ملفات خاصة

 
 
 

"إن شاء الله ولد" أول فيلم أردني يخوض "كان" بجرأة

الأرملة الشابة نوال تواجه الذكورية الشرعية ببعض التشويق ولا تنتصر

هوفيك حبشيان

كان السينمائي الدولي

السادس والسبعون

   
 
 
 
 
 
 

"إن شاء الله ولد" للمخرج أمجد الرشيد، وهو أول فيلم أردني يُعرض في مهرجان "كان" السينمائي (16 - 27 مايو/ أيار)، عمل في منتهى الضرورة، ينكأ الجراح وينبش الأوجاع ولا يساوم في نقله الواقع الأردني، هذا الواقع الذي ينسحب أيضاً على العديد من المجتمعات العربية. المخرج الشاب الذي يقدم باكورته الروائية الطويلة داخل قسم "أسبوع النقّاد"، يقتحم وكر دبابير، ومن المرجح جداً أن يستفز أصحاب الحساسيات الدينية والمحافظين، ويغضب دعاة عدم نشر الغسيل الوسخ على حبال البلد، الذي ينتفض في كل مرة يدور فيها النقاش حول العادات والتقاليد التي تحاول المنظومة الدينية والسياسية والاقتصادية صونها حفاظاً على مكتسباتها. نوال بلا حجاب بعيداً عن الاعين المت

الحكاية غايةٌ في البساطة: يموت زوج نوال (منى حوا) فجأةً، بلا مقدمات. يضع رأسه على الوسادة ليلاً ولا يستيقظ في صباح اليوم التالي. مسألة الموت المفاجئ التي تزعزع الاستقرار الهش للعائلة المؤلفة من أب وأم وابنتهما الصغيرة، ليست شيئاً يتأخر عنده الرشيد، وسرعان ما ندرك أن ليس هذا ما يشغله. فالموت هنا بداية للأحداث لا نهايتها، بل نقطة انطلاق للعديد من الشؤون الأسرية والمعضلات الأخلاقية والسلوكيات الاجتماعية. هذا كله يخرج نوال من الظل إلى الضوء، لتصبح بطلة الفيلم، ماسكةً بمصيرها حتى الختام. من هذه اللحظة المأسوية تتفرع كافة المشاكل. يمضي الرجل، لكنه يترك خلفه زوجة مفجوعة وابنة لا تعي ما هو الموت. أما الأقارب والجيران والزملاء فلا يعرفون معنى الفردية في مجتمع يدين ويصدر الأحكام غيابياً.

ما يحدث بعد الموت "هو" الفيلم. فبسبب قوانين الأحوال الشخصية البالية في الأردن، تجد نوال نفسها تحت رحمة شقيق زوجها رفقي (هيثم العمري) الذي يتبين سريعاً بأنه يطمع بممتلكات المرحوم. فهو وريثها الشرعي لكون شقيقه لم يرزق بإبن. لن يتسنى لنوال ان تحزن على مَن عاشت معه لسنوات، بل تجد نفسها محوطة بناس يقتحمون خصوصيتها. ثمة انتفاء كلي للحيز الخاص. يطالب رفقي بحصته من الإرث علماً أن ما يملكه الراحل ليس سوى منزل متواضع بات يشكّل الملاذ الآمن الوحيد لنوال وابنتها. بيد أن القوانين تدعمه وتقف في صفه كرجل، فينصب نفسه وصياً على المسكينة التي يتخلى عنها الجميع في مجتمع يعتبر المرأة إنسانة غير كاملة. 

لا يخلو الفيلم من تشويق، مذكّراً بأسلوب السينما الإيرانية (لا سيما أصغر فرهادي) الذي ينطلق من موقف عادي ليحوك حوله ملابسات تفضي إلى إدانة جماعية من دون تسمية الأشياء بأسمائها بالضرورة. وهناك دائماً بطل أو ضحية. وهذا هو الخط الدرامي الذي يمشي عليه الرشيد المتأثر بالسينما الإيرانية، عن وعي أو من دونه. منذ لحظة التأسيس للصراع وعرض الحلول المحتملة والعقبات، يغدو الفيلم "ثريللر" يضع بطلته في سباق مع الزمن. تحاول نوال إنقاذ نفسها ولكن ليس نفسها فقط. قضيتها قضية كل النساء اللواتي يعانين مثل ما تعانيه. 

يستند الفيلم إلى فكرة لمّاحة لصناعة تشويق. فكرة، على بساطتها، موفقة وقادرة على انتزاع الفيلم من العادية. فنوال تعتقد انها حامل. بيد انها غير متأكدة من حملها. تجري تحليلاً فيتبين انها غير حامل، ولكن قد يكون باكراً ليظهر الحمل. يسأل القارئ هنا: لماذا الحمل على هذا القدر من الأهمية وما الذي سيغير في الصراع على الارث؟ بل هو الذي سيغير كل شيء! ففي حال حملت بذكر، يصبح المولود الوريث الشرعي، ولا يعود للشقيق حق المطالبة بإرث شقيقه المتوفى. باختصار: تُحل المشكلة وتعود نوال لتنعم ببعض الطمأنينة بعد عبورها النفق المظلم. فهي، كامرأة، في حاجة إلى ذكر لينقذها ويوفّر لها سقفاً تعيش تحته. 

يحفل الفيلم بالرموز الدينية والنفاق الديني المنتشر داخل المجتمع. حجاب نوال استعارة لركاكة هذه الرموز. حيناً يغطّي شعرها وحيناً يكشفه. تنزعه وترتديه مرات لا تحصى، إلى أن يصبح بلا معنى من فرط التكرار. يتحول الحجاب مرة بعد مرة إلى مجرد أداة سلطة ووصاية لا أكثر. والتركيز في هذه النقطة مهم، ولا أعتقد أنها مجرد صدفة. هناك تفاصيل أخرى كثيرة تكشف احتكام الناس إلى الدين، رغم أن ما يفعلونه أبعد ما يُمكن عن تعاليمه. هم يدركون ذلك ولكن لا بأس. بعض هذه الاشارات والتلميحات تأتي فجّة ومباشرة أحياناً، ولكن نفهم حماسة مخرج يأتي من بلد حيث  ثمة صعوبة في مناقشة المشكلات الدينية. تجد نوال نفسها محاصرة بالدين والتدين والمتدينين، بيد أن لا أحد يساعدها، لا بل هي تتعلم كيف تساعد نفسها. 

الفيلم واضح في خطابه واستنتاجاته على نحو لا يترك أي مجال للالتباس. هناك مجتمع ذكوري يستمد شرعيته من الدين والأعراف الاجتماعية وعلى هذا أن ينتهي. لا يقوم الفيلم بانتفاضة بل يطالب بحد أدنى من الحقوق. هذا الخطاب في محله، تبقى الكيفية التي يمرر فيها الفيلم أفكاره، وهنا يسقط في فخ المباشرة الفجّة، خصوصاً في مشهد ركيك مضر لكل الفيلم. السينما ليست منبراً لتوجيه رسائل مباشرة. الشرط الأساسي للتعاطف مع المتضررين من منظومة اجتماعية هو أن نصدّق ما نراه، وأن نستنتجه بأنفسنا لا أن يُقال لنا. ولكن، للأسف، هناك حكاية ثانوية متداخلة مع الخط الدرامي الرئيسي، محورها عائلة ثرية تعمل نوال لديها، وهذه الحكاية تزعزع الفيلم رغم أهميتها للربط بين مصائر النساء، ثريات كن أو فقيرات، قويات أو ضعيفات، متمردات أو مستسلمات. هذا الفصل المتعلق بالعائلة الثرية يحمل عيوباً وكان من الممكن إعادة النظر فيه، بل وحذف بعض ممّا يعطي الاحساس بالافتعال والخفّة. 

كلمة أخيرة عن الرجل، هذا الذي هو مصدر "كل الشرور" في الفيلم. هناك رجل واحد يوفّره المخرج ويخصص له مكانة خاصة ويعطيه شهادة  براءة إذا صح التعبير. بيد أن طيبته لن تسعفه، فهو سيعامَل مثله مثل غيره. هذا جانب مثير في الفيلم، ويحمل في داخله بعض الإدانة للمرأة أيضاً انطلاقاً من سؤال: هل الرقة والاهتمام هما الطريق إلى قلب المرأة الشرقية التي اعتادت الخشونة والرجولة في المفهوم الشرقي؟

 

الـ The Independent  في

18.05.2023

 
 
 
 
 

شارك في قسم أسبوع النقاد بـ «كان السينمائي» ..

عرض عالمي أول «كامل العدد» للفيلم الأردني «إنشالله ولد»

كان (فرنسا) ـ «سينماتوغراف»

شهد الفيلم الروائي إنشالله ولد للمخرج أمجد الرشيد عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات النسخة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي، ورفع شارة كامل العدد خلال مشاركته في قسم أسبوع النقاد، كما حظى الفيلم باستقبال حافل من الجماهير التي قابلته بتصفيق حار وحفاوة بالغة في عرضه صباح اليوم، وهو أول فيلم أردني روائي طويل يشارك في تاريخ مهرجان كان.

وحضر عرض الفيلم المخرج أمجد الرشيد وعدد من أبطال طاقم التمثيل هم إسلام العوضي ومحمد جيزاوي، ومن فريق العمل حضرت المنتجتين رولا ناصر وأسيل أبو عياش والمنتج يوسف عبد النبي، والمونتير أحمد حافظ وفرح جدعان التي قامت بمكياج الفيلم.

وسيحصل الفيلم الذي كُشف مؤخرًا عن البوستر الرسمي على ستة عروض أخرى إذ يُعرض اليوم الخميس 18 مايو الساعة 5 مساءً والساعة 10 مساءً، ويُعرض أيضًا يوم الجمعة 19 مايو الساعة 8:30 صباحًا والساعة 8:30 مساءً بحضور المخرج ويلي العرض مناقشة مع الجمهور. في حين يُقام عرضان آخران للجمهور يوم الجمعة الساعة 19 مايو الساعة 3 مساءً والساعة 9:30 مساءً.

إنشالله ولد يحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

مشروع الفيلم فاز بالعديد من الجوائز أربع جوائز من ورشة فاينال كات فينيسيا في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، والجائزة الكبرى في مرحلة ما بعد الإنتاج (أطلس بوست برودكشن) في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، كما حصل على منحة تطوير من ملتقى القاهرة السينمائي، ومنحة سوق عمان لصناعة الأفلام، ومهرجان ثالونيسكي أجورا، وجائزة مهرجان فرايبورغ السينمائي الدولي بسويسرا.

إنشالله ولد هو التعاون الثاني بين أمجد وMAD Solutions، حيث تولت الشركة توزيع فيلمه القصير الببغاء مع دارين ج. سلام وفاز بالعديد من الجوائز الدولية، منها جائزة لجنة التحكيم في مهرجاني توين سيتيز للفيلم العربي في مينيسوتا ومالمو للسينما العربية بالسويد، وكان عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016، ويُعرض حاليًا على OSN.

أمجد الرشيد مخرج أردني حاصل على درجة الماجستير في الفنون السينمائية مع التركيز على الإخراج والمونتاج، وبدأ في الإخراج والتأليف والإنتاج في 2005. وفي 2016 اختير أمجد ضمن قائمة "نجوم الغد العرب" بـمجلة سكرين دايلي من بين 5 مواهب أفلام ناشئة من العالم العربي. تم اختياره في 2007 للمشاركة في ملتقى برليناله للمواهب في مهرجان برلين السينمائي الدولي بعدما نجحت العديد من أفلام القصير في الترشح والحصول على الجوائز في المهرجانات السينمائية الدولية والعربية.

 

####

 

مخرج يمني ضمن قائمة 101 الأكثر تأثيرًا في صناعة السينما

كان (فرنسا) ـ «سينماتوغراف»

اختار مركز السينما العربية على هامش مهرجان كان السينمائي مخرجًا يمنيًا ضمن قائمة 101 للأكثر تأثيرًا في صناعة السينما العربية.

ويُعد اختيار مركز السينما العربية للمخرج عمرو جمال كأول مخرج يمني ضمن قائمة الأكثر تأثيرًا في صناعة السينما العربية تتويجًا لأعماله السينمائية التي أخرجها وأنتجها خلال السنوات الماضية.

وجاء اختيار عمرو جمال عقب مشاركة فيلمه الأخير “المرهقون” ضمن مهرجان برلين السينمائي.

وللمخرج اليمني المنتمي لمحافظة عدن رصيد زاخر من الأعمال المسرحية والسينمائية التي لاقت نجاحات ملفتة أبرزها مسرحية “معك نازل” وفيلم “عشرة أيام قبل الزفة” وفيلم “المرهقون”.

وقد حصل جمال المؤسس لفرقة خليج عدن على العديد من الجوائز المحلية والدولية في مجال السينما أهمها جائزة مهرجان سان دييغو للفيلم العربي وجوائز أخرى من الأردن والمغرب ومصر.

 

####

 

في حضور هاريسون فورد وطاقم فيلمه الجديد ..«

كان السينمائي الـ67» يعرض الجزء الخامس لـ «إنديانا جونز»

كان (فرنسا) ـ «سينماتوغراف»

أطلّ الممثل الأميركي هاريسون فورد اليوم الخميس في مهرجان كان السينمائي لمواكبة العرض الأول لفيلم "إنديانا جونز أند ذي دايل او ديستني"، وهو الجزء الخامس من سلسلة مغامرات عالم الآثار التي اشتهر بها النجم البالغ 80 عاماً.

بعد 15 عاماً من آخر فيلم ضمن سلسلة "إنديانا جونز" عُرض هو الآخر خارج المسابقة ضمن مهرجان كان، يعتمر الممثل الكبير مجدداً قبعة المغامر الشهيرة، ولكن هذه المرة أمام كاميرا المخرج جيمس مانغولد الذي يشكّل "ووك ذي لاين" (2005) عن جوني كاش أبرز أعماله. ويخلف مانغولد مخرج الأجزاء الأربعة السابقة من "إنديانا جونز" منذ 1981 ستيفن سبيلبرغ.

وسبق لشركة "ديزني" التي اشترت حقوق هذه السلسلة وكذلك حقوق "ستار وورز" من خلال استحواذها عام 2012 على "لوكاس فيلم"، أن أعلنت أن هذا الفيلم سيكون الأخير لهاريسون فورد في هذا الدور الذي طبع إلى حد كبير مسيرته الطويلة.

ويرافق هاريسون فورد في تجسيده الأخير لدور إنديانا جونز عدد من أبرز الممثلين، من بينهم فيبي وولر-بريدج التي برزت في مسلسل "فليباغ"، وتؤدي في الفيلم ابنة المغامر بالمعمودية، ولا تتردد في إزعاجه من خلال وصفه بـ"سارق القبور المسن"، وفقاً للمقتطفات التي سبق لـ"ديزني" أن عرضتها، وتتضمن إحداها عملية مطاردة في أزقة مدينة طنجة المغربية.

كذلك أسند دوران آخران في الفيلم لكل من أنطونيو بانديراس ومادس ميكلسن.

ولن يكون في وسع عامة الجمهور حضور "إنديانا جونز أند ذي دايل او ديستني" (Indiana Jones and the Dial of Destiny) إلا اعتباراً من نهاية يونيو المقبل، موعد انطلاق عروضه التجارية في دور السينما.

 

موقع "سينماتوغراف" في

18.05.2023

 
 
 
 
 

استقبال حافل وعرض عالمي أول كامل العدد

للفيلم الأردني «إنشالله ولد» في مهرجان كان السينمائي

مي عبدالله

شهد الفيلم الروائي "إنشالله ولد" للمخرج أمجد الرشيد عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات النسخة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي، ورفع شارة كامل العدد خلال مشاركته في مسابقة أسبوع النقاد، كما حظى الفيلم باستقبال حافل من الجماهير التي قابلته بتصفيق حار وحفاوة بالغة في عرضه صباح اليوم، وهو أول فيلم أردني روائي طويل يشارك في تاريخ مهرجان كان.

وحضر عرض الفيلم المخرج أمجد الرشيد وعدد من أبطال طاقم التمثيل هم إسلام العوضي ومحمد جيزاوي، ومن فريق العمل حضرت المنتجتين رولا ناصر وأسيل أبو عياش والمنتج يوسف عبد النبي، والمونتير أحمد حافظ وفرح جدعان التي قامت بمكياج الفيلم.

وسيحصل الفيلم الذي كشف مؤخرًا عن البوستر الرسمي على ستة عروض أخرى إذ يعرض يوم الخميس 18 مايو الساعة 5 مساءً والساعة 10 مساءً، ويعرض أيضًا يوم الجمعة 19 مايو الساعة 8:30 صباحًا والساعة 8:30 مساءً بحضور المخرج ويلي العرض مناقشة مع الجمهور. في حين يُقام عرضان آخران للجمهور يوم الجمعة الساعة 19 مايو الساعة 3 مساءً والساعة 9:30 مساءً.

إنشالله ولد يحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

مشروع الفيلم فاز بالعديد من الجوائز أربع جوائز من ورشة فاينال كات فينيسيا في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، والجائزة الكبرى في مرحلة ما بعد الإنتاج (أطلس بوست برودكشن) في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، كما حصل على منحة تطوير من ملتقى القاهرة السينمائي، ومنحة سوق عمان لصناعة الأفلام، ومهرجان ثالونيسكي أجورا، وجائزة مهرجان فرايبورغ السينمائي الدولي بسويسرا.

وحصل أيضًا على دعم من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في دورتين حيث حصل على دعم الإنتاج ودعم ما بعد الإنتاج، كما تم دعم الفيلم من قبل حوافز التصوير في الأردن حيث استفاد من الاستثناء الضريبي وبرنامج الحوافز الإنتاجية بالإضافة بالإضافة إلى دعم الإنتاج من صندوق الأردن لدعم الأفلام وART ومؤسسة الدوحة للأفلام، وقد سبق للفيلم الحصول على دعم صندوق البحر الأحمر للإنتاج أو لعمليات ما بعد الإنتاج في دورته الأولى، دعم من المركز الوطني الفرنسي للسينما المحلية والصور المتحركة (سي إن سي).

الفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة هيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة وإنتاج  (رولا ناصر وأسيل أبو عياش) بمشاركة بيت الشوارب (يوسف عبد النبي) والمنتجين المشاركين علاء كركوتي وماهر دياب وشاهيناز العقاد.

ويضم الفيلم أيضًا فريق عمل من أهم العاملين في الصناعة عربيًا وعالميًا وهم مدير تصوير كانيمى أونوياما (الفيلم الأوسكاري Everything Everywhere All at Once) ، والمونتير أحمد حافظ (مسلسل Moon knight) وموسيقى جيري لين (الفيلم المرشح للأوسكار ذيب)، وفرح جدعان التي قامت بمكياج الفيلم إلى جانب مشاركتها البارزة في فيلم Dune، ومصممة الملابس العالمية زينة صوفان التي شاركت في عدة أفلام عالمية أحدثها John Wick: Chapter 4 ومهندس الصوت نور الحلواني من أبرز أعماله فيلم الحارة وشارك في فريق عمل الصوت في فيلم Dégradé.

 

بوابة الأهرام المصرية في

18.05.2023

 
 
 
 
 

استقبال حافل وعرض عالمي للفيلم الأردني «إنشالله ولد» في مهرجان كان السينمائي

ياسمين محمد

شهد الفيلم الروائي «إنشالله ولد» للمخرج أمجد الرشيد عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات النسخة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي، ورفع شارة كامل العدد خلال مشاركته في مسابقة أسبوع النقاد، كما حظى الفيلم باستقبال حافل من الجماهير التي قابلته بتصفيق حار وحفاوة بالغة في عرضه صباح اليوم، وهو أول فيلم أردني روائي طويل يشارك في تاريخ مهرجان كان.

وحضر عرض الفيلم المخرج أمجد الرشيد وعدد من أبطال طاقم التمثيل هم إسلام العوضي ومحمد جيزاوي، ومن فريق العمل حضرت المنتجتين رولا ناصر وأسيل أبو عياش والمنتج يوسف عبد النبي، والمونتير أحمد حافظ وفرح جدعان التي قامت بمكياج الفيلم.

وسيحصل الفيلم الذي كُشف مؤخرًا عن البوستر الرسمي على ستة عروض أخرى إذ يُعرض يوم الخميس 18 مايو الساعة 5 مساءً والساعة 10 مساءً، ويُعرض أيضًا يوم الجمعة 19 مايو الساعة 8:30 صباحًا والساعة 8:30 مساءً بحضور المخرج ويلي العرض مناقشة مع الجمهور. في حين يُقام عرضان آخران للجمهور يوم الجمعة الساعة 19 مايو الساعة 3 مساءً والساعة 9:30 مساءً.

«إنشالله ولد» يحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

مشروع الفيلم فاز بالعديد من الجوائز أربع جوائز من ورشة فاينال كات فينيسيا في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، والجائزة الكبرى في مرحلة ما بعد الإنتاج (أطلس بوست برودكشن) في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، كما حصل على منحة تطوير من ملتقى القاهرة السينمائي، ومنحة سوق عمان لصناعة الأفلام، ومهرجان ثالونيسكي أجورا، وجائزة مهرجان فرايبورغ السينمائي الدولي بسويسرا.

وحصل أيضًا على دعم من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في دورتين حيث حصل على دعم الإنتاج ودعم ما بعد الإنتاج، كما تم دعم الفيلم من قبل حوافز التصوير في الأردن حيث استفاد من الاستثناء الضريبي وبرنامج الحوافز الإنتاجية بالإضافة بالإضافة إلى دعم الإنتاج من صندوق الأردن لدعم الأفلام وART ومؤسسة الدوحة للأفلام، وقد سبق للفيلم الحصول على دعم صندوق البحر الأحمر للإنتاج أو لعمليات ما بعد الإنتاج في دورته الأولى، دعم من المركز الوطني الفرنسي للسينما المحلية والصور المتحركة (سي إن سي).

الفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة هيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة وإنتاج The Imaginarium films (رولا ناصر وأسيل أبو عياش) بمشاركة بيت الشوارب (يوسف عبد النبي) والمنتجين المشاركين علاء كركوتي وماهر دياب وشاهيناز العقاد، وتتولى MAD Solutions وLagoonie Film Production مهام توزيع الفيلم في العالم العربي، بينما تتولى شركة Pyramide International المبيعات الدولية.

ويضم الفيلم أيضًا فريق عمل من أهم العاملين في الصناعة عربيًا وعالميًا وهم مدير تصوير كانيمى أونوياما (الفيلم الأوسكاري Everything Everywhere All at Once) ، والمونتير أحمد حافظ (مسلسل Moon knight) وموسيقى جيري لين (الفيلم المرشح للأوسكار ذيب)، وفرح جدعان التي قامت بمكياج الفيلم إلى جانب مشاركتها البارزة في فيلم Dune، ومصممة الملابس العالمية زينة صوفان التي شاركت في عدة أفلام عالمية أحدثها John Wick: Chapter 4 ومهندس الصوت نور الحلواني من أبرز أعماله فيلم الحارة وشارك في فريق عمل الصوت في فيلم Dégradé.

إنشالله ولد هو التعاون الثاني بين أمجد وMAD Solutions، حيث تولت الشركة توزيع فيلمه القصير الببغاء مع دارين ج. سلام وفاز بالعديد من الجوائز الدولية، منها جائزة لجنة التحكيم في مهرجاني توين سيتيز للفيلم العربي في مينيسوتا ومالمو للسينما العربية بالسويد، وكان عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي ٢٠١٦، ويُعرض حاليًا على OSN.

أمجد الرشيد مخرج أردني حاصل على درجة الماجستير في الفنون السينمائية مع التركيز على الإخراج والمونتاج، وبدأ في الإخراج والتأليف والإنتاج في 2005.  وفي 2016 اختير أمجد ضمن قائمة "نجوم الغد العرب" بـمجلة سكرين دايلي من بين 5 مواهب أفلام ناشئة من العالم العربي. تم اختياره في 2007 للمشاركة في ملتقى برليناله للمواهب في مهرجان برلين السينمائي الدولي بعدما نجحت العديد من أفلام القصير في الترشح والحصول على الجوائز في المهرجانات السينمائية الدولية والعربية.

رولا ناصر منتجة مستقلة أردنية، تمتلك خبرة في كل الجوانب الإنتاجية المتنوعة من الإعلانات التجارية والمسلسلات التلفزيونية والأفلام منخفضة الميزانية والأعمال التجارية ضخمة الميزانية. بدأت رولا مشوارها بالعمل في مشاريع شبكتي BBC وديسكفري. وعملت مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام لمدة خمس سنوات، وفي عام 2011 أسست شركة The Imaginarium Films، واختيرت أعمالها للمشاركة في العديد من المهرجانات المرموقة.

 

دار الهلال المصرية في

18.05.2023

 
 
 
 
 

«لا أحتاج لهوليود».. جوني ديب يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي

أروى حمدي

تصدر النجم العالمي جوني ديب مواقع التواصل الاجتماعي وخطف الأضواء في اليوم التالي من فعاليات  مهرجان كان السينمائي بدورته الـ76، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بفيلمه Jeanne du Barry، وذلك بعدما ذكر بأنه غير مهتم بمقاطعة الاستوديوهات له، كما كشف بأنه لم يعد بحاجة لهوليوود في حياته.

وغاب ديب عن الجلسة التصويرية التي سبقت المؤتمر، مما دفع الصحفي الفرنسي ومدير المؤتمر ديدييه ألوش للإعلان عن أن المؤتمر سيبدأ كما هو مخطط له، بعد حوالي 30 دقيقة، وأن ديب سينضم لاحقًا، وهو ما فعله برفقة مدير المهرجان تييري فريمو.

وعند وصوله، سُئل ديب عن "مقاطعته" من قبل بعض الاستوديوهات الكبيرة بعد دعاوي قضائية في بريطانيا والولايات المتحدة، إثر مشاكله ودعاوي الطلاق بينه وبين زوجته السابقة آمبر هيرد. وقال جوني ديب رداً على السؤال: "بالطبع، عندما يُطلب منك الاستقالة من فيلم أنت تعمل فيه، "وهو يقصد فيلم "Fantastic Beasts: The Secrets Of Dumbledore"، بسبب شيء تافه ما هو سوى مجرد كلام سخيف يطفو في الهواء، فإنك تشعر بالمقاطعة.

جوني ليجيب

كما ردّ جوني ليجيب عن شعوره الآن فقال: "هل أشعر أنني مقاطع الآن؟ لا على الإطلاق، أنا لا أشعر بمقاطعة هوليوود لأنني لا أفكر في هوليوود. ليس لدي المزيد من الحاجة لهوليوود".

واحتل تصريح جوني ديب صفحات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ليكمل إسمه بِتصدر الترند لليوم الثاني على التوالي، بعد العرض العالمي الأول لفيلمه الافتتاحي في مهرجان كان السينمائي جان دو باري"Jeanne du Barry.

واختير فيلم Jeanne du Barry ليفتتح فعاليات النسخة 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، أمس، حيث يقدم فيه جوني ديب شخصية لويس الخامس عشر

أبطال فيلم Jeanne du Barry

فيلم Jeanne du Barry يشارك في بطولته إلى جانب جوني ديب كل من الممثلة الفرنسية مايوين، بيير ريتشارد، باسكال جريجوري، وغيرهم من الممثلين الفرنسيين، وهو من إخراج بطلة العمل

 

####

 

استقبال حافل وعرض عالمي أول كامل العدد

للفيلم الأردني إنشالله ولد في مهرجان كان السينمائي

أحمد السنوسي

شهد الفيلم الروائي إنشالله ولد للمخرج أمجد الرشيد عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات النسخة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي، ورفع شارة كامل العدد خلال مشاركته في مسابقة أسبوع النقاد، كما حظى الفيلم باستقبال حافل من الجماهير التي قابلته بتصفيق حار وحفاوة بالغة في عرضه صباح اليوم، وهو أول فيلم أردني روائي طويل يشارك في تاريخ مهرجان كان.

وحضر عرض الفيلم المخرج أمجد الرشيد وعدد من أبطال طاقم التمثيل هم إسلام العوضي ومحمد جيزاوي، ومن فريق العمل حضرت المنتجتين رولا ناصر وأسيل أبو عياش والمنتج يوسف عبد النبي، والمونتير أحمد حافظ وفرح جدعان التي قامت بمكياج الفيلم.

وسيحصل الفيلم الذي كُشف مؤخرًا عن البوستر الرسمي على ستة عروض أخرى إذ يُعرض يوم الخميس 18 مايو الساعة 5 مساءً والساعة 10 مساءً، ويُعرض أيضًا يوم الجمعة 19 مايو الساعة 8:30 صباحًا والساعة 8:30 مساءً بحضور المخرج ويلي العرض مناقشة مع الجمهور. في حين يُقام عرضان آخران للجمهور يوم الجمعة الساعة 19 مايو الساعة 3 مساءً والساعة 9:30 مساءً.

إنشالله ولد يحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

فاز مشروع الفيلم بأربع جوائز من ورشة فاينال كات فينيسيا في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، والجائزة الكبرى في مرحلة ما بعد الإنتاج (أطلس بوست برودكشن) في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، كما حصل على منحة تطوير من ملتقى القاهرة السينمائي، ومنحة سوق عمان لصناعة الأفلام، ومهرجان ثالونيسكي أجورا، وجائزة مهرجان فرايبورغ السينمائي الدولي بسويسرا.

الفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة هيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة بمشاركة بيت الشوارب (يوسف عبد النبي).

ويضم الفيلم أيضًا فريق عمل من أهم العاملين في الصناعة عربيًا وعالميًا وهم مدير تصوير كانيمى أونوياما (الفيلم الأوسكاري Everything Everywhere All at Once) ، والمونتير أحمد حافظ (مسلسل Moon knight) وموسيقى جيري لين (الفيلم المرشح للأوسكار ذيب)، وفرح جدعان التي قامت بمكياج الفيلم إلى جانب مشاركتها البارزة في فيلم Dune، ومصممة الملابس العالمية زينة صوفان التي شاركت في عدة أفلام عالمية أحدثها John Wick: Chapter 4 ومهندس الصوت نور الحلواني من أبرز أعماله فيلم الحارة وشارك في فريق عمل الصوت في فيلم Dégradé.

 

####

 

نجمات عربيات متألقات في مهرجان «كان»

أحمد السنوسي

تألقت بعض النجمات العربيات هذا العام على البساط الأحمر، في الدورة الـ76 من مهرجان كان، وكان من أبرزهن منى زكي، مايا دياب، رزان جمال، أسيل عمران.

وتألقت النجمة منى زكي على السجادة الحمراء بثوب من توقيع المصمم اللبناني زهير مراد تزيّن بالرسوم المُنفّذة على طريقة اللوحات الزيتيّة كما تزيّنت بمجوهرات ماسيّة فاخرة.

كما أطلت النجمة اللبنانية مايا دياب، بإطلالة من توقيع Jean Louis Sabaji اللبنانيّة، وقد نسّقتها مع عقد ضخم وأقراط تمّ ترصيعها بالماس.

أما الممثلة اللبنانية الصاعدة بسرعة الصاروخ رزان جمال، فتألقت بثوب باللون الأبيض تزيّن بأحجار الكريستال عند منطقة الصدر.

وكان للفنانة السعودية أسيل عمران حضورها اللافت، حيث اختارت ثوباً باللون البرغندي تزيّن بأحجار الستراس السوداء وقد نسّقته مع مجوهرات.

 

####

 

تعرف على قائمة الـ101 الأكثر تأثيرًا في السينما العربية بمهرجان «كان»

أحمد السنوسي

يسرا وحسين فهمي وتامر حسني ضمن قائمة الـ101 المؤثرين في صناعة السينما 

أطلق مركز السينما العربية النسخة الجديدة من قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في السينما العربية والتي تحتفي بالأشخاص الأكثر تأثيرا في السينما العربية خلال العام الماضي، وذلك في إطار الأنشطة المختلفة التي يقوم بها المركز في الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي.

قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في صناعة السينما العربية، يطلقها سنوياً مركز السينما العربية، وتضم أسماءً يمثلون أنفسهم أو جهات ينتمون إليها، وقد وقع الاختيار عليهم وفقاً للأكثر تأثيراً في صناعة السينما العربية خلال الـ12 شهراً الأخيرة.

وقد جاءت القائمة كالتالي: 21 مخرجاً، و12 منتجاً، و12 ممثلاً، و7 فنانين من فريق العمل خلف الكامير، و21 موزعا (14 جهة)، و12 شخصية مؤثرة في الهيئات الحكومية العربية (9 جهات)، و10 من مديري المنصات (5 جهات)، وإعلاميتين، و13 من رؤساء ومديري المهرجانات (9 جهات)، و7 ممولين (5 جهات).

قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في السينما العربية تمثل 24 دولة، 15 دولة عربية و9 دول غير عربية، تتصدر مصر ولبنان القائمة برصيد 23 اسماً لكل منهما، تليهما السعودية (17)، والأردن (11)، وتونس (9)، وفلسطين (7) وسوريا (5)، والإمارات (4)، والسودان (3)، والكويت (3)، والمغرب (2)، والعراق (2)، ثم اليمن وقطر باسم واحد لكلٍ منهما.

الدول غير العربية، تصدرتها الولايات المتحدة الأمريكية برصيد 4 أسماء، تلتها المملكة المتحدة (3)، وفرنسا (2)، وإيطاليا (2)، ثم اسم واحد لكل من كندا والهند وموناكو وجنوب أفريقيا.

وتضم القائمة من مصر النجوم يسرا، وتامر حسني، وأحمد مالك، وحسين فهمي، وصناع السينما مروان حامد، وأحمد مراد، وأحمد المرسي، وأحمد حافظ وهبة عثمان وأمير رمسيس ومحمد حفظي وسالي الحسيني، والموسيقار هشام نزيه، والمنتجين ماريان خوري وشاهيناز العقاد، والموزعين جابي خوري ورمزي خوري، بالإضافة إلى كل من أشرف سالمان المدير التنفيذي لشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وأحمد شرقاوي مدير المسلسلات العربية في نتفليكس، ونشوى جاد الحق المدير العام لمنصة WATCH IT.

 

####

 

هاريسون فورد يحصد جائزة «السعفة الذهبية الفخرية» بمهرجان كان السينمائي

أ ش أ

كرمت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي، في دورته الــ 76 ، اليوم الخميس ، الممثل الأمريكي نجم هوليوود "هاريسون فورد"، من خلال إهدائه جائزة السعفة الذهبية الفخرية، قبل عرض الجزء الخامس من سلسلة أفلامه الشهيرة "Indiana Jones" والذي يعرض خارج المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام، وذلك تكريما لمسيرته الفنية الحافلة بالأعمال المهمة

وأعرب الممثل الأمريكي عن تأثره وسعادته لحصوله على الجائزة قائلا: "لقد تأثرت للغاية بهذا التكريم المتميز"، وقدم شكره لزوجته أيضا بعد استلامه الجائزة من المندوب العام للمهرجان تييري فريمو

وعند الإعلان عن عرض الجزء الخامس من مغامرات عالم الآثار الشهير " Indiana Jones and the Dial of Destiny"، أعلن منظمو المهرجان عن "تكريم استثنائي" لهاريسون فورد، أسطورة هوليوود، لكن دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

واستضاف مسرح قصر المهرجانات بمدينة كان الفرنسية نجوم الجزء الخامس من الفيلم، والذي سيعرض في دور السينما في نهاية شهر يونيو القادم.

وكانت إدارة المهرجان، قد كرمت يوم الافتتاح الثلاثاء الماضي، الممثل الكبير "مايكل دوجلاس"، عبر إهدائه جائزة السعفة الذهبية الفخرية أيضا وقدمت الجائزة للممثل مايكل دوجلاس، الممثلة الشهيرة، أوما ثورمان

وانطلقت، الثلاثاء، فعاليات حفل افتتاح الدورة الــ 76، لمهرجان كان السينمائي الدولي، بحضور عدد كبير من نجوم الفن السابع من جميع أنحاء العالم.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

18.05.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004