ملفات خاصة

 
 
 

رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائى يتحدث إلى «المصرى اليوم»: الأمير أباظة: لا ننافس أحدًا.. ولم ندفع مليمًا فى إيجار أفلام (حوار)

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلامحمود زكي

مهرجان الإسكندرية السينمائي

الدورة السابعة والثلاثون

   
 
 
 
 
 
 

أقمنا حفل الافتتاح فى مكان مفتوح لمواجهة «الموجة الرابعة»..

وعالجنا أزمة صالات العرض بتخصيص 4 قاعات هذا العام

أكد الناقد والكاتب الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائى، أن الدورة الـ37 المنعقدة حاليا واجهت العديد من التحديات، بدءًا من الميزانية الضعيفة، مرورًا بقلة الإنتاج السينمائى، وصولًا لأزمة كورونا.

وتحدث رئيس المهرجان عن إقامة حفلىّ افتتاح وختام المهرجان فى مكان مفتوح لأول مرة لمواجهة الموجة الرابعة من كورونا، كما كشف عن عدم دفع المهرجان أموالا لتأجير الأفلام كما يفعل بعض المهرجانات الأخرى، وكشف «أباظة» لـ«المصرى اليوم» أيضا عن أسباب تأخر الفنانة نسرين أمين عن تقديم حفل الافتتاح، إلى جانب حضور الفنانة غادة إبراهيم فى الحفل بعد أزمة خروجها من السجن مؤخرا.

وعبر «أباظة» عن سعادته بالإقبال الجماهيرى لحضور فعاليات المهرجان وندواته، لافتا إلى الجاذبية التى تتمتع بها مدينة الإسكندرية واستضافة 85 ضيفا أجنبيا، وتغيب البعض بسبب «كورونا»، ومنهم المخرج السورى جود سعيد والفنان محمود قابيل.. وإلى نص الحوار:

■ لنبدأ من أهم التحديات التى واجهتها الدورة الـ 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائى.

- بالتأكيد كانت هناك عقبات عديدة أمام المهرجان، بدءًا من الميزانية الضعيفة، مرورا بقلة الإنتاج السينمائى، وصولًا لأزمة كورونا والموجة الرابعة، وبسببها قررنا إقامة حفل الافتتاح فى مكان مفتوح، وكانت لذلك عواقب صعبة حاولنا السيطرة عليها قدر الإمكان خلال الحفل، بسبب كثرة الحضور، ومشكلة فى الصوت، وبالتأكيد كانت هناك بعض السلبيات التى اعترض عليها البعض، وتم تجاوزها بمجرد بدء الفعاليات والندوات وعروض الأفلام، ومع الالتزام بالمواعيد عادت الثقة مرة أخرى، والأمور تسير بشكل إيجابى وجيّد الحمد لله.

■ إلى أى مدى أنت راض عن الإقبال الجماهيرى للفعاليات؟

- الإقبال كان قويا جدًا من الجمهور السكندرى ومن صناع السينما والفنانين، وتوقعت مثلا عدم الإقبال الجماهيرى فى بعض ندوات التكريم مثل الكاتبة كوثر هيكل فقد فوجئت بتدافع الناس للحضور والتواجد، وهذا أمر يعكس مدى حب الجمهور للسينما، وكذلك ندوات خالد الصاوى وعمر عبدالعزيز وسلوى خطاب وحنان مطاوع.

■ كيف ترى إشادة وزيرة الثقافة د. إيناس عبدالدايم بالمهرجان؟

- وزيرة الثقافة تدعم الفنون بشكل كبير، وفى حفل الافتتاح ردت على محافظ الإسكندرية حينما قال إن المهرجان توقف العام الماضى وقالت: «مهرجانّا لم يتوقف»، فى إشارة منها إلى أن المهرجان جزء من وزارة الثقافة وهو شرف كبير لكل صُناعه، الدولة تهتم بالمهرجان وتعتز به.

■ ماذا عن تواجد السينما السورية فى المهرجان وأبرز الضيوف، كونها صاحبة تكريم خاص بالدورة الـ 37؟

- بالفعل حضر الفنان القدير دريد لحام، والمخرج باسل الخطيب، والأستاذ ميشيل عساف، وكان من المفترض وجود جود سعيد المؤلف والمخرج السورى، لكنه اعتذر بسبب إيجابية مسحة كورونا، وكذلك اعتذر مراد شاهين المدير العام للمؤسسة العامة للسينما فى سوريا لتكليفه بمأمورية من وزيرة الثقافة، ولدينا فى الدورة 37 من الضيوف وقرابة 85 ضيفًا أجنبيًا.

■ هل لهذا السبب تم توزيع الضيوف على عدة فنادق؟

- بالفعل، نعانى بمحافظة الإسكندرية من أزمة فى الفنادق، وهناك صعوبة فى التعاقد مع فندق واحد لاستيعاب ضيوف المهرجان بهذا العدد، خاصة فى الدورات الكبرى.

■ فى الدورات السابقة كانت هناك أزمة تخص صالات العرض.. كيف عملت على تجاوزها؟

- بالفعل لدينا 4 قاعات عرض هذا العام، ومجهزة بأفضل ماكينات العروض، ونعرض كذلك فى سان ستيفانو ورويال 1 ورويال 2 ومركز الحرية للإبداع وأتيليه الإسكندرية.

■ ماذا عن انسحاب المخرج عمر عبدالعزيز من تكريمه بحفل الافتتاح؟

- ما ذكرته فى هذا الأمر أننا كنا فى انتظار وزيرة الثقافة ونشاهد مباراة لكرة القدم فى الفندق، وبمجرد أن حضرت وزيرة الثقافة تحركنا ولم أشاهده بعد ذلك، كل ما فى الأمر أن الحفل شهد زحاما، والمكان ضيق ويصعب السيطرة عليه، وهو أمر وارد، وانتبه أحد المنظمين لنا فى المهرجان إلى عدم وجود مقعد لأستاذ عمر فغادر المكان.

■ هل يمكن أن توجه اللوم للمخرج عمر عبدالعزيز على هذا الأمر؟

- لا ألومه، لأنه أحد أهم مؤسسى وداعمى المهرجان طوال سنوات، ودائمًا يساندنا كثيرًا، ولا يمكن أن أعاتبه على هذا التصرف، لأننى أعلم أنه كان ينتظر لحظة تكريمه منذ 3 شهور، وهو شخص «مودى» قد يكون تعرّض لموقف ضايقه وتسبب فى قيامه بتصرفات غريبة عنه.

■ ما سبب غياب الكاتب يوسف معاطى عن تكريمه؟، وما ردك على أنه انزعج ورفض عنوان الكتاب الخاص به بالمهرجان تحت عنوان «سبحان العاطى ليوسف معاطى»؟

- يوسف معاطى متواجد فى فرنسا، وتحدث معى واعتذر لى عن عدم الحضور، وبمجرد رجوعه للقاهرة سيتم منحه درع تكريمه، وهو مبسوط من عنوان الكتاب ولم ينزعج منه أو يرفضه، كونه كاتبًا ساخرًا ولا يهتم بتلك الأمور.

■ حضور الفنانة غادة إبراهيم أثار جدلًا سواء فى حفل الافتتاح أو بعض الندوات.. كيف ترى ذلك؟

- لم تتم دعوة الفنانة غادة إبراهيم من جانب المهرجان، وفى النهاية هى مواطنة مصرية وأحد الجمهور بعيدًا عن كونها فنانة، والمهرجان مفتوح للجمهور من أهالى الإسكندرية، وهى واحدة منهم ليس أكثر من ذلك.

■ بعض أعضاء لجان التحكيم اعتذروا عن عدم الحضور.. لماذا؟

- بالفعل، ومنهم المخرج سامح عبدالعزيز أحد أعضاء لجنة مسابقة أفلام دول البحر المتوسط، واعتذر بسبب انشغاله بتصوير فيلم جديد، وكان من المفترض أن يحضر ليوم أو يومين لكنه لم يتمكن، وكذلك الفنان محمود قابيل مصاب بـ«كورونا»، وأتمنى له الشفاء، وكلها ظروف خارجة عن الإرادة، لكنه حرص على مشاهدة الأفلام وإرسال تقييمه للجنة بالفعل، وقام بعمل «فيديو كونفرانس» مع اللجنة أكثر من مرة كونه رئيسًا لها.

■ لماذا لم يتم تقديم لجان التحكيم فى حفل الافتتاح؟

- جرى العُرف فى المهرجان أن يتم عرض صور للجان تحكيم المهرجان فى الافتتاح، على أن يتم صعودهم على خشبة المسرح فى الختام للإعلان عن جوائز المسابقات.

■ تكريم السينما اليونانية فى الدورة الـ 37.. حدثنا عن معالم هذا التكريم؟

- شاركنا السفير اليونانى حفل الافتتاح وعدد من الضيوف، منهم المخرج الكبير أنجيلوس فرانتزيس، وحتى التواجد الرمزى للسينما اليونانية مشرّف لدولة تجمعنا بها علاقات قوية وتاريخية، ولسينما من أهم وأقدم سينما دول البحر المتوسط، إضافة لعلاقات الصداقة والأخوة بين الشعبين.

■ ماذا عن تفاصيل حفل الختام؟

- ستتم إقامته بمكان مفتوح أيضًا بأحد الفنادق الكبرى بالإسكندرية فى لوكيشن مختلف، مكان أوسع يستوعب عددا أكبر من الحضور.

■ ما سبب تأخر نسرين أمين عن تقديم حفل الافتتاح؟

- للأسف بسبب الماكيير والكوافير الخاص بها تأخرت كثيرًا، وقامت الإعلامية رشا سليمان بإنقاذ الموقف صراحة على الهواء مباشرة، رغم أنها توترت بسبب وجود الإسكريبت مطبوعا.

■ كيف ترى إقبال النجوم والفنانين الشباب على حضور المهرجان؟

- تواجد كريم قاسم كعضو بلجنة تحكيم، والفنان محمد ثروت كذلك، وصراحة لم ندعُ عددًا كبيرًا من الفنانين بسبب الميزانية، وهو أمر لا أخجل منه.

■ استحدث المهرجان جائزة باستفتاء النقاد السينمائيين وتم تكريم عمرو سعد وماجد الكدوانى مؤخرًا.. لماذا تم إلغاؤها؟

- بسبب مقال للناقد طارق الشناوى كتب فيه «تعالى احضر وخد جائزة» لم تعجبنى الكلمة صراحة، وقررت إقامة المسابقة فى احتفالية سنوية فى القاهرة، والإفيه كان وحش وغير لطيف.

■ كيف ترى فكرة تنظيم مهرجانات أخرى بالإسكندرية؟

- هناك مهرجانات كبرى فى مصر، من القاهرة للجونة للإسماعيلية للأقصر لأسوان، وأنا شخصيا «مش شايف نفسى بنافس حد»، ليس لأننى عبقرى أو مختلف.. مهرجان الإسكندرية بتاريخه واسمه ينافس نفسه، وأسعى مع كل دورة لأن أقدم الأفضل وأتجنب السلبيات قدر الإمكان.. فكل المهرجانات تُنتقد رغم ميزانياتها الضخمة، هذا العام لم ندفع مليما فى إيجار الأفلام عكس مهرجانات أخرى تدفع مقابل 4 آلاف و5 آلاف يورو للفيلم. الإسكندرية مدينة جذب غير عادية، الجمهور يحرص على الحضور لاسم الإسكندرية.

■ متى يمكن أن ينسحب الأمير أباظة من رئاسة مهرجان الإسكندرية؟

- فى حالة عدم تقديمى أى إضافة لمهرجان الإسكندرية سوف أنسحب دون شك.

 

####

 

انطلاق ندوة تكريم الفنان دريد لحام بمهرجان الإسكندرية لأفلام البحر المتوسط

كتب: محمود زكيسعيد خالدعلوي أبو العلا

شهدت فعاليات، اليوم الأ ربعاء، بالدورة 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لأفلام البحر المتوسط، ندوة تكريم الفنان السوري دريد لحام، أدارها الناقد أمير أباظة، وبدأت بفيلم قصير عن مشوار دريد لحام وأشهر تصريحاته التي إدلي بها.

ومن المقرر أن تختتم فعاليات مهرجان الاسكندرية غدا الخميس داخل ساحة مفتوحة باحدي الفنادق الكبرى على شاطىء الاسكندرية وسط حضور عدد كبير من محبي وصناع السينما.

 

####

 

محمد عبد العزيز: أمنية حياتي أن أجمع دريد لحام وعادل إمام في عمل واحد

كتب: محمود زكيعلوي أبو العلاسعيد خالد

حرص المخرج محمد عبدالعزيز على حضور ندوة تكريم الفنان دريد لحام ضمن فعاليات الدورة 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لأفلام البحر المتوسط، وقال في شهادته أنه «فنان كبير لا يمكن أن يتكرر، قمة من قمم الأداء والتعبير والفكر».

وHضاف:«كنت اأتمني أن أجمع بين الفنان عادل إمام ودريد لحام في عمل واحد، بالاتفاق مع سمير خفاجي، والمشروع لم يري النور للأسف».

ومن المقرر أن تختتم فعاليات مهرجان الإسكندرية غدا الخميس، داخل ساحة مفتوحة بإحدى الفنادق الكبرى على شاطىء الإسكندرية وسط حضور عدد كبير من محبي وصناع السينما.

 

####

 

دريد لحام: كنت أتمني التعامل مع الزعيم عادل إمام

كتب: محمود زكيسعيد خالدعلوي أبو العلا

وجه الفنان الكبير دريد لحام الشكر لمهرجان الإسكندرية وجمعية كتاب ونقاد السينما، الأمير أباظة، على استضافته وتكريمه ضمن فعاليات الدورة 37.

واضاف دريد في ندوة أقامتها إدارة المهرجان اليوم: «عمري 50 سنة، 444 شهر، حلمي دائما هي مصر، عاصمة الثقافة والفنون في العالم العربي، أشكركم على هذا التكريم، وأغني لها دائما: الله معلي راياتك أم الدنيا يا منصورة، لولو لو لالي، دائما منصورة».

وتابع: «لابد أن نظل نحلم أيا كانت الصعوبات، وكنت أتمني التعامل مع الزعيم عادل إمام بالتأكيد، وهو أمر يشرفني بدون شك».

ومن المقرر أن تختتم فعاليات مهرجان الاسكندرية غدا الخميس داخل ساحة مفتوحة باحدي الفنادق الكبرى على شاطىء الاسكندرية وسط حضور عدد كبير من محبي وصناع السينما.

 

####

 

«علمني الإيماني الصحيح» .. دريد لحام يكشف عن حكاية غريبة جداً مع حفيده

كتب: علوي أبو العلاسعيد خالدمحمود زكي

أكد الفنان دريد لحام أنه يعتبر الطفل مستقبلنا جميعا، ويجب أن نحسن في تعليمهم وتربيتهم،الأطفال ليسوا أشياء صغيرة، وأكد أن المستقبل كله لهم، وتابع: الاطفال في بعض الأوقات افضل حكمة من الكبار،الحكمة من وجهة نظري غير مرتبطة بالحب.

واضاف دريد: «تعلمت الإيمان وأنا مؤمن من حفيدي،دريد الصغير،كنا في رحلة لمدينة اللازيقية في الشتاء، كان يمسك بسيف ويلعب في الحديقة،وانا سعيد به لأنه حفيدي واسمه على أسمي ،وبمجرد أن سمع صوت الرعد وكان مرعب جدآ رمي السيف من أيده،وكان يحارب طواحين الهواء،ركد مثل الفار المرعوب من الخوف، ورفع رأسه للسماء وقاله يارب أنا بحبك ليه بتخوفني».

وتابع:«الأطفال هم كل الحياة، حفيدي علمني العلاقة الإيمانية الصحيحة إني أحب الله أكتر من إني أخاف منه».

ومن المقرر أن تختتم فعاليات مهرجان الإسكندرية غدا الخميس داخل ساحة مفتوحة بأحد الفنادق الكبرى على شاطىء الاسكندرية وسط حضور عدد كبير من محبي وصناع السينما.

 

####

 

ندوة لتكريم الناقدة خيرية البشلاوي بمهرجان الإسكندرية السينمائي لأفلام البحر المتوسط

كتب: محمود زكيسعيد خالدعلوي أبو العلا

شهدت فعاليات اليوم قبل الأخير من فعاليات الدورة 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لأفلام البحر المتوسط، ندوة تكريم الناقدة خيرية البشلاوي والتي ترأست إحدى دورات المهرجان من قبل.

بدأت الندوة بفيلم قصير عن مشوارها وأشهر التكريمات التي حصلت عليها.

ومن المقرر أن تختتم فعاليات مهرجان الاسكندرية غدا الخميس داخل ساحة مفتوحة باحدي الفنادق الكبرى علي شاطىء الاسكندرية وسط حضور عدد كبير من محبي وصناع السينما.

 

####

 

خيرية البشلاوي : لا أقترب من أي صانع فيلم حتي لا أنحاز له في كتاباتي

كتب: محمود زكيسعيد خالدعلوي أبو العلا

شهدت فعاليات اليوم قبل الأخير من فعاليات الدورة 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لأفلام البحر المتوسط،ندوة تكريم الناقدة الكبيرة خيرية البشلاوي، أدارتها الصحفية انتصار دردير رئيس تحرير«أخبار النجوم» الأسبق، وبدأت بفيلم قصير عن مشوارها وأشهر التكريمات التي حصلت عليها.

وأكدت الناقدة خيرية البشلاوي خلال ندوة تكريمها بمهرجان الاسكندرية السينمائي قائلة :«أؤمن بعدم وجود نقد موضوعي، أقدم رؤيتي وقناعاتي وأفكاري وقيمي،انتمائي للريف والمدينة ولمصر، ولهذا أنا ضد مقولة النقد الموضوعي، فلا أحضر عروضا خاصة لأفلام لأنني أتأثر بعلاقتي للشخصية والإنسانية،لا اقترب من أي صانع فيلم حتي لا أنحاز له في كتاباتي، بحثا عن التجرد بشكل متكامل».

 

####

 

خلال تكريمها بالإسكندرية ..

خيرية البشلاوي : أمر صعب إني أكون موضوع لندوة

كتب: محمود زكيسعيد خالدعلوي أبو العلا

شهدت فعاليات اليوم قبل الأخير من فعاليات الدورة 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لأفلام البحر المتوسط،ندوة تكريم الناقدة الكبيرة خيرية البشلاوي،أدارتها الصحفية انتصار دردير، وبدأت بفيلم قصير عن مشوارها وأشهر التكريمات التي حصلت عليها.

وقالت خيرية البشلاوي خلال الندوة: مسألة إني أكون موضوع لندوة أمر صعب لأول مرة اخوضه، مقدرش اقول أنا مين، ظلت رحلة عملي ٥٠ سنة تقريبا، حبا في السينما،اشكر انتصار دردير على على كتابها عني «خيرية البشلاوي لا تكذب والا تتجمل»، حياتي فيلم كبير فيه قصص وساسبنس، حب، فلاحة ومتمدنة، ومثقفة، صاحبة فكر.

وتابعت:«أنا مجموعة الأسرة آلتي أنتمي لها، مصرية، أحب انتصر لكل ما هو عادات وتقاليد مصرية، أكون قاسية جدا مع أي مبدع ينتهك المقومات والثقافة المصرية،مسلمة،حرة، أسرتي لا تعرف الآخر،اخويا كان اسمه جورج، أمي كانت تتردد على الكنيسة، أسرتي تومن بالتعليم،زوجي كان مثقف وصاحب مكتبة ضخمة».

 

####

 

دريد لحام بـ«الإسكندرية السينمائي»:

لم أقدم عملا باللهجة المصرية لتمسي بهويتي السورية

كتب: محمود زكي

أقيمت اليوم ندوة تكريم الفنان السوري الكبير دريد لحام ضمن فعاليات مهرجان «الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط» في دروته السابعة والثلاثين، وأدارها الأمير أباظة رئيس المهرجان، وبحضور المخرج التونسي رشيد فرشيو، والمخرج عمر عبدالعزيز، والمخرج باسل الخطيب.

وعرض في بداية الندوة فيلم قصير عن دريد لحام وضم لقطات من تكريم دريد لحام في مهرجان الأسكندرية الدورةت السابقة، بالإضافة إلى عدة مشاهد من فيلم دمشق حلب الذي عرض من قبل ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية.

وبدأ دريد لحام حديثه بتوجيه الشكر إلى كل الحاضرين وللأمير أباظة على تكريمه، وقال «انا حلمي مصر، وهى الرائدة في العالم العربي، وسعيد كثيرا بهذا التكريم وأحب دائما التواجد هنا»، وقام بالغناء لمصر.

وتحدث عن سبب عدم مشاركته بعمل مصري وتحدثه باللهجة المصرية قال «لهجة أي فنان تنبع من هويته، وهل يتقبل أحد الزعيم عادل إمام بلغة أخرى، وكوني لم أقدم شيئا باللهجة المصرية وذلك لأني متمسك بهويتي السورية، واللهجة المصرية هوية وليست لغة، ولكن انا حريص على استخدام المصطلحات الدارجة في الدول التي اعرض فيها مسرحياتي كى يفهمنا الجمهور ونحضكهم.

وعن سر حبه للعمل بالأطفال قال«: هم مستقبلنا، وهذا سبب انتباهي ليهم وأعاملهم كإنسان صغير قادر على الإستيعاب وهم اكثر حكمة من الكبار في بعض الأحيان ونتعلم منهم الفلسفات العفوية، وتعلمت الإيمان من حفيدتي، وحبها للخالق، وجعلتني حينما ارى جملة مكتوبة تل. الجدران وتقول»رأس الحكمة الخوف من الله«، اذهب لأصلحا إلى»رأس الحكمة حب الله«.

وتابع«: رأني شيخ في احد الشوارع وقالي لي هل انت متدين قولت له لا، انا مؤمن فقال لي مالفرق واخبرته، وأوضحت له ان المسألة دائما في الفهم العميق بين التدين والإيمان وأقتنع، واتمنى ان تحكم الناس عقلها، وكما قال ابن رشد تجارة الدين الأكثر رواجا في المجتمعات التي يسودها الجهل».

وحرص المخرج الكبير محمد عبدالعزيز «: أنا اسعد بك جدا واسعى لأن اراك هنا منذ فترة وكان لدى أمل وحلم ان أقوم بعمل فيلم يجمع دريد بالفنان عادل إمام وأخذت خطوات لهذا ولكن الأمر توقف، ونحب وجودك بيننا دائما»، ورد عليه دريد قائلا«: يجب ان نضل نحلم ونعافر من أجل الوصول لما نريد، وأتمنى ان اقدم عملا مع الزعيم عادل إمام.

اما المخرج باسل الخطيب فثد وجه كلمه ل«دريد» وقال«: تعلمت بعملي مع الفنا دريد لحام مايساوي عمري كله، وهو مثال للإلتزام، وانتهينا من فيلم الحكيم سويا واتمنى ان يعرض العام القادم بمهرجان الإسكندرية»، وتوجه بالشكر للأمير أباظة على مايقدمه من دعم للنجوم العرب.

فيما قال الناقد مجدي الطيب«: تربطني علاقة قوية جدا بالفنان دريد لحام فهو شاعر كبير، وارسل لي جواب قبل ذلك كتب فيه»محبتي بلا حدود«، وانا اقول له محبتنا لسوريا أيضا بلا حدود وأرتبطت معه بمهرجان دمشق وكان يستقبلنا بأفضل مايمكن حينما نصل إلى هناك، وهو مهموم بمشاكل الوطن العربي، وأشكره على ماقدمه لنا ووعيه برسالة الفن من بداية مشواره».

واختتم الحديث بمدير الإنتاج التونسي على الزعيم الذي قال«: تربطني علاقة خاصة بالفنان دريد بحام وبسوريا، وهو الفنام الوحيد الذي ضم حوله ١٢ الف متفرج بمهرجان قرطاج السينمائي، فله نجاح كبير بالدول العربية واقول له شعب تونس يحبك ويحب بلادك».

 

####

 

رئيس «الإسكندرية السينمائي» يوضح سبب اعتذار عدد من أعضاء لجنة التحكيم عن الحضور

كتب: محمود زكيسعيد خالدعلوي أبو العلا

قال الناقد والصحفي الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ٣٧، إن عددا من أعضاء لجنة التحكيم اعتذروا عن حضور المهرجان.

وأكد «أباظة»، في تصريح خاص لـ«المصري اليوم»: «عدد من أعضاء لجان التحكيم اعتذروا عن حضور الفاعليات ومنهم المخرج سامح عبدالعزيز أحد أعضاء لجنة مسابقة أفلام دول البحر المتوسط، الذي اعتذر بسبب انشغاله بتصوير فيلم جديد، وكان من المفترض ان يحضر ليوم أو يومين لكنه لم يتمكن».

ومن المقرر أن تختتم فعاليات مهرجان الاسكندرية غدا الخميس داخل ساحة مفتوحة باحدي الفنادق الكبرى على شاطىء الإسكندرية وسط حضور عدد كبير من محبي وصناع السينما.

 

####

 

ابحث عن طارق الشناوي..

رئيس «الإسكندرية السينمائي» يكشف سر إلغاء هذه المسابقة

كتب: محمود زكيسعيد خالدعلوي أبو العلا

كشف الناقد والصحفي الأمير اباظة رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي في دورته ٣٧، عن الغاء جائزة استفتاء النقاد السينمائيين والتي تم تكريم الفنان عمرو سعد وماجد الكدواني بها خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن إلغاء الجائزة بسبب مقال للناقد طارق الشناوي بعنوان «تعالى احضر وخد جائزة».

وقال «اباظة» عن إلغاء جائزة النقاد السينمائيين في تصريح خاص لـ«المصري اليوم»:«جائزة المهرجان باستفتاء النقاد السينمائيين والتي تم تكريم عمرو سعد وماجد الكدواني مؤخرًا بها تم إلغائها، بسبب مقال للناقد طارق الشناوي، موضحا:«كتب في المقال (تعالى أحضر وخد جائزة) لم تعجبني الكلمة بصراحة، وقررت إقامة المسابقة في احتفالية سنوية في القاهرة، والإفيه كان وحش وغير لطيف».

ومن المقرر أن تختتم فعاليات مهرجان الاسكندرية غدا الخميس داخل ساحة مفتوحة باحدي الفنادق الكبرى على شاطىء الاسكندرية وسط حضور عدد كبير من محبي وصناع السينما.

 

####

 

رئيس «الإسكندرية السينمائي» يفتح النار:

«الجونة بيدفع ملايين لشراء أفلام وإحنا ولا مليم»

كتب: محمود زكيعلوي أبو العلاسعيد خالد

قال الناقد والصحفي الأمير أباظة رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي في دورته ال٣٧، إن المهرجان لا ينافس المهرجانات الأخرى التي تقام داخل مصر، مشيرا إلى أنه لا يستأجر الأفلام المشاركة خلال الفاعليات، حيث إن باقي المهرجانات تدفع أكثر من ٥ ألف يورو للفيلم المشارك.

وأضاف «أباظة» في تصريح لـ «المصري اليوم»: «هناك مهرجانات كبرى في مصر، من القاهرة للجونة للإسماعيلية للأقصر لأسوان، وأنا شخصيًا «مش شايف نفسي بنافس حد»، ليس لأنني عبقري أو مختلف، مهرجان الإسكندرية بتاريخه واسمه ينافس نفسه، وأسعى مع كل دورة أقدم الأفضل واتجنب السلبيات قدر الإمكان».
وأوضح: «كل المهرجانات تنتقد رغم ميزانياتها الضخمة، هذا العام لم ندفع مليم في إيجار أفلام عكس مهرجانات أخرى تدفع 4 آلاف و5 آلاف يورو للفيلم».

 

####

 

ندوة مئوية الفنان الراحل محمد رضا

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلامحمود زكي

أقيمت ندوة تكريم اسم الفنان الراحل محمد رضا، والاحتفال بمئوية ميلاده ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته ال٣٧، بحضور نجله أحمد محمد رضا وأدارها الكاتب الصحفي طارق مرسي مؤلف كتاب '«محمد رضا معلم السينما المصرية».

أعرب أحمد محمد رضا عن سعادته وفخره بأن يتم تكريم اسم والده بعد مرور ٢٦عام من وفاته، والاحتفال بمئوية ميلاده، ولو كان موجود بيننا الآن كان سيفخر ويسعد بهذا التكريم خاصة أنه كان يقول لي:«إ نجوم الكوميديا لا يأخذوا حقهم من التكريم ولذلك فخور أنني ابن هذا الرجل الطيب الذي ترك أثر كبير فنيا وإنسانيا لدى كل من عرفه».

وتابع نجل محمد رضا قائلا:«مشوار والدي مثال لكل شاب لديه أمل وطموح يريد أن يحققه، وكان يظن أنه سيقدم أدوار بطولة، كما لم يكن في ذهنه أنه سيقدم بنجاح شخصية المعلم والرجل الشعبي البسيط وكان صاحب الفضل في ذلك المخرج كمال ياسين الذي اختاره لشخصية المعلم»كرشة«في فيلم»ذقاق المدق«وقد كانت نقطة انطلاقه بالنسبة له في أدوار المعلم، وبالرغم من تعدد الأدوار التي قدم فيها شخصية المعلم لكن كل واحدة منها لها بصمتها ولا تشبه الأخرى.

وأشار رضا على قوة العلاقة التي جمعت بين والده الفنان محمد رضا والكاتب الكبير محمود السعدني الذي وصفه بأنه معلم السينما الأول والأخير.

من جانبها أكدت الفنانة هند عاكف أنها تعتبر نفسها محظوظة لأنها قدمت مع الفنان محمد رضا مسلسل ومسرحية واقتربت منه أثناء التصوير حيث وجدته أب حنون يحاول مساعدة الوجوه الجديدة، ويدعمهم
أيضا.

ويتفق مع الرأي السابق المخرج أحمد عاطف الذي أشار إلى أنه عمل معه وهو طفل عمره ١٣ عام في أحد أعمال الثمانينيات ووجده يحنو على الأطفال، ذاكرا واقعة أثناء التصوير وكان العمل يضم مجموعة من الأطفال وكانت أحدهما مريضة فاهتم بها وكان حريصا أنه يتابع حالتها الصحية انطلاقا من شعور الأب الذي يهتم بأبنائه.

 

####

 

ندوة حول الفيلم السوري «المطران» في مهرجان الإسكندرية السينمائي

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلامحمود زكي

عرض اليوم الفيلم السوري «المطران» للمرة الثانية، ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي، بحضور بطل العمل رشيد عساف والمخرج باسل الخطيب، بالإضافة إلى مجموعة من صناع الفن منهم هاني لاشين وزوجته، والمخرج عمر عبدالعزيز.

وعقب الفيلم عقدت ندوة أدارتها الناقدة فايزة هنداوي، وكشف فيها باسل ورشيد عن كواليس وتفاصيل العمل والصعوبات التي قابلتهم.

تحدث المخرج باسل الخطيب عن سبب تحمسه لعمل فيلم عن «المطران كابوتشي» قائلا: «حينما اتصل بي رئيس المهرجان الأمير أباظة لعرض للفيلم في مهرجان الإسكندرية قلت له سأهدي الفيلم إلى روح الفنان فاروق الفيشاوي، الذي عملت معه من قبل وأعلم أنه كان يحلم بتلك الشخصية».

وتابع قائلا: «سعدت لكون الفيلم هو العمل الأول مع الفنان رشيد عساف، الذي اجتهد كثيرا بسبب مابذله في العمل فقد احتاج منه تحضير كبير ومجهود ذهني وجسدي».

وأضاف أنه رأى والده كان يقرأ قصيدة تحمل اسم «الاعتراف» عن المطران كابوتشي واحبها وتعلق بها وقد قرر البحث عنها وقدم هذا الفيلم.

ونوه المخرج أن الفيلم تم تصويره في ٢٤ يوم وهو الأمر الذي نال إعجاب الحاضرين وزاد انبهارهم بالعمل.

استكمل «الخطيب» حديثه عن كواليس تحضيره للعمل قائلا «هناك كتاب عن حياة المطران كابوتشي لم ينشر إلا بعد رحيله وكان المرجع الرئيسي لنا في التحضير للفيلم، واخترنا مرحلة صغيرة من حياته وهى فترة السجن وأوصلنا رسائلنا التي نريدها من تلك المرحلة.

وأكد باسل أن الفيلم تم عمله بتكاليف قليلة جدا، وقيود السفر حجمت سفرنا لعدد من الدول لتصويره، ولكن طموحاتنا أكبر كثيرا من الواقع.

بدأ الفنان رشيد عساف حديثه عن مشاركته في الفيلم قائلا: «كنت بلبنان وخبروني في الرابعة فجرا أن هناك عملا بريدونيا أقرأه فقمت صباحا وقرأت السيناريو فخطفني وقررت من خلاله دخول عالم المطران كابوتشي.

وأعرب عساف عن سعادته الكبيرة بالعمل مع المخرج باسل الخطيب موضحا أن الدور صعب جدا وعقد جلسات عمل كثيرة مع المخرج حتى نتمكن من كل تفاصيل الشخصية، فالقضية الفلسطينية قضيتنا وتربينا عليها، واليوم وأمس بكى حينما عرض الفيلم ولم يشعر أنه هكذا.

وأشار عساف قائلا: «فاروق الفيشاوي صديقي وأعلم بحلمه بتطبيق هذا العمل وأيضا نور الشريف ومحسن زايد كانوا يريدون تجسيد تلك الشخصية لذلك فأنا أهديهم لكل أرواحهم جميعا».

الفيلم يعرض ضمن مسابقة الأفلام الطويلة العربي المتوسطي لدول البحر المتوسط، وبطولة رشيد عساف، يحيي بيازي، باسل حيدر، ترف التقي، ليا مباردي، سامية جزائري، نادين قدروة، أمال سعد الدين، أحمد رافع، حسن دوبا، محمود خليلي، أميرة برازي، هافال حمدي، محمود الويسي، ربيع جان.

والفيلم تدور أحداثه عن «ايلاريون كبوجي»، السوري الأصل، الحلبي المولد، بعد أن أنهى دراسته اللاهوتية في معهد القديسة حنة في القدس في آواخر أربعينيات القرن الماضي، وكان شاهدًا حيًا على نكبة فلسطين ومأساة شعبها عام 1948، يعود إلى المدينة المقدسة عام 1965 مطرانًا للروم الملكيين الكاثوليك، ليكون شاهدًا على استمرار المأساة ونكسة حزيران 1967 وسقوط القدس كاملة بيد الاحتلال، ولتبدأ مرحلة هامة من حياته، كان فيها من جهة، راعيًا صالحًا لشئون رعيته وكنيسته، ومن جهة أخرى، مناضلًا في سبيل استعادة الشعب الفلسطيني حريته وحقوقه الإنسانية المشروعة، حيث حكم من قبل سلطات الاحتلال بتهمة نشاطه السياسي ودعمه للمقاومة، في محاكمة تاريخية تعتبر من أشهر محاكمات القرن العشرين، وسجن إثرها لمدة أربع سنوات.

يسلط الفيلم الضوء على هذه الفترة من حياة المطران الثائر، وعلى سنوات المعتقل التي كابد فيها شتى أنواع العذاب والمعاناة دون أن يتنازل عن مواقفه الوطنية والإنسانية، قبل أن يتدخل الفاتيكان لاطلاق سراحه المشروط بإبعاده عن فلسطين ومنعه من زيارة أي دولة عربية وعدم ممارسته لأي نشاط سياسي، لكن حياة المطران كبوجي لم تكن لتتوقف عند هذه اللحظة.

 

####

 

الناقدة خيرية البشلاوي: أترك مسافة بيني وبين الفنانين حتى لا يتأثر رأيي في أعمالهم

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلامحمود زكي

أقيمت على هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي ندوة تكريم الناقدة الكبيرة خيرية البشلاوي وأدارتها الناقدة والكاتبة انتصار دردير مؤلفة كتاب «خيرية البشلاوي ..لا تكذب ولا تتجمل»، وبحضور المخرجة انعام محمد على وعدد من كبار النقاد على رأسهم مجدي الطيب وماجدة موريس وأشرف غريب ومن الفنانين هند عاكف كذلك المخرج أحمد عاطف .

وتحدثت الناقدة خيرية البشلاوي في بداية الندوة قائلة: «طول عمري حريصة أن لا يكون هناك علاقة شخصية بيني وبين الفنانين وأترك مسافة بيني وبينهم حتى لا يؤثر على رأيي في أعمالهم، وهكذا العروض الخاصة لا أحضرها».

وتابعت قائلة: «لم أتمنى ذات يوم إجراء حوار مع فنان وأذكر أنني أجريت لقاء مع الفنان احمد ذكي أثناء إقامته في أحد أحد الفنادق وجمعتني معه جلسة فنية كبيرة لكن لم انشر الحوار باسمي».

وأشارت خيرية إلى أنها نشأت في أسرة ريفية تهتم بالعلم والثقافة وعندما تزوجت المفكر سامي خشبة وجدته رجل مثقف وموسوعي وأول لقاء بيننا أعجبت جدا أنه علق على جدار مكتبه لوحة لفان جوخ.

من جانبها تحدثت المخرجة إنعام محمد عن علاقتها بالناقدة خيرية البشلاوي قائلة: «أكثر شئ وصف شخصية خيرية البشلاوي هو عنوان كتابها الذي أصدره المهرجان وهو (لا تكذب ولا تتجمل) فهي لا تعرف النفاق وبرغم أن كتاباتها النقدية كانت على السينما وأنا ركزت في أعمالي على التليفزيون لكن علاقتي بها كانت قوية، فهي لا تخشى في الحق وتتسم بالجرأة ودراستها للدراما واللغة الإنجليزية ساعدتها كثيرا وعندما اقرأ لها أشعر أنني أمام عمل درامي».

أما المخرج أحمد عاطف فتحدث عن الناقدة خيرية البشلاوي قائلا: «من حسن حظي أنني كنت قريب منها ومن أسرتها، فهي بالنسبة لي أمي الثانية بعد أن رحلت والدتي وعوضتني حنانها، وعلى الجانب النقدي هي واحدة من أهم النقاد الذين صنعوا حركة النقد في مصر لأنها تعرف قيمة قلمها جيدا وارتباطها بالأرض».

 

####

 

نجل رمسيس نجيب : والدي أجبرني على العمل في السينما

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلامحمود زكي

أقيمت ندوة خاصة للاحتفال بمئوية المنتج الراحل رمسيس نجيب، ضمن فعاليات اليوم الخامس من مهرجان «الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط»، الأربعاء، أدارها الناقد السينمائي أشرف غريب، بحضور أمير رمسيس نجيب نجل المنتج الراحل والمنتج محسن علم الدين.

وأشاد غريب بإدارة مهرجان «الإسكندرية السينمائي» في اهتمامهم بصناع السينما عموما وليس النجم فقط.

وأشار غريب إلى أن المهرجان هو من حفظ وجه السينمائيين في مصر لأنه انتبه إلى مئوية رمسيس نجيب، ويحسب لإدارة المهرجان بالفعل الاهتمام بمئويات صناع السينما، مضيفا: «عندما قررت العمل على كتاب رمسيس نجيب كان عندي تأمل أن صناع السينما في المرحلة الأولى كانوا ينتجون بفلوس أزواجهم فالمخاطرة بالنسبة لهم لم تكن قوية، كذلك جميعهم كان لديهم هدف آخر وهو التمثيل، أما رمسيس نجيب كان مؤمنا بفكرة الإنتاج ولم ينتج بأموال أحد نهائيا وقدم لنا أفلاما مهمة جدا، فهو واحد من أكثر الناس الذين كان لديهم قناعة بأن السينما المصرية لابد أن تقدم أجيال جديدة، وبالتالي لم يكن صاحب أفلام وإنما صاحب تجربة قدم من خلالها أجيالا عديدة، مثل فاتن حمامة، وغيرها.. رمسيس نجيب تجربة هامة في تاريخ السينما المصرية».

وفي كلمته، وجه نجل المنتج الراحل أمير رمسيس الشكر إلى إدارة المهرجان والناقد أشرف غريب على الاهتمام بالاحتفال بمئوية والده، مشيرا إلى أنه والده أجبره على العمل في السينما.

وأضاف: «أنتجت 6 أفلام، وفي أول يوم لي بالإنتاج، طلب مني متابعة فيلم (هذا أحبه وهذا أريده) من بطولة هاني شاكر، وإخراج حسن الإمام الذي استطاع أن يمتص غضبي، وعلمت بعدها 6 سنوات في السينما، وبعدها تركت العمل في الإنتاج».

وأكد أشرف غريب أن قائمة أفلام رمسيس نجيب كانت أصعب قائمة عمل عليها في حياته، فهي غير مكتملة، وهناك أفلام عمل بها كشريك في الأفلام مثل، أفلام فاتن حمامة، وأخرى كان مشرفا عاما على الإنتاج فيها، بالإضافة إلى أفلام شارك في كتابة السيناريو الخاص بها، بخلاف الأعمال التي أنتجها بشكل مباشر، فضلا عن الأفلام الثلاثة التي قام بإخراجها، لذا فهي قائمة صعبة جدا.

أما المنتج محسن علم الدين، والذي بدأ العمل مع رمسيس نجيب منذ كان عمره 16 عاما، وكان رفيقا له في عدد كبير من الأعمال، قال: «بدأت العمل مع نجيب عام 1960، ودخلت الاستوديو في نفس اليوم الذي كان يصور فيه فيلم (غرام الأسياد)».

وشدد على أن الفيلم وقتها كان يباع لمجرد وجود اسم رمسيس نجيب عليه كمنتج، فقد كان نجما في الإنتاج، خصوصا وأنه ساهم في اكتشاف عدد من النجوم مثل حسن يوسف، وعبدالمنعم إبراهيم، وفاتن حمامة، وهناك أيضا مخرجين تخرجوا من مدرسته.

وأضاف علم الدين: «شارك المنتج الكبير مع وحيد فريد في إنتاج عدد من الأفلام منها (دليلة) أول فيلم مصري مصور بسينما سكوب، وعندما اندلعت حرب أكتوبر تحدث مع إحسان عبدالقدوس واتفقا على إنتاج فيلم (الرصاصة لا تزال في جيبي) والذي استغرق تصويره ثلاثة شهور، وكان يلبس الأفرول يوميا طوال أيام التصوير، ويستيقظ منذ الخامسة صباحا من أجل التصوير الذي كان يستمر حتى السادسة مساء، وبعدها اتفق مع يوسف السباعي على تقديم فيلم (حتى آخر العمر)».

وشدد على أن المنتج رمسيس نجيب كان يعمل دائما مع مشاهير الكتاب، ومنهم طه حسين، نجيب محفوظ، وإحسان عبدالقدوس، والأخير عمل معه 25 فيلما.

 

المصري اليوم في

29.09.2021

 
 
 
 
 

إسكندرية السينمائى (وش القفص)

سمير شحاته

تشبيه سائد عن الأشياء الجيدة، وش الفقص، كما الفاكهة الطازجة.. من هذا المفهوم جاء فيلم (وش القفص) الذى يمثل مصر فى المسابقة الدولية بمهرجان الإسكندرية السينمائى، وينتمى إلى السينما المستقلة.. سبق أن أتاح المهرجان من 7 سنوات فيلما مستقلا (بعد الحب) للمخرج محمد نادر محدود الإنتاج (38 الف جنيه فقط)، لينافس الأفلام الكبرى إنتاجيا ونجح بفريق عمل من المغمورين ان يقتنص جائزة دولية.. أيضا مخرجة (وش القفص) دينا عبدالسلام استعانت بفريق من الممثلين الهواة باستثناء أشرف المهدى، مدير التصوير.. تميز بعضهم بتلقائية الأداء.. وجاء الموضوع بشكل مباشر، شخصيات تعانى أزمات مالية لأسباب مختلفة، وامرأة بسيطة تعمل على حلها بالطريقة الشهيرة (الجمعية) يتقاضاها كل شخص شهرا لفك كربه، وتحدث أزمة مشتركة تظهر عيوبهم فكانوا على عكس العنوان (قعر القفص).

دينا مخرجة متميزة.. وبتجربتها الروائية الأولى، وإن واجهتها بعض الصعوبات، كانت تحتاج للأنطلاق ورؤية أوسع وتخطى القواعد المحدودة للأفلام القصيرة.. ورغم ان الفيلم استغرق صناعته 4 سنوات، أحسست انه تم على عجل بسبب هفوات تقنية وفنية كان يسهل تفاديها.. واقتصار فريق الفيلم على السكندريين فقط فكرة جيدة ولكنها ليست ميزة.. هذا المفهوم ينطبق فقط على فرق الفولكلور.. معظم نجوم السينما بالقاهرة جاءوا من محافظات مختلفة.. وعندما أراد المخرج يوسف شاهين يصنع فيلما عن بلد مولده اهتم بطرح قضاياها في (اسكندرية ليه) و(اسكندرية كمان وكمان) بغض النظر عمن يؤدى الدور صعيدى أو اسكندرانى.

قد تلقى تجربة (وش القفص) تعاطفا، لكن السينما صناعة لا تقوم على العواطف.. خاصة والفيلم يمثل مصر في المسابقة الدولية للمهرجان.

********

{} مازال أعضاء إدارة المهرجان برئاسة أمير أباظة يبذلون جهدا غير عادى من أجل الاستمرارية، وظهور المهرجان بأفضل صورة تليق بمدينة عروس البحر المتوسط، ولإضفاء بعد ثقافى له، أصدر في السنوات الثلاث الأخيرة نحو 40 كتابا تهم عشاق السينما وتوثق لها.. فى ظل ميزانية محدودة للغاية تحتاج تصويبا من وزارة الثقافة.. حتى يظل من المهرجانات السينمائية الرئيسية على (وش القفص).

 

الأهرام اليومي في

29.09.2021

 
 
 
 
 

دريد لحام يخاف من المخابرات ويتمنى مشاركة عادل إمام في عمل سينمائي

الاسكندرية – «القدس العربي»:

قال المخرج المصري محمد عبد العزيز، إنه كان يسعى لتقديم فيلم سينمائي يجمع الفنان السوري دريد لحام والفنان المصري عادل إمام.

وأضاف في ندوة تكريم دريد لحام في مهرجان الإسكندرية، إن الحلم لم يتحقق، وردا على ذلك، قال دريد لحام، إن الحلم ما زال قائما، وما زال يتمنى تقديم عمل سينمائي بمشاركة الفنان عادل إمام، وسيسعى لتقديم عمل يجمعه بالزعيم .

ندوة التكريم أدارها الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس المهرجان، الذي قال إن دريد لحام فنان قدير، يستحق التقدير والتكريم دائما، لما قدمه للفن السوري والعربي، من أعمال قيمة أمتعت الملايين، من الجماهير العربية، مشيرا إلى مواقفه المدافعة عن القضايا العربية والقومية، حيث رفض أن يكون سفيرا لأي من منظمات الأمم المتحدة، بسبب مواقفها المشينة.

وردا على سؤال حول عدم تمثيله باللهجة المصرية، قال لحام، إن اللهجة جزء من هويته، مشيرا إلى أن اللهجة المصرية ليست لغة، لكنها هوية شعبية، وتساءل، هل يقبل الزعيم عادل إمام التمثيل باللهجة السورية؟

وأكد أن الأفضل هو التقريب بين اللهجات العربية، من خلال الإبتعاد عن الكلمات التي تعطي معاني مختلفة في كل بلد من البلدان العربية.

وعن علاقته بالأطفال، وتقديم أعمال متعددة عنهم، قال إن الطفل هو المستقبل، وعندما نحسن تربيته نحسن مستقبلنا، فالأطفال هم نصف الحاضر وكل المستقبل، مؤكدا أن الحكمة ليست مرتبطة بالعمر أو السن.

وأضاف أنه تعلم لب الإيمان من حفيده عندما كان في رحلة معه، وكان يلعب بسيف وعندما بدأ الرعد رمى السيف من يده وجرى يختبىء في حضنه، وتطلع للسماء، وقال «يا رب أنا أحبك.. لماذا تخيفني» ، فتعلمت منه أن العلاقه بين الإنسان وربه يجب أن تعتمد على الحب، وليس على الخوف، مشيرا إلى أنه يخاف من المخابرات اكتر من الخالق.

وتابع إنه كان حريصا على تقديم أعمال تناقش حقوق الأطفال، مثل عدم التشغيل للصغار، وعدم القمع والعنف في المعاملة.

وفي كلمته، قال المخرج السوري باسل الخطيب، إن عمله مع دريد لحام أضاف له كثيرا، فهو فنان ذو قيمة كبيرة، مشيرا إلى أنه يحضر لإخراج فيلم جديد بطولة دريد لحام، ليكون عرضه الأول في مهرجان الإسكندرية، الذي وصفه بالمهرجان العريق الذي يشرفه أن يشارك فيه دائما.

دريد لحام: أخاف المخابرات أكثر من الله!- (فيديو)

“القدس العربي”:

أثار الفنان السوري الكبير دريد لحام الجدل بتصريحات عن المخابرات، خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ37.

ومازح دريد لحام الحضور خلال الندوة التي علا فيها الضحك، حيث تحدث عن لبّ الإيمان وتعلمه الأمور التي لها علاقة بالعبادة.

وخلال حديثه عن العلاقة بالذات الإلهية، حكى قصة وصوله للبّ الإيمان من خلال موقف تعرض له مع حفيده، عندما جاء الرعد، وخشى حفيده من الصوت، فقرر الحديث مع الله قائلا: يا رب أنا بحبك لماذا تخيفني؟

وأضاف دريد لحام أن أساس علاقة العبد بربه هي الحب، “فلماذا نخلطها بالخوف ونقول للأطفال إن من يخطئ سوف يعاقب؟ أنا أخشى المخابرات أكثر من الله!”.

كما تحدث دريد لحام عن فكرة عدم استخدامه اللهجة المصرية في أعماله الفنية، قائلا: “لهجة الفنان هي هويته، وإذا تحدثت بلهجة غير السورية سأكون فقدت جزءا من هويتي، لذلك فأنا أحرص على استخدام لهجتي السورية”.

 

القدس العربي اللندنية في

29.09.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004