ملفات خاصة

 
 
 

ينطلق غداً تحت محور "سينما الخيال العلمي"

أحمد الشايب: مهرجان أفلام السعودية.. بمعايير عالمية

البلاد/طارق البحار

أفلام السعودية

الدورة العاشرة

   
 
 
 
 
 
 

تنطلق فعاليات مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة غدا الخميس تحت محور ”سينما الخيال العلمي“، والذي تنظمه جمعية السينما بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء، بدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، لـ8 أيام، بالمركز في ظهران.

وتحدث المدير الفني بمهرجان أفلام السعودية أحمد الشايب عن المهرجان ببرنامج مساء السعودية الثقافية، واكد ان سر نجاح واستمرار المهرجان من 2008 الى الدورة العاشرة القادمة وبالرغم من كل التقاطعات والصعوبات، كانت بسبب ان السينما تعتبر موجه عالية على مستوى العالم، وحائزة على كل الاهتمام، وسابقا بالرغم من عدم وجودها سابقا في السعودية، وكان المواطنون يذهبون اليها عبر عدة طرق مثل اقراص ”دي في دي“ والتلفزيون، وفي مقارنة بينها وبين اي فن كانت السينما ومازالت في الطليعة والرواج، وهذا الشغف ادخل الكثير من الشباب الصناعة، بتقديم افلام تحمل اسمائهم، وكانت هناك تجارب عديدة حولنا، واكد ان مهرجان افلام السعودية بدء من الشعراء، بقيادة احمد الملا بالنادي الادبي، حيث كان يشاهد افلاما معينة مع بقية الادباء والشعراء في تجمعاتهم الثقافية، وبحضور جمع من المثقفين، وكانت هناك رغبة ملحة قبل 2008 لتقديم مهرجان وأفلام.

وقال بسبب وجود حركة سينمائية وفنية كبيرة في منطقة الخليج، ووجود عدة مهرجانات سينمائية مجاورة، كان عدد من صناع الافلام بالسعودية يسافرون الى دبي مثلا لتقديم وعرض افلامهم بالمهرجانات هناك، ووسط ذلك كانت هناك رغبة من هؤلاء المثقفين لتقديم مهرجان سينمائي، وبالفعل اقتنصها الملا بالتعاون مع النادي الادبي والثقافة والفنون، وهكذا انطلق فعليا مهرجان افلام السعودية في 2008 تحت ”مسمى مسابقة افلام السعودية“.

وأضاف المدير الفني بمهرجان أفلام السعودية أحمد الشايب ان المسابقة كانت في البداية فقط عروضا لافلام سعودية، ومجموعة من الندوات وتقديم كتابين متخصصين ايضا، وتم تقديم كل ذلك تحت مظلة جمعية الثقافة والفنون بالشراكة مع النادي الادبي، واقيم في مقر الجمعية لمدة 5 ايام، بالمنطقة الشرقية بالمملكة.

وعن موقع مهرجان افلام السعودية وسط المهرجانات السعودية الاخرى مثل مهرجان البحر الاحمر السينمائي وغيرها، فقال ان المهرجان يعتبر سعوديا محليا جدا لكن بمعايير عالمية، وبالطبع يندر ان تشاهد مهرجانا سينمائيا محليا في العالم بهذا المستوى الرفيع، ويكون في المقام الاول توجهه محليا، ومهرجان البحر الاحمر، والمهرجان السينمائي الخليجي الذي عاد بعد فترة طويلة من الانقطاع في الرياض ادوار مختلفة نوعا ما عن مهرجاننا، من خلال  النوعية والاختيارات والضيوف والمسابقات، ويعتمد مهرجان افلام السعودية على الانتاج السعودي في المقام الاول، وهو في السنوات الاخيرة بدء في احتواء صناع الافلام الخليجيين، من خلال اشراكهم في عروض الافلام وبعض الجوائز، ولعل سر نجاحنا هم صناع الافلام من السعودية والخليج، ونحن دائما نسهل دخول صناع الافلام المسابقات دون اي حدود وقيود، لاننا نعتبر انفسنا اساس انطلاقهم في السينما، خصوصا ونحن بالرغم من القفزات الكبيرة في السينما والتي تشهدها المملكة، في البداية فقط، حيث يحتاج المبتدأ في صناعة الافلام الى الفرصة والاحتضان، وهنا يأتي دورنا.

واكد  الشايب ان المهرجان يوفر للصناع كل ما يريدونه للانطلاق، مثل اولا عرض اعمالهم، ومن ثم احتكاكهم بالمختصين والمخضرمين والجمهور الكبير، وبالطبع كل ذلك ينصب في مصلحة تقديم افلام باسم السعودية والخليج.

وتأتي فعاليات المهرجان بعد 10 دورات من الإبداع السينمائي، كانت حافلة بالبرامج وعروض الأفلام، بحوالي 1444 فيلما مشاركا، وأكثر من 2000 سيناريو غير منفذ، و289 مشروعا في سوق الإنتاج، إلى جانب 155 جائزة سينمائية، بما أسهم في دعم صناع الأفلام والارتقاء بالسينما السعودية.

واختار المهرجان فيلم افتتاح الدورة ”أندرقراوند“ للمخرج السعودي عبدالرحمن صندقجي، وهو فيلم وثائقي طويل، يلقي الضوء على المواهب الموسيقية في المملكة، ويستعرض واقع الصناعة الموسيقية المحلية، إذ إنه أحد الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الوثائقية في الدورة العاشرة.

 

البلاد البحرينية في

01.05.2024

 
 
 
 
 

تماشيًا مع قرار «هيئة الأفلام» ..

بدء تخفيض أسعار تذاكر السينما في السعودية

جدة ـ «سينماتوغراف»

بدأت شركات تشغيل دور العرض السينمائي في السعودية في تنفيذ قرار «هيئة الأفلام» بتخفيض أسعار تذاكرها، حيث أعلنت «موڤي سينما»، عن تعديل أسعار تذاكرها، لتبدأ الأسعار من 34 دولارًا، وتصبح أول شركة تقوم بتخفيض أسعارها تماشيًا مع قرار «هيئة الأفلام»، وبذلك تتراجع المملكة إلى المرتبة الرابعة عربيًا في متوسط أسعار التذاكر بمتوسط 11.40 دولار، بعدما كانت تتصدر القائمة في 2023 بمتوسط يقدر بـ13.88 دولار.

وبعد قرار «موڤي سينما»، جاءت السعودية في المرتبة الرابعة من حيث متوسط أسعار التذاكر في المنطقة العربية، خلف الإمارات التي تصدرت القائمة بمعدل 13.81 دولار، ثم الكويت 12.66 دولار، وقطر ثالثًا بمتوسط 11.43، والمملكة رابعًا بمعدل 11.40 بعدما كانت تتصدر القائمة خلال الماضي بمتوسط 13.88 دولار، وأخيرًا البحرين بـ11.31 دولار.

ويأتي قرار «موڤي سينما» بتخفيض أسعار تذاكرها، تماشيًا مع قرار «هيئة الأفلام» الذي يقتضي بتخفيض المقابل المالي لتراخيص هيئة الأفلام، التي تشمل المقابل المالي لتراخيص مزاولة نشاط تشغيل دور السينما الدائمة والمؤقتة، وتراخيص دور السينما للاحتياج المتخصص وتراخيص تشغيل دور السينما الدائمة والمؤقتة، ودور السينما للاحتياج المتخصص.

وكتب حساب «موڤي سينما» في منصة التواصل الاجتماعي «X»: «مع عرض الاثنين: تذكرتين بـ44 ريال.. مع موڤي كومبو: قبل كنت تدفع 90 ريال على تذكرة + فشار + مشروب الآن كل هذا بـ65 ريال».

 

موقع "سينماتوغراف" في

01.05.2024

 
 
 
 
 

كشف عن سر غزوة البطريق

أحمد الملا: "مهرجان أفلام السعودية استمد قوته من الصناع"

البلاد/ طارق البحار

أكد مؤسس ومدير مهرجان أفلام السعودية أحمد الملا في ”حوار مفتوح مع خالد مدخلي“ عبر العربية اف ام ان المهرجان استمد قوته من الصناع المستقلين، وكان هناك من يدعمنا على استحياء، واكد ان الجمهور والمجتمع بدء يغير في نظرته للسينما من الدورة الثانية خصوصا مع اطلاق شعار خاص به الى الدورة الخامسة وكان يشير الى ذلك، وقال في مداخلته الاذاعية: ”كنا نقول في لمح البصر، وكأننا نخطف المهرجان خطفا، ومع الاعلان عن الرؤية وفتح السينمات، والتحولات الكبرى في السعودية، قمنا بتغيير الشعار الى ”احلام تتحقق“، وبالتأكيد في السابق كان هناك من يدعم المهرجان ويقف معه، لكن بشكل غير مرئي، مثل كان مركز اثراء وقبل بناؤه ومن الدورة الثانية تحديدا وصولا الاعلان عن وزارة الثقافة وهيئة الافلام الذين اصبحوا الداعمين الرئيسيين للمهرجان“.

واضاف الملا ان مهرجان مهرجان أفلام السعودية استمد قوته منذ اللحظة الاولى بصناع الافلام المستقلين والشباب الذين هم الجدوى الرئيسية لتقديم اجتماع ومهرجان.

وفي سؤال عن سر ”غزوة البطريق“، قال الملا: ”في البداية انا شخصيا انسان ايجابي دائما، وارى المستقبل بصورة افضل، وعن سؤالك فهناك جانبين للقصة، الاول اننا اعلنا عن فيلم للمخرجة سميرة مخملباف، وبعدها فوجئنا بمسجات ضدي وضد النادي الادبي، وتم تقديم ”مسرحية“ واشاعات بحضور المخرجة للمهرجان لحضور عرض فيلم ”بينجون مارش“ او مسيرة البطريق وكان حضور الفيلم الذي قدم بصوت ممثل عالمي اشبه بخطوات البطريق، لذلك سميت تلك الليلة بـ ”غزوة البطريق“، ومن جانب اخر الحقيقة ان الفترة السابقة وعلى صعوباتها للسينمائيين علم صنع الفيلم الكثير، وايضا للعاملين في الحقل الثقافي وكيف ان تكون قويا وصلبا وان تدافع عن مشروعك بشكل جيد، وان تقديم الجيد في اي مجال يتطلب الكثير من الصبر والمعاناة.

 

####

 

الروائي القصير "لسته الماجلة"..

تقوى ناصر تقدم جديدها في مهرجان افلام السعودية

البلاد/ طارق البحار

تشارك المخرجة البحرينية الشابة تقوى ناصر بفيلمها الروائي القصير "لستة الماچله"، ضمن الافلام المشاركة بالدورة العاشرة لمهرجان افلام السعودية، والذي سيعرض اولا يوم الاحد المقبل وذلك بمسرح إثراء، والإعادة يوم الأثنين بسينما إثراء بالظهران.

يدور الفيلم في سوبر ماركت مخفي وغريب لا يبيع إلا زجاجات الحليب يجلس "جهاد" في عربة التسوق التي تدفعها والدته "نورا". وفجأة ينتشر صدى نبضات قلبه في كل مكان بحثاً عن الزجاجة المثالية. ماذا يحدث في السوبر ماركت؟ وما علاقة مجموعة الواتساب بالحليب؟

في التفاصيل الفيلم مأخوذ من داخل عربة تسوق حيث يتمرد شاب على والدته بعد أن رفضت اختياره لزجاجة الحليب، وظاهريا يتعلق الأمر بالحليب، ولكن بعمق أكثر! وتقدم الفيلم بصورة شبه صامته، فلا أحد من الممثلين يتحدث، والأمر كله يتعلق بلغة الجسد، بصورة فنية للغاية.

وفي تصريح خاص للبلاد عبرت تقوى انها تقدم في هذا الفيلم في إطار سريالي كوميدي، او الكوميديا السوداء، وقالت: فكرة الفيلم في الاساس مبنية على واقع انتشار "واتساب لست" او قائمة في تطبيق الواتساب تجمع فتيات تبحثن عن شركاء للزواج في البحرين، تحتوي على اسماء ومعلومات عن فتيات في اعمار الارتباط، بموافقة منهم ام لا، ولكن هذه المجموعة لا تحدث او بمعلومات قديمة وهنا تقع المشاكل وهنا كانت نواة فكرة فيلمي الجديد".

وقالت: "لقد قمنا ببناء سوبرماركت كامل من اجل تصوير الفيلم، وقضينا وقتا طويلا لجمع أكبر عدد من علب الحليب من اجل القصة!".

الفيلم بكادر شبابي مكون من:

شركة الانتاج : قشة برودكشن

فاطمة تقي - AD

جعفر الحلواجي - DOP

آمنة الحواج- منتج خط

سويجا شارما - production designer

فاطمة البستكي - Costume designer

غدير محمد -Cast Manager

جعفر البقالي - Editor

أحمد عبدالنبي - Colorist

د.مشعل المانع- sound design and music

شركة الممثلين- ستارز كاستنق

أحمد سعيد -ممثل اساسي

سلوى سليمان -ممثلة أساسية

تقوى ناصر هي مخرجة سينمائية بحرينية، وكاتبة سيناريو حاصلة على بكالوريوس فنون سينمائية من ماليزيا عام ٢٠١٩ وفي رصيدها 9 أفلام منذ عام ٢٠١٦ وحتى اليوم، تستكشف تقوى أداء العديد من الأدوار المختلفة في أفلامها، لكنها وجدت نفسها في كتابة السيناريو والإخراج.

أنتجت مجموعة من الأفلام الروائية والتجريبية والوثائقية باللغات العربية والإنجليزية والماليزية. فازت بالعديد من الجوائز عن أفلامها القصيرة.

شاركت تقوى في العديد من ورش عمل كتابة السيناريو العالمية، بما في ذلك في مختبر تورينو السينمائي 2022، وعرضت أفلامها في العديد من المهرجانات.

فاز فيلمها "أجنحة الفجر" لعام 2019 واثنان في عام 2022 - الحذاء الذي يصغر كل ليلة" وكبش فداء بجوائز تمويل من مختبر مهرجان البحر الأحمر السينمائي ومن شركة التوزيع السعودية Cinewaves.

 

البلاد البحرينية في

02.05.2024

 
 
 
 
 

مهرجان أفلام السعودية يتوسع عالميا في دورته العاشرة

بمشاركات بلغت 826 ويسلط الضوء على الخيال العلمي

غادة الجبيري 

ملخص

يهدف برنامج مهرجان أفلام السعودية إلى عرض مجموعة أفلام عالمية قصيرة وورش تدريبية تتناول موضوع الخيال العلمي والفانتازيا كما أنه يسلط الضوء على تجربة السينما الهندية عن طريق برنامج أضواء على السينما الهندية

ينطلق مهرجان أفلام السعودية في دورته الـ10 وسط حال من "الازدهار السينمائي" تعيشه المملكة التي كشفت آخر إحصاءاتها عن أن السينما في البلاد حققت ما يفوق 3 مليارات ريال خلال ستة أعوام ببيع أكثر من 61 مليون تذكرة.

ويعود المهرجان الذي يقام بين الثاني من مايو (أيار) الجاري والتاسع منه كحدث ثقافي يقيمه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) بتنظيم من جمعية السينما السعودية، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، ليحتفي مجدداً بالمشاركات الأدبية والثقافية في صناعة السينما وليجمع صناع الأفلام في بيئة سينمائية ملهمة.

وتتضمن هذه الدورة مسابقات تهتم بتطوير هيكل الأفلام والسيناريوهات، مع توسيع نطاق برامج عروض الأفلام لتشمل أفلاماً مختارة على المستويين العالمي والعربي.

ووفق موقع المهرجان يعتزم المسؤولون "تقديم حزمة من البرامج الثقافية والإثرائية تشمل الندوات والورش التدريبة، إضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصناع الأفلام، لتمكين مشاريعهم في سوق الإنتاج، إلى جانب إصدار وترجمة كتب ضمن السلسلة المعرفية، سعياً إلى استمرار مسيرة المهرجان في إثراء المكتبة العربية ضمن مجال صناعة الأفلام والسينما".

الخيال العلمي محور الدورة الـ10

من جهته، يقول مدير المهرجان أحمد الملا ونائبه منصور البدران خلال مؤتمر صحافي نقلته الوكالة الرسمية في البلاد "واس" إن البرنامج يهدف إلى عرض مجموعة أفلام عالمية قصيرة وورش تدريبية تتناول موضوع الخيال العلمي والفانتازيا كما أنه يسلط الضوء على تجربة السينما الهندية عن طريق برنامج أضواء على السينما الهندية تُعرض من خلاله أفلام هندية مستقلة باستضافة صناعها، فضلاً عن استقطاب خبراء في مجال الصناعة لتقديم ورشة عملية وندوة ثقافية.

وصمم برنامج الأطفال ليقدم تجربة تفاعلية مع السينما للأطفال من خلال عروض الأفلام ولقاء نجوم سينمائيين سعوديين، والقيام بجولة تثقيفية في مركز "إثراء"، وستقدم عروض هذا البرنامج لطلاب المدارس والأطفال من زوار المركز.

وكشف الملا في المؤتمر عن أن عدد المشاركات التي سجلت في الدورة الـ10 بلغت 826، منها 224 لمسابقات الأفلام و483 لمسابقة السيناريو غير المنفذ و119 لمسابقة سوق الإنتاج.

ويكرم المهرجان في نسخته الحالية الفنان السعودي عبدالمحسن النمر لحضوره اللافت في الشاشة منذ أكثر من 40 عاماً، وأدائه المتقن للشخصيات على اختلاف أبعادها النفسية والاجتماعية، فصنع النمر "اسماً مميزاً وموقعاً بارزاً في خريطة الفن العربي"، بحسب مهرجان أفلام السعودية 2024.

مبادرة جديدة

في غضون ذلك، أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون في البلاد اليوم الخميس عن إطلاق مبادرة جديدة مع مهرجان أفلام السعودية، تهدف إلى دعم صناعة الأفلام والسينما و"إلى تعزيز مكانة المملكة بوصفها مركزاً للثقافة والفنون وحاضنة للإبداع، من خلال توفير الدعم اللازم للمواهب الشابة".

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة محمد بن فهد الحارثي في تصريحات نقلتها "واس" أن "الهدف من المبادرة وضع بصمة للهيئة في تاريخ السينما السعودية، بعقد شراكة مستدامة مع مهرجان أفلام السعودية ودعم إنتاج مسابقة السيناريو غير المنفذ".

مناسبة يحتفى بها منذ 2008

وكانت السعودية تحتفي بهذا الحدث الثقافي منذ 2008 أي قبل أن يتم إصدار تراخيص دور السينما في البلاد، بحيث كانت الدورة الأولى لمهرجان أفلام السعودية بالتعاون بين الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام والنادي الأدبي بالدمام شرق المملكة ولاقت الفكرة ترحيباً واسعاً من صناع الأفلام السعوديين وأتاحت لهم فرصة عرض أعمالهم، قبل أن تشهد البلاد تحولاً كبيراً بإعلانها في ديسمبر (كانون الأول) 2017 عن إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور عرض سينمائية بالمملكة.

السينما السعودية في 6 أعوام

وفي آخر الإحصاءات، كشفت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام عن إيرادات قطاع السينما في السعودية منذ أبريل (نيسان) 2018 حتى مارس (آذار) للعام الحالي بنحو 3.7 مليار ريال، بينما وصل إجمالي التذاكر المباعة إلى أكثر من 61 مليون تذكرة، بعد مرور نحو ستة أعوام على افتتاح أولى دور عرض للسينما في المملكة.

ووصل عدد دور السينما في البلاد إلى 66 داراً، فيما بلغ عدد الشاشات نحو 618 شاشة عرض، بنحو 63373 مقعداً.

وكشفت الهيئة في تقريرها عن أن عدد الأفلام المتاحة وصل إلى 1971 فيلماً بواقع 45 فيلماً محلياً، فيما تُعنى ست شركات بإدارة دور العرض، وتتوزع صالات السينما في البلد الذي تفوق مساحته مليوني متر مربع على 22 مدينة سعودية.

محررة نصوص وسائط @ghadasaud15

 

الـ The Independent  في

02.05.2024

 
 
 
 
 

احتفي بسينماتك الخُبر وكرم الممثل عبد المحسن النمر

«مهرجان أفلام السعودية» يكمل عقده الأول

الظهران ـ «سينماتوغراف»

انطلق مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة مساء اليوم الخميس في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية والذي يعد أحد أبرز منصات الترويج لصناعة السينما الواعدة في المملكة.

ويتخذ المهرجان في هذه الدورة (سينما الخيال العلمي) محوراً له لتشجيع صناع الأفلام على إنتاج هذه النوعية من الأعمال.

وقالت هناء العمير رئيسة مجلس إدارة جمعية السينما السعودية “في دورتنا لهذا العام، نحتفل بمرور عشر دورات على المهرجان، وهو حدث سينمائي استثنائي، يعبر عن التراكم الذي بدأ يحقق جزءاً من الطموح”.

وأضافت “قررنا أن تكون تيمة هذه الدورة هي الخيال العلمي، النوع الأصعب والأكثر ندرة في السينما العربية، ولكننا على ثقة أن التعرف عليه بشكل أكبر يمكننا من إنتاج أفكار لأعمال تحقق ما نصبو إليه من جودة فنية وتميز”.

وكرم المهرجان في الافتتاح الممثل السعودي عبد المحسن النمر (60 عاماً) الذي بدأ مشواره الفني في عام 1981 وقدم عشرات المسلسلات التلفزيونية إضافة إلى عدد من الأفلام كان أحدثها (هجان) للمخرج أبو بكر شوقي.

كما يحتفي المهرجان بالممثلة الهندية إيرا دوبي ضمن برنامج (أضواء على السينما الهندية) ويعرض لها فيلم “الابنة” غداً الجمعة.

وبالتزامن مع مرور عقده الأول يحتفي المهرجان بافتتاح سينماتك الخُبر، وهو مركز سينمائي ثقافي يوفر العديد من المزايا والخدمات لصناع الأفلام.

يعرض المهرجان الممتد حتى التاسع من مايو وتنظمه جمعية السينما بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) أكثر من 70 فيلماً بين روائي ووثائقي.

وبالتوازي مع عروض الأفلام ينظم المهرجان سبع ورش تدريبية في صناعة الأفلام المستقلة، وأداء الممثلين أمام الكاميرا، والسرد القصصي، والإنتاج السينمائي، والصحافة الفنية إضافة إلى ثلاث محاضرات عن استراتيجيات توزيع الأفلام والإنتاج الافتراضي وصناعة السينما.

كما ينظم المهرجان (سوق الإنتاج) وهي مساحة لتبادل الأفكار والتعارف بين صناع الأفلام والمنتجين والممولين والمواهب السعودية، وتسويق المشاريع السينمائية.

 

موقع "سينماتوغراف" في

02.05.2024

 
 
 
 
 

دورة جديدة بأكثر من 70 فيلماً سعودياً وخليجياَ

لندنمحمد رُضا

انطلقت يوم أمس، الخميس، الدورة العاشرة لمهرجان الفيلم السعودي التي ستنتهي بحفل توزيع الجوائز في التاسع من هذا الشهر.

حضّر فريق العمل برئاسة محمد الملا المتواصل منذ نحو سنة، فإتمام عشر دورات (تشمل التظاهرات التي قامت بها جمعية السينما السعودية قبل تأسيس المهرجان ذاته سنة 2008) ليس بالأمر السهل وما كانت لتتحقق لولا الطموح والإرادة والكثير من مصلحة عمل متبادلة بين المهرجان وصانعي الأفلام. الأول يطلب أفلامهم والطرف الآخر يطلب الفرصة التي يتيحها لعرض أفلامه.

هناك أربعة أقسام رئيسية يُعرض فيها نحو 75 فيلماً حسب آخر تعداد. مسابقة الفيلم الروائي الطويل ومسابقة الفيلم الروائي القصير ومسابقة الفيلم التسجيلي/ الوثائقي الطويل ومسابقة الفيلم التسجيلي القصير.

فيلمان من الستة التي تعرضها مسابقة الأفلام الروائية الطويلة كانا من بين عروض «مهرجان البحر الأحمر» في دورته في الشهر الأخير من العام الماضي، وهما الفيلم البديع «المُرهَقون» لعمرة مجد جمال و«هجان» لأبو بكر شوقي.

الأفلام الأخرى تحتوي على «ثلاثة» لنائلة الخاجة، وهو فيلم رعب بفكرة ليست بعيدة عن أفلام طاردي الأرواح الشريرة في الغرب، في «أحلام العصر» لفارس قدس حكاية انتقام لنجم كرة قدم سابق ضد الإعلاميين الذين ظلموه تتحوّل إلى الرغبة في الإثراء عبر مشاريع عقارية مشبوهة.

بعيداً عن هذين الموضوعين السابقين يطالعنا «بين الرمال» لمحمد العطاوي بموضوع غير مطروق: الزمن هو 1927 والموقع صحراوي والتحدّي أن يقطع بطل الفيلم الصحراء الشّاسعة في الوقت المناسب للوصول إلى زوجته التي ستضع مولودهما الأول.

عدد الأفلام المشتركة في مسابقة الفيلم الروائي القصير يصل إلى 24 فيلماً، مما يجسّد اهتمامات أكثر تنوّعاً. وهو كذلك حال الأفلام الوثائقية الطويلة (20 فيلماً) تتطرّق لمواضيع حول أشخاص وحول أماكن وحول مجتمعات وبيئات.

لا ريب في أنّ وجود هذا المهرجان المتخصّص أساساً في السينما السعودية، على نحو مواكب، السينما الخليجية يمنح المخرجين فرصاً لم تكن متوفرة قبل سنوات قليلة، أو لنقل قبل عقد واحد. المنافسة التي تنشأ في رحاب المهرجان من ناحية والرغبة في الوثوب إلى صناعة ثرية بالوعود والطموحات تتبلور عاماً بعد عام في نشاط لم تشهده دول المنطقة من قبل.

طبعاً ستكون هناك أفلام جيدة وأخرى أقل من ذلك، لكن هذا لا يمنع من أن مهرجان «أفلام السعودية» خلق الأجواء الصحيحة لتقدّم سينما كبيرة وطموحة.

 

####

 

شاشة الناقد: فيلم سعودي أصيل وأميركي هزيل

لندنمحمد رُضا

فيلم سعودي أصيل، فيلم أميركي هزيل مع استعادة لفيلم حول الكومبيوتر الذي قد يشعل حرباً نووية

مندوب الليل ★★★★

إخراج: علي الكلثمي | درما | السعودية | 2023

أحد المشاهد التي تمرّ على العين غير الخبيرة، ذلك الذي يضع فيها المخرج الكاميرا عالية عن مستوى الأرض تصوّر سيارة بطل الفيلم فهد (محمد الدوخي) وهو يبتعد بسيارته في ظلمة الليل في شارع يمتد أمامه طويلاً. هناك في نهاية الشارع ظل رجل لا علاقة للفيلم به، ظلّه مرسوم على الأرض تحت ضوء الطريق. لن تمر السيارة به، فاللقطة هي لبداية تحرّك السيارة ومصممّة لكي توحي وليس لتتحدّث.

الحديث والإيحاء يتناوبان هنا جيداً. في لقطة أخرى ينتظر فهد في شقة في طابق علوي. تنطلق الألعاب النارية في سماء المدينة (الرياض) ويستدير لينظر إلينا وإليها معاً. ليس من السهل كتابة وصف هنا لكن سأحاول: أول ما يستدير صوب النافذة الكبيرة. تقطع الكاميرا لوجهه فنجده يحدّق بها. تلتقطه من الخلف ها هو يحدّق. مدهوشاً، بتلك الألعاب التي تبدو كما لو كانت تحتفي به. أو هكذا سيشعر لحين، فتوقيت المشهد مرتبط بأول عملية بيع كحول مهرّبة ينفّذها.

الطريق التي أوصلته إلى هذا المشهد ليست طويلة لكنها حافلة. هو شاب طيّب نراه يعمل في مطلع الفيلم في شركة اتصالات هاتفية، وبعد قليل يُطرد من العمل. لديه أب معتلّ وشقيقة تطلّقت من زوجها تعيش في البيت مع ابنتها الصغيرة، وهو يعيل العائلة بكاملها. يجد عملاً مندوباً لتوصيل البيتزا. لكنه ينتبه إلى أن هناك من يوصل طلبات الكحول فيقرّر سرقة المكان وبيع الكحول على حسابه. ذلك المشهد المذكور يمثّل نجاحه الأول من اثنين قبل أن يكتشف أنه وضع نفسه وعائلته في خطر.

الفيلم ليس قصّة بوليسية، لكنه قصّة تشويقية، والتشويق فيه مُحكم من البداية باستثناء جزءٍ سيأتي ذكره. فيلم متقن كتابة وإخراجاً وتوليفاً وتصويراً وتمثيلاً مصمّم بدقة. مُعالج بدراية، وفعّال في عرض التفاصيل التي بيّنها المشهد الأول المشار إليه لكنها منسابة على كل مشاهد الفيلم بلا تلكؤ أو هفوات. الفيلم نتيجة رائعة لعملية لا بدّ استغرقت الكثير من التصميم المسبق والتنفيذ.

نعم، هو أيضاً عن رجل القاع يجد من رياض الأزقة نفسه في الرياض الجديدة. المباني الشاهقة. الأضواء. الرفاهية التي يعيش فيها البعض. لكن ذلك لا يتحوّل إلى رسالة اجتماعية. هو إيحاء وجودٍ لكنه ليس رسالة. مضمون ينساب بلا تعليق. عميق الدلالات التي لا تحتاج لحوارات توضح أو مشاهد مبنية على أساس استنساخ الواقع. كل ما تريده من فيلم جيّد بأسلوب عمل عالمي اللغة، تجده فعلاً في هذا الفيلم.

بداية الفيلم هي الناحية التي أجدها ضعيفة. مشهد سيُعاد تقديمه لاحقاً لفهد وهو في كرنفال مع ابنة شقيقته قبل أن يتلقى اتصالاً فينطلق لتلبيته. حين إعادة عرض هذا المشهد نفهمه كاملاً، لكنّ تقديمه في المرّة الثانية هي المناسبة توقيتاً ودرامياً. الأولى لا تعدو سوى محاولة لجذب المُشاهد إلى وضع ما، ينصرف عنه في المشهد الثاني (دخوله مكتب العمل) مما يجعله يبدو محشوراً.

تمثيل محمد الدوخي جيد جداً في بساطة تلقيه وإلقائه. لكن العلامة الأكثر تميّزاً هي للتصوير الذي قام به أحمد الطاحون، ليس سهلاً التصوير في الليل إذا كان لديك موضوع على كل شيء في تلك العتمة أن يبرز بأدواته (سيارة، مدخل منزل، شارع... إلخ) وبمعانيه حين تكون بمثابة الكيفية التي على تلك الأدوات أن تشكل الحكاية وعمق مدلولاتها.

* عروض مهرجان البحر الأحمر

REBEL MOON PART TWO: THE SCRGIVER

إخراج: زاك سنايدر | أكشن | الولايات المتحدة | 2024

حال يتولى الحوار القول بأنه من المستحيل تحقيق الانتصار في المعركة المقبلة، أغمض عينيك واستمتع براحة نفسية واثقاً من أن النبوءة لن تتحقق.

إنها إسطوانة مشروخة كغيرها. رغبة صانعي الفيلم في إثارة شكٍّ وخوفٍ وترهيبٍ. فقط الذين لم يشاهدوا فيلماً من قبل سيصدّقون أن هذا الوعد صادق، وهذا الوعيد سيتحقق وسينتصر الشّر على الخير في النهاية. الباقون موجودون من باب الفضول أو لملء فراغٍ يدركون أنه لن يُملأ.

في النصف الأول من هذا الفيلم يجمع المحارب القديم تايتوس (جيمون هاونسلو) المزارعين حوله ليقِصّ عليهم، ومن خلالهم علينا، حكايات عمّا حدث معه عندما تم غزو بلاده (فوق كوكب ما) من قِبل مجرمين ومحاربين أشرار مسلّحين بما لا يملكه وشعبه من أدوات حرب، وإلقاء القبض عليه. يحمل الرجل شعوراً بالذنب لأنه فضّل الحياة على الموت عندما خيّروه بينهما.

مستمعوه يصغون إليه ويهزّون رؤوسهم معاً. يهمهمون معاً ويوافقون معاً. مع مطلع النصف الثاني يهيم بمستمعيه أن يهبوا لمقاومة الغزاة: «تسلّحوا بكل بندقية وسكين». نعم؟ ضد مركبات فضائية مسلّحة تستخدم الليزر؟ بندقية وسكين؟ ماذا عن «مدقّة» ثوم... ألا تنفع؟

خِطب رئيس البلدة تشبه تلك التي ألقاها الممثل بلاك بوزمان في «بلاك بانثر» لرايان غوغلر والمزارعون، الذي يهيب بهم رئيس بلدتهم وحاكمهم الدفاع عن أرضهم يشبهون مزارعي «الساموراي السبعة» لأكيرا كوررساوا. الفيلم بأسره يبدو نتفاً مأخوذة من أكثر من مكان، لكن حين تقع الأحداث في مكان غير الأرض، وفي زمن من المفترض أن يكون غير زمننا، يبدو عجيباً أن حياة الفلاحين لم تتغير. أضف إلى هذه الخلطة ما استورده هذا الفيلم (من كتابة المخرج مع آخرين) من شخصيات تدور في محيط الأفلام الأولى من سلسلة «ستار وورز».

بعد خطبة السيد الرئيس يَطلب من بعض المجتمعين حوله سرد حكاياتهم الخاصّة. مرّة أخرى نجد أنفسنا في مشاهد «فلاشباك» تبتعد بنا عن الحدث الحاصل (على ضجره)، ثم تعود (بعد ضجر مماثل) إليه. لا يمنحنا الفيلم شيئاً عميقاً عن تلك الشخصيات، بل هي، والفصل بكامله، لأجل الاستماع وليس القبول.

لا يتحسّن الوضع إلا في نهاية الفيلم عندما تقع المعركة الفاصلة التي نعرف نتيجتها مسبقاً، كون أصحاب القضايا ينتصرون في كل مرّة في الأفلام التي هي على هذه الشاكلة. لكنه تحسّنٌ تقني لا يفضي إلى مفاد ما.

هذا هو الجزء الثاني من مسلسل من المفترض به أن يكون «فانتازيا من الخيال العلمي» كما أحب سنايدر وصفه. إذ تضع هذه المعلومة في مؤخرة رأسك وتتابع بعينيك فيلماً لا جديد فيه تدرك كم نحن محظوظون أن المخرج لم ينبرِ لتحقيق فانتازيا فعلية من الخيال العلمي مثل «Dune»، أو لم يُسند إليه تحقيق ثلاثية بيتر جاكسون البديعة «The Lord of the Rings».

لا أحد قال إن زاك سنايدر مخرج فنان ولا حتى منفّذ جيد، وهذا هو عذره الوحيد.

* عروض عالمية و«نتفليكس».

WARGAMES

إخراج: جون بادهَم | تشويق | الولايات المتحدة | 1983

بينما ترتفع التكهنات حول حرب نووية محتملة، يمكن للمرء العودة إلى بضعة أفلام حول الخطر الماثل في هذا الموضوع. هناك بالطبع فيلم ستانلي كوبرَك الساخر «دكتور سترانجلف» (1964) مثالاً بارزاً على مثل هذا الاحتمال، إلّا أن هناك أفلاماً أقل شهرة تناولت الموضوع نفسه ومن بينها «ألعاب حرب» للمخرج جون بادهَم.

الفيلم هو عمّا يمكن أن يحدث فيما لو تدخلت التكنولوجيا نتيجة خطأ لتُنذر بهجوم نووي فوق الولايات المتحدة. عن سهولة وقوع مثل هذه الأخطاء (قيل إن 172 حالة من هذا النوع وقعت في الأشهر الـ18 التي سبقت إنتاج هذا الفيلم) واحتمالات عدم القدرة على تداركها والاندفاع بالتالي لتدمير هذا العالم الذي لا ملجأ للبشر سواه.

يحقق جون بادهَم في نظريات قابلة للتّصديق. بطله مراهق كومبيوتر (ماثيو برودريك) محترف شاب يعرف أسرار التكنولوجيا وكيف يسبر أغوارها ويتسلل إلى أي موقع يريد. في واحدة من المرّات التي عاين فيها موقعاً للعبة فيديو يكتشف أن اللعبة تحمل إنذاراً حقيقياً تبعاً لتمرد الكومبيوتر ورفضه الاستجابة لإيقاف اللعبة. النتيجة هي أن الكومبيوتر يلفّق وجود صواريخ نووية معادية في طريقها للولايات المتحدة.

ما بين احتمالات أن يكون ذلك صحيحاً يسارع الأميركيون لإطلاق السّلاح النووي على الاتحاد السوڤياتي. الفصول الأولى تمهيدية ومليئة بالحوار. الأخيرة أفضل. ليس بالفيلم الذي يمضي عميقاً فيما يعرضه، لكنه يؤدي ذلك القدر من واجب التحذير. مشاهدته اليوم تشي بأن كل الاحتمالات ما زالت على الطاولة، وقعت أو لم تقع.

* عروض منصّات مختلفة

ضعيف | ★★: وسط| ★★★: جيد | ★★★★ جيد جداً | ★★★★★: ممتاز

 

الشرق الأوسط في

02.05.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004