ملفات خاصة

 
 
 

ينافس في مسابقة مهرجان البحر الأحمر ..

«الأستاذ» .. حكايات فلسطينية صغيرة صنعت مقاومة كبيرة

جدة ـ «سينماتوغراف» : إنتصار دردير

البحر الأحمر السينمائي الدولي

الدورة الثالثة

   
 
 
 
 
 
 

قبل ثلاث سنوات، حصل فيلم المخرجة فرح النابلسي القصير «الهدية» على ترشيح لجائزة الأوسكار وفاز بجائزة البافتا، ويلخص الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الضفة الغربية من خلال سعي أب وابنته لشراء هدية وما يتعرضون إليه من معاناة في رحلتهم مع التفتيش والحواجز الإسرائيلية.

تعود النابلسي، التي ولدت في لندن لأبوين فلسطينيين، إلى تلك المنطقة وترصدها مع فيلمها الروائي الطويل الأول «الأستاذ،The Teacher »، الذي عرض عالمياً للمرة الأولى في تورنتو السينمائي الـ 48، وينافس ضمن مسابقة مهرجان البحر الأحمر في دورته الثالثة.

يبدأ الفيلم بنص يخبر المشاهدين أن الفيلم «مستوحى من أحداث حقيقية»، ويقصد بالطبع قضية جلعاد شاليط، الجندي الإسرائيلي الذي تم سجنه على يد مسلحين فلسطينيين وإطلاق سراحه عام 2011 مقابل أكثر من 1000 أسير فلسطيني، لكن بشكل أكثر دقة، يتحدث العمل عن صراعات العيش في فلسطين، حيث يشكل العنف والتهجير تهديدًا يلوح في الأفق باستمرار، وتبدو العدالة بعيدة المنال دائمًا.

الشخصية الرئيسية هي باسم الصالح (صالح بكري)، وهو رجل مطلق يقوم بالتدريس في مدرسة بالضفة الغربية حيث أمضى معظم طلابه الذكور وقتًا في مراكز الاعتقال الإسرائيلية. اثنان من هؤلاء الطلاب، يعقوب وآدم، شقيقان، يعقوب من النوع الذي لا يتفوق في المدرسة وآدم هو شقيقه الأصغر المجتهد. يعودون إلى المنزل بعد يوم واحد من المدرسة ليجدوا أن منزلهم قد تم هدمه على يد الإسرائيليين، الذين يقدمون لهم فاتورة ويهددونهم بالزج بهم في السجن إذا لم يتمكنوا من الدفع.

يقول باسم لليزا (إيموجين بوتس)، الأخصائية الاجتماعية البريطانية التي جاءت للعمل في المدرسة: "معظم المنازل في القرية لديها أوامر هدم، بما في ذلك منزلي، إنهم ينفذون أوامر الهدم ثم يتهمون أصحاب المنازل بالهدم".

لاحظ يعقوب وآدم أيضًا أن المستوطنين الإسرائيليين يشعلون النار في أشجار الزيتون الفلسطينية في إحدى الأمسيات - ولكن عندما يندفعون إلى البستان لوقف الحرق المتعمد، يطلق أحد المستوطنين النار على يعقوب ويقتله، مما يجعل آدم (محمد عبد الرحمن) يعيش في دوامة من الاكتئاب والغضب.

لكن فيلم "الأستاذ" يبتعد بانتظام عن هذه الرواية ليقدم لمحات من قصة أخرى: ناثانيال كوهين، الجندي الأمريكي الذي ترك منزله في الولايات المتحدة للقتال من أجل إسرائيل، تم احتجازه كرهينة من قبل جماعة مقاومة فلسطينية، التي تطالب بالمزيد من حرية 1200 من سجنائهم مقابل إطلاق سراحه.

تبدو القصتان منفصلتين، لكن ليس الأمر كذلك لأن باسم يساعد المقاومة بهدوء - ولفترة وجيزة، يختبئ الرهينة في منزل الأستاذ. عندها يبدأ باسم بالكشف عن ماضيه، لكل من آدم وليزا، اللذين يساعدانه ويكنان له مشاعر الحب.

وتبدو علاقة الحب بين باسم وليزا، كوسيلة للإصرار على أن الحياة تستمر في أصعب المواقف، لكنها تعطي بكري بعض المشاهد المؤلمة التي تسلط الضوء على رحلة شخصيته. حيث يقول لليزا: "أنا مقيد بالسلاسل إلى الماضي".

يتألق بكري أيضًا في محادثة بين (باسم ووالد ناثانيال كوهين)، الذي يتعقب الأستاذ بعد أن أبلغته الشرطة الإسرائيلية بأن باسم ربما يكون متورطًا في إخفاء الرهينة، ويذهب الأب إليه ليتوسل من أجل حياة ابنه. لا يمكن للأستاذ أن يعترف بأي تفاصيل، أو أنه يعرف أي شيء، لكنه في النهاية يترك بعض المعلومات تفلت، ويقول: "سوف يبقونه على قيد الحياة مهما استغرق الأمر"، ويسأله الأب : "كيف تعرف ذلك؟"، فيرد : "لأنهم يعرفون أن شعبك يعتقد أن ابنك يساوي ألفًا من أبنائنا."

تم تصوير فيلم "الأستاذ" في الأراضي المحتلة بالضفة الغربية، ونجحت النابلسي في تضفير تفاصيل كثيرة لتجميع كل شيء معًا، ولم تفقد قدرتها على رواية قصة كبيرة من خلال حكايات فردية صغيرة، لتأتي اللقطة الأخيرة لتعبر أكثر عن مأساوية الأوضاع واستمرارها، مع بقاء عدم وجود سبيل إلى العدالة.

 

####

 

«فرونت رو» تتولى توزيع الفيلم السعودي «نورة»

في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

دبي ـ «سينماتوغراف»

حصلت شركة «فرونت رو»، للتوزع ومقرها دبي، على حقوق التوزيع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للفيلم السعودي «نورة»، والذي تم عرضه لأول مرة عالميًا في المنافسة ضمن مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي.

فيلم «نورة» من إخراج توفيق الزيدي، وتدور أحداثه في تسعينيات القرن الماضي في السعودية، عندما كانت المحافظة في ذروتها وكانت جميع أشكال الفن والرسم محظورة لأسباب تتعلق بالدين.

الشخصية الرئيسية للفيلم، التي تلعب دورها الممثلة الجديدة ماريا بحراوي، هي شابة يتيمة أمية تعيش في قرية نائية حيث تواجه زواجًا مدبرًا ستقع فيه في فخ وتحتاج إلى التعبير عن الذات. تتقاطع مع فنان اسمه نادر، الذي يلعب دوره النجم السعودي يعقوب الفرحان، الذي ترك الرسم وانتقل إلى القرية ليصبح مدرسًا. يطلق هذا اللقاء العفيف العنان لدى "نورة" لشغفها بالفن، وبالتالي، بحياة أفضل بعيدًا عن القرية.

فاز سيناريو "نورة" بجائزة التمويل الأولى في مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة السعودية في سبتمبر 2019 لدعم إنتاج الأفلام السعودية ودعم الجيل القادم من صانعي الأفلام.

الفيلم من إنتاج الزيدي والمنتج الأمريكي بول ميلر، المدير المالي السابق لمؤسسة الدوحة للأفلام الذي رعى فيلم “الموازين” – الذي كان تقديم السعودية لجوائز الأوسكار عام 2020 – والمنتج الأردني شريف المجالي.

قبل العرض العالمي الأول لفيلم "نورا" أمس الثلاثاء في مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة، حصلت شركة جديدة أطلقها في الرياض بول تشيسني، المدير التنفيذي السابق لشركة يونيفرسال بيكتشرز على الحقوق العالمية للفيلم.

وأشار جيانلوكا شاكرا، الرئيس التنفيذي لشركة فرونت رو، إلى أنه "مع تشكيل السوق السعودية، فمن الضروري بالنسبة لنا أن نستمر في دعم المواهب الصاعدة". "توفيق هو واحد من تلك المواهب الشغوفة النادرة التي شكلت فريقًا قويًا من المواهب السعودية المحلية لتروي قصة عالمية عن الحرية واكتشاف الذات وأنا متأكد من أن الجماهير المحلية وخارجها سوف تستجيب لها."

 

####

 

هالي بيري في «البحر الأحمر السينمائي» تتحدث عن مشروعها الإخراجي

وتعاونها المرتقب مع أنجلينا جولي

جدة ـ «سينماتوغراف» : إنتصار دردير

ألقت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار هالي بيري محادثة اليوم حول مسيرتها المهنية في الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، وأكدت إن إطلاق شركة إنتاج خاصة بها يمكّنها أخيرًا من صنع القصص التي طالما أرادت إنتاجها - بما في ذلك المشروع الذي حددته على متن الطائرة وهي في الطريق إلى جدة، وقالت إن الرحلة قادتها إلى معرفة ما تريد: "إنها قصة حب في جوهرها ولكنها تتعامل مع ما هو خارق للطبيعة والسفر عبر الزمن والمستقبل، ولقد استغرق الأمر مني السنوات القليلة الماضية لمعرفة ذلك".

وسيكون هذا بمثابة الفيلم الثاني لبيري بعد دراما Bruised لعام 2020، وعندما سُئلت عن تجربتها الأولى في الإخراج، كانت الممثلة صريحة، واصفة العملية برمتها بـ "الجحيم". وقالت: (لأنني امرأة، وامرأة سوداء، فإن المعاملة التي تلقيتها والأشياء التي كان علي أن أتحملها كانت غير معقولة، لو كنت رجلاً أبيض أو حتى رجلاً أسود، لكان الأمر أسهل. إنه لأمر مدهش أنني صنعته، وبمعجزة اشترته نتفليكس).

إلى جانب اتخاذ الخطوات الأولى نحو مشروعها الإخراجي التالي، تقوم بيري حاليًا بالتحضير لفيلم "Maude v Maude"، وهو مشروع وصفته بأنه مزيج من فيلمي (السيد والسيدة سميث)، و(مهمة مستحيلة)، مع لمسة كوميدية، ومن المقرر أن يشارك بيري في بطولة الفيلم وإنتاجه أنجلينا جولي.

وكشفت الممثلة أن رحلتها إلى جدة ليست فقط للمشاركة في المهرجان، بل أيضًا لاستكشاف مواقع الفيلم الجديد.

وكان أحد المواضيع الرئيسية للمحادثة هو العقبات العديدة التي تواجهها بيري في الصناعة، بدءًا من التغلب على التحيز الخاص بجمالها وحتى شق طريقها في هذا المجال كممثلة سوداء.

وفي حديثها عن فوزها بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عام 2002 عن فيلم Monster’s Ball، قالت بيري إن الجزء المحزن هو أنه “مر 21 عامًا ولم يمر أحد مثلي عبر هذا الباب. هذا حزن كبير لأنني شعرت أن تلك الليلة كانت تعني شيئًا ما، وعند مناقشة كيف أن الجوائز التي فازت بها سمحت لها باختيار مشاريعها، أشارت بيري إلى أنها فائزة بجائزة الأوسكار صحيح، لكنها لم تكن دائمًا قادرة على تحديد ما ستفعله بعد ذلك، وقالت بيري: “لم يفعل لي ما تم فعله للآخرين، ويرجع ذلك إلى كوني امرأة سوداء، لكن شركة الإنتاج الخاصة بي هي التي حركت المسيرة. ويجب أن أفعل ما أريد، وأحول الأفكار إلى سيناريوهات وأقرر المنتجين الذين أعمل معهم".

وقالت أيضًا إنها تعمدت القيام بأدوار شجاعة مثل Monster’s Ball، ولعبت دور مدمنة مخدرات في Jungle Fever للمخرج سبايك لي، لقلب الصورة النمطية بأنها مجرد وجه جميل.

لكنها اضطرت إلى النضال بشدة للحصول على هذه الأدوار، وعلقت قائلة: "لم يكن سبايك يريدني حقًا أن أؤدي هذا الفيلم - لقد رفض حوالي خمس مرات - وهو أمر كنت أضايقه دائمًا بشأنه. أراد مني أن ألعب دور زوجته، وقال لي: "أنت لست مجنونة، أنت جميلة". وقلت يا إلهي، إنني أحاول التخلص من هذا اللقب".

 

موقع "سينماتوغراف" في

07.12.2023

 
 
 
 
 

خاص "هي":

ما الذي تهتم سوسن بدر وسلمى أبو ضيف بتقديمه للجمهور حاليًا في مسيرتهما؟

سما جابر

على هامش فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في نسخته الثالثة، حرصت النجمة المصرية سوسن بدر على الحضور هذا العام، والتقت كاميرا "هي" النجمة المصرية التي أكدت أنها تحضر المهرجان لأول مرة لكنها كانت متابعة جيدة لأهم أحداث المهرجان في دورتيه السابقتين.

سوسن بدر تشيد بمهرجان البحر الأحمر السينمائي وتكشف عن أحدث أعمالها السينمائية

ولفتت سوسن بدر إلى أن المهرجان هذا العام اهتم بالثقافات المختلفة كما أنه هناك اهتمام بالبلدان المدعوة في المهرجان ووجود الضيوف كذلك، واهتمام أيضًا بالأنشطة التي تقام على هامش فعاليات المهرجان، وهو الأمر الذي ينال إعجابها.

سوسن بدر كشفت عن أحدث أعمالها الفنية التي من المقرر أن يتم طرحها قريبًا، حيث إن من بينها فيلم "آل شنب" الذي انتهت من تصويره وبصدد عرضه في السينمات قريبًا، كما أنها تحضر لفيلم آخر، موضحة أن الفيلمين من نوعية الأفلام العائلية.

ما الأدوار التي تحب سوسن بدر تقديمها في الفترة الحالية؟

وأشارت النجمة المصرية إلى أن نوعية الأفلام العائلية هي الأفلام التي تحب أن تشارك فيها خلال هذه الفترة، منوهة إلى أن أكثر ما يجذبها في تقديم أي دور فني، هو أن يكون الدور مكتوبًا بشكل جيد، ولم تكن قد قدمت هذه الشخصية المرشحة لها من قبل، لتكون عندما تقوم بتقديمه تصبح بصدد تقديم دور جديد عليها يضيف لمسيرتها الفنية وتضيف أيضًا للفن، بعمل لطيف قد يساعد المجتمع أو يساهم في تطوير شيء معين، أو حتى يتم تقديمه لمجرد الترفيه، فهذا الأمر يعد هدفًا مهمًا بالنسبة لها أيضًا.

سلمى أبو ضيف تتحدث عن دورها في "أنف وثلاث عيون"

النجمة الشابة سلمى أبو ضيف وصلت مؤخرًا إلى مدينة جدة من أجل حضور فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي، والاحتفال بفيلم "أنف وثلاث عيون" الذي تشارك في بطولته، ويتم عرضه ضمن فعاليات المهرجان هذا العام.

وتحدثت سلمى كذلك عن دورها في فيلم "أنف وثلاث عيون" وقالت في تصريح خاص لـ"هي" أنها تقدم دور فتاة تدعى روبا، وهي فتاة مفعمة بالحياة، وشبهتها سلمى بـ"الريشة"، متمنية أن ينال الدور إعجاب الجمهور عند عرض الفيلم.

ما الذي تريد سلمى أبو ضيف التركيز عليه حاليًا في مسيرتها؟

وأكدت سلمى أبو ضيف أن أكثر الأهداف التي تتمنى أن تعمل عليها مؤخرًا، هو تغيير الصورة المأخوذة عن العرب، موضحة أنها تهدف إلى التركيز على كيفية تقديم العرب لأنفسهم خاصة وأننا نمتلك العديد من القضايا التي نريد التحدث عنها وتسليط الضوء عليها، ليرى العالم كيف أننا نمتلك موهبة في مجالات مختلفة وليس في مجال الفن والتمثيل فقط.

ومن المعروف أن فيلم "أنف وثلاث عيون" هو معالجة سينمائية معاصرة لرواية الأديب الكبير إحسان عبد القدوس، والتي تم تقديمها في فيلم سينمائي عام 1972، والفيلم الجديد رؤية درامية وسيناريو وحوار وائل حمدي وإخراج أمير رمسيس، وتم عرضه ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بنسخته الثالثة.

معلومات عن فيلم "أنف وثلاث عيون"

"أنف وثلاث عيون" من بطولة النجوم ظافر العابدين وصبا مبارك وأمينة خليل وسلمى أبو ضيف، بالإضافة إلى عدد من النجوم مثل جيهان الشماشرجي، صدقي صخر، سلوى محمد علي، نبيل ماهر، نور محمود، الطفل سليم مصطفى، وظهور خاص للنجمة دينا الشربيني كضيفة شرف بالفيلم.

تدور أحداث الفيلم حول دكتور هاشم جراح التجميل، ذائع الصيت، والذي انتصفت أربعينيات عمره دون القدرة على الالتزام بعلاقة عاطفية لمدة طويلة، وعلى مر السنوات اقترب جداً من فتاتين، لكنه وجد ما يكفيه من أسباب للابتعاد عنهما. أما الآن فهو غير قادر على مقاومة الفتاة الثالثة روبا، رغم أنها تصغره بخمسة وعشرين عاماً!

 

####

 

خاص هي – صناع "مندوب الليل":

المهمشون أبطال الفيلم والحكم الأهم للجمهور السعودي

محمد عبد الرحمن

ضمن المسابقة الرسمية للدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لفت الأنظار بشدة فيلم "مندوب الليل" الذي يمكن اعتباره انعكاسا لنضج واضح وسريع حققته السينما السعودية، الفيلم يتناول قصة مواطن سعودي "عادي" يعاني من اضطرابات في النوم والتركيز بسبب اضطراره للعمل في مجالين مختلفين يوميا عقب تعرضه وأسرته لضائقة مالية، من خلال رحلة البطل "فهد بن ناصر" اليومية الليلية يقدم صناع الفيلم المخرج والسينارست علي الكلثمي والمؤلف المشارك محمد القرعاوي كواليس شريحة كبيرة من المجتمع السعودي قلما ظهرت دراميا وسينمائيا .

مجلة هي قابلت الكلثمي والقرعاوي بعد العرض الأول للفيلم لمعرفة كواليس إنتاج المشروع الذي بدأت كفكرة قبل 6 سنوات كاملة.

اعتبر الكلثمي فترة التحضير للفيلم ليست بالطويلة، ورأها مبررة لعدة أسباب، أولها أن الأفلام التي تستحق البقاء في ذاكرة الجمهور تحتاج إلى فترة تحضير طويلة، بجانب أنه كان بحاجة لضمان كل التفاصيل قبل توقيع شريطه الأول، غير أن ارتباطه بشركة تلفاز 11 كونه أحد مؤسسيها أضاف على عاتقه مهام متابعة الإنتاج الفني لأفلام الشركة الأخرى مثل الخلاط بلس وناقة وأغنية الغراب ما جعله يفضل التركيز في فيلمه الأول كمخرج بعد الإطمئنان على باقي مشروعات الشركة ، مع الوضع في الإعتبار أن تلفاز 11 تميزت بالإنتاج الكوميدي بالتالي الإنتقال لفيلم جاد ودرامي ويقدم الكوميديا السوداء إذا صح التعبير لم يكن بالقرار السهل بالتالي استحق الإنتظار والتخطيط .

علاقة "ليل الرياض" بعمل وشخصية بطل الفيلم

أردف الكلثمي  أن فيلم "مندوب الليل" يحتوي على دراما أكثر وفيه نوعًا من التشويق، وتدور قصته حول شخصية واحدة هى محور الأحداث، لهذا كان يرغب في التأني وأخذ وقته كاملًا حتى يبدأ فيه، لافتًا إلى أننا مع الأسف مُعتادين في منطقة الشرق الأوسط على المشاريع السريعة، ولكنه من الطبيعي جدًا أن يأخذ الفيلم 3 سنوات ليتم إنتاجه في دول أخرى.

أضاف أن اختياره للتصوير في الليل كان لأن ليل مدينة الرياض فيه حالة من الغموض والرومانسية، مما سيؤثر على الفيلم والشخصية الرئيسية، ولأن المغامرات تحدث غالبًا في هذه الفترة من اليوم، علاوةً على أن البطل يعمل في الليل وهذا سيُساعده في ظهور اضطراباته الشخصية، موضحًا أن اختيار اسم "مندوب الليل" أعطى للفيلم رونقًا خاصًا به.

تابع أن التصوير لمدة 55 يومًا في الليل كان صعبًا، وأتعب فريق العمل ولكنه كان مفيدًا للبطل الرئيسي الذي جسده محمد الدوخي، لأن هذا ساعده في ظهور ملامح الإرهاق والإجهاد على وجهه، وهى من سمات الأشخاص الذين يعملون في أوقاتٍ متأخرة، مما جعل حالته طبيعية وصادقة.

عن اختياره لطاقم العمل قال مخرج مندوب الليل أنه حرص على مزيج بين الفنانين أصحاب الخبرة الطويلة مثل الفنان محمد الطويان –في شخصية الأب-  الذي كان لهم الحظ في العمل مع قامة هامة مثله، موضحًا أن "الطويان" مسؤول عن سردية كبيرة في السعودية الفنية، وقام بتقديم عددًا كبيرًا من النجوم، مُشيرًا إلى أن اختياره للفنانة سارة طيبة كان بسبب صوتها المميز، ولأنها تستطيع تقديم شخصية الإغواء بشكلٍ لطيف، وأن الفنان أبو سلو من جيل الفنانين الشباب الذي يتنبأ لهم بمستقبلٍ كبير.

ممثل كوميدي بطلا لمندوب الليل !

وعن اختياره للفنان محمد الدوخي للقيام بدور البطل على الرغم من أنه مُمثل كوميدي، أوضح "الكلثمي" أنه صديق لـ "الدوخي" منذ أكثر من 20 عامًا، ويعلم جيدًا أنه يمتلك قدرات أكبر بكثير مما يُقدمه في الكوميديا، لافتًا إلى أن ممثلين الكوميديا يستطيعون تقديم الأدوار الجادة بسبب إمكاناتهم الكبيرة، ولكنهم محصورين فقط في هذه النوعية.

أضاف أنه لا يهتم كثيرًا بحصد الجوائز من المهرجانات، وأنه يرغب أن يُحب الجمهور فيلم "مندوب الليل" ويحصل على احترامهم له ويرونه عملًا مختلفًا، مُشيرًا إلى أن عمله كمخرج لا يقتصر فقط مع تلفاز11 ، وأنه يعمل في كافة النطاقات ولكنه من مؤسسي "تلفاز" ولديه طموحًا كبيرًا يرغب في تحقيقه معهم، لافتًا إلى رغبته في عرض الفيلم بدور العرض المصرية عن قريب.

وفي نفس السياق، كشف المؤلف محمد القرعاوي، عن كواليس كتابة فيلم "مندوب الليل"، وأنه شارك في كتابته وتطويره بعد أن وصل عدد النسخ المُعدلة إلى حوالي 13 نسخة، وأن فكرة الفيلم جاءت له وللمخرج علي الكلثمي أثناء إحدى التجمعات مع الأصدقاء.

فكرة الفيلم جاءت من هذا الموقف

قال "القرعاوي" أنه كان جالسًا هو ومخرج الفيلم مع عددًا من الفنانين ونجوم المجتمع الكروي في إحدى التجمعات بمنزل صديق لهم، وحينها وصل مندوب توصيل وجد نفسه وكأنه يشاهد التلفزيون وسط كل هذا العدد من الأشخاص المعروفة، ومن خلال نظرة عامل التوصيل للحضور جاءت لهم فكرة فيلم "مندوب الليل".

أكمل أنهم أرادوا تقديم قصة مختلفة تكسر النمط التقليدي المعروف عن المجتمع السعودي، والتعبير عن الأشخاص المُهمشين من الطبقات الاجتماعية والاقتصادية المتوسطة، فعلى الرغم من أن مندوب التوصيل يدخل كل المنازل ويعلم عن أصحابها معلوماتٍ كثيرة، إلا أنهم يعتبرونه مُهمشًا ولا دورًا له في حياتهم.

أضاف أن سيناريو الفيلم كان ليلى بامتياز فلم يشهد جملة "نهار خارجي" الشهيرة في السيناريوهات، وأنهم أرادوا أن يقوموا بسرد القصة في الليل لأن البطل يُعاني من اضطرابات في النوم بسبب عمله في أوقاتٍ متأخرة، لافتًا إلى أن تركيزهم على الشخصية الرئيسية فقط على حساب باقي الشخصيات كان بسبب رغبتهم في عدم تشتيت عقل المُشاهد مع قصصٍ أخرى بعيدة عن القصة الأساسية.

تابع أنه يُريد توصيل شعور المندوب إلى الجمهور بعد مشاهدتهم للفيلم، حتى يجعلهم يستقبلونه بعد ذلك ويرونه إنسانًا له قصة وخلفية وأحداثًا تدور في حياته، فهو بطل قصته على الرغم من تهميش دوره في قصص باقي من حوله، مُشيرًا إلى أنهم عرضوا السيناريو على طبيب نفسي وأخبرهم أن شخصية البطل تُعاني من اضطراب القلق العام والرُهاب الاجتماعي، وهذا ما ظهر في تصرفاته وسلوكياته.

وبسؤاله عن مشاركته في التمثيل خلال الفيلم وتقديمه لشخصية "أبو سعود"، أوضح "القرعاوي" أنها تجربته التمثيلية الأولى، وأن المخرج هو من أخبره بأنه مناسبًا لهذا الدور، ولكنه كان خائفًا من خوض التجربة وأحضروا مُمثلًا آخر ولكنه أعتذر قبل بداية التصوير لهذا قام هو به في النهاية.

أردف أنه يتمنى أن ينال الفيلم إعجاب الجمهور كما أعجبهم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ومهرجان تورنتو وآخرين في الهند وإيطاليا، لافتًا إلى أن الجمهور الحقيقي لـ "مندوب الليل" لم يُشاهده حتى الآن، فجمهور المهرجانات جمهورًا متذوقًا للفن ومختلف عن المُشاهد العادي، مُتمنيًا أن ينال القبول في المجتمع السعودي.

يُذكر أن فيلم "مندوب الليل" يُشارك في المسابقة الرئيسية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الـثالثة، والتي بدأت في 20 نوڤمبر الماضي، وتستمر حتى 9 ديسمبر الجاري.

الفيلم من بطولة الفنان محمد الدوخي، والنجم القدير محمد الطويان، وسارة طيبة والوجه الجديد هاجر الشمري، ومحمد القرعاوي والطفلة أماني السامي وأبو سلو في دور سلطان اللويحي، من تأليف علي الكلثمي ومحمد القرعاوي، وإخراج علي الكلثمي، وإنتاج ستوديو تلفاز 11.

 

####

 

تلخص رحلتها في مهرجان البحر الأحمر في حوار مع جمانا الراشد..

كيف استطاعت غوينيث بالترو الجمع بين التمثيل وريادة الأعمال؟

محمد عبد المنعم

استضاف مهرجان البحر الأحمر السينمائي اليوم النجمة غوينيث بالترو، الحائزة على جائزة الأوسكار ورائدة الأعمال الشهيرة، وفتحت بالترو قلبها للحضور في الندوة النقاشية الخاصة بها اليوم في فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وكشفت العديد من أسرار مسيرتها الفنية وامبراطوريتها التجارية.

غوينيث بالترو في ندوة نقاشية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

ولاقت الندوة النقاشية للنجمة غوينيث بالترو في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي اهتمام كبير من الجمهور ومن حضور المهرجان، ولاقت ترحيبا خاصا فور وصولها إلى جدة قبل انطلاق ندوتها، وكشفت أيضاً النجمة غوينيث بالترو عن العديد من الأسرار الجديدة عنها خلال الندوة، وعلى رأسها رحلتها من التمثيل وتحقيق النجاحات به والحصول إلى جائزة الأوسكار إلى رحلتها مع ريادة الأعمال وتكوين إمبراطورية تجارية ضخمة، ولاقت الندوة اهتماما كبيرا خاصة لإدارة الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام ورئيسة مجلس أمناء مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي؛ جمانا الراشد للندوة اليوم.

ونشر حساب مهرجان البحر الأحمر السينمائي تعليقاً على ندوة غوينيث بالترو قبل لحظات من انطلاقها وذكر: "نتطلّع إلى استضافة الممثلة الحائزة على الأوسكار ورائدة الأعمال جوينيث بالترو؛ التي ارتقت بنشرتها البريدية الصحّية "جوب" إلى إمبراطورية تجارية تقدّر بالملايين، وذلك ضمن جلسة حوارية مع الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام ورئيسة مجلس أمناء مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي؛ جمانا الراشد، للنقاش حول أهمية السينما واستراتيجيات القيادة، ودروس إنشاء العلامات التجارية من الصفر. بالإضافة إلى نصائح قيّمة للمبدعين وروّاد الأعمال.. انضموا إلينا في جلسة حوارية ثريّة وقيّمة، في سينما السوق، ضمن فندق الريتز كارلتون..".

غوينيث بالترو تكشف رحلتها من التمثيل إلى ريادة الأعمال

وكشفت غوينيث بالترو عن طريقتها في الجمع بين عالم التمثيل وريادة الأعمال، وذلك خلال حديثها في الندوة النقاشية اليوم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وقالت النجمة الحاصلة على جائزة الأوسكار والرئيس التنفيذي لشركة Goop: "ريادة الأعمال والتمثيل متشابهان للغاية. "كلاهما يتطلب نفس النوع من الطاقة.. لقد انتهزت الفرصة، وكان الناس متفاجئين حقًا.."، وقالت غوينيث بالترو عن انتقالها من هوليوود إلى مالكة علامة تجارية صحية: "لم يفهموا ما كنت أفعله..".

وعبرت غوينيث بالترو عن سعادتها الكبيرة بهذا الإنجاز الذي حققته في مسيرتها في ريادة الأعمال، ولكنها لم تستبعد عودتها إلى التمثيل وقالت: "أنا سعيدة حقًا لأنني فعلت ذلك لأنني تعلمت الكثير من خلال عملية تنمية هذه الشركة والعمل مع هذا الفريق وجميع التحديات، لم أفكر أبدًا خلال مليون عام أنني سأضطر إلى تعلم كيفية قراءة الربح والخسارة.. لقد كان من المثير جدًا بناء هذا العمل وما زلت أفعل ما أحب القيام به"، وفي ختام الحديث سُئلت غوينيث بالترو عما إذا كانت لديها أي خطط للعودة إلى التمثيل، وقالت بعدما ترددت في الإجابة: "أنا لا أقول أبدًا أبدًا.. أنا سعيدة حقًا ومنشغلة بفعل ما أفعله، ولكن إذا عرض أحد شيء أفضل مما لدي، من فضلك تعال وافعل ذلك، ربما سأفكر في ذلك".

أسرار لأول مرة عن مسيرة غوينيث بالترو في هوليوود

وكشفت غوينيث بالترو عن العديد من الأسرار الجديدة عن مسيرتها في هوليوود خلال ندوتها في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وكشفت العديد من الأسرار الصادمة أيضاً، حيث قالت إنها لم تشاهد فيلم "Avengers: Endgame"، وهو آخر فيلم من أفلام Marvel التي ظهرت به، وقالت غوينيث بالترو: "لأكون صادقة، توقفت عن مشاهدتهم في مرحلة ما.. لم أشاهد لعبة Endgame من قبل.. لا أستطيع متابعة من هو وماذا، ولكن ربما ينبغي علي ذلك في مرحلة ما"، وتحدثت أيضاً عن رحلتها في المشاركة في جميع أفلام سلسلة الرجل الحديدي، واعترفت أن البطولة في الأفلام استغرقت بعض الإقناع وأنها وافقت فقط بسبب الشعور الأولي المستقل بامتياز الرجل الحديدي غير المعروف آنذاك.

وقالت غوينيث بالترو خلال الجلسة النقاشية: "الفيلم الأول الذي صنعناه كان مختلفًا تمامًا عن البقية لأن الاستوديو لم يعتقد أنه سيحقق نجاحًا كبيرًا، لقد استأجروا جون فافريو ليخرج من كان رائعًا، واستأجروا روبرت داوني جونيور، الذي لم يكن من الممكن تعيينه في ذلك الوقت.. وكانت مسيرته المهنية عند نقطة منخفضة للغاية.. لقد ارتجلنا كل مشهد تقريبًا من هذا الفيلم، كنا نكتب مشاهد في الصباح في مقطع دعائي لجون، كان الأمر أشبه بعمل فيلم مستقل، ثم حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا لدرجة أننا لم نجعله هكذا.. أي أكثر من ذلك..".

وتحدثت غوينيث بالترو عن العديد من المحطات الهامة في مسيرتها الفنية، وتحدثت عن تجربتها مع المخرجين الذين عملت معهم طوال حياتها المهنية، وعلى رأسهم المخرج ديفيد فينشر الذي قالت عنه: "لقد كنت محظوظة جدًا بالظهور في أول فيلم سينمائي له، لقد كنت في أول فيلم لبول توماس أندرسون، وكان ذلك رائعًا، أحببت العمل مع ويس أندرسون، ولقد أحببت العمل مع أنتوني مينغيلا في فيلم The Talented Mr. Ripley.. كنت محظوظة جداً..".

 

####

 

أبرز لقطات النجوم في اليوم السابع من مهرجان البحر الأحمر..

ظهور خاطف لـ سلمى أبو ضيف وسوسن بدر

محمد عبد المنعم

شهد اليوم السابع من مهرجان البحر الأحمر السينمائي عدة فعاليات هامة ومتنوعة، بالإضافة إلى العروض السينمائية المميزة اليوم، وشهد أيضاً اليوم حضور مميز من النجوم العرب ومنهم من حضر لأول مرة اليوم في فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان وعلى رأسهم سوسن بدر وأسماء جلال وغيرهم.

النجوم العرب يجتمعون في عرض فيلم "أنف وثلاث عيون"

وشهد اليوم السابع من الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي عدة عروض سينمائية بارزة، وعلى رأسها عرض فيلم "أنف وثلاث عيون" اليوم، وتألق عدد من نجوم الفيلم على السجادة الحمراء في العرض الأول للفيلم من خلال المهرجان، وعلى رأسهم نجم الفيلم الفنان ظافر العابدين، والذي يواصل حضوره المميز في المهرجان، حيث احتفل مؤخراً بعرض فيلمه الجديد "إلى إبني" وهو من إخراجه وبطولته، ويعتبر أول تجربة له في الأفلام السعودية، وذلك قبل أن يطل اليوم مع فريق عمل فيلم "أنف وثلاث عيون".

وتواجد أيضاً على السجادة الحمراء مخرج الفيلم أمير رمسيس وكذلك النجمة سلمى أبو ضيف، إحدى بطلات الفيلم، وحرص عدد من النجوم والمشاهير على دعم الفيلم من خلال حضور عرضه، وخطف بعضهم الأنظار على السجادة الحمراء بسبب ظهورهم الأول في فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي وعلى رأسهم النجمة سوسن بدر وكذلك الإعلامية هالة سرحان وأسماء جلال وصدقي صخر وغيرهم من النجوم.

واحتفل عدد من نجوم فيلم "أنف وثلاث عيون" مؤخراً بعرض الفيلم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وروجوا للفيلم على حساباتهم بانستقرام، ومنهم الفنان ظافر العابدين الذي نشر بوستر الفيلم وعلق: "البوستر الرسمي لفيلم أنف وثلاث عيون، عن رواية الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، وتم اختيار الفيلم للمشاركة في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي كعرض أول في برنامج روائع عربية.."، وكذلك النجمة صبا مبارك التي نشرت البرومو التشويقي الأول للفيلم وقالت: "الإعلان التشويقي لفيلم أنف وثلاث عيون، عن رواية الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، وعرضه العالمي الأول في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يوم الأربعاء 6 ديسمبر".

النجوم في عرض الفيلم السعودي "أحلام العصر"

كما احتفل عدد من نجوم السعودية والعرب اليوم بالعرض الأول للفيلم السعودي "أحلام العصر" في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ونشر حساب المهرجان على انستقرام عدة صور من عرض الفيلم وذكر: "مباشرةً من السجّادة الحمراء؛ ضمن فعاليّات اليوم السابع للدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي؛ العرض العالمي الأوّل للفيلم السعودي "أحلام العصر" (2023)، بحضور كلّا من: المخرج فارس قدس وطاقم التمثيل: النجم صهيب قدس ونجم وحكيم جمعة وفاطمة البنوي وإسماعيل الحسن ونور الخضراء.

وحرص عدد من النجوم على دعم الفيلم ومنهم الفنانة فاطمة البنوي، التي خطفت الأنظار بتواجدها على السجادة الحمراء في عرض الفيلم، وكذلك الفنانة نور الخضراء، بالإضافة إلى الفنانة سارة طيبة، والتي نشرت عدة صور لها من حضورها في عرض الفيلم ووجهت التهنئة لصناع الفيلم وقالت: "العرض الأول لـ "أحلام العصر".. ألف مبروك للأخوين قدس وكل أصحابي الرهيبين".

نجمات العالم في جلسات نقاشية باليوم السابع من مهرجان البحر الأحمر

وشهد اليوم السابع من الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي العديد من الجلسات النقاشية الهامة مع أبرز نجمات العالم، وعلى رأسهن النجمة ميشيل رودريغيز، والتي شاركت مع الحضور أسرار مسيرتها الشيقة في عالم السينما كامرأة لاتينية وتطور الأدوار التي تؤديها المرأة في الأفلام، وذلك على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ضمن برنامج أيام المواهب الذي يستمر لمدة يومين، وأجرت حوار مميز مع الفنان السعودي إبراهيم حجاج في الندوة النقاشية اليوم.

كما استضاف مهرجان البحر الأحمر السينمائي اليوم النجمة غوينيث بالترو، الحائزة على جائزة الأوسكار ورائدة الأعمال الشهيرة، وفتحت بالترو قلبها للحضور في الندوة النقاشية الخاصة بها اليوم في فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وكشفت العديد من أسرار مسيرتها الفنية وامبراطوريتها التجارية، ولاقت الندوة النقاشية للنجمة غوينيث بالترو في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي اهتمام كبير من الجمهور ومن حضور المهرجان، حيث كشفت النجمة غوينيث بالترو عن العديد من الأسرار الجديدة عنها خلال الندوة، وعلى رأسها رحلتها من التمثيل وتحقيق النجاحات به والحصول إلى جائزة الأوسكار إلى رحلتها مع ريادة الأعمال وتكوين إمبراطورية تجارية ضخمة، ولاقت الندوة اهتمام كبير خاصة لإدارة الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام ورئيسة مجلس أمناء مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي؛ جمانا الراشد للندوة اليوم.

وشهد اليوم السابع من المهرجان ندوة نقاشية أيضاً مع النجمة هالي بيري، والتي أدارتها الإعلامية ريا أبي راشد، ولاقت هالي بيري استقبال كبير في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وذلك قبل انطلاق ندوتها النقاشية على هامش الدورة الثالثة اليوم، ونشر حساب مهرجان البحر الأحمر السينمائي عدة لقطات من الجلسة النقاشية، وعلق عليها: "سُعدنا بالجلسة الحواريّة التي جمعتنا مع الممثلة الأوسكارية والمخرجة والمنتجة هالي بيري، حيث حاورتها المتألّقة ريا أبو راشد بحضور واستقبال كلًّا من: سعادة رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي؛ جُمانا الراشد، والرئيس التنفيذي للمؤسسة محمد التركي، وذلك في سينما السوق، ضمن فندق الريتز كارلتون، على هامش الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حيث أخذتنا هالي في رحلة فريدة من نوعها إلى أعماق مشوارها المهني الذي بلغ قمّة المجد الفنّي من خلال تأديتها لأدوار متنوعة في أعمال بارزة".

 

مجلة هي السعودية في

07.12.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004