ملفات خاصة

 
 
 

أهمية اختيار مائة فيلم كوميدي في استفتاء!

سيد محمود سلام

مهرجان الإسكندرية السينمائي

الدورة الثامنة والثلاثون

   
 
 
 
 
 
 

برغم أن تصنيف الأفلام ما بين تراجيدي وكوميدي، وأفلام للمرأة، وأخرى للرجل، وغيرها من التصنيفات التي غالبًا ما لا تحظى باتفاق تام بين جمهور السينما، أو حتى نقادها، وصناعها، إلا أن تجربة مهرجان الإسكندرية السينمائي برئاسة الناقد الأمير أباظة، في إعداده استفتاء لاختيار أفضل 100 فيلم كوميدي، يطرح في كتاب ضمن إصدارات المهرجان لدورته الـ38 التي تقام في الفترة من (5- إلى 10 أكتوبر المقبل) تميزت بمحاولة تجميع مائة فيلم من خلال نقاد وكتاب وصحفيين، وأشرف على إعداده الناقد أحمد شوقي سكرتير عام جمعية نقاد السينما المصريين، شملت ما أنتج خلال السنوات القليلة الماضية ولم يسبق أن تضمنتها أي استفتاءات، وكشفت القائمة عن أن مخرجًا مثل فطين عبدالوهاب هو أهم من قدم الفيلم الكوميدي في تاريخ السينما.

وكان قد سبق هذا الاستفتاء العام الماضي ضمن برامج مهرجان أسوان لأفلام المرأة لأفضل مائة فيلم عن المرأة، شارك فيه 70 ناقدًا أيضًا.

ويعد الاستفتاء الذي أعد في عام 1996 لاختيار أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته العشرين، وذلك بمناسبة مئوية السينما المصرية، وأشرف عليه الكاتب سعد الدين وهبة من أكثر وأهم الاستفتاءات التي فتحت الباب لمثل هذه النوعية والتي يتم فيها تصنيف أفلام من إنتاجات السينما المصرية على مر تاريخها..

حدد في التصنيف نقاط مهمة منها "أكثر السنوات الممثلة في القائمة هما سنتا 1962، و1969، تليهما السنوات 1958، 1959، 1968، 1972، 1975، 1986.

والمخرجون "يوسف شاهين 12 فيلمًا، صلاح أبوسيف: 11 فيلمًا، كمال الشيخ: 8 أفلام.حسين كمال 6 أفلام، توفيق صالح، عاطف سالم، محمد خان، هنري بركات: 4 أفلام لكل من حسن الإمام، سعيد مرزوق، عاطف الطيب، عز الدين ذو الفقار: 3 أفلام لكل من نجيب محفوظ شارك بكتابة القصة في 16 فيلمًا ليكون المؤلف الأكثر مشاركة في القائمة، ويليه يوسف السباعي بـ5 أفلام، و11 فيلمًا من الأفلام الواردة في القائمة تمثل التجربة الإخراجية الأولى لمخرجيها، وهي: المومياء (شادي عبد السلام)، زوجتي والكلب (سعيد مرزوق)، السوق السوداء (كامل التلمساني)، درب المهابيل (توفيق صالح)، ليه يا بنفسج (رضوان الكاشف)، المستحيل (حسين كمال)، أغنية على الممر (علي عبد الخالق)، سلامة في خير (نيازي مصطفى)، أيامنا الحلوة (حلمي حليم)، المنزل رقم 13 (كمال الشيخ)، الجبل (خليل شوقي).

وبالعودة إلى ما جاء في استفتاء مهرجان الإسكندرية لسينما دول البحر المتوسط والذي شارك فيه 15 (ناقدًا)، لاختيار (100 فيلم)، كانت النتائج مبهرة، وأجمع عليها الكثيرون كون أن الكوميديا في السينما المصرية لها جمهورها وبخاصة البسطاء ممن يرون في أفلام مثل "إشاعة حب" و"مراتي مدير عام" وهما لفطين عبدالوهاب، من أكثر الأفلام مشاهدة وبإجماع، ويمكن القول بأن أفلام حقبة الخمسينيات والستينيات، فأفلام مثل "ابن حميدو" و"الآنسة حنفي" وهو الرابع في الاستفتاء قدما في فترات متقاربة الأول 1957، والثاني قبله في عام 1954 وهو في المرتبة السادسة.

وأكد الاستفتاء أن المخرج فطين عبدالوهاب بسلسلة أفلامه ومنها "عيلة زيزي" و"الزوجة رقم 13" و"أرض النفاق" و"عفريت مراتي" و"آه من حواء" وإسماعيل ياسين في "الأسطول" و"نص ساعة جواز" و"العتبة الخضراء" و"أضواء المدينة" و"الأستاذة فاطمة" و"صاحبة الجلالة" و"إسماعيل ياسين في الجيش"، و"أنا وهو وهي"، هذه الأفلام التي أخرجها فطين عبدالوهاب تعد من أيقونات الكوميديا، وشملها الاستفتاء، وله بالطبع عشرات الأعمال التي لم يشملها الاختيار حسب التصويت من الـ(15) ناقدًا، إذ قدم في مسيرته التي امتدت من فيلم "جوز الأربعة" أول إخراج له بعد أكثر من عشر سنوات مساعدًا، وحتى "أضواء المدينة" الذي قدمه في نفس عام رحيله 1972، ستين فيلمًا تقريبًا كلها تصلح لأن يتضمنها استفتاء عن أفضل أفلام الكوميديا في السينما المصرية.

تجربة إعداد استفتاء عن أفلام الكوميديا الأكثر أهمية حسب تصويت ما، مهمة جدًا، وبخاصة عندما يكون هناك تفاصيل وإجابات عن سبب الاختيار لكل فيلم والمائة فيلم، وأعتقد أن هذا موجود في الكتاب الذي سيضم الاستفتاء ليصبح وثيقة سينمائية مهمة، كونه أحدث استفتاء يقيمه مهرجان سينمائي، ويضم بعض ما أنتج من أفلام في السنوات الماضية، مثل "سمير وشهير وبهير، وكدة رضا والحرب العالمية التالتة، ورقة شفرة، وعسل إسود، وعريس من جهة أمنية، وغيرهم من الأفلام المنتجة حديثًا ولم تتضمنها أي استفتاءات سابقة.

 

بوابة الأهرام المصرية في

03.09.2022

 
 
 
 
 

نتائج استفتاء أفضل مائة فيلم كوميدي لمهرجان الإسكندرية تثير الجدل.. لهذا السبب

محمد عصام

أثارت نتائج استفتاء أفضل مائة فيلم كوميدي في السينما المصرية، الذي أجراه مهرجان الإسكندرية السينمائي بالتعاون مع اتحاد النقاد المصريين، تساؤلات عديدة حول خلو القائمة من أفلام بعض أهم نجوم الكوميديا، مثل الفنان محمد صبحي، وخروج أفلام مهمة، من بينها «الكيتكات، فبراير الأسود»، من القائمة، بينما ضمت القائمة أفلاماً غير مصنفة في الأساس كأفلام كوميدية، على غرار «بين السماء والأرض» الذي جاء في الترتيب الـ49 في القائمة للمخرج صلاح أبوسيف، كما ضمت فيلماً تلفزيونياً - لم يُعرض سينمائياً تماماً، كما لم يتم إذاعته تلفزيونياً بشكل يكفي نجاحه- وهو «فوزية البرجوازية» حيث احتل الترتيب الـ80.

وتصدر قائمة الأفضل في الاستفتاء الذي شارك به 32 ناقداً وباحثاً سينمائياً كل من «عادل إمام (أفضل ممثل)، شويكار(أفضل ممثلة)، فطين عبد الوهاب (أفضل مخرج)، أبو السعود الإبياري (أفضل مؤلف)»، بينما تقاسم أفضل ممثل دور ثانٍ كل من رياض القصبجي وحسين إسماعيل.

واعتبر الناقد الفني المصري محمود عبد الشكور، إجراء مهرجان الإسكندرية هذا الاستفتاء «موفقاً ومهماً»، ويقول عبد الشكور لـ«الشرق الأوسط»: «الفيلم الكوميدي منذ بدايات السينما الصامتة وحتى اللحظة الراهنة لم ينقرض أبداً عكس نوعيات أخرى اختفت تقريباً كالفيلم الديني، ورغم ذلك لا يحظى صناعه بالتكريم في معظم الأحيان، أما اختلاف الآراء حول النتائج فهذا يعد شيئاً طبيعياً».

مؤكداً أن «اختيار عادل إمام في الصدارة طبيعي جداً، كذلك شويكار، في المقابل فإن إنتاج محمد صبحي السينمائي ليس عظيماً، وبعض أدواره السينمائية تندرج تحت تصنيف التراجيديا، كما أنه مثل كثير من نجوم الكوميديا الذين ظل تركيزهم الأكبر في المسرح مثل نجيب الريحاني وسهير البابلي».

ورداً على غياب أفلام محمد صبحي من القائمة، قال الناقد أحمد شوقي، المشرف على الاستفتاء، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إنه «شخصياً اختار ثلاثة للفنان محمد صبحي في تصويته وهي (العميل 13. أونكل زيزو حبيبي، هنا القاهرة)، لكن نتائج تصويت النقاد المشاركين مجتمعة جاءت على النحو الذي تم إعلانه».

مشيراً إلى أنه ليس استفتاءً موسعاً، حيث شارك به 32 ناقداً وباحثاً سينمائياً، وأن نتائج الاستفتاء ترجح اختيارات هؤلاء النقاد في هذا التوقيت، وقد يأتي استفتاء آخر يضم آخرين بنتائج مغايرة تماماً.

واختيرت الأفلام الفائزة بقائمة أفضل مائة فيلم كوميدي من خلال رصد جميع الأفلام الكوميدية التي أنتجت منذ بدايات السينما المصرية وشملت 450 فيلماً، حسبما أكد أحمد شوقي خلال المؤتمر الصحافي، مشيراً إلى أن «الاستفتاء جرى وفق مراحل عدة، حيث تمت مراجعة القائمة للتحقق منها عبر خمسة من خبراء السينما، ثم تم توزيع الاستمارات ومنح فرصة كاملة للمصوتين لمشاهدة الأفلام، لتأتي مرحلة حصر النتائج وفق استمارات المصوتين»، مؤكداً «أنه لا توجد أفضلية في الفن، وأن نتائج الاستفتاء تعد محاولة لإلقاء الضوء على أعمال مهمة في تاريخ السينما المصرية».

 

قائمة أفضل مائة فيلم مصري كوميدي والمخرج وراء كل عمل:

1. إشاعة حب- فطين عبد الوهاب

2. مراتي مدير عام - فطين عبد الوهاب

3. الإرهاب والكباب -شريف عرفة

4. ابن حميدو - فطين عبد الوهاب

5. الناظر - شريف عرفة

6. الآنسة حنفي- فطين عبد الوهاب

7. غزل البنات - أنور وجدي

8. عيلة زيزي - فطين عبد الوهاب

9. سي عمر - نيازي مصطفى

10.سلامة في خير نيازي مصطفى

11. لعبة الست - ولي الدين سامح

12. فيلم ثقافي - محمد أمين

13. الزوجة 13 - فطين عبد الوهاب

14. الأفوكاتو- رأفت الميهي

15. شمشون ولبلب- سيف الدين شوكت

16. صعيدي في الجامعة الأمريكية سعيد حامد

17. أرض النفاق -فطين عبد الوهاب

18. بطل من ورق - نادر جلال

19. السادة الرجال - رأفت الميهي

20. أم العروسة - عاطف سالم

21. سر طاقية الإخفاء - نيازي مصطفى

22. غريب في بيتي - سمير سيف

23. يارب ولد - عمر عبد العزيز

24. النوم في العسل - شريف عرفة

25. عفريت مراتي - فطين عبد الوهاب

26. البحث عن فضيحة - نيازي مصطفى

27. آه من حواء - فطين عبد الوهاب

28. طير انت - أحمد الجندي

29. الأيدي الناعمة - محمود ذو الفقار

30. صغيرة على الحب - نيازي مصطفى

31. الحفيد - عاطف سالم

32. سمير وشهير وبهير - معتز التوني

33. الشقة من حق الزوجة - عمر عبد العزيز

34. الكيف - علي عبد الخالق

35. أنت حبيبي - يوسف شاهين

36. عبود على الحدود - شريف عرفة

37. اللمبي - وائل إحسان

38. ٣٠ يوم في السجن - نيازي مصطفى

39. إسماعيل يس في الأسطول - فطين عبد الوهاب

40. بحب السيما - أسامة فوزي

41. سكر هانم - السيد بدير

42. لصوص لكن ظرفاء - إبراهيم لطفي

43. مواطن ومخبر وحرامي - داود عبد السيد

44. اللي بالي بالك - وائل إحسان

45. البيه البواب - حسن إبراهيم

46. لا تراجع ولا استسلام - أحمد الجندي

47. سلفني 3 جنيه - توجو مزراحي

48. كده رضا- أحمد نادر جلال

49. بين السماء والأرض - صلاح أبو سيف

50. يا مهلبية يا - شريف عرفة

51. تجيبها كده تجيلها كده هي كده - عمر عبد العزيز

52. الحاسة السابعة -أحمد مكي

53. نص ساعة جواز - فطين عبد الوهاب

54. أبو حلموس - إبراهيم حلمي

55. سيداتي آنساتي - رأفت الميهي

56. ليلة القبض على بكيزة وزغلول - محمد عبد العزيز

57. العتبة الخضراء -فطين عبد الوهاب

58. لو كنت غني -هنري بركات

59. جاءنا البيان التالي - سعيد حامد

60. رجل فقد عقله - محمد عبد العزيز

61. واحدة بواحدة -نادر جلال

62. المليونير -حلمي رفلة

63. السفارة في العمارة- عمرو عرفة

64. أضواء المدينة - فطين عبد الوهاب

65. عريس من جهة أمنية -علي إدريس

66. الأستاذة فاطمة فطين عبد الوهاب

67. أحمر شفايف. ولي الدين سامح

68. ليلة سقوط بغداد -محمد أمين

69. البعض يذهب للمأذون مرتين- محمد عبد العزيز

70. الحرب العالمية التالتة - أحمد الجندي

71. عسل أسود - خالد مرعي

72. أربعة اتنين أربعة - أحمد فؤاد

73. صاحب الجلالة - فطين عبد الوهاب

74. للرجال فقط -محمود ذو الفقار

75. سفاح النساء - نيازي مصطفى

76. إسماعيل يس في الجيش- فطين عبد الوهاب

77. رشة جريئة - سعيد حامد

78. فول الصين العظيم -شريف عرفة

79. حملة فريزر -سامح عبد العزيز

80. فوزية البرجوازية- إبراهيم الشقنقيري

81. التجربة الدنماركية -علي إدريس

82. انتبهوا أيها السادة - محمد عبد العزيز

83. عودة أخطر رجل في العالم - محمود فريد

84. أربعة في مهمة رسمية- علي عبد الخالق

85. مرجان أحمد مرجان - علي إدريس

86. همام في أمستردام- سعيد حامد

87. قلب أمه- عمرو صلاح

88. اكس لارج - شريف عرفة

89. مطاردة غرامية - نجدي حافظ

90. عصابة حمادة وتوتو - محمد عبد العزيز

91. شنبو في المصيدة - حسام الدين مصطفى

92. البيضة والحجر - علي عبد الخالق

93. أخطر رجل في العالم - نيازي مصطفى

94. سمك لبن تمر هندي- رأفت الميهي

95. الحموات الفاتنات - حلمي رفلة

96. البداية - صلاح أبو سيف

97. ورقة شفرة - أمير رمسيس

98. فاطمة وماريكا وراشيل - حلمي رفلة

99. أنا وهو وهي - فطين عبد الوهاب

100. الدنيا على جناح يمامة - عاطف الطيب

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

03.09.2022

 
 
 
 
 

أيمن بهجت قمر يحتفل باختيار إكس لارج

ضمن قائمة أفضل 100 فيلم كوميدي في تاريخ السينما

احتفل المؤلف والشاعر أيمن بهجت قمر باختيار فيلمه "إكس لارج" من ضمن قائمة أفضل مائة فيلم كوميدي، في الاستفتاء الذي أجراه مهرجان الإسكندرية السينمائي بالتعاون مع اتحاد النقاد المصريين، ليكون اسمه مجاورًا لاسم والده الكاتب الراحل بهجت قمر، الذي تم اختيار فيلمه "30 يوم في السجن" ليكون واحدًا من نادي المائة.

وكتب أيمن بهجت قمر على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "أبويا وأنا في قائمة أفضل مائة فيلم كوميدي في تاريخ السينما، الحمد لله".

يذكر أن الاستفتاء الذي أجراه مهرجان الإسكندرية السينمائي بالتعاون مع اتحاد النقاد المصريين
أثار جدلا كبيرًا، بعد اتهام القائمين عليه بالتغاضي عن عدد كبير من الأفلام الكوميدية المهمة، وكذلك تجاهل قائمة طويلة من الفنانين الكوميديين الذين لهم إسهامات لا تنسى في عالم الكوميديا، وانهالت سهام النقد على الاستفتاء انطلاقا من كونه مبني على أهواء شخصية وليس وفقا لمعايير محددة ومنضبطة
.

فيما قال الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية، عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، موجها كلامه للمنتقدين: "بعد 126 سنة من بداية السينما قدمنا أول استفتاء لرد الاعتبار للسينما الكوميدية، من حقك أن تختلف وأن يكون لك رأيا آخر واختيارات أخرى وتلك هي البداية".

وجاءت قائمة أفضل مائة فيلم مصري كوميدي كالأتي:

1. إشاعة حب- فطين عبد الوهاب

2. مراتي مدير عام - فطين عبد الوهاب

3. الإرهاب والكباب -شريف عرفة

4. ابن حميدو - فطين عبد الوهاب

5. الناظر - شريف عرفة

6. الآنسة حنفي- فطين عبد الوهاب

7. غزل البنات - أنور وجدي

8. عيلة زيزي - فطين عبد الوهاب

9. سي عمر - نيازي مصطفى

10.سلامة في خير نيازي مصطفى

11. لعبة الست - ولي الدين سامح

12. فيلم ثقافي - محمد أمين

13. الزوجة 13 - فطين عبد الوهاب

14. الأفوكاتو- رأفت الميهي

15. شمشون ولبلب- سيف الدين شوكت

16. صعيدي في الجامعة الأمريكية سعيد حامد

17. أرض النفاق -فطين عبد الوهاب

18. بطل من ورق - نادر جلال

19. السادة الرجال - رأفت الميهي

20. أم العروسة - عاطف سالم

21. سر طاقية الإخفاء - نيازي مصطفى

22. غريب في بيتي - سمير سيف

23. يارب ولد - عمر عبد العزيز

24. النوم في العسل - شريف عرفة

25. عفريت مراتي - فطين عبد الوهاب

26. البحث عن فضيحة - نيازي مصطفى

27. آه من حواء - فطين عبد الوهاب

28. طير انت - أحمد الجندي

29. الأيدي الناعمة - محمود ذو الفقار

30. صغيرة على الحب - نيازي مصطفى

31. الحفيد - عاطف سالم

32. سمير وشهير وبهير - معتز التوني

33. الشقة من حق الزوجة - عمر عبد العزيز

34. الكيف - علي عبد الخالق

35. أنت حبيبي - يوسف شاهين

36. عبود على الحدود - شريف عرفة

37. اللمبي - وائل إحسان

38. ٣٠ يوم في السجن - نيازي مصطفى

39. إسماعيل يس في الأسطول - فطين عبد الوهاب

40. بحب السيما - أسامة فوزي

41. سكر هانم - السيد بدير

42. لصوص لكن ظرفاء - إبراهيم لطفي

43. مواطن ومخبر وحرامي - داود عبد السيد

44. اللي بالي بالك - وائل إحسان

45. البيه البواب - حسن إبراهيم

46. لا تراجع ولا استسلام - أحمد الجندي

47. سلفني 3 جنيه - توجو مزراحي

48. كده رضا- أحمد نادر جلال

49. بين السماء والأرض - صلاح أبو سيف

50. يا مهلبية يا - شريف عرفة

51. تجيبها كده تجيلها كده هي كده - عمر عبد العزيز

52. الحاسة السابعة -أحمد مكي

53. نص ساعة جواز - فطين عبد الوهاب

54. أبو حلموس - إبراهيم حلمي

55. سيداتي آنساتي - رأفت الميهي

56. ليلة القبض على بكيزة وزغلول - محمد عبد العزيز

57. العتبة الخضراء -فطين عبد الوهاب

58. لو كنت غني -هنري بركات

59. جاءنا البيان التالي - سعيد حامد

60. رجل فقد عقله - محمد عبد العزيز

61. واحدة بواحدة -نادر جلال

62. المليونير -حلمي رفلة

63. السفارة في العمارة- عمرو عرفة

64. أضواء المدينة - فطين عبد الوهاب

65. عريس من جهة أمنية -علي إدريس

66. الأستاذة فاطمة فطين عبد الوهاب

67. أحمر شفايف. ولي الدين سامح

68. ليلة سقوط بغداد -محمد أمين

69. البعض يذهب للمأذون مرتين- محمد عبد العزيز

70. الحرب العالمية التالتة - أحمد الجندي

71. عسل أسود - خالد مرعي

72. أربعة اتنين أربعة - أحمد فؤاد

73. صاحب الجلالة - فطين عبد الوهاب

74. للرجال فقط -محمود ذو الفقار

75. سفاح النساء - نيازي مصطفى

76. إسماعيل يس في الجيش- فطين عبد الوهاب

77. رشة جريئة - سعيد حامد

78. فول الصين العظيم -شريف عرفة

79. حملة فريزر -سامح عبد العزيز

80. فوزية البرجوازية- إبراهيم الشقنقيري

81. التجربة الدنماركية -علي إدريس

82. انتبهوا أيها السادة - محمد عبد العزيز

83. عودة أخطر رجل في العالم - محمود فريد

84. أربعة في مهمة رسمية- علي عبد الخالق

85. مرجان أحمد مرجان - علي إدريس

86. همام في أمستردام- سعيد حامد

87. قلب أمه- عمرو صلاح

88. اكس لارج - شريف عرفة

89. مطاردة غرامية - نجدي حافظ

90. عصابة حمادة وتوتو - محمد عبد العزيز

91. شنبو في المصيدة - حسام الدين مصطفى

92. البيضة والحجر - علي عبد الخالق

93. أخطر رجل في العالم - نيازي مصطفى

94. سمك لبن تمر هندي- رأفت الميهي

95. الحموات الفاتنات - حلمي رفلة

96. البداية - صلاح أبو سيف

97. ورقة شفرة - أمير رمسيس

98. فاطمة وماريكا وراشيل - حلمي رفلة

99. أنا وهو وهي - فطين عبد الوهاب

100. الدنيا على جناح يمامة - عاطف الطيب

 

الشروق المصرية في

03.09.2022

 
 
 
 
 

نجوم الكوميديا يتصدرون أفيش مهرجان الإسكندرية السينمائي

محمد عصام

كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن الأفيش الخاص بالدورة الـ38، والمقرر إنطلاقها يوم 5 كتوبر المقبل، والتي تحمل اسم النجم "محمود حميدة".

وجاء الأفيش الذي حمل توقيع فنان الكاريكاتير الكبير عمرو فهمي معتمدا على الأسلوب الكاريكاتيري الساخر حتى يتناغم مع الحدث خاصة مع إهداء الدورة لصناع الكوميديا.

وقال الفنان عمرو فهمي، إن البوستر فن إبداعي يعزز الثقافة البصرية عند المتلقي، وبالنسبة للحدث العالمي الحالي هو مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط وإهداء الدورة لصناع الكوميديا أكد أنه حرص على تنفيذ البوستر بأسلوب كاريكاتيري يتناغم مع الحدث في المدينة الساحلية، ولذلك كان العنصر الرئيسي مركب صيد في الميناء الشرقي للإسكندرية يستقلها بعض رموز الكوميديا في حقب مختلفة، بينما تصدر المشهد في مقدمة المركب الثنائي الشهير في فيلم "شارع الحب" بطولة زينات صدقي وعبد السلام النابلسي في مشهد رومانسي كاريكاتيري مستوحي من فيلم "تيتانك" في لقطة نادرة لكل من "روز - صدقى مع - چاك – النابلسي"، موضحا أنه كان لإضافة قلعة قايتباي في تكوين العمل شيئا مهما لأنها أشهر معالم الإسكندرية.

وأوضح فهمي أن الملصق الدعائي في القرن الماضي وقبل ظهور التليفزيون ووسائل التواصل الحديثة هو النافذة الأولى التي تُعرّف بالفيلم وتقدم صورة عنه من شأنها جذب المشاهدين إلى قاعات السينما، مشيرا إلى أنه عبر مسيرة السينما التي قاربت المائة وثلاثون عاماً بقي فن البوستر السينمائي علامة فارقة وركنا أساسيا من أركان عملية الترويج للفيلم حتى أنه لا يمكننا تخيّل فيلم بلا بوستر "ملصق دعائي".

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

04.09.2022

 
 
 
 
 

الزعيم وسمير غانم وزينات صدقي والنابلسي على أفيش مهرجان الإسكندرية

بهاء نبيل

كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن أفيش الدورة الـ38 المقرر إقامتها في الفترة من 5 إلى 10أكتوبر المقبل، والتي تحمل اسم النجم محمود حميدة.

وجاء الأفيش الذي حمل توقيع فنان الكاريكاتير الكبير عمرو فهمي معتمدا على الأسلوب الكاريكاتيري الساخر حتى يتناغم مع الحدث خاصة مع إهداء الدورة لصناع الكوميديا.

وقال الفنان عمرو فهمي، إن البوستر فن إبداعي يعزز الثقافة البصرية عند المتلقي، وبالنسبة للحدث العالمي الحالي هو مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط وإهداء الدورة لصناع الكوميديا أكد أنه حرص على تنفيذ البوستر بأسلوب كاريكاتيري يتناغم مع الحدث في المدينة الساحلية، ولذلك كان العنصر الرئيسي مركب صيد في الميناء الشرقي للإسكندرية يستقلها بعض رموز الكوميديا في حقب مختلفة، بينما تصدر المشهد في مقدمة المركب الثنائي الشهير في فيلم "شارع الحب" بطولة زينات صدقي وعبد السلام النابلسي في مشهد رومانسي كاريكاتيري مستوحي من فيلم "تيتانك" في لقطة نادرة لكل من "روز - صدقى مع - چاك – النابلسي"، موضحا أنه كان لإضافة قلعة قايتباي في تكوين العمل شيئا مهما لأنها أشهر معالم الإسكندرية.

وأوضح فهمي أن الملصق الدعائي في القرن الماضي وقبل ظهور التليفزيون ووسائل التواصل الحديثة هو النافذة الأولى التي تُعرّف بالفيلم وتقدم صورة عنه من شأنها جذب المشاهدين إلى قاعات السينما، مشيرا إلى أنه عبر مسيرة السينما التي قاربت المائة وثلاثون عاماً بقي فن البوستر السينمائي علامة فارقة وركنا أساسيا من أركان عملية الترويج للفيلم حتى أنه لا يمكننا تخيّل فيلم بلا بوستر "ملصق دعائي".

 

اليوم السابع المصرية في

04.09.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004