ملفات خاصة

 
 
 

محمود عبدالسميع في مهرجان الإسماعيلية: لم أعتزل التصوير السينمائي وابني تفوق علي

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلا

الإسماعيلية الدولي

الدورة الرابعة والعشرون

   
 
 
 
 
 
 

داوود عبد السيد قال لي: الإخراج مهنة من لا مهنة له

تتواصل فعاليات الدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية، وشهد اليوم الأول ندوة تكريم مدير التصوير محمود عبدالسميع، أدارتها الناقدة ماجدة موريس، لمناقشة كتاب «مقاتل الكاميرا»، الذي كتبه الناقد أسامة عبدالفتاح يرصد رحلة «عبدالسميع» في حب التصوير السينمائي، بحضور منار حسني، المخرج خالد الحجر، سمير فرج، أمير أباظة، محمد العدل، رمزي العدل، د.خالد عبدالجليل، إمام عمر، أشرف فايق.

ماجدة موريس: أول سينمائي مصري صور على جبهة القتال

قالت ماجدة موريس: «محمود عبدالسميع، شاب حاول أن يكون مختلف مؤمن أن الإنسان يجب أن يقدم الحقيقة وهو ما رصده من خلال افلامه التسجيلية، درس كلية الفنون التطبيقية، اول فيلم من القُلة للفازة، مدته 6 دقائق، ثم أفلام خمسة نوم في الستينيات، ويعتبر أول سينمائي مصري تواجد في جبهة القتال وسط الجنود المصريين بعد حرب الاستنزاف، وهو بالفعل مقاتل بالكاميرا.

واضافت: «محمود عبدالسميع مؤمن أن الكاميرا يجب أن تقدم الحقيقة وتجمل الواقع».

أسامة عبدالفتاح: كتاب«مقاتل الكاميرا» التكريم الحقيقي له

بينما تحدث الناقد أسامة عبدالفتاح قائلا: «محمود عبدالسميع صاحب تأثير كبير في الثقافة السينمائية للكثير من الأجيال، وثق بي أن أقوم بتأليف الكتاب، هو من اختارني، اسم وتاريخ كبير وثقة أن أسجل مشواره، بالتأكيد مسؤولية صعبة، التقينا في 10 زيارات ،وسجلنا 20 ساعة، قالي أن الكتاب هو بالنسبة له التكريم الحقيقي وتتويج لمسيرته، وليس مجرد الحصول على درع في حفل الافتتاح.

وتابع: «تكريم عبدالسميع مستحق واختيار موفق من ادارة مهرجان الإسماعيلية وان كان تأخر بعض الوقت، والأهم أن يأتي مع بداية الإحتفال باليوبيل الذهبي لحرب اكتوبر المجيدة، في نفس العام، كونه أكثر من شارك في أفلام سجلت مسيرة الحرب، حتى الانتصار.

وأضاف عبدالفتاح: «بدأ من الستينيات حتى العقد الثاني من الالفية الجديدة، نصف قرن من العطاء، رمز من رموز الثقافة السينمائية في مصر، اسس جمعية الفيلم ،التي أنشأت عام 1960 وهو عضو فاعل فيها، إلى جانب رئاسة مهرجان جمعية الفيلم، ندين لهذا الجيل بالذهبي، نعتبر كلنا تلاميذه بشكل أو بآخر، لقبته بصائد اللقطة ،رجل مطاردة الموضوع، رجل الإضاءة الطبيعية».

محمود عبدالسميع: اشتغلت في فيلمين بسبب الظروف المادية

وفي كلمته قال محمود عبدالسميع: «اشكر كل من اختارني للتكريم، لم اهتم بالتكريم يهمني الكتاب الذي يوثق رؤيتي للصورة السينمائية، ارفض لقب مدير التصوير في افلامي وكنت اطلب كتابة تصوير محمود عبدالسميع فقط على التترات».

واضاف: مبعرفش أصور، أصور العمل وفقًا لفكرته ومضمونه، وأبحث عن قوة التعبير عن المضمون في الصورة، خضت تجربة الإخراج لعدة أفلام لكني لست مخرجا، ولا افضل لقب المخرج ،ساهمت في بعض الافلام بمساعدة مخرجين بعينهم، وأعتز بتجاربي كمدير تصوير مع على بدرخان، خيري بشارة احنا الاتنين مجانين زي بعض، والمخرج حسام على .

وتابع: «داوود عبدالسيد قال مهنة الاخراج مهنة من لا مهنة له وكان يقصد بها مخرجين بعينهم، اعتز بفيلم مدفع 8، صورته على الجبهة، لم يكن هناك سيناريو».

وعرف الفيلم التسجيلي قائلا: «الفيلم التسجيلي ما يحدث فعلا أمام الكاميرا ويتم تصويره بتلقائية، أحب مناقشة موضوعات اجتماعية، ويحتاج لكتابة سيناريو دون تقييد لحركة الكاميرا ،عكس الفيلم الروائي كل تفاصيله والحركة فيه مدروسة، التصوير فيه منفذ فقط».

وشدد:«لم اعتزل التصوير السينمائي، قدمت 30 فيلم روائي، صورت فيلمين تحت ضغط مع اتنين مخرجين، نظرا للحاجة المادية، يوميًا كنت بهرب منهما الأول اسمه لولاكي، الطعنة، ولم يعرض على شغل مع مخرجين اتمنى العمل معهم في الوقت الحالي».

وردًا على سؤال عن مدى تفوق نجله إسلام عبدالسميع عليه أكد: «أسامة موهوب وتعلم مني الكثير، تفوق على بالتأكيد بسبب التكنولوجيا المختلفة المتوفرة حاليًا».

 

####

 

ورشة يومية للأطفال ضمن فعاليات الدورة الـ٢٤ لمهرجان الإسماعيلية الدولي

كتب: سعيد خالدأمل عباسعلوي أبو العلا

تتواصل فعاليات الدورة 24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، واكدت منار حسني رئيس المركز القومي للسينما المنظم للمهرجان، تنظيم ورشة يومية للأطفال ضمن مجموعة متنوعة من الورش منها ورشة الورق المقصوص cut out تدريب الفنانة المخرجة زينب مصطفى وتهدف إلى تعليم المتدربين اساسيات صناعة فيلم تحريك قصير من خلال تقنية الورق المقصوص.

أشرف كمال ينظم ورشة للفن التشكيلي

وورشة الفن التشكيلى تدريب الفنان اشرف كمال وتهدف إلى تعليم المتدربين قواعد الرسم بإستخدام مختلف الخامات كالأقلام الرصاص والوان الجواش .

وتضم ورش مهرجان الإسماعيلية ورشة العرائس تدريب الفنانة نوال مصطفى وتهدف إلى تعليم المتدربين تصميم وتنفيذ العرائس بخامات مختلفة ثم تحريكها.

ورشة لتحريك الرسومات يوميا بمهرجان الاسماعيلة

كما يشهد مهرجان الإسماعيلية ورشة تحريك الزيت وتهدف إلى تعليم المتدربين تحريك الرسومات باستخدام الوان الزيت، اضافة لورشة تعليم الخط العربي مع الرسم.

تقام الورش بقصر ثقافة الإسماعيلية إبتدء من الساعة ١٠ صباحا حتي ١ مساء، والحضور مجاني للجميع.

وتقام فعاليات الدورة الـ 24 للمهرجان، خلال الفترة من 14 وحتى 20 من مارس 2023 برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، وتحتفى بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية، التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

####

 

اليوم.. عرض «صول» ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

كتب: علوي أبو العلاسعيد خالد

يعرض في السابعة مساء اليوم الفيلم السوري المصري «صول»، للمخرجة زهرة البودي، ويشارك في إنتاجه من مصر مصطفى الكيلاني، ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، وذلك بالقاعة الصغرة بقصر ثقافة الإسماعيلية.

الفيلم يحكي عن «جابي» موسيقي شاب من ذوي الاحتياجات خاصة لديه حالة خاصة جدا تدعى «متلازمة العظم البلوري»، والتي أقعدته عن الحركة والمشي وأفقدته بصره بشكل نهائ، ووجد شغفه مبكرًا، وأصبحت الموسيقى أسلوب حياته ووسيلته لتحقيق أثره الخاص في هذا العالم، وهو إنسان عادي لكل من يعرفه، الفارق الوحيد أنّه مُلهم!.

كتب سيناريو الفيلم زهرة البودي وكارمن قاسم، وإنتاج زهرة البودي، ومنتج مشارك مصطفى الكيلاني، مدير اضاءة وتصوير فادي زوان.

زهرة البودي مخرجة سورية تخرجت من هندسة الاتصالات في جامعة تشرين، وبعد تخرجها انتقلت إلى عالم الإخراج عبر عدة ورش لصناعة الأفلام.

منذ عام 2015 أخرجت وكتبت زهرة البودي عدة أفلام قصيرة،فيلم «سالي» الوثائقي الذي عرض في عدد من المهرجانات الدولية ونال عدة جوائز فيلم «أحلام صغيرة» بطولة النجمة نادين تحسين بيك 2016،فيلم «رغبات» 2017 والذي نال عدة جوائز عالمية.

جدير بالذكر أن الدورة الـ24 للمهرجان من المقرر أن تستمر فعاليتها حتي 20 من مارس الجاري وتحتفى بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.

المهرجان يقيمة المركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسنى، ويترأس الدورة الـ 24 للمهرجان الناقد عصام زكريا.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام ١٩٩١ .

 

####

 

«الإسماعيلية السينمائي» يحاور صناع فيلم «one mother»

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلا

شهدت فعاليات أول أيام الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية ندوة عقب عرض فيلم «one mother» وأدارتها الناقدة السينمائية أمنية عادل بحضور مخرج العمل ميشيل بانديلا، ووالدته التي شاركت بالمناقشات التي دارت حول الفيلم.

وفي بداية الندوة، توجهت امنيه بسؤال المخرج حول تصوير الفيلم وكيفية تجميع الصور القديمة والحالية وكذلك الفيديوهات التي تضمنها الفيلم، وأوضح المخرج في هذا الشأن أنه منذ أن كان يبلغ من العمر خمسة عشر عاما كان يقوم بالتصوير بشكل شخصي إلى جانب الصور التي كانت يقوم بتجميعها من العائلة وكل هذة المادة المصوره قام بتجميعها بالفيلم، والمشاهد التي اعتمد عليها أيضا كان اغلبها مع والدته.

وأوضح أن فكرة الفيلم جاءت من خلال محاولته لإكتشاف علاقته بوالدته والتي اوضعته لينشأ وسط أسره حاضنه من خلال محاولته لإكتشاف أسباب ذلك دون رغبته في محاسبتها.

واضاف أن العلاقة الاسريه تختلف بشكل كبير ما بين النظرة الأفريقية والغربية حيث أن النظرة الأفريقية تقدس مسألة العيلة عكس النظرة الغربية التي تنظر إلى ذلك بشكل أكثر تحرر.

 

####

 

عرض الفيلم المصري «التمساح» والفرنسي «أم واحدة» في مهرجان الإسماعيلية

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلا

شهدت فعاليات مهرجان الدورة الـ ٢٤ من مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، عُرض الفيلم المصرى «التمساح» مدته ١٥ دقيقة، وهو من إنتاج «مصر، المملكة العربية السعودية»، وإخراج خالد معيط،مساء اليوم ضمن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة،

وتدور أحداث «التمساح» حول رحلة على الطريق تتصارع القوى بين الرجال بصورة ضمنية داخل سيارة أجرة يصطحب بها سائقها ابن عمه الذي يتجه إلى مدينة أخرى لتسليم مبلغ مالي، ولا يمكن تجـــــــاهل حكايته التي تفجر صراعاَ بين القوى الذكورية للرجلين.

وقال المخرج خالد معيط، خلال الندوة التي أقيمت بعد عرض فيلمه: أنه حاول من خلال أحداث الفيلم تسليط الضوء على مشاعر الحقد المكبوت، وكيف تحركنا لأسوأ مشاعر الغضب، وذلك من خلال بطلان العمل، أما عن كواليس كتابة الفيلم، أوضح أن الفكرة كانت في ذهنه منذ فترة طويلة، وهى ناتجة من تجارب شخصية له، لكن الكتابة استغرقت سنة.

الفيلم من اخراج خالد معيط، وهو مخرج ومونتير مصري من مواليد 1997 بمدينة بورسعيد، وشارك معيط في العديد من الأفلام كمونتير منها فيلم من «سعاد» الذي شارك بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان في دورته 73.

كما عُرض ظهر اليوم، فيلم «أم واحدة» من فرنسا- ٨٦ دقيقة- للمخرج ميشيل بانديلا، وتدور أحداثه من خلال تسجيلات ومحادثات أرشيفية بين اثنين من الأمهات، ويبحث مخرج الفيلم الذي نشأ في دار رعاية لمدة عشرين عاما، بطريقة ممنهجة عن إجابة لتساؤلاته عن طفولته حتى يحصل على غد أفضل، من بين أسئلته «أحتاج أن أفهم وأحاول أن أضع القطع بجوار بعضها البعض، ربما أحصل على صورة للعائلة؟».

المخرج ميشيل بانديلا، هو صانع أفلام ومنتج ومونتير يقيم في باريس، درس في كلية السينما والتلفزيون في باريس، وأسس شركة «روسكا فيلم» للإنتاج، لديه قرابة 15 عاما من الخبرة كمونتير، وحصل فيلمه الوثائقي الثاني «أم واحدة» على العديد من الجوائز من بينها جائزة النقاد (الفيبريسي) بمهرجان Dok leipzig بألمانيا عام 2022، وحاليا يكرس جهوده لصناعة فيلمه الروائي الطويل «خيانة».

الجدير بالذكر أن الدورة الـ24 للمهرجان من المقرر أن تقام فعاليتها في الفترة من 14 وحتى 20 من مارس 2023، ويقيمه المركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسني، ويترأسه الناقد عصام زكريا.

ويعد مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

####

 

مهرجان الإسماعيلية يكشف كواليس تصوير فيلم «صول»

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلا

شهدت فعاليات أول أيام الدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة عرض فيلم «صول»، إنتاج سوري-مصري، للمخرجة زهرة البودي، بقصر ثقافة الإسماعيلية.

الفيلم يحكي عن «جابي» موسيقي شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة لديه حالة خاصة جدا تدعى «متلازمة العظم البلوري» والتي أقعدته عن الحركة والمشي وأفقدته بصره بشكل نهائي.

كتب سيناريو الفيلم زهرة البودي وكارمن قاسم، وإنتاج زهرة البودي، ومنتج مشارك مصطفى الكيلاني، مدير إضاءة وتصوير فادي زوان.

في البداية، أكد الناقد محمد دياب مدير الندوة أن الفيلم يقدم شخصية خاصمتها الحياة لكنه يتمكن من ترويضها، والعمل استُخدم به تقسيم السلم الموسيقي «دو- رى- مي- فا- صول» وكان لكل تفصيلة حكاية تحمل قدرا كبيرا من المشاعر المتباينة التي خلقت حالة من السعادة لدى الحضور.

من جانبه قال مصطفى الكيلاني المنتج المشارك في الفيلم إن هذا العمل هو مشروع المنتجة والمخرجة زهرة البودي وأنا ضيف في العمل والفكرة هي أن نقدم حكاية شاب لديه رغبة وأمنية في أن يكون شخصا عاديا رغم ما يمر به من صعوبات بسبب مرضه. وأضاف: انا حضرت المشروع من 2015 وكان من الممكن أن يكون أفضل في حالة وجود الدعم المناسب فقد تم تنفيذه بآلات بسيطة ولاب توب قديم وأبسط الإمكانيات للتنفيذ غير متاحة.

وتابع: ثماني سنوات هي مدة تصوير الفيلم ما بين حفلات ومعهد لتدريس الطلبة معهد «تمبو» لكنه اضطر لأن يغلقه في النهاية بسبب التعثرات المادية، مشيرًا إلى أن «جابى» كل فترة لابد أن يدخل المستشفى وهى مرحلة اعتاد عليها، وعندما زرته في البيت كان قد انتهى من جولة المستشفى في دمشق، جزء من السبب في تأخر التصوير كان بسبب عدم وجود إمكانيات للمخرجة زهرة البودي، واحيانا ظروفه الصحية، وفي 2020 كانت زهرة قد قررت أن توقف العمل لكنه «جابى» هو من قرر أن يستكمل العمل.

وأردف: جزء من بطولة «جابى» هي والدته التي طوال الوقت كانت تمنحة الامل في الحياة، كل اللقاءات مصورة خصيصًا لصالح هذا العمل، موسيقى «جابى» كانت موجودة بقوه وحاضرة ووجود بعض الفنانين مثل عابد فهد كانت بسبب صداقته بهم.

جدير بالذكر أن الدورة الـ24 للمهرجان من المقرر أن تستمر فعالياتها حتى 20 من مارس الجاري وتحتفى بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.

المهرجان يقيمة المركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسنى، ويترأس الدورة الـ24 للمهرجان الناقد عصام زكريا.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام ١٩٩١.

 

المصري اليوم في

15.03.2023

 
 
 
 
 

الناقد والمؤرخ محمود علي: كتاباتي عن أعمال وليس أشخاص

محمود ترك

أقامت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة تكريم الناقد والمؤرخ الكبير محمود علي، ضمن فعاليات الدورة ال24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة بحضور عدد من النقاد والسينمائيين، منهم مدير التصوير محمود عبدالسميع و النقاد ماجدة موريس وأشرف غريب وصفاء الليثي .

وعبر  الناقد الكبير محمود علي عن سعادته  بتكريمه من جانب مهرجان الإسماعيلية ووجه الشكر لرئيسه الناقد عصام زكريا ثم بدأ في الحديث عن مشواره في الكتابة منذ التحاقه بقسم الصحافة بكلية الآداب، وقال: بدأت علاقتي بالسينما مبكرا جدا وكان أول فيلم شاهدته فيلم ست البيت الذي عرض وقتها بسينما علي بابا بشارع فؤاد بوسط البلد .

وكشف أنه عندما قرر التأريخ لصناعة السينما منذ عام ١٨٩٦ وحتي عام ١٩٥٢. وجد أن معظم ما كتب عن هذه الفترة يضم معلومات مغلوطة، مؤكدا أن الكتابه عن هذه الفترة لم يكن سهل وتحدث أيضا عن كواليس كتابه ١٠٠عام من الرقابة علي المصنفات الفنية في تاريخ السينما المصرية أيضا كتاب "اوراق منسية في تاريخ السينما المصرية" مثل كتابات يحي حقي أيضا كتابه عن السينما الإسرائيلية وتجربته في الكتابه المصورة صوت وصورة .

وردا حول سؤال حول تأثير كتاباته النقدية علي علاقته بالوسط الفني قال محمود علي إنه عندما يكتب  يكون ذلك على العمل، وليس على أشخاص واعطي مثل بالفنان عادل امام الذي قابله مرة واحدة في حياته وكان ذلك في أحد الاستديوهات وأنه شكره علي مقالاته على أفلامه وهذه هي المرة الوحيدة التي قابله فيها .

من جانبه تحدث الكاتب عرفة محمود عن كواليس كتاب غواص في بحر السينما قائلا : بداية اشكر إدارة مهرجان الإسماعيلية باختياري لتحمل مسئولية كتاب عن المؤرخ الكبير محمود علي الذي قدم نحو ٢٠كتابا  حيث يرجع الفضل له في تقديم كتاب يوثق لتاريخ السينما المصرية بالوثائق في أول خمسين سنة سينما وهذا الكتاب كان يربط بين الحدث والظروف المحيطة به ومن خلال جلساتي معه اكتشفت معلومات وتفاصيل مهمة فمثلا هناك مذكرات محمد كريم الذي ورد بها وثيقه مهمة عن خطاب من محمد كريم موجه لوزير الثقافة في ذلك الوقت ثروت عكاشة حول فيلم نور الله كذلك وثيقة بيع افلام حسين صدقي بمبلغ ٢٠٠٠ جنيه بالتقسيط أيضا كتابه اوراق منسية تحدث عن قصة الفيلم الذي كتبه عبدالناصر ولم يكتب له الخروج النور.

وخلال الندوة تحدث مدير التصوير محمود عبدالسميع عن فكرة إنشاء متحف السينما الموجودة من ٤٠سنة،  مؤكدا أنه تحدث مع  الأشخاص  الذين يمتلكون  بعض المقتنيات الفنية التي تصلح للمتحف لكنهم  يطالبون بمبالغ مادية كبيرة  .

 

اليوم السابع المصرية في

16.03.2023

 
 
 
 
 

عرض ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية ..

«صول».. رحلة شخصية خاصمتها الحياة وتمكن صاحبها من ترويضها

الإسماعيلية ـ «سينماتوغراف»

فى ندوة فيلم "صول" التى أقيمت، ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ24، أعرب الناقد محمد دياب مدير الندوة، عن سعادته بحالة الفيلم حيث إنه يقدم شخصية خاصمتها الحياة لكن صاحبها يتمكن من ترويضها.

وأضاف: "العمل استخدم به تقسيم السلم الموسيقي (دو- رى- مي- فا- صول)، وكان لكل تفصيلة حكاية تحمل قدراً كبيراً من المشاعر المتباينة التى خلقت حالة من السعادة لدى الحضور".

وعبر مصطفى الكيلاني المنتج المشارك في الفيلم، عن سعادته بردود فعل الجمهور، مشيراً إلى أن هذا العمل هو مشروع المنتجة والمخرجة زهرة البودي.

وقال الكيلاني: "الفكرة هى أن نقدم حكاية الشاب السوري (جابي) الذي لديه رغبة وأمنية فى أن يكون شخصاً عادياً رغم ما يمر به من صعوبات بسبب مرضه الذي أفقده بصره والقدرة على الحركة".

وحكي: "حضرت المشروع من عام 2015، وكان من الممكن أن يكون مستواه أفضل فى حالة وجود الدعم المناسب فقد تم تنفيذه بآلات بسيطة، ولاب توب قديم، في غياب تام لأبسط الإمكانيات لتنفيذه".

وأضاف: "8 سنوات هى مدة تصوير الفيلم ما بين الحفلات التي أحياها بطل العمل ومعهد لتدريس الطلبة معهد (تمبو) لكنه اضطر أن يغلقه فى النهاية بسبب التعثرات المادية"، لافتاً إلى أن (جابى) كل فترة لا بد أن يدخل المستشفى وهى مرحلة اعتاد عليها، وعندما زرته في البيت كان قد انتهى من جولة المستشفى فى دمشق".

وأشار إلى أنه في عام 2020 كانت زهرة قد قررت أن توقف العمل لكن "جابى"، هو من قرر أن يستكمل التصوير، مؤكداً أن جزء من بطولة "جابى" هى والدته التى كانت تمنحه الأمل في الحياة، طول الوقت.

 

موقع سينماتوغراف" في

16.03.2023

 
 
 
 
 

كرّم مدير التصوير محمود عبدالسميع والمخرج الإيرلندى مارك كازينر

انطلاق الدورة الـ24 من مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدول

كتب- علاء عادل:

انطلقت، أمس الثلاثاء، فعاليات الدورة الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، حيث تم تكريم مدير التصوير محمود عبدالسميع، والناقد السينمائى المؤرخ محمود على، والمخرج الأيرلندى مارك كازينز، وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 20 من الشهر الجارى، ويشهد المهرجان مشاركات متميزة من دول مختلفة حول العالم.

ومنها فلسطين التى تشارك بفيلم «ملا حظات على النزوح» الذى يتناول معانات اللاجئين وما يتعرضون له، كما يعرض أيضاً 17 فيلمًا فى مسابقة الأفلام القصيرة جدًا التى لا يتخطى مدة الفيلم الدقيقتين لأول مرة فى المهرجان، وفيما يلى نستعرض المسابقات المختلفة للمهرجان.

مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة

حياة مثل غيرها

تدور أحداثه حول أب يخلد حياته مع أسرته من خلال تسجيل كافة اللحظات المرحة على شرائط فيديو، لوهلة يبدو كل شيء براقًا للحظات، لكن تعود الابنة اليوم لتشاهد نفس هذه التسجيلات بعين مختلفة، حيث ترى وجهًا جديدًا لأم عانت فقدان حريتها تدريجيًا.

أم

تدور أحداثه حول تسجيلات ومحادثات أرشيفية بين اثنتين من الأمهات، يبحث مخرج الفيلم الذى ترعرع فى دار رعاية لمدة عشرين عامًا، بطريقة ممنهجة عن إجابة لتساؤلاته عن طفولته حتى يحصل على غد أفضل.

أجساد بطولية

يصور الفيلم أوجه نضال السودانيات لاستعادة حقوقهن وحريتهن فى أجسادهن، بالإضافة إلى حقهن فى الوجود المجتمعى والقومى، وذلك من خلال تصوير ممارساتهن لسياسات عملية مختلفة عبر التظاهرات والعصيان المدنى والإضراب عن الطعام معرضات أنفسهن للاعتقال والتعذيب.

محاكمة أفريقية.. صورية

كل عام يتنافس قرابة مئة طالب من كليات الحقوق فى أنحاء القارة الأفريقية، يجتمعون من عواصمهم ومدنهم للمنافسة فى مسابقة المحكمة الصورية الأكبر على مستوى القارة الأفريقية، فى رحلة للنجاح والدفاع عن الحقوق والمنافسة.

الكسوف

بينما يحتفل العالم فى 11 أغسطس 1999 بظاهرة الكسوف، عاش الصرب أوقاتًا عصيبة بسبب نفس الظاهرة، حيث تحصنوا فى منازلهم ومخابئهم خوفًا من ظل القمر يوظف الفيلم هذا الحدث كاستعارة لضمير الأمة المدنس حول عواقب خياراتها السياسية.

حياة الصلب

رحلة على طريق سكة الحديد المركزية فى بيرو، وذلك أثناء يوم الاستقلال أهم عطلة وطنية فى البلاد والتى توافق 28 يوليو من كل عام، حيث يمر القطار عبر منحدرات خطيرة حاملا معادن من مدينة سيرو إلى مدينة باسكو على ارتفاع 4380م، فى واحدة من أعلى المدن بالعالم، حتى تصل الحمولة إلى ميناء كالاو على ساحل المحيط الهادى.

الصوت

رحلة يخوضها 14 رجلًا تتراوح أعمارهم من 19 إلى 35 عامًا، داخل دير للرهبان وعليهم أن يتخدوا قرارًا سيغير حياتهم إلى الأبد، وخلال عامين عليهم اتخاذ هذا القرار أما البقاء فضمن دائرة الحياة أو الوفاء بالعهد لخدمة المسيح.

مقتل صحفى

صحفى استقصائى وخطيبته يقتلان بوحشية فى منزلهما بسلوفاكيا، يفجر موتهما احتجاجات كبرى لم تشهدها البلاد منذ سقوط الشيوعية، تأخذ القصة منحى غير متوقع للبحث عن القاتل بعد تسريب ملف سرى لأصدقائه الصحفيين، يكشف العقل المدبر للاغتيال، الذى يتضح أنه رجل أعمال على علاقة وثيقة بالحزب الحاكم فى البلاد.

بلادى الضائعة

فى عام 2022 تزور المخرجة عشتار ياسين قسم المسرح بمعهد الفنون الجميلة ببغداد، وتتذكر داخل فصول خاوية ذكرى والدها، المخرج المسرحى محسن سعدون ياسين، فى الوقت نفسه فى لندن يستعيد الأب ذكرياته من الأغانى التى تعيده إلى وطنه قبيل أيامه الأخيرة.

تولياتى الهائمة

مدينة تولياتى التى كانت يومًا رمزًا للاشتراكية باتت اليوم لا تقدم مستقبلًا لشبابها، تسجل أعلى معدلات للبطالة فى العالم بعد أن كانت رائدة فى صناعة السيارات وأبرزها سيارات «لادا» الروسية الشهيرة.

عرض المواهب الفنية

تقيم أكاديمية الفنون فى براغ اختبارات قبول كل عام فى ثلاثة استوديوهات مختلفة، حيث يواجه مختارو المواهب الجديدة الكثير من التحديات، عند ذلك يصبح اختبار القبول فنا فى حد ذاته، أسئلة عديدة يطرحها الفيلم من بينها ما هو دور الفن فى العالم المضطرب الحالى؟

ثلاثون عامًا من الأعذار

عازف الطبول ميشال جيرتشوشكيفيتش الشهير بـ«جير»، يجدد وعد عمره والذى ظل يقطعه على نفسه قرابة ثلاثة عقود مضت، إذ يطمح بتأليف وتسجيل ألبوم نابع من الموسيقى الأصيلة.

حكاية شادية وأختها سحر

شادية وسحر سيدتان من منطقة شعبية، مطلقتان وتعولان 3 بنات.. لكل منهما أحلام بسيطة وتسعيان بكل جهدهما لتحقيق أحلام بناتهما أيضاً قبل تحقيق أبسط أحلامهما، وكذلك توفير حياة كريمة لهن فى الوقت الذى تنصل آبائهن من مسئوليتهن.

مسابقة التسجيلى القصير

الأشياء التى لا تعرفينها عنى يا أمى

مجموعة من المتناقضات يضعها الفيلم أمام المشاهد من خلال علاقة أم وابنة، تكشفان عن حجم التضاد بين الدكتاتورية والحرية، الابنة ليز مؤمنة بالحرية والديمقراطية فى مقابل والدتها الكاثوليكية التى تدعم حكم بينوشيه الديكتاتورى فى تشيلى، بعد أربعين عاما تعود ليز لتسرد أسرارًا فى صورة مونولوجات طويت خلف ألم الصمت بعد أن طال خرف الشيخوخة عقل والدتها.

قفص الروح

يستعرض الفيلم عملية الإبداع من خلال تشكيل مواد غير مألوفة تكشف علاقة الجسد بما حوله، وذلك فى ضوء تجربة الفنانــة جوانا فورسبرج التى تعيش فى شمال السويد وتتعامل مع الأسلاك المعدنية، تفاصيل وظلال وغموض وعلاقات متداخلة ضمنية يثير من خلالها الفيلم الكثير من المعانى من خلال الصورة والنغمة والمادة الخام.

صفارات الإنذار

يتتبع الفيلم محطات توليد الطاقة التى تعمل بالفحم فى ألمانيا من خلال طائرات الهليكوبتر التى تم تصوير الفيلم بها، يقارب الفيلم بين اليوم ورحلة يوليسيس بطل الأوديسا، إنها ملحمة العالم الصناعى التى تركت علامة دائمة على الغلاف البيئى للأرض.

المسيح الأسود بعيد عن العدالة

من قلب أسوأ مذبحة تعرض لها مجتمع الأفرو- أمريكيين بالولايات المتحدة وبالتحديد فى مدينة تلسا أوكلاهوما، تعود بنا الأحداث لعام 1921 من خلال سرد مستوحى من قصيدة للشاعر الأفرو- أمريكى كونتى كولين وسريالية لوحات رينيه ماجريت وماكس إرنست ليكونوا معا قصيدة بصرية تجمع بين أرشيف الصور الحقيقية والخيال السريالى لسرد المعاناة الإنسانية.

أﭬـتونا

سوكو هو صبى إيزيدى يبلغ من العمر 12 عامًا، يعيش بين عالمين الأول هو عالم متخيل من نسج خياله يتمناه لنفسه، والثانى هو محض الحياة الحقيقية التى يحياها داخل قرية أﭬـتونا المهجورة.

جارى عبدى

رحلة يخوضها صانع الأفلام دووى ديكسترا وجاره صومالى الأصل والمنشأ عبدى، الذى يعمل فى تصميم الأثاث، يعيد الرجلان تمثيل حياة عبدى التى تأثرت بالحرب وجرائمها، من خلال رحلة بحث فى تاريخ الألم تجمع بين رواية عبدى وفنون ديكسترا.

طحطوح

فى تسعينيات القرن الماضى فى الوقت المعروف بالعشرية السوداء غاب الأمن عن قرية أفيغو بأعالى جبال برج بوعــريريج الجزائرية، مما دفع سكانها إلى هجرها، ومعهم الصغير حسان بحثًا عن منطقة أكثر أمنًا، ومع هذا الرحيل أصبحت الذكريات من الأطلال، لكن حسان أبى فى كبره أن تضيع هذه الذكريات.

مصنع الفيلم

يعتمد الأفلام على تتابع عرض الصور والحالة التى أصبحت عليها، لاسيما تلك التى أنتجها مصنع فوتوكيميا للأوراق والمواد الفيلمية بكرواتيا، حيث يرصد الفيلم ظهور علامات التحلل على الأفلام، كما يرمى بظلاله على الجوانب السلبية للانتقال إلى لنظام الرأسمالى.

النظرة الخارجية

ملاحظات داخلية ومرئية لمخرجة مسنة عن فيلمها الوثائقى الأخير الذى تعد له، مونولوج حميم وشـــــاعرى بين الماضى والحاضر، تســرده الأفكار والصور والأجواء الشعوريـــــة والطبيعة، نظــــرات وتأمـــــل ثلاث فنانين مسافرين تصبح مقترحات للبحث عن إلهام بعيد المنال.

من السودان إلى الأرجنتين

عندما هدد بناء السد العالى فى أسوان بتدمير الآثار المصرية القديمة فى النوبة فى الستينيات، اجتمع علماء الآثـار من جميع أنحاء العالم لإنقاذ هذه القطع الثمينة من التاريــخ، من بين هؤلاء الدكتور إبراهام روسينفاسر، الذى لديه قصة لم ترو، يحتفى بها المخرح ريكــاردو بريف ويسردها من خلال ذكريات دكتور روسينفاسر الذى أنقذ آلاف الكنوز كادت أن تفقد.

عزيزى مايكل

فى 25 يونيو 2009 شهد العالم وفاة مايكل جاكسون فى لوس أنجلوس، بعد مرور 10 سنوات يكتب له صانع الأفلام ماركوس كابوتا ليخبره عن كل شيء الذي يستطيع أن يفعله بالحياة.

مسابقة الأفلام الروائية:

هل تنتظر إن يعود صانع أفلام صينى إلى موطنه الأصلى فى رحلة للبحث عن ذاته، من خلال نقاش حميمى طويل بينه وبين والدته يكتشفان طاقة الحب والتقبل بينهما؟

برجاء الانتظار على الخط

تعانى عاملة اتصالات فى عصابة نصب قلقًا لا ينتهى خلال رحلة بحثها الحثيث عن أموال لأجل عملية إجهاض.

الفرصة الأخيرة

دودى رجل تجاوز الخمسين لكنه قرر أنه حان الوقت لتعلم التزلج، يصادق دودى مجموعة مراهقين يقومون بتعليمه وبينما هم يتمرنون يتعلمون من بعضهم البعض معنى القتال لأجل شىء مهم.

وحدة دب

بتكليف من صاحب الحانة يتوجه إروان لتحصيل ديون القمار من اللاعبين الدائنين لكنه لا يتلقى إلا طعنة سكـين، فى الوقت نفسه يتلقى اتصالًا من زوجته السابقة تذكره أن اليوم هو موعد لقائه مع ابنته «تشارلى» ذات الستة أعوام، يعرف إروان أن الليلة ستكون صعبة خاصة مع انتظار الشرطة له خارج منزله.

أضواء الصحراء

فى قلب صحراء أتاكاما بتشيلى، يشهد أنتاى ذو الثانية عشرة عامًا مدينته وهى تختفى بفعل الجفاف، على جانب آخر يحاول هو وأصدقائه من فريق كرة القدم

الاستمتاع بما بقى من طفولتهم وسط المعاناة ومحاولة البقاء.

دموع التماسيح

من خلال رحلة على الطريق تتصارع القوى بين الرجال بصورة ضمنية داخل سيارة أجرة يصطحب بها سائقها ابن عمه الذى يتجه إلى مدينة أخرى لتسليم مبلغ مالى، لا يمكن تجاهل حكايته التى تفجر صراعًا بين القوى الذكورية للرجلين.

السائقة

فى يوم اعتيادى لسائقة الحافلة حسناء، تتطور الأشياء سريعًا خلال هذه الرحلة المليئة بالمفاجآت لتصبح كابوسًا، فى يوم لن ينساه أبدًا أحد راكبى هذه الحافلة.

رقم هاتف قديم

يقتبس الفيلم عنوانه من قصيدة شعرية مشحونة بالذاكرة للشاعر العـراقى مظفر النواب، حيث يصور رحلة رجل يعيش أزمة منتصف العمر ويحاول التخلص من عوالق الماضى إلا أن هناك ما يعيقه وهو يخطو نحو حياة جديدة.

ساحة انتظار السيارات

لقاء يجمع بين صديقتين فرقتهما الأيام بعد أن اختارت إحداهما أن تبتعد دون إبداء أسباب، لقاء يجمع بين الصديقتين السابقتين فى ساحة انتظار السيارات، لإتمام حديث تأجل كثيرًا.

ترانزيت

يعمل يعقوب بقسم الإحصاء بأحد المستشفيات، حيث يجيب عن عائلات الضحايا المفقودين خلال فترة الحرب، أحياناً يصيبه القلق والكرب جراء الاتصالات التى يتلقاها.

آلاف الكرات لبضعة لاعبين

خلال أدائه للخدمة العسكرية الإلزامية أصبح نادر حارسًا بأحد المعتقلات، يرى نادر التعذيب غير الإنسانى الذى يتعرض له المعتقلون على يد زملائه، يرفض طلب قائده أبو حنا بالمشاركة فى تعذيب المعتقلين مما يزعج ذلك القائد.

الخروج إلى الداخل

شاب ثلاثينى يخرج من مصحة نفسية يعود إلى منزله بعد انتهاء فترة علاجه فى المصحـة وتعافيه، خلال هذا اليوم الذى يقضيه الشاب فى العاصمة يكتشف ما آلت إليه هذه المدينة من فوضى وأحداث جنونية.

خدع قديمة

لطالما أحب الجد والجدة الحياة الهادئة فى شقتهما يستمتعان، لكن العزلة والوحدة تجعل من الصعب التفريق بين السجن والمنزل ويتسلل الشعور بالملل، فى بعض الأحيان يصبح الملل خطيرًا

الثلج فى سبتمبر

دافكا مراهق يعيش فى المبانى السوفيتية المتهالكة بمدينة أوالن باتور، يعيش حالة من الشد والجذب مع زميلته فى الدراسة أنوكا التى يتحدث معها عن ألمانجا والجنس، ولكن عندما يلتقى دافكا امرأة أكبر منه فى السن، تضطرب أفكاره عن العلاقات الحميمة.

ظلال الحزن

يحضر بايزك من القرية إلى المدينة التى تعيش بها مريم، التى حضرت إلى المدينــة من القرية ذاتها، يحبها بايزك لكنها تعمل فى البغاء، ما يصعب لقاءاتهما سويًا، فى أحد الأيام تختفى مريم ولكن بايزك لا يفقد الأمل ويواصل البحث عنها لكن يتغير كل شيء بعد وصول الشرطة لمستجدات فى التحقيق.

مسابقة أفلام التحريك

عملية فرانكشتاين

يعثر ثلاثة أشقاء على تمثال عارض أزياء مكسور بالقمامة ويقررون إعادة بنائه من خلال استخـــدام كل ما يملكون من أدوات، يقرر الثلاثة تحريكه كما فعل دكتور فرانكشتاين مع وحشه.

تغيير الأفكار

تغيير الأفكار فيلم رسوم متحركة مع موسيقى حية عن صعوبة أن تكون مبتكرًا، حيث إن الأفكار هى جزء مهم فى حياتنا، إذ تسهم فى تغيير العالم، ابتكار منتجات جديدة، تطور الأعمال والمدن وكذلك أنفسنا.

السنونو تهاجر للجنوب

فى ربيع 1976، سوالو البالغة من العمر 5 سنوات تم التخلى عنها وإيداعها فى مدرسة داخلية بوسط بكين، مع حلول الخريف تنضـج ثمرة الكاكى ويتلقى العالم خبر وفاة الرفيق ماو تسى تونغ، تبرع سوالو فى البكاء لكنها لا تعرف كيف تطير.

حديقة الحيوان

داخل أسوأ حديقة حيوانات فى العالم، يبحث الصبى سامى عن كرة قدم، فيلتقى بالنمر الصغير لزيز، الذى يتبعه فى سعيه لإيجاد مكان آمن للعب، ثم يصبحان أصدقاء رغم كل الصعاب، لكن مخلفات الحرب تحمل بين طياتها العديد من المخاطر.

كتاب ألقى بعيدًا

ليفى وتونى أب وابنه يجدان كتابًا مهملًا وغامضًا، يبذلان جهدًا كبيرًا لإعادته ليكون فى أفضل حال وتبهرهما النتيجة، الفيلم مستوحى من قصة قصيرة بنفس الاسم للكاتب التشيكى أرنوست غولدفالم.

هذا لن يكون فيلم مهرجان

يتحدث الفيلم عن فتاة موهوبة تدرس الرسوم المتحركة، حيث قضت أربع سنوات دون يوم عطلة، وتعمل على مشروع التخرج.

فكر فى شىء جيد

على كرسـى طبيب الأسنان، يعيش البطل لحظات غير مريحة مع الألم والمخدر وفى محاولة للتأقلم وإلهاء النفس يلجأ إلى نسج قصة خيالية عن صياد ورحلته لصيد السمك من البحر.

إشارة

سياسى فاسد ينتهج البلطجة قرر أن يستقيل بعد وفاة والدته، يواجه مديره الذى يطلب منه تنفيذ مهمة أخيرة، مهمة التقاعد، ماذا سيحدث بعد أن يرى إشارة لا يمكن تجاهلها.

تسكع

معالجة تجريبية تعتمد على التحريك تقدم رحلة الصراع بين حرية الروح وحدود الواقع فى شوارع المدينة المزدحمة، الفيلم مستوحى من ملاحظات ومراقبات مخرجه ورحلته النفسية التى يصـورها بالتحريك فى محيط مدينة لندن التى يعيش ويدرس فيها.

فيلم لا ينتهى

امرأة اعتادت الذهاب إلى ملاذها الآمن، حيث السينما ومشاهدة الأفلام، تتخذ من الأفلام سبيلًا لفهم البشـر والتعامل معهم خلال تواجدها فى الظلام لتكمل العقد الضمنى الذى يجمع بين الأفلام والجمهور.

أنانتارا

فى مستقبل ليس ببعيد، فتاة صغيرة تعيش وحيدة وسط الخردة، فى أحد الأيام تظهر فتاة أخرى ولم تعد وحيدة بعد الآن، حدث كبير يغير وجه الحياة إذا لن يبقوا كما كانوا.

تذكر كيف اعتدت ركوب الحصان أبيض

تتابع النادلة عملها فى المقهى بصورة روتينية بينما تفكر فى الهروب من واقعها اليومى، فى حين يقوم أحد الزبائن بتسجيل الأصوات المحيطة فى المقهى، وهو مولع بهذا، تقود اللامبالاة الوعى إلى الجمود ولكن هل يدركان أنهما مثال عن هذه الحالة؟

المال والسعادة

فى هامستر الند، يعيش الجميع وفق آلية مثالية ذات اقتصاد مثالى، يحقق الإجمالى المحلى أعلى مستويات له، يظهر جميع السكان أنهم فى غاية السعادة.

مرثية

عزاء فى منزل أيرلندى ريفى، أنها لحظة إظهار احترام وتبجيل التقاليد، يستقبل البيت المعزين، نستكشف الحالة العقلية والعواطف المصاحبة للفاجعة، تتأثر الحياة بالفقد وتتغير ولا يبقى إلا رثاء لمن تركونا.

الشرارة

هتاف وضغط الجمهور والشعور بالخوف جميعها عوامل جعلت الملاكم الشاب يشك فى قدراته، فى لحظة يستعيد ما مر به السلف وكيف واجهوا المواقف الصعبة، فإما الاستسلام أو التخلى عن الخوف والمواجهة.

 

الوفد المصرية في

16.03.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004