ملفات خاصة

 
 
 

وداعاً ملك الكوميديا.. آخر «أضواء المسرح»

(ملف)

كتب: المصري اليومريهام جودةسعيد خالد

عن رحيل الفنان

سمير غانم

   
 
 
 
 
 
 

وزيرة الثقافة: مصر فقدت أيقونة كوميدية فذة.. ولبلبة: كل المصريين زعلانين

فى حضرة ملك الكوميديا والبهجة، كان لا يمكن إلا أن تضحك، أن تُلقى بكل همومك وتشاركه «إفيه» غالبًا ما كان وليد الصدفة ومن بنات خياله. كان سمير غانم سيد المسرح القادر على أن يرتجل لعدة دقائق إفيهات ومواقف لتضج القاعة بالضحك والتصفيق، ويستغرق حتى الممثلون أمامه وقتًا كى يستعيدوا تركيزهم ويتمالكوا أنفسهم من الضحك ويعودوا إلى النص.

كان لـ«سمير غانم» هذا الوهج والألق الذى لم ينطفئ يومًا، حتى إن حاصره الألم خلال الأشهر القليلة. ظل محافظًا على فِطرته وعهد الجميع به، يُبهج مَن حوله، بشوشًا، دون أن «يكلكع» الأمور- كما كان يصف طريقته فى الإضحاك- ليكسب محبة الكل، جمهورًا وفنانين، حيث يعيشون منذ وفاته أمس الأول حالة كبيرة من الحزن برحيل وفقدان أسطورة الكوميديا وملك البهجة، الذى لن يتكرر، «سمورة، فطوطة، كابتن جودة، ميزو، مسعود»، وغيرها من الشخوص خفيفة الظل التى تألق بها وأسعدنا سمير غانم.

 

####

 

«قبل ما تمشى وحشتنا»

كتب: ريهام جودة

«سمورة»، «فطوطة»، «مسعودى»، «ميزو»، «كابتن جودة».. وغيرها من الشخصيات قدمها النجم الراحل سمير غانم خلال مشواره الفنى منذ أن بدأه عام 1963، ولما يزيد على 58 عاما، قدم خلالها أكثر من 250 عملًا. استطاع أن يبهجنا بمدرسته الخاصة فى الكوميديا التى تعتمد على الارتجال فى حضرة الجمهور، أو كما كان يقول: «أشعر أننى المسرح والمسرح أنا.. ولم أتخيل حياتى يوما دون أن أقف على المسرح وأواجه الجمهور وأرتجل، فيضحكون وأضحك معهم».

لم يكن أحد يتخيل أن يكون لـ«سمير غانم» تلك البداية، التى استهل فيها ابن عرب الأطاولة بمحافظة أسيوط حياته طالبا بكلية الشرطة أسوة بوالده الذى كان ضابطا، لكنه رسب فيها لعامين متتاليين، ليتحول مساره إلى إسعاد الجمهور المصرى والعربى فى كل مكان، بعدما التحق بكلية الزراعة فى جامعة الإسكندرية، وعلى مسرح الكلية بدأ نشاطه وحبه للتمثيل، وانضم للفرق الفنية بها، وكوّن فرقة تعرض الاسكتشات مع زميليه وحيد سيف وعادل نصيف.

وبدأ «سمير» تعارفه مع زميليه من جامعتى عين شمس والقاهرة: الضيف أحمد، وجورج سيدهم عام 1963، ليكونوا فيما بعد فرقة «ثلاثى أضواء المسرح»، التى لمع نجمها كثيرا فى المسرح والسينما وفى التليفزيون أيضا، حيث كان يجرى الاستعانة بهم فى الحفلات الفنية وتقديم الفقرات التليفزيونية والإسكتشات، منها «كوتوموتو» وعدد من المسرحيات منها «حدث فى عزبة الورد» و«الراجل اللى اتجوز مراته»، و«حواديت»، وواصل نجاحاته مع «ثلاثى أضواء المسرح»، كما قدم أعمالا منفردة خاصة بعد نجاحه فى مسرحية «طبيخ الملايكة» إخراج حسن عبدالسلام عام 1964، وبعد وفاة أحد أعضاء الثلاثى «الضيف أحمد» عام 1970 انحلت الفرقة، ليبدأ بعدها فى تقديم لون فنى مختلف هو «فوازير فطوطة» التى شهدت تعاونه مع المخرج فهمى عبدالحميد، وبدأها عام 1983 باسم «فطوطة والأفلام»، ثم قدما بعد ذلك «فطوطة والشخصيات» عام 1986 ثم فوازير «المتزوجون» فى 1992 و«المضحكون» 1993 و«أهل المغنى» 1994.

على المسرح، بدا الأمر أكثر توهجًا، نجم يواجه الجمهور فيُضحكه ويضحك معه ويضحك من يقف أمامه من الفنانين، ملك متوّج للارتجال، لا تملك إلا أن تضحك بصحبته وبعفويته.. قدم «سمير» ما يزيد على 30 مسرحية، منها «المتزوجون» عام 1976، و«أهلا يا دكتور» عام 1981، و«أخويا هايص وأنا لايص» 1992، «دو رى مى فاصوليا» عام 2001، وصولا إلى «الزهر لما يلعب» التى توقف آخر عروضها فى فبراير 2020 بسبب جائحة كورونا.

وخاض «سمير» أيضا تجربة تقديم البرامج التليفزيونية، منها «ساعة مع سمير غانم» و«سمير شو»، وفى السينما كان سمير غانم نجما لكثير من الأعمال الكوميدية الناجحة، منها «يا رب ولد»، و«تجيبها كده هى كده» و«4 2 4» و«البعض يذهب للمأذون مرتين»، كما كان قاسما مشتركا فى الأعمال التليفزيونية، منها «كابتن جودة» و«ميزو»، وصولا إلى حضوره المميز فى أعمال ابنتيه دنيا وإيمى الأخيرة، منها «بدل الحدوتة 3» و«سوبر ميرو»، إذ كان حريصا على التواجد والمشاركة والعمل لآخر لحظة، واختتم مسيرته بالظهور فى حملة إعلانية بُثت فى رمضان الماضى.

 

####

 

حضور شعبي وفني في وداع سمير غانم (صور)

كتب: سعيد خالد

ودع الملايين فى مصر والعالم العربى النجم الكبير سمير غانم، وسط حالة من الحزن التى سببها «غانم» لأول مرة برحيله أمس الأول عن 84 عامًا، وبعدما كان «غانم» لما يقرب من نصف قرن مصدرًا للبهجة وإسعاد جمهوره، قضى جمهوره ومحبوه والوسط الفنى ليلة حزينة برحيل «غانم» الذى طالما أسعد الجميع بخفة ظله وحضوره وإفيهاته التى كان يحرص على ارتجالها لإسعاد الجمهور.

وشارك فى حضور الجنازة عدد كبير من النجوم والجمهور والمسؤولين، منهم وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ومن الفنانين ميرفت أمين ويسرا وبوسى وإلهام شاهين، شيماء سيف، ولبلبة، وهانى رمزى وبيومى فؤاد وعمرو سعد وشريف رمزى وماجد المصرى وروجينا وزوجها الدكتور أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية، ومنير مكرم وكيل نقابة المهن التمثيلية، ومحمد أسامة «أوس أوس»، والمخرجة إيناس الدغيدى والإعلاميان بوسى شلبى وعمرو الليثى، والمنتج محمد كارتر، والمنتج والفنان هشام جمال، والمطرب محمد حماقى، والراقصة دينا، والسيناريست عمرو محمود ياسين، إلى جانب أسرة النجم الراحل ابنتيه إيمى ودنيا سمير غانم وزوجيهما حسن الرداد ورامى رضوان، وأقارب النجم الراحل، وانهارت شقيقته ودخلت فى نوبة بكاء حاد، حزنًا على رحيله، كما انهارت ابنتاه دنيا وإيمى خلال أداء صلاة الجنازة، ورافق الحضور الجثمان حتى تم دفنه بمقابر الأسرة بالوفاء والأمل، وحمل نعشه الفنانون حسن الرداد، زوج ابنته، وعمرو سعد وهشام جمال وشريف رمزى، والتى شهدت زحاما كبيرا واشتباكا بين أقارب الراحل والمصورين بسبب ضيق المكان داخل المقابر وعدم استيعابها الحضور الكثيف.

وتوفى «غانم» إثر خلل فى وظائف الكلى ومضاعفات صحية بعد إصابته بفيروس كورونا قبل 3 أسابيع، إذ تم نقله إلى العناية المركزة، ووضع على أجهزة التنفس الاصطناعى، ليعانى نقصا فى الأكسجين، إلى أن توفى مساء الخميس، وشهد المستشفى الذى توفى فيه غانم تجمع عدد من الفنانين لوداعه والذين حرصوا على مؤازرة أسرته.

وخلّف رحيل سمير غانم حزنا كبيرا لدى محبيه وزملائه، وقال أشرف زكى إن «الفنان سمير غانم توفى إثر مضاعفات كوورنا، وهو فى مكان أفضل حاليًّا وطالما أمتعنا، وأحترم خصوصية الأسرة وندعو للفنانة دلال عبد العزيز بالشفاء وإن ربنا يصبرها».

وأكدت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم أن الحياة الفنية فى مصر والوطن العربى فقدت أحد العباقرة وأيقونة كوميدية فذة والذى رسم صفحات من البهجة فى تاريخ الأداء التمثيلى، وأشارت إلى أن أسلوبه المميز نجح فى جذب قلوب الجمهور عبر سنوات طويلة شهدت أعمالًا ستبقى راسخة فى الوجدان بشخصياتها ومفرداتها.

وقالت الفنانة لبلبة: «كل المصريين زعلانين، لقد كان نجمًا له حضور طاغ، لن يعوض، وشاركته العديد من الأعمال وعلى المستوى الإنسانى شخص لا يتكرر»، ونعته الفنانة يسرا بقولها إن وفاته موجعة وسيترك فراغا كبيرا على المستوى الإنسانى والمهنى، وقالت الفنانة إلهام شاهين: «ادعوا لدلال عبدالعزيز أن يمدها الله بالشفاء والصبر، ولقد كان سمير غانم إنسانا خفيف الروح وطيب وفنان عظيم أمتعنا جميعا وطالما أسعد الجمهور فى كل مكان».

 

####

 

سمير غانم.. «إكسير السعادة»..

عندما سألته عن الشاطئ الآخر.. أجاب «الضيف أحمد» يشفع لى فى الجنة!

طارق الشناوي

سألت سمير غانم: كيف تنظر للشاطئ الآخر من الحياة؟

أجابنى: لست متعمقا فى الدين، مسلم وموحد بالله، لا أتفلسف، أما الطقوس الأخرى ربنا وحده يعلمها، وأضاف: قرأت من كام يوم عن الصاحب اللى فى الجنة وله صديق بيحبه قوى فى النار، دعا ربنا أن يدخله الجنة، واستجاب الله لدعائه، أنا مِتكل على الحكاية دى.

من هو صاحبك اللى ح يشفع لك عند العلى القدير؟

(الضيف أحمد)، الضيف غلبان زيى، وبيحبنى، وكنت دائما أقضى أغلب وقت فراغى فى منزله، وأكيد يعمل كده، أنا لم أتعمد إيذاء أحد، أحببت الناس، وأعطيتهم كل ما عندى ولا أزال، كمان البابا شنودة كنت أحبه، لأنه دمه خفيف جدا، وجورج سيدهم كان يحبه ويحبنى، أنا مِتكل على كل اللى قلت لك عليهم فى دخول الجنة.

جرى هذا الحوار بينى وبين سمير غانم، ولا أدرى كيف تطرقت إلى الحديث عن الموت، بينما سمير غانم يدفعك دائما للحديث عن بهجة الحياة، دائما ما أرى أن أعمال الإنسان عند الله لا تحسب فقط بأداء الفروض، ولكن أيضا بالعطاء بمعناه الشامل، وسمير غانم أسعد الملايين ولا يزال، وستظل أعماله تسعدنا وكلها حسنات يمحو بها الله الذنوب.

■ ■ ■

هل تخيلت سمير غانم وهو يرتدى زى ضابط الشرطة؟.. تلك هى الصورة التى كان يحلم بها قبل قرابة 70 عاما والده عميد الشرطة، كان يريد أن يرى ابنه البكر وهو يكمل طريقه، بينما سمير بطبيعة تكوينه النفسى ضد الالتزام والضبط والربط، فكان لابد أن يتعثر فى كلية الشرطة.

أحب فى الكلية أستاذه النقيب صلاح ذوالفقار، لوسامته وخفة ظله - لم يكن قد بدأ مشوار التمثيل بعد - اختاره صلاح فى فريق الملاكمة، ولم يستغرق الأمر أكثر من جولة واحدة، تورم وجهه وعرفت الدماء طريقها إلى أنفه وفمه، بل اكتشف أيضا أن أذنه عانت من النزيف، واعتزل من بعدها الملاكمة نهائيا، وتكرر رسوبه عامين فى السنة الأولى بكلية الشرطة، فتم رفته، وينطلق بمجموع درجاته الضئيل إلى كلية الزراعة بالإسكندرية، لتبدأ الرحلة فى تكوين فرقة (أولاد غانم) قبل أن يتوجه للقاهرة ويلتقى بضلعى المثلث جورج والضيف ليصبح (ثلاثى أضواء المسرح).

سمير غانم نَبْتٌ فنى عفوى طبيعى، لم يدرس فن الأداء، ولم يجهد نفسه كثيرا فى تعلُّم حرفة التمثيل، انطلق كما هو وأحبه الناس كما هو.

وهكذا صنع اسمه من خلال تلك الطاقة الإيجابية التى يبثها فى الناس، ليصبح مجرد ذِكر اسمه بمثابة ارتباط شَرطى للضحك.

ثلاثة أجيال متلاحقة أسعدها ووصلنا للرابع، ولاتزال تتوارث (جينات) الضحك مع سمير غانم كلما أطل عليهم فى واحدة من أعماله التى صارت جزءا من تراثنا الأبيض والأسود قبل عصر الألوان، الذى يحتفظ له أيضا بالكثير، فهو نجم عابر للزمان والألوان.

استطاع أن يتجاوز دور الكاتب والمخرج، لتجد بين الحين والآخر إضافة خاصة به، لا يمكن أن تعتبرها من تأليف كاتب أو توجيه مخرج، من الممكن أن يقرأ على الورق الشخصية بأبعادها التقليدية، ولكن مَن يضمن لها النجاح، ومَن يحقق لها الانتشار؟!.. تلك هى التفصيلات التى يضعها بكل اقتدار سمير غانم، وبالطبع قد ترى هنا نصف الكوب الفارغ، سمير يعيد تقديم سمير، إلا أن نصف الكوب الملآن يؤكد أن سمير ظل كل تلك السنوات والناس تطالبه بالمزيد.

فنانٌ منحنا قرابة 60 عامًا من الضحكات الصافية، هذا الإشعاع وتلك البهجة التى أحدثها فى قلوبنا تتجاوز الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والفوازير و(الاسكتشات) التى لعب بطولتها أو شارك فيها نجمنا الكوميدى الكبير، والتى تعد بالمئات، أهم من هذا الرصد الرقمى المباشر أن «سمير» صار المصدر الطبيعى للضحك فى مصر والعالم العربى، العنوان الأثير لإكسير السعادة الذى يخرج مباشرة من القلب ليستقر فى القلب، أنت لا تسأل عن قيمة الضحكة عندما تضحك، ولكن يكفى أنك تضحك، تلك هى القيمة التى منحها لنا سمير غانم، ولا تزال توابع تلك الضحكات تسكن قلوبنا، فهى من فرط صدقها تتجدد كلما شاهدناها أو حتى تذكرناها. لا شك أن سمير غانم واحد من قلائل جدا ستظل ضحكاتهم تؤنس حياتنا كلما شعرنا بحاجتنا إلى ضحكة تغسل همومنا فى هذا الزمن الضنين، فهو المضاد البشرى المضمون فى مفعوله لأى أحاسيس من الممكن أن تنتاب البشر فيشعرون بالاكتئاب.. عليهم بسمير غانم، تلك هى الوصفة السحرية.

«جورج وسمير والضيف» طرقوا الباب بضربة ثلاثية الأبعاد، فلماذا الثلاثى؟ إنه الرقم الأشهر فى العالم، الدراما مدينة بتلك الثلاثية القائمة على قالب (الزوج والزوجة والعشيق أو العشيقة)، أحيانا يطلقون عليه الثالوث الدموى لأنه يؤدى للعنف والقتل، ويبقى الوجه الآخر لتلك الثلاثيات التراجيدية، أقصد الوجه المرح الكوميدى ستجده أيضا مقرونا بالثلاثة «الأصدقاء والأعداء والأغبياء والمغامرون واللصوص.. وغيرهم»، أغلب العناوين الفنية للأفلام مدينة لرقم ثلاثة، لأنها تسمح ببناء شخصيات مختلفة فى أبعادها.

سمير غانم ينتمى إلى (الكوميدى دى لارتي) الارتجالى، الجينات الإبداعية التى يمتلكها سمير تتحرك وفقا لهذا المعيار، فهو ينطلق من دور إلى دور ولا يضع أى شرط على الحركة والموقف، يدرك بلماحية كل تفصيلة من الممكن أن يلتقطها لتخدم الشخصية، ولهذا فإن كاميرا السينما المنضبطة بطبعها من الصعب أن تحتويه أو تقيده، هو يحتاج إلى مخرج يستوعبه ويحدد معه بعدها كيف يضع الكاميرا والزمن ويحدد الزاوية طبقا لحالة سمير غانم، فهو الفنان التلقائى الأول فى تاريخنا الفنى، ولكنه لم يعثر بعد على المخرج السينمائى الذى يستوعب تلك الطاقة.

نعم.. هناك العديد من التلقائيين، إلا أن إمامهم وقائدهم والألفة الذى يقف فى مقدمة الصف هو ولا شك سمير غانم، فهو الذى صنع إحساسه ولزماته على الشخصية الدرامية، لا يتعمد أن يخطط لها، بل يتركها لتعبر عن نفسها من خلاله، فهو يحلم بها ويصحو ليجدها أمامه مكتملة صوتًا وصورة وإحساسًا وتعبيرًا.

لو سألته عن خطوته التالية، سيقول لك لا أدرى أين تلك الخطوة، يبدو دائما بعيدا عن التخطيط، الذى هو فى نهاية الأمر يمنح الفنان عمرًا إضافيًا، ورغم ذلك فإن سمير تمكن حتى من الانتصار على نفسه، فهو لا يزال قادرًا على أن يمنح جمهوره ومضة كوميدية تنعش حياته، وكثيرًا ما تجده يقفز فوق الأرشيف الخاص به، وأعنى بكلمة أرشيف تلك اللزمات التى نجدها تتكرر بين فنانى الكوميديا لتصبح ملازمة لهم، قد يستدعى سمير شيئًا ما من رصيده السابق، إلا أنه من المؤكد سوف يضيف إليه لمحة عصرية، فهو لا شعوريا أدرك أن الفنان مع الزمن يرسل أكثر مما يستقبل.. هنا مكمن الخطورة، وخاصة لفنان الكوميديا الذى عليه أن يظل محتفظا بقدرته على الاستقبال ليصبح هو والجمهور على نفس الموجة، ولهذا لا يزال سمير يتابع بكل دقة فنانى هذا الجيل ليعرف بالضبط أين هم من الجمهور وأين هو منهم وأيضا من الجمهور.

لا يمتلك عقلًا يدير موهبته بل يترك الموهبة تتحرك كما يحلو لها، بلا سياج من التفكير والمراجعة، وقد يجامل مخرجا يريد أن يستغل اسمه، فعلها كثيرا، بل أكثر حتى مما ينبغى، ولكن ظل سمير غانم هو سمير غانم، يسامحه الجمهور ويغفرون له هفواته الفنية، لأنهم يتذكرون له كم أسعدهم، الناس لا تتذكر فقط سمير فى أدوار البطولة، ولكن حتى فى تلك المساحات الصغيرة التى شاهدناه فيها فى بدايته سينمائيا لا يزال لها سحرها، مثل دوريه مثلا فى فيلمى (صغيرة ع الحب) و(خلى بالك من زوزو).

إنه سمير غانم صانع الضحكة والبهجة والومضة، إكسير السعادة التى لا تغادر القلب.

وتمضى السنوات بنجمنا الكبير وتمنحه السماء فتاتين رائعتين من زوجته دلال عبدالعزيز، لنجد أمامنا «دُنيا» و«إيمى».. وفى توقيت نرى فيه موجة التوريث الفنى تفرض نفسها على الجميع، ابن المطرب يصبح مطربا، وابن الممثل ممثلا، فإن النسبة الأكبر من هؤلاء يعتمدون فقط على الوقوف على أكتاف الآباء والأمهات لتطول أعناقهم أمام الجمهور، بينما «دُنيا» و«إيمى» لم تكونا أبدًا بحاجة إلى قوة دفع من الأب أو الأم، لقد أحبهما الناس بعيدا عن الاسم الثلاثى دنيا أو إيمى سمير غانم.. إنهما هدية من السماء لسمير، تقول له سيظل اسمك محفوظا من خلال أعمالك الفنية وأيضا بما قدمته وستقدمه ابنتاك، إنهما المكافأة السماوية التى حصل عليها سمير غانم من الله، لتستمر جينات (إكسير السعادة) تنتقل بيننا من جيل إلى جيل، الضحكة الصادقة تتحدى الموت!!.

tarekelshinnawi@yahoo.com

 

####

 

حتى لا تتدهور حالتها الصحية..

أسرة سمير غانم تخفي خبر رحيله عن دلال عبد العزيز

كتب: ريهام جودة

بينما يتواصل توافد النجوم على مستشفى الصفا لإلقاء نظرة الوداع على النجم الراحل سمير غانم بحضور أسرته وشقيقته وأقاربه، تواصل الفنانة الكبيرة دلال عبدالعزيز العلاج من فيروس كورونا إذ لا تزال حالتها حرجة وتعاني من نقص الأكسجين، وجاءت آخر نتيجة لتحليل فيروس كورونا لها صباح اليوم إيجابية.

وعلمت «المصري اليوم» من مصدر مقرب من أسرة النجم الراحل أنهم لا يزالون حتى الآن يخفون خبر وفاة سمير غانم عن الفنانة دلال عبدالعزيز حتى لا تتدهور حالتها الصحية وتقل مناعتها أكثر.

وتوفي سمير غانم قبل ساعات عن 84 عامًا إثر مضاعفات وخلل في وظائف الكلى بعد إصابته بفيروس كورونا قبل أسابيع، ويجري تشييع جثمانه غدًا عقب صلاة الجمعة من مسجد المشير.

 

####

 

أحبته 4 سنوات وتزوجها 37 عاما ..

سمير غانم ودلال عبدالعزيز «رحيل دون وداع»

كتب: ريهام جودة

رغم فارق السن بينهما الذي بلغ 20 عاما، ومحاولته إثناءها عن الزواج منه، فإن سمير غانم ودلال عبدالعزيز سطرا زواجهما ليصبحا طوال سنوات من الثنائيات المحببة للجمهور وللوسط الفني.

تعرف سمير غانم على دلال عبدالعزيز حين كانت تتلمس خطواتها الأولى في التمثيل، إذ شاركت في مسرحية «أهلًا يا دكتور» عام 1981، ونشأت بينهما قصة حب كبيرة، قال عنها سمير انها أحبته وطاردته طوال 4 سنوات ..إلا أن «سمير» كان يقنع «دلال» بعدم الزواج منه لفارق العمر بينهما، ولكنها كانت تطارده وأصرّت على الزواج منه، حتى تزوجا بالفعل عام 1984، وفقا لما رواه النجم الراحل في لقاء إعلامي.

وتعد «دلال» الزيجة الثالثة لـ«سمير»، إذ سبقها زواجه من صومالية لمدة شهرين، ومصرية كانت صديقة مقربة منه وتزوجها لمدة أسبوع.

وحكت دلال في لقاء تليفزيوني مؤخرا عن أنها وسمير مواليد الشهر نفسه بفارق يومين وفي أول عام لزواجهما انتظرت منه ان يحضر لها هدية فلم يفعل مؤكدا لها أنها «لو كانت قدمت السبت.. كانت لقت الهدية».

وبرز ارتباطهما الوثيق على المستوى الاجتماعي والمهني، إذ تشاركا في العديد من الأعمال، كان له جاذبية خاصة في أعين محبيهما اللذين رأياهما ثنائيا مثاليا ومنسجما، تقاسما كل شي، حتى في المرض، إذ تم نقلهما معا إلى العناية المركزة بعد تدهور حالتهما الصحية بسبب فيروس كورونا الذي لاتزال الفنانة دلال عبدالعزيز تخضع للعلاج منه.

 

####

 

«من تحت الحوض يا لينا!» ..

جُمل للراحل سمير غانم لن ينساها الجمهور (فيديو)

كتب: مادونا عماد

ليست القدرة على التمثيل والإقناع للجمهور، أدوات تكفي حتى يضع الفنان بصمته الحقيقية في حياة المشاهدين، لكن سلاح «خفة الظل» هي أحد علامات النجاح للفنان على المستوى العالم، فيدخل القلوب بسهولة دون الطرق على الأبواب بمجرد نجاح في رسم الابتسامات على وجوه كُل من يراه، تلك السمة التي عُرف بها الفنان الراحل سمير غانم طوال تاريخه الفني، فمن يقدر على مشاهدة أعماله الفنية ولا يضحك على جملة قالها «صانع الابتسامة»، الذي رحل عن عالمنا منذ ساعات، في عُمر الـ84 عامًا.

وإليك أبرز الجمل التي لا ينساها الجمهور لـ«غانم»:

1. الكورة فين الكوررة فين؟

تلك التي قالها في فيلم «الزواج على الطريقه الحديثة»، إنتاج عام 1968 وأخرجه صلاح كريم وشارك في بطولته كل من سعاد حسني وحسن يوسف، وكل من جورج سيدهم، والنجم الراحل الضيف أحمد.

2. أخدتي من اللي تحت الحوض يا لينا؟

من مسرحية «المتزوجون»، إنتاج 1981 وأخرجها حسن عبدالسلام، وشارك في بطولتها جورج سيدهم وشيرين وعدد كبير من نجوم الكوميديا، وحققت نجاحاً كبيراً وقت عرضها.. وأكثر من عبارة أضحكت الجمهور ولم تفارق ذاكرة مشاهدي المسرحية مثل «عشان دماغي متضربش» و«العريس متين والعروسة متينة».

وعبارة «فشر يا روحي إحنا غلابة»، وهو مشهد قام خلاله الفنان بربط رأسه بفوطة، تعليقًا على قيام زوجته بطهي دجاجة بالأسمنت.

3. حنفي عالم ذرات

من مسرحية «المتزوجون»، وهو مشهد مشترك مع صديق عمره جورج سيدهم الذي كان يقوم بدور «حنفي» شريكه في المنزل نفسه، وتعد المسرحية من أنجح الأعمال الفنية التي ظهر فيها الثنائي «جورج وسمير» طوال مشوارهما الفني.

4. أنت تعيش يا حاج

من فيلم «يارب ولد»، إنتاج عام 1984 وقام بإخراجه عمر عبدالعزيز، وشارك في بطولته كل من فريد شوقي وكريمة مختار وأحمد راتب وزوجته دلال عبدالعزيز، وهو الفيلم الذي شهد بداية قصة حب سمير غانم ودلال عبدالعزيز.

5. امسحي دموعك يا آمال

من مسرحية «أخويا هايص وأنا لايص»، إنتاج عام 1992، والتي تعاون فيها إخراجياً مع المخرج حسن عبدالسلام مخرج مسرحيته الشهيرة «المتزوجون»، وشاركه في بطولتها دلال عبدالعزيز ورشوان توفيق.

6. عبدالسميع اللميع

من مسرحية «الأستاذ مزيكا»، إنتاج عام 1978 وأخرجها عبدالغني زكي، وشارك في بطولتها نوال أبوالفتوح ورأفت فهيم، وحقق هذا الإفيه نجاحاً كبيراً لدرجة أن المسرحية عرفت فيما بعد باسمه «مسرحية عبدالسميع اللميع».

7. يا بروف يا بروف

من «فيلم صغيرة على الحب»، إنتاج عام 1966، ومن إخراج نيازي مصطفى وبطولة رشدي أباظة وسعاد حسني ونادية الجندي، والإفيه كان يردده سمير غانم طوال الفيلم منادياً على الفنان «رشدي أباظة» وتعلق به الجمهور، وظل يردده حتى الآن.

8. أنا بسمع مقطوعة موسيقية لنابليون بونابرت.

من «مسلسل حكاية ميزو»، الذي أنتج عام 1977 وأخرجه محمد أباظة، وشارك في أدوار البطولة فردوس عبدالحميد وإسعاد يونس، وفي ذلك المشهد كان يحاول سمير غانم استعراض ثقافته الموسيقية؛ فخرج واحد من أشهر إفيهاته.

ومن العبارات التي الراسخة بذاكرة الجمهور، «يلا يا ولد العب في الطين» من مسرحية «فارس وبني خيبان»، بالإضافة إلى جملة «كفر ششتا تبقى أجنبي» من فيلم «424»، و«إضرب القصير يضربك الطويل».. من فيلم «تجيبها كده تجيلها كده هي كده».

يذكر أن سمير غانم مواليد عام 1937 تخرج في كلية الزراعة جامعة اﻹسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا ثلاثي أضواء المسرح الذي لمع من خلال مجموعة الاسكتشات الكوميدية الشهيرة، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة، بعد وفاة الضيف أحمد قدم مع جورج سيدهم عدة مسرحيات.

وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء فوازير رمضان التي قدمها لعدة أعوام، إلى جانب عدد ضخم من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية البارزة.. وتوفي الفنان الكبير سمير غانم قبل ساعات عن 84 عاما إثر تدهور حالته الصحية بعد إصابته بخلل في وظائف الكلى إذ قضى عدة أسابيع بالعناية المركزة بالمستشفى.

 

####

 

فنانون في وداع «فطوطة» صانع البهجة..

بكاء وحزن وانهيار في جنازة سمير غانم

كتب: سعيد خالد

شيعت جنازة الفنان الراحل سمير غانم، بعد صلاة الجمعة من مسجد المشير طنطاوي، بالتجمع الخامس، وسط بكاء وحضور كافة الفنانين الذين حرصوا على وداعه وتشييع جثمانه، وكان في مقدمة الصفوف للصلاة على الراحل، حسن الرداد، دنيا سمير غانم، ايمي سمير غانم، رامي رضوان، وعمرو الليثي، معتز التوني، أشرف زكي وروجينا، يسرا، ايناس الدغيدي، يسرا، بوسي شلبي، سمير صبري.

حمدي الميرغني، عمرو محمود ياسين، دينا فؤاد، ممدوح شاهين، محمود حميدة، سماح أنور، أحمد السبكي، الهام شاهين، محمد ثروت، منير مكرم، ميرفت أمين،شيماء سيف، وسط حالة من الحزن والانهيار والبكاء.

وكان الموت قد غيب الفنان سمير غانم، أمس الخميس، بعد صراع مع المرض استمر لفترة من الوقت، ودخل في غيبوبة، على مدار أسبوع كامل، نتيجة قصور في وظائف الكلى، ومشاكل في التنفس، نقص الاكسجين.

 

####

 

دلال عبد العزيز تغيب عن وداع زوجها سمير غانم إلى مثواه الأخير

كتب: سعيد خالد

غابت الفنانة دلال عبدالعزيز عن وداع حبيبها وزوجها الراحل الفنان سمير غانم، بسبب تراجع حالتها الصحية، وتعرضها لنقص في نسبة الاكسجين اثر اصابتها بفيروس كورونا، ولم تتمكن من حضور مراسم تشييع الجثمان والدفن، وكذلك غاب الفنان رشوان توفيق للمرة الأولى عن حضور مراسم وداع أي من زملائه إثر اصابته بفيروس كورونا.

وكانت جنازة الفنان الراحل سمير غانم، قد شيعت بعد صلاة الجمعة من مسجد المشير طنطاوي، بالتجمع الخامس، وسط بكاء وحضور كافة الفنانين الذين حرصوا على وداعه وتشييع جثمانه.

وكان في مقدمة الصفوف للصلاة على الراحل، حسن الرداد، دنيا سمير غانم، إيمي سمير غانم، رامي رضوان، وعمرو الليثي، معتز التوني، أشرف زكي وروجينا، يسرا، ايناس الدغيدي، يسرا، بوسي شلبي، سمير صبري، حمدي الميرغني، عمرو محمود ياسين، دينا فؤاد، ممدوح شاهين، محمود حميدة، سماح أنور، أحمد السبكي، إلهام شاهين، محمد ثروت، منير مكرم، ميرفت أمين.

وكان الموت قد غيب الفنان سمير غانم، أمس الخميس، بعد صراع مع المرض استمر لفترة من الوقت، ودخل في غيبوبة، على مدار أسبوع كامل، نتيجة قصور في وظائف الكلى، ومشاكل في التنفس، ونقص الأكسجين.

 

####

 

في حضور إيمي ودنيا ..

حسن الرداد يرافق جثمان حماه الفنان سمير غانم (فيديو)

كتب: مادونا عماد

خرج جثمان الفنان الراحل سمير غانم من مستشفى الصفا، مُتجهًا إلى مثواه الأخير، بعد انتهاء صلاة الجنازة في مسجد المشير طنطاوي، وسط حضور كبير من الفنانين والزملاء بالوسط الفني.

وكان الفنان حسن الرداد زوج ابنة الراحل «غانم»، وهي إيمي سمير غانم، بصحبة الجثمان خروجًا من المستشفى حتى نُقل إلى داخل سيارة الإسعاف، فيما تبع ابنتا الفنان؛ دنيا وإيمي جثمان والدهما بالصعود إلى السيارة ذاتها بجوار والدهما.

يذكر أن الكثير من الفنانين اجتمعوا، مُساندين أسرة الفنان الراحل، منذ إعلان خبر وفاة الفنان، متوافدين إلى مستشفى الصفا، حيث توفي الفنان، الذي رحل عن عالمنا عن 84 عاما إثر تدهور حالته الصحية بعد إصابته بخلل في وظائف الكلى إذ قضى عدة أسابيع بالعناية المركزة بالمستشفى.

 

####

 

هل توفى بكورونا؟..

نقيب الممثلين يحسم سبب وفاة سمير غانم (فيديو)

كتب: مادونا عمادمحمد عاطف حسبمحمود زكي

كشف نقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي، أسباب وفاة الفنان الراحل سمير غانم، والحالة الصحية الحالية لزوجته الفنان دلال عبدالعزيز، أثناء حضوره صلاة الجنازة على الفنان في مسجد المشير طنطاوي، منذ دقائق.

وقال الفنان لـ«المصري اليوم»: «حسب معلوماتي بدأت كورونا لكن كان في آثار كلى لكنها بدأت كورونا والوفاة اعتقد حاجة خاصة بالكلى».

وعن الحالة الصحية للفنانة دلال عبدالعزيز، استكمل: «الحمدلله أن الأمور أفضل.. وأنا لا أعلم لو أن زوجها الفنان توفي وأحترم خصوصية الأسرة والمصاب كبير وربنا يصبرنا ويصبر الجميع وكل المصريين والوطن العربي زعلانين».

يذكر أن الفنان توفي قبل ساعات وذلك عن 84 عاما إثر تدهور حالته الصحية بعد إصابته بخلل في وظائف الكلى إذ قضى عدة أسابيع بالعناية المركزة بمستشفى الصفا.

و«غانم» مواليد عام 1937 تخرج في كلية الزراعة جامعة اﻹسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا ثلاثي أضواء المسرح الذي لمع من خلال مجموعة الاسكتشات الكوميدية الشهيرة، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة، بعد وفاة الضيف أحمد قدم مع جورج سيدهم عدة مسرحيات.

وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء فوازير رمضان التي قدمها لعدة أعوام، إلى جانب عدد ضخم من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية البارزة.

 

####

 

تنبأ لإحداهن بالنجومية..

3 فنانات مع الراحل سمير غانم في طفولتهن

كتب: مادونا عماد

تمكن الفنان الراحل سمير غانم من حصاد حُب الأجيال المتفاوتة، صغيرها وكبيرها، ومع رحيله كشفت 3 فنانات عن ذكريات من طفولتهن التي جمعتهن بالفنان الراحل.

وشاركت الفنانات بلقطات مُصورة بصحبة «أسطورة الكوميديا»، الذي رحل عن عالمنا عن عُمر ناهز الـ84 عامًا، إثر تدهور حالته الصحية بعد إصابته بخلل في وظائف الكلى إذ قضى عدة أسابيع بالعناية المركزة.

فظهرت الفنانة هبة مجدي في طفولتها مع الراحل، بصحبة والدها ووالدتها، ناعية ومودعة الفنان، بتعليقها: «ذكريات لا تنسى.. سمير غانم وجميل راتب وبابا حبيبي.. في الجنة يارب».

ولحقت بها الفنانة نجلاء بدر بإعلان مشاركتها في فوازير «فطوطة» مع الفنان في طفولتها، وعلّقت: «قلبي وجعني عليك يا غالي».

وتابعت: «يا ذكريات الفرح والضحك والحب من غير حساب، اللي بيروح مش بيتعوض ولا بيرجع، لا إله إلا الله البقاء لله ربنا يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهمنا الصبر والسلوان».

كما كشفت الفنانة سمية الخشاب خلال برنامج «ET بالعربي» خلال رسالة صوتية أنها شاركت في طفولتها في عمل فني مع «غانم»، قائلة: «البقاء لله في النجم الكبير اللي ياما أضحكنا وفرحنا أجيال وراء أجيال بإبداعاته الرائعة، وأنا بدايتي اشتغلت معاه في الفوازير وقد إيه احتضني وقالي هتبقي نجمة، ودا يمكن ناس كتير ماتعرفهوش».

يذكر أن سمير غانم مواليد عام 1937 تخرج في كلية الزراعة جامعة اﻹسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا ثلاثي أضواء المسرح الذي لمع من خلال مجموعة الاسكتشات الكوميدية الشهيرة، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة، بعد وفاة الضيف أحمد قدم مع جورج سيدهم عدة مسرحيات.. وفي ثمانينيات القرن العشرين لمع نجمه في سماء فوازير رمضان التي قدمها لعدة أعوام، إلى جانب عدد ضخم من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية البارزة.

 

####

 

برسائل صوتية.. فنانو مصر ولبنان ينعون سمير غانم :

«أنت المضحكاتي الأعظم»

كتب: مادونا عماد

كشف العديد من الفنانين عن حزنهم الكبير على رحيل «صانع الضحكة»، الفنان الراحل سمير غانم، مُعبرين عن مشاعرهم برسائل يودعون من خلالها الفنان، الذي رحل عن عالمنا منذ ساعات عن عُمر ناهز الـ84 عامًا.

فقالت الفنانة ليلى علوي عبر برنامج «ET بالعربي» عن رحيل الفنان: «الواحد أخد صدمة، رغم أننا كنا عارفين أنه تعبان وبندعيله، بس كان عندنا أمل كبير، الحمدلله ونعم بالله، الله يرحمه ويصبر أسرته وكل أحبائه على الفراق والموت علينا حق لكن الفراق صعب أوي».

وقال الفنان وليد توفيق: «سمير غانم صديقي وأخي وحبيبي صاحب القلب الكبير ومن نجومي المفضلين في الكوميديا، وفيه علاقة أخوية وصداقة أكتر من الفن وجمعنا فيلم (عروسة البحر) ورغم أنه كان في صعوبات كان بيهون علينا.. أخويا وحبيبي وصديقي كان طيب جدا ربنا يرحمك يا سمير».

فيما بعثت الفنان هاني رمزي رسالة وداع للفنان: «البقاء لله والدوام لله وماحدش يقدر يقول غير أنه أمر الله ولازم نسلم به لكن الحقيقة سمورة (كان بيحبني أقوله يا سمورة) لا يمكن نوفيه حقه كان السبب البهجة والسعادة في كل شعوب الدنيا ولا يمكن يتكرر وما أعتقدش الزمن ممكن يجيبلنا فنان زي سمير غانم بعزي أسرته واحنا أسرته الفنية».

وتابعت الفنانة سمية الخشاب: «البقاء لله في النجم الكبير اللي ياما أضحكنا وفرحنا أجيال وراء أجيال بإبداعاته الرائعة، وأنا بدايتي اشتغلت معاه في الفوازير وقد إيه احتضني وقالي هتبقي نجمة، ودا يمكن ناس كتير ماتعرفهوش»، كذلك زينة: «ربنا يرحمه الفنان سمير غانم حاجه عمرها ما هتتكرر عمري ما شوفت في صفاء نيته وحبه للناس وحب الناس ليه».

وأنضمت لهؤلاء الفنانين الفنانة نيكول سابا قائلة: «خبر صادم رحيل نجم الكوميديا سمير غانم، بعزي مدام دلال وربنا يقومها بالسلامة.. عمره ما هيتكرر اتربيت على أفلامه وربنا يرحمه ويصبر عائلته خبر حزين». ونعى الفنان علي ربيع للراحل «غانم» عبر برنامج «مساء dmc»: «الواحد قلبه مقبوض والله من الصبح وأنا أبويا توفى السنة اللي فاتت وحاسس أن أبويا مات تاني.. في مسلسل (لهفة) 3 شهور مع بعض ومكالمات وإنسان أسطورة وطيب وقلبه كبير وبيساعد الناس كلها وزعلان أوي وربنا يرحمها على قد ما فرح الناس طول فترة حياته».

واستكمل خلال البرنامج هاتفيا الفنان أحمد آدم: «أنا من جمهوره حبيبنا وصديقنا وضحكة مصر واللي علمنا الإنسانية على المسرح، ماكنش يحب يجرح إنسان بـ(إفيه) على المسرح رقته في الكوميديا وغير جارحة ولا يقول لفظ خارج عنده سرعة البديهة يجيب (الإفيه) من الهواء عشان يضحكك.. مدرسة وله مكان لوحده في تاريخ المسرح».

وتابعت الفنانة إلهام شاهين: «بنعزي نفسنا وكل محبي سمير غانم، وبنعزي أسرته وبقولهم البقاء لله وسمير يخصنا كلنا هو من أهم أعمدة الأسرة الفنية وأنا بشكل خاص عشت 5 سنين مع سمير بنقدم مسرحية (بهلول في إسطنبول).. طيب ومسالم وماعندوش مشاكل مع حد ويوافق على أي حاجه».

ونعى الفنان صلاح عبدالله «غانم»، قائلًا: «الرائعون لا يموتون مامتش هيفضل يضحكنا وولادنا وأحفادنا وبنفضل نحكي لأولادنا على إسماعيل ياسين ونجيب الريحاني.. كنت بقوله أنت المضحكاتي الأعظم بيحب الناس كلها وماعندهوش مشاكل والناس كلها بتحبه.. طلبت من كل العرب اللي سمير غانم عايش في قلوبهم أنهم يدعوا له».

كذلك ودّعت الفنانة هالة فاخر لـ«غانم»: «من وقت ما تعب وكلنا كنا خايفين عليه وربنا يشفي دلال، وبناته امتداد لذكراه وعمرنا ما هننسى سمير غانم.. وأنا اشتغلت مع الأستاذ على المسرح لسنوات بيدي فرصة للي قدامه يقول اللي عايزه وماكنش أناني بيحب كل اللي جنبه يبقوا نجوم». يذكر أن الفنان توفي قبل ساعات عن عُمر ناهز 84 عاما، إثر تدهور حالته الصحية بعد إصابته بخلل في وظائف الكلى إذ قضى عدة أسابيع بالعناية المركزة.

 

####

 

السيسي ينعى سمير غانم:

فنان عاش من أجل نشر البهجة وإسعاد الجميع

كتب: بوابة المصري اليوم

نعى الرئيس عبدالفتاح السيسي، الفنان سمير غانم، الذي رحل عن عالمنا أمس.

وقال الرئيس السيسي، عبر حسابه على «تويتر»: «أنعى بمزيد من الحزن والأسى الفنان سمير غانم الذي رحل عن عالمنا أمس، تاركًا خلفه ميراثًا عظيمًا من الأعمال التي رسمت البسمة على وجوه المصريين والأمة العربية، فقد كان الراحل خير نموذج للفنان الذي عاش من أجل نشر البهجة وإسعاد الجميع. رحم الله الفنان الراحل، وألهم أسرته الصبر والسلوان».

 

####

 

مصمم «بِدل» سمير غانم: كان نجمًا وإنسانًا

كتب: ريهام جودة

مثلما تميز النجم الراحل سمير غانم بكاريزما وحضور كوميدى لن يتكرر، كانت له إطلالة مختلفة بين نجوم الكوميديا: باروكة سوداء كثيفة، نظارة كبيرة، بدلات تتنوع ألوانها بين الأسود والرمادى أحيانا ومطرزة بطريقة مميزة.

أشرف فجلة.. مصمم بدل النجم الراحل سمير غانم، كشف لـ«المصرى اليوم» عن كواليس تعاونه مع «غانم» وتصميم بعض ملابسه، خاصة التى ظهر بها فى أعماله المسرحية، والذى بدأ منذ تقديم غانم لمسرحية «دو رى مى فاصوليا» عام 2001 على مسرح قصر النيل وقال: «كنت متجها للفنان شعبان عبدالرحيم الذى كنت أصمم له ملابسه، ففوجئت بالأستاذ المؤلف والمنتج أحمد الإبيارى يبلغنى بأن الأستاذ سمير يرغب فى مقابلتى، دخلت له غرفته بالمسرح وطلب منى تصميم بدلة له وسألنى (شعبولا وصلك إزاى؟)».

وتابع: «صممت فعلًا بدلة لسمير غانم وسألنى عن تكلفتها، فأبلغته 6.5، فمنحنى 6.5 ألف جنيه، فأفهمته أنى لم أقصد ذلك المبلغ، فأعطانى ألف جنيه إضافية على تكلفة البدلة». واختتم حديثه عنه: «كان نجما وإنسانا وشرفت بمعرفته طوال 20 عاما».

 

####

 

زيجتهما استمرت 37 عامًا..

«سمير» و«دلال» تقاسما الضحكة وحب الجمهور ورحل دون وداعها

كتب: ريهام جودة

رغم فارق السن بينهما، والذى بلغ 20 عامًا، ومحاولته إثناءها عن الزواج منه، فإن سمير غانم ودلال عبدالعزيز سطرا زواجهما ليصبحا طوال سنوات من الثنائيات المحببة للجمهور والوسط الفنى.

تعَرّف سمير غانم على دلال عبدالعزيز حين كانت تتلمس خطواتها الأولى فى التمثيل، إذ شاركت فى مسرحية «أهلًا يا دكتور» عام 1981، ونشأت بينهما قصة حب كبيرة، إلا أن «سمير» كان يقنع «دلال» بعدم الزواج منه لفارق العمر بينهما، ولكنها كانت تطارده وأصرّت على الزواج منه، حتى تزوجا بالفعل عام 1984، وفقًا لما رواه النجم الراحل فى لقاء إعلامى.

وتُعد «دلال» الزيجة الثالثة لـ«سمير»، إذ سبقها زواجه من صومالية لمدة شهرين، ومصرية كانت صديقة مقربة منه، وتزوجها لمدة أسبوع. كان ارتباطهما الوثيق على المستويين الاجتماعى والمهنى، إذ تشاركا فى العديد من الأعمال، كانت له جاذبية خاصة فى أعين محبيهما الذين رأوهما ثنائيًا مثاليًا ومنسجمًا، تقاسما كل شىء، حتى فى المرض، إذ تم نقلهما معًا إلى العناية المركزة بعد تدهور حالتهما الصحية بسبب فيروس كورونا، الذى لا تزال الفنانة دلال عبدالعزيز تخضع للعلاج منه.

 

####

 

شريك «حكاية ميزو» سامي فهمي:

كان يعطيني الفرصة للإضحاك بكل تعاون وحب

كتب: ريهام جودة

كشف الفنان سامى فهمى كواليس مشاركته النجم الراحل سمير غانم مسلسل «ميزو»، الذى عُرض عام 1977، وحقق نجاحًا كبيرًا، ولا يزال يحظى بمتابعة كبيرة مع إعادة عرضه طوال السنوات الماضية.

«سامى»- الذى ابتعد عن الوسط الفنى منذ سنوات طويلة بعد سفره إلى الولايات المتحدة- تحدث عن النجم الراحل سمير غانم، وقال، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»: «سمير غانم كوميديان متميز لا مثيل له، عملت معاه مسلسل (حكاية ميزو)، الذى كان السبب فى شهرتى ونجاحى وحب الناس لى، وعملت معاه مسلسل اسمه (الصياد والحب)، وكان معانا فى بطولته إسعاد يونس وليلى علوى وأحمد بدير وآخرين».

وأضاف: «(سمير) طول عمره إنسان على درجة عالية من التواضع والتعاون، وأيام عملى معه كانت من أسعد أيام حياتى، بعد عودتى من أمريكا تقابلنا فى برنامج (صاحبة السعادة)، وأطلق علىَّ فى مداخلة له عندما استضافنى وائل الإبراشى (سيناتور سامى فهمى)، وكنا سنبدأ فى إعداد الجزء الثانى من (ميزو)».

وواصل «سامى»، لـ«المصرى اليوم»: «كنت دائمًا لا أتمالك نفسى أثناء التصوير من الضحك على إفيهاته المرتجلة، سمير كان يعطينى دائمًا الفرصة للإضحاك بكل تعاون وحب، فقدت صديقًا وكوميديانًا رائعًا لا ولن يُعوض، ولن ينسى العالم سمير غانم إلى الأبد».

 

####

 

من أسوأ الأمور التي يتعرض لها إنسان..

شقيق سمير غانم: أصيب بالفطر الأسود بعد تعافيه من كورونا

كتب: عمر علاء

كشف شقيق الفنان الراحل سمير غانم، الجمعة، أن شقيقه أصيب بالفطر الأسود عقب تعافيه من فيروس «كورونا» المستجد.

وقال شقيق الفنان الراحل، في تصريحات نقلتها وكالة سبوتنيك، إن شقيقه كان في منتصف مرحلة الإصابة بمرض (كوفيد-19)، الذي تسبب له في فشل كلوي ورئوي.

وأوضح أنه أصيب بكورونا أيضا، لكنه شفي منه، بينما شقيقه لم ينج منه، على الرغم من تعاطي كليهما نفس أدوية العلاج.

وأضاف أن شقيقه أصيب قبل وفاته بالفطر الأسود في عينه اليمنى، ولفت إلى أنه «من أسوأ الأمور التي يتعرض لها أي إنسان».

وواصل أن شقيقه كان في حالة توهان بسبب ارتفاع اليوريا في الدم، إلا أنه كان مدركا لمن كانوا يزورونه في غرفته.

وأشار إلى أن حالة شقيقه الصحية كانت صعبة في المستشفى، وكان يعاني من مشكلة في الركبة تمنعه من القيام، الأمر الذي كان يدفعه للصلاة معه وهو جالس.

 

المصري اليوم في

21.05.2021

 
 
 
 
 

سمير غانم.. مشهد واحد يكفى

ناهد صلاح

 "الأستاذ أبو زيد من أحسن اللي مسكوا إدارة الأفلام العربية"، والأستاذ أبو زيد هو سمير غانم في مسلسل "عوالم خفية" (2018) إخراج رامي إمام، يذهب إليه الصحفي هلال كامل (عادل إمام) الذي يعثر على مذكرات ممثلة اسمها مريم رياض، قُتلت منذ سنوات، وبقراءته لمذكراتها يبدأ رحلة البحث عن قاتليها، وفي هذه الرحلة يذهب لمقابلة مدير إدارة الأفلام العربية، فيجده مصاباً بـ "زهايمر".

 مشهد واحد يظهر فيه سمير غانم كضيف شرف في المسلسل، إلا أنه كافياً بعفويته وصدقه وحساسيته الفنية والإنسانية، لاقتناص الضحكة المجلجلة من أعماق المشاهدين، من دون ابتذال أو تسطيح أو سخرية باهتة.. يجلس على مكتب؛ خلف صحيفة الأهرام، نسخة قديمة مهترأة تحمل عناوين الذكرى الأولى لرحيل جمال عبد الناصر، تاريخ المرحلة التي توقفت عندها ذاكرته، بينما يدخل عليه عادل إمام حذراً، محاولا اكتشاف الرجل خلف الجريدة في غرفة موزعة الإضاءة، بشكل يليق بتوقف الزمن عند مرحلة هؤلاء النجوم الكبار الذين تجمعت صورهم على الجدران.

 ينتهي الأستاذ أبو زيد من قراءة الصحيفة وترتخي بها يده على المكتب، فيفاجئه وجود الصحفي أمامه، فينتابه الهلع ثم يبتسم فجأة ويقوم لتحية ضيفه الذي يخبره أنه لا داع لقيامه، فيجيبه: "ما كنت تقول قبل ما أقوم"، على طريقة سمير غانم وأدائه الخاص الذي يطغى على المشهد في مواجهة نجم أخر كبير، لا يخشى سمير الكبار؛ بل كان يعي جيداً أنه أيضاً كبير، وأن تعاونه معهم يحقق الاكتمال، كما في هذا المشهد الكوميدي الساخر، المغلف بحس إنساني، مع أنه يغرق كلّياً في الكوميديا المصفاة من كل "شائبة" أخرى، يقدم الضحك، ولا شيء غير الضحك، بالطريقة التي تعكس براعة الأداء واتقانه في تفعيل لهجته الكوميدية، براعته في الامتثال لحضرة الكوميديا، حيويته التمثيلية، تحوله الأدائي البارع إلى مُضحك.

 يتوهج في حواره حين يتحدث عن عمله الذي تركه منذ سنوات كأنه لازال في خضم معاركه، يحكي عن أول فيلم مارس فيه دوره كرقيب، كان شيء من الخوف سنة 1969، وحين تأت سيرة بطل الفيلم الفنان محمود مرسي، يقول بمودة واعتزاز:" الأستاذ مرسي كان فحل في الأداء، فحل في التمثيل، قعد بجواري ساعة يشاهد الفيلم وأنا براقب، قلت له أستاذ مرسي تعالى ع الكرسي، راح قاعد ع الكرسي، يعني هو كرسي وأنا كرسي.. كان مبسوط أوي وسلم على إيدي، إيده قد كدة".. ثم يتحدث عن المخرج الشاب حسين كمال، ويعرب عن أسفه تجاه سناء جميل الذي يضع صورتها على الأرض، تعبيراً عن حزنه:" أنا لي عتاب عليها، تخيل ممثلة قديرة زي دي، تقول للأستاذ صلاح منصور في فيلم الزوجة الثانية، الليل يا عمدة".

 مشهد خلفه ألف حكاية تُروى عن فنان توّاق لعمله، حتى لو كان دوراً عابراً يقدمه تحية لزميله عادل إمام، فهذا الدور العابر كان لا يمكن أن يحققه بهذا الألق سوى سمير غانم، طريقته، ربع الابتسامة الذي يرتسم على وجهه، اللغة التي احتوت غالباً على جزء إرتجالي، حتى إرتجالاته خفيفة الظل، فيها هذا التناسب بين الفكرة وظلالها، بعيداً عن التأليف، مستلهماً من ذوق إبداعي طبيعي، ومن حركية روح حساسة حتى في أفلام المقاولات التي قام ببطولتها في الثمانينيات، ولعل إرتجالاته في مسرحية "المتزوجون" من أكثر ما تعلقت به الجماهير، فلا أحد يمكن أن ينسى مشاهد الفول والمواطن المصري، أو الملوخية والشوربة وكتاب أبلة نظيرة، أو صرصار حبنا في مسرحية كشفت عن الفارق الشاسع في مجتمعنا بين الفقراء والأغنياء، بين الذين يعيشون في القاع وساكني القصور.

انطلاقاً من الارتجال وتأثيره في حضوره وتفعيل أدائه، فإن سمير غانم الذي اتخذ التمثيل كمهنة واحتراف إبداعي يليق بالقيمة الفنية للممثل، أتقن لعبة المزج بين أداء جسدي وحركي، ونبرة صوتية، إنه أحد أضلاع "ثلاثي أضواء المسرح" الشهيرة، الفرقة التي حفرت وصنعت تياراً متميزاً في الكوميديا المصرية، من خلال اسكتشاتها المسرحية ثم حضورها السينمائي والمسرحي البارز عبر أفلام ومسرحيات عدة غناءً وتمثيلاً، لكن إنحلت الفرقة  بعد رحيل الضيف أحمد، بينما استمر سمير وجورج في التعاون على المسرح، إذ قدما سوياً أعمالاً ذاع صيتها جماهيرياً مثل "المتزوجون"، "أهلاً يا كتور".

 جاءت الثمانينيات بوجه أكثر سطوعاً لسمير غانم في السينما، كانت نقلة نوعية له في أفلام متفاوتة المستوى، وبصرف النظر عن تقييمها النقدي، فإنها كرسته كفنان محترف، وحضوره الفني القوي على مدى أكثر من نصف قرن تقريباً، وأكثر من 314 عملاً فنياً، لكن الأرقام لا تعني شيئاً في معنى الأداء التمثيلي، ومدى استيفائه شرطه المهني الاحترافي المؤثّر، فمهنة التمثيل تتطلب إتقاناً متيناً تتطلّب جهداً حثيثاً ، كان سمير غانم لاعباً بارعاً في التحكم بالشخصية ومفرداتها وتفاصيلها، هذا نابع من قدرة عميقة على الاستيعاب، وكذلك في تفكيك معالم الشخصية وامتداداتها وفضاءاتها.   

 لهذا، أميل إلى قناعة مفادها أن الإبهار الكوميدي المصنوع على يديّ سمير غانم، يبقى أجمل من أن يُحصى بأرقام، هذا غير تزايد مساحة نجوميته على المسرح، وغير فوازير رمضان التي أعطته زاوية جماهيرية أكثر إتساعاً، إنها أعمال لا تزال حاضرة في المشهد الإبداعي، في رحلته الفنية الطويلة، جعلته واحداً من كبار صانعي اللغة الكوميدية الجميلة والممتعة في المسرح والسينما والتليفزيون على حد سواء.

 

####

 

سمير غانم... الإخلاص للضحك

محمد عبدالرحمن

"مش بحب أتكلم فى السياسة، أنا دورى أضحك الناس" هكذا عرف نفسه الفنان الكبير سمير غانم، فى أحد لقاءاته التلفزيونية. ومن هذا المدخل، نفهم طبيعة الفنان الراحل الذى آمن بدوره كـ كوميديان قادر على إضحاك الناس وتسليتهم فقط. لم يضع نفسه فى موضع الفيلسوف أو صاحب القضية؛ قضيته كانت إسعاد الناس وإضحاكهم، وعاش مخلصًا لها حتى النهاية.

و"الضحك"، وفق تعبير سمير غانم، بالطبع لا يعنى الإسفاف والافتعال، إنما قالها الفنان الراحل على سبيل الدعابة، وكان مقصوده الواضح منها التأكيد على دوره كـ كوميديان فى إسعاد الناس ونشر البهجة، وليس مقصوده كذلك التخلى عن القضايا والمواقف الإنسانية، لكنه ضد إقحامها إقحامًا، أو معالجتها بما لا يحتمله أو يناسب الموقف الكوميدى.

سمير غانم منذ البداية أخذ مسافة من السياسة، بمعناها المباشر، باعتبارها "فخًا" كما وصفها من قبل، رأى منذ بدايته الفنية أن غايته إسعاد الناس، وليس إقحام الحديث فى السياسة أو قضاياها فى كل تفاصيل حياتهم وفى كل أوقاتهم.. كان يرى أن الإنسان يحتاج هدنة.. وكان النجم الراحل بارعًا فى منحنا إياها. حتى أحاديثه عن السياسة كانت عفوية تمامًا، وأقرب إلى رأى رجل الشارع العادى منها إلى فنان، ظل شغله الشاغل الناس، وليس من يحكم الناس، ودائمًا ما كان يردد "السياسة لها ناسها، الفنانين ربنا اداهم موهبة عشان يسعدوا الناس".

موقف سمير غانم، جاء عن تجربة وقناعة، وضعها لنفسه بعدما وجد نفسه ربما يؤدى دورًا لا يتسق مع روحه وذاته، وبعيدًا عن نفسيته، حين كان يقدم مسرحيته "جحا يحكم المدينة" للكاتب الكبير وحيد حامد، قرر بعد الموسم الأول عدم استكمالها، بسبب ما فيها من إسقاطات.

سمير اعترف أن العمل كان سياسيًا صريحًا، وإن كان الرقيب وسيطًا بينه وبين الجمهور، هنا ربما شعر بأنه خرج عن دوره كـ كوميديان من طراز خاص متمكن من أدواته قادر على إضحاك الجمهور من أبسط التفاصيل، والأهم من كل ذلك هو خروجه عن "روقانه"، هنا توقف سمير عن استكمال المسرحية، وكانت أقل أعماله شهرة لدى الجمهور، ربما سعد هو بذلك. وبعدها توقف عن التعاون مع وحيد حامد، ولم يعد للمسرح السياسى مجددًا، ووحيد حامد نفسه لم يعد لكتابة المسرح مرة أخرى.

هكذا عاش سمير غانم مخلصًا للضحكة، وفيًا للكوميديا، أقواله ومواقفه دائمًا ما تعبر عن ذلك، حتى وفى أكبر لحظات نجاحه، توقف عندما وجد نفسه يلعب دورًا غير ملائم لرسالته الأسمى "الضحك"، فتوقف وقرر ألا يقترب منها مرة ثانية.

رحل سمير غانم، وغاب عنا فنان يعرف قدراته وأدواته، وفقدنا روحًا متصالحة مع نفسها وموهبتها إلى أقصى حد، لكن عباراته و"إفيهاته" ستظل باقية تسعدنا وتضحكنا لنتذكر دائمًا أنه عاش بيننا كوميديان مخلص للضحك.

 

اليوم السابع المصرية في

21.05.2021

 
 
 
 
 

رحيل سمير غانم... الضاحك حتى اللحظات الأخيرة

القاهرة/ مروة عبد الفضيل

بعد أسابيع من  إصابته بفيروس كورونا، توفي الفنان المصري سمير غانم (1937 ــ 2021)، عن عمر يناهز  84 عاماً. وكانت الحالة الصحية لغانم قد تدهورت قبل 10 أيام، خلال وجوده في مستشفى العزل الصحي في حي المهندسين في القاهرة، ليدخل في غيبوبة ويبقى تحت المراقبة في غرفة العناية المشددة، علماً أنه كان مصاباً أيضاً بفشل كلوي ويخضع لجلسات غسيل، وهو ما ساهم في إضعاف مناعته بعد إصابته بفيروس كورونا.

في رصيد غانم السينمائي حوالي 160 فيلمًا، منها فيلمان ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهما "خلي بالك من زوزو" (1972)، و"المذنبون" (1975)، و50 عملاً مسرحياً، و80 عملاً في التلفزيون والإذاعة، بالإضافة إلى تقديمه الفوازير بشخصيتي "سمورة"، و"فطوطة".

غيّر سمير غانم مستقبله تماما حيث كان من المفترض أن يكون ضابط شرطة بعد التحاقه بكلية الشرطة إثر  انتهائه من دراسته الثانوية، ولكنه طرد منها بعدما رسب في عامين متتاليين، فحول أوراقه إلى كلية الزراعة في جامعة الإسكندرية ليلتقي هناك بكل من الفنانين عادل إمام، وصلاح السعدني، ومحمود عبد العزيز.

بعد تخرجه التقى كذلك بالفنانين جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا الفرقة الشهيرة "ثلاثي أضواء المسرح"، وقدموا أعمالاً على المسرح وفي السينما. ومع وفاة الضيف أحمد، حلّت الفرقة نفسها في مطلع السبعينيات، من دون أن تتوقف العلاقة بين سيدهم وغانم، إذ قدما معاً مسرحية "المتزوجون" (1976)، وكان آخر عمل مسرحي لهما هو مسرحية "أهلا يا دكتور" عام 1981، وقد حققت نجاحاً كبيراً.

سينمائياً كان العمل الأول للفنان الراحل هو فيلم "منتهى الفرح" عام 1963، في دور صغير للغاية، مع كل من صباح وفريد الأطرش، ثم توالت أعماله في حقبة الستينيات، وقدم أفلام "المشاغبون" (1965)، و"30 يوم في السجن" (1966)، وغيرهما. وفي السبعينيات زاد إقبال المنتجين عليه، فقدم "بنت اسمها محمود" (1975)، و"سؤال في الحب" (1975)، و"بائعة الحب" (1975). أما في فترة الثمانينيات فكان أشهر أفلامه "يا رب ولد" (1984)، مع الفنان فريد شوقي، "رمضان فوق البركان" (1985)، مع عادل إمام، "احنا بتوع الأتوبيس" (1984)، "فقراء ولكن سعداء" (1986). ومع فترة التسعينيات بدأت أفلامه في التقلص، وقدم فيها أفلام "الهاربان"، "النصاب والكلب"، "الراقصة والحانوتي". ثم مع حلول الألفية قدم أفلاما قليلة بأدوار صغيرة، مثلما حدث في أفلام "على جنب يا اسطى"، "هاتولي راجل"، "حماتي بتحبني"، حتى كانت آخر أفلامه من خلال مشاركته في فيلم "عقدة الخواجة" مع الفنان حسن الرداد، عام 2018.

تلفزيونياً قدم الكثير من المسلسلات، أشهرها "حكاية ميزو"، و"سمير وعيلته الكبيرة"، "يوميات زوجة مفروسة"، "نيللي وشريهان"، وآخر عمل تلفزيوني كان من خلال مسلسل "بدل الحدوتة 3" عام 2019.

ورغم أنّ سمير غانم لم يكن بطلاً مطلقاً في الكثير من أفلامه ومسلسلاته، إلا أنه كان في كل مسرحياته بطلاً وحقق إيرادات كبيرة للغاية. ومن أشهر مسرحياته "المتزوجون"، و"موسيقى في الحي الشرقي"، و"دو ري فاصوليا"، وكانت آخر مسرحياته "الزهر لما يلعب" عام 2020، وجمعه العرض بالفنانة شيرين، وكان العمل بمثابة عودة للعمل بينهما بعد أربعين عاماً من تقديم المسرحية الشهيرة "المتزوجون".

وكان لغانم باع طويل مع الفوازير التي تعلق بها الكبار والصغار، وقدمها على مدار تسع سنوات، بدأها عام 1968 بـفوازير "ثلاثي أضواء المسرح"، ثم فوازير "وحوي يا وحوي"، وعلى مدار ثلاثة مواسم قدم الفوازير الأشهر "فطوطة"، وكانت آخر تجاربه في الفوازير من خلال "النص الحلو" عام 1997، والتي ألفها عبد السلام أمين.

على النطاق الشخصي، تُعد عائلة سمير غانم عائلة فنية من الطراز الأول، حيث إنه تزوّج من الفنانة دلال عبد العزيز بعد لقائهما في العرض المسرحي "أهلا يا بكوات"، وأنجب منها ابنتين، هما الفنانة دنيا سمير غانم، التي تزوجت من الإعلامي رامي رضوان، والفنانة إيمي سمير غانم، التي تزوجت من الفنان حسن الرداد.

وقبل زواج غانم من عبد العزيز تزوج مرتين، زيجته الأولى كانت من امرأة صومالية تعرّف إليها في إحدى الحفلات، ولم تستمر الزيجة سوى شهرين، وبعدها تزوج من سيدة أخرى، ولم تستمر الزيجة سوى أسبوع، ولم ينجب منهما أي أبناء.

 

####

 

الفنانة المصرية دلال عبد العزيز في حالة حرجة... ولا تعلم بوفاة زوجها سمير غانم

القاهرة/ العربي الجديد

تدهورت الحالة الصحية للفنانة المصرية دلال عبد العزيز في الساعات الأخيرة، بعدما وصلت نسبة الأكسجين في دمها إلى 20 في المائة.

وقال مصدر طبي في المستشفى الذي تعالج به، إن حالة عبد العزيز لم تسمح لأسرتها بإبلاغها بخبر وفاة زوجها النجم الكبير سمير غانم. كما لم تستطع دلال عبد العزيز حضور جنازته بسبب مرضها.

وشُيِّع جثمان الفنان الكبير سمير غانم (84 عامًا) أمس الجمعة من مسجد المشير بالتجمع الخامس بعد صلاة الجمعة. ووري الجثمان الثرى بمدافن مدينة الوفاء والأمل.

وكان غانم قد توفي، أول من أمس، بعد معاناة لثلاثة أسابيع من مرض كوفيد 19، وتدهورت حالته في الأيام الأخيرة بعد إصابته أيضا بفشل كلوي، وتم وضعه على جهاز التنفس الصناعي.

وتوافد عدد من النجوم إلى "مستشفى الصفا" الذي توفي فيه النجم الكبير سمير غانم لإلقاء نظرة الوداع عليه ومؤازرة أسرته.

وحضر الجنازة عدد من الفنانين والإعلاميين، بينهم يسرا وعمرو يوسف وإيناس الدغيدي وسماح أنور وأحمد الفيشاوي وحمادة هلال، ومحمد حماقي وعمرو سعد. ومن الحكومة حضرت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، وأقام الصلاة على المتوفى، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، الشيخ أسامة الأزهري

 

####

 

فنانون ومحبون في وداع سمير غانم الأخير

القاهرة/ مروة عبد الفضيل

أقيمت ظهر اليوم الجمعة في مسجد المشير طنطاوي في القاهرة مراسم جنازة الفنان المصري سمير غانم الذي رحل أمس الخميس بعد صراع مع فيروس كورونا، ومرض الفشل الكلوي، وذلك عن عمر 84 عاماً.

حضر الجنازة، بجوار حشد كبير من المحبين، كل من ابنتيه دنيا وإيمي سمير غانم، اللتين انهارتا تماماً بمجرد مشاهدتهما نعش والدهما، وعمرو سعد، ومحمد حماقي، وسمير صبري، وأشرف زكي، وروجينا، ومي نور الشريف، وشيماء سيف، وهالة صدقي، وريهام عبد الغفور، ومحمود حميدة، وكريم محمود عبد العزيز، ولبلبة، وميرفت أمين، وماجد المصري، وبيومي فؤاد، والمنتج أحمد السبكي، ودينا، ويسرا، وإيناس الدغيدي، وإيهاب فهمي، كما حضرت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم.

وقد طالب عدد من أقارب الفنان الراحل وأصدقائه في الوسط الفني الصحافيين والمصورين الحاضرين، بعدم إبلاغ الفنانة دلال عبد العزيز بوفاة زوجها، خصوصاً أنها في حالة حرجة في غرفة العناية المركزة في أحد المستشفيات الخاصة إثر إصابتها بفيروس كورونا.

وكانت أسرته قد قررت عدم إقامة عزاء والاقتصار على تلقيه على المدافن فقط.

وكانت آخر أعمال الفنان الراحل سينمائياً  من خلال مشاركته في فيلم "عقدة الخواجة" مع الفنان حسن الرداد، عام 2018، وتلفزيونياً من خلال مسلسل "بدل الحدوتة 3" عام 2019، كما ظهر في إعلان لإحدى شركات الاتصالات في شهر رمضان الماضي.

 

العربي الجديد اللندنية في

21.05.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004