ملفات خاصة

 
 
 

مدير المهرجان تحدث لـ«الشرق الأوسط» عن تفاصيل الدورة العاشرة

أحمد المُلا: «أفلام السعودية» أحدث حراكاً واسعاً في المملكة

الإسماعيليةانتصار دردير

الإسماعيلية السينمائي

الدورة الخامسة والعشرين

   
 
 
 
 
 
 

قال الشاعر والسينمائي السعودي أحمد المُلا مؤسس ومدير «مهرجان أفلام السعودية»، إن المهرجان يحتفل بدورته العاشرة في مايو (أيار) المقبل، مؤكداً أنه استطاع أن يوجد تجمعاً سينمائياً مهماً، وكشف أنه في دورته المقبلة سيحمل أكثر من 90 عنواناً ويُصدر 23 كتاباً سينمائياً جديداً. وعبّر المُلا في حواره مع «الشرق الأوسط» عن تقديره لاختيارات «مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة»، الذي يشارك في عضوية تحكيمه خلال دورته الـ25، وأشار إلى أنه يخشى دخول مجال السينما شاعراً، لأنها تتطلب منظومة جماعية، وليست إبداعاً فردياً، كما الشعر.

وعن مشاركته بـ«لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية» في «مهرجان الإسماعيلية» يقول المُلا: «يُعد المهرجان من أهم المهرجانات التي تعنى بالأفلام الوثائقية في العالم العربي، ولديه تاريخ زمني على مدى ربع قرن، وقد دعاني الناقد عصام زكريا قبل ذلك لحضوره ولم أستطع، لكنني تمكنتُ هذا العام من توفيق مواعيدي، ويوجد في المهرجان أحدث الأفلام من مختلف أنحاء العالم، والحصول عليها يمثل قوة للمهرجان».

وبشأن مشاركة السينما السعودية في «مهرجان الإسماعيلية»، ووجودها بمهرجانات دولية كبرى، يقول المُلا: «خلال السنوات الأربع الماضية صار هناك تحول كبير؛ ليس على المستويين الثقافي والفني فقط، وإنما على المستويات كافة، والسينما جزء منها، فحركة الإنتاج تتصاعد منذ 3 سنوات»، مشيراً إلى أنه «قبل ذلك، كان هناك ما يُسمّى بـ(الأفلام المستقلة قليلة الميزانية)، باجتهاد فردي، وكانت هناك مشاركات تُعد على أصابع اليد، لكن حركة الإنتاج واكبها حرص على المشاركات بالمهرجانات الكبرى على غرار (كان) و(برلين) و(فينسيا) و(تورونتو)، والأهم حالياً هو تزايد الإنتاج ونوعية الأفلام وتميزها».

ويلفت إلى أن «(مهرجان أفلام السعودية) أغلق تسجيل أفلام دورته المقبلة بأكثر من 260 فيلماً، غالبيتها أفلام قصيرة، بينما أكد أنه بدأ الاستثمار في أفلام طويلة تستحق على المستويين؛ المهرجانات والصالات التجارية، لا سيما بعد أن حقق فيلماً (سطار) و(مندوب الليل) أكبر دخلٍ في صالات السينما السعودية».

وساهم «مهرجان أفلام السعودية» في إحداث حراك سينمائي مبكر، وفق المُلا الذي يضيف: «أطلقت ومجموعة زملاء (مهرجان أفلام السعودية) برغبة وحماس، وبالتأكيد لولا أنه كانت هناك صناعة أفلام بالفعل لما كان هناك مهرجان. في الوقت نفسه فقد ساهم في إيجاد تجمع سينمائي لم يكن موجوداً بالسابق».

ويكشف المُلا عن ملامح الدورة العاشرة من المهرجان قائلاً: «من اللحظات الأولى للمهرجان ولديه برامج عديدة وليس مسابقات أفلام فقط، وفي الدورة المقبلة لدينا أكثر من 90 برنامجاً، من بينها طباعة الكتب السينمائية، وهذه الدورة تحوي 23 عنواناً لكتب مترجمة من عدد اللغات وأخرى لمؤلفين عرب وسعوديين، وبه برامج للأطفال، وشخصيات يتم تكريمها، وأضواء على سينما عالمية، وورش و(ماستر كلاس)».

ويرى مؤسس «مهرجان أفلام السعودية» أنه تم حل العقبات التي كانت تواجه السينما السعودية، ومن بينها جهات التمويل المتعددة وشركات توزيع وتطوير السيناريو؛ ما أدى إلى تصاعد الإنتاج بالمملكة وتنوعه.

وكان الشاعر أحمد المُلا قد أسس «جمعية السينما السعودية (2021)»، التي بدأت نشاطاً واسعاً للدفع بصناعة السينما في المملكة؛ يقول عنها: «هي جمعية أهلية غير حكومية وغير ربحية، تعمل على ترسيخ صناعة السينما في السعودية، ويقام (مهرجان أفلام السعودية) تحت مظلتها».

وأصدر المُلا 13 ديواناً شعرياً تُرجمت للغات عدة، وصدر ديوانه الأول عام 1995 بعنوان «ظل يتقصف». ومنذ شهرين، أصدر أحدث دواوينه: «يا له من يوم هائل»!

ورغم خبراته السينمائية، فإنه يكتفي بمسؤوليات إدارية، ويخشى خوض تجارب تمثيلية رغم تلقيه عروضاً، قائلاً: «لا أخلط بين الشّعر والسينما، لديّ رهبة من التمثيل رغم العروض التي تلقيتها».

 

الشرق الأوسط في

03.03.2024

 
 
 
 
 

يسري نصر الله: فيلم «صبيان وبنات» خروج عن المألوف

محمد طه

عُرضت النسخة المرممة الجديدة لفيلم "صبيان وبنات" للمخرج الكبير يسري نصر الله، ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، وذلك في أول عرض للفيلم في مصر بعد ترميمه، وعقب عرض الفيلم، أقيم ندوة مع المخرج يسري نصر الله، أدارتها الناقدة الفنية ناهد صلاح.

وتحدث المخرج الكبير يسري نصر الله عن عن كواليس فيلم "صبيان وبنات" واختياره للفنان باسم سمرة قائلا:" كان وقتها باسم سمرة شاب صغير عمل معي كممثل، وتحدثت أمامه عن أفكاري لعمل فيلم وثائقي، فطرح علي فكرة التصوير مع عائلته، في البداية لم أكن متحمسا، ولكن بعدها أحببت الأبطال، وبخاصة أنني ظللت عامًا كاملًا أتعرف عليهم، وبعدها بدأت التصوير معهم، بالإضافة أن باسم لديه حركة اجتماعية واسعة ومركبة، فهو شاب طموح يريد العمل في التمثيل وموجود في أماكن التصوير واختبارات الكاميرا، وأيضا مُدرس في مدرسة ثانوي صناعي، وأصوله من بلقاس بالدقهلية، وانتقل مع أسرته للقاهرة ويعيش في منطقة نزلة البطران في الهرم. وكان جزء كبير من التصوير والحوار ارتجالي والفيلم تم تصويره على مدى سنة في ٧٥ ساعة و مونتاج الفيلم استمر لمدة ٩ اشهر"

وأضاف:"كنت دائما احذر باسم سمرة انه لا يمثل في الفيلم ويكون واقعي ولكنه لئيم لأنه ممثل وأتقن الواقعية في الأداء وهو أحد أهم الممثلين الذين عملت معهم، وايضا كان مساعد مخرج في الفيلم لأنه كان يعرفني على الناس وكان يفجر أحداث العمل ويطرح الاسئلة على أصدقائه "

وأكد:"يتفرع الفيلم إلى مواضع شتى، على رأسها موقف المجتمع من مسألة الحجاب،والحجاب كان عنصر ثانوي في الفيلم والأساس هو العلاقة بين الجنسين في مجتمع متحفظ،حيث أن الحجاب ارتبط بفكرة سفر الرجال للعمل في الخليج "

وأعرب :"اكثر شي جذبني في أهالي منطقة نزلة البطران هي قدرتهم على التحايل والخروج من القيود المفروضة عليهم وهذا به تمرد وذكاء وخفة دم ، وانا لا أميل لفكرة أن أضع لنفسي كود اخلاقي ،هذا الفيلم لم استطيع أن أتعامل معه بخفة وهذا حال أي فيلم يتم تقديمه وكأنني أضع روحي به، 

وتحدث عن تجاربه السينمائية قائلا:" أول فيلمين لي كانوا في وسط العائلي ،ويعتبر فيلم صبيان وبنات بالنسبة لي خروج عن المألوف وكان محطة مهمة ونقلة فتحت لي سكة جديدة،وارى أن كتابة أي فيلم ليست وليدة اللحظة ولكنها تكون سنوات من عمرك ،والاختبار الاساسي لأي عمل أقدمه هو الموضوع والحماس والفكرة التي أريد تقديمها،وعندما أرى في الشاشة أنه تم تقليص تحضير الشهور والسنوات الى ساعة ونصف مدة الأفلام أصاب بصدمة".

وحول مشاركته في كتابة أعماله والأعمال التي لم يشارك في كتابتها قال:" فيلم "احكي يا شهرازاد " ومسلسل "منورة بأهلها "لم أشارك في كتابتهم ولكنهم يمثلوني تماما وفيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن" أكثر فيلم سياسي قدمته ،ولا أحب أن أقدم سيرة ذاتية لنفسي ،لأني أرى شخصيات أعمالي مثيرة أكثر مني لأن حياتي مملة،و نفسي أقدم أعمال عن الخيال وأخاف أن أقدم عمل لخيال الأطفال خاصة إني كنت غير سعيد كطفل"

 

####

 

تسليم شهادات للمشاركين في ورشة مهارات الأفلام الوثائقية بمهرجان الإسماعيلية

محمد طه

سلم مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، شهادات تقدير للمشاركين بورشة أفلام تطوير الأفلام التسجيلية القصيرة.

 قام الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان، بتسليم الشهادات للمشاركين بورشة الأفلام التسجيلية القصيرة بالتعاون مع هيئة فيلم انديبنداند وهي هيئة مستقلة تتعاون مع مجموعة من المخرجين الشباب على تطوير مشاريعهم التسجيلية القصيرة ضمن الاطر العالمية والتي من خلالها يستطيعوا مخاطبة جهات الإنتاج من أي مكان في العالم بالإضافة إلى كيفية إعداد الميزانية والملف البصري وتكوين الفرق والتي تعد عامل مهم جدا في صناعة الافلام.

وقال إسلام كمال ممثل المهرجان لمشاركته في الورشة للتنسيق والإدارة، إنه تم اختيار مجموعة من المشاريع المميزة فكان هناك إقبال كبير لعدد المتقدمين،وكان الاختيار صعب بسبب أن هذه الدورة كان يراعي بها التنوع من محافظات ومدن مصر وأن يكون هناك توازن حيث وصل العدد إلى حوالي ٨٠ متقدم وتم تصفيتهم الى ١٥ فيلم

وشملت الورشة أساسيات صناعة الأفلام الوثائقية القصيرة، وحاضر بها كلاً من الأسترالى دانييل كاردونى، وصانعة الأفلام الأمريكية سيسا بونيو، وتولى إدارتها المخرج إسلام كمال، والورشة كانت متاحة لصناع الأفلام الشباب والطلاب من هم لديهم فكرة لفيلم وثائقى قصير.

وكان قد نظم مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة ورشة لتعليم المهارات الأساسية لصناعة الأفلام الوثائقية، مدتها أربعة أيام،

يذكر أن الكاتب والمخرج دانييل كاردونى ولد فى أستراليا وهو من أصول إيطالية، ومن أبرز الأعمال التى ساهم خلالها فيلم "مملكة الحيوانات" الذى رشح لجائزة الأوسكار عام 2010، وفيلم "الأطلنطى" الذى حاز على جائزة إيمى فى نفس العام، وساهم فى إخراج الفيلم الوثائقى "لايزال موجودا" فى 2011، وقدم فيلمه الوثائقى الطويل الأول عام 2015 وحمل اسم "هجرة الصحراء".

أما سيسا بونيو فهى صانعة أفلام تكرس جهودها لاستكشاف التأثيرات القوية داخل الإنسانية مع جعل القصص التي تبدو بعيدة المنال في متناول الجماهير، درست إنتاج الأفلام فى مدرسة "تيش" للفنون فى جامعة نيويورك، وأمضت سيسا أعواما في تصوير الحركات الاجتماعية للسكان الأصليين والأفرولاتينيين في أمريكا الجنوبية، وأخرجت فيلما قصيرا يتعلق بالحركة الدستورية الأفروبوليفية التي تسمى LOS AFROBOLIVIANOS PRESENTE.

الجدير بالذكر، أن مهرجان الإسماعيلية يحتفي هذا العام بالدورة الـ 25 التي ستكون استثنائية في فعاليتها حيث الاحتفال بالتاريخ الطويل للمهرجان ودوراته السابقة، وستقام الدورة الـ 25 في الفترة من 28 فبراير حتى 5 مارس 2024.

 

####

 

ندوة لمناقشة فيلم «36 شارع الورود» المشارك بمهرجان الإسماعيلية

محمد طه

أقيم منذ قليل ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للافلام التسجيلية والقصيرة لدورتة الـ25 ندوة عن فيلم "36 شارع الورود" للمخرج كريستيان شيبولياس، والتي أدارها الناقد الناقد السينمائي هيثم مفيد.

وبدأت المناقشة عقب مشاهدة الفيلم حيث تدور الاحداث عن ريتا أم شابة تعمل كمذارعة تسئم من وحدتها وتشعر بالقلق والرعب من المستقبل المجهول وتلتقي مع مدرب عقلي لأنها تحلم بحياة أفضل وهذا هو ثاني فيلم يشارك به في المهرجان بعد فيلمه الأول.

وعند سؤال المخرج إذا كان للورود مغذى في أفلامه، فرد قائلاً: "الزهور تعبر عن التغيير وهو ما يظهر هنا في حياة ريتا بطلة العمل فهي تسعى لتغيير حياتها للأفضل".

وصرح المخرج أنه في طريقه لعمل الفيلم الثالث له ولكنه لم يمتلك تصور كيف تسير أحداثه حتى الآن ولكن ربما يكون عن شخصية تحاول تغيير حياتها للأفضل.

وعند سؤاله عن هذه الثلاثية في أفلامه قال: إن مفهوم الثلاثيه شائع في إيطاليا لهذا يتم العمل على الفيلم الثالث ليكون في نفس هذا السياق.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للافلام التسجيلية والقصيرة يقيمة المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر وبرئاسة الناقد عصام زكريا ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الافلام التسجيلية والقصيرة حيث إنطلقت أولب دوراتة عام 1991

 

####

 

"الحنين إلى البَكَر" ضمن فعاليات "الإسماعيلية للأفلام التسجيلية"

محمد طه

ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والوثائقية، في دورته ال ٢٥، عُرض اليوم برنامج "الحنين إلى البَكَر" الذي يضم ٤ أفلاما تحكي عن صناعة السينما ودار العرض وعلاقة الجمهور بها الآن، ومصيرها بعد تحديات المنصات الإلكترونية، بالإضافة لحنين لماضي يحمل في ذكرياته علاقة الجمهور بدار عرض السينما في السنوات الماضية.

الأفلام هي فيلم "جنة البكر" من الولايات المتحدة الأمريكية، وفيلم "سينما الدنيا" من سوريا مدته ١٦ دقيقة، اخراج عمرو علي، وفيلم "سينما مسرة" من مصر مدته ١٥ دقيقة، لستيفاني أمير، وفيلم "السينما..ولا شيئ سواها" من ليبيا مدته ٣٩ دقيقة، اخراج سعد العشة.

وبعد عرض الأفلام، أقيمت ندوة مع مخرجين الأفلام أدارها الناقد والمخرج أحمد رشوان. وقال المخرج السوري عمرو علي : بداية فيلم "سينما الدنيا" جاءت منذ كنت طالبا وأسير بجانب هذه السينما القديمة، التى تكاد تكون بلا جمهور طوال الوقت، ولذلك قررت عمل فيلم عنها، خاصة إنها تعتبر آخر دار عرض سينما حقيقي بالمعنى المعروف في سوريا، وصامدة في ظل الظروف الإقتصادية والإجتماعية، وللأسف قد يكون مصيرها الإختفاء والإلتحاق بمعظم سينمات سوريا.

وقال المخرج الليبي سعد العشة : فيلم "السينما..ولا شيئ سواها" هو رحلتي في البحث عن صناعة السينما والأفلام الليبية، وعددها وأين هذا الأرشيف، فاتصلت بصناع هذه الأفلام اللذين ما زالوا على قيد الحياة، وبعض الكتاب، وتحدثت معهم، ولم يكن هناك خطة واضحة كيف يسير بي الفيلم، غير البحث ومحاولات الوصول لأرشيف الأفلام الليبية.

وعلق من الحضور الناقد أحمد عبدالعال بعد مشاهدته لأفلام برنامج "الحنين إلى البكر" : محزن أن نشاهد أفلاما تتحدث عن دار عرض تحولت إلى خرابات، خاصة في زمن ما كانت أدوار عرض السينما على أطراف حياة الناس، وفي كل مكان وفي كل حارة.

 

####

 

مناقشة فيلم عن الماضي والحاضر بمهرجان الإسماعيلية

محمد طه

أقيم منذ قليل ضمن فعاليات الدورة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيلية ندوة عن فيلم الماضي والحاضر" للمخرج رافي شاكر ادارها الناقد والكاتب الصحفي محمد نبيل، وخلال الندوة تحدث المخرج " رافي " عنأحداث الفيلم التي تدور حول مايحدث بين الماضي والحاضر، والوقت الذي يتغير فيه موازين القوة الناعمة في المنطقة العربية ؛ ويحاول تفكيك طفولته التي قضاها في المملكة العربية السعودية مع والديه ؛ ومن خلال اسئلة ابنه "موسي" الذي يبلغ من العمر ٧ سنوات، المهووس بلعب كورة القدم السعودي ويحب تشجيع اتحاد جده السعودي.

كما أشارت منتجة الفيلم " ندي رزق " أنهم واجهتهم صعوبة وتعاونوا لوصول فهم الشخصية، واقامو جلسات حكي مطولة، واستغرقوا وقتاً طويلة لفهم شخصية موافي واختيار مبادئ المداخل والحكي ، وأشار رافي أنة يسافر إلي السعودية ويقدم في نادي الاتحاد وذكر أن " موسي "هو دافع دخوله للنادى وحبه لكرة القدم ، وتحدث ووصف القاهرة والاسكندرية بالاختلاف والتميز وانة رأي فيها اشياء كثيرة جميلة ومختلفة.

جدير بالذكر، أن مهرجان الإسماعيلية يحتفي هذا العام بالدورة الـ 25 التي ستكون استثنائية في فعاليتها حيث الاحتفال بالتاريخ الطويل للمهرجان ودوراته السابقة، وستقام الدورة الـ 25 في الفترة من 28 فبراير حتى 5 مارس 2024

 

####

 

مهرجان الإسماعيلية يقيم فعالية يوم السينما الفلسطينية غدا

محمد طه

يقيم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته ال 25 غدا فعالية فنية تحت عنوان "يوم السينما الفلسطينية فى الإسماعيلية"، حيث يعرض عدد من الأفلام الفلسطينية.

ويعرض الفيلم الفلسطينى أحكى يا عصفور" وذلك بحضور المخرجه عرب لطفى، وهو يحكى عن قصة عدد من المناضلات الفلسطينية من جيل السبعينات منهن ليلى خالد، تيريز هلسة، وداد قمري وغيرهن وتجربتهن فى المقاومة من أجل فلسطين.

كما يعرض "درب السمونى" لمخرجه ستيفانو سافونا رئيس لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة، وتدور أحداثه الفيلم في ريف ضواحي مدينة غزة هناك تجمع زراعي صغير، حيث عائلة السموني الممتدة على وشك إقامة عرس، والذي يعد الاحتفال الأول منذ الحرب الأخيرة، من خلال ذكريات الشباب الناجين، ينقل طريق السموني صورة عميقة ومتعددة الأوجه لعائلة قبل وأثناء وبعد الحدث المأساوي الذي غير حياتها إلى الأبد. كما تقدم تيرى جينسبيرج كتابها الأخير وهو بعنوان "تصور النضال الفلسطين" وذلك عام 2016.

 

####

 

استمرار ورش الأطفال على هامش مهرجان الإسماعيلية

محمد طه

تواصل إدارة مهرجان الاسماعيلية في دورته ٢٥، إقامة ورش الأطفال الفنية المتنوعة التي تعقد يوميا حتي ختام المهرجان في ٥ مارس الجاري، حيث تنظم الورش الإدارة العامة للإنتاج بالمركز القومي للسينما.

وتتنوع الورش التي تعقد على هامش المهرجان حيث تشمل ورشة تحريك المجسمات والعرائس وورشة تحريك الورق المقصوص، وورشة تحريك الصلصال، ورشة الفن التشكيلي، ورشة اللايف أنيميشين.

وقد أقيمت ورشة السيناريو وأدارها "محمود خليل" وورشة التكوين فى الكادر السينمائي إخراج وتصوير وديكور المهندس أحمد سعد الدين.

كما أقيمت ورشة حكي تفاعلية للأطفال المدمجين "طبيعي وقدرات خاصة" بالسايكو دراما قدمتها الكاتبة سما الشافعي، المتخصصة أكاديمياً في أدب الطفل والتنشئة الثقافية لأطفال القدرات الخاصة.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د. حسين بكر ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام ١٩٩١.

 

####

 

غدا.. «ماستر كلاس» للمخرج السينمائي أشرف فايق بالإسماعيلية الدولي

محمد طه

يقيم مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته الـ 25، ماستر كلاس للمخرج السينمائي أشرف فايق، الساعة الرابعة مساء غدا الاثنين بالقاعة الصغري بقصر ثقافة الإسماعيلية ، تحت عنوان "رحلة الفيلم من الفكرة الى دار العرض السينمائى".

ويتم خلال الماستر كلاس مناقشة كيفية صناعة الفيلم سواء روائى قصير أو طويل أو تسجيلى. كنا يناقش أشرف فايق فى الماستر كلاس مراحل صناع الفيلم بداية من فكرته وتحويلها الى السيناريو، حتى خروج النسخة النهائية منه ، ويشهد الماستر كلاس جانب عملى أيضا حيث يعرض عدد من مشاهد الأفلام على طلبة معهد السينما الذى يحرصون على حضور الماستر كلاس.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991.

 

####

 

مخرجة «تحت سماء دمشق» تكشف سبب مشاركة أكثر من مخرج في الفيلم

محمد طه

أقيم مساء اليوم بقصر ثقافة الإسماعيلية عرض للفيلم السوري "تحت سماء دمشق" المشارك ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة بمهرجان الاسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته ال 25 وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة أدارها الناقد مصطفي الكيلاني وحضرتها المخرجة هبة خالد والتي عبرت عن سعادتها بمشاركة الفيلم ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية.

وتحدثت هبة خالد مخرجة الفيلم عن تفاصيل مشاركتها في الإخراج مع أكثر من مخرج قائلة: لم يكن الأمر سهلا لكن وجود الرجل في مناقشة قضية تهم المرأة وهي العنف والاستغلال الجنسي كان مهم حتي يكون مناصر لنا وللقضية .

وأشارت هبة إلى أن تجربة إخراج فيلم عن بعد كان صعب جداً حيث كنت أتابع التفاصيل مع زميلي علي وجيه وانا في المانيا وهذا كان بسبب الأوضاع الصعبة التي تمر بها سوريا وصعوبة تقديم عمل يتحدث عن العنف الذي تتعرض له المرأة مشيرة الى أن ما جاء على لسان بطلات الفيلم هو في الحقيقة تجربة ذاتية عاشتها وأكدت هبة علي أنهم خلال الأحداث الفيلم البعد عن السياسة لكن في المقابل اثار الحرب في سوريا ظهرت في كل شيء .

فيلم" تحت سماء دمشق" شارك في إخراجه ثلاث مخرجين هم هبة خالد، طلال ديركي، علي وجيه وانتاج مشترك بين سوريا، الدنمارك، ألمانيا، الولايات المتحدة الامريكية ويركز الفيلم على مجموعة من النساء اللاتي يجتمعن سرا في دمشق التي أنهكتها الحرب وذلك تجهيزا لإعداد مسرحية، هذا المشروع الذي يمثل خطورة في ظل العنف الذي تتعرض له النساء في تلك البلاد.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، وبرئاسة الناقد عصام زكريا ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث إنطلقت أولي دوراته عام 1991.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

03.03.2024

 
 
 
 
 

ركان مياسي عقب عرض فيلمه بمهرجان الإسماعيلية : «المفتاح» يعبر عن حق الفلسطيني في العودة لأرضه

الإسماعيلية (مصر) ـ «سينماتوغراف»

شهد قصر ثقافة الإسماعيلية صباح اليوم عرض مجموعة متنوعة من الأفلام ما بين التحريك والروائي القصير وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 25 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة وكان من أبرز هذه الأفلام الفيلم الفلسطيني " المفتاح " للمخرج ركان مياسي.

يشارك العمل في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، وتدور أحداثه حول عائلة إسرائيلية تواجه قلقاً متواصلاً تبدأ من الطفلة ثم الأم ثم الأب بأن هناك من يحاول أن يفتح باب المنزل ليلاً، وكأن أرواح الفلسطينيين تطاردهم لأنهم أخذوا أرضهم وبيوتهم.

وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة أدارها الكاتب الصحفي حسام حافظ وحضرها مخرج فيلم المفتاح ركان مياسي والذي كشف عن تفاصيل تقديمه للفيلم قائلاً : فيلم المفتاح مأخوذ من إحدى قصص كتاب "100 عام ما بعد النكبة" والذي يضم 12 قصة قصيرة والحقيقة أن أكثر قصة جذبتني هو قصة " المفتاح " فبالرغم من أن الفيلم يعبر عن القلق الذي يعيشه الإسرائيليون لكن نشعر بروح الفلسطيني من خلال صوت المفتاح.

وأضاف ركان مؤكداً أن الفيلم إنتاج عربي مشترك وتم تصويره في الأردن وأبطاله فنانون فلسطينيون.

وأشار ركان إلى أن اختيار اسم الفيلم "المفتاح" لأنه يعبر عن رسالة الفيلم وهو حق الفلسطيني في العودة لأرضه.

وأضاف قائلاً : رمزية المفتاح وتجسيده حضر كثيراً في السينما الفلسطينية، فهو رمز اللجوء والعودة، لا تخلوا منازل غالبية اللاجئين منه، يتم توريثه من جيل إلى جيل، يحضر في مظاهرات الغضب ويوم الأرض وذكرى النكبة والنكسة، لكني أردت دوراً مختلفاً لهذا المفتاح، الذي يطل بصوت وقعه في القفل وكأنه يحاول الدخول، هذا الصوت هو بالفعل البطل الأساسي في الفيلم.

يذكر أن ركان مياسي، هو مخرج سينمائي من فلسطين، ولد يوم 7 يونيو عام 1985، في ألمانيا ومقيم في بروكسل. درس السينما والمسرح وعلم النفس في لبنان ثم تلقى تدريباً سينمائياً في أكاديمية السينما الآسيوية في كوريا الجنوبية. كتب وأخرج وأنتج خمسة أفلام قصيرة هي سوناتا البحر وربّما وبونبونة وغدا يأتي الحب والمفتاح، والتي عرضت جميعها في العديد من المهرجانات الدولية منها مهرجانات تورونتو ولوكارنو وكليرمون فيران وكوستندورف ونيويورك وريو دي جانيرو.

 

####

 

بعد العرض الأول للنسخة المرممة «صبيان وبنات» ..  

يسري نصر الله : الحجاب والتيارات المتشددة وراء صنعي للفيلم

الإسماعيلية (مصر) ـ «سينماتوغراف»

شهدت فعاليات اليوم في الدورة 25 لـ مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، العرض الأول للنسخة المرممة لفيلم «صبيان وبنات»، بحضور مخرجه يسري نصر الله، داخل قصر ثقافة الإسماعيلية، وهو فيلم تسجيلي عن حياة الفنان باسم سمرة وعائلته وأصدقائه ونشأته ويناقش قضية ارتداء الحجاب، بحضور رئيس المهرجان الناقد عصام زكريا، د.حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما.

وعقب عرض فيلم «صبيان وبنات» كشف المخرج يسري نصرالله في ندوة سبب إقدامه على التصدي للفيلم كونه عملا تسجيليا قائلًا: «في تلك الفترة تم نشر مقال بمجلة روزا اليوسف عن لقاء جمع بين أحد منفذي عملية اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات مع وزير الداخلية وقتها، وكان هذا الشخص سعيد جدًا وسأله الوزير عن سبب تلك الفرحة، ورد عليه لأنهم انتصروا وكل السيدات أصبحن محجبات في الشارع».

وأضاف يسري نصرالله: «وبعدها كنت شاهداً على فترات بداية التيارات المتشددة في جامعة القاهرة، تلك الأمور استفزتني جدًا، وبعدها انتشرت قضية سياسية كبرى في فرنسا بسبب ارتداء فتاة الحجاب أثناء تواجدها في المدرسة هناك».

وتابع: «بعدها قررت التصدي لفيلم صبيان وبنات لهذا السبب، وبمجرد أن تحدثت مع باسم سمرة عن فكرة عمل يتناول تلك التحولات الاجتماعية عرض على فكرة تصوير عائلته، رفضت في البداية، لأنني كنت أدرك أنه يحلم بأن يصبح ممثل، لكننى اكتشفت شيئًا مثيرًا باسم أن عائلته من بلقاس وتعيش في القاهرة، شاب يتحرك داخل أوساط الكاستينج، يعمل في مدرسة في الصعيد، عائلته جذبتني جداً».

وشدد نصرالله: «ناقشت من خلال الفيلم تفسير ارتداء الحجاب، وحرصت على معايشة والتقرب من حياة المشاركين في الفيلم، وبعدها بدأت تصويره، وتركت الحياة هي التي تحرك الأحداث».

وعن صعوبة تصوير مثل هذه التجارب أكد: «الفيلم صعب لأنني صورت قرابة 75 ساعة بـ2 كاميرا، وعملية المونتاج استمرت 8 شهور تقريبًا، حاولت تقويل المادة المصورة عن سبب تغير المجتمع، واكتشفت أن المحور الأساسي العلاقات بين الصبيان والبنات في مجتمع محافظ، هذا كان هدف الفيلم في النهاية، رغم أن ذلك لم يكن مخططاً من البداية».

وعن كواليس التصوير أكد: «في مشهد طلبت من كل الأبطال أن يحكوا قصص الحب في حياتهم وفوجئت بأن كلها قصص فاشلة وعرضت عليهم إعادتها ورفضوا».

وأوضح يسري نصر الله: «حاولنا رصد فكرة الازدواجية التي يعاني منها المشاركون في الفيلم، وأسباب انتشار الحجاب، وأن أطرح أسئلة على المتلقي، وعلى نفسي كصانع للفيلم، وكانت هناك ثقة بيني وكل شخصيات صبيان وبنات، أنني لن أسيء لأي منهم، وبعد انتهاء التصوير ذهبت لـ درية شرف الدين رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية آنذاك للحصول على تصريح العرض وطلبت حذف مشهد رقص المحجبات في الأتوبيس بنهاية الفيلم، وقلت لها انتي مالك، وردت في حال اعتراض أي من المشاركات حول هذا المشهد سوف تقوم بحذفه».

وأكد، قائلاً: «ليس لدي القدرة على التصدي لفكرة فيلم عن ناس لا أحبها خاصة أفلام المعايشة التسجيلية، وفي النهاية تعهدت أن أحذف المشهد إذا حدثت أي شكوى من قبل أبطال الفيلم.».

يذكر أن المخرج الكبير يسري نصرالله، عمل كمساعد مخرج مع يوسف شاهين في فيلمي (وداعا يا بونابرت) و(حدوتة مصرية) 1981.

وشارك أيضًا يوسف شاهين في كتابة سيناريو (إسكندرية كمان وكمان) 1990 ثم خاض التجربة الإخراجية في نفس العام حيث أخرج فيلمه الروائي الطويل الأول (سرقات صيفية) والثاني (مرسيدس) سنة 1993، وبعدها (صبيان وبنات) 1995، (المدينــة) 1999 ثم فيلم (باب الشمس) 2004 وفيلم (جنينة الأسماك) 2008، و (احكي يا شهرزاد) 2009، و(بعد الموقعة) 2012، وفيلم (الماء والخضرة والوجه الحسن) 2016.

 

موقع "سينماتوغراف" في

03.03.2024

 
 
 
 
 

مناقشة فيلم "إحكي يا عصفور" ضمن فعاليات السينما الفلسطينية بمهرجان الإسماعيلية

محمد طه

عرض اليوم ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته الـ 25، الفيلم التسجيلى الطويل "إحكي يا عصفور"، والذى يعرض ضمن فعالية "يوم السينما الفلسطينية فى الإسماعيلية"، وذلك بقصر ثقافة الإسماعيلية، وأقيمت ندوة عقب الفيلم بحضور المخرجة عرب لطفي

وقالت عرب لطفى: السبب وراء تقديم المناضلات الفلسطينيات هو حرصى على إلقاء الضوء على دور النساء فى النضال المسلح، والعمل استغرق عدة سنوات حتى خرج إلى النور بسبب عدم توفير التمويل المناسب، حيث لجأت إلى بعض الجهود الذاتية واستعنت بمساعدة بعض الأصدقاء المقربين

وأوضحت عرب لطفى: اختيارى للعمليات النضالية كان عن قصد لأنها كانت عمليات مسلحة جدلية، حيث كان هناك كثير من الاقاويل حول هذه العمليات، وبها بعض المعلومات غير الدقيقة، ولذلك قررت تقديم هذه العمليات المسلحة فى عمل يكشف الحقيقية، ويلقى الضوء على دور النساء فى النضال الفلسطيني المسلح

وأوضحت عرب لطفى: 4 نساء اللاتى ظهرن فى الفيلم لم يكن هناك شخصية فيهن أقرب بالنسبة لى، كما أن كل منهن يروين تجربتهن الذاتية الصعبة، ودورهن فى النضال الفلسطيني المسلح، ولذلك لا يمكن أن أميز أو أميل لشخصية عن أخرى، خاصة أن كل منهن لهن شخصية ساحرة ومررن بتجربة مرعبة فى النضال الفلسطيني

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث إنطلقت أولي دوراته عام 1991.

 

####

 

إطلاق حفل كتاب «١٠٠ فيلم للتضامن» بقصر ثقافة الإسماعيلية.. غدًا

محمد طه

يقام غدا حفل إطلاق كتاب «١٠٠ فيلم للتضامن» في تمام الساعه الثالثة عصرا في القاعة الصغري في قصر ثقافة الإسماعيلية.

يبدأ الحفل بعرض فيلم «حلاوة الدنيا» من إنتاج وزارة التضامن وإخراج مهند دياب مستشار وزير التضامن للتوثيق المرئي.

يعقبه لقاء مفتوح مع مساعد وزير التضامن الدكتور عمر عثمان نائبًا عن وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج والمخرج مهند دياب مستشار الوزير للتوثيق المرئي والحديث حول إنتاج تلك الأفلام على مدار الـ٨ سنوات الماضية، التي تحكي برامج الوزارة التنموية من خلال سحر السينما التسجيلية.

يوزع خلال حفل الإطلاق نسخ مجانية من الكتاب من خلال وزارة التضامن لضيوف المهرجان.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

04.03.2024

 
 
 
 
 

تيرى جيسينبرج:

هناك أفلام عبرت عن فلسطين بشكل جيد.. أبرزها "باب الشمس"

محمود ترك

شهدت فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته الـ25، ماستر كلاس مع المخرجة تيرى جيسينبرج وذلك بقصر ثقافة الاسماعيلية فى إطار فعالية "يوم السينما الفلسطينية فى الإسماعيلية"، وأدار الماستر كلاس الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان.

وقالت  المخرجة تيرى جيسينبرج: سعيدة بتواجدى فى مهرجان الإسماعيلية، وسعيد أيضا لمشاركتى فى فعالية السينما الفلسطينية التى تقام على هامش المهرجان، خاصة أن هذه القضية تشغل الرأى العام حاليا، وأننى متضامنة مع القضية الفلسطينية.

وأضافت تيرى: سعيدة أيضًا بوجود عدد كبير من الأفلام التى ناقشة القضية الفلسطينية، والتى كانت معظمها جيدة الصنع لكنها تفتقد إلى بعض النضج، وكيفية مناقشة القضية بشكل مختلف.

وأوضحت تيرى: أننى أهتم كثيرا بالقضية الفلسطينية، وقمت بتأليف كتاب عن القضية الفلسطينية تحت عنوان "تصور النضال الفلسطيني"، والذى قمت بكتابه بناء على رؤيتى لبعض الأفلام التى قدمت عن القضية، وتوضح بعض القصور الخاصة بالأفلام الفلسطينية، وهناك بعض الأعمال الأخرى تقدم القضية الفلسطينية بشكل إيجابى من خلال صورة القضية الفلسطينية والمعاناة التى يتعرض لها أهل فلسطين، وغيرها من التساؤلات الأخرى التى تطرحها هذه الأفلام.

وأشارت تيرى إلى أن فى أحد الأفلام التى رأيتها قدم القضية الفلسطينية بشكل إيجابى، وتطرق إلى الجانب الإسرائيلي، وكيف يزيفون الحقائق من أجل القضاء على فلسطين، وهذا الفيلم يوضح مصدر المال الذى يدعم الصهيونية، وأنه أكثر مجتمع تعانى فيه المرأة من الاضطهاد والعنف بسبب أن معظمهم عسكريين، الفيلم أيضا يقدم عدد من الصور التى توضح مدى العنف والدمار الذى قام به الجانب الصهيونى ضد الفلسطينيين، وأن هذه الصور فى حد ذاتها تعتبر دليل قاطع لبطش العدوان الإسرائيلي.

واستكملت تيرى حديثها: إن بعض الأفلام التى تناولت القضية الفلسطينية لم تكن متوفرة نتيجة لتلف أو اختفاء بعضها، ولكن عثرت على بعضها بطريق الصدفة منها الفيلم الذى صنعه الشاعر فارس الأسمر، والذى يركز على نضال الشعب الفلسطيني وكيفية محاربته وانتفاضة شعبه ضد العدوان الإسرائيلي، لذلك أرى أن لابد من الحفاظ على هذه الأفلام من خلال معالجتها تكنولوجيا، فضلا عن الكتابة عنها ونقدها حتى تعيش على مر العصور.

وأوضحت تيرى جيسينبرج: هناك فيلم روائى قصير بعنوان "أتمنى"، والذى تدور أحداثه حول ابنة تحاول أن تحتفل بعيد ميلاد والدها المفقود نتيجة العدوان الإسرائيلي على فلسطين، وتحاول أن تجمع مبلغ مادى من أجل الاحتفال بعيد ميلاده، وترى أن فى حالة توفيقها يعد ذلك بمثابة انتصار لها والقضية الفلسطينية ونضالها.

وتحدثت تيرى قائلة : هناك أيضا الفيلم الإيراني "كنارى"، والذى يقدم الفلسطينيين بصورة حقيقية ومركزه أكثر من أفلام أخرى، كما يركز على المكان بشكل أكبر،  و هناك فيلم "باب الشمس" للمخرج يسرى نصر الله، واعتبره من أهم الأفلام التى تناقش القضية الفلسطينية بشكل جيد، وتفضح العدوان الإسرائيلي الغاشم، وهذا العمل تم ترميمه مؤخرا، وعرض فى عدد من المهرجانات.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث إنطلقت أولي دوراته عام 1991.

 

####

 

إعلان جوائز الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة غدًا

محمود ترك

تختتم غدًا الثلاثاء الموافق 5 مارس في تمام الساعة الخامسة مساء فعاليات الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا.

وقررت إدارة المهرجان استبدال حفل الختام والاكتفاء بمؤتمر صحفي للإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية، ترشيدًا للنفقات.

جدير بالذكر أن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية ترأسها المخرج ستيفانو سافونا، من إيطاليا، وعضوية كل من الشاعر والسينمائي أحمد الملا، من المملكة العربية السعودية، والمخرجة أمل رمسيس، من مصر والمخرجة اميكو ستوك، من صربيا، والمخرج دانييل كوتير، من ألمانيا، وتيري جينسبيرج من الولايات المتحدة الأمريكية.

أما لجنة تحكيم مسابقاتى الأفلام الروائية القصيرة والتحريك، ترأسها، المخرجة أليسا ليبو من الولايات المتحدة الأمريكية، وعضوية كلاً صانعة الأفلام زوي شميدرير من ألمانيا، والفنان صبري فواز من مصر، ودكتورة هندة حوالة من تونس.

ولجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة، ترأسها دكتور محمد شفيق، وعضوية، كل من منار حسني، من مصر والمخرج أحمد فوزي صالح، من مصر.

ولجنة تحكيم الفيبريسى ترأسها الناقدة جيهان بوجرين، من المغرب، وعضوية كلاً من الباحثة والناقدة سمية عزام، من لبنان والناقدة ضحى الورداني، من مصر.

 

اليوم السابع المصرية في

04.03.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004