ملفات خاصة

 
 

محمد دياب: تجربة «مارفل» فارقة فنياً وفيلم «أميرة» مرشدي فيه المخرج هاني أبو أسعد

الجونة ــ خاص «سينماتوغراف»

الجونة السينمائي

الدورة الخامسة

   
 
 
 
 
 
 

فيلم المخرج المصري محمد دياب الأحدث «أميرة»، الذي ينافس في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي، والذي يعرض اليوم، سبق أن حصد جوائز مرموقة في مهرجان فينيسيا السينمائي هذا العام؛ جائزة لانترينا ماجيكا وجائزة المخرج إنريكو فيليجوني وجائزة إنترفيلم، وقالت عنه لجنة التحكيم «المخرج خلق قصة تصل للأعماق حيث يكون الضحايا، مرة أخرى، الأصغر سنًا الذين يكبرون وينضجون في الكراهية كما لو كانت هذه سمة وراثية دون أن ينكر إمكانية الاختيار المختلف».

يتتبع الفيلم المصري الأردني الذي يقوم ببطولته كل من المصرية صبا مبارك والفلسطينيان علي سليمان وتارا عبود، البطلة أميرة المراهقة المفعمة بالحياة، التي كبرت معتقدة أنها جاءت إلى الدنيا بواسطة تهريب السائل المنوي لأبيها السجين، يتزعزع حسها بالهوية عندما يحاول والدها تكرار تجربة الإنجاب، فتُظهر التحاليل المعملية عقمه.

يخوض دياب تجربته الإخراجية الثالثة مع فيلم «أميرة»، والتي سيدخل بعدها إلى عالم مارفل، فبعد فيلمي «678، واشتباك» اللذين عمل خلالهما ليس ككاتب فقط مثل أفلامه الأخرى، لكنه قرر أن يكون مخرجهما أيضًا، جاءت العالمية سريعًا، إذ إتفق دياب على إخراج مسلسل Moon knight الذي من المقرر أن يعرض عبر قناة ديزني، وبالطبع ستترك تلك التجربة العالمية أثرها على المخرج، حاورته «سينماتوغراف» عن رحلته السينمائية منذ سنوات وتجربة العمل داخل مارفل،  ومخاض وميلاد فيلم «أميرة»، وكان اللقاء التالي.

بالطبع كان بداية الحديث عن العمل داخل اكبر صناعة سينمائية في العالم، وماذا استفاده من وجوده فيها، وكيف أثرت عليه، وما الفرق بين عمله هناك ومشوار عمله داخل مصر..  

يقول دياب: إن أكبر استفادة حدثت من العمل مع مارفل هي العمل في منظومة، فقد ظل عدد من المسؤولين هناك يسأل عن عملي السابق أكثر من مرة بسبب هذه النقطة تحديدًا؛ إمكانية العمل داخل منظومة. العمل الإخراجي يتطلب بعض الديكتاتورية لا شك، لكن التركيز كان حول إمكانية عملي كمخرج داخل منظومة مارفل الأكبر من أي فرد داخلها. استفدت كذلك بتجربة ما سبق تجربته لكن بشكل أكثر ضخامة، ميزانية لم أعمل من خلالها من قبل. على سبيل المثال، حققتُ تخيُّل صناعة بعض المشاهد بشكل أكبر مما كنت أتخيله قبل ذلك. والخروج بعيدًا عن قالب الدراما الذي اعتدت العمل من خلاله إلى أنواع مختلفة من الكوميديا والأكشن والرعب وغيره.

ويواصل: رغم كل مميزات التجربة فهي شديدة الإرهاق، فجدول التصوير مستمر بشكل يومي على مدار مئة وعشرون يومًا، كلها بمستوى التصوير السينمائي ليس التلفزيوني بإيقاعه الأخف، أعمل مع نجوم مثل أوسكار أيزيك وإيثان هوك من نجوم هوليود المحترفين، الذين يخبروني أن الأمر ضاغط جدًا عليهم أيضًا، حتى أن هوك قال لي “بعد حوالي خمسة عشر عامًا من العمل هنا لم أصل لليوم المائة المتواصل في التصوير”. يرى دياب أن حياته على هذه الوتيرة تتحول لتشبه الموظف “نستيقظ كل يوم لنذهب للتصوير، نصور على مدار ستة أشهر حتى الآن في المجر بشكل متواصل”.

بالتأكيد العمل في مارفل أمر فارق في نظرته للصناعة السينمائية عمومًا، سواء في داخل مصر أو عالميًا، أصبحت هناك رؤية أكثر عمقًا حول سرديات الإمكانيات المادية التي تجعل أعمالًا فنية فارقة تمامًا عن أعمال أخرى، وغير ذلك، يزداد صوته حدة وحماسة قبل أن يحكي أكثر عن ذلك الموضوع: “الأزمة الحقيقية في الصناعة السينمائية المصرية، وأقول إنها كليشيه لكنه كليشيه حقيقي: أزمة ورق “الكتابة” في مختلف العناصر الأخرى لدينا من المواهب ما يمكنه العمل عالميًا، على سبيل المثال، يعمل معي المونتير أحمد حافظ لا يختلف مستواه التقني عن أي مونتير داخل مارفل إن لم يكن أفضل دون مبالغة، يصنع موسيقى الفيلم هشام نزيه الذي لاقت موسيقاه إعجابًا لافتًا هناك، وفوق كل ذلك أن تصبح لدينا “صناعة” أي أن يكون هناك إنتاج مستمر طوال الوقت لأنه حتى الآن أي عمل سينمائي في مصر يمكن اعتباره سينما مستقلة مهما كبر أو صغر في مقابل ديزني التي تعتبر بمثابة دولة، شركة كبيرة”.

تجربة البداية

في أحد مشاهد فيلم 678 يحكي أحد الأبطال عن قصة انزعاجه من عمله في البنك، ورغبته في العمل كستاند أب كوميديان في مجال الفن عمومًا، على ما يبدو كانت تلك القصة هي ما حاول دياب أن يسرد قصته الشخصية من خلالها، وألفت نظره لذلك، يضحك قليلًا قبل أن يُجيب، قائلاً: “بدأت قصتي كالعديد من القصص التي تشبه الشباب المصري لم أكن أعرف من الأساس إذا كانت لديّ موهبة أم لا، لأنه لا يوجد ثمة طريقة داخل تعليمنا يمكنها أن تخبرنا إذا كانت لدينا موهبة أم لا، اكتشفت أن لدي موهبة الرسم مثلًا في الجامعة. عشت فترة طويلة من عمري لم أكن أفهم ماذا أريد، لكني على كل حال لم أفكر يومًا أن أصبح مؤلفًا، تخرجت في كلية التجارة، ثم عملت في أحد البنوك المصرية لكني لم أكن سعيداً آنذاك، كنت أفهم أن طبيعتي لا تحب القيود، كانت لديّ فكرة فيلم، واستغليت عملي في البنك بعرض أفكاري على بعض العملاء الذين يكون منهم ممثلون ومنتجون وعاملون في الصناعة السينمائية بشكلٍ عام، حتى قابلت ذلت مره المنتج معز مسعود الذي رشحني للفنان أحمد الفيشاوي، ثم قررت كتابة فيلم بعدما انتهيت من أول كتاب قرأته عن كتابة السيناريو”.

وبعدها قرر دياب أن يصقل موهبة الكتابة لديّه أكثر، فسافر إلى أمريكا للدراسة لمدة عام، وبعد العودة كتب حوالي أربعة أفلام قرر أن تكون هناك بعض الأعمال التي يريد إخراجها بنفسه، وبدأها بقصة فيلمه الأول “678“.

ويتابع: “كيف تعيش البنت في مصر؟، هذا التساؤل مهما تحاكى عنه البعض أمامي لم أكن لأفهمه قدر معايشتي له خلال صناعة فيلم 678، أتذكر أن أحد أصدقائي أخبرني أنه هناك شخص ترك خطاب اعتذار لفتاة كان يتسبب في مضايقتها بعد مشاهدة 678، كانت تلك أكثر الأشياء التي أثرت فيّ، كيف يمكن أن تعبر عن مشاعر الآخرين”، ذلك كان أكثر ما يشغل دياب أثناء صناعة فيلمه الذي أصبح فيما بعد حصانه الرابح والأهم.

حركة مفرطة

ثمة ملاحظة مؤسسة يمكن أن تراها دائمًا في سينما محمد دياب، منذ أول أفلامه “أحلام حقيقية” وحتى “أميرة”، يمكننا تلمّس حركة مفرطة في كل القصص، إيقاع سريع عمومًا، سألته هل تفرض هذا الإيقاع أم هو نابع من شخصيتك؟

يقول فورًا قبل أن ينتهي السؤال: “ملاحظة جيدة جدًا، بالفعل أفلامي كلها داخلها حركة مفرطة، ربما جاء هذا من شخصيتي ذاتها، أنا أتحرك كثيرًا، أتحدث بسرعة، حاولت في فيلم “أميرة” أن أقلل إيقاع الفيلم لكنني بطبيعتي إنسان سريع، وإيقاع العمل يأتي من شخصية صانعه، حتى كتابة المسلسلات لديّ تأخذ طابع السرعة، لأني عندما أشاهد بعض المسلسلات وأجد إيقاعها البطيء لا يمكنني احتمالها، أنا شخص يفكر في السطر التالي أثناء الكتابة قبل كتابة السطر الذي عليّ كتابته”.

دراما حقيقية

في المرة الأولى التي تسمع فيها قصة “أميرة” قبل أن ترى الفيلم، تتساءل ما الذي يجعل مخرج مصري يتحمس لقصة فلسطينية أصيلة مثل قصة أميرة، في الكلام عن الفيلم الأحدث، يتجدد صوت دياب، تملؤه الحيوية والترقب المنتظرين من ردود الفعل حوله، ويقول: “بدأت قصة فيلم أميرة من قراءة الأخبار، معظم أفلامي تكون فيها الأخبار عاملًا مؤثرًا تمامًا؛ في فيلم 678  كانت الفتاة التي رفعت أول قضية تحرش في مصر، ذهبتُ وقتها وحضرت هذه القضية وتحدثت إلى الفتاة، فيلم “اشتباك” جاء من مجموعة من الكُتاب الذين دونوا عن القصة الحقيقية للأفراد، وكذلك كان فيلمي الأخير “أميرة”؛ كنت أتصفح المواقع والأخبار عندما قرأت خبرًا غريبًا حول كيفية إنجاب بعض الأسرى الفلسطينيين من زوجاتهم عن طريق التلقيح الصناعي (النطف) وشعرت أن هذه القصة تخرج منها دراما إغريقية شكسبيرية تستدعي أسئلة وجودية كبيرة”. هذه المرة شاركه وإخوته الفكرة زوجته السيناريست سارة جوهر، وظلت لسنوات مجال للنقاش والتفاعل بينهم جميعًا، قرروا بعدها الذهاب إلى واحد من أبناء فلسطين المعروفين مثل المخرج هاني أبو أسعد الذي كان بمثابة المرجع لصناعة الفيلم في كل مراحله، وهو ما يعترف به محمد دياب ولا ينسى أن المخرج الفلسطيني كان المرشد له في كافة تفاصيل هذاالعمل.

وبشكل مباشر سألته، لماذا يُقدم فنان على كتابة أو خوض تجربة إخراجية عن شيء غالبًا ليست لديه تجربة أو معايشة كافية معه؟

أجاب: “أكثر ما يشدني للكتابة هو الكتابة عن أمور لا أعلمها، بالتأكيد أحب الكتابة عن أشياء اختبرتها قبل ذلك، لكن الصنعة الجيدة تتطلب أن أغوص في عالم لا يخصني تمامًا، التعبير عن أشياء غريبة عني يجعلني أتعلم خبرات لم أخضها قبل ذلك، على سبيل المثال في هذا المشروع على مدار ثلاث سنوات عشت روح الإنسان الفلسطيني، كيف يعيش بالفعل ليس عن طريق الأخبار، تجربة إنسانية تجعلك تنضج وتتعلم أشياء لم تتعلمها من قبل، وهذا ما تحاول نقله للجمهور؛ عندما يشاهد فيلمك يدخل في تجربة مختلفة عن خبراته الشخصية المعتاد عليها. يعيش في تجربة من الصعب جدًا خوضها”.

أي الوسائط يفضل في التعبير عما يكتب، سؤال يحمل الكثير من الدلالات، تأمله محمد دياب، وقال بهدوء: “إذا كان الأمر في يديّ فلن أعمل على أي مشروع غير سينمائي، سأتفرغ للسينما فقط، حتى الآن لم أُخرج مسلسل، وليس لديّ أي نية في ذلك، أعتبر مشاريعي الحقيقية هي تلك التي أخرجها فقط، المشروعات الأخرى تصبح للمخرج في النهاية، أشارك في كتابتها لكنها في النهاية تخرج بوجهة النظر النهائية لمخرج العمل؛ أقوى سلطة على العمل، بعض الأوقات تكون الظروف غير ملائمة على العمل في السينما، فأضطر للعمل خارج الوسيط السينمائي حينها”.

آل دياب

إذا كان محمد دياب هو الأكثر شهرة بين إخوته، لكن أغلب المهتمون في الصناعة يُعَرفونه وإخوته بـ”آل دياب” هو وإخوته، خالد دياب وشيرين دياب، الذين يعملون معًا على أعمالهم، كان شيء شديد الأهمية أن نعرف أكثر حوله فكرته ووجهة نظره للأعمال الفنية المكتوبة داخل الورش، يقول محمد دياب: “حاولت من قبل العمل داخل الورش الجماعية للكتابة، لكن الموضوع يكاد يكون صعبًا بدرجة ما؛ لأنه يتطلب معرفة شخصية جدًا مع المشاركين في الورشة، خصوصًا بالطريقة التي نعمل بها، الاشتراك في كتابة كل حلقة ليس إعطاء كل مشارك عدد من الحلقات، أعمل أنا وإخوتي (خالد وشيرين) ومعنا زوجتي سارة جوهر بهذه الطريقة، عندما يكون التعاون بين أخوه يكون الأمر أكثر مرونة على الجميع، تُمحى الفوارق بين من منا عمل أكثر على هذا المشروع أو غيره، مش فارقة أنا انهاردة اشتغلت أكتر إنت بكرة اشتغلت أكتر، المشروع دا بتاعك، الفكرة دي بتاعتي، كلنا واحد تحت مظلة ما نبدعه واحد”.

 

موقع "سينماتوغراف" في

19.10.2021

 
 
 
 
 

هنا شيحة: مهرجان الجونة بيتي التاني.. وأزمة «حلا» صيد في المياه العكرة

كتب: عمرو حسني

قالت الفنانة هنا شيحة، إنها تشعر بأنها تضيع وقتا لأنها لم تؤدِ كل الأدوار التي تريد تقديمها، وفكرت في تأسيس شركة إنتاج مصرية بالتعاون مع شركة أخرى.

وأضافت: «فلوس مش هقدر أحط فلوس، والإنتاج مش شرط فلوس، فيه أفكار ونقدم محتوى مشترك بفريق مختلف، مهرجان الجونة بيتي رقم 2 وأنا باجي من زمان وجيت المهرجان 4 مرات من أصل 5 وأول مرة جيت الجونة كانت سنة 96 كنت صغيرة، وأنا بحب كل حاجة في الجونة عشان هي بلد ساحرة مفهاش رطوبة وفي ناس بتيجي تتصور بقولهم مش عاوزه عشان ده وقت ولادي وأصحابي وبحس في الجونة إني براحتي ومحدش بيوقفني يقولي ممكن اتصور بنزل براحتي من غير مكياج».

تحب مشاهدة أفلام مهرجان الجونة

وتابعت «شيحة» خلال استضافته في برنامج «كلمة أخيرة» المذاع على فضائية «ON»، الإثنين، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن المهرجان عندها يعني مشاهدة الأفلام المختلفة وليس فقط مكان لاستعراض الملابس، مشيرة إلى أنها تتمنى أن تنتج فيلما قصيرا عن المرأة وتقوم بإخراجه لأنها درست إخراج مسرحي وسينمائي، وستستعين بممثلة صديقة لكي تعمل تحت إدارتها، لافتة إلى أن صبا مبارك وكندة علوش هما أقرب أصدقائها.

تعليقها على أزمة شقيقتها

وردا على أزمة شقيتها حلا شيحة قالت: «السوشيال ميديا في أزمة شقيقتي حلا وغيرها من القضايا تتعامل مع القضايا أنها تأخذها خارج المضمون الرئيسي لها عشان توصل رسالة خاصة بها من وجة نظرها كمواقع تواصل اجتماعي بعيد عن مسار الأمور الأساسية».

وتابعت: «ده رد فعل مش فعل لأن الفعل كان على السوشيال ميديا فلازم ترد عليها.. الموضوع مكنش في مكالمة أو حديث ونشر على السوشيال ميديا لكن هي ردت على السوشيال نفسه، وفي تحريف  من الصحفيين للكلام من غير الدخول في التفاصيل، الصحفيين بعضهم بيصطاد في المية العكرة بيحرف الكلام  في اتجاه آخر».

حلا حبيبة قلبي

 وحول علاقتها بأختها الآن قالت: «حبيبة قلبي.. ومايخصنيش تعقيبها ورأيها في الفيلم الذي أثار أزمة (مش أنا) بطولة تامر حسني  وحلا شيحة.. دي حاجة خاصة بها كل واحد حر في حياته وقراراته وإحنا متعودين على كده».

 

####

 

أروى جودة: لو أنا ملبستش فستان هيقولوا دي مش محترمة الريد كاربت

كتب: أحمد حامد دياب

حكت الفنانة أروى جودة تفاصيل تعرضها للتنمر بسبب ظهور السلوليت على قدمها أثناء تصويرها على السجادة الحمراء «الرد كاربت» في مهرجان الجونة.

وقالت أروى إنها كانت ذاهبة لحضور فيلم، والتقطوا لها صورا على السجادة الحمراء، وفوجئت بوجود إعلان لصيدلية مستخدمًا صورها: «أنا كنت رايحة أحضر فيلم أتفرج عليه واتصورت عادي مع زمايلي على الريد كاربت وإذا بي أفاجأ بأصدقائي باعتين لي سكرين شوت وبيقولوا لي إلحقي ده فيه صيدلية حاطة صورتك وبيستعملوها دعاية للتخلص من السلوليت اللي هي الدهون الزايدة اللي بتكون في الجلد».

طلبت حذف الصورة

وأوضحت أروى جودة خلال تصريحات تليفزيونية، أنها طلبت من الصيدلية حذف الصورة واستجابوا: «دخلت كتبت لهم أنا مش فارق معايا يكون عندي سلوليت وبعد إذنكم مش من حقكم تستخدموا صورتي أو صورة غيري من غير ما تستأذنوا وهما ردوا عليا على طول وقالوا إحنا آسفين وهنشيل البوست وده كان بعد البنات والستات والرجالة دخلوا على البوست ده واتضايقوا جدا وقالوا مش من حقكم تتكلموا عن التفاصيل دي بتاعت أجسام الآخرين».

وأضافت: «حكاية التنمر وإننا حاطين مقاييس معينة للست والراجل لازم يبقى شكلهم بالطريقة الفلانية عشان يعتبروا جُمال، أنا شايفة دي حاجة مش حلوة»، معتبرة أن الناس اعتادوا على رؤية بعضهم بعد التجميل بالفوتوشوب: «حاجات غير واقعة والفلتر اللي اتعودوا يستعملوها أو يشوفوا الناس وهما حاطينا والفوتوشوب ويبقى متخيلين إننا عيننا كبيرة ومناخيرنا صغيرة وبُقنا منفوخ وطولنا كذا بس ده مش صحي لا للشخص اللي يستعمل الفلتر ده ولا للمتلقي اللي فاكر إن دي نسب الجمال».

الفساتين اللي في النص أخف من فساتين الافتتاح

وعلقت أروى جودة عن كثرة ارتداء الفنانات للفساتين وظهورهم المبالغ فيه خلال فعاليات المهرجان «بنحاول إن الفساتين في النص تكون أخف من فساتين الافتتاح الحاجات الكبيرة قوي المطرزة قوي إلا لو إحنا مضطرين نجامل الديزاينر أو الاسبونسر فمبنبقاش قادرين نقول لا خلاص إحنا مش هنقدر نلبس الفستان ده ومبيبقاش عندنا فرصة إننا نلبسها في حتة تانية».

واستنكرت أروى جودة مهاجمة الفنانات بسبب ارتدائهن الفساتين طوال أيام المهرجان: «لو أنا ملبستش فستان هيقولوا إيه ده هي مش محترمة الرد كاربت وازاي تنزل كده ولو لبست فستان كبير يقعدوا يقولوا إحنا مش مهرجان فساتين»، مؤكدة أن «الموضة والمكياج والشعر والمجوهرات جزء لا يتجزأ من صناعة السينما»، لافتة إلى أن ذلك يعتبر نوعا من الدعم والتسويق للأفلام «لو فيلم عربي لازم أبقى متشيكة وأنا رايحة أدعمهم».

 

####

 

أروى جودة عن صورة السيلوليت: لا أخجل منه

كتب: محمود الرفاعي

أعربت الفنانة أروى جودة عن غضبها الشديدة تجاه إحدى الصيدليات، التي تداولت صورتها رفقة الفنانة صبا مبارك من «ريد كاربت» مهرجان الجونة، وأشارت إلى أنها تعاني من السيلوليت كدعاية المنتج الخاص بهذه الصيدلية.

وقالت أروى لـ«الوطن»، إن ما حدث من تلك الصفحة هو أمر غير محترم يتنافى تماما مع الإعلام المحترم والهادف، وأنها طلبت منهم حذف الصورة وعدم استخدام صورتها بدون إذنها حتى لا يتقافم الموضوع.

أروى جودة ترد بشأن معاناتها مع السيلوليت

وأشارت أروى إلى أن جميع السيدات يعانين من السيلوليت وهو أمر اعتيادي ولا تخجل منه، وأن المشكلة الوحيدة التي تضايقت فيها أروى كانت نشر الصورة بدون إذنها.

وتابعت أروى: «كنت سأتأخذ إجراءات قانونية ضد الصفحة والصيدلية التي افتعلت ذلك الأمر، ولكن في النهاية بعد الاعتذار صعبت علي واعتبرت الأمر خطأ لكوني إنسانة لا أحب المشاكل وتصيد الأخطاء».

أبرز ضيوف الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي

ويحرص عدد كبير من الفنانين على حضور حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2021، لعل أبرزهم إلهام شاهين، وليلى علوي، وهالة صدقي، وآدم الشرقاوي، وأمير المصري، ومايان السيد، ودينا الشربيني، وحسن أبو الروس، وأحمد حاتم، ومحمد فراج، وبسنت شوقي، وآخرون.

أروى جودة تتعرض لموقف صعب في الافتتاح 

كشفت الفنانة أروى جودة عن تعرضها لموقف صعب خلال حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي المقام حاليا داخل مركز المؤتمرات.

وقالت أروى في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنها لم تجد فستانا ترتديه في حفل الافتتاح: «ماكانش عندي فستان ألبسه بس مصممة الأزياء سارة أنسي فصَّلت الفستان في ساعة وباشكرها على مجهودها».

 

####

 

صبا مبارك: مهرجان الجونة يتمتع بسمعة جيدة عالميا.. وحضوري «سبيشيال»

صبا عن كواليس عرض فيلم «أميرة» بمهرجان فينيسيا: الناس سقفت 9 دقائق

كتب: محمد عزالدين

تحدثت الفنانة صبا مبارك، عن فيلميها المشاركين في مهرجان الجونة السينمائي بنسخته الخامسة، وهما «أميرة» و«عرنوس»، قائلة إنَّها تحب التمثيل في أدوار عادية، وهذا لا يمنع تقديم جزء للقضايا الإنسانية المهمة لنشر التوعية، وهذا موضوع يهمها وتحب تأدية الدورين.

حضوري مهرجان الجونة هذا العام «سبيشيال» جدا

وأضافت «مبارك»، خلال لقاء ببرنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على شاشة قناة «on»، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أمس الاثنين، أنَّ حضورها مهرجان الجونة هذا العام «سبيشيال» جدا بالنسبة لها، فمن المرات القليلة أن ممثلا يكون لديه فيلمان في مهرجان كبير واحد، لافتة إلى أن عرض فيلم «أميرة» بالجونة يعد العرض الأول له في المنطقة العربية، مؤكدة أنها سعيدة بأن العرض الأول كان في مهرجان الجونة الذي أصبح يتمتع بسمعة جيدة في المهرجانات العربية والعالمية.

«أميرة» هي فتاة فلسطينية ولدت بالتلقيح في السجن

وتابعت: «أميرة هي ابنتي في الفيلم، وكل القصة تدور حول البحث عن هوية الفتاة، وإذا أفصحت عنه في جملة مفيدة سأكون أفصحت عن قصة الفيلم كلها، ولكنها فتاة فلسطينية ولدت بالتلقيح في السجن وهذا يشكل تداعيات كبيرة أزمة هويتها وكل أزمتها تتلخص في والدتها التي يكمن الحل لديها، هو موضوع شائك وحساس للغاية وجديد وطريف ويقدم القضية الفلسطينية من منطق مختلف تماما بعيدة عن الهتاف والشعارات والمنابر، ولكن بشكل إنساني وجديد ومؤثر».

الفيلم من إنتاج عدة جهات.. وإخراج مصري له شجاعة

ولفتت إلى أن الفيلم من إنتاج عدة جهات، من مصر المنتج محمد حفظي، والمنتج الفلسطيني العالمي هاني أبو أسعد، ومجموعة كبيرة من المشاركين في الفيلم، متابعة: «تحسب بأن مخرج الفيلم مصري وهو محمد دياب وتصديه لمشروع فلسطيني شيء حساس وشجاع وأقدم التحية والشكر له».

كواليس عرض الفيلم في مهرجان فينيسيا: «الناس سقفت 9 دقايق»

وعن ردود فعل الحضور عند عرض الفيلم في مهرجان فينيسيا، قالت صبا مبارك: «كنا نشعر بالقلق، ومن أكثر المرات التي شعرت بخوف خلال حضوري عرضا خاصا، الصالة كان يسكنها الصمت غير العادي لدرجة مقلقة، ولم يكن هناك تفاعل، وفي لحظة معينة في الفيلم المشاهدين شهقوا فشعرنا بأن المشاهدين يشعرون بأحداث الفيلم، وبعد انتهاء العرض الناس وقفت وتبكي ومتأثرة للغاية وقاموا بالتصفيق لمدة 9 دقائق».

 

####

 

أول رد من مهرجان الجونة عن فيلم «ريش»: اختياره بناء على الجودة الفنية

كتب: محمود الرفاعي

أصدر مهرجان الجونة السينمائي، بيانًا اليوم الثلاثاء، بعد الانتقادات الواسعة التي طالت فيلم "ريش" للمخرج المصري عمر الزهيري، والذي تسبب في انسحاب عدد من النجوم وقت عرضه أبرزهم شريف منير وأحمد رزق وأشرف عبدالباقي، وجاء البيان كالتالي:

قدمت فعاليات مهرجان الجونة السينمائي على مدار أربع سنوات مضت العديد من الأنشطة في مجال تعزيز الفن السينمائي وتنشيط السياحة المصرية، وعقدت دورته الرابعة في ظروف عالمية صعبة، وذلك للتأكيد على مكانة مصر وحرص المهرجان على أبراز قدرة مصر والمصريين على تقديم مهرجانات في مستوى العالمية، ويقام المهرجان بالتعاون مع محافظة البحر الأحمر وبرعاية وزارة الثقافة ووزارة الصحة و وزارة الداخلية، ما يؤكد انتماء المهرجان لمصر وولاءه لها.

يقدر مهرجان الجونة السينمائي ويعتز بكل صناع السينما في العالم وما يقدمون من إبداعات وتجارب سينمائية متميزة، ويقوم فريق العمل في المهرجان باختيار الأفلام بناء على جودتها الفنية والسينمائية فقط بمعايير المهرجانات السينمائية العالمية.

الجونة السينمائي: فيلم «ريش» متسقا مع معايير اختيار الأفلام

وهذا العام  وفي دورته الخامسة جاء اختيار فيلم «ريش» للمخرج المصري عمر الزهيري، متسقا مع معايير اختيار الأفلام  فيلم «ريش» للمخرج المصري عمر الزهيري، متسقا مع معايير اختيار الأفلام و حصوله على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولي في مهرجان «كان».

ويؤكد المهرجان أنه لم ولن يعرض أي فيلم بدون الحصول على التصاريح الرسمية تأكيدًا لأنه لا يحمل أية إساءة أو ضغينة في أي من عروضه المختلفة سواء داخل أو خارج المسابقة الرسمية وبرفض أية إساءة للدولة المصرية في أي حال.

الجونة السينمائي يعبر عن اعتزازه بكونه مصري

و يؤكد مهرجان الجونة أنه يدعم السينما العالمية والفن بصفة عامة و أهمية أن يأخذ وضعه ضمن خريطة العالمية للمهرجانات و يفتخر المهرجان أنه مهرجان مصري يقام على أرض مصر التي يكن لها كل الاحترام و التقدير في كل ما ينتمى للمهرجان.

 

####

 

السقا: «لم أجرؤ على التجاوز في حق نجوم بلدي اللي تربيت على أفلامهم»

كتب: ضحى محمد

خرج الفنان أحمد السقا في بث مباشر على صفحته الشخصية «فيس بوك»، يتحدث من خلاله عن سوء فهم تعرض لها خلال كلمته بحفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي، خلال تكريمه بالدورة الخامسة.

وقال أحمد السقا، «قولت في الافتتاح بعد 67 السينما كان خلقها ضيق، وأقصد أن حجم الإنتاج بعد الحرب قلّ، ولم أتحدث عن سينما السبعينات والثمانينات، وعملت قفزة على أبناء جيلي، ولم أقصد الإساءة لأي شخص بالسينما المصرية، ولكن الكلام اتفسر بشكل خاطئ، وكنت أقصد أن بعد أي نكسة أو كارثة يكون هناك ركود في صناعة السينما المصرية».

وأضاف: «لم أجرؤ أن أخطئ في بلدي وسينما بلدي ولا نجوم بلدي الذين تربينا على أفلامهم، ولكن إذ كان هناك أشخاص أساءت فهمي، فأنني اعتذر منهم على صفحتي الشخصية رغم أنني لم أرتكب ذنب ولكن تقبلوا اعتذاري».

تكريم أحمد السقا ضمن فعاليات «الجونة السينمائي»

عبر الفنان أحمد السقا عن سعادته بتكريمه ضمن فعاليات مهرجان الجونة بدورته الخامسة، وحصل على جائزة الإنجاز الإبداعي، من قبل المهرجان وسلمته الجائزة الفنانة هند صبري، وقال في تصريح خاص لـ«الوطن»: تكريم كبير، سعيد أنه جرى تكريمي في مهرجان الجونة، خاصة أن سني ليس كبيرا، وهذا سيشجعني على تقديم أعمال ذات قيمة في المستقبل القريب.

السقا يغادر الجونة ليستكمل أعماله الفنية

وقد غادر، أمس، الفنان أحمد السقا مدينة الجونة متجهاً للقاهرة لاستكمال العمل على بعض مشروعاته الفنية الجديدة ومنها مسلسل الاختيار 3، الذي أعلن رسمياً عن التحضير له في ندوته الخاصة التكريمية بمهرجان الجونة.

 

####

 

أول تعليق من ناردين فرج على تجاهلها تقديم ريدوان وبلعياشي بافتتاح الجونة

كتب: ضحى محمد

علقت الإعلامية نادرين فرج، اليوم الثلاثاء، على تجاهلها تقديم النجمين العالميين ريدوان ونعمان بلعياشي، خلال حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي بدورته الخامسة، الخميس الماضي.

ناردين فرج تعلق على تجاهلها ريدوان وبلعياشي 

وكتبت ناردين فرج عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام»: «فيما يتعلق بالانتقادات الموجهة لي بشأن عدم تقديم النجوم المشاركين للفنان محمد رمضان في حفل افتتاح مهرجان الجونة الخميس الماضي وهما النجمين المغربيين ريدوان ونعمان بلعياشي».

وأضاف: «لم أبلغ بأي صورة أن هناك فنانين مشاركين لمحمد رمضان في الأغنية، ولم يطلب مني المنظمون حضور بروفات الأغنية لأنه حسب الجدول لم تكن مهمتي من الأساس تقديم الأغنية على خشبة المسرح وهو ما يفسر عدم معرفتي باسم الأغنية والنجوم المشاركين فيها».

وتابعت: «ما كان مقرر ومتفق عليه هو دعوة المهندس سميح ساويرس والفنانة يسرا إلى المسرح مجددا لتقديم محمد رمضان لكنهما لم يكونا على علم بذلك فتدخلت لإنهاء الارتباك لتقديمه دون أن يخبرني أحد مسبقا بأي تفاصيل عن الأغنية وأن بصحبته نجوم آخرين».

نادرين فرج تعتذر لـ«ريدوان»

وأدفت نادرين: «تواصلت بشكل شخصي مع النجم ريدوان وأكد اقتناعه بعدم مسئوليتي عن الموقف وتقديره لتواصلي من أجل إزالة أي سوء تفاهم، وأنا أحترم كل النجوم ولا يمكن تصور مسئوليتي عن تجاهل أي فنان، وأعرب عن تقديري واحترامي للنجمين المغربيين والشعب المغربي الشقيق وكل الشعوب العربية».

وقدمت الإعلامية ناردين فرج، حفل افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، والمقرر انتهاء فعالياته الجمعة المقبلة.

 

####

 

أحمد الفيشاوي لـ«الوطن»:

محمد رمضان حبيبي وعمرنا ما اتخانقنا

كتب: محمود الرفاعى

علق الفنان أحمد الفيشاوي، على الصور المنتشرة له رفقة الفنان محمد رمضان في مدينة الجونة، على هامش عرض فيلمه الجديد «قمر14»، حيث قال الفيشاوي في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن الجلسة لم تكن للصلح، قائلا «أنا بحب محمد رمضان وعمرنا ما اتخانقنا».

أحمد الفيشاوي وزوجته في فيلم «قمر 14»

وكان الفنان احمد الفيشاوي، اصطحب زوجته ندى الكامل، خلال مؤتمر فيلم «قمر 14»، الذي أقيم اليوم، ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، وحرص الفيشاوي على اصطحاب زوجته وجلسا في الصف الأول للمؤتمر رفقة صديقتها.

وكان مدير المهرجان انتشال التميمي، أعرب خلال المؤتمر عن سعادته بعرض فيلم «قمر 14» المعروض ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي. وقال التميمي في المؤتمر الصحفي الخاص بالعمل بأن الفيلم هو الأول في تاريخ المهرجان، الذي يحضره 1500 شخص ويكون كامل العدد.

مؤتمر فيلم «قمر 14»

وحضر المؤتمر الصحفي عددا من أبطال العمل، منهم أحمد الفيشاوي، وياسمين رئيس، والمخرج هادي الباجوري.

وفيلم «قمر 14» هو بطولة شيرين رضا وياسمين رئيس وخالد النبوي وأحمد مالك وخالد أنور وأحمد الفيشاوي وعدد آخر من الفنانين وهو من إخراج هادي الباجوري.

يذكر أن المنتج سيف عريبي، كان قد كشف عن صورة تجمع الثنائي محمد رمضان وأحمد الفيشاوي، وعليق عليها قائلا «مدام فيه نمبر 1 ونمبر 2 لازم يبقي فيه مستر زيزو قريبا».

وبمجرد رؤية الجمهور لهذه الصورة، ظنوا بأن الخلاف بين الثنائي «الفيشاوي ورمضان» قد انتهى، وظن الجمهور أن بينهما خلافات بسبب أغنيتين «نمبر 1 ونمبر 2».

 

####

 

مهرجان الجونة يعتذر لجمهور المغرب بسبب محمد رمضان

نادرين فرج: لم أحضر كواليس الأغنية

كتب: أحمد حسين صوان

اعتذر مهرجان الجونة السينمائي، في دورته الخامسة، برئاسة انتشال التميمي، اليوم، إلى الشعب المغربي؛ لتغافل المهرجان عن تقديم الفنان المغربي ريدوان والملحن نعمان بلعياشي، والمشاركين لمحمد رمضان في الأغنية الرسمية للافتتاح «جو البنات».

خطأ غير مقصود في الإعداد للحفل

وأصدر مهرجان الجونة السينمائي، بيانا رسميا، يعتذر خلاله للمغرب، وجاء نصه كالتالي: «تقدم إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي، اعتذارا رسميا للشعب المغربي الشقيق عن عدم تقديم النجم العالمي من أصل مغربي ريدوان، والملحن المغربي نعمان بلعياشي، خلال حفل الافتتاح، وتود التوضيح أن ما حدث هو خطأ غير مقصود في الإعداد للحفل، وتعرب عن أسفها لوقوع ذلك».

قامات فنية عالمية

وأكدت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، احترامها الكامل لمشاركة الفنانين باعتبارهما قامات فنية عالمية ذات شعبية هائلة في المغرب والعالم العربي، وتقديرها للإنتاج الفني لهؤلاء المطربين، وتتوجه بجزيل الشكر لكلا من الفنان ريدوان والملحن نعمان بلعياشي، على الأداء المتميز الذي تم تقديمه خلال حفل الافتتاح.

اعتزاز بالمشاركة المغربية في مهرجان الجونة 

كما أعربت إدارة المهرجان عن اعتزازها بالمشاركات المغربية في مهرجان الجونة بكافة دوراته سواء من الأفلام المغربية المشاركة أو صناع الأفلام أو كافة الحضور المشاركين.

ناردين فرج تكشف تفاصيل الأزمة

وكشفت الإعلامية ناردين فرج، مُقدمة حفل افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، في وقت سابق اليوم، كواليس هذا الخطأ، بعد تقديمها محمد رمضان فقط، دون تقديم الفنان المغربي ريدوان والملحن نعمان بلعياشي.

وكتبت عبر حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام»: «لم أبلغ بأي صورة أن هناك فنانين مشاركين لمحمد رمضان في الأغنية، ولم يطلب مني المنظمون حضور بروفات الأغنية لأنه حسب الجدول لم تكن مهمتي من الأساس تقديم الأغنية على خشبة المسرح وهو ما يفسر عدم معرفتي باسم الأغنية والنجوم المشاركين فيها».

 

####

 

الجونة ينظم ندوة عن الصحة النفسية للممثلين.. ومالك: تعرضت لاكتئاب

مناقشة مشاكل الصحة النفسية للممثلين في الجونة

كتب: أحمد حسين صوان

عقد مهرجان الجونة السينمائي، في دورته الخامسة، برئاسة انتشال التميمي، جلسة بعنوان «تنفس، تحدث، مثِل: حديث عن الصحة النفسية للممثلين»، بحضور عدد من الفنانين، منهم أحمد مالك، ومحمد فراج، ومي الغيطي، والكاتبة مريم نعوم، وكذلك الطبيب النفسي نبيل القط.

وسلطت الجلسة الضوء على مشاكل الصحة النفسية للممثلين، لاسيما وهي قضية منتشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعلى الصعيد الدولي، حيث يرجع الضعف النفسي للممثلين إلى عدة أسباب، مثل الرفض وخيبة الأمل في تأمين الأدوار، وفشل الاختبارات، والاستجابة السلبية من الجمهور أو النقاد لعملهم، والحاجة إلى تجسيد الدور الذي يلعبونه ليكون أصيلا وقابلا للتصديق كممثل.

التوزان النفسي بين حياة الفنان العملية والشخصية أمر ضروري

ومن جانبه، شدد الفنان أحمد مالك، على أهمية وجود التوزان النفسي بين حياة الفنان العملية والشخصية، قائلًا: «عندما أكون شغوف بعمل ما، أعانى من حالة اكتئاب، نتيجة إني وهبت نفسي ووقتي ومجهودي لهذا لعمل في أثناء القيام به وبعد الانتهاء منه شعرت بفراغ».

فشلت في التعامل مع شخصيتي بعد مسلسل «لا تطفئ الشمس»

وتابع أحمد مالك: «أعتقد أن ذلك كان إحساسي بعد الانتهاء من مسلسل (لا تطفئ الشمس)، فلم أكن أعرف كيف أتعامل مع شخصيتي»، مضيفًا أن «كل الأساليب المعاصرة للتمثيل ممزوجة مع العلاج بالدراما وهي أساليب تفتح آفاق الفنان، فالراسم والعازف لديهم أدواتهم ولكن الممثل لديه جسده وعضلاته ولكي يصل إلى تناغم يخلق نسيج بين الفنان والشخصية».

الرياضة تُسهم في الفصل بين شخصية المُمثل الحقيقية والفنية 

وأوضح مالك، أنه يجب استخدام العلاج بالدراما، بالإضافة إلى تحقيق التوازن اليومي من خلال تبني روتين، مثل الرياضة أو قراءة الكتب بعد الانتهاء في مواقع التصوير بهدف الفصل بين شخصية الممثل الحقيقة والشخصية التي يؤديها في العمل الفني.

أحمد مالك يُشارك بفيلم «قمر 14» في مهرجان الجونة السينمائي

يذكر أنّ الفنان أحمد مالك، يُشارك في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، من خلال فيلم «قمر 14»، الذي عُرض لأول مرة عالميًا، من خلال فعاليات الجونة، أمس الإثنين، بمُشاركة أبطاله وصناعه، على رأسهم خالد النبوي، وأحمد الفيشاوي، وياسمين رئيس، وشيرين رضا، والمخرج هادي الباجوري.

 

####

 

مي الغيطي في جلسة الصحة النفسية بالجونة:

«بنشتغل 16 ساعة ومبنصعبش على المخرج»

ادعو جميع الممثلين التضامن مع زملائهم

كتب: أحمد حسين صوان

كشفت الفنانة مي الغيطي، عن حجم المعاناة التي يتعرض لها المُمثلين، وتعرضهم لأزمات صحية، على هامش تصوير أعمالهم الفنية، حيث جاء ذلك على هامش جلسة حملت عنوان «تنفس، تحدث، مثِل: حديث عن الصحة النفسية للممثلين»، عُقدت على هامش فاعليات اليوم السادس من الدورة الخامسة بمهرجان الجونة السينمائي، والمُنعقد حتى يوم الجمعة المُقبلة.

المُمثل يُصور 16 ساعة متواصلة دون راحة

وقالت مي الغيطي، خلال مشاركتها في الجلسة إن: «القائمين على صناعة السينما والأعمال الدرامية يُعانون من ساعات عمل تتجاوز الـ16 ساعة، بالإضافة إلى عدم وجود تفهم أو تقُبل أن الفنان هو إنسان يمرض ويتعب ويحتاج إلى الراحة والعلاج حتى يقدر على استلهام أركان الشخصية التي يؤديها».

المخرج لا يُقدر الآلام الجسدية للمُمثل

وأضافت مي الغيطى: «أسوأ شيء هو طلب المخرج أو فريق الإخراج من الفنانين أن يأدوا أدوارهم بغض النظر عن آلامهم الجسدية ليس النفسية فقط وهو مما تعرضت له في إحدى الأعمال التي كنت أشارك فيها مؤخرًا».

وتساءلت مي الغيطي، بقولها: «متى سيكون مقبولًا أن يغادر الممثل موقع التصوير أثناء مرضه؟، لذلك.. ادعو جميع الممثلين التضامن مع زملائهم ورفض استكمال التصوير».

مي الغيطي تُشارك في فيلم «قمر 14»

وتُشارك الفنانة مي الغيطي، في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، من خلال فيلم قمر 14، حيث عُرض أمس الإثنين، بحضور عدد كبير من الفنانين، فضلًا عن أبطاله وصُنّاعه، لعل أبرزهم خالد النبوي، وشيرين رضا، وأحمد الفيشاوي، وياسمين رئيس، وأحمد حاتم، وخالد أنور، وأحمد مالك، والمخرج هادي الباجوري.

وتدور أحداث فيلم «قمر 14»، في ليلة قمرية واحدة، حول 5 قصص حب تكشف عن أفكار ومعتقدات المجتمع التي تقتل الحب

 

####

 

صبا مبارك تمازح مصوري مهرجان الجونة:

«مش هرفع الفستان عشان محدش يصور»

كتب: محمود الرفاعى

مازحت الفنانة الأردنية صبا مبارك، المصورين الحاضرين في عرض فيلم «أميرة»، المُقام حاليًا ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، في دورته الخامسة.

وقالت صبا مبارك للمصورين، بعدما طلبوا منها تصوير الفستان على السجادة الحمراء، لمهرجان الجونة السينمائي: «مش هرفع الفستان عشان محدش يصور مش عاوزة مناظر».

وسيطرت الإطلالات الخضراء على ملابس وفساتين الفنانات والمشاهير في العرض الخاص بفيلم «أميرة»، حيث ظهرت كل من التيك توكر نور ستارز، والإعلامية الشهيرة ريا أبي راشد، بتلك الإطلالة، وحرص الثنائي على التصوير سويًا.

كما حرص على الحضور كل من الإعلامية ناردين فرج، التي سبق وقدمت حفل الافتتاح، والفنان محمود الليثي، والفنانة إلهام شاهين.

أبطال وأحداث فيلم «أميرة» المُشارك في مهرجان الجونة السينمائي

وفيلم «أميرة»، بطولة الفنانة الأردنية صبا مبارك، وتارا عبود في تجربتها السينمائية الأولى، إضافة إلى الممثل الفلسطيني علي سليمان، ومن تأليف الثلاثي شيرين وخالد ومحمد دياب، ومن إخراج محمد دياب.

وتدور أحداث فيلم «أميرة»، حول فتاة فلسطينية مراهقة عاشت طوال 17 عاما، وهي تعلم أنها ابنة أسير فلسطيني داخل السجون الإسرائيلية، عن طريق تهريب حيواناته المنوية، ولكن ينقلب عالمها عندما تكتشف أن والدها عقيم لا يستطيع الإنجاب، فتخوض رحلة للبحث عن هويتها ومعرفة والدها الحقيقي.

جائزتان لفيلم أميرة في مهرجان فينيسيا السينمائي

وكان فيلم «أميرة»، قد حصل على جائزتي «لانترا ماجيكا» و«إنترفيلم»، في الدورة 78 من مهرجان فينيسيا السينمائي، حيث أوضحت لجنة تحكيم «C.G.S» المانحة للجائزة، أنّ الفيلم يستحق الجائزة لكونه فيلما يبعث على التوتر للغاية ومصنوعا بشكل جيد، بدءًا من النص القوي، والمونتاج الفعال بوتيرة سريعة، دون أن ننسى فريق التمثيل الممتاز من اللقطة الأولى إلى الأخيرة.

 

####

 

حقيقة انسحاب الصحفيين من مؤتمر فيلم قمر 14 بمهرجان الجونة

كتب: محمود الرفاعى

تسبب تأخر بدء مؤتمر فيلم قمر 14 في تذمر عدد من الصحفيين ومُراسلي القنوات الفضائية؛ لانتظارهم ما يقرب من ساعة لحضور أبطال العمل إلى المؤتمر الصحفي الخاص بالفيلم، والمقام ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة.

واتفق الصحفيون على الانسحاب بعد ساعة من الانتظار، ولكن قبل تنفيذ الأمر ظهر أبطال فيلم قمر 14، ومنهم أحمد الفيشاوي وأحمد مالك، وياسمين رئيس، والمخرج هادي الباجوري.

وحرص كل من الفنانة ياسمين رئيس، وزوجها المخرج هادي الباجوري، على الاعتذار عما حدث، مؤكدين على أن سبب التأخير خارج عن إرادتهما.

أبطال وأحداث فيلم قمر 14

فيلم قمر 14، من بطولة خالد النبوي، شيرين رضا، أحمد الفيشاوي، ياسمين رئيس، أحمد حاتم، خالد أنور، أحمد مالك، والمخرج هادي الباجوري.

وتدور أحداث فيلم «قمر 14»، في ليلة قمرية واحدة، حول 5 قصص حب تكشف عن أفكار ومعتقدات المجتمع التي تقتل الحب.

فيلم قمر 14 كامل العدد في مهرجان الجونة 

يذكر أنّ مدير المهرجان انتشال التميمي، أعرب عن سعادته بعرض فيلم «قمر 14» ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي.

وقال التميمي، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالعمل، إن الفيلم هو الأول في تاريخ المهرجان، والذي يحضره 1500 شخص وبذلك يكتمل العدد.

 

####

 

الباجوري: «معنديش مشكلة أعمل مشاهد جنسية..

واللي مش عاجبه ميتفرجش»

كتب: محمود الرفاعى

قال المخرج هادي الباجوري، اليوم، إن مشكلة القبلة التي تجمع بطلين من أبطال فيلمه الجديد قمر 14، لم يتردد في تصويرها وطرحها ضمن الفيلم الذي عرض لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة هذا العام، مشيرا إلى أنه ليس لديه اعتراضا على القبلات والمشاهد الجنسية.

هادى الباجوري في مؤتمر فيلم قمر 14

وقال الباجوري خلال المؤتمر الصحفي لفيلم قمر 14، والذي عقد اليوم، بمهرجان الجونة، إنه مع تقديم مشاهد القبلات والمشاهد الجنسية، متابعا: «اللي مش عاوزها ميتفرجش احنا بنعمل سينما والحب في الحقيقة يحتاج لقبلة».

وأشار الباجوري إلى أنه يتمنى تقديم شخصيات مثل العاهرة والشاذ ولكن الممثلين يخجلون من ذلك، كما أنها تتسبب في مشاكل مثل ما حدث مع الفنان خالد الصاوي في فيلم عمارة يعقوبيان.

غضب الصحفيين من أبطال قمر 14 

وتأخر بدء مؤتمر فيلم قمر 14، اليوم، ما تسبب في تذمر عدد من الصحفيين والإعلاميين لانتظارهم ما يقرب من ساعة لحضور أبطال العمل المقام ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي.

واتفق الصحفيون على الانسحاب بعد ساعة من الانتظار، ولكن قبل تنفيذ الأمر ظهر أبطال العمل ومنهم أحمد الفيشاوي وأحمد مالك وياسمين رئيس والمخرج هادي الباجوري.

واعتذرت ياسمين رئيس وهادي الباجوري عما حدث مؤكدين أن سبب التأخير خارج عن إرادتهما.

فيلم قمر 14

يذكر أن فيلم قمر 14 يشارك في بطولته شيرين رضا وأحمد الفيشاوي وخالد النبوي وخالد أنور وياسمين رئيس وأحمد مالك وغيرهم، وهو من إخراج هادي الباجوري.

 

####

 

كاملة أبو ذكري عن تريند فساتين الجونة: «حاجة سخيفة»

كتب: أحمد حسين صوان

قالت المُخرجة كاملة أبو ذكرى، رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الجونة السينمائي، في دورته الخامسة، والمُنعقدة حاليًا ويستمر حتى الجمعة المُقبلة، إن اهتمام الفنانات بالفساتين أمر طبيعي، ووصفت الجدل المثار بشأن الفساتين بأنه «حاجة سخيفة»، خاصة أن التعليقات عادة ما تكون غير لائقة.

وأشارت خلال حوارها مع إذاعة إينرجي إلى أنه من الطبيعي ظهور النجمات في المهرجانات بفساتين مثلما يحدث في كان وفينيسيا، لكن المهرجانات لا تقام للفساتين فقط ويجب الانتباه لمستوى الأفلام المعروضة.

وأضافت «أبو ذكري»، أنّ «المهرجان فرصة لمشاهدة أفلام صعب متابعتها على القنوات ولا تعرض في السينمات، وهي أعمال من عالم آخر مليئة بالمتعة وجميلة».

معيار الحكم على الأفلام نابع من الإحساس والفكرة

وأوضحت كاملة أبو ذكرى، أنّ «معيار الحكم على الأفلام نابع أولًا من الإحساس والفكرة التي يبرزها التمثيل وهو دور المخرج»، مشيرة إلى أن التكنيك أمرًا سهلًا وهو آخر معيار للنجاح.

وكشفت أنها تحن دائمًا لتقديم الأفلام القصيرة مرة أخرى، مشيرة إلى أن هذا الأمر لا يعد خطوة إلى الوراء.

فيلم سينمائي جديد 

وأوضحت كاملة أبو ذكري: «المسلسلات القصيرة هي اللي خطوة لورا لأن الفيلم القصير هو أساس السينما»، مُعربة عن أمنيتها في تقديم فيلم سينما قريبا، مشيرًا إلى أنها تشرف حاليا على عمل لا يزال في مرحلة الكتابة، قائلة: «الفكرة بتفرض نفسها لأن فيه أفكار صعب تتعمل فيلم طويل».

تقديم واحة الغروب في فيلم سينمائي

وقالت كاملة أبو ذكري، إنها كانت تتمنى تقديم مسلسل واحة الغروب، والذي حقق نجاحا عام 2017، في فيلم سينمائي، موضحة: «كان هيبقى أحلى بكتير».

وأثنت على مستوى الأفلام المشاركة في مهرجان الجونة هذا العام ووصفتها بأنها «حاجة تفرح»، خاصة الأفلام القصيرة القادرة على إيصال الإحساس في وقت قصير.

 

####

 

الرياح تفسد إطلالات الفنانات على ريد كاربت مهرجان الجونة في يومه الـ6

كتب: بسمة شطا

بدأ منذ قليل «ريد كاربت» فيلم «أميرة» المقرر عرضه اليوم، ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة لعام 2021، وبالفعل توافد عدد كبير من الفنانين والفنانات على الـ«ريد كاربت»، الذين حرصوا على الظهور بأبهى صورة لهم كالمعتاد.

إطلالات الفنانات في مهرجان الجونة

ولكن لم تكن الأجواء مساعدة لظهور الفنانات بأفضل شكل ممكن، حيث إنه بمجرد وصول الفنانات على الريد كاربت الخاصة بالفيلم، وجدوا هواءً شديدا للغاية على الـ«ريد كاربت»، وهذا الأمر تسبب في مضايقتهم أثناء التقاط الصور وعدم تمكنهم من أخذ الصور بشكل جيد.

سمية الخشاب وصبا مبارك في مهرجان الجونة السينمائي

وكان أولى هؤلاء الفنانات الفنانة سمية الخشاب التي ظهرت بفستان باللون الفضي، تميز بذيل طويل، وخلال وقوفها لالتقاط بعض الصور كان الهواء يعبث بشعرها وأيضا بذيل الفستان، وحاولت مرات عددية للسيطرة على هذا الأمر والتقاط الصور، أما الفنانة صبا مبارح فتمكن الهواء من الفستان الذي طلت به.

وهناك أيضا الفنانة نسرين طافش، التي ضايقها الهواء في تحريك شعرها بشكل كبير وحاولت أكثر من مرة تنسيقة لالتقاط الصور الخاصة بها، وتعرضت لنفس الأمر الفنانة مريم الخشت.

وظهرت لأول مرة على «ريد كاربت» مهرجان الجونة الفنانة الشابة هدى المفتي وأفسد الهواء شعرها أثناء التقاطها للصور، أما الفنانة تارا عماد، فقد أنقذت نفسها لأنها اختارت الضفيرة لتكون لوك الشعر الخاص بها، ولكن الفستان لم يسلم من الهواء الشديد.

وبعيدا عن الفنانات فقد تمكن الهواء أيضا من شعر بعض الفنانين الرجال.

 

####

 

أحمد السقا: قد أكون أقل الممثلين موهبة لكني أكثرهم اجتهادا

الفنان بعد تكريمه بمهرجان الجونة: «حاسس إني لسه تلميذ»

كتب: محمد خاطر

أكد الفنان أحمد السقا، أنه شعر بأن «العداد اتصفر» بعد تكريمه في النسخة الجارية من مهرجان الجونة السينمائي، موضحا أنه يتعامل الآن كالتلميذ الذي يرغب في التفوق من جديد، بعدما حقق نجاح كبير من قبل، كاشفا أنه يرى نفسه قد يكون من أقل الممثلين موهبة، لكن في نفس الوقت يستطيع أن يزعم بأنه من أكثرهم اجتهادا.

وأوضح «السقا»، خلال حديث مسجل مع برنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على شاشة «on»، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، اليوم الثلاثاء، أن الفنان عادة ما يتم تكريمه بالمهرجانات في آواخر مشواره الفني، ولكن تكريمه جعله يدخل في تحدي جديد سيحاول من خلاله أن يقدم أعمالا كثيرة على نفس مستوى الأعمال السابقة التي أوصلته إلى هذا التكريم.

أحمد السقا: «ركبي بتخبط قبل تصوير أي دور جديد»

وأشار «السقا» إلى أنه مازال يشعر بخوف كبير قبل تصوير المشاهد الأولى لأي شخصية يتحمس إليها، مضيفا: «ركبي بتخبط في بعضها وإيدي بتترعش من الخوف»، موضحا أنه حتى الآن يذاكر جيدا قبل أي دور يقدمه، مثلما اعتاد منذ بداتيه.

أحمد السقا: بتعلم من أي ممثل مهما كان سنه

وأوضح أنه يتعلم من أي ممثل مهما كان سنه، كاشفا أنه لا يحرج من التواصل مع أي فنان قدم عمل جيد، ليهنئه عليه وعلى الجودة التي قدمها بهذا العمل، حتى ولو كان ممثل أصغر منه سنا.

أحمد السقا: أشعر بسعادة كبيرة حين أجد ممثل مجتهد 

وأردف «السقا» أنه قد يكون أقل الممثلين موهبة، لكنه يؤكد في نفس الوقت أنه من أكثر الممثلين اجتهادا، كاشفا أنه يشعر بسعادة كبيرة حين يرى ممثل مجتهد لأنه يحب الاجتهاد بشكل كبير.

وكرمت إدارة مهرجان الجونة الفنان أحمد السقا عن مجمل أعماله، خلال حفل افتتاح الدورة الجارية من المهرجان.

وبعد التكريم، تحدث «السقا» في كلمة طويلة عن وصية والداه له، كما أهدى هذا التكريم إلى أكثر من شخص كان من بينهم والداته وزوجته وجميع زملائه بالوسط الفني.

 

####

 

أحمد السقا: «سواقين التاكسي أصحابي..

ومرة صاحب ميكروباص افتكرني حرامي»

كتب: محمد خاطر

علق الفنان أحمد السقا، على تساؤل وجهته له الإعلامية لميس الحديدي، بخصوص تواضعه المعروف عنه، قائلًا: «أنا سواقين التاكسي بتوع مصر كلهم أصحابي»، موضحا أنه لا يحب قيادة السيارات، ولا يحب أن يعتمد على سياراته بمشاويره اليومية، بل يفضل الاعتماد على تاكسي أو ميكروباص والتحدث مع السائقين.

أحمد السقا: بحب أركب ميكروباص علشان أعرف مفردات الشارع

وأضاف أحمد السقا: «ساعات أقسم بالله بركب ميكروباص، بالذات في الشتا، بحب أشوف الناس، وأشوف ده بيتحرك إزاي، وده بيتكلم إزاي، وأعرف التفاصيل». مشيرا إلى أن المفرادات التي تستخدم بالشارع تتغير بشكل يومي، وبالتالي يجب أن يحرص على متابعة كل ذلك، طالما يريد أن يقدم أعماله بجودة.

وأوضح «السقا»، خلال حديث مسجل مع برنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على شاشة on، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، والمذاع مساء اليوم الثلاثاء، أن هذه التفاصيل يحتفظ بها، حتى يستخدمها مستقبلا بأدواره السينمائية المختلفة، مشيرا إلى أنه لو أغلق حياته وانعزل عن الناس، حين يخرج إلى الدنيا من جديد سيجدها متغيرة، ولن يكون مواكبا لما يحدث بها.

أحمد السقا عن أغرب واقعة تعرض لها داخل ميكروباص: الركاب افتكروني حكومة

وحكى «السقا»، عن أغرب واقعة تعرض لها حينما لجأ إلى استخدام ميكروباص ليذهب إلى وجهته، متابعا: «كنت مرة في الشتا بالليل، وقاعد في البيت زهقان وعايز أخرج، بس مش عايز أسوق، ولا معايا حد يسوق».

وواصل: «الساعة تقريبا كانت 2 بالليل، وكانت دقني طويلة، فلبست أيس كاب، وأنا ساكن على الصحرواي، على طريق مصر إسكندرية الصحراوي، فنزلت ووقفت وقمت موقف ميكروباص، وقولته نزلني مشعل، في أول مدخل نزلة السمان كدا، عشان أكمل بعدها بالتاكسي أو بأي حاجة على ما أوصل الأسطبل عندي في سقارة».

وأوضح أنه استقل إحدى كنبات هذا الميكروباص، الذي كان يقل مجموعة من الشباب وصفهم بـ «شكلهم نوش شوية يعني»، مشيرا إلى أنه سمعهم من الخلف يخبروا أنفسهم بأن «شكله حكومة»، وينصحون أنفسهم بالترجل من الميكروباص بمجرد أن يصل إلى ميدان الرماية.

ولفت «السقا»، إلى أنه حرص على الاستماع إلى ما يقولونه بحرص، موضحًا أن الميكروباص حين وصل إلى ميدان الرماية بالفعل طلب هؤلاء الشباب من السائق التوقف حتى يغادروا الميكروباص وترجلوا منه، وتركوه بالميكروباص هو والسائق فقط.

وحكي «السقا»، أنه طلب بعدها من السائق أن يواصل طريقه بعد أن يصل إلى مشعل، حتى يصل إلى وجهته بالسقارة، مقابل أن يعطيه ما يريده من أمواله، ليتفاجأ برد السائق قائلا له: «أبوس إيديك خد كل حاجة إلا العربية، لو ناوي تاخد العربية مني وتنزلني أنا عندي عيال».

وأشار إلى أنه حاول أن يقنع السائق بأنه ليس «حرامي» ولا يرغب في الاستيلاء على الميكروباص الخاص به، إلا بعدما تخلص من الكاب الذي كان يرتديه وتعرف عليه.

وواصل: «وعرفني بعد ما قلعت الكاب وخدته وروحنا، وصلينا الفجر سوا وشربنا شاي، بس قبلها فضل بتاع تلت ساعة مش مصدقني على ما اقتنع».

https://www.youtube.com/watch?v=55njUd_zegA&t=24s

 

####

 

أحمد السقا: «تلت مشواري الفضل فيه يرجع لمحمد هنيدي»

كتب: عمرو حسني

كشف الفنان أحمد السقا، عن بعض الأمور الخاصة بحياته العملية وبداياته الفنية، قائلا إنه تتلمذ على يد الفنان يحيى الفخراني، وأن الفنان محمد هنيدي صاحب الفضل على جيل كامل، وهو رأس السهم الذي نفذت وظهر بعده جيل كامل وأعطاه فرصة كبيرة في أفلام منها صعيدي في الجامعة الأمريكية وهمام في أمستردام، مواصلا: «تلت مشواري الفضل فيه يرجع لمحمد هنيدي».

وأضاف «السقا»، خلال استضافته في برنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على فضائية «ON» اليوم الثلاثاء، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي،« يحي الفخراني رمى خرسانة أحمد السقا واستلمني بعد كده العدل جروب وتبنوني، وأنتجوا ليا أفلام وكان من حظي إن فترتنا كل ممثل كان بيشتغل مع مخرج معين، لكن أنا اشتغلت مع خالد مرعي وساندرا نشأت وأحمد نادر جلال ومخرجين كتير علموني كتير زي طارق العريان ومروان حامد».

أحمد السقا: «بشتغل لحد ما أقع»

وأكد الفنان أحمد السقا، أن السينما سلعة اقتصادية وثقافية إذ يريد المنتج المكسب،  وكانت مصدر الدخل القومي الثاني في الخمسينات بعد القطن وهي صاحبة أصغر دور رأس مال كما أنها توفر فرص عمل كثيرة جدا، متابعا: «أنا ساعات ببقى بموت في البيت بس بنزل عشان ورايا 50 راجل بشتغلوا بنزل عشانهم، إحنا بنشتغل من 11 إلى 12 ساعة وساعات الزنقة بنشتغل 18 ساعة و 24 ساعة، وأنام تلت ساعة عشان أقف عليهم 7 ساعات، أنا مبقولش مش قادر طول منا واقف بشتغل بس بقع مرة واحدة بقى ومبقاش دراين بالدنيا».

نجاح غير متوقع لـ«شورت وفانلة وكاب»

وذكر أن فيلم «شورت وفانلة وكاب» تعرض لأزمات في الإنتاج، ولكن جرى استكمال الإنتاج، والاستعانة بالفنانة نور التي وافقت على العمل، ومن بعدها قررت أن أبذل قصاري جهدي، مؤكدا أن الفيلم حقق نجاحًا كبيرًا وهو لم يتوقع هذا الأمر، متابعا: «شورت وفانلة وكاب كان سبب سعدي، وأنا بصور مشهد نطيت في البحر قالولي أنت تحتك قرش أطلع مطلعش درفيل وفضلت ساكت، وقولت يا ليلة طين، بس الحمدلله الفيلم نجح، والصخرة اللي كنت بصور عليها سموها صخرة السقا، لما بتيجي السياحة العربية بيقولوا عاوزين نتصور عند صخرة السقا».

 

####

 

أحمد السقا يكشف عن حلمه قبل التمثيل: «ضابط عمليات خاصة»

كتب: محمد خاطر

كشف الفنان أحمد السقا، عن حلمه الذي كان يراوده منذ الصغر، قائلا إنه كان يحلم  بأن يصبح ضابط شرطة، وبالتحديد ضابط عمليات خاصة، لكن لم يكتب له الله سبحانه وتعالى أن يحقق هذا الحلم، فقدم بعدها بمعهد سينما قسم إنتاج، وبمعهد فنون مسرحية قسم دراما، فلم يوافق باختبارات القبول بمعهد سينما، موضحًا أنه حين ذهب لاختبارات قسم معهد فنون مسرحية، تفاجأ أنه سيختبر بقسم التمثيل وليس بقسم الدراما كما كان يظن.

وأوضح «السقا»، خلال حديث مسجل مع برنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على شاشة on، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، وأذيع مساء اليوم الثلاثاء، أن موظف شؤون الطلبة بمعهد فنون المسرحية يدعى «الأستاذ حامد»، هو من أخبره بحضور مشهدين قبل أن يخضع لاختبارات هذا المعهد، لأن استماراته قسم تمثيل وليس دراما، مؤكدًا أنه لم يجد حينها حل سوى الخضوع لهذه الاختبارات.

اختبارات معهد الفنون المسرحية 

وتابع أنه كان خائفًا بشكل كبير من هذه الاختبارات، قبل أن يتقابل مع الفنانة صفاء الطوخي والفنان ضياء عبدالخالق، اللذان ساعدوه بمنزل والداتها الكاتبة الراحلة فتحية العسال، في اختيار المشهدين والتدريب عليهما، وبالفعل خضع للاختبارات وتخطاها.

وأضاف أنه كان حينها يلعب كرة القدم بأحد الأندية، وملتزم بتمرينات ومباريات، وبشكل مفاجىء وجد نفسه طالب بمعهد الفنون المسرحية قسم تمثيل، وملزم بدراسة 23 مادة، فابتعد عن كرة القدم ورغب في تركيز اهتمامه على الدراسة، حتى استطاع أن يتفوق على كل زملائه، وكان مرشح أن يكون معيدا بهذا المعهد قبل أن يحصل على هذا المنصب صديقه الفنان مجدي كامل.

أحمد السقا: «أول قلم اضربته جابلي ارتجاج في المخ»

وأضاف «السقا» أنه من بعد الدراسة اتجه إلى عالم التمثيل، بعدما ساعدته الفنانة الدكتورة سميرة محسن، التي رشحته للمشاركة في تمثيل أكثر من عمل، ومن بعدها انطلق في مشوراه الفني.

وحكى «السقا»، أن أول مشهد درامي مثله بمسيرته الفنية، كان بمسلسل «النوة»، واجتمع فيه مع الفنانة فردوس عبدالحميد، وتعرض خلاله للضرب بالقلم منها، ولأنه لا يعلم طريقة تصوير مشاهد ضرب الأقلام تعرض للارتجاج بالمخ، ممازحا: «خدت القلم فوقت في مستشفى الهرم».

 

الوطن المصرية في

19.10.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004