>
اسم وحيد حامد علي أي عمل درامي يضمن له النجاح فالمفروض ان
تقيم الأعمال ككل بعد الانتهاء منها..
أما مسلسل وحيد حامد »الجماعة« فقد حظي منذ البداية بالنجاح الجماهيري..
وتعتبر الرقابة التليفزيونية المصرية هي
البطل الثاني بعد وحيد لانها اجازت هذا العمل الرائع الذي يحكي بداية تاريخ
الاخوان المسلمين..
وكيف تطور منذ أيام مؤسسه ومرشده حسن البنا.
الحوار رائع وبه الكثير من الاسقاطات السياسية.
>
كنا ننتظر كل عام الممثل القدير يحيي الفخراني الذي يهل علينا
في رمضان في شخصية جديدة لها أبعادها..
وذلك علي القنوات المصرية ..
لكننا فوجئنا هذا العام بأن مسلسله
»شيخ العرب همام«
يذاع في قناة فضائية واحدة..
ونراه بالصدفة..
كان هو ونور الشريف أهم نجوم رمضان وأكثرهم تنافسا والحقيقة
أننا افتقدنا الأثنين هذا العام.
>
حظي مسلسل »زهرة وازواجها الخمسة«
بطولة غادة عبدالرازق بالنجاح الجماهيري..
وهو من تأليف مصطفي محرم.
ففي هذا المسلسل بلغت غادة عبدالرازق قمة جمالها وانوثتها وادائها فهي
الفتاة التي نشأت في أسرة دون المتوسطة..
تعمل ممرضة وتعول أمها.. واستغلت جمالها واغرائها في وقوع الرجال في
حبائلها.. وبالصدفة البحتة يقع خمسة رجال في حبها ويريدون الزواج بها..
ولان »زهرة« تحب المال والثروة ولها طموحات كبيرة فهي تتزوج في البداية
بأغني واحد منهم وهو الحاج »حسن يوسف« رغم انه متزوج باثنين ..
ويمنحها كل شيء وأكثر مما تريد..
الثروة والڤيلا الفاخرة والعربة الفارهة..
ويكتشف انه يتاجر في
»الهيروين« فيدخل السجن.. وتتصور أنها تخلصت منه رغم انها انجبت منه طفلا..
بل حاولت اذلاله لكي لا يري ابنه..
وتتزوج بغيره وهو طيار الوحيد الذي احبته ولكنه لقي مصرعه في حادث طائرة..
وهكذا.. ويكتشف في النهاية انها علي ذمة خمسة رجال!
كانت
غادة مقنعة في دورها..
ولم أر في فساتينها أي نوع من العري فكثير من نساء الطبقات الثرية يرتدين
مثل هذه الفساتين.. وأصبحت بعد ذلك شبه محجبة بعد ان أدت العمرة لتعرض
علينا ازياء للعباءات.
وعجبت حين رفعت نقابة الممرضين قضية لعدم اذاعة المسلسل الذي يسيء كما
يقولون للممرضات..
وقد تعاملت مع الممرضات في أحسن المستشفيات في مصر
وعلي فترات..
وليتهن يفعلن ما فعلته
»غادة« لكن البعض منهن تفوقن في الاهمال والاستهتار والشائعات والأعمال
المنافية للآداب.. ولنجعل الطابق مستورا!
أن أهم ما يميز هذا المسلسل هو الاحداث السريعة المتلاحقة والمشاهد
المتوازنة التي تمنح التشويق والاثارة..
وهو عكس معظم المسلسلات التي تتميز بالمط والتطويل والثرثرة فتثير الملل.
> حسن يوسف يخرج لأول مرة من عباءة رجل الدين فيقدم دورا يحسب له.. ولم
يستطع ان يقاوم جاذبية العمل الدرامي كممثل مخضرم..
وربما يكون هذا الدور فاتحة لاعمال اخري ناجحة.
>
مسلسلات الصعايدة هجمت علينا هذا العام وكلها تشبه بعضها
وأغلبها يغلب عليه المط والتطويل..
وكان يمكن اختصارها إلي
٥١ حلقة فقط بدلا من ثلاثين.
>
قدمت سميرة أحمد دور المرأة المثالية،
في معظم مسلسلاتها الرمضانية السابقة..
وربما ارادت هذا العام ان تقدم شخصية
مختلفة عن شخصية المرأة المثالية وذلك في مسلسل
»ماما في القسم«
وليتها ما قدمته فقد اخذت المسلسل ونزلت به.
وربما يكون محمود ياسين قد انقذه بأدائه لدور المربي الفاضل. انها ناظرة
مدرسة سيدة عصبية كثيرة المشاكل لا يسلم احدا من لسانها.. ولا تقبل الخطأ..
وتمضي معظم اوقاتها في القسم للابلاغ
عن مخالفات سكان عمارتها وجيرانها لابسط واتفه الامور.. كما تعامل المدرسين
والمدرسات بأسلوب فظ لا انساني..
وهو ما جعل اولادها الثلاثة يهربون من حياتها بل يتهمونها بالجنون
للاستيلاء علي ممتلكاتها.
ان أسلوبها في هذا الدور يقوم علي وتيرة واحدة..
وهو الزعيق والعصبية الشديدة »وبحلقه«
العينين..
أما عن تسريحة شعرها فهي هي في كل مسلسل..
وربما تتنافي مع الشخصية.
في مقابل ذلك نري محمود ياسين المربي الفاضل الذي خرج اجيالا من
الشخصيات الهامة..
والمسلسل هنا يتناول جيلين جيل محمود ياسين وجيل
فوزية العصبية ومن خلالها نري التغيرات التي طرأت علي المجتمع في السنوات
الاخيرة وتأثيرها علي العلاقات الأسرية واختفاء القيم الاخلاقية..
المشاهد معظمها تشبه بعضها والاحداث بطيئة.. والمفروض ان المسلسل يقع تحت
بند الكوميديا لان مؤلفه هو يوسف معاطي لكن بصراحة ليس فيه مشهدا واحدا
اضحكنا.
>
لست من أنصار إعادة انتاج العمل الدرامي الذي حقق نجاحا فكثير
من الافلام التي مثلتها فاتن حمامة وعماد حمدي واعيد انتاجها بنجلاء فتحي
ومحمود ياسين وهما من انجح النجوم..
ومع ذلك فشلت كل هذه الافلام لاننا نرجع
إلي الاصل الذي يعتبر أجمل بكثير من الصورة.
أقول هذا بمناسبة اعادة قصة فيلم
»العار« كمسلسل.. فكيف يمط الفيلم الذي مدته ساعتين إلي
٠٣
حلقة!
هذا الفيلم الذي يعتبر واحد من أهم الافلام التي قدمت في السينما منذ
بدايتها.. وقد حصل الفيلم وقتها علي الكثير من الجوائز..
وهو الفيلم الذي كتب له القصة والسيناريو السيناريست المخضرم محمود ابوزيد
الذي قدم لنا الكثير من الأعمال الناجحة ، اما المسلسل »الممطوط«
فقد كتبه الابن أحمد محمود ابوزيد واخرجه علي عبدالخالق نفس مخرج الفيلم.
بالطبع ستحدث مقارنه بين أبطال فيلم
»العار« نور الشريف ومحمود عبدالعزيز وحسين فهمي..
وابطال المسلسل من جيل الشباب وهم مصطفي
شعبان واحمد رزق وشريف سلامة..
والذين يعتبرون من أنجح النجوم الآن..
أما الأب »عبدالبديع العربي«..
الذي ظهر في الفيلم فلم يظهر سوي في مشاهد قليله في البداية في
حين
اعطيت مساحة كبيرة للأب
»حسن حسني« في المسلسل ويعتبر دوره هذا من أنجح ادواره.
كان الاب يتاجر في المخدرات دون علم اولاده الطبيب خفيف الظل محمود
عبدالعزيز والضابط المتشدد الذي يحارب المتجرين بالمخدرات..
واحد منهم هو الذي يعرف اسراره واسرار المهنة.
وحينما يرحل »حسن حسني«
في المسلسل يحدث بعض الخلل ويكتشف الشابين ان والدهم كان يتجر بالمخدرات.
وتدور الأحداث حول الاشقاء الثلاثة الذين يتورطون في استلام شحنه من
المخدرات عقب وفاة الأب الذي دفع كل ما يملك في
تلك الصفقة.. وهي نفس الاحداث التي تطرق إليها الفيلم الشهير مع اضافة
المتغيرات التي حدثت في المجتمع طوال
٧٢
عاما بين الفيلم والمسلسل..
فماذا تكون النهاية ؟ اتوقع نهاية مختلفة عن الفيلم..
فهناك الآن الشخصيات العامة من الكبار وبعض نواب مجلس الشعب الذين يتمتعون
بالحصانة يتجرون بالمخدرات ويعيشون في سلام وآمان..
ومع احترامي للعمل وكاتبه ونجومه فانني
اتذكر نور الشريف وحبيبته.. »نورا«
ومحمود عبدالعزيز الطبيب خفيف الظل وحسين فهمي الذي اضطر للاستقاله من أجل
سراب!
>
الشيء الجديد الذي قدمته يسرا في مسلسلها الجديد..
هو الموضوع نفسه الذي يتناول حياة طبيبة تعمل بالطب الشرعي.. وهي طبيبة
مثالية واثقه من نفسها..
وتساعد الجهات الأمنية علي اكتشاف الجرائم..
وطبعا هذا من خيال المؤلف..
فليس دور الطبيب الشرعي أن يقوم بدور البوليس.
>
اعجبت بشريف منير في دوره
»بره الدنيا«.. وهو يؤدي دور المختل عقليا الذي دخل مسشفي الامراض
العصبية.. لكنه لا يؤذي احدا..
استطاع ان يشدنا إلي هذا المسلسل الاجتماعي البوليسي بشكله
الغريب..
وكان صمته أبلغ
من أي كلام.
وأستطاع ان يكون ثنائيا ناجحا مع الطفلة التي أدت دور
»ندي« ان امكانيات شريف منير أكبر بكثير من الأدوار التي يقدمها وقد استطاع
ان يشدنا إلي المسلسل.
>
انتشرت برامج »الشرشحة«
هذا العام فقد شاهدنا في برنامج »الجريئة والمشاغبون«..
الذي تقدمه ايناس الدغيدي مباراة في الشرشحة لم اتصور ابدا ان آثار الحكيم
شبه المعتزلة ان توجه مثل هذه الاسئلة التي تتناول الجنس بينها وبين
ايناس.. ماذا جري لهؤلاء النجوم او الذين كانوا نجوما؟
بصراحة نحن نعلم جرأة ايناس في الحديث..
لكن آثار الممثلة التي احببتها صغرت في نظري.
>
ومن برامج الشرشحة ايضا برنامج اسمه
»حمرا« الذي يقدمه الكاتب السياسي الكبير إبراهيم عيسي ويستضيف فيه مريم
فخرالدين فنحن نعلم جيدا ما تقوله مريم في السنوات الأخيرة حينما تستضاف في
التليفزيون.. لقد انتهت مريم كممثلة رومانسية من زمان حقيقة انها مثلت
الكثير من الأفلام اهمها »ليلة غرام«.. و»رد قلبي« و »لا أنام« و»الايدي
الناعمة«..
لكنها تحولت بعد ذلك إلي الادوار الثانية ثم
الادوار الثانوية ثم ضيفه شرف..
ما كل هذا الحقد الذي تكنه مريم فخرالدين لفاتن حمامة..
المعروف انها كانت »سلفتها«..
فقد كانت فاتن متزوجة من عزالدين ذو الفقار
ومريم متزوجة من محمود ذو الفقار..
ان فاتن حمامة التي تقول عنها مريم انها ليست
»سيدة الشاشة«.. وان هناك كثيرات »احسن منها«..
ان هذا اللقب لم تمنحه فاتن لنفسها كبعض
الممثلات.
ولكن الجمهور العربي هو الذي اطلق عليه هذا اللقب..
فقد مثلت فاتن حمامة وهي طفلة لاتتعدي الثماني سنوات مع عبدالوهاب في »يوم
سعيد«.. واحببناها .. ولازلنا نذكر جملتها الشهيرة في الفيلم وطريقة نطقها
لها.. »الأكل النهاردة حلو قوي«..
ومنذ ذلك الوقت لاتزال فاتن هي
»سيدة الشاشة العربية«..
غصب عن عين أي حد..
ولاتزال لديها الكثير من العطاء..
ولكنها لا تقبل الا السيناريو الجيد الذي تقتنع به وتبرع فيه..
وذلك كما حدث في مسلسل »ضمير ابله حكمت«
الذي كانت الناس تنتظره كل يوم .
كان لفاتن حمامة دور كبير بالنسبة للمرأة المصرية ولا تزال في فترة لم
تكن المرأة قد اخذت حقوقها مثل الرجل الذي كان ينظر إليها كأنثي فقط قدمت
»الطريق المسدود«..
و»الباب المفتوح«
و »الخيط الرفيع« و »دعاء الكروان« و»لا أنام« و »امبراطورية ميم «
و »افواه وارانب«
و»الحرام« و »ولا عزاء للسيدات«
و»ليلة القبض علي فاطمة«..
وكل هذه الافلام كان لها أهداف وهي معاملة المرأة كالرجل في المجتمع.
وتطورت فاتن مع التغيرات الاجتماعية حين أدت ادوارا تطالب فيها بحقوق
المرأة مثل »اريد حلا«.
الذي كتبته الكاتبة الكبيرة حُسن شاه وكان
سببا في تغيير قانون بيت الطاعة.
فما هو الدور الذي قدمته مريم وله هدف معين؟!
كيف تتطاول مريم فخرالدين علي سيدة الشاشة العربية بكل هذا
»الأدب« ولا أريد ان أعيد ما قالته..
لأنه لا يمكن ان يصدقه اي انسان ما كل هذا الحقد والغل
.. لقد أساءت مريم فخرالدين لنفسها وليس لسيدة الشاشة والغريب.. ان الذي
يقدم البرنامج هو الكاتب السياسي إبراهيم عيسي.
كلمة اوجهها لمريم فخرالدين..
عيب يا مريم.
وسؤال أوجهه لإبراهيم عيسي ماذا يقصد باسم البرنامج
»حمرا«.
أخبار النجوم المصرية في
26/08/2010
ايام زمان
عزومة رمضانية صوت وصورة
١
زينب صدقي تدعو زملائها الي افطار رمضاني عام ١٩٨٣
بقلم : موفق بيومي
رغم اختلافهم في كثير من التفاصيل حيث تجد فيهم الكبير والصغير..
الغني والفقير..
النجوم ومتواضعي الشهرة إلا أنهم في النهاية كونوا أسرة فنية
واحدة لم تكن تقبل الانقسام أو تعترف بالانفصال..
إحتضنتهم أخلاقيات المهنة الواحدة ولمت شملهم الأيام الحلوة مثلما جمعتهم
ليالي رمضان أيام زمان.
قبل
٢٧
عاما كاملة وتحديدا في نهايات نوفمبر من عام
٨٣٩١ والذي وافق الليالي الأخيرة لشهر رمضان المبارك وجهت الفنانة زينب
صدقي الدعوة لعدد كبير من زملائها واسرهم لتناول الافطار لديها وقضاء سهرة
رمضانية مفرطة البهجة لانملك عند التقليب في تفاصيلها الهنية سوي أن تترحم
علي الدنيا الجميلة التي كانت وها نحن نعرض عليكم بالقلم والصورة تفاصيل
السهرة التي امتدت منذ ما قبل الافطار بقليل وحتي ما بعد السحور بكثير.
نذر الحرب
ضمت السهرة عددا هائلا من أعضاء الأسرة
الفنية والذي حرص معظمهم علي عدم الدخول فارغي الأيدي ومن هؤلاء كان ابن
الذوات سليمان أفندي نجيب -
حيث لم يكن قد حصل وقتها علي رتبة البكوية بشكل رسمي
- وقد دخل من باب الشقة ويداه مزدحمتان بأربعة أكياس ثقيلة من الفاكهة
والتسالي تضم أوقيات كثيرة من التفاح الأمريكاني والموز المغربي والعنب
القبرصي وأبوفروة الشهي لزوم التسلية في السهرة ولم يشأ سليمان أفندي أن
يصارح »الست زينب صدقي«
بأن الهدية قد كلفته ستين قرشا
غير منقوصة مذكرا نفسه بأن الغلاء قد طال كل شيء منذ أن بدأت الأزمات في
أوربا وتعقدت العلاقات الدبلوماسية بين بلادها وغطت سماءها وأرضها نذر
الحرب وغيومها وان ظل يترحم لدقائق غير قليلة علي أيام زمان وأسعارها!
كان أول ما حرص عليه الأستاذ سليمان نجيب عقب رفع آذان المغرب هو
تأدية الصلاة وان كان قد اضطر لتأديتها منفردا حيث انشغل الجميع بتناول
الإفطار الشهي مؤجلين اياها إلي ما قبل العشاء مباشرة ومن هؤلاء نجد
الموسيقار الشاب الذي يتنبأ له الجميع بمستقبل باهر رياض أفندي السنباطي
الذي كان أول وأهم ما حرص علي اصطحابه إلي العزومة هو »العود«
وسيلته لتقديم هديته المتميزة والتي كانت لحنا جديدا لاغنية قدمتها في
السهرة لاول مرة المطربة والممثلة نجاة علي وكانت كلمات الاغنية المصرية
حتي تم تفصيلها علي الطفلة الجميلة سامية كريمة الفنانة الرائدة زوزو حمدي
الحكيم ملهمة صاحب الأطلال الشاعر الدكتور ابراهيم ناجي وقد تقدمت زوزو
بهدية ثمينة إلي صاحبة الدار وهي خاتم ثمين يزدان
بنصف جنيه انجليزي كلفها
-بالمصنعية طبعا تسعين قرشا دفعتها وهي تعلن الأزمة والحرب ومانتج عنهما
من.. غلاء فاحش!
مائدة عراقية!
قائمة المدعوين ضمت عددا آخر من النجوم
الكبار ومن هؤلاء منافسة أم كلثوم لسنوات غير قليلة صاحبة الصوت النحاسي الرخيم نادر
الوجود السيدة فتحية أحمد التي رفضت أن تصرح بتفاصيل هديتها مكتفية
بمشاركتها الفنية في حفل السمر الذي أعقب الإفطار والذي سيأتي ذكره
بالتفصيل فيما بعد،
أما النجمة عفيفة اسكندر المطربة والممثلة القادمة من العراق وقد جاءت
وبصحبتها خادم حمل العديد من الاواني التي امتلأت بأكلات عراقية سوف نعرف
لاحقا اراء المدعوين فيها والأكلات طبعا وليس عفيفة اسكندر!.
الآنسة أمينة رزق والمشهورة بحرصها
- لانجلها! - اعتبرت أن تشريفها للحفل هو أكبر هدية يمكن أن تحظي بها
صديقتها وزميلتها في المسرح السيدة زينب صدقي كما أكدت أن قيام عدسات
التصوير بتسجيل هذه الزيارة سوف يكون مسجلا إضافيا خالدا في التاريخ المهني
لزينب!
الراقصة الصاعدة ببا عزالدين رغم إنتماءاتها نصف الشامية إلا أنها
تحلت في هذه الزيارة بأخلاقيات بنات البلد ورفضت التشبه بأمينة رزق والدخول
بأيدهاوية وصممت أن يكون »الحلو«
هو علي الأقل الجانب الأكبر
منه هو هديتها للمدعوين فقدمت بضع صواني من الكنافة والحلويات
الرمضانية الشهيرة الأخري مع عدد من زجاجات الشربات وأقماع السكر محتسبة
عند الله ما دفعته وقد بلغ..
قرابة الجنيه!
الفنان أحمد شكري لم يكن يجيد مسائل الطهي وتفاصيل الطعام ولذلك كانت
هديته مجموعة من الاسطوانات بلغ عددها نصف دستة من أحدث اسطوانات الاغاني
الباريسية متأكدا أن رقي وثقافة السيدة الفنانة صاحبة الدعوة سوف يجيد
استقبال هذه النوعية من الهدايا والتي كلفته اثنين واربعين قرشا
غير منقوصة.
أخيرا نشير إلي هدية الفنانة حياة محمد والتي كانت عبارة عن
»مقطف« كبير الحجم اشتمل علي انواع متعددة من الخبز الريفي والقاهري
بالاضافة إلي ما يبدو مضحكا في أيامنا هذه وان كان وقتها معتادا ومألوفا
وهو قالب كبير لتسقيع المياه خوفا من أن تنسي زينب احضاره مع زحام العزومة
التي نعرف تفاصيلها في الحلقة المقبلة.
أخبار النجوم المصرية في
26/08/2010 |