ملفات خاصة

 
 
 

خاص "هي"- مهرجان فينيسيا 2022:

فيلم "نزوح" عن حرب لا تُحتمل خفّتها

أندرو محسن - مهرجان فينيسيا

فينيسيا السينمائي الدولي التاسع والسبعون

   
 
 
 
 
 
 

بعد أن حصدت المخرجة السورية سؤدد كعدان بفيلمها السابق "يوم أضعت ظلي" (2018) جائزة أسد المستقبل من مهرجان فينيسيا، تعود مرة أخرى للمهرجان الأعرق، في مسابقة Orizzonti Extra هذه المرة، بفيلمها الطويل الثاني "نزوح". مرة أخرى نعود إلى سوريا، موطن المخرجة، وقت الحرب، لنتابع إحدى الأُسر التي تعيش في حي هرب منه أغلب سكانه، أو كما يقولون في الفيلم "نزحوا"، نتيجة الدمار وصعوبة العيش وانقطاع أغلب الموارد، لكن رب الأسرة، يرفض أن يترك بيته.

وكأن الحرب مزحة

قُدمت الكثير من الأفلام بالفعل عن الحرب في سوريا، سواء وثائقية أو روائية، ويبدو أنه لا زال هناك الكثير ليُحكى. لكن مع تزايد عدد الأفلام التي تتناول هذه المرحلة الحرجة، فإن صناع الأفلام يصبحون أمام تحدٍ متزايد، إذ عليهم أن يجدوا جديدًا ليقدموه وإلا ستصبح الأفلام نسخًا مكررة من بعضها.

يبدأ الفيلم بمشهد للطفلة زينة (هالة زين) وهي ترسم، ثم نتعرف على أبيها معتز (سامر المصري) وأمها هالة (كنده علوش). يبدو للوهلة الأولى أن زينة هي الشخصية الأساسية في الفيلم، ومن خلال وجهة نظرها سنتابع الأحداث، وهذه زاوية جيدة. ناقشت أفلام أخرى تأثير الحرب على الأطفال، ربما كان أهمها "عن الآباء والأبناء" لطلال دركي، لكنها لا تزال زاوية جديرة بالبحث.

لكننا سريعًا ما نجد الفيلم ينتقل بين الأم ومعاناتها لإقناع زوجها بالنزوح إلى مكان الآخر، الأمر الذي يقابل منه دائمًا بالرفض القاطع. لا يوجد ما يمنع بالتأكيد أن يكون للفيلم عدة خطوط، لكن الأزمة التي ظهرت سريعًا في هذا العمل هي أننا أمام وجهة نظر الطفلة التي تشاهد ما يحدث حولها -أحيانًا- بعين الخيال، قبل أن تدخل في صداقة مع ابن الجيران المراهق عامر (نزار العاني)، وهو الخط الأفضل، وفي المقابل لدينا الشد والجذب بين الأم والأب للهرب بعيدًا عن هذه المنقطة المنكوبة، وهو الخط الذي لا يحمل أي جديد ولا يتطور بشكل حقيقي حتى الفصل الأخير من الفيلم.

في الحقيقة لا تتوقف مشكلة هذا الخط فقط عند كونه لا يحمل جديدًا، الأزمة الأكبر تأتي في الطريقة الخفيفة التي تتعامل بها الشخصيات مع الحرب. بينما نعرف أن الابنة الكبرى لهذه الأسرة هربت بالفعل مع زوجها، نجد أن الأب يعارض بشدة فكرة النزوح حتى بعد أن ألقيت قذيفة على المنزل نتج عنها تهدم الجدران والسقف، سنجد أن الأب المتشدد الذي يرفض أن تخرج امرأته دون أن تغطي رأسها يقرر أن يداري الحوائط المتهدمة بملاءات الأسرة التي تكشف أكثر مما تستر! وعندما يحاول إقناع زوجته وابنته بأنه قادر على الدفاع عنهما يخرج مسدسًا ويمسكه بطريقة خاطئة في مشهد من المفترض أن يكون مضحكًا، وقد كان مضحكًا بالفعل من مدى خفته، إذ أنه من غير المنطقي على الإطلاق أن هذا الرجل لا يجيد الإمساك بمسدس، خاصة في توقيت الحرب ذاك، بينما طفلته ذات العشر سنوات تدرك الطريقة الصحيحة.

معتز يرفض أن يترك بيته رغم كل هذه الأزمات، لكن الأزمة الأكبر لدينا كمشاهدين أننا لن نشعر أبدًا بمنطق في رفض معتز الدائم للخروج من البيت، فحججه واهية. هكذا سنجد عند نقطة معينة في منتصف الفيلم تقريبًا أن الأحداث شبه توقفت، النقاش مع الأب انتهى إلى رفض النزوح، بينما تقضي زينة الليل مع عامر على سطح البيت. لا يوجد ما يدفع الأحداث للأمام، وإذ تتسم الشخصيات بالخفة كما ذكرنا فإننا من الصعب أن نتفاعل معها وننتظر مصيرها.

بحثًا عن الأسلوب المفقود

في فيلمها السابق، استخدمت سؤدد كعدان الظلال للتدليل على مصائر الشخصيات، بينما في "نزوح" سنجد أن الكثير من التفاصيل التي تُمنح للشخصيات لا تُوظف بشكل لائق حتى نهاية الفيلم. بينما نبدأ الفيلم مع هالة وهي ترسم، ونشاهدها في مشهد لاحق أيضًا ترسم على الحائط، فإن هذه التفصيلة تُنسى في النصف الثاني من الفيلم ولا تعود لاستخدامها. تحاول المخرجة أيضًا أن تمنح فيلمها بُعدًا فانتازيًا من خلال وجهة نظر الطفلة، إذ نجدها تُلقي بالأحجار في السماء للتحول السماء أمامها إلى سطح مياه. بينما يتكرر هذا المشهد عدة مرات، بل إن الأم تفعل نفس الأمر، فإننا أيضًا لا نلمح تأثير هذا الخيال لاحقًا، وهذا على الرغم من أن الفيلم خلال مدته حاول أن ينحاز إلى الحلول السعيدة، لكنه لم يمنح المساحة المطلوبة لخيال الطفلة في النهاية.

يمتد تذبذب الأسلوب أيضًا في ما يخص تحريك الممثلين. فبينما نجد أن الطفلة هالة زين تقدم أداءً جيدًا، وكذلك كنده علوش التي حاولت السيطرة على شخصية الزوجة المغلوبة على أمرها والمرأة القوية التي تأخذ مجريات الأمور عندما يتطلب الوضع ذلك، فإننا في مقابلهما سنجد أداءً هزليًا من سامر المصري لا يليق على الإطلاق مع أجواء الحرب التي تتعرض لها الشخصيات. ربما كان سيصبح الأداء مقبولًا لو كانت المخرجة قررت أن تكون الكوميديا هي الحالة المسيطرة على الفيلم، لكن في حقيقة الأمر الكوميديا تظهر وتختفي خلال الأحداث، وعندما ننظر إلى البيوت المتهدمة جراء الحرب فإنه من الصعب أن نضحك بحال، وهكذا أتى أداء المصري ليضيف إلى حالة الارتباك، خاصة عندما كان ينفعل بافتعال شديد عندما يسمع كلمة "نزوح".

يمكننا هنا أن نتوقف عند فيلم زياد دويري الشهير "بيروت الغربية" الذي تعرض للحرب الأهلية في لبنان، وكان أبطاله مجموعة من المراهقين، قدم من خلالهم وجهة نظر مختلفة لحالة الانقسام في المجتمع اللبناني آنذاك، ونجح في أن يقدم مشاهد كوميدية لا تنسى نابعة من قلب الشخصيات المكتوبة بعناية، لكنه في الآن ذاته لم يقدم فيلمًا خفيفًا أو كوميديا على حساب المنطق.

يبدو أن لسؤدد كعدان المزيد لتخبره عن الحرب في سوريا، وربما أرادت في "نزوح" أن تخفف من الأجواء المقبضة المعتادة في الأفلام المشابهة، لكنها في طريقها إلى ذلك أسقطت العديد من التفاصيل الأخرى التي أضرت بالنتيجة النهائية.

كاتب وناقد سينمائي

 

مجلة هي السعودية في

05.09.2022

 
 
 
 
 

هيئة الأفلام السعودية تفتح آفاقا للسينمائيين من منصة فينيسيا

هيئة صناعة السينما في السعودية تناقش مستقبل إنتاج الأفلام في المملكة والعالم.

البندقية (إيطاليا)بهدف جذب أنظار العالم نحو الصناعة السينمائية في المملكة العربية السعودية، تشارك هيئة الأفلام في الـدورة الـ79 من مهرجان البندقية السينمائي في إيطاليا، الذي انطلقت فعالياته في الحادي والثلاثين من أغسطس ويتواصل إلى غاية العاشر من سبتمبر الجاري، حيث يجذب المهرجان كل عام جمهورا سينمائيا عريضا عبر فعاليات تتضمن عروضا سينمائية وجلسات نقاش موسعة.

وفي مشاركتها الحالية ضمن فعايات المهرجان العالمي البارز، نظّمت هيئة الأفلام الأحد عددا من الجلسات الحوارية، وذلك لفتح قنوات تواصل تُسهم في تعزيز حضور منتجي الأفلام السعوديين في المنصات الدولية، ومناقشة مستقبل إنتاج الأفلام في المملكة والعالم.

وتضمّنت الجلسات الحوارية جلسة خاصة لمنتجي الأفلام السعوديين مع المخرجين محمد السلمان وتوفيق الزايدي ومحمد العطاوي والممثلة سارة طيبة والمخرجة نور الأمير، حيث نوقشت خلالها تجاربهم في إنتاج الأفلام، وطموحاتهم وتطلعاتهم في ظل رؤية المملكة 2030.

هيئة الأفلام السعودية تقدم عددا من الجلسات الحوارية والورشات للتعريف بفرص السينما للتطور الكبير في المملكة

كما عُقدت جلسة أخرى بمشاركة مخرجات سعوديات، وجلسة حوارية مع باسكال ديوت، ورئيس جسر فينيسيا للإنتاج الذي يعد من الملتقيات الرئيسية والناجحة لمحترفي السينما والإنتاج السمعي والبصري، والواقع الافتراضي.

يأتي ذلك ضمن الأنشطة التفاعلية التي تنظمها هيئة الأفلام ضمن مشاركتها في هذا الحدث العالمي، واستعراض الفرص الواعدة لقطاع الأفلام في المملكة، والحوافز التي تقدمها لمنتجي الأفلام المحليين والدوليين.

وتسعى هيئة الأفلام السعودية إلى الترويج لبرنامج الحوافز الذي تنفّذه الهيئة بهدف استقطاب الإنتاجات السينمائية الدولية للتصوير داخل المملكة، إذ تقدم الهيئة في المهرجان علاوة على الجلسات الحوارية عددا من ورشات العمل لعرض مزايا البرنامج على منتجي الأفلام والسينمائيين الدوليين.

وتسلّط الهيئة خلال مشاركتها الضوء على صناعة الأفلام في المملكة والتجارب الناجحة فيها، ودعم المواهب السعودية من خلال تعزيز حضورها في المنصات السينمائية الكبرى وإيجاد فرص التطوير والنمو لها عبر الشراكات الدولية الفاعلة.

ويعد مهرجان البندقية أقدم المهرجانات السينمائية في العالم وأحد أكبر خمسة مهرجانات سينمائية في الوقت الحالي، حيث يلتقي فيه أهم صنّاع الأفلام الدوليين، إلى جانب ما يعرضه من أفلام تمثل الاتجاهات الفنية المؤثرة في السينما العالمية.

 

العرب اللندنية في

05.09.2022

 
 
 
 
 

نشاط فنى لإدارة «القاهرة السينمائى» فى مهرجان ڤينيسيا (تفاصيل )

كتب: أنس علامريهام جودة

حرصت إدراة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، على التواجد فى فعاليات الدورة الـ 97 من مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى، للاتفاق مع مختلف المنتجين وصناع الأفلام لعرض مجموعة من الأفلام العالمية ضمن فعاليات الدورة الـ 44 لمهرجان القاهرة السينمائى.

ونشرت صفحة مهرجان القاهرة، عبر موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، مجموعة صور يظهر فيها رئيس المهرجان الفنان الكبير حسين فهمى، ومدير المهرجان المخرج أمير رمسيس :«نشاط سينمائى وإعلامى مكثف لفريق مهرجان القاهرة في فعاليات الدورة الحالية لمهرجان فينيسيا السينمائى الدولى، من بينها حضور حفل Producers Without Borders، ولقاءات مع مختلف المنتجين وصناع الأفلام للاتفاق على عروض ستعلن قريبا ضمن الدورة 44، وكذلك إجراء مقابلات مع وسائل إقليمية وعالمية».

مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، هو أحد أعرق المهرجانات فى العالم العربى وإفريقيا والأكثر انتظامًا، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد فى المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A فى الاتحاد الدولى للمنتجين فى باريس

 

####

 

بينلوبي كروز تتألق في العرض الأول لفيلمها «L' Immensità» بمهرجان فينيسيا (صور)

كتب: ريهام جودة

تألقت النجمة الإسبانية بينلوبي كروز على الريد كاربت خلال حضورها العرض الأول لفيلمها «L' Immensità» في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ79 أمس.

وارتدت «كروز» فستانا محتشما بأكمام ومزين بالورود الصغيرة بالألوان البنفسجي والأزرق الداكن والأسود.

وعرض لـ«بينلوبي كروز» العام الماضي فيلم «المسابقة الرسمية» من إخراج ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، وإنتاج دولتي إسبانيا والأرجنتين.

أحداث الفيلم تدور حول ملياردير، يبحث بعد بلوغه سن الثمانين عن وسيلة ليخلد بها اسمه، ويقررصناعة فيلم سينمائي لذا يقوم بالتعاقد مع المخرجة الشهيرة لولا كيوفاس، والنجم فيلكس ريفيرو والممثل إيفان توريس، وتناول الفيلم عناصر هامة في الصناعة من بينها شباك التذاكر، والموضوعات الأكثر تداولا في السينما ودور العرض، وتوزيع الجوائز، والفنانين الذين يضعون أنفسهم في مكانة مبالغ فيها، هذا بخلاف تقديمه نظرة ساخرة على حال صناعة السينما، ويثير تساؤلات حول العوامل التي تدفع الفنانين للقيام بأعمال فنية، وهوس البعض منهم بالاهتمام بصورتهم إلى حد الغرور.

 

####

 

سامر المصري : فيلم «نزوح» أجهدني ورد فعل جمهور فينيسيا أسعدني

كتب: أنس علام

تلقى الفيلم السوري «نزوح» إشادات واسعة خلال عرضه بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بدورته 79، والتي تقام حاليا بحضور نخبة من صناع السينما حول العالم، إذ عرض الفيلم الذي أخرجته وكتبته المخرجة السورية سؤدد كعدان، ضمن مسابقة «Orizzonti Extra»، بحضور أبطال وصناع الفيلم وعلى رأسهم النجوم سامر المصري، وكندة علوش، في أول ظهور لها بعد ولادتها.

وكشف النجم السوري سامر المصري في تصريحات صحفية، تفاصيل التجربة بالكامل، وقال أن فيلم «نزوح» تجربة صعبة ولكنها جميلة على كافة مستوياتها، مشيدا بأول تجربه سينمائية له مع المخرجة كعدان، وتابع سامر: «اهتمامي وشغفي بالتجربة بدأت مع قراءة السطور الأولى في السيناريو، شعرت حينها أنه التزام أن أشارك فب هذه الحالة الإنسانية التي يقدمها الفيلم ومخرجته ومؤلفته».

وأضاف المصري: «الفيلم تدور قصته حول حالة إنسانية طبيعية تجمع أب وأم وبناتهما أثناء الحرب، ومع تصاعد الأحداث تتفرق الأسرة وتخرج بنتين محاولين الهروب من آثار الحرب، في حين يتمسك الأب المواطن البسيط العادي السوري العصامي الذي تمكن من بناء بيته وأسرته من لا شئ، وبعد أن تمكن من بناء عائلة تدق طبول الحرب وتلاحق المنطقة التي يقطني بها القذائف والرصاص».

يكشف سامر أن القصة تأخذنا لتحولات سريعة وغريبة مع معايشة حالات إنسانية متعددة في محاولة من رب الأسرة حماية أسرته والحفاظ عليها، ويقول: «تجربة حلوه وصعبه استمتعت بيها وبأداء الشخصية أمام اختي وصديقتي النجمة كندة علوش»، كاشفا أن عدد كبير من المشاهد كان يحتوي على الارتجال وذلك بطلب من المخرجة نفسها، حتى يتمكن الممثلين من تجسيد المشاعر والحالة التي تفرض نفسها على الأحداث، مشيرا أنهما كانا يعبرا عن الحالة بتفاصيل أكتر من السطور المكتوبة.

يكشف سامر كواليس التصوير، مؤكدا أن التصوير استغرق ٧٠ يوما تقريبا، في ظروف صعبة جدا وأجواء حرب وتفجيرات وتراب وعفار طوال الوقت ودم واصابات، مؤكدا أنه خلال هذه المدة لم يتمكن من النظر في المرأة، لأن ساعات العمل كانت طويلة، ويضيف المصري: «الحمدلله هذا المجهود تكلل بالنجاح ةسعدت كثيرا بردود الأفعال التي تلقيناها خلال عرض الفيلم بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، حتى أني وزميلتي كندة علوش، بكينا بعد عرض الفيلم من السعادة».

أنهى النجم السوري سامر المصري حديثه مؤكدا اعتزازه بالتجربة، بعدما شاهد جمهور مهرجان فينيسيا يصفق لفريق العمل بعد عرض الفيلم لما يقرب من ربع ساعة متواصلة، متمنيا أن يجوب الفيلم عددا من المهرجانات الدولية العربية والعالمية خلال الفترة المقبلة.

 

####

 

يعاني زيادة وزنه.. بطل «المومياء» يعود بعد غياب 10 سنوات بـ«The Whale»

جمهور فينيسيا يستقبل الفيلم بالتصفيق 6 دقائق

كتب: ريهام جودة

تلقى الممثل براندون فريزر إشادة كبيرة عن فيلمه «The Whale» الذي عرض في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي أمس، ويتناول قصة معلم يحاول التواصل مع ابنته المراهقة.

وبعد فوزه بجائزة «TIFF» تكريم بمهرجان «تورنتو» السينمائي الدولي، تم الترحيب بحفاوة بالغة بـ«فريزر» في العرض الأول لفيلمه «The Whale» في مهرجان فينيسيا، الذي يجسد خلاله شخصية مدرس لغة إنجليزية منعزل يعاني من اضطراب قهري في تناول الطعام، وفي محاولة لإعادة التواصل مع ابنته المراهقة إيلي -تجسد دورها سادي سينك- الفيلم مقتبس من مسرحية الكاتب المسرحي سامويل دي هانتر الحائزة على جائزة ماك آرثر عام 2012 والتي تحمل الاسم نفسه، ويشارك في بطولته هونج تشاو وسامانثا مورتون وتاي سيمبكينز.

وحصد «فريزر» تصفيقا استمر لـ6 دقائق عقب انتهاء عرض الفيلم، لتدمع عيناه بالدموع مع تكرار جملة «لقد عاد».

كان النجم السينمائي براندون فريزر الذي تألق بسلسلة الرعب «المومياء» و«Goerge of the jungl» قد ابتعد عن الأضواء في العقد الماضي، لكن فريزر يأمل أن تكون عودته قوية وكبيرة في «The Whale» للمخرج دارين أرونوفسكي، خاصة بدور الأب البدين، بعد أن كان نموذجا للرشاقة وحركات الأكشن في أفلامه السابقة.

تم استخدام الأطراف الصناعية لتحويل فريزر إلى «تشارلي»، الذي نادرًا ما يترك أريكته، ووزنه وصل إلى 270 كيلوجراما، ويتوقع بعض النقاد أن يتلقى الفيلم عددا من ترشيحات جوائز الأوسكار .

من جانبه، قال مخرج الفيلم دارين أرنوفسكي: «لقد استغرقت 10 سنوات لتقديم هذا الفيلم، وكان اختيار من يجسد شخصية تشارلي تحديًا كبيرًا».

وقال -فريزر- الذي لعب أيضًا دورًا مع ليوناردو دي كابريو في الفيلم التالي للمخرج مارتن سكورسيزي«Killers of the Flower Moon»: «أعتقد إلى حد بعيد أن تشارلي هو الرجل الأكثر بطولة في حياتي، وقوته العظمى هي رؤية الخير في الآخرين وإخراج ذلك منهم».

وحول تجسيده لشخصية بدين وزنه 270 كيلو جراما: «كنت بحاجة إلى تعلم الحركة تمامًا بطريقة جديدة، لقد طورت عضلات لم أكن أعرف أنني أملكها، حتى إنني شعرت بإحساس بالدوار في نهاية اليوم عندما أزيلت جميع الأجهزة، حيث كنت أهم بالخروج إلى قارب في فينيسيا».

وتابع: «لقد أعطاني الدور تقديرًا لمن لديهم أجساد متشابهة، وتعلمت أنك بحاجة إلى أن تكون شخصًا قويًا بشكل لا يصدق، جسديًا وعقليًا، لتعيش في هذا الجسد».

وحقق «براندون فريزر» شهرة عالمية كبيرة بدوره في سلسلة أفلام the mummy التي بدأها عام 1999 .

 

المصري اليوم في

05.09.2022

 
 
 
 
 

لحظات رومانسية بين عمرو يوسف وكندة علوش في مهرجان «فينيسيا»| فيديو

كتبت: هبة الخولي

حرصت الفنانة كندة علوش، على حضور العرض الأول لفيلمها "نزوح"، ضمن فاعليات مهرجان "فينيسيا" السينمائي الدولي، خلال دورته الـ 79، رغم أنه لم يمر الكثير من الوقت على ولادة طفلها الثاني "كريم"، من زوجها الفنان عمرو يوسف، والتجربة الصعبة التي مرت بها بسبب ولادته قبل موعده بـ3 أشهر، وكانت مشاركة زوجها لها خلال عدد من المواقف مثالا للرجل الحنون وكيف يدعم زوجته.

إقرأ أيضاكندة علوش تتصدر التريند بعد عرض فيلمها الجديد «نزوح»

وظهرت الفنانة كندة علوش خلال فعاليات المهرجان بصحبة عدد من صناع فيلمها الجديد، منهم الفنان سامر المصري، ومجموعة من النجوم والفنانين العرب.

ومن خلال صفحتها الشخصية على موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام"، عبرت الفنانة كندة علوش عن سعادتها الكبيرة بمشاركة فيلمها الجديد في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي، ووجهت الشكر إلى صناع وأبطال الفيلم.

وعلى السجادة الحمراء في مقطع فيديو صغير أشعل السوشيال ميديا في الساعات القليلة الماضية، ظهرت الفنانة كندة علوش وهي تطلب من زوجها الفنان عمرو يوسف أن يتقدم لأخذ بعض الصور معًا أثناء التكريم، وعلى الفور لبى الأخير دعوتها، وأخذها في حضنه في مشهد رومانسي بديع، وتفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع هذا الفيديو، مؤكدين على أهمية دعم الرجل لزوجته، في الأوقات الصعبة ولحظات النجاح.

 

####

 

بليزر كحلى مع قميص مقلم.. عمرو يوسف بإطلالة مميزة بفينيسيا

سلمى خالد

نشر الفنان عمرو يوسف جمهوره صورة له عبر حسابة الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "الانستجرام "من ايطاليا اثناء مشاركته فى فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائى فى دورته الـ79.

وظهر عمرو يوسف بإطلالة أنيقة مرتديا بليزر كحلى مع قميص مقلم وبنطال أنيق باللون الأبيض وظهر بمظهر أنيق ،ونال إعجاب متابعيه وانهالت عليه التعليقات.

وينتظر النجم عمرو يوسف عرض مسلسله الجديد "وعد إبليس" ، والذى تدور أحداثه في إطار من التشويق والاثارة عبر منصة شاهد  vip، والمقرر اذاعته يوم 16 سبتمبر الجاري".

وطرحت منصة شاهد vip برومو مسلسل “وعد إبليس” من بطولة عمرو يوسف، والذي من المقرر طرحه على المنصة خلال الفترة القادمة

وظهر برومو مسلسل وعد إبليس بشكل مختلف عن المألوف، حيث تحدث مخرج العمل أمريكي الجنسية عن كواليس العمل، بالإضافة إلى الأبطال مثل عمرو يوسف وعائشة بن أحمد وفتحي عبد الوهاب، كاشفين عن صعوبات تصوير المسلسل، والتقنيات الحديثة التي تم تصويره بها

مسلسل "وعد إبليس" يتكون من 6 حلقات ومن إخراج البريطاني كولين تيج، ويقوم ببطولة مسلسل وعد إبليس كل من : عمرو يوسف، وعائشة بن أحمد، وأحمد مجدي، ومها أبو عوف، ومحمد يسري، ومريم الخشت وغيرهم.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

05.09.2022

 
 
 
 
 

جعفر بناهي لـ"فينيسيا": إيران تعامل مخرجي السينما كـ"مجرمين"

فينيسيا- أ ف ب

اتّهم المخرج الإيراني المعارض جعفر بناهي الذي يقضي عقوبة بالسجن 6 سنوات في إيران، سلطات بلاده بأنها تعتبر المخرجين المستقلّين "بمثابة مجرمين"، وذلك في رسالة موجّهة إلى مهرجان فينيسيا الذي ينافس فيه على جائزة "الأسد الذهبي".

وقال المخرج في الرسالة التي كتبها بالاشتراك مع زميله محمد رسول آف والتي حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منها من إدارة المهرجان: "نحن نبتكر أعمالًا فنية ليست طلبيات، لذلك يرانا أولئك الذين في الحكم بمثابة مجرمين".

عُرفت عن بناهي مواقفه المعارضة للسلطات في بلاده. وأوقف في العام 2010 وأدين لاحقاً بتهمة "الدعاية ضد النظام"، وحكم عليه بالسجن 6 أعوام ومنع من إخراج الأفلام أو كتابتها لأعوام طويلة، أو السفر والتحدث لوسائل الإعلام، وذلك في أعقاب تأييده التحركات الاحتجاجية التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد في العام 2009.

وقضى بناهي حينها نحو شهرين في السجن، قبل أن يتم الإفراج عنه بموجب إطلاق سراح مشروط يمكن العودة عنه في أي لحظة.

وفي 11 يوليو الماضي، أوقف المخرج بعيد توقيف زميليه محمد رسول آف ومصطفى آل أحمد بتهمة "الإخلال بالنظام العام".

"نضال ضد الرقابة"

وأكد المخرجان في رسالتهما أن "تاريخ السينما الإيرانية يشهد على الوجود الدائم والنشط لمخرجين مستقلّين ناضلوا ضد الرقابة ومن أجل ضمان استمرارية هذا الفنّ. ومن بين هؤلاء، يشهد البعض على منع تصوير أفلام وأُرغم آخرون على الإقامة في المنفى أو وُضعوا في عُزلة"، وختما: "نحن مخرجون، مخرجون مستقلّون".

ويعدّ بناهي البالغ 62 عاماً، من أبرز الأسماء في السينما المعاصرة لإيران، ونال جوائز دولية عدة أهمها جائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينيسيا عام 2000 عن فيلمه "The Circle" (الدائرة)، وجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي عام 2015 عن "Taxi" (تاكسي)، وأفضل سيناريو في مهرجان كانّ 2018 عن فيلمه "Three Faces" (3 وجوه).

ويشارك بناهي هذا العام في المنافسة على جائزة مهرجان فينسيا عن فيلمه "No Bears" (الدببة غير موجودة).

 

الشرق السعودية في

05.09.2022

 
 
 
 
 

بينلوبي كروز تؤدي دور أم متحول جنسياً في أحدث أفلامها في فينيسيا

فينيسيا/ العربي الجديد

كشف المخرج الإيطالي الحائز على جوائز إيمانويل كرياليزي، يوم أمس الأحد، أنّه وُلد كامرأة، وذلك خلال تقديمه العرض الأوّل لفيلم سيرته الذاتية "ليمينسيتا"، وهو من بطولة بينلوبي كروز، في مهرجان فينيسيا السينمائي، وذلك بحسب ما أفادت به وكالة فرانس برس.

يركّز الفيلم على عائلة إيطالية في روما في سبعينيات القرن العشرين، حين تعرّف الابنة الكبرى نفسها على أنّها صبي، ممّا يؤدي إلى انفجار التوتر المتراكم في العلاقة بين الأم، تؤدّي دورها كروز، وزوجها المعنّف وغير الوفي.

وبحسب "فرانس برس"، قال كرياليزي، الذي فاز فيلمه الأخير "تيرافيرما" بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في فينيسيا عام 2011: "إنّه (الفيلم) مستوحى من طفولتي وقصتي الخاصة".

أضاف: "لقد ولدت امرأة بيولوجياً لكن (تحوّلي) لا يعني أنّه لم يعد في داخلي جزءٌ كبيرٌ من شخصيتي الأنثوية. ربّما يكون هذا أفضل جزء مني"، وذلك في أوّل حديث علني له عن عملية تحوّله الجنسي.

تابع: "في مرحلة معينة كان علي أن أختار ما إذا كنت سأعيش أو أموت. أنت لا تختار القيام برحلة من هذا النوع، أنت ولدت بهذه الطريقة".

لم يذكر المخرج أيّ تفاصيل عن تحوّله الجنسي، لكن أشار إلى أنّه، وكما يظهر في الفيلم، اعتمد على والدته للحصول على الدعم، رغم إدراكه لحجم القلق الذي سبّبه لها.

في الفيلم الإيطالي، تتلقّى شخصية كروز المفعمة بالحيوية في البداية ضرباتٍ متعدّدة، تحت وطأة زوجها المتعجرف وأطفالها الثلاثة المضطربين، والذين سيحملون معهم ندوب العيش في منزل غير سعيد.

وأشارت بينلوبي كروز، التي فازت بجائزة أفضل ممثلة في البندقية العام الماضي عن فيلم "بارالِل موذرز" إنّ الشخصية التي تؤدّيها تجد نفسها عالقة في موقفٍ لا إمكانية للفرار منه.

وقالت النجمة الإسبانية في حديث مع الصحافيين: "هناك العديد من النساء حول العالم محاصرات في منازلهن. يحاولن التظاهر أمام أطفالهن بأنّه لا يوجد شيء سيئ كما يبدو. إنّهن يقمن بذلك من أجل الاستمرار. أعرف بعضاً من هذه القصص المروّعة".

يعدّ فيلم "ليمينسيتا" الأحدث في سلسلة طويلة من الأفلام التي أدّت فيها كروز دور الأم، وهو دور قالت إنّها لطالما شعرت بالانجذاب إليه من أيّام طفولتها.

وأضافت: "(كانت لديّ) غريزة أمومية قوية للغاية منذ أن كنت طفلة في الخامسة من العمر. كنت أخبر الجميع في الحديقة أنّ خطتي هي أن أصير أمّاً في أقرب وقت ممكن".

 

العربي الجديد اللندنية في

05.09.2022

 
 
 
 
 

هيئة الأفلام السعودية تعرض آفاق صناعة الأفلام بالمملكة في مهرجان البندقية السينمائي

البندقية (إيطاليا): «الشرق الأوسط»

شاركت هيئة الأفلام السعودية، في ندوة نقاشية حول مستقبل صناعة الأفلام في المملكة وتأثيرها الإقليمي والدولي، وذلك ضمن البرنامج الرسمي الذي ينظمه جسر البندقية للإنتاج في مهرجان البندقية السينمائي في إيطاليا.

وشارك في الجلسة مدير عام قطاع تنمية القطاع وجذب الاستثمار بهيئة الأفلام عبد الجليل الناصر، إلى جانب المدير التنفيذي لفيلم العلا شارلين ديليون جونز، والمدير الإداري لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي شيفاني بانديا، والمدير الإداري للإعلام والترفيه والثقافة في نيوم واين بورغ.

وتناولت الندوة برنامج الحوافز الذي أطلقته الهيئة لدعم الأفلام بنسبة تصل إلى 40 في المائة من الاسترداد المالي، والذي يهدف لجذب الإنتاج الدولي وتحفيز الإنتاج المحلي في المملكة.

ويأتي برنامج الحوافز ضمن باقة من الممكنات التي تملكها السعودية في صناعة الأفلام من أماكن تصوير ودعم لوجيستي وكوادر فنية، والتي تضع المملكة ضمن أكثر الدول جاذبية للإنتاج السينمائي.

وأشار عبد الجليل الناصر إلى «وجود تنسيق عالٍ بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص في المملكة؛ لبناء كافة أجزاء سلسلة القيمة المتعلقة بصناعة الأفلام، ويأتي هذا من وعي الهيئة بأهمية الدورة الإبداعية لصناعة الأفلام لبناء قطاع متكامل يخدم صناع الأفلام أولاً»، مبيناً أن جميع المشاركين في الندوة للتعدد الثري في مواقع التصوير بالمملكة، الذي يشكل أرضية خصبة لاحتضان العديد من القصص من حول العالم في مشاريع إنتاج ذات جودة عالية.

 

الشرق الأوسط في

05.09.2022

 
 
 
 
 

حسين فهمى وأمير رمسيس بفعاليات مهرجان فينسيا استعدادا لـ"القاهرة السينمائى"

ذكى مكاوى

كشف الحساب الرسمي لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى عبر "فيس بوك" عن نشاط سينمائي وإعلامي مكثف لفريق عمل المهرجان من خلال تواجد الفنان الكبير حسين فهمي رئيس المهرجان بصحبة أمير رمسيس مدير المهرجان بفعاليات الدورة الحالية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

ونشر الحساب الرسمي صور لهما معًا، من بينها حضور حفل Producers Without Borders، ولقاءات مع مختلف المنتجين وصناع الأفلام للاتفاق على عروض ستعلن قريبًا ضمن الدورة 44، وكذلك إجراء مقابلات مع وسائل إقليمية وعالمية.

على جانب آخر حرص الفنان حسين فهمى، رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، على نعى المخرج الراحل على عبد الخالق، الذى توفى الجمعة الماضية عن عمر يناهز 78 عامًا.

وقالت إدارة المهرجان آنذاك فى بيان: "ينعى الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، وفريق المهرجان، المخرج الكبير على عبد الخالق، الذى رحل اليوم عن عمر ناهز 78 عاما، بعد أن قدم على مدار مشواره المهنى الذى انطلق فى سبعينيات القرن الماضى، العديد من الأعمال السينمائية الهامة والتى بدأها بفيلم "أغنية على الممر"، ومن ثم توالت الأفلام التى كان أبرزها "العار"، "جرى الوحوش"، "الكيف"، "إعدام ميت"، "شادر السمك"، "بئر الخيانة"، "أربعة فى مهمة رسمية"، "البيضة والحجر" وغيرها.

 

####

 

فلورانس بوج لن تشارك فى المؤتمر لصحفى لفيلم "Don’t Worry Darling" لهذا السبب

كتب فارس البدري

أفادت تقارير إعلامية، بأن النجمة فلورنس بوج لن تشارك فى مؤتمر البندقية الصحفى حول فيلمها "Don’t Worry Darling"، ولكنها سوف تمشى على السجادة الحمراء، وعلى الرغم من أن فلورنس بوج ستحضر مهرجان فينيسيا السينمائى للمشاركة فى العرض الأول لفيلم "Don’t Worry Darling"، فإن النجمة تحد من أنشطتها الترويجية فى المهرجان، حسبما ورد فى صحيفة "variety".

بعد وصولها إلى مهرجان فينيسيا على متن طائرة خاصة، ستحضر فلورنس بوج، العرض الأول لفيلم "Don’t Worry Darling" على السجادة الحمراء، اليوم الاثنين، ومع ذلك لن تشارك الممثلة فى المؤتمر الصحفي للفيلم، المقرر عقده في وقت لاحق من نفس اليوم، وقد أكد ممثلو المهرجان على خطط الممثلة فى مدينة البندقية لمجلة Variety.

وتغني فلورانس أغنية فيلم "Don’t Worry Darling" جنبًا إلى جنب مع فرقة تضم هاري ستايلز، وكريس باين، وجيما شان، وكيكي لين، ونيك كرول، وأوليفيا وايلد، التى أخرجت الفيلم أيضًا، وورد أن فرقة وايلد آند ستايلز وصلوا إلى المهرجان، يوم الأحد، أى قبل يوم واحد من العرض الأول للفيلم

تأتى أخبار خطط فلورانس بوج، وسط تقارير تفيد بأن الممثلة ستحد من أنشطتها الترويجية للفيلم، بينما ظلت الممثلة مشغولة للغاية في الأشهر الأخيرة، حيث تقوم بتصوير فيلم "Oppenheimer " لكريستوفر نولان، قبل أن تنتقل إلى استكمال تصوير فيلم "Dune :Part 2" في بودابست، وذلك مع جدول زمنى ضيق، حيث ستعود فلورانس لتصوير فيلم الخيال العلمى بعد وقت قصير من العرض الأول لفينيسيا.

وعلى الرغم من أن فلورانس لم تدل بتعليق رسمى بشأن الوقت الذى قضته في كتابة " Don’t Worry Darling "، إلا أن التكهنات بشأن الصعوبات حول الإنتاج قد أصبحت مثيرة فى الأسابيع الأخيرة.

 

####

 

حكاية تواجد هند رستم فى مهرجان فينيسيا السينمائى الـ79

سارة صلاح

شارك النجم عمرو يوسف، متابعيه عبر خاصية ستورى على حسابه على إنستجرام، صورة للنجمة هند رستم على حائط الفندق الذى يتواجد فيه حاليًا في إيطاليا، لدعم زوجته النجمة كندة علوش التي عرض لها فيلم "نزوح" ضمن فعاليات الدورة الـ79 من مهرجان فينيسيا السينمائي.

وحرص النجم عمرو يوسف على التواجد فى مهرجان فينيسيا السينمائى لدعم زوجته الفنانة كندة علوش وحضور معها العرض الأول لفيلمها "نزوح" وذلك عد ولادتها لطفلها الثانى "كريم" منذ أيام، حيث تواجد معها على السجادة الحمراء وتصويرها بكل حب وفخر.

وظهرت كندة علوش، على السجادة الحمراء برفقه أبطال العمل منهم الفنان سامر المصرى، كما طالبت كندة من زوجها أن يلتقط الصور بجانبها، وبعد عرض الفيلم وقف جميع  الحضور يصفقون لأبطال العمل ويهنئون كندة.

وتدور أحداث الفيلم فى سوريا خلال صراعات السنوات الماضية، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة ذات الـ 14 سنة، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع عامر الصبى بالمنزل المجاور، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة (كندة علوش) على الرحيل وتدخل فى صراع مع زوجها معتز الذى يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.

الفيلم من تأليف وإخراج سؤدد كعدان ويشارك فى بطولته مع كندة، كل من سامر المصري، هالة زين ونزار العاني، ودارينا الجندي، وتولت تصويره مديرة التصوير الشهيرة هيلين لوفار.

 

####

 

بريندان فريزر يبكى بعد التصفيق 6 دقائق لفيلم "the whale" بمهرجان فينيسيا.. فيديو

كتب فارس البدري

قوبل العرض العالمى الأول لفيلم"The Whale، ليلة أمس الأحد، فى مهرجان فينيسيا السينمائى، استقبالًا حافلًا من المشاركين بفعاليات المهرجان الدولى، وإذا كان هذا الاستقبال المميز يمثل أى مؤشر لروعة الفيلم، فإن عودة بريندان فريزر إلى هوليوود ستقابل بالكثير من الهتافات وحتى المزيد من الدموع، حيث يلعب فريزر فى أحداث الفيلم دور رجلًا مثليًا يبلغ وزنه 270 كيلو مقيدًا على كرسي متحرك، حسبما ورد في صحيفة "variety" البريطانيا

واستقبل الحاضرين فى مهرجان فينيسيا السينمائى، فيلم "The Whale" بالتصفيق لمدة 6 دقائق، الأمر الذى جعل بريندان فريزر، يبكى طوال هذه المدة من السعادة للاستقبال المميز من الحضور، خاصة أنه من المرجح أن يضعه هذا الفيلم فى طليعة أفضل ممثل فى سباق الأوسكار لهذا العام، ومن بين أولئك الذين تم رصدهم داخل مسرح سالا غراندى، وكان فيبي، ووالر بريدج، ونيك كرول، وموظف هيلارى كلينتون، هوما عابدين، الذي كان جالسًا على بعد صفوف قليلة خلف فريزر، وأذرف الكثير من الدموع أيضًا، كما فعل العديد من الآخرين داخل المسرح أيضا خلال المشاهد النهائية المفجعة للفيلم.

فيلم "the whale" من بطولة فريزر كرجل يعانى من السمنة المفرطة ويكافح من أجل إعادة التواصل مع ابنته البالغة من العمر 17 عامًا، والتى تؤدى دورها سادي سينك، وللعب الشخصية الرئيسية في الفيلم، ارتدى فريزر، بدلة اصطناعية أضافت ما يقرب من 22 كيلو إلى 137 كيلو بالنظر إلى المشهد، وأمضى الممثل ما يصل إلى 6 ساعات على كرسي المكياج كل يوم ليتحول بالكامل إلى الشخصية.

وفي مقابلة قبل العرض الأول للفيلم في البندقية، أوضح فريزر، أن بدلته الاصطناعية كانت مرهقة وليست مريحة تمامًا، مضيفًا: "كانت تشبه سترة ضيقة بأكمام طويلة، تم رشها يدويًا، لتبدو متطابقة كما هو الحال مع جلد الإنسان، وصولاً إلى الشعر المثقوب يدويًا".

وقال فريزر، للصحفيين فى مؤتمر فينيسيا، حول ارتداء البدلة الاصطناعية: "لقد طورت عضلات لم أكن أعرف أنني أمتلكها، حتى أنني شعرت بدوار في نهاية اليوم عندما أزيلت جميع الأجهزة، كان الأمر أشبه بالخروج من الرصيف على متن قارب فى البندقية.. هذا الشعور المتموج.. لقد أعطتني التقدير لأولئك الذين أجسادهم متشابهة.. أنت بحاجة إلى أن تكون شخصًا قويًا بشكل لا يصدق، عقليًا وجسديًا، لتعيش فى هذا الكائن المادى".

 

اليوم السابع المصرية في

05.09.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004