ملفات خاصة

 
 
 

ينطلق الأربعاء القادم بطموحات كبيرة..

الوفاء للسينما التسجيلية ونجومها فى مهرجان الإسماعيلية

كتب: خالد محمود

مهرجان الإسماعيلية الدولي

الدورة الثانية والعشرون

   
 
 
 
 
 
 

· » الحب والحرب وخرائط للأحلام.. قضايا تسيطر على أفلام الدورة 22 العائدة بعد غياب

· «فرح» في الإفتتاح و14 فيلماً في مسابقة الطلبة

بطموحات كبيرة يبدأ الأربعاء القادم مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة فعاليات دورته الـ ٢٢ التى تستمر حتى ٢٢ يونيو.

المهرجان الذى يقيمه المركز القومى للسينما برئاسة السيناريست "محمد الباسوسى" ويرأسه الناقد السينمائى عصام زكريا، يلقى الضوء على أهم تجارب السينما التسجيلية الجديدة فى العالم والتى تتناول قضايا اجتماعية وإنسانية وسياسية سواء كانت معاصرة او من قلب التاريخ، ومنها فيلم الافتتاح "فرح" ويرسم صورة للقاهرة الحديثة والمجتمع الذى يجب أن يواجه فيه جيل اليوم وضغط التقاليد الراسخة والاضطرابات الثقافية والاقتصادية التى تجبر المجتمع المصرى على إعادة اكتشاف نفسه من خلال ثلاثة أزواج مختلفين اجتماعياً وثقافياً ودينياً.

وقال الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان: الفيلم وثائقى طويل تدور أحداثه فى "80 دقيقة" ويمثل التجربة الثالثة للمخرجة.

وتحدثت مخرجة الفيلم جوليا بانتر عن تجربة صناعتها له فقالت: انتقلت إلى القاهرة فى 2015 لأصنع هذا الفيلم، ووقعت فى غرام هذا البلد وعاصمته، وبنائه الاجتماعى الذى يتميز بالتعقيد والتناقضات الجذابة، التى يمكنها أن تكون فاتنة ومزعجة فى ذات الوقت. بدلاً من تقديم الزواج على أنه اتحاد أبدى بين شخصين، يحاول الفيلم استخدامه كذريعة للحديث عن الرجال والنساء، والضغوط الاجتماعية التى يواجهها الأزواج الشباب كل يوم.

وتضيف: تسعى مصر حالياً نحو التطور، ويتمزق مجتمعها بين الأفكار الغربية عن الحرية والرغبة فى احترام الأدوار التقليدية للرجل والمرأة فى المجتمع. فى محاولة اكتشاف مقومات الزواج، أدهشنى قسوة القيود الاجتماعية وعنفها الجوهرى فى مواجهة الأفراد. ومع ذلك، لم أعتبر ضرورة الزواج مشكلة يجب على الشباب المصريين التخلص منها ليعيشوا أحراراً وسعداء.

وقالت: تعد العائلة ركيزة أساسية لهذا المجتمع، والزواج أمر لا مفر منه. يطرح الفيلم هذا الأمر كحقيقة دون التشكيك فى شرعيتها.. وتختتم قائلة : بين الحس الفكاهى والعواطف الناتجة عن أهمية الأفكار المطروحة، أردت فيلماً قوياً ومكثفاً ولطيفاً فى ذات الوقت، مثل القاهرة وأبطالي. من خلال إتاحة الفرصة لأصوات أبطالى الحميمية الصادقة، يتيح لنا الفيلم التعرف على تطلعات ومخاوف الشباب المصرى فى حاضرنا هذا.

ومن مسابقة الافلام الروائية التى يتنافس بها 15 فيلما، الفيلم المغربى "عايشة " اخراج زكريا نورى، حيث تعيش عايشة، ذات الـ 26 عاماً فى ضواحى المدينة، حياة رتيبة. تعتنى أثناء النهار بأمها المريضة، وفى الليل تترك المنزل لتعبر الطريق أمام أى شاحنة محتملة.

وفيلم "جرين مارادونا " اخراج فراس خوروتدور أحداثه أثناء كأس العالم 1990، بينما يحاول صبيان فلسطينيان البحث عن ستيكر أرجل مارادونا المفقود، من أجل استكمال ألبوم كأس العالم والفوز بلعبة الأتاري.وفيلم " الست" إخراج سوزانا ميرغني، وفيه تعيش نفيسة، ذات الـ 15 عاماً، فى قرية سودانية تعيش على زراعة القطن. تحمل نفيسة إعجاباً لبابيكر، بينما يرتب والداها زواجها من نادر، فى حين أن جدة نفيسة (الست) تملك خططاً أخرى لمستقبلها. لكن هل تستطيع نفيسة أن تختار لنفسها؟

والفيلم التشيكى "كومبارس" ويطرح قصة رجل يتبع مجموعة من العمال من أجل العمل فى منطقة صناعية. يتجرد من ملابسه ، ويرتدى زياً عسكرياً ويتقلد سلاحاً، ويتم اختبار عزمه بسلسة من الأحداث المزعجة.

وفيلم "فى القارب" اخراج بايزاك ماماتاليف حول شاب مسلم، يقتات من نقل الناس من ضفة إلى أخرى بقاربه، تجبره الظروف على نقل امرأة مسيحية حُبلى إلى الضفة الأخرى. وفيلم "حَمَل الله" إخراج البرتغالى ديفيد بينيروفيسنتى ويتناول صورة غامضة لعائلة مترابطة، حيث تمتلئ الاحتفالات الصيفية لهذه القرية البرتغالية بالشهو انية والعنف.

وفيلم "فيرديانا" اخرتج إيلينا بياتريس، ودانييل لينس، وفيه نرى بعد شجار كبير، يستيقظ الزوجين بمشاكل لا تصدق، فهو فقد النطق وهى فقدت السمع، ولم يعد للفحوصات والأطباء أى فائدة. تأتى إليهم سيدة بنبتة خاصة لمساعدتهم.

وفى مسابقة الافلام التسجيلية هناك فيلم "قفص السكر"، إخراج زينة قهوجى وإنتاج سورى لبنانى مصري، ويستعرض العواقب المُدمِّرة للحرب السورية، حيث

تقوم المخرجة بتوثيق زمن واستخدام كاميرته لتسجيل الحياة اليومية لوالديها المسنين خلال 8 سنوات من الحرب فى سوريا، ويسود الفيلم مشاهد من العزلة، والخوف والترقب، لكنها فى الوقت نفسه قادرة على تسجيل رابط الحب والحساسية الإنسانية التى تتمسك بها العائلة كملاذ وأداة مقاومة ضد ثقل الوقت والحرب.

وتقول زينة قهوجى : "حاولت فى هذا الفيلم إيجاد معادلتى الفنية والسياسية الخاصة، إذ تجنبت الاقتراب من سينما الحرب والصراع بشكل مباشر الأمر الذى يتطلب الكثير من الخبرة والنضج والمسافة النفسية والفكرية الكافية والتى كنت أفتقدها فى ذلك الحين، فلجأت إلى العمل على الخاص والشخصى تلبية لحاجتى الكبيرة للتعبير عما يدور من حولى من أحداث عبر ممارستى الفنية".

وهناك ايضا فى المسابقة الفيلم الوثائقى " القصة الخامسة " إنتاج سورى قطرى مشترك اخراج احمد عبد، وهو رحلة عاطفية طويلة امتدت لأربعة عقود من الحروب والصراعات فى العراق.. ينطلق الفيلم من خلال صبى يعيش فى بادية الموصل تركته صور الجثث المحشوة فى رأسه يعانى منعزلاً مع أغنامه، لتنتقل القصة إلى جبال سنجار، فتظهر فتاة تبلغ من العمر 18 عاماً اسمها (أخين) تحولت إلى مقاتلة منذ دخول داعش إلى مدينتها، وصولاً إلى والده الذى يجلس منعزلاً فى منزله محاولاً رسم وجوه الأشخاص الذين كان يدفنهم خلال الحرب العراقية الإيرانية، لتنتهى القصة برجل مسن فى السبعين من عمره يقطن وحيداً بين القطارات المهجورة حيث تركته القطارات، بعد عودته من الأسر فى الحرب العراقية الإيرانية من 30 عاما.

حصل الفيلم على جائزة الاتحاد الدولى للنقاد السينمائيين فى مهرجان (إدفا) السينمائى سنة 2020.

وصرح المخرج احمد عبد إن "الشيء الذى جعلنى أقوم باختيار أخين، هو أننى مررت بنفس الفترة التى تمر بها، حيث أردت أن أكون مقاتلاً عندما كنت مراهقاً فى بغداد أثناء القتال ضد القوات الأمريكية آنذاك.. أخين كانت هى الرحلة الطويلة والعميقة لتحولات هزت مدينة سنجار حين احتلها داعش الإرهابي".. ويضيف "تحولت أخين مع تحول المدينة.. وكأنهما مندمجان ببعض، إذ تحولت هذه الفتاة الرقيقة الطبيعية إلى مقاتلة تحمل قناصها أينما ذهبت وتقوم بقيادة مجموعة من الفتيات وهى لا تزال فى سن 18 عاما"، متابعا "قالت لى أخين جملة ستبقى محفورة بذاكرتى إلى الأبد وهى (عندما تقتل ستشعر بهذا) هذه الجملة هى اختزال لما مر بنا من صراعات خلال الأربعين عاماً الماضية منذ الحرب العراقية الإيرانية إلى يومنا هذا وفيلم "حكايات من الزنزانة" إخراج أبيل فيسكي، حول ثلاثة أباء مسجونين يكتبون حكايات خرافية تحولت إلى أفلام قصيرة، تصور أفراد أُسرهم. تعد هذه المحاولة الإبداعية لإعادة التواصل والشفاء أمراً خادعاً، لكن نتائجها غير مؤكدة.. وفيلم "أدعوك لإعدامى "إخراج نينيو كيرتادزا، ويتناول قصة الكاتب الروسى بوريس باسترناك عندما ادرك أنه لن يستطع نشر روايته (دكتور جيفاجو) فى الاتحاد السوفيتي، بسبب انتقادها لثورة أكتوبر، قرر تهريب عدة نسخ من مخطوطته خارج البلاد.

وفيلم "الأشرار " اخراج ماسجا أومس، حيث نشاهد ان نظام المراقبة المؤقت هو آخر أمل لمجموعة من المراهقين، بعد أن استنفذت أسرهم كل حيلهم معهم. عليهم أن يعودوا إلى الطريق الصحيح الآن بمساعدة مرشد لهم فى أحد المزارع المنعزلة فى فرنسا.

وفى مسابقة الافلام التسجيلية القصيرة يتنافس 14 فيلما منها "كُشك الجنة للصحف والمجلات" إخراج: جيوفانا جيوفانيني، رودريجوبويكر، فى روتين يومي، يستعرض كشك الصحف حاضر البرازيل الذى تطبع بالشكل الحديث للعمالة غير المستقرة، حيث يتمسك مالكه، سيونينى بالإيمان الدينى والأمل فى أن تغير الحياة دفتها عن طريق اليانصيب.. وفى مسابقة افلام الطلبة يتنافس 14 فيلما منها " جنيه فى الشهر" إخراج: حسن أبودومة، أفضل البقاء فى صمت إخراج: دينا الزنينى، القرار صفر إخراج: محمد حسن، أن تصل متأخراً إخراج: ضحى حمدي، بلا عيب إخراج: مريم نادر، فرصة أخيرة إخراج: عمر محمد صدقي، لأجل مسمى إخراج: مارينا ماهر.. بالاضافة إلى عدد من البرامج الموازية التى يقيمها المهرجان للسينما الدنماركية واليونانية والروسية.

وتجئ خطوة الوفاء للسينما التى يقدمها المهرجان هذا العام بإقامة احتفالية خاصة طوال ايام المهرجان للاحتفاء بعدد من النجوم المصريين الذين قاموا ببطولة الأفلام القصيرة ومنهم الفنانة صفية العمرى والفنان أحمد بدير واسم الفنانة رجاء الجداوى كما يكرم المهرجان الناقد الكبير كمال رمزى.

 

####

 

الإسماعيلية السينمائي يعلن لجان تحكيم الدورة الـ 22 للمهرجان

محمد طه

أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ22، والذى ينظمه المركز القومى للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي.

ويرأس المهرجان الناقد الكبير عصام زكريا وتنطلق فعالياته الأربعاء وتستمر حتى 22 يونيو، حيث تم الإعلان عن التشكيل النهائي للجان تحكيم المسابقات الأربعة للمهرجان.

وقالت صفاء مراد – المدير الفني للمهرجان: تضم لجنة تحكیم الفيلم التسجيلي الطويل والقصير المخرجة الإماراتية "نجوم الغانم لما لها من تاريخ سينمائى معروف فى مجال الأفلام القصيرة، أبرزها "ما بين ضفتين" أول فيلم وثائقي يشارك باسم الإمارات في مهرجان سينمائي دولي عام 1999 وهو مهرجان ياماجاتا السينمائي الدولي للأفلام الوثائقية، وأصبحت أفلامها بعد ذلك تشارك في المهرجانات السينمائية الدولية.

كما تضم اللجنة المخرج والمنتج السينمائى ديان بيتروفيتش مؤسس ومدير عام مركز الفيلم المستقل (فيلمارت)، ويعمل أستاذاً في قسم الإخراج السينمائي والتلفزيوني في أكاديمية الفنون في بلجراد.

وتشارك في اللجنة المخرجة المصرية هالة خليل أحد أهم المخرجات المصريات بالإضافة إلى المخرج العراقي الفرنسي عباس فاضل والذى حاز فيلمه الوثائقي الكبير "الوطن: العراق عام صفر" على عدة جوائز من مهرجانات دولية.

وأضافت المدير الفني: "أما مسابقة الفيلم الروائي والتحريك فتضم في عضويتها: فنان الرسوم المتحركة، وكاتب السيناريو "توماس ويلز"والذي حصدت أفلامه العديد من الجوائز من مهرجانات سينمائية دولية مثل مهرجان"هويسكا" و"قرطاجة" السينمائي كما قدم مؤخراً فيلم الرسوم المتحركة "حلم سحري" والذي حاز على 25 جائزة أثناء جولته في 150 مهرجان حول العالم.

 وتضم اللجنة السيناريست تامر حبيب والمخرج المغربى عبدالاله الجوهرى وهو مخرج سينمائي وناقد مغربي، يقوم بتدريس التصور السينمائي والتحليل الفيلمي بالمعهد التقني المتخصص في السمعي البصري، بالرباط، وله العديد من الكتب السينمائية، وأخرج عدد من الأفلام الروائية الطويلة والقصير والتسجيلية التي شاركت في عدد من المهرجانات المحلية والدولية وحصدت العديد من الجوائز من بينها الفيلم الروائي القصير "كليك ودكليك" الحائز على جائزة لجنة التحكيم من مهرجان وهران للفيلم العربي 2011.

كما تضم اللجنة ايلينا كورسيفا رئيس أحد أكبر شركات توزيع الأفلام القصيرة في روسيا، كما تشغل منصب منتج عام في مهرجان تيليمانيا السينمائي، الذي يقام في تلفزيون أوستانكينو، كما تضم المنتج والمخرج بنيامين كورتيشي من مقدونيا مؤسسجالاتيكا بيكتشيرز ستديو في 2015 انتج من خلالها 5 أفلام قصيرة، وشاركا في إنتاج فيلم طويل وأفلام أخرى قصيرة وأخرج ثلاث أفلام قصيرة، هي (قرار)، و(حوار عن الحياة)، و(البداية) الذي فاز بـ10 جوائز دولية وعرض في أكثر من 150 مهرجان حول العالم.

وشارك في عضوية لجان تحكيم مهرجانات ريكيافيك فيجن وداكا السينمائي الدولي.

وأشارت صفاء مراد إلى أن لجنة تحكيم الفيبريسى تضم في عضويتها الناقدة مروة أبو عيش والناقدة السورية لما طيارة بالاضافة الى الناقد الإيطالي ماسيموليتشي، أما المسابقة الاخيرة فهى مسابقة أفلام الطلبة وتضم المخرج الكبير خالد بهجت والمخرجة دينا عبد السلام ومن لبنان نجا الأشقر مدير نادي لكل الناس للسينما

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما سنويًا بمحافظة الإسماعيلية، و يقام هذا العام مع إتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن جميع المشاركين بالمهرجان

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

####

 

مهرجان الإسماعيلية الدولي يعرض فيلم «سكاي دراجون»

أحمد السنوسي

يعرض مهرجان الإسماعيلية الدولي فيلم "سكاي دراجون" في فئة الكرتون، المقرر أن يكون حفل تدشينه في سينما دار القوات الجوية ضمن فعالية "طفلك مستقبل وأمل الوطن" والمقامة لـ ٣ ايام، في ٢٤ يونيو الحالي

ويشمل الحفل عددا من الورش المخصصة للطفل بين الرسم والتلوين والمهارات المختلفة برعاية وزارة الشباب والرياضة والمركز القومي للسينما وجامعة دمنهور التي تقدم كل عام مؤتمر إعلام وطني هادف وبمشاركة تنسيسقية شباب الأحزاب والسياسيين.

"سكاي دراجون" هو أول فيلم مصري انيميشن بأيادٍ مصرية ١٠٠% موجه للطفل المصري وهو اول فيلم يحكي عن حدث حقيقي في تاريخ القوات الجوية

وتدور قصته حول حدث فارق في الماضي ويرتبط بالحاضر واحداث الفيلم تربطه بالمستقبل وهو جزء من سلسلة "دلتا ٩٩" كجزء أول

ويأتي في إطار تكاتف مؤسسات المجتمع المدني والقوى الناعمة مع مؤسسات الدولة لمحاربة الفكر بالفكر ومخاطبة العقول الصغيرة وتغذيتها بمعلومات هادفها تعزز المعرفة والانتماء وتمنع الاستقطاب والانحراف من خلال رسائل مباشرة و غير مباشرة والفيلم ياتي في اطار تشويقي وترفيهي يواكب العصر.

وتقول مي ياقوت، مؤلفة الفيلم، إن الفيلم استغرق قرابة عامين ونصف العام منذ طرح الفكرة، وأنها وفرق العمل واصلوا الكد والتعب لإنهائه وخروجه للنور في فعالية للطفل خاصة وأنه الحدث الأول من نوعه

وتابعت أنها نيابة عن فريق العمل يشكرون إدارة الشئون المعنوية كونها دعمت الفكرة رغم أنها جديدة كما يشكرون الرعاة من الوزارات والداعمين للفكرة

كان تم إطلاق بوستر الفيلم في ٦ أكتوبر الماضي والبرومو في عيد القوات الجوية الماضي؛ تمهيدا لعرضه بالسينما، وقد لاقي استحسانا من جميع المواقع الإعلامية.

 

####

 

«السينما التسجيلية» يستجيب لاقتراحات تنظيم فاعلية في حب «شفيع شلبي»

محمد عبادي

أعلن الناقد عصام زكريا، رئيس مهرجان الاسماعيلية للسينما التسجيلية، إستجابة إدارة المهرجان لإقتراح بعض المهتمين بالسينما التسجيلية، بعرض اعمال المخرج والمذيع الراحل شفيع شلبي.

قال "زكريا": "سوف يعرض مهرجان الإسماعيلية التسجيلية بعض أعمال شفيع شلبي في برنامج خاص، يعقبه ندوة حول الراحل وأعماله".

يشار الي ان شفيع شلبي، مذيع ومخرج تليفزيوني وسينمائي مصري، اشتهر بطريقة تقديمه لنشرة التاسعة مساء في التليفزيون المصري في سبعينيات القرن العشرين الميلادي، حيث كان أول مذيع يطل على الشاشة الصغيرة بملابس كاجوال وقميص مفتوح وشعر مجعد، و١٤ فيلماً في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة بمهرجان الإسماعيلية السينمائي.

ويعرض ضمن فعاليات الدروة الـ 22 من مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة التي يقيمها المركز القومى للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي، والمقرر إقامتها في الفترة من ١٦ إلي ٢٢ يونيو الجاري بمحافظة الإسماعيلية ١٤ فيلماً بمسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

####

 

14 فيلماً في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة بمهرجان الإسماعيلية السينمائي

محمد طه

يعرض ضمن فعاليات الدروة الـ 22 من مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة التي يقيمها المركز القومى للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي، والمقرر إقامتها في الفترة من ١٦ إلي ٢٢ يونيو الجاري بمحافظة الإسماعيلية ١٤ فيلماً بمسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة.

وأول العروض المشاركة في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة هو الفيلم اللبناني "مدينة وامرأة" من إخراج نيكولاس خوري، ويرصد الفيلم انفجار كبير هز بيروت في 4 أغسطس، واختفت كل معالم الحياة الإنسانية، وتجوب امرأة المدينة بين المشاهد المروعة للمباني المدمرة والشوارع المهجورة المليئة بالركام والمعدن المتشابك المحترق.

كما يعرض أيضاً الفيلم البولندي "فيما بيننا" إخراج دوروتا بروبا، وينقل الفيلم صورة حميمية لثلاث علاقات مختلفة، حيث قرر كل زوجين خوض مناقشة صادقة تبدأ بمجموعة من الأسئلة التي تبدو بسيطة، ثم ببطء، تنشأ مساحة لتبادل المشاعر والاعترافات الخفية.

ومن بولندا أيضاً يعرض فيلم "البحار" إخراج كريسبين بلوتا، وتدور الأحداث من خلال البحار الأسطوري كابتن كرزيستوف بارانوفسكي ذو الثمانين عاماً الذي لا يملك أي خطط لترك البحر، ويبذل قصارى جهده لبناء سفينة تدريب هائلة سوف تخدم الأجيال القادمة.

وينافس علي جوائز المسابقة الفيلم الأسباني "هيرتبيز" إخراج أوكتافيو جويرا، وخلال الفيلم تهب الرياح قوية على هيرتبيز، بيت (أليس) في فرنسا فذلك الصيف سيكون الأخير لها هذا العام، بينما هو الأول لابن حفيدتها (داريو).

وتشارك فرنسا في المسابقة بفيلم "أدعوك لإعدامي" إخراج نينيو كيرتادزا، وتدور الأحداث حول الكاتب الروسي بوريس باسترناك (1890 – 1960)، الذي يدرك أنه لن يستطع نشر روايته (دكتور جيفاجو) في الاتحاد السوفيتي، بسبب انتقادها لثورة أكتوبر، فقرر تهريب عدة نسخ من مخطوطته خارج البلاد.

كما يعرض أيضا الفيلم البولندي الفرنسي "لا تغني" إخراج يردجي ميخالك، ويرصد الفيلم مرحلة من حياة فرقة بولي ريثمو دو كوتونو وهي احدة من أهم الفرق الموسيقية في غرب أفريقيا ومعظم عملهم كان أثناء الحكم الماركسي في بنين، والثمن الذي دفعوه مقابل استمرارهم في صناعة الموسيقى.

ويشارك كذلك بالمسابقة فيلم "عمي تيودور"، وهو إنتاج المجر والبرتغال ورومانيا وروسيا، وإخراج أولجا لوكوفنيكوفا، وخلال الفيلم تعود المخرجة إلى بيت أجدادها بعد مرور 20 عاما ، حيث مرت بأحداث مؤلمة وتركت بصمة عميقة في ذاكرتها إلى الأبد.

وللطبيعة نصيب في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة من خلال فيلم "نايا – الغابة لها ألف عين" وهو إنتاج ألماني هولندي من إخراج سيباستيان مولدر، وتدور الأحداث من خلال ذئب مراقب بنظام تحديد المواقع العالمي، يمشي من ألمانيا إلى بلجيكا، ويتصدر أول ذئب يظهر في بلجيكا منذ قرن عناوين الصحف، ثم يختفي عن أنظار البشر، وتحاول هذه اللقطات استكشاف العلاقة بين البشر وهذا الحيوان البري الأيقوني.

ومن البرازيل يعرض فيلم "كُشك الجنة للصحف والمجلات" إخراج جيوفاني جيوفانيني، ويستعرض الفيلم كشك الصحف حاضر البرازيل الذي تطبع بالشكل الحديث للعمالة غير المستقرة، حيث يتمسك مالكه، سيو نيني بالإيمان الديني والأمل في أن تغير الحياة دفتها عن طريق اليانصيب.

ويعرض أيضا للمخرجة الصينية وانغ يويان فيلم "1001 محاولة ليكون محيطاً"، وهو إنتاج فرنسي يعكس تجربة عدم القدرة على رؤية العالم بإدراك عميق، ويتكشف السرد المكون من أحداث صغيرة من فيديو يبعث على الشعور بالرضا، بطريقة معينة من خلال الإشارة إلى النشوى والقليل من الموسيقى.

ومن إنتاج فرنسي أرميني وإخراج فوفيج هاكوبيان يعرض فيلم "ستورجيتنيا"، وتدور الأحداث في يريفان حيث يسير الرجال والنساء في منجم ملح أفان، على عمق 230 متر تحت الأرض، حتى يتنفسوا بسهولة. تحدد الأنشطة البدنية والاستشارات الطبية إيقاع العالم السرمدي لهذا المركز الطبي تحت الأرض، حيث تتقاطع الحياة وتُسرد القصص.

ويشارك أيضاً في المسابقة فيلم "أوركسترا من أرض الصمت" للمخرجة لوسيا كاسوفا، وتدور الأحداث حول مارزيا عازفة كمان أول أوركسترا أفغاني يتألف من النساء، ونتابع من خلال عينيها الواقع اليومي للفتيات في الأوركسترا. وبرغم تحسن الأوضاع في أفغانستان إلا أن عزف الموسيقى لازال أمراً غير مقبولاً، خاصة للنساء.

ويعرض أيضاً في المسابقة فيلم "البلوغ" من إخراج إلينا كوندراتيفا، وتدور الأحداث من خلال "أنا"، وهي مطلقة في الخمسينات من عمرها، متخصصة في الولادة الطبيعية، ورغم إنجازاتها إلا أنها لا تشعر بالسعادة ويحاول أطفالها الأربعة مساعدتها في التغلب على وحدتها من خلال البحث لها عن حبيب.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما سنويآ بمحافظة الإسماعيلية، و يقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

13.06.2021

 
 
 
 
 

7 كتب لكبار النقاد بالدورة الـ ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي

محمد عبادي

قامت إدارة الدورة الـ ٢٢ لمهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة والمقرر إقامتها في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى بإعداد مجموعة من الكتب الهامة عن تاريخ  السينما المصرية والسينما الوثائقية وقام بكتابتها مجموعة من كبار الكتاب والنقاد والسينمائيين المصريين

وعن الكتب هي«تاريخ السينما المصرية» والذي قام بتأليفه الكاتب والناقد (محمود قاسم) وكتاب "كمال رمزي صاحب الرؤية" والذي قام بتأليفه (د. حسين عبد اللطيف).. وكتاب "السينما الوثائقية... النوع الفيلمي... سقوط الحدود والقيود" والذي  قام بتأليفه كل من (أحمد عبد العال، ضياء حسني، علياء طلعت، محمد سيد عبد الرحيم، رامي المتولي)، وأيضآ كتاب "سينما الواقع.. إطلاله على حداثة السينما الوثائقية المعاصرة" وقام بتأليفه  الناقد والمخرج (صلاح هاشم)، وكتاب "أعمدة السينما المصرية في القرن العشرين"  وقام بتأليفه المخرج الكبير (هاشم النحاس)  وكتاب "يوسف أدريس بين الأدب والسينما " وقام بتأليفه السيناريست الكبير (عاطف بشاي)، وأخيرآ كتاب "وجوه الحقيقة إتجاهات وتجارب في السينما التسجيلية المصرية" والذي قامت بتأليفة الناقدة صفاء الليثي.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" و تقام دورتة الـ ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى"عصام زكريا "، ويقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

####

 

7 كتب لكبار النقاد والسينمائيين بالدورة الـ 22 لمهرجان الإسماعيلية

محمد طه

قامت إدارة الدورة الـ ٢٢ لـ مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة والمقرر إقامتها في الفترة من ١٦ وحتى ٢٢ يونيو الجارى بإعداد مجموعة من الكتب الهامة عن تاريخ السينما المصرية والسينما الوثائقية وقام بكتابتها مجموعة من كبار الكتاب والنقاد والسينمائيين المصريين

وعن الكتب هي "تاريخ السينما المصرية" والذي قام بتأليفه الكاتب والناقد (محمود قاسم) وكتاب "كمال رمزي صاحب الرؤية" والذي قام بتأليفه (د.حسين عبد اللطيف) وكتاب "السينما الوثائقية... النوع الفيلمي... سقوط الحدود والقيود" والذي  قام بتأليفه كل من (أحمد عبد العال، ضياء حسني، علياء طلعت، محمد سيد عبد الرحيم، رامي المتولي) وأيضآ كتاب "سينما الواقع.. إطلالة على حداثة السينما الوثائقية المعاصرة" وقام بتأليفه الناقد والمخرج (صلاح هاشم)، وكتاب "أعمدة السينما المصرية في القرن العشرين" وقام بتأليفه المخرج الكبير (هاشم النحاس) وكتاب "يوسف أدريس بين الأدب والسينما" وقام بتأليفه السيناريست الكبير (عاطف بشاي) وأخيرآ كتاب "وجوه الحقيقة اتجاهات وتجارب في السينما التسجيلية المصرية" والذي قامت بتأليفه الناقدة الكبيرة (صفاء الليثي).

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" وتقام دورته الـ ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتى ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى"عصام زكريا" ويقام هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة الضيوف وجميع المشاركين بالمهرجان

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

####

 

على شاطيء قناة السويس.. الباسوسي يكشف  تفاصيل حفل افتتاح «السينما التسجيلية»

محمد عبادي

كشف السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المركز القومي للسينما، عن ملامح حفل إفتتاح مهرجان الإسماعيلية للسينما التسجيلية.

أشار  "الباسوسي": الي إقامة حفل الإفتتاح علي شاطيء قناة السويس بأحد الفنادق الكبري بمحافظة الإسماعيلية، مساء الأربعاء المقبل، لافتا إلى الانتهاء من التجهيزات الأخيرة لإنطلاق الدورة 22 في 16 يونيو الجاري وتستمر حتي 22 من الشهر نفسه.

وأعلن رئيس المركز القومي للسينما، تسليم درع المهرجان لأميرة مختار نجلة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، بحفل الإفتتاح تقديرا لمشوارها الفني.

كما تشهد فاعليات المهرجان، تكريم عدد من رموز الفن وكبار الفنانين والمخرجين.

ويشهد الحفل إعلان تفاصيل الفاعليات علي مدار إسبوع متواصل، بالإضافة إلي فقرات غنائية وإستعراضية.

ويعرض علي هامش حفل الإفتتاح، الفيلم  السويسري " فرح"، إخراج "جوليا بانتر.

من جهته قال الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان:" فيلم الافتتاح " فرح"، هو فيلم وثائقي طويل، تدور أحداثه في "80 دقيقة" حيث يرسم صورة للقاهرة الحديثة والمجتمع الذي يجب أن يواجه فيه جيل اليوم، ضغط التقاليد الراسخة والاضطرابات الثقافية والاقتصادية التي تجبر المجتمع المصري على إعادة اكتشاف نفسه من خلال ثلاثة أزواج مختلفين إجتماعياً وثقافياً ودينيا". 

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما سنويآ بمحافظة الإسماعيلية، و يقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991

 

####

 

إفتتاح مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة بـ«فرح» السويسري

محمد طه

اختارت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة الذي يقيمه المركز القومى للسينما برئاسة السيناريست"محمد الباسوسي" إفتتاح الدورة الـ ٢٢ للمهرجان برئاسة الناقد السينمائى عصام زكريا " بالفيلم السويسري "فرح" إخراج: جوليا بانتر

وقال الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان: الفيلم وثائقي طويل تدور أحداثه في "80 دقيقة" حيث يرسم صورة للقاهرة الحديثة والمجتمع الذي يجب أن يواجه فيه جيل اليوم وضغط التقاليد الراسخة والاضطرابات الثقافية والاقتصادية التي تجبر المجتمع المصري على إعادة اكتشاف نفسه من خلال ثلاثة أزواج مختلفين إجتماعياً وثقافياً ودينياً.

وأضاف اما مخرجة الفيلم"جوليا بونتر"فقد ولدت في جينيف بسويسرا في 1990، ودرست السينما في مدرسة الفنون في لوزان،عرض مشروع تخرجها "يوم د." في العديد من المهرجانات الدولية من بينهما مهرجان كليرمون فيرون السينمائي الدولي،ثم أخرجت الفيلم التسجيلي القصير "في المنزل"في 2015 ، و"فرح"وهو فيلمها التسجيلي الطويل الأول.

وتحدثت مخرجة الفيلم عن تجربة صناعتها له فقالت: انتقلت إلى القاهرة في 2015 لأصنع هذا الفيلم، ووقعت في غرام هذا البلد وعاصمته، وبناءه الاجتماعي الذي يتميز بالتعقيد والتناقضات الجذابة، التي يمكنها أن تكون فاتنة ومزعجة في ذات الوقت. بدلاً من تقديم الزواج على إنه اتحاد أبدي بين شخصين، يحاول الفيلم استخدامه كذريعة للحديث عن الرجال والنساء، والضغوط الاجتماعية التي يوجهها الأزواج الشباب كل يوم
وتكمل "جوليا بونتر" قائلة : تسعى مصر حالياً نحو التطور، ويتمزق مجتمعها بين الأفكار الغربية عن الحرية والرغبة في احترام الأدوار التقليدية للرجل والمرأة في المجتمع. في محاولة اكتشاف مقومات الزواج في هذا البلد، أدهشني قسوة القيود الاجتماعية وعنفها الجوهري في مواجهة الأفراد. ومع ذلك، لم أعتبر ضرورة الزواج مشكلة يجب على الشباب المصريين التخلص منها ليعيشوا أحراراً وسعداء

وقالت: تعد العائلة ركيزة أساسية لهذا المجتمع، والزواج أمر لا مفر منه. يطرح الفيلم هذا الأمر كحقيقة دون التشكيك في شرعيتها، وفضلاً عن ذلك، حتى إذا لم يرتاب الأزواج الشباب في أمر مؤسسة الزواج، فهم يطرحون الأسئلة، وما يثيرني على وجه التحديد هي لحظات الشك هذه، يمارس المجتمع المصري شكلاً من أشكال العنف تجاه الفرد، لكنه في رأيي ليس نوعاً من "صراع الحضارات، فالضغط الاجتماعي المرتبط بالزواج موجود في سويسرا أيضاً، لكنه أكثر عنفاً في مصر، والأهم من ذلك أنه يأخذ شكلاً مختلفاُ. يستكشف الفيلم هذا الاختلاف دون الحكم عليه أو إدانته، لكنه يؤكد على وجهة نظري تجاه بعض الأسئلة. أتمنى، في عرض تناقضات ومفارقات أبطال الفيلم، أن تبرز إنسانيتهم خلف هذه الاختلافات

وتختتم قائلة "بين الحس الفكاهي والعواطف الناتجة عن أهمية الأفكار المطروحة، أردت فيلماً قوياً ومكثفاً ولطيفاً في ذات الوقت، مثل القاهرة وأبطالي من خلال إتاحة الفرصة لأصوات أبطالي الحميمية الصادقة، يتيح لنا الفيلم التعرف على تطلعات ومخاوف الشباب المصري في حاضرنا هذا".

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما سنويآ بمحافظة الإسماعيلية، ويقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

14.06.2021

 
 
 
 
 

مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يعلن أماكن عروض الأفلام المشاركة

كتب: سعيد خالد

أعلنت إدارة الدورة الـ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، عن أماكن عروض الأفلام المشاركة بهذة الدورة.

ومن المقرر أن تقام عروض أفلام هذا العام بمكتبة مصر، ونادي الشجرة، والدنفاه، وحديقة ميدان «النافورة»، وأمام قصر الثقافة، والحديقة المفتوحة بفندق توليب، بالإضافة إلى قاعات قصر ثقافة الإسماعيلية.

من جانبة، أكد عصام زكريا أن دورة هذا العام ستكون مختلفة ومميزة على الرغم من إقامتها في ظروف شبه استثنائية لما يشهده العالم من جائحة كورونا والتي أثرت على الحياة بكل مجالاتها.

وأضاف زكريا أنه لذلك تم التنسيق لإتاحة عروض الأفلام المشاركة بهذة الدورة للجمهور بعدد من الأماكن المفتوحة، وذلك لإتاحة الفرصة الأكبر لأهل الإسماعيلية المشاركة لفعاليات المهرجان.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما سنويا بمحافظة الإسماعيلية، ويقام هذا العام مع اتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

المصري اليوم في

14.06.2021

 
 
 
 
 

الفيلم السويسري «فرح» يفتتح الدورة الـ22 للإسماعيلية السينمائي

مخرجة الفيلم: وقعت في غرام مصر.. وأدهشني قسوة القيود الاجتماعية

كشفت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، عن اختيار الفيلم السويسري "فرح"، ليكون فيلم الافتتاح للدورة الـ22 للمهرجان الذي تنطلق فعالياته مساء الأربعاء المقبل الموافق 16 يونيو الجاري.

الفيلم إخراج جوليا بانتر، وتم تصويره بمصر، وفيه تحاول المخرجة رسم الصورة للقاهرة الحديثة، والمجتمع الذي يجب أن يواجه فيه جيل اليوم، وضغط التقاليد الراسخة، والاضطرابات الثقافية والاقتصادية، التي تجبر المجتمع المصري على إعادة اكتشاف نفسه من خلال ثلاثة أزواج مختلفين اجتماعياً وثقافياً ودينياً.

وعن هذه التجربة قالت المخرجة جوليا بانتر: "انتقلت إلى القاهرة في 2015 لأصنع هذا الفيلم، ووقعت في غرام هذا البلد وعاصمته، وبناءه الاجتماعي الذي يتميز بالتعقيد والتناقضات الجذابة، التي يمكنها أن تكون فاتنة ومزعجة في ذات الوقت".

وتابعت: "بدلاً من تقديم الزواج على إنه اتحاد أبدي بين شخصين، يحاول الفيلم استخدامه كذريعة للحديث عن الرجال والنساء، والضغوط الاجتماعية التي يوجهها الأزواج الشباب كل يوم".

وقالت: "تسعى مصر حالياً نحو التطور، ويتمزق مجتمعها بين الأفكار الغربية عن الحرية والرغبة في احترام الأدوار التقليدية للرجل والمرأة في المجتمع. وفي محاولة اكتشاف مقومات الزواج في هذا البلد، أدهشني قسوة القيود الاجتماعية وعنفها الجوهري في مواجهة الأفراد، ومع ذلك، لم أعتبر ضرورة الزواج مشكلة يجب على الشباب المصريين التخلص منها ليعيشوا أحراراً وسعداء".

واستطردت: "تعد العائلة ركيزة أساسية لهذا المجتمع، والزواج أمر لا مفر منه، ويطرح الفيلم هذا الأمر كحقيقة دون التشكيك في شرعيتها. وفضلاً عن ذلك، حتى إذا لم يرتاب الأزواج الشباب في أمر مؤسسة الزواج، فهم يطرحون الأسئلة، وما يثيرني على وجه التحديد هي لحظات الشك هذه. يمارس المجتمع المصري شكلاً من أشكال العنف تجاه الفرد، لكنه في رأيي ليس نوعاً من صراع الحضارات، فالضغط الاجتماعي المرتبط بالزواج موجود في سويسرا أيضاً، لكنه أكثر عنفاً في مصر، والأهم من ذلك أنه يأخذ شكلاً مختلفا. يستكشف الفيلم هذا الاختلاف دون الحكم عليه أو إدانته، لكنه يؤكد على وجهة نظري تجاه بعض الأسئلة".

وتابعت: "أتمنى، في عرض تناقضات ومفارقات أبطال الفيلم، أن تبرز إنسانيتهم خلف هذه الاختلافات".

وختمت حديثها: "بين الحس الفكاهي والعواطف الناتجة عن أهمية الأفكار المطروحة، أردت فيلماً قوياً ومكثفاً ولطيفاً في ذات الوقت، مثل القاهرة وأبطالي، من خلال إتاحة الفرصة لأصوات أبطالي الحميمية الصادقة، يتيح لنا الفيلم التعرف على تطلعات ومخاوف الشباب المصري في حاضرنا هذا".

 

الشروق المصرية في

14.06.2021

 
 
 
 
 

فيلم سويسري يفتتح مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

القاهرة/ مروة عبد الفضيل

قرر القائمون على الدورة الثانية والعشرين من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، بمصر، اختيار الفيلم السويسري الوثائقي الطويل "فرح"، لافتتاح الدورة بعد غد الأربعاء، والتي تستمر حتى 22 الجاري.

تدور أحداث الفيلم في 80 دقيقة، مقدماً صورة للقاهرة الحديثة، والمجتمع الذي يجب أن يواجه فيه جيل اليوم ضغط التقاليد الراسخة، والاضطرابات الثقافية والاقتصادية التي تجبر المجتمع المصري على إعادة اكتشاف نفسه من خلال ثلاثة أزواج مختلفين اجتماعياً، وثقافياً، ودينياً.

وقال رئيس المهرجان الناقد عصام زكريا عن مخرجة الفيلم جوليا بونتر، في بيان إعلامي، إنها ولدت في جنيف بسويسرا في 1990، ودرست السينما في مدرسة الفنون في لوزان. عرض مشروع تخرجها "يوم د" في العديد من المهرجانات الدولية من بينها مهرجان كليرمون فيرون السينمائي الدولي، ثم أخرجت الفيلم التسجيلي القصير "في المنزل" في 2015 ، و"فرح" 2019 وهو فيلمها التسجيلي الطويل الأول.

ونقل البيان عن المخرجة قولها: "انتقلت إلى القاهرة في 2015 لأصنع هذا الفيلم، ووقعت في غرام هذا البلد وعاصمته، وبنائه الاجتماعي الذي يتميز بالتعقيد والتناقضات الجذابة، التي يمكنها أن تكون فاتنة ومزعجة في ذات الوقت. بدلاً من تقديم الزواج على أنه اتحاد أبدي بين شخصين، يحاول الفيلم استخدامه كذريعة للحديث عن الرجال والنساء، والضغوط الاجتماعية التي يواجهها الأزواج الشباب كل يوم".

وأضافت: "تعد العائلة ركيزة أساسية لهذا المجتمع، والزواج أمر لا مفر منه. يطرح الفيلم هذا الأمر كحقيقة دون التشكيك في شرعيتها. وفضلًا عن ذلك، حتى إذا لم يرتَب الأزواج الشباب في أمر مؤسسة الزواج، فهم يطرحون الأسئلة، وما يثيرني على وجه التحديد هو لحظات الشك هذه".

ووفقاً لها، فإن المجتمع المصري "يمارس شكلًا من أشكال العنف تجاه الفرد، لكنه في رأيي ليس نوعاً من صراع الحضارات، فالضغط الاجتماعي المرتبط بالزواج موجود في سويسرا أيضاً، لكنه أكثر عنفاً في مصر".

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما سنوياً بمحافظة الإسماعيلية، ويقام هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين في المهرجان.

 

العربي الجديد اللندنية في

14.06.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004