حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان أبوظبي السينمائي ـ 2011

وينتبربوتومان:

هناك تخوف من فيلم أرض المعاد

ابوظبي – من محمد الحمامصي

مهرجان ابوظبي يحتفي بمخرج بريطاني مسكون بالشرق في افلامه ويمنحه جائزة اللؤلؤة السوداء عن مجمل اعماله.

أكد المخرج البريطاني مايكل وينتبربوتومان ان فيلمه "أرض المعاد" لا يعاني فقط من عدم وجود تمويل ولكن أيضا من تخوف الممثلين وطواقم العمل.

وكشف أن موضوع الفيلم قد يكون سببا رئيسيا في ذلك، كونه يتعرض لعمليات الاحتيال والعنف التي كانت تجري من قبل جماعات يهودية تتخذ العنف منهجا ضد الفلسطينيين.

وقال في الاحتفال الذي أقيم له على هامش مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي في دورته الخامسة 2011 بماسبة فوزه بجائزة اللؤلؤة السوداء عن مجمل ما أنجز من أفلام، "فكرة الفيلم حول شرطيين فلسطينيين في العام 1938 كانا مسؤولين عن ملاحقة ومطارة مجموعة يهودية سرية تعتقد أن العنف هو الطريق الأفضل".

وأضاف مايكل "تعكس الفكرة الوضع في فلسطين آنذاك، وتدور في ثلاثينيات القرن العشرين من خلال قصة رومانسية مشوقة" كاشفا أن صعوبة التمويل ترجع إلى كون "موضوع الفيلم معقد وحساس، هناك أشخاص يشعرون بالتوتر إزاء إخراجه فيلما، لقد توجهت إلى تل أبيب والتقيت بالعديد من الأشخاص رأوا أن الفيلم لن يلقى ترحيبا وسيكون له أثراً سيئاً، وأعتقد أن البعض قد يرى أسبابا سياسية أو أن النص سيئا وراء ذلك، حيث يتناول عمليات الاحتيال التي جرت في السابق".

ويعرض مهرجان أبوظبي لمايكل فيلمه "تريشنا" الذي يقدم ببراعة الميلودراما الفيكتورية "تيس داربورفيل"، سارداً حكاية الصعود الساذج والسقوط المأساوي لامرأة، في خضم كل الجمال والآفات التي تعيشها الهند المعاصرة. عندما يغرم كل من تريشنا (فريدا بينتو) امرأة هندية ريفية تعيش مع والدها، وجاي، ابن أحد رجال الأعمال الأثرياء في لندن، بواحدهما الآخر، يكتشفان أن ما يربط بينهما لا يستطيع الصمود أمام ضغوط المجتمع الريفي خلال اصطدامه بالحياة الحديثة.

وكشف مايكل عن شراء حقوق كتاب حول شركة "آبل" مؤلفه عمل لمدة عامين في "آبل" وهو فيلم فكاهي تدور أحداث في مكاتب آبل حيث فوضى زحام العمل، وقال نحن الآن نسعى لشراء الحقوق الموسيقية من آبل.

وحول عشقه لأعمال الكاتب توماس هاردي الذي سبق أن اقتبسها ثلاث مرات آخرها في فيلم "تريشنا" المأخوذ عن رواية هاري "تس من أوبرقيل"، قال "أحبت كتابات هاردي وقرأتها كلها في مرحلة المراهقة، حيث يكتب شخصيات رواياته بتعاطف كبير ونظرة شمولية عميقة، وبرأيي أن الأفلام والكتب تؤثر فينا بشكل كبير خاصة في تلك الفترات المبكرة من حياتنا".

وأضاف "أود أن أخرج أفلاما عن أعمال روائية استمتعت بقراءتها ورأيت فيها أنها تحاكيني، أحاول ألا أقتبس بل أصنع من القصة فيلما وبالفعل هناك قصة لجيم تومسون".

ورأى مايكل أن إهتمامه بالشرق وتقديمه لأكثر من فيلم آخرها تريشنا الذي يدور في الهند ينبع من أهمية بل ضرورة المعرفة المشتركة، فالهند بينها وبين بريطانيا علاقات مهمة، "هناك أسر بريطانية هندية تعيش بين البلدين، لكن بشكل عام ما من فكرة وضعتها إلا ناقشتها مع المنتج، ومعظم أفلامي تبلورت عبر هذا النقاش".

وأضاف "أعتقد أنني أحاول أن أجد قصصا مثيرة للاهتمام، في فترة ما ببريطانيا كنا نتابع قضايا المهاجرين بشكل كبير، وكان الموقف عدائيا، من خلال قصص هؤلاء المهاجرين وجدت مدخلا لأفلام عدة، منها تريشنا".

ويعتبر "مايكل وينتربوتوم" أحد أشهر المخرجين البريطانيين، وتتناول أعماله شتى نواحي الحياة المعاصرة، وتتنوع بين الأفلام المشحونة بالمواضيع السياسية مثل “الطريق إلى غوانتانامو” و“قلب عظيم”، إلى الكلاسيكيات الحديثة مثل “أرض العجائب” و “أشخاص يحتفلون على مدار الساعة” والفيلم المثير للجدل “9 أغنيات".

ميدل إيست أنلاين في

21/10/2011

 

بياع الورد.. الجاسوس بيننا

ابوظبي – من محمد الحمامصي 

المخرج إيهاب عبد الله يكشف العمق الآسن في العلاقات داخل المنظمات الفلسطينية وتصنيف الموت وفق المصالح.

نتصور من الأحداث الأولى للفيلم الفلسطيني القصير "بياع الورد" للمخرج إيهاب عبد الله الذي يتنافس على جائزة الأفلام القصيرة في مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي في دورته الخامسة، أنه يعالج القضية المعروفة والتي تناولتها العديد من الكتابات، وهي قضية تجنيد أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية للفلسطينيين للإرشاد عن قيادات وأفراد المقاومة وما يحيكونه من مخططات تستهدف الإسرائيليين، لكن ما أن نخطو بقرب النهاية نكتشف أن الأمر بين الفلسطينيين أنفسهم، المجند والذي قام بتجنيده.

وحتى هذا الطرح ربما يكون واردا أو حادثا بالفعل، لكن بشكل وبتسمية مغايرة وهي تصفية الفلسطينيين لبعضهم البعض، حيث يتم استهداف الفصائل المقاومة، من الطبيعي جدا أن تكون الإغراءات المالية على رأس قائمة وسائل التجنيد، وأن تكون شخصية المجند بعيدة إلى حد ما عن الشبهات، وهذا ما حدث مع بائع الورد "أبو الورد".

هذا الشاب الفقير الذي يتجول بعربة يدفعها بيديه ـ أشبه بعلب القاذورات ـ ليبيع الورد لأصحاب السيارات على الطرق السريع، يسكن في غرفة قذرة ويلبس ملابس مهلهلة، ويحفظ ما يحصل عليه من مال بسيط في صندوق يضعه أسفل "بلاطة"، مهمته أن يتجسس على أفراد المقاومة ويؤشر عليهم، كل ما عليه أن يضع وردة على المكان أو الموضع الذي يتواجد فيه الشخص لكي يتم استهدافه وتدميره.

الفيلم يبدأ به واقفا على أحد الطرق السريعة مناديا "ورد ورد يا باشا"، يجري لملاحق السيارات، إلى أن تصل سيارة عادل، وفي لمح البصر تمر بجوارها سيارة أخرى وتغتاله، فيما بعد نعرف أن "أبو الورد" ـ كما يطلقون عليه ـ كان قد وضع وردة على السيارة، وأنه بمجرد تنفيذ عملية الاغتيال، اقترب من القتيل وتأكد من موته ثم أخذ من دمه ولطخ ثيابه.

يودع القتيل في قبره وسط تلاوات قرآنية وارتفاع التكبير والتهليل والدعاء، ثم يمسك أحدهم بوردة ويعطيها لابنه الصغير ويقول له "هادي أبوك" فيلقي الصغير الوردة على الجثمان.

يتجسس"أبو الورد" على أفراد المقاومة الذين كانوا يجهزون لعملية انتحارية عبر الحزام الناسف، يلمحه أحدهم بعد أن يضع وردته، وتكشف طريقة القبض عليه أنه كان مراقبا منهم، كان عائد بأمر قتل أحد أفراد المقامة، فيفاجئه هذا الأخير عند عودته ويدعوه لتوصيله، وفي السيارة يتم كشف حين يدفع يده في حقيبة ورقية ويخرج المسدس، حيث يعالجه فرد المقاومة بمسدسه.

يخيره أفراد من المقاومة بين أن يقتل من يعمل لحسابه "إما أن تطخه كالموساد إما مثل الفلسطيينين"، "يا تموت شهيد يا تموت خائن"، وتكون المفاجأة حين يعرضون عليه صورا لأشخاص من الموساد ليحدد أيهم يعمل لحسابه، يشيح بوجهه عنها ويقول إن "الصيد أكبر من هيك بكثير .. الصيد فلسطيني".

لا يفعل ما أمرته به أفراد المقاومة فيتم تصفيته، وكذا من يعمل لحسابه ذبحا، ماذا كان ثمن الخيانة والقتل علب سجائر وفلوس يأمل أبو الورد في زيادتها، لأنها قليلة وما يقدمه يستحق أكثر كما يبلغ من يعمل لحسابه.

إحدى رسائل "بياع الورد" ذلك البعد الديني الاجتماعي، فعند دفن أبوالورد، يدفن بلا تهليل ولا تكبير ويأتي الدعاء خافتا، ويرفض إهداء وردة على جثمانه، فقد كان خائنا، كان جاسوسا، في إشارة واضحة تدين فعله ولا تحتمل العفو والغفران، الأمر الذي يحمل تنبيها أنه قد يكون بيننا من يخوننا ويتجسس علينا، وتحذيرا مباشرا لكل من يتآمر على المقاومة بالتصفية الجسدية والدفن دون تلاوة القرآن والدعاء له بالرحمة أو إهدائه وردة.

المعالجة كانت مباشرة ـ برأيي ـ ولم يضف الأداء التمثيلي جديدا حيث جاء تقليديا يتوافق مع تقليدية السيناريو والتصوير.

ميدل إيست أنلاين في

21/10/2011

 

المزروعي يشكر كل من أسهم في إنجاح مهرجان أبوظبي السينمائي

كتب ـ أحمد فضل شبلول 

نائب رئيس المهرجان: مرّت علينا الأيام مُسرعة وكانت حافلة بروائع ما قدّمته السينما الإماراتية والعربية والعالمية.

وصلت فعاليات مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي في دورته الخامسة إلى نقطة الختام، ووجه محمد خلف المزروعي نائب رئيس المهرجان - مستشار الثقافة والتراث في ديوان ولي عهد أبوظبي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث كلمة بهذه المناسبة السنوية، وقال: "نتوجه بالشكر والتقدير لكل من شارك في مختلف المسابقات ولجان التحكيم، بعد أيام مرّت علينا مُسرعة وكانت حافلة بروائع ما قدّمته السينما الإماراتية والعربية والعالمية، فتطرقت لمختلف مناحي الحياة وقضايا المجتمع والبيئة: وثّقت للماضي وأرّخت للحاضر واستشرفت المستقبل".

وتابع: "لمسنا جميعا ازدياد عدد جمهور المهرجان من كافة شرائح المجتمع وبنسبة كبيرة، حتى أن الغالبية العظمى من العروض في جميع صالات المهرجان كانت كاملة العدد، ليؤكد مهرجان أبوظبي أنه أصبح محطة سنوية أساسية للاحتفاء بهذا الفن الرائع والمُبدع في تجليات الحياة الإنسانية".

وأشار إلى المشاركين في المهرجان قائلا: "إنّ هذا النجاح الذي تحقق بفضل تضافر الجهود التنظيمية والبرمجية، وقبل كل شيء بفضل تشريفكم لنا في دولة الإمارات العربية المتحدة، إنما يدفعنا مُجددا لتقييم ما تمّ إنجازه بهدف التطوير والابتكار، آخذين بالاعتبار أي اقتراح يتم تقديمه لإدارة المهرجان".

وهنَّأ نائب رئيس المهرجان صنّاع السينما في دول مجلس التعاون الخليجي بإطلاق صندوق "سند إماراتي"، كمبادرة لتقديم الدعم الجاد لتطوير أفلام السينمائيين الإماراتيين والخليجيين، وتشجيع طموحاتهم وإبداعاتهم بما يتوافق والاستراتيجية الثقافية لإمارة أبوظبي التي تشمل السينما والموسيقا والآداب والفنون كافة.

وشكر مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث المئات من وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية التي كانت حاضرة في كافة أرجاء المهرجان، فنقلت بحماس وصدق ومن خلال أقلام مُحرريها ونُقادها السينمائيين، صورة مميزة للاحتفاء بالفن السابع ونجومه ومُبدعيه".

وختم مستشار الثقافة والتراث في ديوان ولي عهد أبوظبي بكلمة "شكرا" لكل من أسهم في إنجاح الدورة الخامسة من المهرجان.

ميدل إيست أنلاين في

21/10/2011

 

انفصال: صورة غير معلنة من داخل ايران

ميدل ايست أونلاين/ ابوظبي 

المخرج الايراني أصغر فرهادي يسلط عدسته على مجتمع عيش أزمة مفاهيم أخلاقية من خلال قصة ثنائي يتخبط بين القيم المعلنة والمستترة.

كرّمت المجلة السينمائية الأميركية المتخصّصة بشؤون السينما وصناعتها "فاراييتي"، المخرج الإيراني أصغر فرهادي، بمنحه جائزة أفضل مخرج من الشرق الأوسط للعام 2011، فاشارة الى اعماله السينمائي، ولجهوده في تطوير النصّ الإبداعي والنظرة السينمائية على الدنيا وأحوالها.

وبالإضافة إلى منظّمي اللقاء الذي اقيم على هامش فعاليات مهرجان ابوظبي السينمائي، شارك مدعوون ونقّاد وصحافيون، التفّوا حول المخرج الذي حقّق واحداً من أجمل الأفلام الإيرانية مؤخّراً بعنوان "انفصال"، المُشارك في "مسابقة الأفلام الروائية الطويلة"، والفائز بجائزة "الدبّ الذهبي" في الدورة الأخيرة (شباط/فبراير 2011) لمهرجان برلين السينمائي.

وعرض فيلم "انفصال" وسط حضور جماهيري شارك فيه المخرج وقدمه مدير المهرجان بيتر سكارليت.

الكلام القليل الذي تداوله منظّمو الحفلة والمخرج السينمائي معاً، لم يخرج على إطار المبادرة الجميلة إزاء مخرج محرّض على متعة المُشاهدة، بإنجازه صُوراً سينمائية متنوّعة الأشكال والمضامين والمفردات الإنسانية.

في حين أن "انفصال" انطلق من رغبة الزوجة في طلاقها من زوجها لرفضه السفر معها إلى الخارج، لكنه اخترق الانفعالات والعلاقات بين الناس، ملتقطاً نبض مدينة وناس بشفافية وبساطة وهدوء غلّفت كلّها غلياناً وغضباً وخيبات.

الجائزة التي أطلقتها "فراييتي" قبل أربعة أعوام واختارت مهرجان أبوظبي السينمائي منصة للإعلان عنها كل عام، ذهبت إلى المخرجين: الأردني أمين مطالقة (2008)، الفلسطيني إيليا سليمان (2009) والعراقي محمد الدراجي (2010).

وفي الفيلم تواجه عائلة الاخرى في معركة قانونية تلقي الضوء على الفجوة بين الطبقة المتوسطة "المثقفين" والطبقة الافقر التي تتألف من ايرانيين تقليديين تميل معتقداتهم الدينية وشرفهم الى ان تكون الاكثر اهمية.

وحاز الفيلم على الثناء بسبب الاستكشاف الماهر للانقسامات الطبقية في ايران والمحافظة الدينية التي نجح في دمجها بالتوتر للرواية المثيرة. وثمة جوائز تمثيل اضافية لفرهادي حيث مثلت ابنته سارينا.

وفرهادي البالغ من العمر 38 عاما يمضي باستكشاف المجتمع الإيراني واختلاف مفاهيمه الأخلاقية من خلال قصة ثنائي يتخبط في أزمة.

وفي مقال يمتدح فيلم فرهادي، تكتب الناقدة السينمائية في مجلة "هوليوود ريبورتر" الأميركية المتخصصة، "في حين كان يبدو مستحيلا على السينمائيين الإيرانيين التعبير عن أنفسهم على خلفية الرقابة المفروضة، يأتي فرهادي لينقض ذلك".

ميدل إيست أنلاين في

21/10/2011

 

تصاعد الاسئلة من الفيلم القصير الى الطويل

ميدل ايست أونلاين/ أبوظبي 

مخرجون يرون ان الفيلم القصير حاجة أو تمرين أو اختبار، واخرون يحسبونه متعة في ندوة على هامش مهرجان ابوظبي السينمائي.

تصاعدت الاسئلة باحثة عن أجوبة في فضاء ندوة "من الفيلم القصير إلى الفيلم الطويل" التي اقيمت الخميس على هامش عروض مهرجان ابوظبي السينمائي الدولي المتواصل حالياً في العاصمة الاماراتية.

واختارت إدارة المهرجان أسلوب الحوار المباشر، أولاً بين مقدّم الندوة وضيوفه المشاركين فيها، وثانياً بين المشاركين والحضور. فالحوار أساسيّ، وهو المفتاح الأسلم لولوج العوالم المطروحة، والقضايا المختارة.

في الندوة الذاهبة بضيوفها وحضورها من ثنائية الفيلم القصير والفيلم الطويل إلى اسئلة السينما والإنتاج والتأثير، تحدّث عددٌ من المنخرطين فعلياً في الاشتغالين الروائيين القصير والطويل، عن التجارب التي خاضوها، وإن كانت تجاربهم هذه منحصرة في أطر زمنية ضيّقة، كسوني قدوح وإدواردو فيلالوبوس وأدريانو سيتاريو ونواف الجناحي، بإدارة باتريس كاريه.

وبقيت الأسئلة المطروحة معلّقةٌ مثل هل يُفترض بالمخرج أن يبدأ حياته السينمائية بإنجاز فيلم قصير؟ هل يُفترض به الاستمرار في إنجاز أفلام قصيرة؟ هل الفيلم القصير طريقٌ ضرورية لبلوغ الفيلم الطويل؟ عندما ينتقل المخرج إلى الفيلم الطويل، هل ينسى الفيلم القصير نهائياً، أم يعود إليه بعد حين وآخر؟ ماذا عن الذي بدأ حياته الفنية تلك بإنجاز أفلام طويلة: ما الذي يعنيه الفيلم القصير له؟

ويصعب الحصول على على إجابات حاسمة وفق تنوع رؤى المخرجين. المخرجون أنفسهم مرتبكون، أحياناً، بين النوعين، مرتبكون أمام عجز واضح لديهم عن إدراك مرتبة أخيرة. أي أنهم قالوا هواجسهم، وسردوا بعض فصول سِيَرهم المهنية تلك، مُدركين سلفاً أن لا شيء نهائي ومؤكّد. الفيلم القصير، بالنسبة إلى البعض، حاجة أو تمرين أو اختبار. بالنسبة إلى آخرين متعة. الغالبية تميل إلى الاعتراف بأن الفيلم القصير طريقٌ وأداة، لا أكثر ولا أقلّ. فالجوائز الممنوحة للأفلام القصيرة لا تُلفت انتباه المنتجين إلى مخرجيها، ولا تثير فيهم أية رغبة للتواصل معهم.

هذا ما خلص إليه مُشاركون في الندوة. بهذا المعنى، يُصبح الفيلم القصير نموذجاً يعكس أسلوب المخرج ومفردات اشتغالاته، ما يتيح للمنتج الاطّلاع الأوليّ على المفردات واللغة تلك.

بعض الضيوف قال إنه ليس ضرورياً إنجاز أفلام قصيرة، لكن الضرورة تُصبح ملحّة إذا لم يكن هناك تمويل إنتاجي متكامل ومفيد لصناعة الأفلام الطويلة.

ميدل إيست أنلاين في

21/10/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)