حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان دبي السينمائي الدولي الثامن ـ 2011

خيال كلينت ايستوود ينعش انتفاضة دى كابريو الرائعة

خالد محمود

أعترف أننى من فيلم إلى آخر يزداد إعجابى بإصرار النجم والمخرج المخضرم كلينت ايستوود على كشفه لحكايات وقصص من وراء ستار النظام الأمريكى وساسته ورغم أن أبطال هذه الحكايات دائما ما تكون حياتهم قاسية الملامح ومؤثرة القدرات، وسريعة الإيقاع ويشوب تحركاتها الغموض، إلا أن إيستوود ينجح دائما فى أن يغلفها بطابع إنسانى حتى يقترب المشاهد شيئا فشيئا من عالمها المدهش.

وإعجابى أيضا بايستوود كونه يجرب فى أسلوبه الإخراجى دوما، وقد نضج المخرج الذى أشعر عبر كل فيلم أشاهده له بلهثة من أجل إرضاء نفسه أولا أقصد كفنان ثم باقى البشر من الجمهور.

وعلى شاشة مهرجان دبى السينمائى الدولى وعبر قسم سينما العالم قدم إيستوود فيلم «جى. إدجار» الذى يرصد سيرة ذاتية خاصة لرحلة رجل الأمن الشهير جى إدجار هوفر الذى قضى أكثر من ثلثى عمره رئيسا لمكتب التحقيقات الفيدرالية، حتى أصبح الرجل الأقوى فى أمريكا، كما أنه عاصر 8 رؤساء وعاش 3 حروب، كان داخل هوفر عزيمة قوية لحماية بلاده من أى خطر، وكان يرى أن الخطر من أيديولوجيات السياسة فى الداخل لم تقل خطرا عن عدو الخارج، وطوال الرحلة لم يستطع أحد أن يخترق المنظومة الأمنية التى شيدها حول طريقة عمله وحياته الخاصة فيما عدا سكرتيرته التى وقع فى غرامها، لكنها ترفض الزواج اسمها هيلين غاندى، وأمه التى تعتبر المثل الأعلى فى حياته، وصديقه المحامى الداهية كلايدتولسون رفيقه الدائم، وفى الفيلم نرى هوفر هو من يقوم برواية الأحداث، ونجد أن رجل تحقيق العدالة الصادق هو كان أيضا يشوه بعض الحقائق بسهولة، ويرى أن ذلك كان للصالح العام طبعا من وجهة نظره.

فى الفيلم نجد عدة أشياء مدهشة، وربما ستدخل العمل السينمائى وأبطاله التاريخ، رغم أنه يميل بعض الشىء لأسلوب سرد العمل التليفزيونى، لكن أول هذه الأشياء هى الأداء التمثيلى الرائع لبطل العمل ليوناردو دى كابريو الذى بذل جهدا نفسيا وبدنيا كبيرا ليصل لدرجة من تقمص حقيقى لشخصية هوفر، وكان التنوع فى طبيعة نمو أحلام هوفر نفسه طريقا ممهدا لأن يتألق دى كابريو من تعبير إلى آخر أمام الكاميرا، وكان له أكثر من مشهد وصل فيه لمرحلة تؤهل للرهان على الفوز بأفضل ممثل العام، خاصة عندما جمعته تلك اللقطة مع أمه.. هو كاد أن يشعر بالضعف وأن حلم السيطرة على الأمن بات أن يذهب هباء وهنا هى تقول له «لا تذبل مثل زهرة صغيرة.. كن قويا يا إدجار.. وستكون أهم مواطن فى أمريكا».

كانت الجملة بمثابة المطر الذى أنعش هوفر من لحظة ضعفه وقد رأى أن يبقى الأقوى وأن يأخذ صلاحيات أكبر من الرئيس الأمريكى ومجلس الشيوخ.

فى مسألة الأداء نجد الرائع جودى دنش الذى جسد شخصية كلايدتولسون رفيق درب هوفر، فكم تفوق على نفسه فى أكثر من مشهد، خاصة وهو يحتضر إثر معاناته من مرض لعين، ولم ننس مشهد جمع بين الصديقين هوفر وكلايد.. أبدى فيه حقا حينما كشفا الستار عن علاقتهما الشاذة، وعن علاقتهما المقدسة فى ضغط الأسرار والصداقة.

الشىء الآخر كانت الموسيقى المؤثرة التى عبرت بحق عن مشاعر كل شخصية ووقفت توطد من واقعية الصورة والحدث، وفى كل لحظة تكتشف الدور الهام للمونتاج الذكى وخاصة حينما كان يذهب بنا إدجار هوفر إلى سنوات حياة ثم يعود لعمر الشيخوخة، المونتاج قدمه جويل كوكسى ونجارى دى ريشى، ووسط النجمين دى كابريو وجودى وقفت ناعومى واتسى صامدة الأداء ومخلصة للشخصية الدرامية، وأيضا حينما أوفت بعهدها، وقامت بحرق كل الملفات الخاصة فى مكتب إدجار بناء على وصيته قبل رحيله.

كلينت إيستوود ودى كابريو لديهما الإصرار على البقاء فى التاريخ السينمائى رغم الفارق بين الاثنين عمريا وخبره فـ«دى كابريو» يحاول أن يغير من جلده ويتنوع ويتألق وكأنه يريد أن يقدم كل الشخصيات الموجودة على سطح الأرض وتتميز بالاختلاف ومواصفات خاصة ولن ننسى دوره الأخير فى فيلم «البداية» ومن ثم «جى إدجار» فمازال حلم دى كابريو ينتفض ومازال خيال إيستوود ينبض بإيقاعات ولوحات سينمائية حية ومخلصة لفن كبير.

النقطة الأخيرة، هى أن صناع السينما فى أمريكا باتوا يؤمنون بإعادة طرح شخصياتكم المؤثرة فى السياسة والمجتمع من جديد، باتوا يعيدون النظر فى قرارات هامة لأمريكا والعالم.. باتوا يكتشفون نوايا أخفت وراءها أهدافا أخرى تتميز بالشر والأنانية والحقد والجشع والدمار تحت شعار «حماية أمن المجتمع الأمريكى وحماية العالم أيضا». وكمحاولة أخيرة للتطهر.

جميل راتب

منح الفنان جميل راتب درسا كبيرا فى نظرته المتفاءلة بالجيل الجديد من الفنانين وقال «نحن لدينا ممثلون شبان يمكنهم أن يصلوا إلى العالمية ويشتركوا فى أعمال كبيرة تنضح مع الوقت». منح راتب الثقة لشباب النجوم وطمأنهم بأن المسألة هى مجرد وقت وجد وعزيمة ولكن فى الوقت نفسه هى دراية بقيمة العمل مهما كان حجم الدور، فدور صغير فى عمل يعيش فى ذاكرة التاريخ أفضل من دور بطولة فالعمل فى ذاكرة النسيان، وأنا مثلا معروف عالميا بالأدوار الثانوية.

وقال راتب: لقد أردت أن أشترك فى فيلم مثل «البرىء» لأنه يعيش بفضل موضوعه وبفضل قيمة مخرجه رغم حجم الدور، وأشار إلى أن الحظ يلعب دورا فى الوصول للمشاهد عبر العالم وأنه أكد فى الوقت نفسه أن الأدوار التى قدمها فى السينما العربية أهم بالنسبة له من الأعمال العالمية.

وأضاف راتب الحائز على جائزة الإنجاز فى مهرجان دبى أن المهرجان اختار فيلما فرنسيا لعرضه فى تكريمه وليس مصريا لأنه أحدث أعماله واعترف أن علاقة الفنان بالسياسة هى علاقة مواطن بالسياسية وهو واحد من الجمهور، ويجب أن يكون للفنان فكر ورأى سياسى حتى لا ينفصل أو ينعزل.

أدار الندوة السينمائى عرفان رشيد رئيسى برامج الأفلام العربى بالمهرجان والذى منح راتب الفرصة كاملة ليتحاور مع جمهوره الذى جاء خصيصا ليبدى إعجابه بالنجم المخضرم. بينما قال الناقد السينمائى محمود قاسم الذى قدم بالمهرجان كتابا عن جميل راتب أنه أحد عظماء ممثلى التقمص، وطرح أهمية عودة راتب لأدوار بطولة كما كانت بداية الرحلة.

الشروق المصرية في

12/12/2011

 

 

السينما المصرية تجدّد نفسها في «دبي»

محمد عبد الرحمن 

دبي | في دورته الثامنة، يبدو واضحاً أن «مهرجان دبي السينمائي الدولي» وصل إلى سن الرشد، ولم يعد يعتمد فقط على النجوم العالميين، إذ كان يمكن منظمي هذه التظاهرة السينمائية، أن يكتفوا بفيلم الافتتاح «مهمة مستحيلة ـــــ بروتوكول الشبح»، الذي عُرض دولياً للمرة الأولى في المهرجان، بحضور بطله توم كروز وباقي فريق العمل، وتحت إشراف مباشر من «شركة باراماونت» المنتجة للعمل.

لكنّ المهرجان الذي هوجم بشدة عند انطلاقه، وخصوصاً من جانب إدارة «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، نجح في إثبات أنه الأفضل مقارنةً بباقي المهرجانات العربية. والسبب ليس فقط قدرته على دفع مبالغ كبيرة مقابل حضور نجوم عالميين، بل لأن ثمار الدورات السابقة بدأت تظهر بالفعل في الدورة الحالية. هكذا تحوّل هذا الحدث الفني إلى قبلة لعدد كبير من السينمائيين العرب. وقد تابع الحاضرون مجموعة من أبرز الأفلام العالمية والعربية، منها «نصف ثورة» للمخرجين عمر شرقاوي وكريم الحكيم. ويرى بعض النقاد أن الشريط قد يكون أفضل فيلم وثائقي صوّر عن الثورة المصرية، بسبب مشاركة صنّاعه في الثورة ـــــ قبل تنحي حسني مبارك ـــــ والتقاطهم صوراً نادرة لم تتكرر في التغطيات الإخبارية، وفيما منع الفيلم اللبناني «بيروت بالليل» لدانيال عربيد من العرض في بيروت، فقد حصل على فرصة العرض الأول في مهرجان دبي، وسط إقبال كبير. أما الفيلم المصري «واحد صحيح»، فتفاوتت ردود الفعل حوله، رغم أن مشاركته في «مسابقة المهر العربي للأفلام الطويلة» وحضور نجومه هاني سلامة، وكندة علوش، وبسمة، فتحا الباب أمام عودة السينما المصرية إلى المهرجانات العربية بأفلام جديدة، بدلاً من سلسلة الأفلام التي أنتجت العام الماضي.

ومن خلال «ملتقى دبي السينمائي»، الذي يقام على هامش المهرجان، حصل خمسة منتجين عرب على فرصة المشاركة في سوق «مهرجان كان» في دورته المقبلة. ومن بين هؤلاء المنتجة الأردنية رولى ناصر، من خلال مشروع فيلم «انشاالله استفدت» للمخرج محمود المساد، والمنتج المصري محمد سمير بمشروع فيلم «فتاة المصنع» للمخرج المخضرم محمد خان. كما فاز مشروع الفيلم اللبناني «العودة للغابة» للمخرج وسام شرف بمنحة «شركة فيلم كلينك» المصرية، وقدرها 10 آلاف دولار.

من جهة أخرى، وعلى مستوى الأرقام، شهدت الدورة الثامنة عرضاً عالمياً أول لـ46 فيلماً من كل أنحاء العالم، بحضور حوالى ثلاثة آلاف ضيف، وبدعم من 60 راعياً عربياً ودولياً. وهو رقم قياسي مقارنة بباقي المهرجانات العربية. أما أبرز الضيوف، فكانوا إلى جانب توم كروز، أوين ويلسون، والهندي شاه روخان، إضافة إلى المكرمين من الفنانين العرب، وفي مقدّمتهم جميل راتب (الصورة مع لبلبة).

الأخبار اللبنانية في

13/12/2011

 

 

نتاج ثورة تعبيرية وثقافية أردنية

«فرق سبع ساعات» قيم إنسانية صنعتها مفردات الحوار

متابعة: غسان خروب - رشا المالح - نوف الموسى 

ميرفت أقصوي وديما عمرو، شابتان أردنيتان، قادهما الشغف والرغبة في التعبير إلى المشاركة في مهرجان دبي السينمائي عبر دورته الثامنة، بفيلمهما "فرق سبع ساعات"، المصنف ضمن العرض العالمي الأول ، لتصير صناعة الشاشة وفق ما تؤمنان به أقوى الأسلحة التعبيرية القادرة على خلق حالات إنسانية واستنطاقها بلغة التغيير وفهم الآخر.

ليس ذلك فحسب، وإنما تريان الكتابة السينمائية إعادة لاكتشاف الواقع، ودردشة مفاهيم تحتاج إلى صبغة درامية، وحكاية لم ترو بعد. ليستطيع من خلالها الأشخاص استيعاب وجهات النظر والتغير العالمي في قاعدة المفردات والقيم الإنسانية التي نحتاج إلى مراجعتها بصورة مستمرة، بسبب مساحة الحوار المفتوحة بين مختلف ثقافات العالم وحوارها مع البلدان العربية، جميعها إضاءات سعتا إلى توظيفهما في الفيلم، بعيداً عن التغريب.

 فكرة الفيلم

تبدأ حكاية "فرق سبع ساعات" بعودة داليا من الولايات المتحدة الأميركية إلى عمان، لحضور الاحتفال بزفاف شقيقتها، غافلة عن المفاجأة المهولة والصدمة التي ستصاب بها حينما يظهر حبيبها الأميركي جيسون، ليطلب يدها للزواج، وعلى الرغم من أنها تشعر بفرحة عارمة، لكنها تجد نفسها محرجة، لأنها لم تخبر عائلتها بوجود جيسون في حياتها.

 جرأة

اعتبرت كاتبة الفيلم والمساهمة في إنتاجه ديما عمرو، أن الجرأة في الطرح النوعي لفكرة الفيلم تأتي من استشفاف الواقع، وليس نوعاً من الإثارة أو الرغبة في خلق حالات استثنائية، وذلك ما تمت ملاحظته في مختلف البلدان العربية، وهو أن التواصل بين ثقافتنا العربية وثقافتهم في الغرب، أحدث نوعاً من العلاقات في هذا الاتجاه.

وجاء الوقت لمناقشتها بصورة انسانية من دون النظر إلى مدى جرأتها أو أبعادها في تركيبة استيعاب المفهوم العربي لها، وقالت في ذلك: "في الفيلم لم نسع لخلق حالة من الإثارة أو الجرأة غير المبررة، وإنما تمثلت في عرض الواقع بتفاصيله، والتي تقبلها العيون الأردنية قبل العربية، في تفاصيل الزي والأماكن والحوارات وطبيعة خلق الحالة في الفيلم".

 معاهد متخصصة

وأوضحت منتجة الفيلم ميرفت أقصوي، أن الصناعة السينمائية في الأردن بدأت فعلياً بالنهوض، وذلك عبر فرصة الالتحاق في معاهد متخصصة بالدرجة الأولى ومنها معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية، الذي ينفرد بمنح درجة الماجستير في الفنون السينمائية، الذي تأسس في عام 2008، بدعم من الهيئة الملكية للأفلام بالأردن.

وجامعة جنوب كاليفورنيا للفنون السينمائية، ويضم طلبة من مختلف الدول العربية، ومنها (الأردن، مصر، الكويت، سوريا، لبنان، فلسطين، تونس و إيران) يعملون سعياً إلى المستقبل السينمائي في المنطقة.

ويستمر البرنامج الأكاديمي للطلبة المقبولين عامين، متضمنا سلسلة مستمرة من الحلقات الصفية التفاعلية وورشات انتاجية جماعية تمكنهم من العمل في مختلف أشكال الإعلام المرئي والمسموع، كالأفلام الوثائقية والأفلام الروائية، إضافة إلى فنون التلفزة.

 إضافة إلى إنشاء الصندوق الأردني للأفلام أخيراً، والذي ترى أقصوي أنه مبادرة تفتح أمامنا فرصة أكبر للعمل في المجال، وتفاؤل بأن مستقبل السينما في الأردن في تصاعد.

 ثورة تعبيرية

بعيداً عن الحديث حول الربيع العربي والثورات العربية، فإن الأردن يعيش الآن ثورة تعبيرية وثقافية.

وهنا أوضحت ميرفت أقصوي و ديما عمرو طبيعة مفردات الصناعة السينمائية في الأردن، بعد أن تشكل لديهم ضمور في الفعل الدرامي التلفزيوني، نتيجة موقف الأردن تجاه حرب الخليج في تسعينات القرن الماضي، ما أوقف الحركة والثراء الأردني في مجال الدراما التلفزيونية، وتسبب في اختفاء حضوره عبر الشاشة العربية، إلا في التواجد الملحوظ في المسلسلات البدوية.

وتابعت أقصوى: إن المسألة بدأت بالنهوض على مستوى القنوات التعبيرية الأخرى ومنها اليوتيوب، حيث يشهد المحفل العام للفلم الأردني عبر اليوتيوب حضوراً قوياً، ينم عن الحالة الصحية التي يسعى عبرها الشباب في الأردن إلى التعبير بصور كبيرة، "أصبحنا نؤمن أننا قادرين على التغيير، عبر التعبير عن آرائنا بصوت مسموع، كل على طريقته".

البيان الإماراتية في

13/12/2011

 

موزاييك لدقائق ومكنونات الحياة يقدمها عمار البيك

«إسبرين ورصاصة» دراما وثائقية جريئة وصادمة 

جمع المخرج السينمائي السوري عمار البيك في فيلمه الوثائقي الدرامي (إسبرين ورصاصة) بين محاور عدة، تابعها المشاهدون على مدار ساعتين من دون ملل، بسبب عنصر التشويق والجرأة العالية غير المألوفة في الطرح. وتمثل عنصر التشويق في الربط بين عدد من الحكايا لأفراد من نسيج المجتمع، وبين مشاهد تجمع بين مخرجين عالميين وأخرى من أفلامهم المرتبطة بصورة غير مباشرة بحكايا الأفراد.

تأخذنا حكاية الفنان والمصور الفوتوغرافي نصوح زغلولة إلى حياة إنسان انطلق من بيئته المحلية المغلقة إلى عوالم باريس المنفتحة، ليحكي على مراحل، بأسلوب عفوي وكوميدي وبجرعة عالية من المكاشفة، عن المفارقات بين العالمين. كان المخرج ينقل بالمشاهد بين الحكايا، فتارة نلتقي مع والدته المتقدمة في السن غير القادرة على الحركة التي كانت عفويتها في الكلام تأسر المشاهد.

وأخرى نقف في محطة مع مشهد من فيلم لأحد المخرجين العالميين ولقاء صامت معه، باستثناء ما قاله المخرج مانويل أوليفيرا عن صديقه المخرج الفرنسي روبرت بريسون الذي تحدث عن أخلاقيات السينما التي لا تقترب من الخاص، بل تبحث في التحليل والعمق من دون اقتحام خصوصية الفرد.

 بوح كريستالي

انطلق البيك من قناعة روبرت بريسون بخصوصية الفرد، ليناقض في كافة حكايا الفيلم تلك الخصوصية وأي تحفظ على مختلف الأصعدة، حيث نعيش مع تفاصيل ودقائق حياة مغرقة في الخصوصية بين ذكريات زغلولة، ومفردات الأم العفوية المحدودة التي تحكي بصمتها الكثير، والعلاقة مع الآخر.

ننتقل مع زغلولة من عالم الغناء المحمل بفلسفة الحياة، إلى هواجسه في الماضي وعلاقته بالمرأة بين الشرق والغرب، وهواجس الحاضر ومخاوفه، لينتقل البيك معه من السرد الواقعي إلى مشاهد تغريبية، ما أفقد بعضاً من تفاعل المشاهد مع مصداقية ما يشاهده.

كنا نترقب بشغف مشاهد الأم وحكايا الفنان بين لقاءات ومشاهد المخرجين، لنشعر بفقدان الإيقاع مع بعض المشاهد التي تخرج عن السياق العام، كما هي إعلانات الدعاية التي تقتحم عروض الأفلام التلفزيونية. ومع ذلك استطاع المخرج أن يمسك بانتباهنا، مع إضحاكنا من الأعماق ونقلنا من حالة انفعالية إلى أخرى، بين التأمل والرومانسية وحقائق الحياة الصادمة والتي ندر ما تم تناولها.

أما المشاهد الخاصة بالمخرج مع الممثلة والتي أراد أن يؤكد من خلالها على أهم القناعات المرتبطة بصناعة السينما، مثل متابعة السينمائي لحدسه، وكيفية التعامل مع الكلمات ومصداقية السينما، فكانت مفتعلة بعض الشيء، ومقحمة على العمل في طريقة طرحها الأقرب إلى افتعال الحوار.

كذلك الأمر مع مشاهد الممثلة في تجوالها بين الحارات القديمة على موسيقى موزارت، التي شكلت بحد ذاتها قيمة جمالية فنية عالية بالأبيض والأسود، وإن لم تنسجم مع سياق العمل. والأمر نفسه مع مشهد إسبرين ورصاصة، الذي لم يعرف محله من الإعراب إلا بعد لقاء المخرج.

اقتحام مبرر

من المحتمل أن يكون المخرج مدركاً هذا الاقتحام، بقصد تقديم جرعة مختلفة بين الحين والآخر، سواء على صعيد المعلومة أو غيرها، كما هي الحياة معنا، حيث لا نحصل منها على ما نهوى فقط، فنحن بحاجة إلى غذاء فكري وروحي متنوع المصادر.

«دبي السينمائي» يدعم 5 أفلام عربية جديدة عبر «إنجاز»

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي الثامن، عن اختياره 5 أفلام جديدة عربية، ليخصّها بالدعم المالي في مرحلة ما بعد الإنتاج في إطار الدورة الثانية من مبادرة "إنجاز"، برنامج المهرجان الخاص بتقديم الدعم للمشاريع قيد الإنجاز للعام 2011.

وسترفع هذه الخطوة من العدد الإجمالي للأفلام التي حظيت بالدعم من المنطقة خلال مهرجان هذا العام إلى 20 فيلماً.

ويعتبر برنامج "إنجاز" جزءاً مكملاً لـ"سوق دبي السينمائي"، مبادرة المهرجان الشاملة في تقديم الدعم "من السيناريو إلى السينما"، ويعمل على تقديم الدعم بمبلغ يصل إلى 100 ألف دولار لكل مشروع، في خطوة من المهرجان ترمي إلى مساعدة السينمائيين العرب أو ذوي الأصول العربية في تخطي المصاعب التي تقف حائلاً بين مرحلة الإنتاج وتقديم منتج صالح للعرض السينمائي.

وتمثّل هذه المشاريع الإضافية الخمسة، التي تضم أفلاماً وثائقية وروائية طويلة وتمّ انتقاؤها من بين أكثر من 110 مشاركات، دول الإمارات العربية المتّحدة ومصر والمغرب والجزائر وفرنسا ولبنان وفلسطين، وهي: "المتسللون" للمخرج الفلسطيني خالد جرار، و"39 ثانية" وهو إنتاج إماراتي - لبناني مشترك للمخرجة لارا سابا، و"10 سنين" وهو إنتاج إماراتي - مصري مشترك للمخرج محمود سليمان، و"أخي" وهو إنتاج فرنسي مغربي مشترك للمخرج كمال الماهوتي، و"عريدة كان لها أبناء" وهو إنتاج جزائري فرنسي إماراتي مشترك للمخرجة جميلة صحراوي.

البيان الإماراتية في

13/12/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)