ملفات خاصة

 
 
 

منافسة بين «107 أمهات» و«أن يحملون الموت» و«رقيق» على الهرم الذهبى

محمد قناوي

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الثالثة والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

·        «جسد ضئيل» يسعى للهرم الفضى.. و«غُدوة» ينافس «أخوات» على الهرم البرونزى

·        طفلى «رقيق» و«قدحة» مرشحان لأحسن ممثل.. وصبا أفضل ممثلة

·        «أبو صدام» المصرى ينتظر أفضل فيلم عربى.. و«بنات عبد الرحمن» جائزة الجمهور

تختتم مساء الأحد فعاليات الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، والتى بدأت فى 26 نوفمبر الماضى، وشهدت عرض 111 فيلما من 63 دولة، منها 27 فيلما فى عرضها العالمى الأول وترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرج الصربى «إمير كوستوريتسا».

وتميزت هذه الدورة بوجود عدد كبير من الافلام المتميزة والتى تحمل فكرة ومضمون وتناولا فنيا جيدا وقدرة على احتذاب الجمهور، فى نفس الوقت تجاوز المهرجان لعدد من الاخطاء التى وقع فيها العام الماضى وهى الخاصة بالتنظيم وانتظام العروض

ويشهد حفل الختام الذى سيقام بالمسرح الكبير بدار الأوبرا بحضور د.ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والسيناريست محمد حفظى رئيس المهرجان وعدد من نجوم السينما المصرية والعالمية توزيع جوائز المسابقات المختلفة « المسابقة الدولية وآفاق السينما العريبة واسبوع النقاد ومسابقة الافلام القصيرة « بالإضافة الى جائزة افضل فيلم عربى فى المهرجان وجائزة الجمهور.

وقد شهد المهرجان منافسات ساخنة بين الأفلام فى المسابقات المختلفة حيث تنافس فى المسابقة الدولية 15 فيلما ما بين روائى طويل وتسجيلى طويل ولكن من المتوقع أن تنحصر المنافسة على جائزة الهرم الذهبى لأحسن فيلم فى المسابقة الدولية وتمنح للمنتج ولا يجوز ان تمنح مناصفة ما بين الفيلم الروائى التشيكى الاوكراني»107 أمهات» والذى قدم حالة خاصة تناول قضية السجينات واطفالهن، وجمع ما بين الأسلوب الروائى والتوثيقى فى تناول القضية

وينافسه على الجائزة الفيلم الإسبانى «أن يحملون الموت» وهذا الفيلم مرشح لجائزة أحسن اسهام فنى «جائزة هنرى بركات» فى التصوير، كما يتنافس على جائزة الهرم الذهبى الفيلم الفرنسى «رقيق»، اما جائزة الهرم الفضى جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتمنح للمخرج، ويتنافس عليها الفيلم الإيطالى «جسد ضئيل»، أما جائزة الهرم البرونزى لافضل عمل أول أو ثان وتمنح للمخرج فيتنافس عليها الفيلم التونسي»غدوة» أول أفلام الممثل التونسى ظافر العابدين كمخرج، والفيلم المقدوني»أخوات»، اما جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو فمن المتوقع أن يحصل عليها فيلم «انطوائيون» من كوريا الجنويبة، فى حين يتنافس على جائزة أحسن ممثل بطل الفيلم الفرنسي»رقيق» وهو بالمناسبة طفل وسيتسلم الجائزة بنفسه فى حالة فوزه بها غدا، أما احسن ممثلة فيمكن ان تذهب الى الفنانة الأردنية «صبا مبارك» عن دورها فى فيلم «بنات عبد الرحمن»..

ويمنح المهرجان عدة جوائز نقدية، وهى جائزة تصويت الجمهور «جائزة يوسف شريف رزق الله» مقدمة من إحدى الشركات الراعية، وقدرها 15.000 دولار، وتُمنح لأحد الأفلام التى سيتم اختيارها فى المسابقة الدولية ومرشح بقوة لحصد هذه الجائزة الفيلم الأردنى «بنات عبد الرحمن»، أما جائرة أفضل فيلم عربى والذى تختاره لجنة تحكيم خاصة لأفضل فيلم عربى، فى المسابقات الثلاث «المسابقة الدولية، آفاق السينما العربية، أسبوع النقاد»، فيمكن أن تذهب للفيلم المصرى «أبو صدام» للمخرجة نادين خان وبطولة محمد ممدوح وهى عبارة عن شهادة تقدير وجائزة مالية من إحدى الشركات الراعية بقيمة 10.000 دولار.

وفى مسابقة آفاق السينما العربية، 11 فيلماً ما بين روائى وتسجيلى طويل ويتنافس على جائزة «سعد الدين وهبة» لأحسن فيلم عربى، والتى تمنح للمخرج، الفيلم التونسي» قدحة» لأنيس الأسود والفيلم اللبناني»النهر» لغسان سهلب، اما جائزة صلاح أبو سيف جائزة لجنة التحكيم الخاصة فيتنافس عليها فيلم «دفاتر مايا» اللبنانى وفيلم «أطياف» التونسى والذى من المتوقع ان ينافس بطل الفيلم على جائزة أحسن أداء رجالى مع الطفل بطل فيلم «قدحة» التونسي، اما جائزة أحسن فيلم غير روائى فيتنافس عليها فيلمان الأول اللبنانى «فياسكو» للمخرج نقولا خورى والفيلم الفلسطينى «يوميات شارع جبرائيل» للمخرج رشيد مشهراوى. .وفى جوائز أسبوع النقاد الدولى وهى جائزة شادى عبد السلام لأحسن فيلم وتمنح للمخرج، فتدور بين الفيلم المجرى «جذوربرية» و»فيرا تحلم بالبحر» من كوسوفو،اما جائزة فتحى فرج جائزة لجنة التحكيم الخاصة فمن المتوقع أن يحصدها الفيلم السوري»الغريب» .

اما مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة فتضم جائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير وقيمتها 5.000 دولار والفيلم الفائز يؤهل للمشاركة فى تصفيات جوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير حى أو تحريك، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وتنحصر المنافسة على الجائزتين بين اربعة افلام فقط من أجمالى 22 فيلما شاركت فى المسابقة وهى: «صندوق أسود» من كوريا الجنوبية، «الحفرة»

 

####

 

افتتاح مهرجان سينمائى بدون فيلم سينمائى!!

آمال عثمان تكتب: ومن المجاملات ما قتل

أخبار اليوم

إذا دخلت المجاملات من الباب.. هرب النجاح من الشباك.. وخسر أصحابه الرهان.. وذهبت مجهوداتهم أدراج الرياح.

هكذا دخلت المجاملات مهرجان القاهرة السينمائى الثالث والأربعين من أوسع الأبواب، بداية من مذيعة حفل الافتتاح، وصولاً إلى الذين زاحموا الخطى فوق السجادة الحمراء، وتسببوا فى حالة من الهرج والمرج أمام البوابات، وتكدس طوابير السيارات بداخل أسوار الأوبرا لأكثر من ساعة، مما دفع بعض النجوم والنجمات لترك سيارتهم والإسراع للحاق بالموعد المحدد لإغلاق الأبواب!!.

لم يتوقف الأمر عند ذلك الحد، وإنما كانت الطامة الكبرى إلغاء عرض فيلم الافتتاح، وتلك هى المرة الأولى التى أشهد فيها مهرجاناً سينمائياً يلغى فيلم حفل الافتتاح، وقد ترددتْ أسباب ومبررات عديدة فى الكواليس، وتلميحات بوجود أسباب رقابية أدت إلى الاكتفاء بعرض واحد للفيلم صباح اليوم الثانى للمهرجان، وسواء كان السبب رقابياً، أو كان السبب فقرات الحفل الطويلة وغير المبررة، والتى ليس لها علاقة أصلاً بالسينما، أو لارتباط بعض الفنانين بحفل عشاء مع الرعاة بعد الحفل، أو لمشاكل تقنية فى نسخة الفيلم، مثلما حدث مع 3 أفلام أخرى ألغيت حفلات عرضها، فقد انفرد مهرجان القاهرة باستثناء فريد بين سائر مهرجانات السينما، وهو افتتاح مهرجان سينمائى بلا فيلم سينمائي!!.

وأتوقف هنا أمام خالد الصاوى - الذى يكرر نفسه للعام التالى فى المهرجان- وأتساءل عن «الدويتو» غير المبرر الذى قدمه مع الكوميديان «على ربيع» القادم من مسرح مصر، وليس له علاقة بالفن السابع من بعيد أو قريب، هل هذا نوع من الإفلاس الفني، أم تقليل من قيمة مهرجان سينمائى دولي، وحدث ثقافى يحمل اسم مصر، ويستضيف نجوم سينما عالميين، لم يأتوا لمصر لكى يشاهدوا «على ربيع» فى فقرة استظراف كوميدية على خشبة المسرح، تنتهى بصور «سيلفى» مع يسرا وليلى علوى وإلهام شاهين!؟.

ولن أتحدث عن السر وراء اختيار مذيعة الحفل منى عبد الوهاب، لتقديم هذا الحدث السينمائى الكبير، ولن أتكلم عن أدائها وإيقاعها، أو اسم عضوة لجنة التحكيم الذى سقط منها سهواً، وإنما أتساءل لماذا لم يتجنب محمد حفظى رئيس المهرجان شبهة المجاملة فى هذا الاختيار، خاصة أن الجميع يعلم العلاقة القوية والشراكة التى تربطه بها، باعتبارها تمتلك شركة إنتاج، وشاركت معه هى و»معتز مسعود» فى إنتاج فيلم «أميرة» لصديقهم المخرج محمد دياب

ورغم أن إدارة المهرجان لم تنجح فى استضافة عدد من النجوم العالميين هذا العام، إلا أن تكريم المخرج الصربى «إيمير كوستاريتسا»، ورئاسته للجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان يعد إنجازاً كبيراً يحسب للمهرجان، فهو أحد صناع الأفلام الذين تحصد أعمالهم جوائز من أكبر وأهم المهرجانات الدولية، منها فيلم «Underground»، الحاصل على السعفة الذهبية فى مهرجان كان السينمائي، لكنه لم يعرض فى مصر، لذلك أصيب المشاهدون بالدهشة حين خرجت فرقة موسيقية بالساكسفون والدرامز، تستقبل المخرج على المسرح، ولم يدركوا أنه مشهد من الفيلم، ولا أعرف لماذا لم يعرض المشهد الأصلى على الشاشة حتى يعى المتفرج السبب فى هذا الاستقبال الموسيقى الغريب الذى لم يحظ به سينمائياً من قبل!؟

على الجانب الآخر  يحسب لأندرو محسن المدير الفنى للمهرجان، اختياراته لمجموعة متميزة فكرياً وبصرياً من الأفلام فى أقسام المهرجان المختلفة، من بينها فيلم «بيت جوتشي» للمخرج القدير ريدلى سكوت، وفيلم «ملك العالم كله» للمخرج المبدع كارلوس ساورا، وفيلم «المسابقة الرسمية» إخراج جاستون دوبرات وماريانو كوهن، وبطولة النجوم «بنلوبى كروز» و»أنطونيو بانديراس»، و»أوسكار مارتينيز».

وفيلم «المسابقة الرسمية» يتناول فى إطار كوميدى ساخر قضايا فلسفية عميقة عن الحياة والنفس الإنسانية وتناقضاتها

ويجسد كواليس إعداد وصناعة فيلم سينمائي، ينتجه رجل أعمال ثرى يريد أن يخلد اسمه، من خلال فيلم عظيم ينفق عليه بسخاء، لذا يشترى حق استغلال قصة بعنوان «التنافس» حاصلة على جائزة عالمية

ويختار مخرجة ذات شهرة كبيرة، لتحولها إلى فيلم سينمائي، ويقع اختيار المخرجة على أستاذ تمثيل أكاديمى ليشارك الثرى بطولة الفيلم

ومن خلال صدام وصراع رجلين متناقضين قادمين من عالمين مختلفين، يجمع بينهما تضخم الذات والغرور، يكشف لنا الفيلم عن عالم مهنة التمثيل بين الواقع والحقيقة، بأسلوب لا يخلو من المرح والكوميديا، وذلك من خلال حبكة درامية قوية، وأداء عبقرى ممتع للنجوم الثلاثة.

ولم يفسد مجموعة الأفلام المتميزة هذه السنة، سوى إلغاء عدد من الحفلات بسبب المشاكل التقنية، وهو استثناء آخر ينفرد به مهرجان القاهرة السينمائى هذا العام!!.

 

####

 

إمير كوستوريتسا: «البساطة» مصطلح فلسفي يستخدم بالسينما لتقليل الميزانية

رانيا الزاهد

كشف المخرج الصربي إمير كوستوريتسا، رئيس لجنة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي، عن الكثير من الجوانب في شخصيته منها المرح والتأثر الشديد بالعاطفة وفلسفته الخاصة عن السينما والحياة، وذلك في حوار مفتوح خلال محاضرته بمهرجان القاهرة السينمائي ضمن "أيام القاهرة لصناعة السينما"، التي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والتي أدارتها الصحفية الصربية دوبرافكا لاكيتش

تحدث إمير كوستوريتسا، عن بداية التحاقة بالسينما وسر اهتمام والدته بتنمية الجانب الفني والابداعي له وقال:" لم أكن تلميذ جيد وكنت طفل سئ جدا وكان هناك دائما من يتخذ قرارات عني في حياتي ليبعدني عن "حياه الشوارع" ولا اعرف ماذا كان سيكون مصيري لولا امي التي ابعدتني عن هذه الحياه بالفنون". 

وأضاف: "ثم بعد ذلك كان هناك علاقة قوية بين والدي وصانع أفلام حركة فرنسي، ومن هنا بدأت مشاركتي بالسينما في دور صغير كنت أشعر بخوف شديد وأنا أنطق جملتي الوحيدة بصوتي مباشرة، وكانت هناك رعشة في صوتي  تعكس الخوف بداخلي.  

وعن أول عمل سينمائي قام به، قال: "كنت طالبا في براغ، في نهاية السنة الأولى وصنعت حينها فيلما سخيفا للغاية وقالوا لي تبدو عنيد لكن لم نلحظ فيك الموهبة لكني لحظي الجيد نجحت، وبعدها بدأت أطور وأخرج أعمالي بمفرادتى الخاصة".  

واستكمل: صناعة الفيلم تجمع عددا من الفنون كلما تقدمنا في الزمان ظهرت أمور جديدة كما نرى في أفلام فيلليني وكورسنتي. وعندما سئل حول تقديمه فيلما عن ماردونا وليس بيكهام، إن الأول حطم حياته، وهذه هي الفلسفة التي يتبعها في أعماله التي يتعاطف فيها مع من هم علي الهامش، والذين يكافحون للبقاء على قيد الحياة. وقال انه كان يحاول ان يقدم اشياء ليشعر بها الناس وتعامل مع وسائط متعدده ولذلك مقتنع أن الافلام فن ابعد في عمقه عن الفنون الاخرى

وعن حياته كموسيقي قال: "طوال ٢٥ سنه لموسيقى جزء أصيل مني وفي الفيلم الاول كنت استخدم الموسيقى كاداه والفيلم الثاني كنت استخدمها للتعبير عن الشخصيات في الثالث تاثرت بموسيقى الجيبسي والفيلم الرابع كان في امريكا واستخدمت موسيقى الاندرجراوند التي تعبر عن حالة هذه الطبقه والسينما بالنسبة لي هي الموسيقى واستخدمتها لالهامي وليس لتوضيح الفيلم انها مثل نبضات قلبك، ولكنها يمكن ان تضعك في مازق اذا لم تتماشى معك فلا يجب ان يكون الايقاع اسرع او ابطأ وببساطة تستطيع الموسيقى ان تفضح وتكشف المخرج الضعيف بينما تبرز اعمال المخرج المميز". 

وعن مصطلح لبساطة في السينما قال :"الفيلم البسيط أصعب من اي شيء وهو مصطلح فلسفي ويعني انه سيمر بمراحل اكثر تعقيدا ومع انتهاء هذه الالفيه اصبحت البساطه تعني الافلام ذات الميزانيه القليلة والتي لا تعتمد على مبالغ كبيرة وهو مصطلح روج له المنتجين ولكنه لا يمت بصله لمفهوم البساطة في العمل السينمائي". 

وبسؤاله عن إمكانية تعامله مع المنصات التي انتشرت حاليا بصورة كبيرة، قال كوتسوريتسا:" هذه المنصات تمثل تهديد حقيقي على السينما واعتقد ان الوضع سيكون اسوأ خلال ٥ سنوات لان ايقاع الحياة السريع جعل الجمهور أكثر كسلا كما ان تكلفة الذهاب لقاعات العرض أكبر من اشتراكات المنصات هذامن الناحيه المالية، ناهيك عن متعة التحكم في الفيلم ومشاهده جزء او اعاجة جزء او تخطي جزء فهي ميزه كبيره للجمهور، ولكن وجة نظري الخاصة أن هذه المنصات جزء من عملية اعاده بناءً وهيكلة العالم واعداده فلن نكون احرار للذهاب للسينما في اي وقت ولذلك هذه المنصات العملاقه ستكون بديل لشركات عملاقة مثل ديزني وبارامونت حتى تموت السينما وهذا هو الخطر الذي نعيشه اليوم انه وقت عصيب وساكون سعيد اذا تم عمل فيلم وثائقي عني لهذه المنصات ولكن فيلمي القادم لن يكون لهذه المنصات ابدا لانها لها علاقات سياسيه وايدلوجيه بعيده عن فنون السينما والحريه ولكن لن اذهب لها لانني اهتم بالسينما واعشقها وولائي لها."  

وعن تجربته السينمائية كممثل امام جوليت بونوش قال:"سعدت بالتواجد معها ولكن يجب ان اكون صادق انا لست ممثل بارع في السينما ولكنني ممثل بارع في الحياة الحقيقية فقد مثلت كثيرا من اجل الحصول على المال لمشاريعي ". 

اما امكانية تقديمه فيلم عن حياة لاعب الكرة محمد صلاح بعد وصوله للعالمية قال ضاحكًا:" محمد صلاح ليس مخمور ولا عنده مشاكل لكن اصنع فيلم عنه فهو دائما بصحة جيده واحسن حال ". 

تحدث كوتسوريتسا ايضًا عن فلسفته الخاصة حول السينما كأداة عالمية للتعبير عن واقع الشعوب، وقال:" ظهر مصطلح التنوع في السينما ولكني فوجئت ان التنوع الوحيد الذي تم الترويج له في السينما العالمية هو التنوع الجنسي وليس الثقافي، ولا يوجد شك أن هناك قوى سياسية واقتصادية تهيمن وتسيطر على السينما وما يتم تقديمه من خلال الافلام ولكن الدور الحقيقي للمبدع هو الوعي التام لهذه الحقائق". 

 

####

 

ظافر العابدين: فيلم «غدوة» حكاية تونسية من القلب

محمد طه - هشام خالد السيوفي - محمد الهواري

أقيمت صباح اليوم الجمعة، ندوة للنجم التونسي ظافر العابدين، بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، للحديث عن فيلمه الجديد "غدوة" المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان.

واعرب ظافر العابدين، عن سعادته بعرض فيلمه بمهرجان القاهرة مؤكدًا على أنه حدث مهم، وقال الفيلم هو حكاية تونسية من القلب.

تستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حتى يوم 5 ديسمبر المقبل، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF)، وشهد حفل مهرجان القاهرة السينمائي الذي أقيم في دار الأوبرا المصرية، حضورًا كثيفًا من نجوم الفن وصناع السينما من مصر والدول العربية والعالم، وعدد كبير من الصحفيين والإعلاميين، والشخصيات البارزة.

بدأ الحفل بظهور الفنان خالد الصاوي، الذي قدم فقرة كوميدية بمشاركة الفنان علي ربيع، عن دور السينما في دعم ثقافة الاختلاف، ثم ظهرت الإعلامية منى عبد الوهاب، لتقديم باقي فقرات الحفل، تلا ذلك كلمة المنتج والسيناريست محمد حفظي، رئيس المهرجان، الذي أكد خلال المهرجان أن الدعم والتشجيع الذي تلقاه على مدار سنوات رئاسته للمهرجان كان دافعًا كبيرًا له للتطوير دورة تلو أخرى، وأضاف أن المهرجانات الفنية ونجوم الفن والأدباء هم قوى مصر الناعمة، وذلك قبل أن يتم عرض مقطع فيديو تم من خلاله استعراض صور أبرز النجوم الذين رحلوا عن عالمنا خلال الفترة الماضية، من بينهم سهير البابلي، عزت العلايلي، يوسف شعبان، سمير غانم، دلال عبد العزيز، وغيرهم.

ثم وجه "حفظي" الدعوة لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، لافتتاح الدورة ٤٣، وأكدت الوزيرة في كلمتها على دعم الدولة الدائم للثقافة والفنون، واعتزازها بالمكانة التي وصل إليها مهرجان القاهرة باعتباره المهرجان العربي الوحيد المصنف ضمن مهرجانات الفئة الأولى من الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس.

 

####

 

حلقة نقاشية عن «مدرسة الروابي» بمهرجان القاهرة السينمائي

محمد طه - هشام خالد السيوفي - محمد الهواري

يعقد اليوم ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حلقة نقاشية عن عالم مدرسة الروابي للبنات بالتعاون مع نتفلکس، ومن المقرر أن يتحدث خلال تلك الجلسة التي ستقام في الفترة من 13:00 إلى 14:30، في دار الأوبرا، كل من تیما الشوملي، جوانا عریضة، رکین سعد.

فيما ستدير المناقشة المخرجة هالة خليل، وستكون المناقشة متاحة للجمهور العام وحاملي البطاقات.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر الجاري.

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حتى يوم 5 ديسمبر المقبل، مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

03.12.2021

 
 
 
 
 

«King Richard» أبرز أفلام مهرجان القاهرة السينمائي في يومه الـ 8

إيرادات الفيلم حول العالم بلغت 16.9 مليون دولار

كتب: نورهان نصرالله

يتابع مهرجان القاهرة السينمائي فعاليات دورته الـ 43، لليوم الثامن على التوالي، ويشهد عرض مجموعة كبير من الأفلام المشاركة في أقسامه المختلفة، والتي تبدأ في الـ 12:30 ظهرا وتستمر حتى الـ 10 مساء، ويتضمن جدول العروض 26 فيلما بين المسابقات الرسمية وآفاق، بالإضافة إلى عروض القسم الرسمي خارج المسابقة والعروض الخاصة.

«King Richard» من أبرز الأفلام المعروضة بجدول اليوم في مهرجان القاهرة السينمائي، والذي يعرض ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء اليوم، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

الفيلم سيرة ذاتية لـ «ريتشارد ويليامز»، والد ومدرب لاعبتي التنس المشهورتين «فينوس وسيرينا ويليامز»، ويشارك في بطولته مجموعة من أبرز نجوم هوليوود من بينهم ويل سميث، جون برنثال، أونجانو إيلز، سنية سيدني وديمي سينجلتون، وهو من إخراج رينالدو ماركوس جرين زاك بايلين.

بدأ التصوير الرئيسي للفيلم في يناير 2020، في لوس أنجلوس، ولكنه توقف في مارس بسبب تفشي جائحة كورونا، وفي أكتوبر من العام نفسه انضم توني جولدوين، إلى فريق التمثيل، ليحل محل شريبر الذي انسحب بسبب تضارب في المواعيد نتيجة للوباء، قبل استئناف التصوير في وقت لاحق من الشهر نفسه.

40 مليون دولار أجر ويل سميث عن «King Richard»

ورد أن ويل سميث تلقى 40 مليون دولار لدوره، كما ورد أيضا أن «سميث»، أعطى نجومه المشاركين «مكافأة لطيفة» عن طريق الشيكات، بسبب قرار طرح الفيلم في دور العرض وعلى منصة «HBO Max» في وقت واحد، بالإضافة إلى التعويض الذي حصل عليه بالفعل من الاستوديو.

تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان تيلورايد السينمائي في 2 سبتمبر الماضي، وتم إصداره في 19 نوفمبر، في دور العرض وعلى «HBO Max»، وكان من المقرر سابقًا إطلاقه في 25 نوفمبر 2020، لكنه تأخر بسبب جائحة «كورونا».

حقق الفيلم إيرادات قدرت بـ 11.8 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا، و5.1 مليون دولار في أقاليم أخرى، ليصبح إجمالي إيرادات الفيلم حول العالم 16.9 مليون دولار.

 

####

 

المنتجة «درة بوشوشة» تكشف سر اختيارها لظافر العابدين في تجربة الإخراج

كتب: بسمة شطا

احتفل مساء أمس فريق عمل فيلم غدوة بعرضه الأول ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43 وسط حضور جماهيري كبير بالإضافة إلى حضور عدد كبير من الفنانين الذين حرصوا على تهنئة صناع العمل وكان من بين الحضور منتجة العمل درة بوشوشة.

منتجة فيلم غدوة تكشف الكواليس

وفى تصريحات خاصة لـ«الوطن» كشفت المنتجة درة بوشوشة عن تفاصيل فيلم غدوة فقالت إن العمل يحكى عن قصة إنسانية بين الأب وابنه وكشف كل التفاصيل الخاصة بحياتهم من خلال الأحداث.

ويشارك الفنان ظافر العابدين فى هذا العمل ليس كممثل فقط ولكنه أيضا مخرج ومؤلف للفيلم، وعن هذا قالت بوشوشة «أنا أعمل مع الفنان ظافر العابدين منذ سنوات طويلة ولدى ثقة كبيرة فيه، ولذلك لم أخشَ أبدا أن أجعله يشارك في العمل كممثل ومؤلف ومخرج».

وتابعت «بوشوشة» بأنها تثق للغاية أن الفيلم سينال إعجاب الجميع وخاصة أن ظافر له رؤية إخراجية ممتازة أما على مستوى التمثيل فهو لا خلاف عليه من قبل الجميع.

يذكر أن عدد كبير من الفنانين حرصوا على حضور فيلم غدوة مساء أمس الخميس، ومن بينهم درة ودارين حداد وحسن أبو الروس وأحمد داود وأسر ياسين وعلا رشدي وزينب غريب وعدد من الفنانين.

افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

وكان قد انطلق مهرجان القاهرة السينمائي يوم الجمعة الماضية الموافق 62 نوفمبر وسط حضور جماهيري كبير وخلال حفل الافتتاح تم تكريم الثنائي الفنان كريم عبد العزيز والفنانة نيللي، بالإضافة إلى حضور عدد كبير من الفنانين الذين حرصوا على تهنئتهم بالتكريم الخاص.

 

####

 

ظافر العابدين يتحدث لـ«الوطن» عن ظهور زوجته معه على ريد كاربت مهرجان القاهرة

ظافر العابدين: زوجتي تدعمني دائما وتقف بجانبي

كتب: بسمة شطا

ظهر الفنان ظافر العابدين، مساء أمس الخميس، على ريد كاربت فيلمه الجديد «غدوة» المشارك في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43 بصحبة زوجته والتي خطفت الأضواء بمجرد ظهورها معه، وذلك لأنها تعد المرة الأولى التي تظهر معه في القاهرة.

ظافر العابدين وزوجته يخطفون الأنظار

وفى تصريحات خاصة لـ«الوطن» كشف الفنان التونسي ظافر العابدين عن حضور زوجته، فقال إنها كانت حريصة أن تشاركه فرحته بعرض فيمه الجديد «غدوة» للمرة الأولى في مهرجان القاهرة والذي يشارك فيه كمؤلف وممثل ومخرج للمرة الأولى.

وأكد «العابدين» بأنه يكون سعيدا بوجودها معه لأنها دائما تحرص على الوقوف بجانبه ومساندته في كل نجاحاته، وهذا هو السر وراء تواجدها على ريد كاربت مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

أما عن فيلم «غدوة» فقال ظافر العابدين إن العمل هو مقرب جدا لقلبه لأنه شكل مختلف عليه تماما، ويخوض من خلاله تجربة جديدة وهى تجربة الإخراج ويتمنى أن ينال إعجاب الجمهور، وهذا هو الأهم بالنسبة له قبل حصوله على أي جائزة.

يذكر أن فيلم «غدوة» كان قد انطلق عرضه في مهرجان القاهرة السينمائي مساء أمس الخميس ومن المقرر عرضه مساء اليوم في سينما الزمالك.

تفاصيل فيلم غدوة

وقبل عرضه كان قد ظهر عدد كبير من صناعه على الريد كاربت الخاصة به، ومنهم ظافر العابدين والمنتجة درة بوشوشة والفنانة رباب السريري بالإضافة إلى حضور عدد من الفنانين الذين حرصوا على تهنئة صناع الفيلم ومنهم أحمد داوود وعلا رشدى وحسن أبو الروس وإسلام إبراهيم وزينب غريب ودارين حداد وأروى جودة ودرة وغيرهم.

 

####

 

ظافر العابدين يكشف سبب اتجاهه للإخراج في «غدوة»: بدأت مساعد مخرج

كتب: بسمة شطا

بدأت منذ قليل، الجلسة النقاشية للفيلم التونسي «غدوة» المشارك في المسابقة الدولية بالدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي، بحضور الفنان ظافر العابدين والمنتجة درة بوشوشة بالإضافة إلى باقي صناع الفيلم، في دار الأوبرا المصرية، حيث يعتبر الفيلم التجربة الإخراجية الأولى للفنان التونسي.

ظافر العابدين: «غدوة» فيلم إنساني وليس سياسي

وقال المخرج والفنان ظافر العابدين، ضمن الجلسة النقاشية المقامة حول الفيلم على هامش فعاليات مهرجان القاهرة، إنه بدأ مشواره الفني كمساعد مخرج ولذلك التجربة الإخراجية ليست جديدة بالنسبة له، مؤكدا أنه كان يتمني طوال مشواره الفني أنه يتجه لمجال الإخراج، ويصبح مخرجا وبالفعل تحقق الحلم من خلال فيلم «غدوة».

وكشف «العابدين» عن موقفه السياسي وخاصة بعدما ظن البعض أن فيلم «غدوة» هو فيلم سياسي، قائلا إنه ليس له أي موقف سياسي معلن، موضحا أن الفيلم هو عمل إنساني وليس سياسي ولكن كل مافي الأمر هو عرض الأوضاع التي كانت تحيط بالمجتمع التونسي في هذا التوقيت.

التونسي «غدوة» ينافس على «الهرم الذهبي» بـ «القاهرة السينمائي»

ويعتبر فيلم «غدوة» من ضمن 13 فيلما يتنافسون على جوائز الهرم الذهبي للمسابقة الدولية للمهرجان، وشهد عرضه الأول أمس حضور جماهيري وفني كبير في دار الأوبرا المصرية، من بينهم علا رشدي، درة، دارين حداد، آسر ياسين، زينب غريب وحسن أبوالروس.

وتدور أحداث الفيلم حول «حبيب» الذي تتدهور حالته الصحية، ويؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن علي على حاضره، ذلك الأمر الذي يجمعه بنجله «أحمد» الذي أنجبه من زوجته السابقة، ما يؤدي إلى تبادل الأدوار بين الأب وابنه، فيجد أحمد نفسه مضطرًا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته.

 

####

 

ظافر العابدين: مرض شقيقي بالسرطان السبب وراء فكرة فيلم «غدوة»

كتب: بسمة شطا

كشف الفنان ظافر العابدين عن السبب وراء تقديم فيلمه «غدوة» المشارك في المسابقة الدولية بالدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي، قائلا إن إصابة شقيقه بالسرطان كانت وراء الفكرة المبدئية للفيلم، متابعا: «عندما أصيب شقيقي بالسرطان بحثت لمدة عامل كامل عن الدواء رغم وجوده ضمن التأمين».

ظافر العابدين: دوري في «غدوة» مختلف تماما

وأضاف ظافر العابدين خلال الجلسة النقاشية حول الفيلم المقامة على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، بدار الأوبرا المصرية، «لم يتمكن شقيقي من الحصول على الدواء من الدولة، ولكنه حصل عليه بطريقته الخاصة، وتخيلت لو لم يتمكنوا من الحصول بطريقتهم على العلاج ما الذي كان سيحدث لشقيقي، وماذا يفعل باقي الأشخاص المصابين بالسرطان في تونس..فكرة (غدوة) بدأت من هنا وتم تطوير الفكرة بعد ذلك».

وأشار الفنان التونسي، إلى أنه وافق على الدور الذي أداه خلال الفيلم كان جديد ومختلف عن الأعمال التي قدمها من قبل، وذلك بالإضافة إلى العمق الموجود في شخصية «حبيب».

وبدأت الندوة النقاشية الخاصة بالفيلم التونسي «غدوة» المشارك في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي، في دورته الـ 43، منذ قليل، بحضور صناع العمل من بينهم المخرج والممثل ظافر العابدين، والمنتجة درة بوشوشة ورباب السريري.

مواعيد عرض فيلم «غدوة» بـ «القاهرة السينمائي»

ويعتبر فيلم «غدوة» هو التجربة الإخراجية الأولى للفنان ظافر العابدين، وينافس من ضمن 13 فيلما على جائزة «الهرم الذهبي» لأفضل فيلم، في المسابقة الدولية بالدورة الحالية من مهرجان القاهرة السينمائي والتي تستمر فعالياتها حتى 5 ديسمبر الجاري.

وعرض الفيلم للمرة الأولى، مساء أمس، وحظى بحضور جماهيري وفني كبير، بالإضافة إلى إشادات نقدية عديدة، ومن المقرر أن يعاد اليوم في تمام الساعة الـ 9:30 مساء في سينما الزمالك، ويعاد للمرة الثانية يوم السبت في تمام الساعة الـ 8:30 على مسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية.

 

####

 

بعد خوضه تجربة الإخراج والتأليف.. ظافر العابدين مازحا: بفكر أعمل فوازير

كتب: بسمة شطا

شارك الفنان «ظافر العابدين»، اليوم، جمهوره بكواليس تحضيره لفيلمه الجديد «غدوة»، الذي عُرض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فى دورته الـ 43 وذلك خلال ندوة تم تنظيمها لصناع العمل على هامش فعاليات المهرجان، صباح اليوم بالمسرح المكشوف .

ظافر العابدين يكشف تقديم الفوازير

وخلال الندوة، تحدث الفنان ظافر العابدين، عن كثير من الكواليس الخاصة بالعمل وأبرزها خوضه تجربة الإخراج للمرة الأولى وتحدث أيضا عن تأليفه للعمل وبطولته وكذلك المشاركة فى انتاجه واصفا التجربة بأنها تستحق المغامرة .

وخلال الندوة توجه أحد الصحفيين بسؤال لظافر  عن الخطوة التالية بعد خوضه تجارب الإخراج والتمثيل والتأليف والإنتاج، متسائلا: «هل من الممكن أن نراه يخوض مجال الغناء؟»، فقال مازحا: «أو أرقص مثلا.. لا فكرت أعمل فوازير».

وخلال الندوة تحدث باقي أبطال العمل عن خوضهم هذه التجربة فى فيلم «غدوة»، مع ظافر العابدين كمخرج فقالت الفنانة التونسية رباب السريري، إن الفنان عندما يكون هو نفسه مخرج العمل، يستطيع نقل وجهة نظره إلى الفنانين بشكل أسرع .

عرض فيلم غدوة

يُذكر أن فيلم غدوة جرى عرضه مساء أمس الخميس في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 43 بحضور عدد كبير من الفنانين، على رأسهم أحمد داوود، وآسر ياسين، وعلا رشدي وزينب غريب، ودرة، ودارين حداد، وحسن أبو الروس.

ومن المقرر أن يختتم مهرجان القاهرة السينمائي فعالياته مساء الأحد المقبل الموافق 5 ديسمبر على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية .

 

####

 

دارين حداد تخطف الأنظار في مهرجان القاهرة السينمائي بإطلالة خضراء

كتب: وداد خميس

تصدرت الفنانة التونسية دارين حداد تريند مواقع التواصل الاجتماعي بعد إطلالتها في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43.

إطلالة التونسية دارين حداد

وظهرت دارين حداد على السجادة الحمراء بإطلالة خضراء لامعة، حيث ارتدت جمبسوت أخضر لامعا، مع مكياج خفيف أظهر ملامحها، ونالت صورها التي نشرتها عبر حسابها الرسمي على موقع الصور والفيديوهات الشهير «إنستجرام» إعجاب متابعيها.

ودائمًا ما تحرص التونسية دارين حداد على خطف الأنظار إليها، خاصة في المهرجانات الرسمية، مثل ظهورها في مهرجان الجونة السابق، ومهرجان القاهرة السينمائي الحالي، حيث تظهر عادة بملابس قصيرة أو لامعة.

دارين حداد تشارك في عمر الناجي بطولة أمير كرارة

كما تستعد دارين حداد لبداية لتصوير مشاهدها في مسلسل «عمر الناجي.. حرب طروادة»، بطولة النجم أمير كرارة، والفنانة نور اللبنانية، وعباس أبو الحسن، وغيرهم من الفنانين، والذي يتضمن سلسلة من الأجزاء، يتكون كل جزء من 8 حلقات كاملة، ومن المقرر عرضه عبر منصة watch it الرقمية، وهو من تأليف وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج سينرجي.

فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43 حتى يوم الأحد المقبل 5 ديسمبر، وشهد المهرجان هذا العام العديد من الفعاليات سواء عن طريق عرض العديد من الأفلام العربية والعالمية، أو الندوات الفنية والجلسات النقاشية.

حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

كما شهد حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الذي أقيم الجمعة الماضية في دار الأوبرا المصرية تكريم الفنان كريم عبد العزيز بجائزة فاتن حمامة للتميز، وسلمته الجائزة الفنانة منى ذكي، وحصول الفنانة القديرة نيللي على جائزة الهرم الذهبي وسلمها الجائزة الفنان سمير صبري، كما قامت الفنانة هند عبد الحليم بتقديم أغنية الحفل.

 

الوطن المصرية في

03.12.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004