ملفات خاصة

 
 
 

خالد محمود يكتب:

وحيد حامد.. وطن

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الثانية والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

يبقى وحيد حامد أحد ملهمى العصر، وأكثرهم إيمانا بواقعه، وبشره، فى مزيج من الآهات والبهجة، صادم نعم، لكنه متفائل كبير، بل بداخله أمل يكفى كل المواطنين للخلاص من مأزقهم فى الحياة وهو ما تعكسه أعماله سواء على شاشة السينما أو التليفزيون.. حواراته صادمة فى كثير من الأحيان، لكنها تنبع دائما من إحساسه بمسئولية كاتب مغرم بهذا الوطن.. ومفكر يبصر ما لا يراه كثيرون، ومن ثم علينا أن نقرأها بتمعن ونتعامل معها كعلامات استفهام نبحث لها معه عن إجابات فور المشاهدة.

وحيد حامد، الذى يكرمه مهرجان القاهرة السينمائى هذا العام بمنحة جائزة الهرم الذهبى،  أحد أهم كتاب السيناريو فى السينما والدراما المصرية والعربية، قدم على مدار أكثر من 40 عاما، أعمالا اجتماعية ذات بعد سياسي تتمتع بقدر كبير من الموضوعية والجرأة والرؤية المستنيرة للحاضر والكاشفة للمستقبل، يختلط فيها الأمل مع الحزن، الغروب مع الإشراق.

هو كما يقول ويلخص مفهومه للحياة: «أعايش الناس يوما بيوم.. وعلاقتى بالشارع المصرى لم تنقطع لحظة، ولن أوقف بحثى الدائم عن الحقيقة»، هذه العبارة البسيطة تؤكد أن «حامد» العاشق للوطن لا يبحث إلا عن الوطن.

وبداية التألق كانت مسلسل "أحلام الفتى الطائر" مع النجم عادل إمام، ليكوّنا فى مرحلة لاحقة شراكة سينمائية كبيرة، فقدما سويا "الإنسان يعيش مرة واحدة"، الفيلم الرائع الذى ظلمه التاريخ، وجسد به الخوف لكى نتعلم كيف نعيش، وقدم به نموذج آخر رائع لشخصية بكرى الصعيدى غفير المدرسة، فى حواره المدهش بينه وبين هانى: "الدنيا كده فيه اللى تخاف منه وفيها اللى يخاف منك".

هانى يسأل: الواحد يعمل إيه فى البلد دى؟.

بكرى: تنام وتحلم.

هانى: إحنا مكناش بنتولد علشان نموت فى بلاد غريبة.

بكري: الحياة اللى كلها خوف ملهاش لزوم.

هاني يسأل إنت شايف الدنيا إزاي؟

بكري: الدنيا لها وشين أبيض وأسود لما تبقى بيضا قدامك أفتكر الأسود عشان تسلم، ولما تبقى سودا أفتكر الأبيض عشان تقدر تعيش لبكرة.

واستمرت التوأمة بين عادل إمام ووحيد حامد في "الغول"، الذى أنتج قبل أكثر من ربع قرن، وفيه ظهر عادل إمام ممثلا كبيرا بهرنى بأدائه الهادئ والمعبر فى شخصية عادل الصحفى، ذلك الأداء الذى لم أعهده فى كثير من أدواره، بفضل روح وحيد حامد.

وجدته يمسك بشخصية قد تبدو بسيطة بحكم كيانها الاجتماعى صحفى يكتب عن أخبار النجوم والفنانين، ويجعل منها شخصية ناضجة وطازجة وواعية فى فكرها الاجتماعى، وعلاقته كفرد بالمجتمع باصراره على ملاحقة «الغول» رجل الأعمال فريد شوقى الذى ينهش فى جسد المجتمع، ويستغل كل ثغراته الاقتصادية وفجواته الاجتماعية، التى نشأت فى سنوات الانفتاح، وشعرت معه أننا جميعا يجب أن نلاحقه ونثأر منه مثلما فعل، حتى لو كانت النهاية قاسية مثلما فعل الصحفى وقطع رأس الفاسد بالساطور.

وشاركهما المخرج شريف عرفة فى أفلام مهمة زادت من جراح متلقيها، التى وضعتهم فى حيرة رغم إبداعها، "النوم فى العسل" و"المنسي"، و"الإرهاب والكباب" و" طيور الظلام"، الذى دق ناقوس الخطر راصدا واقعًا بكل تناقضاته واتجاهاته، وعرض عام ١٩٩٥  ليكون شاهد على زمن.. بل أرمنة متلاحقة.

و"اللعب مع الكبار"، تلك الأعمال التى أدهشتنا بأفكارها ونهاياتها التى كانت بمثابة لكمات للتطهر من خطايا أوضاع اجتماعية وسياسية، لم يجرؤ أحد من الاقتراب منها، أو التعامل فنيا معها مثل مُبدعنا وحيد حامد، الذى خلق روحا مغايرة للسينما المصرية، وواقعيتها الجديدة التى تنبش فى الفكر محفزة للعقل وملهمة للوجدان.

وفى منظور آخر، تعاون وحيد حامد مع المخرج عاطف الطيب فى أفلام "التخشيبة والبرئ والدنيا على جناح يمامة وكشف المستور"، وذلك الأخير شكل بحق ضربة موجعة لأطراف عدة، ويبقى واحد من أهم الأفلام السينمائية المشبعة فنيا لمن جسدها من النجوم، وشكل نقطة تحول كبيرة فى مسيرتهم.

غير وحيد حامد كثيرا فى منهج وعقيدة المخرجين، عندما شاهدت فيلم "احكى يا شهرزاد" تساءلت هل أصاب وحيد حامد عندما منح يسرى نصرالله سيناريو الفيلم وهو يدرك تماما أن فكر ومنهج ورؤى نصر الله تختلف فى عالمها عن عالمه؟.

نعم أصاب، ونجح فى استثارته وتحفيزه لتقديم عمل سينمائى مغاير، عما قدمه من قبل وله مذاقه الخاص من حيث الطرح ولغة السرد السينمائى التى امتزجت فيها واقعية النص بشفافية الصورة ورمزها.. فوصلت الرسالة، ورسالة شهرزاد معقدة ومركبة وموجعة مثل عصا المعلم تنزل عليك لتنبهك وتوقظك من الغفوة عن الدرس.

ودرس شهرزاد عن الحياة وأناسها وغلافها الضبابى الذى كساها بناء على رغبة مشتركه بين الوطن والمواطن، بيننا وبين الأيام.. وعن مدى الألم الذى تشعر به عندما تستسلم لقسوة الظروف وتسقط وتنهار، وهو ألم أقل وطأة من ألم الانتفاضة والتمرد والاعتراف بالخطيئة والبوح بها لتطهر نفسك من العبء الثقيل الذى قد يوأد بمشاعرك والإحساس بوجودك أصلا فى الحياة، وتلك هى النقطة الفارقة والخيط الرفيع الذى مشى عليه فيلم «احكى يا شهرزاد" دون أن يفرض عليك أى خيار.. قدم الحكايات الإنسانية لعل إحداها يمسك أو تعيد حساباتك فى علاقتك بنفسك وبالآخرين، وإن كان هناك خروج غير مبرر لبعض الشعارات واللافتات من ناحية والتطويل فى السرد من ناحية أخرى.

فى الفيلم تجد شهرزاد التى جسدتها منى زكى مذيعة التليفزيون الشهيرة هبة يونس وهى تستيقظ من كابوس مفزع على أحلام زوجها كريم «حسن الرداد» نائب رئيس تحرير إحدى الصحف القومية والذى يحلم بكرسى رئاسة التحرير ويمارس عليها ضغوطا كثيرة لتتوقف عن نقد الحكومة فى برنامجها نهاية المساء وبداية الصباح، وقد أوهمة الكبار بأن حملات زوجته التليفزيونية وراء عدم تحقيق حلمه، وهنا تغير المذيعة منهجها وتقرر البحث عن قصص إنسانية لنماذج من السيدات اللاتى عشن ظروفا قاسية، لكنها مع الوقت تكتشف أن هذه الظروف بكل مآسيها ما هى إلا انعكاس لأوضاع سياسية أيضا.

وعلى طريقة سرد وحيد حامد ونهج يسرى نصرالله الذكى تخترق شهرزاد المحظور وتأتى بنماذج من السيدات يعترفن بخطاياهن وطرق انتقامهن من المجتمع الذى ظلمهن، فنجد «أمانى» العانس المتباهية بعذريتها والتى تسكن المصحة النفسية، والتى لم تجد رجلا يحبها لذاتها.

و«صفاء» التى قضت عقوبة طويلة فى السجن لقتلها شاب يعمل فى محل تركه والدها لبناته الثلاث بعد أن ارتكبت خطيئة معهن وقضى على حلمهن فى الاستقرار، و«ناهد» طبيبة الأسنان التى أجهضت نفسها بعد أن خدعها أحد الرجال المرموقين الذى أصبح وزيرا فيما بعد وحيث تزوجها وتركها وساومها ولم يعترف بالحمل.

هذه القصص التى نجحت شهرزاد بجعل أصحابها يكشفن المستور فيها تتوحد مع شهرزاد نفسها أو هبة يونس لتجد نفسها هى الأخرى فريسة أطماع زوجها الذى تصور أن برنامجها وراء ضياع المنصب منه، لتنقلب مشاعر الحب إلى عنف وأمراض نفسية وليأتى مشهد النهاية لتفاجئ هبة الجميع على الهواء بأنها ستحكى قصتها هى، وهو مشهد صادم وجرىء وقوى أدته ببراعة منى زكى ليكون بمثابة ضربة موجعة للمشاهد الذى عليه أن يعيد حساباته مع نفسه وما يدور من حوله عن طريق البوح.. لكن هذه الضربة الموجعة جعلتنى كمشاهد لا أستسلم بكل جوارحى لما أراد ان يبثه وحيد حامد ونصر الله فيما يسمى بقهر المرأة وأنانية الرجل فالمرأة فى الفيلم كان لها دور فى مآسيها وقرارات القتل والهجر والانطواء كانت بكامل رغبتهن، كما أن نماذج الرجال فى الفيلم أتت مشوهة أحيانا ومريضة أحيانا أخرى.. وإن كانت هى نتاج مجتمع يعانى مرض مزمن وهو تشابك الحلم بالكابوس.. فنحن لم نعد نستطيع أن نفرق بين الحلم والكابوس، بين الحب والرغبة فى الامتلاك، بين صدق العواطف وخداع المشاعر.. بين زيف الحياة وصدقها.. ويتساوى فى ذلك الرجل والمرأة والرجل الذى هو أيضا فى حاجة إلى أن يحكى ويعترف بخطاياه التى قادته اليها الضغوط أيا كانت دوافعها.

اللوحة السينمائية جاءت مختلفة حتى ولو كانت ألوانها شديدة القتامة، لكنها لوحة لم تذرف الدماء، ولم تغرقنى فى مجتمع قمىء يدعى العفة والكفاح.. إنه فيلم يعزف على وتر يشجيك فى موسم النشاز.

مابين البدايات وحتى اليوم قدم وحيد حامد مجموعة اخرى من الاعمال المتميزة التى توجت بعدد كبير من الجوائز وابدع وحيد حامد فى الدراما بالعائلة والجماعة ومازال ابداع وحيد حامد

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

26.11.2020

 
 
 
 
 

محمد حفظي لـ صدى البلد: واجهنا صعوبات كبيرة بمهرجان القاهرة السينمائي

أحمد إبراهيم

كشف المنتج محمد حفظى رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، عن الصعوبات التى واجهت إدارة المهرجان فى التجهيز لهذه الدورة التى تحمل رقم 42 والتى من المقرر ان تنطلق فى 2 ديسمبر المقبل. 

وقال المنتج محمد حفظى لـ "صدى البلد" : واجهنا كثيرًا من الصعوبات ولعل من أبرزها جائحة كورونا التى اثرت على العالم ككل وبرغم من ذلك كنت نجهز للدوره بعيدا عن اى معوقات على الرغم من عدم علمنا باقامتها. 

وأضاف المنتج محمد حفظى رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى،: وفور علمنا بامكانية اقامة المهرجان بعد قرار رئاسة الوزراء استكملنا التجهيز للدورة ولكن كانت هناك معوقات اخرى خاصة بالادارة الفنية للمهرجان. 

وأوضح رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى،: "بعد استقالة أحمد شوقى كانت هناك عدد من الاقتراحات منها حضور مدير فنى جديد أو أن يتم تكون مكتب فنى من فريق عمل المهرجان وكان هذا الاقتراح الاقرب خاصة ان من الصعب حضور مدير للمهرجان جديد فى وقت قصير. 

واستحدث مهرجان القاهرة السينمائي ثلاثة جوائز نقدية، تقدم للمرة الأولى في الدورة 42، التي تقام خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل.

الجائزة الأولى قدرها 5 آلاف دولار تقدمها منصة Watch It، للفيلم الفائز بجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير بمسابقة "سينما الغد"، والجائزة الثانية قدرها 50 ألف جنيه، تقدمها اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، لأفضل فيلم يعالج قضايا الاتجار بالبشر، أما الثالثة، فهي جائزة NUT لأفضل فيلم يمثل المرأة َمقدمة من صندوق مشاريع المرأة العربية، وقدرها 10 آلاف دولار.

كما يواصل المهرجان تقديم جائزة تصويت الجمهور (جائزة يوسف شريف رزق الله) المقدمة من شركة باديا – بالم هيلز، والتي تبلغ قيمتها 15 ألف دولار، وتُمنح لأحد الأفلام التى سيتم اختيارها فى المسابقة الدولية.

ويواصل المهرجان أيضا تقديم جائرة أفضل فيلم عربى المقدمة من شركة سبيد لاب بقيمه 10 آلاف دولار، وتذهب لأفضل فيلم عربى تختاره لجنة تحكيم خاصة من ثلاثة مسابقات (الدولية، وآفاق السينما العربية، وأسبوع النقاد).

 

صدى البلد المصرية في

28.11.2020

 
 
 
 
 

محمد حفظي: لدينا ضيف مفاجأة في مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: نعيم أمين

قال محمد حفظي، المنتج والسيناريست، ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن كثير من ضيوف المهرجان اعتذروا هذا العام عن الحضور، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، لافتا إلى أن هناك مفاجأة في حضور المهرجان، رافضا الإعلان عن الضيف، خشية أن يعتذر هو الآخر.

وأضاف "حفظي"، في لقاء مع برنامج "مساء dmc" المذاع على قناة "dmc" ويقدمه الإعلامي رامي رضوان، الجمعة، أنه سيتم تكريم الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد، والذي سيحصل على جائزة "إنجاز العمر" عن مجمل أعماله ورحلته الثرية، موضحا أن هذه الجائزة حصل عليها العام الماضي، المخرج الكبير، شريف عرفة.

وتابع رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، أنه بالنسبة لجائزة فاتن حمامة، فإنها تُمنح للفنان الذي ترك علامة، ولكن ما زال أمامه الكثير ليقدمه، مشيرا إلى أنه يتم اختيار المساهمين بشكل كبير في هذه الصناعة.

وأكد، أن بعض المهرجانات تعرضت للانتقاد كثيرا بسبب انخفاض تمثيل المرأة، ولكن لا يوجد مهرجان يختار الأفلام بناء على جنس المخرج، موضحا أن مبادرة "50 - 50"، لتحقيق التوازن في الأفلام أمر مهم.

ولفت إلى أن صناعة السينما تأثرت بنسبة 70% من إيراداتها بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، وصناع السينما في الخارج يلومون السياسيين، موضحا أنه بالنسبة لتجربة المنصات التي تعرض الأعمال الفنية ستكون هي المستقبل، معربا عن أمله في ألا تلغي هذه التجربة صناعة السينما.

وأعلن مهرجان القاهرة السينمائي أن النسخة السابعة من ملتقى القاهرة السينمائي، التي تقام ضمن فعاليات "أيام القاهرة لصناعة السينما" خلال الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر المقبل، ستقدم جوائز مادية وعينية لمشروعات الأفلام المشاركة تزيد قيمتها عن 250 ألف دولار، بزيادة 50 ألف دولار عن الدورة الماضية، ليكون الرقم الأضخم الذي يقدمه الملتقى منذ انطلاقه.

وقال محمد حفظي رئيس المهرجان: "إلى جانب المجهود الذي يبذله فريق البرمجة لإتاحة أبرز أفلام العام لجمهور القاهرة عبر برامجه المختلفة، يعمل بالتوازي فريق أيام القاهرة السينمائية، لتوفير أكبر دعم ممكن لصناع الأفلام العرب، لمساعدة المشروعات المتقدمة للخروج إلى النور، وهو ما يتحقق عبر الجوائز المادية القيمة التي يقدمها ملتقى القاهرة السينمائي سنويا، بالتعاون مع الشركاء المؤمنين بدورهم في دعم صناعة السينما".

 

####

 

محمد حفظي: تطبيق إجراءات صحية صارمة خلال مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: نعيم أمين

قال محمد حفظي، المنتج والسيناريست، ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن المهرجان يتعاون بشكل كبير مع وزارة الصحة، لتطبيق إجراءات صارمة خلال أحداثه، مناشدا الناس بالالتزام بالإجراءات، لأن هذا أفضل بالنسبة لهم، ويجب أن يلتزموا بالتباعد الاجتماعي.

وأضاف "حفظي"، في لقاء مع برنامج "مساء dmc" المذاع على قناة "dmc" ويقدمه الإعلامي رامي رضوان، الجمعة، أن المشاركة المصرية في المهرجان هذا العام هي الأكبر، من الأعوام الماضية، حيث يشارك ثلاثة أفلام طويلة، وأربع أفلام قصيرة، وفيلم في قسم أفلام منتصف الليل، مشيرا إلى أنه فوجئ بهذه المشاركة المصرية، موضحا: "مقدرش أقول غير إنها صدفة، وسعيد جدا بهذا الرقم، والأهم هو أن يُعجب الجمهور بهذه الأفلام".

وتابع رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، أن شروط المشاركة في المهرجان هي أن يكون الفيلم من إنتاج 2020، وأن يُعرض للمرة الأولى في مصر، والفيلم الوحيد الذي عرض في وقت سابق، هو فيلم "16"، وذلك لأنه حصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان، وهذه مسألة نادرة.

وكشف، أن فيلم الافتتاح هو فيلم "الأب"، وهو فيلم إنساني جدا، وسيبهر الناس لأن الكتابة والتمثيل به جيدين بشكل كبير.

وأعلن مهرجان القاهرة السينمائي أن النسخة السابعة من ملتقى القاهرة السينمائي، التي تقام ضمن فعاليات "أيام القاهرة لصناعة السينما" خلال الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر المقبل، ستقدم جوائز مادية وعينية لمشروعات الأفلام المشاركة تزيد قيمتها عن 250 ألف دولار، بزيادة 50 ألف دولار عن الدورة الماضية، ليكون الرقم الأضخم الذي يقدمه الملتقى منذ انطلاقه.

وقال محمد حفظي رئيس المهرجان: "إلى جانب المجهود الذي يبذله فريق البرمجة لإتاحة أبرز أفلام العام لجمهور القاهرة عبر برامجه المختلفة، يعمل بالتوازي فريق أيام القاهرة السينمائية، لتوفير أكبر دعم ممكن لصناع الأفلام العرب، لمساعدة المشروعات المتقدمة للخروج إلى النور، وهو ما يتحقق عبر الجوائز المادية القيمة التي يقدمها ملتقى القاهرة السينمائي سنويا، بالتعاون مع الشركاء المؤمنين بدورهم في دعم صناعة السينما".

 

####

 

محمد حفظي: نأمل أن تعود قوة الإنتاج السينمائي مرة أخرى بعد كورونا

كتب: نعيم أمين

قال محمد حفظي، المنتج والسيناريست، ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إنهم يستعدون للتعايش مع جائحة كورونا، في المهرجان، حيث تم التخطيط لمهرجان "أصغر" من حيث عدد الأفلام، ولكن ليس من ناحية الجودة، والقيمة، إلا أن هناك صعوبة في الحصول على الأفلام الجيدة، بالإضافة إلى تأثير جائحة فيروس كورونا على صناعة الأفلام، وعلى الإنتاج.

وأضاف "حفظي"، في لقاء مع برنامج "مساء dmc" المذاع على قناة "dmc" ويقدمه الإعلامي رامي رضوان، الجمعة، أن بعض الضيوف من الخارج سوف يشاركون افتراضيا، ولكن المهرجان في حد ذاته، لا يجب أن يكون افتراضيا، خاصة مع عرض الأفلام، على شاشات كبيرة، موضحا أن فكرة الـ"أونلاين" لم تكن مطروحة لإقامة مهرجان القاهرة السينمائي.

وتابع رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، أن هناك مكان ومطاعم للتجمعات وتناول الطعام، ولكن صُممت بطريقة تتيح التباعد الاجتماعي، كما أنه هذا العام لا يوجد دولة ضيف شرف، ولا أفلام من نوعية الواقع الافتراضي، أما المسابقة الدولية فيعتبر نفس العدد، ولا يوجد مسابقات تم استحداثها، ولكن مسابقة السينما العربية يشارك فيها 6 أفلام فقط، نظرا لأن السينما العربية تأثرت بشكل كبير بجائحة كورونا.

وأعرب عن أمله في أن تعود قوة الإنتاج السينمائي مرة أخرى بعد جائحة فيروس كورونا، موضحا أن هناك مشكلة حقيقية في وعي الناس، وبعض الناس أصيبت في بعض الحفلات، رغم محاولة تطبيق الإجراءات الاحترازية، ولكن "الناس في مصر مستهترين بالوباء، ويعتبرونه دور برد خفيف".

وأعلن مهرجان القاهرة السينمائي أن النسخة السابعة من ملتقى القاهرة السينمائي، التي تقام ضمن فعاليات "أيام القاهرة لصناعة السينما" خلال الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر المقبل، ستقدم جوائز مادية وعينية لمشروعات الأفلام المشاركة تزيد قيمتها عن 250 ألف دولار، بزيادة 50 ألف دولار عن الدورة الماضية، ليكون الرقم الأضخم الذي يقدمه الملتقى منذ انطلاقه.

وقال محمد حفظي رئيس المهرجان: "إلى جانب المجهود الذي يبذله فريق البرمجة لإتاحة أبرز أفلام العام لجمهور القاهرة عبر برامجه المختلفة، يعمل بالتوازي فريق أيام القاهرة السينمائية، لتوفير أكبر دعم ممكن لصناع الأفلام العرب، لمساعدة المشروعات المتقدمة للخروج إلى النور، وهو ما يتحقق عبر الجوائز المادية القيمة التي يقدمها ملتقى القاهرة السينمائي سنويا، بالتعاون مع الشركاء المؤمنين بدورهم في دعم صناعة السينما".

 

الوطن المصرية في

28.11.2020

 
 
 
 
 

فيلم من يحرقن الليل في عرض عالمي أول بـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

خالد محمود

تستعد المخرجة السعودية سارة مسفر للمشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 42، بعرض عالمي أول لفيلمها الروائي القصير "من يحرقن الليل"، وذلك من خلال مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة.

كما أطلقت البوستر الرسمي للفيلم بجانب مقدمته الدعائية استعدادًا للمشاركة في المهرجان.

ويتبع الفيلم الأختين سلسبيل ووسن في ليلة خطوبة، بعد أن تم رفض طلب إحداهن للذهاب إلى البقالة المجاورة، فنشاهد ما بعد الرفض من تقييد يدفع الأختين لاكتشاف أنفسهن، وبعضهن البعض وجوانب ومنحنيات عنيفة لم تخطر في بالهن قط.

الفيلم تمثيل جنى قمري وهيا مرعبي، تأليف وإخراج سارة مسفر، منتج جواهر العامري، منتج مشارك رغد باجيع وخالد معيط، ديكور إيثار باعمر.

سارة مسفر مخرجة سعودية، حاصلة على درجة البكالوريوس في الإنتاج المرئي والرقمي من جامعة عفت، عملت سارة على إنتاج أفلام قصيرة ومميزات محلية مختلفة شاركت في مهرجانات محلية ودولية.

وفازت من إنتاجها القصير "Sadeya Left Sultan" بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان الفيلم السعودي عام (2019).

وأخرجت سارة أول فيلم قصير لها بعنوان "الفتيات اللواتي حرقن الليل"، كما شاركت ككاتبة ومخرجة في فيلم "الضبعة" في فيلم شامل مع مخرجات أخريات يدعمه مهرجان البحر الأحمر السينمائي.

 

الشروق المصرية في

29.11.2020

 
 
 
 
 

10 أفلام لا تفوتها في مهرجان القاهرة السينمائي 2020

حسام فهمي

في ليلة الثاني من ديسمبر تفتتح فعاليات الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عام 2020 عام كبيس على مهرجانات السينما بلا شك، أغلبها تم تأجيله أو إلغاؤه أو اتجه للعرض الرقمي، قليلون نجوا، وأقاموا المهرجانات بشكل حقيقي، لكنه مخاطرة بلا شك.

اليوم نقدم لكم ترشيحاتنا ل10 أفلام تستحق المشاهدة في مهرجان هذا العام، لكننا نرجوكم قبلها أن تلتزموا بكافة الإرشادات التي تحفظونها عن ظهر قلب للوقاية من الإصابة بوباء كورونا المتفشي دون أدنى شك في كل أرجاء الدنيا حاليًا، إذا شككت ولو للحظة أن هذه الإجراءات الوقائية غير مطبقة في المهرجان فلا تحضر، واحتفظ بالقائمة وستجد أن الأفلام متاحة آجلًا أو عاجلًا.

1. Undine

أحد أجمل أحلام عام 2020 السينمائي، محاكاة معاصرة لأسطورة عروسة البحر، ملحمة ألمانية من إخراج كريستيان بيتزولد أحد أهم المخرجين الألمان في العصر الحالي، ومن بطولة اثنين من أفضل ممثلي القارة العجوز، باولا بير وفرانز روجوفسكي. هنا يجمع بيتزولد بين موسيقى أليساندرو مارشيللو التي أعاد توزيعها باخ لتصبح إحدى أجمل معزوفات البيانو ربما في التاريخ، وبين قصة حب تنتقل من شوارع برلين التي تحمها تاريخها موصومًا على كل ركن فيها إلى بحيرات براندينبورج التي تحيط ببرلين من كل جانب.

الفيلم توج بجائزة أفضل فيلم باختيار الاتحاد الدولي لنقاد السينما FIPRESCI خلال فعاليات مهرجان برلين 2020، بالإضافة لجائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة التي ذهبت عن استحقاق لباولا بير.

2. Nomadland

امرأة تخسر كل ما تملك في الأزمة الاقتصادية العالميةـ فتقرر أن ترتحل بعربة تعيش داخلها من ولاية أمريكية إلى أخرى، أعمال صغيرة مؤقتة ووقت أكبر للتواصل مع النفس ومع الطبيعة. هؤلاء هم بدو العالم الحديث.

حكاية تذكرنا بصريًا بأعمال ترانس ماليك، وسرديًا بحكايات الهروب إلى الطبيعة والبحث عن الذات، كل هذا في فيلم من بطولة واحدة من أفضل ممثلي العالم، فرانسيس ماكدورماند صاحبة جائزتي أوسكار وخمسة ترشيحات.

الفيلم الذي يمثل أحد أهم أعمال المخرجة الصينية شولي تشاو قد فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان فينيسيا، إضافة إلى جائزة أفضل فيلم في تورنتو باختيار الجمهور.

3. There is No Evil

حكايات منفصلة متصلة عن عقوبة الإعدام، تحفة محمد رسولوف التي من الصعب الكتابة عنها دون حرق بعض أحداثها وبالتالي تفويت المفاجأة والمتعة على الجمهور.

سنكتفي بالقول أن رسولوف هنا أمسك بلحظات إنسانية معتصرة في شريط سينمائي صُنع تحت التهديد. في فيلم لم يحظ صانعه بمشاهدته في عرضه الأول في مهرجان برلين السينمائي الدولي، ولم يشفع له أيضا في حمايته من الملاحقه بحكم سجن أصدرته ضده السلطات الإيرانية بتهمة تشوية سمعة الجمهورية الإسلامية.

وفي حقيقة الأمر إن أفلام رسولوف وغيره من مخرجي جيله هي من أنسنت المواطن الإيراني مرة أخرى، وقدمته كأخ في الإنسانية له نفس أحلام وآمال الإنسان في كل مكان في العالم.

الفيلم قد توج بالدب الذهبي في برلين كأفضل فيلم في المسابقة الرسمية.

4. Gaza mon amour

ربما لو كنا في مهرجان سينمائي آخر لكان ترتيب هذا الترشح متأخر قليلاً عن المركز الرابع، لكننا هنا وفي السياق العربي نمنح أهمية مضاعفة لفيلم الأخوين الفلسطينيين ناصر، والذي يحمل اسم غزة مون أمور.

التشابه يبدو هنا مقصودًا مع عنوان فيلم هيروشيما مون أمور للفرنسي آلان رينيه، لكن الأخوين ناصر وإن كانا يصنعان فيلمها أيضًا على خلفية قصة حب تحدث في بلد يعاني من الحرب والمستعمر، إلا أنه يختلف عن نظيره الفرنسي بأنه لا يهتم بالدراماتيكية قدر اهتمامه بالسخرية من كل ما يحدث، سخرية لا تنزع الشاعرية من الفيلم، ولا تمنع وجهته في نقد الأوضاع السياسية التي يحيا تحت وطأتها مواطنو غزة.

غزة مون أمور من بطولة هيام عباس وسليم ضو هو الفيلم العربي الوحيد الذي تم عرضه خلال فعاليات مهرجاني فينيسيا وتورنتو معًا في عام 2020، وفي القاهرة هو ضمن أفلام المسابقة الرسمية.

5. The Father

فيلم آخر وثنائي تمثيلي عظيم آخر، أنطوني هوبكنيز وأوليفيا كولمان، فيلم عن الكبر، الزمن، النسيان، الذاكرة، والحقيقة والخيال، عن نص مسرحي للفرنسي فلوريان زيلر.

هل زيلر كاتب مسرحي مبهر؟ نعم بلا شك، هل هوبكنيز يقدم أداءً أوسكاريًا هنا؟ معظم التوقعات تشير إلى ذلك، لكن هل الكاتب الفرنسي مخرج سينمائي على نفس القدر من العظمة، هنا يأتي السؤال الذي ينتظر مشاهدتك شخصيًا للإجابة عنه.

الفيلم يفتتح فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الحالية، وهو اختيار موفق إلى حد كبير.

6. Lift like a girl

الفيلم التسجيلي الوحيد في قائمة ترشيحاتنا، وأحد فيلمين مصريين نرشحهما للمشاهدة في مهرجان القاهرة هذا العام، إذا كنت مُتعبًا بشكل حقيقي من الإنتاجات المصرية السينمائية والتليفزيونية منزوعة الدسم والهوية والتي تتحدث عادة عن أحلام وقضايا شعب آخر، فهذا الفيلم هو ما سينسيك ذلك، هنا تقدم مي زايد في فيلمها البديع رحلة فتاة سكندرية ترفع الأثقال، رفقة مدرب يجمع فتيات ليدربهم من أجل الحلم الأوليمبي بإمكانيات محدودة أو حتى بدون إمكانيات على الإطلاق في أقوال أخرى.

هل هذا فيلم رياضي؟ هل يشفع لذلك ظهور البطلة المصرية الشهيرة نهلة رمضان بعبايتها السمراء بعد أن توقفت عن المنافسات؟ أم أنه فيلم عن المصريين الذين يحاولون إيجاد سياق في دولة بلا سياق؟

الإجابة قد تختلف من مشاهد لآخر، لكنها بالتأكيد ستكون بعد رحلة ممتعة مع مصريين حقيقيين في الفيلم الذي نافس في المسابقة الرسمية لمهرجان تورنتو هذا العام، كما ينافس هنا أيضًا في مسابقة القاهرة الرسمية.

7. Servants

فيلم المخرج التشيكي إيفان أوستروشفسكي هو فيلم للكل ولا أحد، فيلم يتحدث عن معضلة الكل، هل نفعل ما نظنه الصواب أم نفعل ما هو مريح، لنا وللدولة والمجتمع والناس بصوت فناننا الخالد سمير الإسكندراني؟

هو بهذا الشكل للجميع، لكنه قد يكون للا أحد بسبب أسلوب السرد الذي استخدمه المخرج، الفيلم غير مريح على الإطلاق، وهذا ما يشعر به أبطاله الذين يعيشون في دولة شمولية تعد عليهم أنفاسهم، إذا أردت أن تشاركهم هذه التجربة وإذا كنت من محبي اللونين الأبيض والأسود، فسيتم مكافأتك في نهاية مدة الفيلم بتحفة فنية حقيقية، الفيلم مدته ساعة وثلث فقط وهكذا تصبح مهمتك أسهل.

8. The Disciple

سنظلم هذا الفيلم إذا ما وضعناه في خانة الأفلام الموسيقية الهندية، الموسيقى هنا أشبه باستخدام الموسيقى في تحفة الأخوين كوين Inside Llewyn Davis، والمقاربة هنا تبدو ذات معنى بشكل كبير.

في هذا الفيلم يجتمع الأوسكاري المكسيكي ألفونسو كوارون كمنتج منفذ مع مخرج هندي موهوب هو شيتانا تامهاني، سردًا بصريًا متمهلاً تأمليًا، ولحظات ترسم خطوة بخطوة صورة عن علاقة ساحرية بين البشر وعالم الميتافيزيقا.

الفيلم قد حصد جائزة أفضل سيناريو من مهرجان فينيسيا 2020، إضافة إلى جائزة الاتحاد الدولي للنقاد FIPRESCI.

9. New Order

هل تذكر مشهد عيد الميلاد في الفصل الأخير من فيلم Parasite، هذا فيلم مكتمل يشبهه. في الفيلم الجديد للمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو.

النقد الاجتماعي العنيف للمجتمع الرأسمالي سمة غالبة على مجموعة من أهم الإنتاجات السينمائية في عام 2020 وفي آخر 5 سنوات بشكل عام، هنا يأخذ فرانكو المبادرة للتحرك من مربع النقد العنيف إلى مربع النقد الذي قد يتم وصفه بالوحشية، لكن هل يشاهد من يملكون المليارات هذه الأفلام؟

الفيلم قد حصد جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان فينيسيا لعام 2020.

10. The Best Is Yet to Come

الفيلم العاشر في قائمتنا هو فيلم صيني يبحث عن الحقيقة وراء فضيحة طبية تؤثر على حياة 100 مليون إنسان، لا ليس وباء كورونا، نحن نتحدث هنا عن الالتهاب الكبدي الوبائي. الصين ليست مستعمرة للأمراض المعدية وفقط، لكنها أيضا مستعمرة للسينما الملحمية، تشينج وانج هنا هو أحد أبناء هذه المدرسة.

الفيلم يذكرنا كثيرًا بتحف هوليوودية عن الصحافة الاستقصائية، بشكل خاص فيلم كل رجال الرئيس، لكن الفارق هنا أن السياق الصيني يبدو بالنسبة لكثيرين بعيد تمامًا عن المعارضة والنقد وكشف الفضائح، لكن صدق أو لا تصدق، هناك الكثير من هؤلاء في بكين.

الفيلم قد عُرض في المسابقة الرسمية لكل من فينيسيا وتورنتو هذا العام.

تنويه خاص

حظر تجول -curfew

على شاكلة لجان التحكيم بالمهرجانات نقدم هنا تنويهًا خاصًا بفيلم حظر تجول، الفيلم المصري الروائي في المسابقة الرسمية. هل نملك ما يدفعنا لترشيح الفيلم على المستوى الفني؟ ليس بشكل مكتمل، نأمل أن يستحق الترشيح والمشاهدة بالطبع، ننتظر ما سيقدمه أمير رمسيس الذي أصبح أحد الأسماء المتحكمة في مهرجان الجونة منذ إنشائه، أمير سينيفيللي بشكل أكيد، لكن أين مشروعه السينمائي؟ هذا ما ننتظره.

الفيلم يضم إلى جانب عدد من الممثلين المصريين المعتادين في الأفلام المصرية التي تحاول عادة أن تجد مكانًا لها في المهرجانات، وجه جديد على السينما المصرية، لكنه وجه خبير على المسرح الفلسطيني، الممثل الفلسطيني الموهوب “كامل الباشا” الفائز من قبل بجائزة أفضل ممثل في مهرجان فينيسيا عام 2017.

فيلليني

التنويه الأخير هو أن مهرجان هذا العام سيشهد عرضًا خاصًا لأفلام الساحر الإيطالي فيلليني، لا تفوت هذا إذا كنت تحب السينما، إذا كان يمكننا وصف فيلم سينمائي واحد بأنه حلم فسيكون في رأيي هو فيلم ثمانية ونصف لفيلليني.

 

موقع "إضاءات" في

29.11.2020

 
 
 
 
 

محمد حفظي: عرض أفلام "القاهرة السينمائي" في الهواء الطلق بسبب كورونا

كتب: خالد فرج

كشف المنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أبرز التحضيرات التي أجريت قبيل انطلاق الدورة 42، المقرر إقامتها خلال الفترة من 2 إلي 10 ديسمبر المقبل.

وقال حفظي في تصريحات خاصة لـ "الوطن" إن إدارة المهرجان بدأت التحضير لهذه الدورة قبل قرار مجلس الوزراء بإقامتها تحسبا لأي وضع حينها، مضيفا أن جانب البرمجة تم العمل عليه منذ مطلع العام الجاري مع الحفاظ علي موعد فتح باب تسجيل الأفلام في شهر مايو كما هو متبع في كل دورة.

وتابع: "قررنا مع بداية انتشار كورونا في مصر ووصول أوروبا لذروة الإصابات أن نعمل علي تقديم الدورة بشكل مختلف، حيث اتفقنا علي تقليل عدد الأفلام ومدة المهرجان، وإقامة عروض خارجية في الهواء الطلق، وإتخاذ كل الإجراءات الوقائية بما فيها تقليل نسبة الإشغال داخل القاعات بنسبة 50%".

واستطرد قائلاً: "واجهنا تحديا كبيرا على مستوي اختيار الأفلام، لأن المهرجانات الكبرى كان مصيرها مجهولاً في ظل جائحة كورونا، ومن المعروف أن الأفلام الجيدة تنطلق من تلك المهرجانات، ومنها نختار الأفضل لعرضه في مهرجان القاهرة السينمائي، ونحمد الله أن مهرجان فينسيا أقيم دون أدنى مشكلة، والأمر ذاته بالنسبة لمهرجان تورنتو الذي انقسمت عروضه ما بين عروض افتراضية وعروض فعلية بشكل مصغر".

وتابع: "اخترنا أفلام جيدة وحديثة الإنتاج لعام 2020، وأتمنى أن تنال إعجاب الجمهور عند عرضها".

يبدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة السيناريست والمنتج محمد حفظي، فتح الباب لحجز تذاكر أفلام الدورة الـ42، يوم الثلاثاء المقبل، وذلك عبر موقع شركة "تذكرتي".

 وأتاحت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، للجمهور الحصول على تذاكر الأفلام عبر زيارة الموقع الرسمي للمهرجان http://www.ciff.org.eg، وكذلك بتحميل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمهرجان على الموبايل.

 

####

 

المخرج الفلسطيني هاني أبوأسعد يعتذر عن عدم حضور مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: حاتم سعيد حسن

أعلن المخرج الفلسطيني هاني أبوأسعد عن اعتذاره لحضور فعاليات الدورة الـ42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وكان سيشارك المخرج الفلسطيني هاني أبوأسعد في فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما يوم السبت 5 ديسمبر، في دار الأوبرا المصرية، بمحاضرة، وكان سيشاركه خلال المحاضرة المخرج المصري مروان حامد، وتحمل المحاضرة عنوان "من تحسس الخطى إلى النجاح الدولي: هاني أبوأسعد يتحدث عن مسيرته السينمائية مع المخرج المصري مروان حامد".

يذكر أن محمد حفظي، المنتج والسيناريست، ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي قال إن المهرجان يتعاون بشكل كبير مع وزارة الصحة، لتطبيق إجراءات صارمة خلال أحداثه، مناشدا الناس الالتزام بالإجراءات، لأن هذا أفضل بالنسبة لهم، ويجب أن يلتزموا بالتباعد الاجتماعي.

 وأضاف "حفظي"، في لقاء مع برنامج "مساء dmc" المذاع على قناة "dmc" ويقدمه الإعلامي رامي رضوان، الجمعة، أن المشاركة المصرية في المهرجان هذا العام هي الأكبر، من الأعوام الماضية، حيث يشارك ثلاثة أفلام طويلة، وأربعة أفلام قصيرة، وفيلم في قسم أفلام منتصف الليل، مشيرا إلى أنه فوجئ بهذه المشاركة المصرية، موضحا: "ماقدرش أقول غير إنها صدفة، وسعيد جدا بهذا الرقم، والأهم هو أن يُعجب الجمهور بهذه الأفلام".

وتابع رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، أن شروط المشاركة في المهرجان هي أن يكون الفيلم من إنتاج 2020، وأن يُعرض للمرة الأولى في مصر، والفيلم الوحيد الذي عرض في وقت سابق، هو فيلم "16"، وذلك لأنه حصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان، وهذه مسألة نادرة.

وأعلن مهرجان القاهرة السينمائي أن النسخة السابعة من ملتقى القاهرة السينمائي، التي تقام ضمن فعاليات "أيام القاهرة لصناعة السينما" خلال الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر المقبل، ستقدم جوائز مادية وعينية لمشروعات الأفلام المشاركة تزيد قيمتها على 250 ألف دولار، بزيادة 50 ألف دولار عن الدورة الماضية، ليكون الرقم الأضخم الذي يقدمه الملتقى منذ انطلاقه.

 

####

 

"القاهرة السينمائي" يعلن حجز تذاكر الأفلام والمحاضرات أون لاين

كتب: هبة أمين

يبدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة السيناريست والمنتج محمد حفظي، فتح الباب لحجز تذاكر أفلام الدورة الـ42، يوم الثلاثاء المقبل، وذلك عبر موقع شركة "تذكرتي" من خلال الرابط

 "https://www.tazkarti.com/#/home".

وأتاحت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، للجمهور الحصول على تذاكر الأفلام عبر زيارة الموقع الرسمي للمهرجان http://www.ciff.org.eg، وكذلك بتحميل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمهرجان على الموبايل، حيث يمكن لمستخدمي Android أن يقوموا بتحميل التطبيق عبر

 https://play.google.com/store/apps/details?id=cz.skeleton.cairo

كما يمكن أيضا لمستخدمي Apple تحميل التطبيق عبر

https://apps.apple.com/us/app/cairo-iff/id1441753575

وكشف مهرجان القاهرة عن أماكن ومواعيد بيع التذاكر وأسعارها، وستكون البداية من مقر المهرجان الرئيسي بدار الأوبرا المصرية، حيث سيتم فتح شباك التذاكر يومي 1 و2 ديسمبر بدء من الساعة 11 صباحًا حتى 3.30 عصرًا، على أن يتم تغيير مواعيد عمل شباك التذاكر باقي أيام المهرجان ليبدأ من 11 صباحًا حتى 10.30 مساءً، وحدد المهرجان سعر التذكرة العادية 35 جنيهًا.

وفي سينما أوديون، يفتح شباك التذاكر بدءًا من 3 حتى 9 ديسمبر من الساعة 12 صباحًا وحتى 11 مساء، ويبدأ سعر التذكرة من 35 جنيهًا، أما الجلسات النقاشية والمحاضرات التي تقام ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، فتصل قيمة تذاكرها إلى 40 جنيهًا.

وعن مزايا بطاقات الصحافة والصناعة والضيوف، أوضح المهرجان أنها تتيح لحاملها، مشاهدة الأفلام وحضور الندوات والمحاضرات وجلسات النقاش مجانًا بحد أقصى 4 تذاكر، ويمكن لحاملها حجز هذه التذاكر مسبقًا بحد أقصي يومًا واحدًا قبل ميعاد العرض، في أي من شبابيك التذاكر المخصصة، أما بطاقة الطلاب فتتيح لحاملها حجز 3 تذاكر مجانية في اليوم الواحد.

وأكد المهرجان أن محبي السينما من الفئات المختلفة الذين لم يحصلوا على بطاقات للمهرجان، لديهم فرصة الحصول على بطاقات أخرى بأسعار مخفضة تتيح لهم حضور 15 فيلمًا أو ندوة أو محاضرة، لا تشمل عروض السجادة الحمراء، موضحًا أن سعر هذه البطاقة 300 جنيها.

وشدد مهرجان القاهرة السينمائي، في بيان له اليوم، على أنه سيتم تنفيذ بروتوكول الوقاية من فيروس كورونا بمنتهي الحزم، حيث يلتزم المهرجان بتطهير جميع القاعات قبل كل عرض، مع الالتزام بنسبة إشغال لا تتجاوز 50%، مع وضع علامات لتسهيل التباعد الاجتماع، بالإضافة إلى قياس درجة الحرارة، والالتزام بأقنعة الوجه.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42، يعرض 83 فيلمًا من 43 دولة، من بينها 20 فيلمًا في عروضها العالمية والدولية الأولى، بالإضافة إلى 52 فيلمًا في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

الوطن المصرية في

29.11.2020

 
 
 
 
 

محمد حفظي يكشف لـ"بوابة الأهرام"

أسباب الإصرار على إقامة الدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة السينمائي| صور

سارة نعمة الله تصوير : أيمن حافظ

تشهد الدورة الـ 42 ل مهرجان القاهرة السينمائي تحديات كبيرة، فقد أحدثت أزمة "كورونا" تغيرات جذرية على مستوى العالم، ولكن بالرغم من هذه الظروف المتعثرة، نجحت إدارة المهرجان في التحضير لدورة مختلفة يحاول من خلالها صناعها الحفاظ على مستوى الفعاليات والبرامج المقدمة بنفس الجودة التي خرج عليها في العامين الأخيرين، وبين هذا وذاك يبذل القائمون على المهرجان مجهودًا كبيرًا لتنفيذ الدورة على أكمل وجه.

ولكن لماذا كان الإصرار على إقامة الدورة الـ 42 ل مهرجان القاهرة السينمائي، وما هي التحديات التي واجهت القائمين عليها هذا العام، محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي يجيب في حديثه لـ "بوابة الأهرام" في السطور التالية..

"هناك مسئولية تجاه الصناع والمخرجين، ومن المهم أن المهرجانات تطرح أفلاما جديدة فهذا هو دورنا، ومن غير هذه المهرجانات لا يوجد لهذه الأفلام منفذ لتخرج للنور، فالأفلام بعضها يولد بالمهرجانات وتحتاجها حتى تكون لها حياة بعد ذلك، والنقاد والصحافة والإعلام تكتب عنها وتدعمها، وأيضًا حتى تجد فرص توزيع وبيع وعرض هذا بالإضافة إلى أن المسئولية الموجودة لدينا تجاه المشاريع التي توجد تحت التنفيذ ضمن فعاليات أيام القاهرة للصناعة.

"وأضيف حتى لو المهرجان لم يكن مقدرا له التنفيذ هذا العام، كان لدينا إصرار على إقامة أيام القاهرة لصناعة السينما أونلاين بشكل افتراضي فهذا كان هدفا كبيرا لدينا، ولم يكن لدينا فكرة أن النشاط كله يقف بمعنى تحويل بعض الفعاليات أونلاين في حالة إلغاء المهرجان لكن الحقيقة كان عندنا أمل أن المهرجان يتعمل بعد رجوعنا من مهرجان برلين والتي شاهدنا فيها عددا من الأفلام ومن قبلها في يناير مهرجان ساندانس أي أننا بدأنا برمجة من بداية العام، وأصعب حاجة أنك تشتغلي ولا تعرف نتيجة هذا الجهد هتظهر أم لا، لكن لو لم نكن نعمل منذ بداية العام لم نستطع تقديم برنامج قوي يحمل منافسة، فكان لابد أن نعمل على البرمجة ونكون فريقا ونضع الخطة ونتفق على آلية اختيار الأفلام، وحينها كان معانا المدير الفني السابق أحمد شوقي قبل رحيله وهذا كان تحديا آخر حيث تغيير الهيكلة فيما بعد والاعتماد على مكتب فني بدلًا من مدير فني واحد يستطيع يأخذ القرارات بشكل أسرع وحاسم، وبدأنا نتأقلم على كل شيء".

وتابع: "هذا بالإضافة إلى تحديدات الميزانية وأخرى لها علاقة بالشهرين الأخيرين بالحصول على موافقة مجلس الوزراء بإقامة المهرجان وطبعًا كنّا متوقعين أن يكون هناك صعوبة في سفر الضيوف وهذه إحدى المعوقات التي نواجهها حاليًا، فالحقيقة لقد مررنا بكل الصعوبات لكن الحمد لله "مبطلناش شغل" والحمد لله الفريق روحه عالية جدًا ومتعاون، وإحنا حاسين إننا جاهزين وعملنا اللي علينا، وصحيح أن الدورة لن تكون بالحجم الذي أعتادنا عليه مثل العام الماضي والتي شهدت توسعا في كل شيء في الحضور والفعاليات والعروض والأفلام والميزانية، وبالتأكيد لدينا عذر أننا لم نستطع تحقيق كل شيء مثل العام الماضي لظروف خارجة عن إرادتنا ولكن أعتقد الناس هتسامحنا في هذا الأمر لأن المجهود الذي بذلناه واضح، وحتى إن كانت عدد الأفلام والضيوف أقل لكنها دورة كبيرة من حيث المحتوى على مستوى الندوات والأفلام والفعاليات".

 

####

 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يناقش فيلم "الحد الساعة خمسة "لشريف البنداري| فيديو وصور

مي عبدالله

يشارك الفيلم القصير " الحد الساعة خمسة " للمخرج شريف البنداري في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 42 في الفترة ما بين 2 وحتى 10 ديسمبر، وذلك من خلال مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة.

ويمزج الفيلم في سرده بين الروائي والتسجيلي؛ حيث تدور أحداثه حول هديل فتاة ثلاثينية تعيش في القاهرة، في لحظة فارقة من حياتها التي تود تغييرها تقرر الذهاب لعمل تجربة أداء في أحد أفلام المخرج المصري الكبير خيري بشارة .. يضعها خيري في لحظة اختيار تزيد من حيرتها .. الفيلم يمزج بين الواقعي والمتخيل في بناء سردي روائي/تسجيلي.

ويقوم ببطولة الفيلم هديل حسن، المخرج خيري بشارة، آيتن أمين، وصدقي صخر، ويعتبر الفيلم هو شراكة إنتاجية بين شركات ريد ستار وSProductions و Africa film، الفيلم سيناريو وإخراج شريف البنداري.

شريف البنداري هو مخرج مصري تخرّج في المعهد العالي للسينما عام 2007، أخرج عددًا من الأفلام القصيرة مثل صباح الفل للنجمة هند صبري، ساعة عصاري عن قصة الأديب الراحل إبراهيم أصلان، وبفيلمه القصير حظر تجول شارك ضمن الفيلم الروائي الطويل الجماعي 18 يوما والذي تم عرضه في مهرجان كان السينمائي، فاز بجائزة روبرت بوش في مهرجان برلين السينمائي الدولي لدعم فيلمه الروائي القصير حار جاف صيفًا والذي شارك في العديد من المهرجانات السينمائية.

وفي عام 2017 أطلق فيلمه الروائي الطويل الأول علي معزة وإبراهيم، كما قام بإخراج الجزء الثاني من المسلسل التاريخي الضخم الجماعة مع الكاتب وحيد حامد، شارك كعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات السينمائية مثل القاهرة والجونة والقومي للسينما المصرية، كما قام بتأسيس شركة "أفريكا فيلمز" والتي تعمل على بإنتاج أفلام قصيرة وطويلة لمخرجين في عملهم الأول أو الثاني ويعمل الآن علي إنجاز فيلمه الطويل الثاني "إسبراي".

 

بوابة الأهرام المصرية في

29.11.2020

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004