أمير أباظة يكشف عن كواليس اختيارات الأفلام
رئيس "الٱسكندرية السينمائي":
32 باحث وناقد شاركوا في استفتاء اختيار أفضل 100 فيلم
كوميدي
نهلة
علام
أكد أمير اباظة رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول
البحر المتوسط، أن هناك 32 باحث وناقد شاركوا في استفتاء مهرجان الاسكندرية
لاخنيار أهم 100 فيلم كوميدي في السينما المصرية، مشيرا إلى وجود نحو 1400
فيلم في السينما الكوميدية في مصر.
أمير أباظة يكشف عن عدد الأفلام المشاركة
وأضاف الامير أباظة، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث
القاهرة"، مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن
الافلام الكوميدية الرائعة من أصل 1400 فيلم ستكون نحو 250 فيلم، موضحا أن
عملية الاختيار قد تشهد نسيان بعض الأفلام المميزة، وفي النهاية اختيار
أفضل 100 فيلم كوميدي مسئولية من اختاروه.
أمير أباظة يكشف عن رأيه في أحنا بتوع الاتوبيس
وتابع: "الافلام الكوميدية المصرية تعرض كل يوم فى كل حته
وعلى الشاشات، واحنا نكرم السينما المصرية والكوميدية المصرية المهدور حقها
في المهرجانات من خلال هذا الاستفتاء"، مشيرا إلى أن وجود فيلم "احنا بتوع
الاتوبيس" ضمن القائمة يدخل في إطار افلام الكوميديا السوداء.
فيلم "أحنا بتوع الاتوبيس"
إحنا بتوع الأتوبيس فيلم مصري إنتاج 1979، تدور أحداث
الفيلم حول التعذيب الذي كان يحدث في مصر خلال الحقبة الناصرية، وهو عن قصة
حقيقية في كتاب «حوار خلف الأسوار» للكاتب الصحفي جلال الدين الحمامصي من
بطولة عادل إمام عبد المنعم مدبولي وسعيد عبد الغني وإسعاد يونس ويونس شلبي.
تاريخ مهرجان الإسكندرية
مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، هو مهرجان سينمائي
دولي سنوي، يعقد في مدينة الإسكندرية المصرية في شهر أغسطس من كل عام، جرى
تدشينه للمرة الأولى في العام 1979 من قبل الجمعية المصرية لكتاب ونقاد
السينما التي رأسها وقت إنشائها عام 1973 الناقد كمال الملاخ.
طارق الشناوي يوضح رأيه في اختيار الأفلام
وأوضح الناقد طارق الشناوي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث
القاهرة"، مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن
المهرجان الذي شارك فيه هذا الاستفتاء دولي وليس محلي لاختيار 100 فيلم
عربي فقط، قائلا: "شعرت بأن في شيء مش موافق عليه وأبديت عدم راحتي".
وأشار الناقد طارق الشناوي، إلى أن الخطأ البين في استفتاء
اختيار أفضل 100 فيلم كوميدي سينمائي هو اختيار فوزية البرجوازية، متابعا:
"هذا الفيلم تلفزيوني وليس سينمائي وكان فى استعجال والافلام اللي كسبت وفى
اختيارات لم تكن موفقة بسبب عدم وضوح المعايير". |