كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 

جيرار ديبارديو ... خلق العدو الوهمي

مصطفى الكيلاني

الجونة السينمائي

الدورة الرابعة

   
 
 
 
 
 
 

منذ عامين حدثت أزمة كبرى في الجزائر بسبب مشاركة الفنان الفرنسي جيرار ديبارديو في بطولة الفيلم التاريخي "أحمد باي" الذي يحكي عن موقف الحاكم العثماني من الاحتلال الفرنسي لبلاده وتعرضت منتجته لحملة قادها الصحفي محمد علال، مازال بسببها في المحاكم، في القضية المثارة بينه ومنتجة الفيلم "سميرة حاجة جيلاني" الموقوفة بتهم فساد مالي عن نفس الفيلم الذي مولته وزارة الثقافة الجزائرية.

الفيلم تم تصويره والانتهاء منه بموافقة وزارة الثقافة هناك، ولم تسحب دعمها نهائيا، رغم كل الدعاوي بالوقوف مع فلسطين "ظالمة أو مظلومة"، والتشدد الشعبي الجزائري ضد اليهود عموما وليس الصهيونية فقط.

في يوليو 2017 ثار التونسيون على برمجة عرض للكوميدي اليهودي الفرنسي من أصل تونسي ميشيل بوجناح، بسبب مواقفه المناصرة للصهيونية، ودعمه المتواصل لدولة الكيان الصهيوني، ومع إصدار الاتحاد التونسي للشغل – وهو قوة لا يستهان بها في تونس- بيانا ضد العرض، إلا أن العرض أقيم في موعده، وتسابق الجمهور لحضور العرض الذي كان كامل العدد.

نأتي للاحتجاجات المصرية على وجود جيرار ديبارديو ضمن تكريمات مهرجان الجونة، وبعديا عن تاريخ ديبارديو الفني الكبير، لكنه بالفعل دعم الكيان الصهيوني، بعد تاريخ حافل من الانقلاب بين الأفكار والتيارات، آخرها تعمده أرثوذكسيا في سبتمبر الماضي بكنيسة في باريس، في التيار الأكثر تشددا ضد اليهودية كديانة، وضد اليهود كشعب قتل المسيح.

ديبارديو، الذي أسلم لمدة عامين بعد سماعه لصوت أم كلثوم في السبعينات، ترك المسيحية الكاثوليكية، ودرس الإسلام لمدة عامين، وبعد أن خفت تأثير أم كلثوم داخله، ترك دراسة الإسلام، وهام في فنه.

جميعنا ضد التطبيع، وضد وجود شخص صهيوني في دائرة التكريم بأي فعالية مصرية، ورغم وجود اتفاقية سلام بين مصر إسرائيل منذ نهاية السبعينات، لكن التطبيع الشعبي لم ولن يحدث، لكننا هنا أمام حالة خاصة جدا، لفنان هائم في خياله الإبداعي، يتحول إلى ديانة أخرى "الإسلام" بسبب صوت مغنية مهما كانت عظمتها، لهو شخص تغلب عليه طبيعة المحلق في فنه، وأي موقف يصدر منه يجب أن يتم وضعه في سياق الحالة العامة لذلك الشخص.

ونحن هنا أمام صورة عامة للعربي والمسلم في كل وسائل الإعلام الغربية، هي أحط مما نتخيل، وعدد الأفلام التي تقدم المسلم كإرهابي أكبر من عدد الأفلام الذي قدمت لتشويه صورة الهنود الحمر، فهل ديبارديو أو غيره، ممن صور لهم أن المسلمون ذباحين إرهابيين قتلة، هم الملومون على مواقفهم.

اللوم على الكيان الصهيوني لترويج صورته كدولة ديمقراطية تعيش في مستنقع من الذبح والقتل، أم اللوم على العرب والمسلمين الذين سمحوا بتوغل الأفكار المتطرفة داخلهم، وصرفوا مليارات الدولارات لذبح بعضهم، بدلا من أن يستخدموها لصناعة دول ذات قيمة في العالم، وصرفوا كذلك مليارات أخرى على ترويج شرائط الحويني والعريضي ومحمد حسان، بدلا من صناعة ثقافة وفن يقدمون صورة جيدة لتلك المجتمعات للعالم.

أستعير هنا منشور لإسلام البحيري عن كتاب "الإسلام عقيدة وشريعة "لشيخ الأزهر الأسبق محمود شلتوت عن حكم من مات ولم يؤمن برسالة النبي محمد ولم يتبع شريعته يقول ما نصه: تحت عنوان " الحد الفاصل بين الإسلام والكفر" صفحة 19- 20 "فإذا لم تبلغه تلك العقائد، أو بلغته بصورة منفرة أو صورة صحيحة ولم يكن من أهل النظر، أو كان من أهل النظر ولكن لم يوفق إليها، وظل ينظر ويفكر طلبا للحق، حتى أدركه الموت أثناء نظره فإنه لا يكون كافرا".

هذا حكم الدين في الشخص الذي لم يؤمن به، فما بالك بالحكم السياسي، حينما نلوم بعض الفنانين أو المشاهير على دعمهم للكيان الصهيوني، يجب أن نلوم انفسنا أولا، نحن من شوهنا صورتنا بيدينا، ونحن من ساعد الكيان الصهيوني على نشر صورته "الجميلة"، نحن من نام في فراش تسيبي ليفني، وتآمرنا لصالحها.

نحن الفلسطينيون من قتلنا 700 شخص من أبناء جلدتنا في يوم واحد لخلاف سياسي ظاهره ديني، ونحن الأردنيون الذين صنعنا أيلول الأسود، ونحن المصريون الذين حرقنا 70 كنيسة في يوم واحد بعد فض اعتصام رابعة المسلح، ونحن الذين نبعد أكثر من 4000 كيلومتر عن فلسطين، ولم نقدم 1/مليون مما قدمه المصريين للقضية الفلسطينية، ولا نسكت يوما واحدا عن منابذة المصريين بـ"افتحوا الحدود يا مصاروة"، ونحن من ذبحنا المدرس الفرنسي وبكل بجاحة ندعو لمقاطعة المنتجات الفرنسية.

نحن من ندعم تركيا، الحليف الأول لإسرائيل، وندعوها في صحفنا وصفحاتنا لقتل السوريين والليبيين، بحلم عودة الخلافة، نحن صنعنا ظاهرة جيرار ديبارديو وكلود ليلوش وسلفستر ستالون وليونيل ميسي وآلاف من المشاهير زاروا إسرائيل ووقفوا أمام حائط المبكى، ونحن الآن من نتباكى على تكريم أحدهم في مهرجان.

صديقي المناضل.. نحن جميعا في صفك، لكن يجب أولا أن تقف في صف بلدك وقضيتك، ويجب أن تناضل حقا، ولكي تصبح المناضل الحق، يجب أن تختار عدوك، فالعدو ليس داعم الصهيونية، العدو هو الصهيوني الذي قتل وذبح وشرد، لكن داعم الصهيونية يجب أن تجرب كل الوسائل لاستقطابه لصفك، هكذا تصنع الشعوب الواعية مريدين ومحبين وداعمين.

 

####

 

المحرومون من مهرجان الجونة السينمائي

إيمان مندور

المتابع للمهرجانات الفنية كل عام يعلم أن هناك ظواهر لا بد من وجودها في كل مهرجان، بدءا من الفساتين المثيرة للجدل، سواء الغريبة منها أو الجريئة للغاية، مرورا بتصرفات النجوم على السجادة الحمراء من قبلات وأحضان خاصة مع أزواجهم، وانتهاء بالتصريحات الغريبة خلال الفعاليات.

باتت هذه الأمور من الثوابت السنوية في كل مهرجان فني، ويبدو أننا سنضيف إليها تجاهل دعوة نجوم مسرح مصر للحضور، فحتى الآن ومنذ بداية شهرتهم قبل سنوات لم يشاركوا في أي مهرجان سينمائي، ولم يتم دعوتهم للحضور، وسط تجاهل دائم لهم من القائمين على المهرجانات.

الفنان حمدي الميرغني تحدث في ديسمبر الماضي وناشد المهندس نجيب ساويرس في لقاء تليفزيوني، موضحا أن الأمر "غريب"، ولا يعلمون هل هذا التجاهل مقصود أم بسبب العشوائية، ليسخر قائلا: "مع إن عندنا بِدل والله.. إحنا واخدين الموضوع بهزار، وبنضحك إن مهرجان سينمائي نلاقي ناس عمرها ما مثلت في السينما موجودين فيه، وكمان ناس مش ممثلين أصلا.. ولما كلمت ناس من المنظمين يقولك: والله!! ايه ده بجد هو ينفع تيجوا؟.. آه ما نيجي هو إحنا علينا حظر تجوال؟!، فيقولك طبعا السنة الجاية لازم تيجوا وكل سنة بتعدي ومبنروحش.. ومن هنا أحب أوجه كلمة لآ ساويرس.. يا بشمهندس نجيب ويا بشمهندس سميح أنا مش هطلب شقة أنا مش هطلب حاجة صعبة.. وأنا عاملك فولو يا بشمهندس نجيب على تويتر.. هبقا ابعتلك رسالة أفكرك إن أنا السنة الجاية موجود في المهرجان، أنا عزمت نفسي عشان لو لقتوني محدش يتصدم ويقول ايه ده".

اليوم عاد أوس أوس في تصريح صحفي حول عدم حضوره للمهرجان، مؤكدا أنه لم يتم دعوة نجوم مسرح مصر ولا يعلمون السبب، مضيفا: "غالبا معندناش بدل تناسب مهرجان الجونة".

سواء اتفقنا أو اختلفنا حول مدى موهبة نجوم مسرح مصر، إلا أن الأمر مثير للتساؤل بالفعل، ولا بد من معرفة سبب تجاهلهم بهذا الشكل، لأن المهرجان بالتأكيد لا يدعو النجوم وفقا لمواهبهم فقط، وإلا لما حضر نصف من يظهرون في المهرجان، والذين يكونون عادة الأكثر لفتا للانتباه وإثارة للجدل بالإطلالات الغريبة والتصرفات الأغرب.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن مصطفى خاطر شارك من قبل في مهرجان الجونة، في حين لم يشارك زملائه علي ربيع وأوس أوس ومحمد أنور وحمدي الميرغني وإسراء عبد الفتاح وويزو في أي من دورات المهرجان حتى الآن.. فلماذا تم اختيار مصطفى فقط من بين الفريق؟!ولماذا لم يتم دعوته مرة أخرى حتى الآن؟! سؤال آخر يحتاج إلى إجابة من القائمين على المهرجان.

 

####

 

كندة علوش تتحدث عن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي لمساعدة اللاجئين في حلقة نقاشية بالجونة السينمائي

نهال ناصر | فى الجونة 2020

ضمن فعاليات ثاني أيام الجونة السينمائي، أقيمت حلقة نقاش للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومؤسسة ساويرس تحت عنوان "الأطفال مهمون".

أدارت النقاش الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد، بمشاركة كل من الفنانة كندة علوش إضافة إلى مشاركة افتراضية للمخرجة اللبنانية نادين لبكي الأستاذ كريم أتاسي ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر وجامعة الدول العربية ومعالي السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية بالجامعة العربية، والمهندسة نورا سليم المدير التنفيذي لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.

وأكدت الفنانة كندة علوش علي أهمية استخدام منابر التواصل الاجتماعي لنشر الوعي عن قضية اللاجئين منادية الأمم المتحدة لنشر فكرة العمل التطوعي خاصة وسط الأجيال القادمة.

وتطرقت في حديثها عن الوضع في سوريا، مؤكدة انه صعب جدا ومسئولية، مشيرة إلى أنها تعرف شعور الابتعاد عن الوطن، وهو شعور مؤلم، موضحة أن الجميع كان يعتقد أنه مجرد عام وتنتهي الأزمة لكن لم يحدث، لذا تحاول المشاركة في المبادرات والتعامل مع الأزمة بشكل واقعي.

فيما شددت المخرجة نادين لبكي التي شددت علي أهمية دور السينما علي تسليط الضوء علي قضية العنف ضد الطفل.

وقالت د هيفاء أبو غزالة إن جامعة الدول العربية تعمل جاهدة علي وضع خطة شاملة لتأهيل الأطفال اللاجئين، بالإضافة الي العمل علي برلمان للاطفال ليتم تدريبهم علي العملية الديمقراطية.

وأوضح الأستاذ كريم أتاسي أن المنطقة العربية تضم أكبر عدد لاجئين في العالم وخص بالذكر مصر التي تضم أكثر من 85 ألف طفل لاجئ من بينهم 4 آلاف طفل أتوا لمصر بدون ذوييهم وهم أصعب الحالات لأنهم فقدوا كل شئ الأهل والوطن.

وأضافت المهندسة نورا سليم أن 80% من السيدات المتزوجات يتعرضون للعنف البدني من قبل أزواجهن وهذه نسبة كبيرة ومقلقلة، لأن العنف ضد المرأة في نفس أهمية العنف ضد الطفل لأنة يؤدي إلى تفكك أسري. وقالت إن مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية تتعاون مع عديد من الجامعات الأهلية لتقديم الدعم النفسي عن طريق أخصائيين منادية بحق الطفل في اللعب والأمان.

يذكر أنه تم توقيع اتفاقية تعاون بين مهرجان الجونة السينمائي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، للدفاع عن اللاجئين في مصر، ويسعى مهرجان الجونة السينمائي في النهوض بعمل المفوضية والدعوة للاجئين في مصر والعالم من خلال مختلف الخدمات والمنصات وحلقات النقاش التي يقدمها مهرجان الجونة السينمائي.

 

####

 

من هي سينتيا خليفة صاحبة أغرب إطلالة في اليوم الأول لمهرجان الجونة؟

مي جودة

لفتت إطلالة الفنانة اللبنانية سينتيا خليفة في العرض الأول لفيلم "حارس الذهب" انتقادات الكثيرون بسبب غرابتها.

تعرف على معلومات عن سينتيا خليفة:

- سينتيا من مواليد عام 1992.

- بدأت العمل منذ أن كانت في الحادية عشر من عمرها مع جورج خباز في "عبدو عبدو".

- عملت كمذيعة في قناة MTV اللبنانية منذ عام 2009 وهى في عمر السابعة عشر، وفي عام 2010 حصلت على أول دور تمثيلي لها، لكن انطلاقتها الحقيقية جاءت من خلال مسلسل "روبي".

- قدمت عدة أعمال تلفزيونية من المسلسلات والبرامج التلفزيونية ما بين عدة قنوات أهمها MTV وMBC، و بدأت في الأول كمقدمة برامج، ومن أهم برامجها برنامج "كوك أستوديو" الذي عرض على قناة MBC بعام 2012 و2014.

- معروف عن سينتيا في الوسط وبين أصدقائها أنها خفيفة الظل وتعشق الضحك، كما عرفت بجمالها الطبيعي وحسن إطلالاتها رغم بساطتها، كما تعشق مواكبة الموضة وعالم الأزياء مما زاد عدد متابيعيها على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

####

 

علي فازال: فهمت القرآن الكريم بسبب Victoria and Abdul وأتمنى المشاركة في عمل مصري

نهال ناصر

عقدت اليوم جلسة حوارية للممثل الهندي علي فازال، تحدث فيها عن مسيرته الفنية ووصوله إلى هوليوود ومشاركته في أعمال مهمة، وذلك ضمن أولى فعاليات جسر الجونة التي بدأت اليوم.

أدار الجلسة الحوارية الفنانة بشرى ورامان تشاولا مستشار المهرجان، تحدث فازال عن بداياته وكيف شارك في هوليوود.

في البداية قال فازال إنه سعيد بالمشاركة في فيلم "جريمة على ضفاف النيل" المأخوذ عن رواية للكاتبة أجاثا كريستي، موضحا أن العمل مع المخرج كينيث برناه رائع لأنه ممثل ومخرج وهذا مفيد جدا بالنسبة له، موضحا أنه فيلم مختلف وكان مسليا خاصة في فترة اختيار الأزياء ووضع الشارب.

وعن بداية دخوله إلى هوليوود، قال إنه محظوظ إذ طلب منه صديق أن يقدم لاختبارات فيلم fast and furious لأن لديه لهجة إنجليزية شرقية، أما في فيلمه الشهير Victoria and Abdul كان الامر مختلفا إذ صور لنفسه فيديو وأرسله وبعد 25 يوما اتصلوا به واخبروه أنه تم اختياره.

وتذكر فازال تحضيراته لشخصية "عبدول" موضحا أنه عمل كثيرا على الشخصية لأنهم لم يجدوا في التاريخ أشياء كثيرة عنه بعدما تم حذفه من التاريخ، وأكد أنها قصة حقيقية، لكن لم يعرفوا كل شيئ عنها، العائلة المالكة لم تحبه بسبب تأثيرة على الملكة ووصوله السريع وتقربه منها.

وحكى أنهم استطاعوا الحصول على معلومات عنه من خلال الخطابات التي كانت ترسلها له، فالملكة كانت ترسل خطابات بالإنجليزية هذه تم محوها، وخطابات باللغة الكردية هذه عثروا عليها، كاشفا أنها كنت توقع على هذه الخطابات بجمل كثرة منها "أمك المحبة، صديقتك، أحضنني بشدة".

وأكد أن هذا أصعب شيء لانه لم يدرس التاريخ كثيرا في المدرسة ومن خلال هذه الشخصية درس وتعرف على أمور متنوعة كما خلق بعض في خياله.

وتذكر وقت عرض الفيلم في مهرجان فينيسيا قائلا أنه وجودي دانش بطلة الفيلم، كانا خائفان وطلب منهما ان يحضرا الفيلم لنهايته، وفعلا أعجب به الحضور.

واستمر فازال في حديثه عن هذه الشخصية، موضحا أنه بسبب "عبدول" فهم القرآن الكريم أكثر، فهو يقرأ القرآن منذ طفولته لكن لم يفهمه بشكل كامل كما حدث وقت تحضيره للفيلم، وأوضح أنه يقرأ اللغة العربية لكن لا يتحدث بها فقط يقول "كيف حالك".

وعن السينما المصرية قال علي فازال أنه لم يشاهد أفلاما مصرية فهذه أول زيارة له إلى مصر، وسعيد بتواجده موضحا أنه يعرف ويحب عمر الشريف، ويتمنى العمل في فيلم مصري وتواجده هنا فرصة لمد الجسور بين البلاد.

وكشف علي فازال أن في الهند الأمر صعب أن تخبر أسرتك أنك تريد ان تصبح ممثلا، تدخل في نقاشات كثيرة، وتظل تشرح وظيفتك وأنك تعمل ل12 ساعة في اليوم وتتعرض للتعب العقلي والبدني.

وحكى أنه كان في فترة المدرسة مهتما بالرياضة لكن تعرض لكسر في يديه فقرر أن يتجه للمسرح ودرس شكسبير وأعجب به واحب التمثيل، ليبدأ في مرحلة الجامعة ويشارك في أفلام عديدة، وأول أعماله "الأغبياء الثلاثة" مع عامر خان الذي قال عنه أنه كان يساعده وليس كما يقال عنه أنه لا يساتد الممثلين المبتدئين.

وعلق فازال على أزمة كورونا وقال إن هذا الفيروس جعل كل العالم يعيش نفس المشكلة، جميعا جلسنا في المنزل وكأننا نعيش في قارب واحد والله هو حامينا.

وعبر فازال عن سعادته بمشاركته في مهرجان الجونة وأنه ورغم الرحلة الطويلة استطاع المجيء والارتياح ومشاهدة الأفلام، لأن الحياة لابد أن تستمر.

 

####

 

"200 متر" ضمن أهم أفلام الجونة السينمائي اليوم

نهال ناصر

تستمر فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي.

عروض للأفلام في مختلف المسابقات، مع انطلاق جسر الجونة في ثاني أيام المهرجان الأحد 25 أكتوبر.

في هذا التقرير نتعرف على أهم الأفلام التي ستعرض في اليوم:

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

200 متر

يحكي الفيلم قصة مصطفى وزوجته، القادمين من قريتين فلسطينيتين يفصل بينهما جدار عازل، رغم أن المسافة بينهما 200 متر فقط. تفرض ظروف معيشتهما غير الاعتيادية تحديًا لزواجهما. عندما يمرض ابنهما، يهرع مصطفى لعبور الحاجز الأمني لكنه يُمنع من الدخول، وهنا تتحول رحلة الـ200 متر إلى أوديسا مُفزعة. شارك الفيلم كمشروع في منطلق الجونة في مرحلة التطوير في الدورة الافتتاحية لمهرجان الجونة السينمائي، حيث فاز بجائزة مينتور ارابيا لتمكين الشباب والأطفال.

زوجة جاسوس

تدور الأحداث عشية اندلاع الحرب العالمية الثانية، يشعر يوساكو بارتباك الأوضاع. يترك زوجته ساتوكو ويسافر إلى منشوريا برفقة ابن أخيه فوميو. هناك يرى بأم عينيه ممارسات همجية، يصمم على فضحها. في الوقت نفسه، يتصل شرطي يُدعى تايجي بزوجته، ويخبرها أن امرأة أحضرها زوجها معه من منشوريا لقيت حتفها. مدفوعة بالغيرة، تواجه زوجها بأسئلة عصية عن الإجابة. عُرض الفيلم في الدورة الـ77 لمهرجان فينيسيا السينمائي.

واحة
"المستخدمون" علامة تُعطى للأطفال المولودين بإعاقات ذهنية، والمُهملين من قبل عائلاتهم، والموضوعين في مؤسسات متخصصة (دور رعاية) حيث يقضون معظم حياتهم فيها. يسرد الفيلم قصة ثلاثة "مستخدمين" مراهقين يشكلون نمطًا مختلفًا من العلاقات بينهم: روبرت المراهق الكئيب الذي يؤذي نفسه، ودراجانا صديقته المخلصة والمحبة له وشريكته، وماريا المستخدمة الجديدة ذات السلوك العدواني. عند التحاق ماريا بالمنزل، تقع في حب روبرت وتصادق دراجانا، خالقة مثلث حب مأساوي.

الأفلام الوثائقية الطويلة

33 كلمة عن التصميم

هناك انطباع سائد بأن الروس ليس لديهم أسلوب خاص بالتصاميم البصرية!. هل يعود ذلك إلى نظرة الروسي المُقَلِلة لشأن ثقافته وتاريخها وتأثيراتها الكبيرة، أم إلى الواقع المحيط بها والذي يعيق بروز أساليب وجماليات خاصة بفن التصميم؟. 33 مصصمًا بصريًا ومصممة روسية يجتمعون لاختبار ذلك الانطباع، بينهم أسماء مشهورة منتمية لعالم التصميم مثل، أرتيمي ليبيديف وفاليري جوليزهينخوف وبوكراس لامباس وأنطون شنايدر ودينيس باشيف إلى جانب أوليج باشينكو.

أيام آكلة لحوم البشر

فيلم وثائقي معاصر، يُحكى على خلفية علاقة صينية أفريقية ناشئة حديثًا. تدور أحداث الفيلم في منطقة ريفية نائية في جنوب أفريقيا، وهي مساحة حدودية تشهد فيها قوانين المجتمع تغيّرًا مستمرًا. يمكن الإحساس بتأثير قوى الرأسمالية الجامحة، في أعماق تلك المجتمعات الريفية، خاصة مع بدء تطور النظام الجديد. تبدأ الأسس القديمة في التفكك، مع الوقت يترسخ قانون الغاب العتيد: أما أن تَأكُل أو تؤكل. عُرض الفيلم عالميًا لأول مرة في الدورة الـ70 لمهرجان برلين السينمائي.

 

####

 

انطلاق جسر الجونة وعروض الأفلام القصيرة ضمن فعاليات ثاني أيام الجونة السينمائي

نهال ناصر

ضمن فعاليات ثاني أيام الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي تُعرض مجموعة متنوعة من الأفلام.

من أهم العروض، فيلم "200 متر" ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

ويعرض الفيلم الساعة 6 ونصف مساء في مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، ويسبقه في الخامسة والنصف مساء السجادة الحمراء لاستقبال النجوم.

كما يعاد عرض مجموعة من الأفلام التي عرضت بالأمس منها "لن تثلج مجددا" الساعة 3 إلا ربع، و"حكايات سيئة" الساعة 6 إلا ربع، و"الرجل الذي باع ظهره" الساعة 9 إلا ربع.

في قاعة سي سينما 1، يعاد عرض فيلم "حارس الذهب" الساعة 12 وربع ظهرا، ثم فيلم "واحة" الساعة 3 وربع عصرا، وفي السادسة مساء يعرض برنامج الأفلام القصيرة، ثم في الساعة 9 وربع فيلم "زوجة الجاسوس".

ويعرض في قاعة سي سينما 2 أفلام، "جزائرهم " الساعة 4 وربع عصرا، "أيام آكلة لحوم البشر" الساعة 7 مساء، و"33 كلمة عن التصميم" الساعة 10 إلا ربع.

وفي قاعة سي سينما 3 يعرض، "مُشع" الساعة 3 ونصف عصرا، و"زهر الربيع" الساعة 6 ونصف مساء، "بداية" الساعة 9 إلا ربع.

وفي ساحة تيك توك تعرض أفلام، "سباعية: "قصة هونج كونج" الساعة 6 ونصف، و"إبراهيم" الساعة 9 ونصف.

في سينما جراند الغردقة، "لا أبكي أبدا" الساعة 3 وربع عصرا، و"إمح التاريخ" 6 مساء، و"جوزيب" 9 مساء.

كما تنطلق فعاليات الدورة الرابعة لجسر الجونة السينمائي، ويتضمن محاضرة للممثل الهندي علي فازال تديرها الفنانة بشرى ليتحدث عن مسيرته وكيف وصل إلى هوليوود ومشاركته في أعمال شهيرة.

وجسر الجونة السينمائي هو نقطة التقاء ومنبر حوار ومنتدى لمختلف الأصوات السينمائية وجسرٌ للتواصل بين السينمائيين العرب ونظرائهم الدوليين.

يُذكر أن الدورة الرابعة من مهرجان الجونة تقام في الفترة من 23 إلى 31 أكتوبر ويشهد المهرجان هذا العام، عرض 65 فيلما من 42 دولة.

 

موقع "في الفن" في

25.10.2020

 
 
 
 
 

مهرجان الجونة.. تكريم النجم المغربي سعيد التغماوي وأفلام تزرع البهجة في النفوس

عبد الإله الجوهري*

تكريم الفنان المغربي سعيد التغماوي في مهرجان الجونة السينمائي، خلال الدورة الرابعة التي تنظم في الفترة التي تمتد ما بين 23 و31 أكتوبر 2020، هو تكريم للمغرب وأبناء المغرب المتميزين، تكريم لتجربة سينمائية انطلقت من أحد الأحياء الهامشية لمدينة باريس الفرنسية، قبل أن ترسم لنفسها مسارا فنيا متفردا، وتراكم الأدوار الكبيرة في أشهر الأفلام العالمية، بدءا من فيلم الفرنسي La haine للمخرج الفرنسي Mathieu Kassovitz سنة 1995 الذي قدمه لأول مرة في دور سينمائي للجمهور، وصولا لفيلم John Wick Parabellum للمخرج الأمريكي Chad Stahelski سنة ،2019 وفيلم Wonder Woman 1984 للمخرجة Patty Jenkins سنة 2020، أفلام أهلته للحصول على العديد من الجوائز وكرسته كأحد أهم الأسماء المنتمية للعالم العربي في عالم التمثيل. هذا دون نسيان دوره المفارق للواقع في الفيلم المغربي "علي زاوا" الذي فاز بفضله على جائزة احسن ممثل في مهرجان مانهيايم بألمانيا.

تكريم هذا الممثل المغربي، الموهوب المشاكس، أستقبل بحرارة منقطعة النظير من جمهور الجونة، الذي جاء للاحتفاء، وتحدي جائحة كورونا، حيث تسلم من يد الممثل المصري خالد النبوي، درع عمر الشريف، كتحية وتقدير لمعظم أعماله، وقد ألقى كلمة بالمناسبة، قال فيها: السلام عليكم، أنا أتحدث اللغة الإنجليزية، أقول لكم أني ولدت في باريس وعندما أصبحت ممثلا لم يكن هناك الكثيرون يهتمون بذلك، كان لدي أدوار غير جيدة، ولم أستطع تغيير الهوية حين ذلك، كانت والدتي تعشق عمر الشريف وكذلك أبي، ويحبون جورج كلوني أيضا، ويشاهدون الأفلام المصرية، وكل النجوم المصريين العظماء. كبرت ولم أكن أفهم كل تلك الأشياء لأنها كانت معقده، فبدأت دراسة الصورة وفهمها، وعمر الشريف لم يكن ممثلا بل أمل، فكان المصير وكان القدر، والقدر دائما مكتوب، وكنت في افتنان وإعجاب بهذا الرجل، فكان يعطيني الأمل، فكان شخصية عظيمة للشعوب العربية، ولم أكن أتوقع أن أحلم وأعمل معه في يوم من الأيام، علمت معه في أحد الأفلام وتعلمت منه الكثير من الأشياء، واليوم وأنا أحمل جائزة باسمه، أفتقد صوته في أذني، أنا فخور بتلك الجائزة في بلده مصر الذي دعاني إليها في يوم من الأيام وتحدث عني، عمر أراك قريبا.

تكريم التغماوي جاورته تكريمات أخرى، من بينها تكريم النجم الفرنسي جيرار ديبارديو، الذي خلق نقاشا مستفيضا على الصفحات الاجتماعية وبعض الجرائد والمواقع الصحفية، أياما قبل انطلاق الدورة، باعتبار علاقات هذا الممثل المتقلب مع الكيان الصهيوني حيث دعى العديد من المثقفين والسينمائيين، وبعض الهيئات والجمعيات المصرية، إدارة المهرجان على التراجع عن هذا التكريم، إلى أن القائمين على شؤون المهرجان كان لهم رأي آخر، يتلخص في أن فعاليات الدورة تكرم جيرار الفنان السينمائي، وليس ديبارديو السياسي. كما تم تكريم النجمة شيرين رضا، والمبدع أنسي أبوسيف من مصر.

المهرجان خلال هذه الدورة يعد الجمهور بفرجة سينمائية متنوعة، من خلال باقة هامة من أجود الأفلام المنتجة عبر العالم خلال السنة الحالية، من بينها الفيلم المغربي الروائي الطويل "ميكا" للمخرج إسماعيل فروخي، الذي من المفروض أن يعرض في اليوم الرابع من أيام المهرجان، أي يوم يوم 26 من هذا الشهر، والفيلم التونسي "الرجل الذي باع ظهره" لكوثر بن هنية، الذي كان له شرف افتتاح فعاليات الدورة، وأعيد عرضه في اليوم الثاني من المهرجان نظرا للاستقبال الذي حظي به، والنقاش الذي خلقه حول تجربة هذه المخرجة التونسية، التي أصبحت من الوجوه الأكثر ابداعا في الساحة العربية خلال السنوات الأخيرة. فيلم يلامس بكثير من الشاعرية الحادة مأساة اللجوء والهجرة، التي يتم استغلالها بشكل فني فج من خلال استغلال ظهر لاجئ وتحويله إلى لوحة مرسوم عليها صورة فيزا، لوحة تعرض في معارض أوروبية، وتخلق ضجة إعلامية وسط المجتمع البلجيكي، وحقوقي لدى الجمعيات الحقوقية، أساسا منها جمعية اللاجئين السوريين. وخلال مسارات الحكي نعيش مع هذا اللاجئ قصة هروبه من بلده سوريا، بعد اعتقال اعتباطي، وهروبه خارج سوريا عن طريق لبنان، وزواج حبيبته بدبلوماسي سوري ببلجيكا، وكيف يلعب القدر لعبته، من حيث تلاقي مساره بمسار هذه الحبيبة، ويعيشان معا فصولا من الاستغلال والمعاناة.

اليوم الثاني من المهرجان شهد عرض مجموعة أفلام ضمن المسابقات الرسمية من بينها الفيلم الأسترالي "حارس الذهب" للمخرج رودريك ما كاي. وقد شهد العرض اقبالا جماهيريا عريضا، لكون بطله هو الممثل المصري الشاب أحمد مالك. الفيلم من صنف أفلام "رعاة البقر" لكن في قالب أسترالي محض، حيث الصراع بين مجموعات بشرية، تعكس التعدد السكاني للقارة الأسترالية والمواجهات بين مكوناتها، صراعات لخصت التهافت على خيراتها خلال نهاية القرن التاسع عشر. ورغم أجواء الفيلم المثيرة وعوالمه التقنية المضبوطة، والابهار في توظيف المؤثرات، فلم يستطع أن يشد الجمهور الذي حج لمشاهدته، حيث غادرت أعداد كبيرة القاعة قبل نهايته، معبرة عن خيبة أملها من أحداثه التي جاءت مصطنعة لا تحمل جديدا، أحداث شاهدناها في عشرات  أفلام الغرب الأمريكي.

* مخرج وناقد سينمائي

 

كفى الإلكترونية في

25.10.2020

 
 
 
 
 

ظهور غير لائق لابنة «نجلاء فتحي» وزوجها بـ«الجونة».. ومغردون: «عشان التريند»

محمد عز

أثار ظهور ياسمين أبو النجا، ابنة الفنانة نجلاء فتحي، وزوجها المخرج محمد خضر، بشكل غير لائق خلال فعاليات مهرجان الجونة، إستياء العديد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي، بظهورها حافية القدمين بينما زوجها ممسكا بحذاءها.

ويرى البعض افتعالهما للصورة فى محاولة لتصدر التريند خاصة أننا في مجتمع شرقي لا يستوعب مثل هذه التصرفات من الرجال، وأبدى  عدد كبير إستيائهم من هذا المشهد، في حين جاءت ردود أفعال أخرى مدافعة عن الصورة، واصفة إياها بمداعبة معتادة للنجوم أمام عدسات الكاميرا، بينما ترى بعض السيدات أن ما فعله خضر مع زوجته طبيعي للغاية ولا يستحق أي ضجة.

ياسمين أبو النجا هي ابنه نجلاء من زوجها الثاني سيف أبو النجا الشقيق الأكبر للفنان خالد أبو النجا والذي كان قد قام بأحد الأدوار مع الفنانة الراحلة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في فيلم “إمبراطورية ميم “.

 

موقع "حكاوي مصر" في

25.10.2020

 
 
 
 
 

الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي تبدأ فعاليتها

الصباح الجديد –الجونة / موفدنا كاظم مرشد السلوم

وسط إجراءات احترازية مشددة، وأجواء كرنفاليه مبهرة، وحضور إعلامي وفني من جميع أنحاء العالم، انطلقت الدورة الرابعة من فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، التي بدأت بأغنية “دقي يا مزيكا” للمطرب اللبناني رامي عياش، والتي أعدت خصيصاً لافتتاح المهرجان، وسط تفاعل كبير من الحضور، حيث قال عياش خلال كلمته: “مساء الخير من مسرح الجونة السينمائي إلى جميع  العالم، باسمنا جميعا بنصر على إرادة الحياة اللي فينا تعطشنا الدائم للفرح والحياة لن نترك أن تكون هذه السنة، لتقضي على أحلى ما فينا، سوف نأخذ حذرنا واحتياطاتنا للاستمرار، وأنهى حديثه بتوجيه الشكر لعائلة ساويرس.

صعدت بعدها الإعلامية اللبنانية هيلدا خليفة لتقديم حفل الافتتاح، التي وجهت الشكر لرامي عياش وتحضيره تلك الأغنية في وقت قياسي لتكون جاهزة لحفل الافتتاح، معربة عن سعادتها بتواجدها في مصر وخاصة في مدينة الجونة، وتقديم دورة استثنائية لمهرجان الجونة السينمائي، الذي أطلق شعار سينما من أجل الإنسانية، ولم يكن يعرف أن كل هذا سوف يحدث، موجهة الشكر لإدارة المهرجان ومشيدة بالإجراءات الاحترازية الموجودة داخل كل مكان في الجونة.

بدأ الحفل بكلمة محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفي الذي وجه التحية لمنظمي المهرجان ووصفه بالرائع، وقال إن الجونة أصبحت عاصمة الفنون في مصر، وأضاف خلال كلمته: إن الفن هو تعبير إنساني يتجاوز الحدود ويجعل الإنسان أكثر رقيا، وعلى الفنان أن يسعي لتحقيق تلك القيم لتغرز داخل الأجيال القادمة المعاني الجميلة، وتعرفنا على حضارات الماضي، وتمنحنا رؤية للمستقبل، وأن مصر تواصل رسالتها التنويرية ومحاربة الإرهاب بذلك المهرجان، حيث إن مصر جاءت وجاء بعدها التاريخ.

صعد بعد ذلك المهندس سميح ساويرس مؤسس مدينة الجونة والذي قال: أنا سعيد جداً أننا نجحنا في إقامة المهرجان هذا العام، ولم نقطع عادة، لنحافظ على الاستمرارية، لذلك أحب التوجه بالشكر للدولة ووزارة الصحة خاصة، التي لولا وجودها هي والفريق الخاص بها ما كنا استطعنا النوم ونحن مطمئنين. والذي أسعدني أكثر أني شعرت أن الناس تشتاق للعودة والعيش، وأن ليس هذا الذي سوف يوقفنا عن الحياة، كما يجب توجيه الشكر للأشخاص الذين استحملوني في فترة الإعداد، كما يجب التوجه بالشكر لمحافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفي، وكذلك الضيوف الذين حضروا، والاعتذار إلى الضيوف الذين لم نستطع أن ندعوهم  لعدم توافر أماكن.

وأضاف: هذا العام يجب أن ينتهي لأنه أسوأ عام مررت به في حياتي، حيث فقدت أول العام شخص غال عليّ، من أفضل الأشخاص الذين تعرفت عليهم وعملت معهم،  لذلك أود تقديم تذكار إلى زوجة المرحوم خالد بشارة المدير التنفيذي السابق لشركة أوراسكوم، الذي فقدانه يعد خسارة كبيرة، أنا كنت أعتمد عليه في شيل الشيلة، وتفرغت للمعاش المبكر، وهو نجح في أن يحل محلي، وفقدانه أعتبره خسارة كبيرة، حتي وجدت من شهرين المهندس عمر حمامصي  المدير التنفيذي لأوراسكوم الذي شال الشيلة.

 ثم قام باستدعاء ماريان زوجة الراحل خالد بشارة التي استقبلها الجمهور بترحاب شديد، حيث وجهت مريان الشكر للمهندس سميح ساويرس وقالت: أود أن أهنئكم بافتتاح الدورة الرابعة، وسط ظروف صعبة يمر بها العالم بأكمله،  أنا تعرفت على خالد في الجامعة الأمريكية عام 1990 ، كان عمره 18 عاما وكان عمري 17، لم يكن يدير شركات أو رجل أعمال كان مجرد شاب طموح دمه خفيف عينه يظهر فيها الذكاء، وجدع،  قام ببناء نفسه بنفسه، ومشواره المهني  لم يكن سهلاً ولم يكن مليء بالنجاحات، ولكن شغفه وحلمة جعله يتغلب على اليأس ويسبق منافسيه بتفكيره خارج الصندوق، لم يكن يبخل بوقته، وكان يساعد الشباب المبتدأ، ويسند البلد محاولاً أن يصنع فرق، ومن هنا جاءت فكره جائزة خالد بشارة لصناع السينما المستقلة في مصر،  أتمنى أن تكون بداية للشباب في المستقبل، وأشكر مهرجان الجونة لإطلاق اسم خالد علي الجائزة وربطه بالمهرجان.

ثم صعد المخرج بيتر ويبر رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، لتقديم جائزة الإنجاز الإبداعي وقال: أرحب بهذا المهرجان في دورته الرابعة ويسعدني تواجدي في مصر التي أعتبرها مكاني المفضل. اليوم أنا يتم تقديمي كشخصية خاصة.

مؤسس المهرجان المهندس نجيب ساويرس أكد في كلمته ضرورة استمرار الحياة وصنع الجمال حيث تعد السينما ركنا مهما من اركانه.

ثم تحدث انتشال التميمي مدير المهرجان عن الصعوبات وروح التحدي التي حققت اقامة الدورة الرابعة للمهرجان

بعد ذلك قدمت فرقة الفنون الشعبية المصرية، فرقة رضا، وصلة راقصة ممتعة، ادتها النجمة شيرين رضا التي قالت :” انا الوحيدة الي ابوها كان عاوزها تطلع رقاصة ومرضيتش، واتجهت للتمثيل لأني وجدت صعوبة كبيرة في فن الرقص الملتزم “.

بعد ذلك عرض فلم الافتتاح، ” الرجل الذي باع ظهره ” لكوثر بن هنية، والذي يتحدث عما يمكن ان يصل اليه حال اللاجئ المطارد من سلطة بلده.

سعيد تغماوي في ندوة تكريمه:

علينا التعايش مع كوفيد ١٩ والجونة  يؤكد ضرورة استمرار الحياة

قال الممثل العالمي سعيد تغماوي خلال المؤتمر الذي أقامه مهرجان الجونة علي هامش منحه جائزة عمر الشريف، والتي أقيمت في قاعة أودي ماكس إنه فخور بوجوده في الجونة، واصفا ما يحدث في العالم بسبب فيروس كورونا بالجنون، موجها التحية لمهرجان الجونة باعتباره الأول في المنطقة الذي ينطلق بهذا الحجم، موضحا أن العالم أوقف الرياضة والسينما وكل شئ وبدأت فرنسا في وضع قيود الإغلاق من جديد.

وذكر تغماوي أن خاله أصيب بفيروس كورونا وتوفي.

ولم تستطع أمى الصلاة عليه ووداعه.

وأشار تغماوي إلي أنه يجب أن نتعلم كيف نعيش مع المرض وليس نموت مع المرض مثلما يحدث في الجونة ومصر، موضحا أنه علي كل شخص الحفاظ علي نفسه بارتداء الماسك والتباعد ولكن يجب أن نعيش مع الفيروس.

وأضاف سعيد أن مهرجان الجونة يمكنك مقابلة العديد من المواهب، بينما مهرجان كان يعتمد علي كونه سوق أفلام وواجهة للسياحة.

واوضح أن مهرجان مراكش يعتمد علي إبراز الثقافة وعمل دعاية للسياحة وقرار إلغاءه صعب ولكنه جاد بسبب الجائحة، متمنيا أن يحذو العالم حذو الجونة وان نتعايش مع الفيروس ونقيم المهرجانات ونحيي الحياة من جديد.

واستكمل تغماوي حديثه بكونه يمثل الآمل للعديد من الناس لأنه حقق ما أراد لنفسه وهو ما يعطي الآمل للكثيرين.

وأشار تغماوي أنه تلقي ألف رسالة بعد تكريمه أمس الجمعة ولكنه لم يستطع قراءة إلا مائة فقط وأغلبهم فخورين بما وصلت إليه ويريدون هم ايضا الوصول لاحلامهم وأكد انه يرى أن أي شخص يؤمن بما يفعل سيصل لما يريد اذا كان لديه موهبة ويعمل ما عليه فعله.

واضاف سعيد انه مسلم وكان صغير السن وعربي ولم يكن ليصل إلي ما وصل إليه إلا بالأيمان بالمكتوب وبدعوات والديه.

وقال سعيد إن عمر الشريف كان أول من اقتحم العالمية وقدم العديد من الادوار وأنه كبر مع أفلامه ومقابلته كانت في حد ذاتها إنجازا.

 

الصباح الجديد العراقية في

25.10.2020

 
 
 
 
 

تريندات المشاهير..

مهرجان "الجونة" الأكثر بحثا علي جوجل

كتب أماني خالد

كوميكسات وسخرية من "نظرة" ليلي علوي لياسمين صبري

هدي الأتربي تثير التساؤلات بفستانها الجريء

فيديو بكاء هاني شاكر يتخطي المليون متابع

يتابع الجمهور جميع مواقع التواصل الاجتماعي سواء فيس بوك أو تويتر أو انستجرام بشكل كثيف وكبير. حيث إنه بمجرد نشر أي فنان صورة له سرعان ما يصبح تريند وتتصدر أخباره لساعات أو لأيام.

استمرت أخبار مهرجان الجونة في تصدر قوائم الاكثر بحثا علي جوجل وسط حضور عدد كبير من الفنانين بإطلالات مختلفة.

تصدرت الفنانة ليلي علوي التريند. بعد انتشار فيديو لها وهي تنظر للفنانة ياسمين صبري أثناء إجرائها بعض اللقاءات في حفل الافتتاح. وبالرغم من بساطة اللقطة إلا أنه تم عمل العديد من الكوميكس المضحكة والتعليقات الساحرة عليها.

كان لظهور الفنانة يسرا طابعا خاصا. لما تميزت به من فستان يشبه العباءة في حفل الافتتاح ثم ظهورها بإطلالة كاجوال في أول أيام الفاعليات التي احتفلت فيها بتعاونها مع شركة أورنج من خلال خدمة حريف تمثيل. والذي يترابط مع مسلسل يسرا المقبل في رمضان 2021.

بدأت التساؤلات عن الفنانة الشابة هدي الأتربي بمجرد ظهورها علي الريك كاربت وانتهاء مراسم حفل الافتتاح حيث كانت ترتدي فستانا اسود طويلاً وجريئاً مفتوحاً من الصدر.

استطاعت الأتربي خلال ساعات بسيطة ان تكون الاكثر جدلا ليسعي الجمهور إلي معرفة الاعمال التي شاركت بها.

وصل فيديو بكاء الفنان هاني شاكر مع الاعلامية وفاء الكيلاني في برنامجها السيرة اثناء حديثه عن ابنته الراحلة دينا إلي مليون و200 الف مشاهدة وذلك في 24 ساعة من العرض.

تحدث شاكر عن مرحلة تعب ابنته وكوابيس علاقتهم وعن أبنائها بالاضافة للوجع الذي مر به بعد وفاة والده ووالدته وشقيقه.

استجابت الفنانة سوسن بدر لجمهورها الذي طالبها بقص شعرها. حيث نشرت صورة لها عبر "الانستجرام" وعلقت: "أنا سمعت كلامكم وقصيت شعري".

ظهرت سوسن في لوك جديد ولكنها لم تتراجع عن اللون الرمادي رغم المطالبات بصبغة باللون الاسود.

 

المساء المصرية في

25.10.2020

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004