اضغط للتعرف على صاحب "سينماتك" والإطلاع على كتبه في السينما وكل ما كتبه في الصحافة Our Logo
 

    حول الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار   

مهرجان دبي السينمائي الدولي الخامس

 

دبــــــي

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

 

اختتم دورته الخامسة بنجاح فني ومساوئ تنظيمية ووعود للمستقبل...

مهرجان دبي: السينما الجميلة في عواصف الأزمة المالية العالمية

دبي - فيكي حبيب

 
     
  

شبح الأزمة المالية العالمية ألقى بثقله على مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الخامسة التي اختتمت أمس بتوزيع الجوائز على الفائزين. فلا أسراب النجوم الضيوف ظلت أسراباً. ولا السهرات تشبه السهرات التي اعتادها رواد المهرجان. ولا السيارات الفخمة التي كانت تتكفل بالتنقلات بين أماكن العروض، ظلت متاحة للجميع. حتى الملصقات التي كانت تستقبل الزوار منذ ان تطأ أقدامهم أرض مطار دبي لم تزرع في أماكنها المعتادة. والأمر ذاته في «مول الإمارات» الذي استقبل غالبية العروض، حيث افتقد روح المهرجانات، سواء لناحية زحمة الحضور - الا عند عرض أفلام بعض الجاليات - أو لناحية التعريف بالأفلام المشاركة من خلال الملصقات التي اقتصر حضورها على الطابق الثاني من «سيني ستار»، وهو المكان الذي لا يدخله الا حاملو البطاقات، ما لم يقدم دعاية وافية لهذا الحدث السينمائي الذي بدأ سنواته الأربع الأولى ببذخ وترف أثارا حفيظة كثر...

إذاً التقشف سيد الموقف، والفوضى في كل مكان.

فوضى بدأت ملامحها منذ اليوم الأول عند طابور استلام الضيوف بطاقات المهرجان، حيث وقف الضيوف ساعات في انتظار ان تستعيد الآلات الإلكترونية عافيتها، وأيضاً في انتظار ان يأتي دورهم، علماً ان التسجيل تمّ عبر الانترنت قبل أسابيع، ما طرح علامات استفهام حول سبب كل هذا التأخير.

ليس هذا وحسب، فالبطاقة التي انتظرها الصحافي، مثلاً، كل هذه الساعات، لا تؤهله لدخول العروض فوراً، بل عليه ان يقف في طابور جديد لاستبدالها ببطاقات أربعة أفلام في اليوم. وحذار ان يخطئ في اختيار فيلم بدلاً من آخر، فقانون «البضاعة التي تباع لا تستبدل»، مطبق هنا بحذافيره، والخطأ ممنوع. وحذار، أيضاً، ان يخطئ ويستلم بطاقاته من «مول الإمارات» - مركز غالبية العروض - في وقت يسير ووقت عرض فيلم هندي، فالانتظار سيطول، والفيلم سيفوته حتماً.

ولا تقف عملية اختيار الأفلام الاربعة المتاحة في اليوم عند تحديد أولويات المشاهدة، بل على الصحافي ايضاً ان يدرس الأوقات بدقة، لا أوقات الأفلام وحسب واحتمال تضاربها بعضاً ببعض، ولكن أيضاً، أوقات المسافات بين دور عرض وأخرى، وأوقات ذروة الزحمة على طرقات دبي.

ولعل الإيجابي في الموضوع ان الضيوف الذين قضوا اوقاتاً كثيرة على الطرقات، باتوا في آخر يوم من الأيام الثمانية للمهرجان متخصصين بمواعيد الزحمة في هذه المدينة، ودارين بتفاصيلها. ولكن، للأسف، حدث هذا بعدما فات الأوان، وخسروا أفلاماً لم يتمكنوا من مشاهدتها، بسبب ابتعاد دور العرض الواحدة عن الاخرى، وأيضاً بسبب الالتزام بقانون «البضاعة التي تباع لا تستبدل».

«لا أعرف»

امام هذا الواقع تساءل كثر حول سبب عدم تخصيص صالة محددة للعروض الصحافية - علماً ان هناك بعض العروض للصحافة - ما يساعد الصحافي في عمله ولا يعقّد أشغاله، خصوصاً ان صالات مسرح «ارينا» مثلاً، حيث تقدم العروض المسائية غالباً، خالية من اي حركة في غالبية أوقات النهار، الا حركة بعض «المتطوعين» - كما يسميهم المهرجان - الذين لا يفقهون شيئاً الا تكرار عبارة «لا أعرف» عند كل سؤال يأتيهم من احد الضيوف... وهنا سؤال آخر يطرح حول وظيفة هؤلاء في مهرجان كان بدأ يسير على السكة الصحيحة، فإذ به في هذه الدورة تائه، وكأنها المرة الأولى التي يُنظم فيها.

وإذا ابتعدنا من مشاكل التنظيم، تبقى الأفلام المختارة لهذه الدورة شمعة مضيئة في سماء دبي. إذ، كما نقرأ في كاتالوغ المهرجان على لسان المدير الفني الناقد مسعود امرالله، «تحضر الأفلام هنا بمختلف مشاربها: روائية ووثائقية وقصيرة... إنتاجات ضخمة، وأخرى مستقلة، مخرجون مخضرمون، وآخرون يقدمون تجاربهم الاولى... دول منتجة، وأخرى على الطريق».

وعلى هذا النحو، توزعت العروض على 18 تظاهرة، لا مجال هنا لاستعراض كل ما عرض فيها (181 فيلماً من 66 بلداً)، ولكن نظرة الى أفلام «مسابقة المهر للإبداع السينمائي» قد تقدم لمحة عن جديد السينما العربية. وواضح منذ البداية تفوق السينما الآتية من المغرب العربي على سينما المشرق، سواء لناحية عدد الأفلام المشاركة، أو لناحية النوعية. ففي ما يخص النقطة الاولى، تطل ستة أفلام مغاربية من أصل 11 فيلماً عربياً مشاركاً في هذه المسابقة بعد انسحاب فيلم «ثلاثون» للمخرج التونسي فاضل الجزيري، إذ قُبل ترشيحه لمهرجان برلين كما قيل. ثلاثة من هذه الأفلام تأتي من الجزائر، وهي: «مسخرة» للمخرج لياس سالم» و «مصطفى بن بولعيد» للمخرح احمد راشدي، و «آذان» للمخرج رياح عامر زعيمش... وثلاثة من المغرب، هي: «فرانسيس» للمخرجة سعاد البوحاتي، و «كزانكرا» للمخرج نور الدين لخماري، و «هل تذكر عديل» للمخرج محمد زين الدين. أما الأفلام المتبقية فتتوزع على: سورية («أيام الضجر» لعبداللطيف عبدالحميد)، ومصر («جنينة الأسماك» ليسري نصرالله)، وفلسطين («ملح هذا البحر» لآن ماري جاسر)، والعراق («فجر العالم» لعباس فاضل)، ولبنان («بدي شوف» للثنائي جوانا حاجي توما وخليل جريج).

ولعل القاسم المشترك بين غالبية الأفلام، هو انغماسها في السياسة والتاريخ. وكما كثير من الأفلام المغربية الراهنة، تطل أزمة المهاجرين المغاربة برأسها في أفلام هذه المسابقة. ففي فيلم «كازانكرا» يدغدغ حلم السفر الى الخارج مخيلة البطل الشاب الذي يتمنى الابتعاد من مدينته الدار البيضاء التي استحالت داراً سوداء لكثرة العنف والجوع والتشرد الذي يتفاقم في أحيائها. وفي فيلم «فرانسيس»، يسيطر حلم العودة الى فرنسا على البطلة الشابة، بعدما سلخت منها وعادت الى مسقط رأسها حين لم يستطع أبواها التأقلم مع الحياة الجديدة. والأمر ذاته بالنسبة الى بطل «هل تذكر عديل» الذي خلافاً لبطلة «فرانسيس» يحالفه الحظ ويترك مسقط رأسه، ولكن من دون أن يعرف ما ينتظره من صعاب.

وإذا كان الفيلم الجزائري «مسخرة» خرج عن هذا الخط بتقديم صورة كاريكاتورية موفقة لكيفية تكوين «البطل الشعبي» الذي يتحول من نكرة في الحارة الى احد «الفتوات»، فإن فيلم «آذان» لا يحيد عن هذا الخط، إذ تدور أحداثه حول تمرد مهاجرين عرب وأفارقة يعملون في مجمع صناعي في إحدى ضواحي باريس. التمرد على الواقع هو ايضاً موضوع فيلم «مصطفى بن بو لعيد»، ولكن، هذه المرة، من خلال استعادة التاريخ، وتحديداً قصة البطل الشعبي مصطفى بن بو لعيد الذي قاوم الاحتلال الفرنسي للجزائر، وقدّم نفسه قرباناً على مذبح الاستقلال.

والى التاريخ ايضاً يعود عبداللطيف عبدالحميد في «أيام الضجر»، وتحديداً الى سنة 1958 حيث كان الجولان السوري لا يزال طليقاً من الاحتلال الإسرائيلي الذي يشكل موضوع فيلمين آخرين عرضا في المسابقة، هما «ملح هذا البحر» الذي تدور أحداثه في فلسطين حول فتاة تأتي من الخارج لتستعيد أرضها، فتحاصر بمشاكل جمة.  وأيضاً، «بدي شوف» الذي بدا اضعف الأفلام المشاركة في المسابقة، إذ اخفق في تصوير معاناة اللبناني بعد حرب تموز (يوليو).

ومن حرب لبنان الى حرب الخليج في الفيلم العراقي «فجر العالم» الذي ابتعد عن كل ما هو عراقي (صُوّر في مصر مع ممثل لبناني، وممثلة مغربية)، الا في الموضوع الذي يدور في اهوار الجنوب العراقي قبيل انفجار حرب الخليج.

وحده الفيلم المصري «جنينة الأسماك» بدا خارج سياق الأزمات السياسية ذات التأثير المباشر في مصائر الشعوب، وإن كان مشبعاً بقصص من الواقع الاجتماعي المصري الراهن. ولعل أهمية هذا الفيلم تكمن في لغته السينمائية الخاصة، وإدارة المخرج لممثليه باحتراف.

هذا كله من دون ان ننسى نجوم السينما العالميين الذين حلّوا في دبي مثل سلمى حايك وغولدي هاون ونيكولا سكايج وبن أفليك... وناهيك عن الأفلام العالمية التي عرضت في هذه الدورة وأثارت إعجاب الحضور، مثل التركي «ثلاثة قرود»، أو الاثيوبي «تيزا» أو الإيطالي «غومورا» أو الجنوب أفريقي «بشرة»، وسواها من الأفلام المختارة بدقة لتروي شغف محبي الفن السابع.

بعد هذا كله، هل يحق للمرء ان يعلّق على الثغرات التنظيمية؟ 

الحياة اللندنية في 19 ديسمبر 2008

 
     
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2008)