حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

عادل إمام في مواجهة التشدد الديني ضد الفن

نحن المبدعين لن نسمح أبداً بحبس عادل إمام

محفوظ عبدالرحمن

كان صديقى «عزمى» هو أول من اتصل بى، وقال إن المحكمة أيدت حكم الحبس على الفنان الكبير عادل إمام، ولم أصدق.

أعرف أننا ندخل فترة ظلامية، لكننى لم أتخيل عودة محاكم التفتيش مرة أخرى، فالعالم تغير، ولا توجد قوة تستطيع إعادته إلى الوراء.

صديقى «عزمى» كاذب وألف كاذب، فهو لا يحب عادل إمام، أنا أعرف حكايته جيدا فلقد فلتت منه قصة ذات يوم أنه كان يشاهد إحدى مسرحياته، وذهب مع بعض من صاحبوه إلى الكواليس وطلبوا منه أن يتصور معهم فاعتذر، وأظن أن صديقى «عزمى» كان يعتقد أنه سيقنعه بذلك، فبدا لهم أنه غير قادر على تحقيق أمنيتهم، ومن هنا كان ينتهز الفرصة لانتقاد عادل إمام، وعندما تعمل خمسين عاماً فى أى مجال سيجد نقادك ما يقولونه، وإذا لم يجدوا فلابد أنك ملك من السماء.

ولعادل إمام - كغيره من الفنانين - أوجه مختلفة، فهو ممثل سينمائى ومسرحى وتليفزيونى، ويراه البعض ملك هذه العروش، ولابد أنك ستلتقى بمن لا يراه كذلك، دون أن يؤثر هذا على مكانته، ليس هناك إجماع على شيكسبير ولا موليير ولا تولستوى ولا بيكاسو، وعدم الإجماع هذا جزء من سحر الفن، الفن يخاطب قلوبنا وعقولنا، وإذا اتفقت قلوبنا وعقولنا فلابد أننا لسنا بشراً، وعادل إمام نفسه له رأى فى نجيب الريحانى يختلف عن رأى الأغلبية، ونجيب الريحانى الذى كان يختار ممثليه كان يكره أحد أبطال فرقته حتى إنه اتفق معه على ألا يريه وجهه على المسرح.

وأنا وأنت نعرف أنه كانت هناك قصة حب رائعة بين أنور وجدى وليلى مراد أنتجت لنا بعض روائع السينما المصرية، ولكننى سمعت ممن كانوا على صلة بهما أن أنور وجدى كان يراها نجمة شباك فقط.

وإذا دخلت الوسط الثقافى أو الفنى فستجد أن كل واحد فيه ينتقد أى واحد فيه!! وإذا لم تكن على معرفة بهذا الوسط أصابتك الدهشة، ولكن النقد هنا هو اختلاف فى الرؤى غالباً، كان حافظ إبراهيم دائم الانتقاد لأحمد شوقى فى مجاله، ولكن عندما بويع أحمد شوقى بإمارة الشعر بايعه، وسمعت بنفسى العقاد وهو يقول عن طه حسين إنه كاتب عظيم ولكن ليته يتوقف عن الاحتفاليات الاجتماعية التى يصاحب فيها زوجته!

وقرأت نقداً شرسا لجورج أبيض ويوسف وهبى ومديحا لهما يرفعهما إلى أعلى مكانة.

وقال لى الراحل صلاح أبوسيف إنه فكر فى الاعتزال عندما نقد أحد النقاد فيلما له تحت عنوان «أيتها الواقعية كم من الجرائم ترتكب باسمك»، وفهم من هذا العنوان أنه ارتكب جريمة بإخراجه هذا الفيلم، وكنت أرى أن الناقد استعار جملة من الثورة الفرنسية: أيتها الحرية كم من الجرائم ترتكب باسمك»، النقد مباح طبعاً، وهو الذى يبنى الأفضل.

وبصراحة أنا مستاء جداً من هذا الوجه المتجهم الذى يواجه به الإسلاميون إخوتهم المسلمين والمسيحيين، المهندس خيرت الشاطر يقول إنه لا يسمع الأغانى، وأطلب منه أن يسمع أغنية واحدة لأم كلثوم عنوانها «القلب يعشق كل جميل»، من تأليف بيرم التونسى وتلحين رياض السنباطى، ويرد على سؤالى: هل هناك خطاب دينى بشرى أرقى من هذه الأغنية؟

وقال الشاطر إنه لا يشاهد المسرح ولا السينما ولا التليفزيون وإنه أصدر أمراً إلى موظفيه بألا يشاهدوا هذه الأشياء، ونحن نعرف - إلا إذا عرّفنا أحد بغيره - أن الموسيقى والفنون والآداب، تجعل الإنسان حضارياً قادراً على فهم العالم والتعامل معه، ونحن نعرف - إلا إذا عرفنا أحد بغيره - أن القلب يجمع أعلى درجات التعبد مع أجمل أشكال الإبداع الفنى.

أذكر وأنا فى مرحلة الطفولة والصبا أن بعض الأسر كانت تتسابق قبل شهر رمضان لتتفق مع أحد المقرئين ليقيم عندهم خلال الشهر الكريم.

وكان المقرئ يقرأ القرآن قبل الإفطار وبعده، ثم يبدأ فى الإنشاد الدينى، وإذا ما اقترب منتصف الليل قام بأداء أغانٍ قديمة أو حديثة.

ولم يكن هذا فى بيت واحد أو مائة أو ألف.

وفميا بعد عرفت أن زكريا أحمد كان يفعل ذلك فى بداية حياته العملية، وفى إحدى المرات أتوا بطفلة هى أم كلثوم ليسمع صوتها، وأصبح صديقاً للأسرة، وكان أحد أهم الذين أقنعوا أسرتها بأن تذهب إلى القاهرة لتغنى هناك.

لست أفهم كيف يفكرون؟!

صديقى «عزمى» هو الذى سأل هذا السؤال، وكان هذا بعد أن اتصل بى وأخبرنى بالحكم الذى صدر على الفنان عادل إمام.

هل هو انتقام كما فعل معهم؟!

أيضاً كان هذا سؤال «عزمى»

وقلت له بدهشة: هل هناك معركة سابقة؟!

قال إن الجماعات الدينية فى فترة من الفترات كانت تقتل السياح لأن السياحة كفر، ولأن السياح كفرة، والعياذ بالله، كما كانوا يقتلون الشرطة لأنها يد السلطة، ويقتلون المواطنين إما للتسلية أو لأنهم كافرون أيضاً أو لأنهم فى السكة!

فى هذا الوقت ذهب عادل إمام بمسرحيته إلى معاقلهم، وعرض هناك .. قلنا إنها معركة فاشلة، فلم يدخل أحد معركة مع الفن إلا سقط، فالفن أقوى من الطغاة.

هابتيا أستاذة الفلسفة والعلوم فى الإسكندرية كانت وثنية قتلها المسيحيون الجدد بوحشية شديدة، والعالم المسيحى كله بعد عشرات القرون مازال يحتفل بها، ولا أحد يذكر قاتليها بخير، لقد أفادت الإنسانية، وكان على أعدائها أن يقارعوها بالحجة، بل كانوا مطالبين أن يجذبوها إلى جانبهم، لكنهم قتلوها بوحشية وسال دمها على شوارع الإسكندرية، وعاشوا فى العار.

لم يعد العنف وسيلة للتعامل.

هل قرأتم الجملة الأخيرة؟! أريد أن أكررها ألف مرة.

العنف كان وسيلة، واتضح أنه وسيلة رديئة.

أصدر القاضى الخازندار أحكاماً قضائية لم تعجب الإخوان، وأنا أفهم هذا فلقد صدرت ضدى أحكام لم تعجبنى أكثر من مرة، ولكن القضاء لم يوجد ليصدر أحكاماً تعجبنى، ولكن لتنصف صاحب الحق، وإذا رأيت أنه أخطأ ألجأ إلى درجة أعلى، وإذا انتهيت إلى ما لا يرضينى فعلى أن أقول لنفسى إننى مخطئ ولا أريد أن أعترف بذلك، أو إننى عجزت عن أن أقدم أدلتى، أو أنهم أخطأوا وهذا لا يعنى هدم القضاء، المهم أن بعض الإخوة.. أطلقوا الرصاص على القاضى وهو خارج من بيته فى الصباح الباكر يركب القطار من حلوان إلى القاهرة.

ثم كان قتل النقراشى رئيس الوزراء، وعندئذ رأت الحكومة، وبالذات القصر الملكى، أن هيبة الدولة تزول فقتلت الإمام حسن البنا.

وعندما جاءت الجماعات الدينية إلى السلطة بأغلبية فى ظروف خاصة كان من المفروض أن تواجه المشاكل الاقتصادية والسياسية وتجريف البلاد فى التعليم، وأن تسعى للقضاء على الفساد، وأن تعيد الأمن وأن ترعى صحة المواطنين، وأن تصلح ما أفسده الإهمال و.... و.....

ولكنها - أى الجماعات الدينية - ركزت نظراتها على النصف الأسفل، فكانت المرأة فى مرمى النيران، وعليها أن تتحجب أو تتنقب أو تموت. المهم ألا ترينا وجهها.

وبعد المرأة، كان الإبداع، فالفن التشكيلى تصوير ونحت أى صنع أصنام، ويقال إن غالبية الشعب المصرى يأتون بأوثان يضعونها فى بيوتهم ليعبدوها!! والمسرح عليه نساء سافرات، والسينما بخ بخ! والأغانى تصوروا سيدة محترمة تغنى «سلوا قلبى غداة سلا وتابا.. لعل على الجمال له عتابا» أو «ولد الهدى فالكائنات ضياء».

أصبحت الحرب ضد الإبداع، وبالتأكيد نحن لا نتفق على كل إبداع، لكننا لا نواجه الإبداع الذى لا نرضى عنه بالسيوف، بل بوسائل أخرى مثل النقد، ومثل منافسته بفن أجمل، أو بالتجاهل، فلا شىء يقتل الإبداع مثل التجاهل.

أما أن نواجهه بالقضايا وغيرها من الوسائل العنيفة فهذا يدمر ثقافتنا، وإذا نجح فى ذلك فلن تقوم لنا قائمة.

وأنا عادة يشغلنى الداخل أكثر مما يشغلنى الخارج، إخوتنا يبدو أنهم لا يعرفون ما يعنى حبس فنان صغير لأسباب فنية، إنه شىء يثير العالم كله، فالفنان هو الإنسان الذى يمنح الناس من قلبه أروع المشاعر، أتحدث عن أصغر الفانين، فما بالك بأكبرهم وأكثرهم شهرة?!.

أحد الإخوة، وأظن أنه كان ضابط شرطة، كان يمر فى الطريق فرأى مكتبة بين كتبها «ألف ليلة وليلة» فانزعج جداً لأنه كتاب بذىء، وقام بمصادرته وتحويله إلى المحاكمة.

«وألف ليلة وليلة» كما تعرف هى من تأليف شعوب متعددة تبدأ من الهند وفارس، والجهد الأكبر فيها للمصريين والعراقيين وامتدت فترة كتابتها إلى مئات السنين.

وهى - كما تعرف - من أشهر خمسة كتب فى العالم «بينها الإنجيل» ومن أوائل الكتب التى ترجمت إلى اللغات الأوروبية، وبالتالى أثرت فى الأدب الغربى تأثيراً كبيراً.

وكان الحادث المشين الذى أشرت إليه، وهو مصادرة «ألف ليلة» فى نفس الفترة التى رأيت فيه مسرحية بعنوان «قصص من تشوسر» وهو أحد الكتاب البريطانيين الكبار وكانت مسرحية بديعة وكان خجلنا من خبر المصادرة كبيراً.

وخبر حبس عادل إمام - لو حدث لا قدر الله - سيكون أسوأ تأثيراً بكثير.

هل من الممكن أن يسجن عادل إمام؟

أنا لا أصدق أن هذا من الممكن أن يحدث، لا أتخيله يحدث مع أى فنان حتى لو كان المغول هم الذين حصلوا على الأغلبية.

رجل منذ خمسين عاماً يسعد الناس، أيكون جزاؤه السجن، مستحيل طبعاً، ولا أصدق أن هناك قاضياً يحكم هذا الحكم على فنان.. فنان كبير.. عادل إمام!

لم يكن «عزمى» وحده الذى ناقش معى ما يحدث، فقد انضم إلينا عدد من الأصدقاء، قال أحدهم:

يحدث كثيراً ما لا نتوقعه.

مازلت لا أصدق، ولو حدث ما يتوقعه المتشائمون سيكون «سجن عادل إمام» فصلاً فى كتب التاريخ حتى الألفية الرابعة، وأظن أن «الإخوة» آنئذ لن يخطوا إلا بسطر واحد.

ولكى لا نصبح فى مصاف أصحاب الذيول أدعو إلى اعتصام جميع المبدعين فى ميدان التحرير أو فى النقابات الفنية حتى يصدر حكم تبرئته.

كلنا عادل إمام حتى عزمى!

اليوم السابع المصرية في

27/04/2012

 

 

المصريون بالخارج يستنكرون حكم حبس عادل إمام

لاهاى – جمال جرجس المزاحم 

استنكر الاتحاد العام للمصريين بأوروبا وعدد من المنظمات المصرية بأوروبا، الحكم الصادر من محكمة جنح الهرم والقاضى بتأييد الحكم الغيابى الصادر بالحبس 3 أشهر ضد الفنان عادل إمام المتهم بازدراء الدين الإسلامى فى بعض أعماله الفنية، ومنها فيلم الإرهاب والكباب وفيلم طيور الظلام ومرجان أحمد مرجان، معتبراً تلك الأعمال تحمل سخرية من الإسلاميين وتشكل إساءة للدين الإسلامى.

وشن الدكتور فاروق إبراهيم، رئيس الاتحاد العام للمصريين بأوروبا، هجوما على التيارات الدينية فى مصر، مؤكدا أنهم يحاولون أن يجعلون إقحام مصر بأفكار يرفضها الشعب المصرى.

وقال الاتحاد فى بيان رسمى باسمه، إن الحكم الصادر ضد عادل إمام حكم سياسى يريد أن يجعل مصر دولة دينية.

وأكد أن الحكم سيؤدى إلى نزول كل محبى الإبداع والفنانين وكل المصريين الذين يحبون مصر للتظاهر فى ميدان التحرير وكل الميادين، للتنديد بذلك لكى يعلنوا رفضهم لفرض قيود على الفن أو أى وصاية على الإبداع عموما.

وأضاف أن هذا التدخل غير المفهوم فى حرية الفن والإبداع مرفوض ولن يستطيع أحد محو حب الشعب المصرى والعربى للفن المصرى وللفنانين وكل ما يحدث حاليا هو بداية لدولة دينية نرفضها جميعا.

فى حين قال سامى القاضى، رئيس البيت المصرى بهولندا، إن هذا الحكم يشكل ضربة موجعة لحرية التعبير وحرية الإبداع، ويفتح الباب أمام المحتسبين لرفع المزيد من قضايا الحسبة الدينية والسياسية وفرض نوع جديد من الرقابة ضد الفن المصرى العالمى.

وأضاف أن ما حدث مع الفنان عادل إمام هو ترهيب لكل الفنانين وحرب ضدهم، حيث سيتسبب فى خوف فنانين آخرين من تقديم أى أدوار مختلفة.

وأشار إلى أن الفن وحرية الإبداع خط أحمر لا يحق لأحد التدخل فيه، وأن التيار الإسلامى يريد أن يجعل من مصر دولة لا تهتم بحرية الإبداع.

 

أبوالعز الحريرى يعلن تضامنه مع عادل إمام

كتب أمين صالح ومحمود عثمان 

أعلن النائب أبو العز الحريرى، المرشح لرئاسة الجمهورية، فى بيان صحفى، أمس الخميس، عن اعتزامه إعداد مشروع قانون يتقدم به للبرلمان من أجل ضمان حرية الفكر والإبداع العلمى والثقافى، مؤكداً أن المجتمع عانى كثيرا من استخدام بعض "الظلاميين" لنصوص قانون معيبة من أجل إرهاب المجتمع، والعودة به إلى الوراء، مشدداً على أنه لا يليق بمصر أن تحكم بمثل هذه التشريعات التى صدرت فى إطار نظم مستبدة.

ويصدر حكم من محكمة جنايات الهرم يقضى بحبس الفنان عادل إمام ثلاثة أشهر بتهمة "الإساءة للدين الإسلامى"، وأيضا إحالة عدد آخر من الفنانين والكتاب للمحاكمة بسبب أعمالهم مع الفنان عادل إمام، وهم كل من الكاتبين لينين الرملى ووحيد حامد، والمخرجين شريف عرفة ومحمد فاضل ونادر جلال

اليوم السابع المصرية في

27/04/2012

 

 

بعد الحكم بحبس عادل إمام..

ردود فعل تحذر من تحول القضاء إلى محاكم تفتيش

وسام عبد العليم 

أثار الحكم على الفنان عادل إمام بالحبس 3 أشهر بتهمة ازدراء الدين الإسلامي في بعض أعماله الفنية العديد من ردود الأفعال، الحقوقية والقضائية والفنية، وحول هذا المردود قال الحقوقى محمد زارع رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائى فى حديثه لـ"بوابة الأهرام" إن الحكم الصادر ضد الفنان عادل إمام يشير إلى خطورة استخدام القضاء فى محاكمة الإبداع والفن، فالقضاء يفصل فى النزاعات وليس لكبت الحريات. 

أعرب زارع عن تعجبه بشأن الأعمال الفنية المدانة، والتى وصفها بالأعمال الجادة للفنان عادل إمام، التى كانت متنفسا وتناقش الفساد والدكتاتورية فى ظل النظام السابق القمعى، رافضا تكميم الحريات والحد من الإبداع، خاصة بعد القيام بالثورة التى نادت بالحريات. 

وأعرب زارع عن خشيته من تحول القضاء إلى محاكم تفتيش، ويتحول من قضاء يحاكم على جرائم حقيقية إلى المعاقبة على أعمال فنية، مشيرا إلى مردود ذلك بالسلب على مؤسسات الدولة منها هيئة المصنفات الفنية ودورها فى إيجاز الأعمال الفنية، ثم يأتى القضاء بتجريمها، مما يجعل البعض يتشكك فى مصداقيتها ودورها الرقابى على الأعمال الفنية. 

طالب زارع المؤسسة القضائية بعدم إحجامها فى قضايا الرأى، خاصة بعدما تردد كثيرا عن أن هناك نية فى توريط القضاء، من خلال الفصل فى بعض القضايا التى تخلق جدلا واسعا بشأنه، منها استخدامه فى العصف بالحريات، والرجوع بأفكار تحد من حرية الرأى والإبداع وترجع بمصر للوراء. 

توقع زارع حدوث نوع من التدخل لإنهاء أزمة الفنان عادل إمام، من قبل السلطة السياسية أو القضائية وسيتم تبرئته فى أسرع وقت من محكمة النقض، وسترد لكل من تم اتهامه فى تلك القضية كرامتهم. 

وعن القضاء المصرى تحدث المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادى قضاة مصر الأسبق إلى "بوابة الأهرام" قائلا: لا خوف على الإبداع والحريات، خاصة أننا حتى الآن لم نقرأ أسباب الحكم على الفنان عادل إمام، ولا يجوز أن نحمل القضاء أكثر مما يحتمل، خاصة عندما تكون القضية منظورة فعلينا أن ننتظر الحكم النهائى لمعرفة حدود الحريات، وهل ستتأثر الأعمال الإبداعية جراء تلك الأحكام من عدمه. 

وعن مستقبل الفن والإبداع قال المخرج خالد يوسف فى حديثه لـ"بوابة الأهرام" إننا نمر بمرحلة حرجة وخطيرة جدا تسعى فيها بعض التيارات للسطو والسيطرة على الفن والإبداع، بعد سعيها للسيطرة على الساحة السياسية والاستئثار بها. 

أشار خالد يوسف إلى أن هناك عدة اتجاهات يتم بها استئثار تلك التيارات، منها التشريعي عبر البرلمان، القانوني من خلال الضغط على القضاء وإرهابه لاستصدار أحكام تتوافق مع أهوائهم ورؤيتهم، مشيرا إلى وجود قانون واضح ينظم أى عمل فنى أو إبداع، بالإضافة إلى الرقابة المفروضة على الأعمال الفنية. 

أكد خالد يوسف أن تلك الممارسات ليست معبرة عن مصر الثورة وقال لا أحد يستطيع أن يقيد الإبداع أو يدمره، ولا يجرؤ أحد على قمع الحريات، والتى نادت بها وثيقة الأزهر الشريف. 

كما أعرب خالد يوسف عن تفاؤله بشأن المرحلة المقبلة، قائلا:"أنا متفائل جدا، وليس لدى أى هواجس على حرية الإبداع".

بوابة الأهرام في

27/04/2012

 

جنح العجوزة ترفض الدعويين الجنائية والمدنية ضد عادل إمام 

القاهرة ـ علاء الزمر ـ فاطمة شعراوي ـ سميرة عياد‏

رفضت محكمة جنح العجوزة أمس الدعويين الجنائية والمدنية المقامتين من محام ضد الفنان عادل إمام ومجموعة مخرجين ومؤلفين أسهموا في أشهر أفلامه, وألزم الحكم القضائي المدعي بسداد الأتعاب والمصروفات.

وكان المحامي قد اتهم إمام ومخرجين ومؤلفين بارزين بازدراء الأديان في عدة أعمال فنية منها فيلم الإرهابي, ومسرحية الزعيم.

وصرح محامي عادل إمام بأنه عجز أمس عن استئناف حكم آخر صدر من محكمة جنح الهرم بحبسه ثلاثة أشهر وكفالة مائة جنيه بالتهمة نفسها.

وفي خارج قاعة المحكمة, وقعت مشادات بين فنانين متضامنين مع عادل إمام ومحامين يعترضون علي التجمهر أمام المحكمة رفضا للأحكام الصادرة ضد الفنان الكبير, وشارك في الوقفة الاحتجاجية أعضاء فيما يعرف بجبهة الإبداع الفني.

وكانت منظمة العفو الدولية قد أدانت الحكم الصادر ضد عادل إمام واعتبرته استمرارا للقيود علي حرية التعبير في مصر برغم سقوط نظام مبارك.

الأهرام المصرية في

27/04/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)