ملفات خاصة

 
 

السينما المصرية توازن بين القضايا المحلية والعربية فى مهرجان الجونة

أحمد فاروق:

الجونة السينمائي

الدورة الخامسة

   
 
 
 
 
 
 

«أميرة» يقدم قصة فلسطينية خالصة.. و«كباتن الزعترى» يرصد حياة اللاجئين السوريين بالأردن.. و«ريش» و«قمر ١٤» و«خديجة» و«القاهرة برلين» يقتحمون موضوعات من الواقع

شهدت الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائى، عروض ٧ أفلام مصرية، تنوعت الموضوعات التى تطرحها بين قضايا محلية تتعلق بالواقع المصرى، وأخرى عربية مثل القضية الفلسطينية، واللاجئين السوريين.

حصة الأفلام المصرية الكبيرة فى الدورة الخامسة، شارك ٦ منها فى مسابقات المهرجان الثلاث، بواقع اثنين لكل مسابقة.

حيث شارك «ريش» وأميرة»، فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و«كباتن الزعترى» و«العودة»، فى مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و«خديجة» و«القاهرة برلين»، فى مسابقة الأفلام القصيرة، فيما شارك «قمر ١٤» فى قسم الاختيار الرسمى خارج المسابقة.

البداية كانت السبت ١٦ أكتوبر، بالفيلم الوثائقى «كباتن الزعترى» إخراج على العربى، الذى يتتبع فى 75 دقيقة، قصة محمود وفوزى، اللذين يعيشان فى مخيم الزعترى للاجئين فى الأردن منذ خمس سنوات. على الرغم من ظروفهما الصعبة، فإنهما يركزان كل طاقتهما على حبهما الأول: كرة القدم. عندما تصل أكاديمية أسباير إلى المخيم لاختيار لاعبين لبطولة دولية، يحصل الصديقان على فرصة حياتهما.

وشهد اليوم نفسه عرض فيلم «القاهرة برلين» إخراج أحمد عبدالسلام، ضمن برنامج الأفلام القصيرة، الذى تدور أحداثه حول الشابة نور، التى ترتب للفرار سرًا من وطنها، بعد العديد من المحاولات الفاشلة للهروب من الوضع الراهن للاكتئاب الذى يعيشه جيلها، لكن قبل ساعات من سفرها، تخوض رحلة من الصراعات مع مجتمع أبوى متسلط.

فى اليوم التالى الأحد ١٧ أكتوبر، عرض فيلم «ريش» إخراج عمر الزهيرى، والذى لا تزال أصداءه مستمرة حتى اليوم، بين معجب بالتجربة ورافض لها.

الفيلم تدور أحداثه فى 112 دقيقة، حول أب متسلط «سامى» يتحول بخدعة ساحر إلى دجاجة، فى عيد ميلاد ابنه البالغ من العمر 6 سنوات.

يدفع ذلك التحول الغامض حياة الأسرة إلى مسار سوداوى ساخر تكتشف فيه الزوجة ذاتيًا إمكانية العيش دون هذه السلطة.

عندما يعود الأب فى صورته الجديدة غير المجدية، يصبح عبئًا على الأسرة وتتحول عودته التى طال انتظارها إلى خيبة أمل كبيرة.

وفى يوم الاثنين ١٧ أكتوبر، عرض المهرجان فيلم «قمر ١٤» إخراج هادى الباجورى، والذى تدور أحداثه حول، «مراد النجار»، مقدم برامج إذاعية، يتناول العديد من القصص المطروحة على وسائل التواصل الاجتماعى، ما بين قضية رفعها عميد كلية الفنون الجميلة على الدكتورة عاليا حسين لشطبها من هيئة التدريس مُتهمًا إياها بسوء السلوك لكونها فى علاقة حب تجمعها بمعيد يصغرها بأعوام، وقصة أخرى عن مريم وإبراهيم الحبيبين اللذين فرقتهما الديانات، ويحى المهندس المدنى ابن الأسرة البسيطة الذى دفع مستقبله ثمنًا لحبه لأمينة ابنة الطبقة الأكثر حظًا من المال والنفوذ، وشريف مُعد برنامج مراد، الذى لم تخرج قصته للعلن ولكن يعلمها مراد، إذ يحاول الارتباط بحبيبته نادين، ولكن عقلية والدها تمنعها لأن والدة شريف ممثلة. كل تلك الحكايات تلفت انتباه مراد أن اليوم هو يوم اكتمال القمر، ذلك المتهم بتدمير قصص الحب.

أما يوم الثلاثاء ١٩ أكتوبر، فعرض المهرجان ثلاثة أفلام مصرية دفعة واحدة، هى «أميرة» إخراج محمد دياب، والذى تدور أحداثه فى فلسطين، حول «أميرة»، فتاة مراهقة مفعمة بالحياة، كبرت معتقدة أنها جاءت إلى الدنيا بواسطة تهريب السائل المنوى لأبيها المعتقل فى سجون الاحتلال الإسرائيلى، قبل أن يتزعزع حسها بالهوية عندما يحاول والدها تكرار تجربة الإنجاب فتكتشف أنه «عقيم»، فتبدأ رحلتها لاكتشاف وإنقاذ ما تبقى من هويتها.

وفى اليوم نفسه عرض الفيلم الوثائقى «العودة» إخراج سارة الشاذلى، الذى ترصد فيه اللحظات التى قضتها مع والدها الذى يبلغ من العمر قرابة 80 عامًا، وهو مفعم بالحيوى، وبسبب وباء كورونا العالمى تنقلب خطط سارة رأسًا على عقب وتجد نفسها عالقة فى منزل طفولتها مع والديها بعد أن عاشت خارج البلاد عشر سنوات، وبينما يقضون شهورًا معًا فى العزل المنزلى، تجد نفسها فى حاجة لالتقاط وتسجيل هذه اللحظات الثمينة، والتى شعرت من خلالها للمرة الأولى أن عودتها إلى مصر صائبة.

آخر الأفلام المصرية الذى عرضت فى المهرجان كان، «خديجة» إخراج مراد مصطفى، والذى عرض ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، ويرصد قصة خديجة أم شابة تبلغ من العمر 18 عامًا، وتعيش بمفردها مع طفلها بعد أن غادر زوجها للعمل فى مدينة نائية. فى أحد الأيام تشق طريقها عبر صخب شوارع القاهرة للقيام ببعض الزيارات حيث تشعر بعدم الارتياح مما يحيط بها.

 

####

 

بعد تصريحات السقا في مهرجان الجونة.. هل يعاني المسرح من حالة ركود؟

الشيماء أحمد فاروق

منذ اليوم الأول لانطلاق مهرجان الجونة السينمائي وهو يثير الجدل سواء بسبب المهرجان ذاته أو تصريحات وكلمات الممثلين الحاضرين، أو بعض الأفلام المعروضة، مثل الجدل المثار حول فيلم ريش، ولكن هناك جدلا آخر أثاره الفنان أحمد السقا، في ندوته التي أقيمت على هامش المهرجان بعد تكريمه في ليلة الافتتاح.

قال السقا في تصريح لـ"إندبندنت عربية" عندما سؤل عن المسرح، إنه حاليا يعاني الركود، ولا يوجد قوة ضاربة بالمسرح فيما عدا تجارب بسيطة جدا مثل تجربة أحمد عز وأشرف عبدالباقي، مشيرا إلى استعداده للعودة للمسرح بشرط وجود عمل قوي ومميز وفريق متكامل، كاشفا أن هناك مشروع مسرحية مع منى زكي منذ فترة، ولم يلغ حتى الآن، وينتظران الفرصة المناسبة لتقديمه.

فهل يعاني فعلا المسرح من ركود كما ذكر السقا في تصريحه؟

أكثر من 2000 عرض مسرحي في العام

قال الفنان يوسف إسماعيل، رئيس المهرجان القومي للمسرح لـ الشروق: "الفنان الكبير أحمد السقا واضح إنه معندوش دراية كاملة للخريطة المسرحية في القطر المصري بالكامل، هو ينظر للمسرح إنه المسرح الخاص بالنجوم أو التجاري وهذا نوع من أنواع المسرح ولا يمثل 10% من الإنتاج المسرحي في مصر، في الفرق المستقلة وفي المسرح الشبابي ومسرح النقابات ومسرح الدولة بكل مؤسساته، جهات إنتاجية متعددة، المسرح الخاص نوع من الأنواع، ومصر تنتج سنويا مش أقل من 2500 عرض مسرحي، وكون الفنان يرى إن المسرح متدهور أو في حالة ركود ذلك عدم دراية ليس أكثر".

وفي حديث سابق لإسماعيل في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم" في 17 أغسطس 2021، قال إن هناك حركة مسرحية متنوعة على أعلى مستوى في مصر على الرغم من أزمة كورونا، وهناك فنانون عظماء في المسارح مستمرون في تأدية دورهم على أكمل وجه ويحرصون على إسعاد وتنوير الجمهور المصري العظيم".

متخصصوا المسرح يتحدثون عن الركود

قال الدكتور عماد مطاوع، الكاتب المسرحي لـ الشروق: "هناك ركود في المسرح هناك أزمة في الإنتاج المسرحي، هذه كلمات تم استسهال استخدامها في السنوات الأخيرة، للهروب من البحث والتفكير في الأزمة الحقيقية التي يتعرض لها الفن والمسرح تحديدا، وهذه الأزمة تتلخص في آلية الإنتاج وليس كيفية الإنتاج، كيف يتم اختيار النصوص وآلية إنتاجها، في المسرح هناك ظاهرة غريبة جدا طغيان إعداد ودراماتورج النصوص الأجنبية على النصوص المصرية، وهذا شيء جميل لأن أي نص يمكن تطويعه وتقديمه في أي بيئة، ولكن هناك أزمة في الآلية وليس في الكم".

وتابع: "نحن في ظل أزمة كورونا لدينا عروض كثيرة، لدينا 33 تجربة مسرحية في المهرجان القومي للمسرح هذا العام، وتم اختيار هذه العروض من مجموعة عروض أكثر رغم الظروف الاستثنائية، لذلك الأزمة في الاستراتيجية، ويجب ألا ننسى أن الجمهور محاصر بوسائل أخرى تستقطبه طول الوقت".

وأضاف: "بعض نجوم السينما يتحدثون وهم غير ملمين بتاريخ الحركة الفنية عموما ويتورطون في تصريحات لأن الناس تتوقع أنهم عالمين بكل شيء، وعلى سبيل المثال الفنان أحمد السقا وحديثه عن السينما بعد عام 1967 ووصفها أنها مخنوقة، وهنا لا نلوم على السقا لأنه ليس مطالب أن يكون مؤرخا".

بينما علقت داليا همام، الباحثة والناقدة: "المسرح يقدم منتج ثقافي هدفه الأساسي التثقيف و التعليم والتوعية والترفيه، ثمة مقولة صادقة وهي أعطني مسرحا أعطيك شعبا عظيما، فالمسرح من أهم الوسائل التي من خلالها يمكن تثقيف وعي المجتمع والمساعدة في البعد عن التطرف وغيره، أما فكرة أنه لايوجد مسرح العكس صحيح تماما بل يوجد مسرح وإنتاج مسرحي دائم الاستمرارية، عدد كبير من العروض ينتج كل عام من جهات مختلفة".

أكملت: "أما عن فكرة الركود هي فكرة اقتصادية بالأساس ومسرح الدولة هدفه ليس استثماري، وعلى ذلك فإن ماتهدف إليه هو إنماء الوعي وتنميته، ومن الجيد أن يدر ربحا لكن هذا ليس الأهم، أما المسارح الخاصة فلها شأن آخر اعتقد أنها أكثر اهتماما بفكرة الركود من عدمه، وإذا كانت الإشارة إلى على مستوى عزوف الجمهور عن حضور عروض المسرح هذا أيضا غير صحيح، فالقاعات الصغيرة إبان المهرجان القومى كانت تقدم العرض مرتين تقديرا للجمهور، من يرى أنه ثمة ركود كمن يرى أنه لاوجود للمؤلفين مصريين وهذه كلمات يطلقها البعض دون تحرى الدقة".

المسرح في الحقيقة لايدر دخلا كافيا ولابد فيه من الالتزام اليومي على مستوى التمثيل والإخراج وجميع عناصر العرض، وهو ما يشكل جهدا ووقتا ومالا، وبالنسبة لنجوم السينما والتليفزيون اعتقد أن مشاركتهم في المسرح قد تشكل عبئا والتزاما هم في غنى عنه لذلك فالأقرب بالنسبة إليهم أن وصفه بالركود، على الرغم من أن معظم هؤلاء النجوم بدؤا بالمسرح، وفق قولها

وقالت منار خالد، الناقدة المسرحية: "المسرح في حالة نشاط ولكنه نشاط نخبوي، لدينا طول السنة مسرح بالفعل، لكن يبقى هناك أزمة حقيقية تكمن في التوزيع والدعايا، على سبيل المثال شهر سبتمبر الماضي كان شهر حافل بالعديد من المهرجانات جميعها مُقامة في نفس الوقت تقريبا؛ ما يعني أن هناك إخفاق حقيقي في خطة توزيع المهرجانات على شهور السنة الباقية، أما عن الدعايا فهي مازالت مقتصرة على النخبة ولا تصل للعامة بالشكل المطلوب لتغيير الفكرة المتداولة عن المسرح، وهناك إنتاج دائم ولكن ينقصه الجمهور العام".

وأضافت: "ركود في رأيِ هي كلمة توضع من باب الاستسهال، كمبرر غير مجدي إذا سُئل أحد غير متابع للمسرح عن أحوال المسرح، ونجوم السينما بذاتهم لم نرهم أبدا في أي عروض مسرحية ولا يأتوا إلى المحافل والفاعليات إلا إذا تمت دعوتهم بهدف التكريم، أما نوعية المسرح المقدمة فهي ليست نخبوية بحتة أو تناقش قضايا صعبة، ولكن الأزمة الحقيقية تكمن عند فكرة الجمهور عن المسرح، قبل أن نعيب على الجمهور يجب أن نسأل أنفسنا من البداية، هل يمتلك الجمهور الثقافة المسرحية الكافية التي تجعله قادرا على أن يشاهد أنواع متعددة من دراما المسرح ويستقبلها ويفاعل معها، وكذلك نجوم السينما هل يمتلكون الثقافة المسرحية الكافية كي يكونوا قادرين على تقييم وضع المشهد المسرحي في الوقت الراهن بصورة صحيحة، والإجابة بالتأكيد هي لا، لأن لا أحد يقدر على تقييم فن هو بعيد كل البعد عنه سواء كممارسة فنية، أو حتى كمشاهد".

 

####

 

رغم انسحابه من عرض فيلم «ريش»..

عمر عبدالعزيز: هل لازم اللي يتعرض في الجونة يبقى 5 نجوم؟

هديل هلال

قال المخرج عمر عبدالعزيز، إنه لم يحب فيلم «ريش» على المستوى الشخصي لكنه في الوقت نفسه أكد أهمية دفاعه عن هذا العمل الفني، نافيًا أن يدمر الفيلم «سمعة مصر» أو يسيء لها.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «التاسعة»، الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني عبر فضائية «الأولى»، مساء أمس الثلاثاء: «أرى أنا هناك ثورة على الفيلم، وأي عمل من الممكن أن نختلف حول كونه جيدًا أم سيئًا، هناك تغريب في الفكرة لكني أحترم حصوله على جائزة النقاد في مهرجان كان لأنه أمر لم نحلم به».

وتابع: «لا يمكن أن يسيء (ريش) لمصر، مصر أكبر من مليون فيلم، لكننا وصلنا لشيء مرعب أننا لا نعرف الاختلاف، هل الاختلاف مع الآخر يجعله عدوي، الأمر خاطئ وخاصة في الفن لأنه يعتمد على وجهات نظر».

وذكر أن الفيلم يتحدث عن فئة وشريحة معينة ولا يتحدث عن الدولة بكاملها، متابعًا: «لم يقل إن مصر كلها عشوائية، أنا أدافع عن فيلم لم أحبه لكن يجب أن أدافع عنه لأنها وجهات نظر».

ولفت إلى أن فكرة الفيلم بها نوع من الفانتازيا وخاصة مع تحول الرجل عن طريق السحر إلى دجاجة، مشيدًا في سياق متصل بفيلم «أميرة» المصور في الأردن ووصفه بأنه «عظيم للغاية».

وأردف: «أرى أن الثورة كبيرة حول الفيلم، هل لازم اللي يتعرض في الجونة يبقى مستوى 5 نجوم؟ السينما تصلح لكل زمان ومكان، لم أحب فكرة (ريش) لأنها يجب أن تحرك في شيئًا ما، لكن مش هندبح ولد في بداية حياته، أنا شايف إن في مجزرة».

وتصاعدت أزمة فيلم «ريش» إخراج عمر الزهيري، بعد عرضه الأول في مهرجان الجونة السينمائي، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، حيث لم يتوقف الخلاف في الرأي عند مدى الجودة والمتعة البصرية التي يقدمها المخرج، ولكنه تحول إلى انقسام وتقييم سياسي حول حقيقة الصورة التي تظهر في أحداث الفيلم، خاصة في ظل الجهود التي تبذلها الدولة لتغيير حياة المهمشين.

 

الشروق المصرية في

20.10.2021

 
 
 
 
 

السقا: في «إبراهيم الأبيض» ولعوا فيا.. وجلدي كان بيطلع في «تيمور وشفيقة»

أصبت في عيني في «الجزيرة».. وممكن أتقسم نصين في تصوير الأكشن

كتب: نعيم أمين

روى الفنان أحمد السقا، تفاصيل الإصابات التي تعرض لها في الأعمال السينمائية «الأكشن» التي نفذها خلال السنوات الماضية، موضحًا أنه تعرض لإصابات في عينه وجسده، كما انفجرت فيه قنبلة بـ«الغلط»، في إحدى المرات، لدرجة أن الإعلامية لميس الحديدي طلبت أن تخرج إلى فاصل، موضحة: «عشان آخد نفسي».

قنبلة انفجرت بالغلط

وقال «السقا»، في لقاء مع برنامج «كلمة أخيرة» المذاع على قناة «ON» وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، مساء الثلاثاء، إنه في فيلم «تيمور وشفيقة» انفجرت في قنبلة «بالغلط» أثناء أداء أحد مشاهد الأكشن، موضحًا: «جلدي كان بيطلع في إيدي.. وقومت كده بقول للمخرج: (ها كده المشهد اتعمل كويس!).. ليرد عليا: (هو إنت لسه حي!) وبعدها طلب المخرج إنهاء التصوير».

إصابته في عينه

وأضاف «السقا»، أنه في فيلم «الجزيرة» أصيب في عينه، وكان يجب أن يخضع لعملية جراحية لتركيب عين زجاجية، ووقَّع بالفعل على إقرار بهذا الأمر، إلا أنه طلب من الطبيب أن يضع له عينه الأصلية مكانها، حتى لو كان سيرى بها بصعوبة، وبالفعل فعل له الطبيب ما أراد، معقبًا: «الحمد لله ربنا سترها ورجعت أشوف شوية بشوية تاني من عيني، والدكتور قالي مش أنا اللي عملت العملية دي إيد ربنا».

مشاهد الأكشن في «إبراهيم الأبيض»

وكشف أنه في تصوير مشاهد الأكشن التي تتم بـ«الواير» قد يتعرض لإصابات صعبة، معقبًا: «ممكن أتقسم نصين»، مشددًا على أنه «في فيلم إبراهيم الأبيض ولعوا فيا، ومشهد الحريق اتعمل 3 مرات، ومكانوش بيدخلوا يطفوني، كانوا بيعتمدوا على إني هطفي نفسي بنفسي».

 

####

 

السقا: عمري ما اشتغلت بدوبلير.. واتصابت في عيني بسبب «الجزيرة»

كتب: عمرو حسني

قال الفنان أحمد السقا، إن فيلم «مافيا» حقق نجاحا كبيرا وكان بداية انطلاقة الفنان مصطفى شعبان، مؤكدا أنه كان يشاهد المطاردات في فيلم «تيتو» بنفسه، مواصلا: «أنا اللي نطيت في النيل عشان جبنا شخص دوبلير رفض وقال النطة دي مش أمان واليوم ده اتكلف 2 مليون جنيه وعملت المشهد ده 3 مرات ومن ساعتها اتعلمت وبقى عندي فريق بشتغل معاه وكله مصريين وبقيت محدد خط سير وأنا بعمل أكشن، وأنا الحمد لله عمري ما اشتغلت بدوبلير مبعرفش أعمل كده بتجنن بقيت دارس الأكشن بعد ما كنت بشتغل على باب الله وخلاص».

فيلم «الجزيرة» أصاب السقا في عينه

وأضاف «السقا»، خلال استضافته في برنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على فضائية «ON»، أمس الثلاثاء، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أنه يحتفظ بكل السيناريوهات وملابس الأفلام وما زال يحتفظ بالملابس بعد انفجار قنبلة فيه أثناء تصوير فيلم «إبراهيم الأبيض»، لافتا إلى أن لديه إصابة في رجله أثناء تصوير أحد الأفلام، بجانب إصابته في عينه أثناء تصوير فيلم الجزيرة وأصيب بنزيف في المخ، واستعان بطائرة لنقله إلى القاهرة ليتم علاجه وتم علاجه على يد الدكتور حازم ياسين، حيث ركب عين زجاجية وبعد فترة عادت عينه للرؤية بشكل أفضل، متابعا: «الدكتور قالي اللي عمل العملية دي ربنا مش أنا، كل شغلانة فيها مخاطرة، لو ده التمن لحب الناس فأنا راضي».

 

####

 

السقا يكشف تفاصيل إصابته في «الجزيرة»: الدكتور شاف عيني صرخ

كتب: أحمد حامد دياب

كشف الفنان أحمد السقا عن أصعب المواقف التي واجهها أثناء تصوير أحد المشاهد من فيلم «الجزيرة» عام 2007، وذلك خلال لقاء خاص مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج «كلمة أخيرة» المذاع عبر فضائية «ON»، على هامش مهرجان الجونة السينمائي.

وأوضح السقا أنه في السينما لا يمكن استخدام الطلقات الحقيقية لأنها تظهر في التصوير كنقطة سوداء وأنهم يستخدمون طلقات أخرى اسمها «سبارك» وهي عبارة عن بندقية قائمة على ضغط الهواء، وعند إطلاقها تصطدم في الحائط محدثة نوعا من الشرار ولها مسافة مؤثرة عند تصويبها، لافتًا إلى أن الخطورة كانت قائمة لأن المسافة كانت قريبة جداً بينه وبين من أطلق الرصاصة وكان يقف على بيت من الطوب الطيني وكان يختبئ خلف الحائط وأثناء خروجه وجري آسر ياسين تلقى الرصاصة فطالت عينه اليسرى وأنفه وتسبب ذلك في فقدان عينه اليسرى أثناء تصوير الفيلم.

العناية الإلهية أنقذت عين السقا

وأضاف: «وقتها ماكانش فيه طيران وقالوا لازم يرجع مصر ومن رحمة ربنا كانت فيه طائرة قادمة من الولايات المتحدة هبطت اضطرارياً في الأقصر بسبب سوء الأحوال الجوية ركبت فيها وتزامن هذا الحادث مع انعقاد مؤتمر طبي دولي لكبير جراحي العيون في الإسكندرية، وأثناء نقلي للمستشفى علمت بعدم وجود جراحين في القاهرة في ذلك اليوم».

وتابع: «كان الطبيب وقتها في حداد على والدته التي ماتت منذ أربعين يوماً، وبعد مناشدات له جه عشان يبص عليها صرخ.. ووقعت على إقرار بالموافقة على تركيب عين زجاجية للمحافظة على الوجه والشكل الجمالي للجسم»، موضحًا أنه قبل دخوله غرفة العمليات طلب من الطبيب أن يترك عينه مكانها «حتى لو مش هشوف بيها تاني».

وأضاف: «يشاء ربنا إن أنا عملت العملية مانجحتش بنسبة 100% بس شايف بيها نور وألوان وبعوض بالعين اليمنى، وجالي الدكتور حازم ياسين بعد الإفاقة من البنج  قال لي نجيت بأعجوبة اللي عمل العملية دي ربنا مش أنا وبعد 8 شهور بدأت عيني تشعر وأشوف تدريجياً».

 

####

 

السقا: أشارك في بطولة «الاختيار 3».. ومراتي وولادي أفضل ما في حياتي

كتب: أحمد حامد دياب

أكد الفنان أحمد السقا أنه يحب السينما أكثر من الدراما، وأنه يحب «الدور الحلو»، مضيفا أن السينما أكثر تأثيراً لأنها تاريخ، موضحا: «لو جالي دورين حلوين دراما وسينما هوفق بينهم عن طريق ترتيب الأولويات».

وكشف السقا خلال لقاء خاص مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج «كلمة أخيرة» المذاع عبر فضائية «ON»، على هامش مهرجان الجونة السينمائي، عن خطواته الفنية المقبلة أنه لديه ثلاثة أعمال هي فيلم «العنكبوت» وفيلم «السرب».

وأوضح السقا أنه سيشارك في بطولة الجزء الثالث من مسلسل «الاختيار» مع الفنانين كريم عبد العزيز وأحمد عز.

وتحدث السقا عن طبيعة دوره في المسلسل، مؤكدًا أنه لم يقرأ الاسكريبت حتى الآن «لسه لحد دلوقتي ماجاليش الاسكربيت»، موضحًا أن المخرج أحمد نادر جلال يعكف حالياً على إعداد فيلم جديد له.

وأكد السقا أن زوجته مها الصغير تمثل الكثير له في حياته، مشيرًا إلى أنه تزوجها وعمره 24 عاما وكان عمرها 20 عاما، «تقريباً ربينا بعض عشان قعدنا لوحدنا فترة لحد ما ربنا أكرمنا بياسين ونادية وحمزة».

وأشار إلى أنه يعتبر أبناءه أصدقاءه وأنه يلعب معهم ويتدرب على الملاكمة مع نجله حمزة، معتبرا أن «نادية دلوعة باباها»، لافتًا إلى أن نجله ياسين يدرس التمثيل والإخراج والتصوير، وكان لديه تجربة لكن لم تكتمل «رجع لدراسته وربنا يعمله اللي فيه الخير وأنا بديله النصيحة ده الحلو وده الوحش زي ما أبويا علمني وعمل معايا»، مؤكدًا أن أفضل ما في مسيرته وحياته هي زوجته وأولاده.

 

####

 

شريف رمزى وبسمة والعدل يرافقون بشرى إلى المستشفى بعد تعرضها لحادث

كتب: خالد فرج وأبانوب رجائي

تعرضت الفنانة بشرى لحادث سير في مدينة الجونة، إثر انقلاب سيارة «بيتش باجي» كانت تنقلها مع المذيع محمد مكاوي، أثناء تصوير أحد البرامج الفنية في الغردقة، وعلى الفور جرى نقلها الى المستشفى، للاطمئنان على صحتها.

تعرض بشرى لحادث سير

وكشفت مصادر لـ«الوطن» عن تعرض الفنانة بشرى لحادث سير، قائلة إن «بشرى ومكاوي أصيبا بكدمات جراء الحادث، لكنهما بخير بعد نقلهما لمستشفى الجونة»، مضيفا أنه من المقرر مغادرتهما للمستشفى خلال الساعات القليلة المقبلة.

وحرص عدد كبير من الفنانين على الانتقال إلى المستشفى على الفور، للاطمئنان على حالة بشرى، والوقوف بجانبها، على رأسهم بسمة وشريف رمزى ومحمد العدل ومروان يونس وغيرهم.

 

####

 

تعرف على تطورات الحالة الصحية للفنانة بشرى بعد تعرضها لحادث

كتب: أبانوب رجائي

دخلت تطورات الحالة الصحية للفنانة بشرى بعد تعرضها لحادث في الجونة، نطاق اهتمام الجمهور بشكل كبير على مدار الساعات الماضية، وذلك بعد تعرضها لحادث انقلاب مركبة «بيتش باجي» كانت تنقلها مع المذيع محمد مكاوي، خلال تصوير أحد البرامج التليفزيونية في مدينة الغردقة.

كمال زيادة يكشف تطورات الحالة الصحية للفنانة بشري بعد تعرضها لحادث في الجونة

وكشف كمال زيادة تطورات الحالة الصحية للفنانة بشري بعد تعرضها لحادث في الجونة، قائلا إنها في صحة جيدة الآن، والإصابات اقتصرت على بعض الكدمات، وتتواجد في الوقت الحالي داخل مستشفى الجونة تحت ملاحظة الأطباء، بعد إجراء جميع الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود أي كسور أو مضاعفات داخلية، ومن المقرر خروجها بعد قليل.

وأضاف «زيادة» الصديق المقرب للفنانة بشرى، أنها تنتظر تعليمات الأطباء فيما يتعلق بقدرتها على ممارسة حياتها بشكل طبيعي أو التزام الراحة وإلغاء ارتباطاتها المسبقة.

ومن جانبها، قالت الإعلامية بوسي شلبي عبر حسابها على «إنستجرام»: «بشرى ومكاوي بخير، كانوا بيصوروا برنامج في العربية وفرملوا مرة واحدة فاتقلبت، والموضوع شوية كدمات بس متقلقوش عليهم».

نجوم الفن يرافقون بشرى إلى المستشفى

وحرص عدد من الفنانين على مرافقة بشرى داخل المستشفى للاطمئنان على حالتها الصحية من بينهم بسمة، شريف رمزي، مروان يونس، مقدم البرامج شريف نور الدين، بالإضافة إلى المنتج محمد العدل، بجانب دينا الشربيني وحسن أبو الروس اللذين حرصا على اللحاق بها إلى المستشفى.

وكانت الفنانة بشرى تشارك في تصوير برنامج تليفزيوني مع مقدم البرامج محمد مكاوي في مدينة الجونة، وخلال قيادته لمركبة «بيتش باجي»، انقلبت تلك المركبة، وتعرضت الفنانة ومقدم البرنامج لعدد من الكدمات تم نقلهما على أثرها إلى المستشفى بشكل عاجل؛ للاطمئنان على صحتهما وضمان عدم وجود مشاكل صحية.

 

####

 

بوسي شلبي تكشف تفاصيل حادث بشرى وتوجه لها رسالة: «دايما بقولك ادبحي»

كتب: نورهان نصرالله

كشفت الإعلامية بوسي شلبي كواليس حادث بشرى، اليوم، وذلك بعد ما أصيبت بكدمات بعد انقلاب مركبة الـ «بيتش باجي» التي كانت تستقلها بجانب مقدم البرامج محمد مكاوي، خلال تصويرهم حلقة من أحد البرامج التلفزيونية التي يقدمها، ما تطلب نقلهما إلى المستشفى للاطمئنان على حالتهما الصحية.

بوسي شلبي تكشف تفاصيل حادث بشرى

وقالت بوسي شلبي، عبر حسابها الرسمي على «إنستجرام»، إن بشرى ومكاوي بخير، وعن تفاصيل حادث بشرى، أوضحت: «شكل العربية يخض لكن هما بخير، الحكاية أنهم كانوا بيصوروا برنامج في العربية ولكن لما فرملوا فجأة اتقلبت، الإصابات لم تتعدى بعض الكدمات.. متقلقوش على بشرى ومكاوي».

وأرجعت بوسي شلبي ما يحدث للفنانة بشرى للحسد على حد تعبيرها، قائلة: «أنا دايما أقولك ادبحي» .

خروج بشرى من مستشفى «الجونة» 

وخرجت الفنانة بشرى، منذ قليل، من مستشفى الجونة، بعد إصابتها بعدد من الكدمات الناتجة عن انقلاب مركبة «بيتش باجي» كانت تستقلها مع المذيع محمد مكاوي، وتم إجراء كافة الفحوصات اللازمة لتتأكد أنها بصحة جيدة.

وحرص عدد من الفنانين على التواجد برفقتها من بينهم المنتج محمد العدل، بسمة، شريف رمزي، مروان يونس، دينا الشربيني وحسن أبو الروس، بالإضافة إلى المذيع شريف نور الدين.

 

الوطن المصرية في

20.10.2021

 
 
 
 
 

أحمد السقا: انتظرونى فى "الاختيار 3" بمشاركة أحمد عز وكريم عبد العزيز

كتب ماجد تمراز

قال الفنان أحمد السقا إنه يستعد للمشاركة في مسلسل الاختيار 3 في شهر رمضان المقبل، بمشاركة النجمين أحمد عز وكريم عبد العزيز.

وأضاف السقا، خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي يذاع على قناة "on": "عندما يأتى التكريم في عمر صغير يشعر الإنسان بالمسئولية وكأني متخرج من الأكاديمية للتو، وبيخلي أمبير العداد يرجع من الزيرو لنفكر ماذا سنفعل في المستقبل؟ صحيح مرحلة صعبة لكنها ممتعة في ذات الوقت".

وكشف السقا أن الشغف الفني لم يمت يومًا في مسيرته الفنية، متابعًا: "أقسم بالله لما ببقى نازل أعمل دور مهم وأنا حابه أول يوم وأول لحظة تصوير بتبقى رجلي بتخبط في بعضيها وكأنها أول مرة وبقي بترعش وإيدي مهتزة، وعلشان كدة لسه لحد دلوقتي حاسس إني تلميذ بفضل متوتر لحد مايحصل التدفق الفني".

وأوضح أنه بعد كل هذه السنوات ما زال حريصًا على مذاكرة ودراسة الأدوار وكأنها أول مرة، قائلًا: "يعيش المعلم ويتعلم طول الوقت لسه بذاكر الشخصية ودي بتبقى أكتر فترة ذهنية مرهقة وأنا بلم تفاصيل كل شخصية بعملها ببقى عاوز أعرف بيضحك إزاي؟ بياكل إزاي؟ وعشان أكون كيان قبل خوض الدور بشخصيه لازم أتفرج عليها الأول في خيالي لحد ما اتقمصها وعفريتها يلبسني".

 

####

 

تفاصيل انقلاب سيارة بشرى فى الجونة خلال تصوير برنامج

كتب محمد زكريا و عماد صفوت

تعرضت الفنانة بشرى لحادث فى مدينة الجونة، حيث كانت تصور حلقة مع الفنان محمد مكاوى، والذى يقدم أحد البرامج على السوشيال ميديا، فى سيارة صغيرة تنقل داخلى وانقلبت السيارة بهما، وتم نقلها إلى المستشفى لعمل الفحوصات اللازمة، وأطمأنت بشرى بعدم تواجد أى كسور فى جسدها بينما تعرض مكاوى لكسر فى ذراعه.

يذكر أن بشرى عرض لها مؤخراً حدوتة "مش مبسوطة" من مسلسل "زى القمر" على قناة cbc وشارك فى بطولتها داليا مصطقى، أحمد سعيد عيد الغنى، هشام اسماعيل، واخراج شيرين عادل 

وتناولت حكاية "مش مبسوطة" أيضاً معاناة الأب في العمل بوظيفتين في حتى تعيش أسرته في وضع مستورالحال، فضلا عن أن الحكاية كشفت أن الإنسان المصرى لديه قوة إرادة في حماية اسرته وابناءه من مخاطر الحياة وأزماتها .

من ناحية آخرى، تنتظر بشرى عرض فيلمها الجديد "معالى ماما" ويشاركها فى بطولة العمل كل من محمود الليثي، ويجمع عدد كبير من ضيوف الشرف منهم: شيماء سيف، وسامي مغاوري، وعلاء مرسي، وشريف باهر، وحسام داغر، ومحمد علي رزق، وإسماعيل شرف، ودعاء رجب، ونور إيهاب، وسولي، والطفل ياسين نجل الفنانة الراحلة غنوة شقيقة أنغام، وتأليف نادر صلاح الدين، وإخراج أحمد نور

 

اليوم السابع المصرية في

20.10.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004