كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

قلم علي ورق

إحترافية القاهرة السينمائي

بقلم : محمد قناوي

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الحادية والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

قبل سنوات قليلة دخلت المهرجانات الكبري "كان وبرلين وفينيسيا؛ وغيرهم" مرحلة الإحتراف في نظم البرمجة وتشكيل برامجها المختلفة سواء كانت الرسمية أو التي تقام علي الهامش؛ وقامت بإلغاء ما يسمي بلجان"المشاهدة واختيار الافلام" واستعاضت عن النظام القديم بفكرإحترافي يعتمد علي فكرة المبرمجين المتخصصين والذين يملكون المؤهلات الفنية والخبرات السينمائية التي تمكنهم من حسن إختيار الافلام المناسبة لكل دورة وفي نفس الوقت المتميزة فنيا ؛ ويأتي ذلك في اطار الرؤية التي يضعها رئيس أو مدير المهرجان؛ ويتميز هذا النظام بأنه ينأي بالمهرجان من العشوائية في الإختيار والتي كانت تعتمد في المقام الأول علي طريقة "رمي الشباك" وكل مهرجان و"حظه" في الحصول علي الافلام؛ فربما يخرج في الشبكة فيلم أو فيلمين صالحين فنيا للمنافسة أو ربما يكون العكس؛ ولكن النظام الجديد جعل هناك منافسة بين مبرمجي هذه المهرجانات للحصول علي افضل وأكبر الافلام؛ ورغم النجاح الذي حققته هذه الطريقة إلا أن بعض المهرجانات المصرية وقفت"محلك سر"وتمسكت بالنظام القديم "لجان المشاهدة" والتي يعتمد إختيار أعضاؤها علي المعارف والأصدقاء لا علي الخبرات والمؤهلات الفنية فكانت النتيجة حالة من التراجع في مستوي مسابقات هذه المهرجانات .

وقبل عامين طبق المهرجان الوليد"الجونة" النظام الجديد واستعان بمبرمجين ولكنه لم يستغن عن لجان المشاهدة؛ ومنذ أيام قليلة أعلن مهرجان القاهرة السينمائي أنه طبق هذا العام ولأول مرة نظام المبرمجين في إختيار الافلام التي ستشارك في الدورة الحادية والأربعين والتي تنطلق خلال أسابيع قليلة؛ وتكونت من المدير الفني الراحل الناقد يوسف شريف رزق الله والقائم بأعمال المدير الفني ومدير مسابقة آفاق السينما العربية الناقد أحمد شوقي ؛ وتضم مدير أسبوع النقاد ومبرمج أوروبا الغربية الناقد أسامة عبد الفتاح ؛ مدير سينما الغد ومبرمج أوروبا الشرقية الناقد أندرو محسن ومبرمج أمريكا الشمالية واللاتينية الناقد رامي عبد الرازق؛ ومبرمج عروض منتصف الليل وأفلام آسيا والباسيفك الناقدة رشا حسني؛ ومعهم فريق من المستشاريين الدوليين لمناطق العالم المختلفة وتضم لجنة الفرز النقاد"رامي المتولي وماجدة خير الله وصفاء الليثي وأمل ممدوح وخالد عبد العزيز ومروة أبو عيش ورحمة حداد ومحمد طارق.
وتأتي هذه الخطوة من منطلق الايمان الشديد لرئيس المهرجان السيناريست محمد حفظي بضرورتها لهذه المرحلة التي تتنافس فيها المهرجانات علي استقطاب الأفلام بذلك يكون مهرجان القاهرة السينمائي دخل النظام الإحترافي في إختيار أفلامه وهي خطوة سوف تنقله نقلة نوعية كبيرة يستعيد من خلالها تألقه وتاريخه الطويل .

 

أخبار اليوم المصرية في

02.11.2019

 
 
 
 
 

فيلم «احكيلى» لـ ماريان خورى يشارك بالمسابقة الدولية لمهرجان القاهرة

باسم فؤاد

محمد حفظى: هذا الاختيار يعكس إعجابنا بالفيلم واهتمامنا بتمثيل السينما الوثائقية

مريان خورى: فخورة بمشاركة "احكيلى" فى المسابقة الرسمية.. وعرضه لجمهور "القاهرة" أهم جائزة

أعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، عن اختيار الفيلم الوثائقى المصرى "احكيلي" إخراج ماريان خوري، للمشاركة فى المسابقة الرسمية بالدورة 41، والتى تقام فى الفترة من 20 و29 نوفمبر الحالى بدار الأوبرا المصرية.

فيلم "احكيلي" يرصد رحلة شخصية -انسانية وبصرية- تمتد لأربعة سيدات من أربعة أجيال مختلفة من عائلة المخرج الراحل يوسف شاهين المصرية التى يعود أصلها الى بلاد الشام، وطالما كانت الحياة والسينما فيها مرتبطتان ببعضهما، حيث تحكى الأحداث من خلال جلسة دردشة بين أم وابنتها تعملان فى مجال السينما، "الأم" هى مخرجة الفيلم ماريان خوري، و"الابنة" هى ابنتها "سارة" التى تدرس السينما فى كوبا، وتسعى كل منهما لاكتشاف الحياة بصعوباتها ومتعها، من خلال مشاهد أرشيفية لم يرها أحد من قبل، تغوص فى عالم بين الحقيقة والخيال، سواء كان ذلك من خلال شخصيات افراد العائلة التى ظهرت فى أفلام الخال المخرج الراحل يوسف شاهين الذاتية، أو من خلال أدوار سيدات العائلة الحقيقة فى مسرح الحياة.

وقال محمد حفظى رئيس المهرجان، إنه لا يتذكر آخر مرة شارك فيلم وثائقى مصرى فى المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي، وربما تكون واقعة لم تحدث من قبل، مؤكدا على أن هذا القرار يعكس إعجاب المهرجان بفيلم "احكيلي" للمخرجة ماريان خوري، كما يعكس الاهتمام أيضا بالسينما الوثائقية التى لم يكن لديها تمثيلا كافيا على مدار السنوات الماضية.

من جانبها تقول ماريان خوري، إنها فخورة جدا باختيار فيلمها "احكيلي" للمشاركة فى المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي، مؤكدة على أن عرضه لجمهور "القاهرة"، هو أكبر جائزة يمكن أن تحصل عليها من المهرجان.

توضح "خوري": "رغم سعادتى الكبيرة بمشاركة فيلمى بالمسابقة الرسمية لمهرجان ادفا المتخصص فى السينما التسجيلية، نوفمبر الحالي، إلا أن سعادتى كبيرة جدا بالمشاركة فى مسابقة مهرجان القاهرة، لأننى شخصيا مهتمة بشكل أساسى أن يشاهد الفيلم جمهور بلدي، كما أن مهرجان القاهرة سيصنع للفيلم الانطلاقة التى يستحقها".

وكشفت ماريان خوري، أنها تعمدت أن تتولى بنفسها عملية إنتاج "احكيلي"، لشعورها أنه فيلم خاص جدا، ويجب أن تكون مسؤوله عنه بالكامل، وليس لأحد غيرها سلطة عليه، مشيرة إلى أن ذلك منحها حرية أكبر، خاصة أن التجربة تعتمد على أرشيف كبير للعائلة يمتد لحوالى 100 سنة، من صور وفيديوهات وتسجيلات مع والدتها وجدتها وخالها المخرج الراحل يوسف شاهين، وتسجيلات أخرى للمخرج يوسف شاهين مع والدته قام بتسجيلها بنفسه، كما أن أحداثه تتنقل بين المدن التى ارتبطت بها العائلة وهي؛ الأسكندرية والقاهرة وصولاً لباريس ولندن وهافانا.

تتابع مخرجة "احكيلي" حديثها عن الفيلم قائلة: "اخترت قصة سردية ولدت من مشاهد آرشيفية تتمثل فى حوار يجمعنى بابنتي، عن الحياة، الموت، الهُوية، السينما، أحلامنا والحب. نواجه الأسرار و الآلام، ومن خلال استكشاف هذه الأسئلة الوجودية والعاطفية، نغوص فى تاريخ عائلتنا، هويتنا وجذورنا الجغرافية".

"زمن لورا" هو أول فيلم تسجيلى من إخراج ماريان خورى، إنتاج عام 1999، وبعده أخرجت فيلم "عاشقات السينما" عام 2002، ويكشف هذان الفيلمان التسجيليان عن إنجازات النساء المتمردات فى مصر منذ حوالى قرن. وينصب اهتمام ماريان الأساسى على سرد حكايات الناس، الرجال والنساء، الذين لا يستطيعون ذلك بأنفسهم. وقد ركز فيلمها التسجيلى الثالث "ظلال" - على التصورات الفردية والمجتمعية تجاه المرضى العقليين، بما أثار تساؤلات حول مفهوم "الجنون" ذاته. وقد حاز "ظلال" إعجاب النقاد، وكان فيلم الافتتاح الرسمى فى مهرجان فينيسيا السينمائى لعام 2010، كما فازت بجائزة "الاتحاد الدولى لنقاد السينما" فى مهرجان دبى السينمائى للعام نفسه، وحصلت أيضًا، عن فيلمهما التسجيلى الرائد "ظلال"، على "جائزة قناة الراى الإيطالية" فى دورة عام 2011 لمهرجان الأفلام التسجيلية الدولى من البحر المتوسط والشؤون الراهنة.

يذكر أن المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي، تضم هذا العام 15 فيلما، منها ثلاثة أفلام فى عرضها العالمى الأول هى (زافيرا) من رومانيا، إخراج أندرى جروزنيتسكي، وفيلم(الحدود) من كولومبيا، إخراج ديفيد ديفيد، وفيلم (بين السماء والأرض) إنتاج فلسطينى أردني، إخراج نجوى نجار، كما يُعرض فى نفس المسابقة فيلمان فى عرضهما الدولى الأول هما (الرجل الودود) من البرازيل، إخراج إيبرى كارفالو، وفيلم (الحائط الرابع) من الصين، إخراج جانج تشونج وجانج بو.

 

عين المشاهير المصرية في

02.11.2019

 
 
 
 
 

مهرجان القاهرة السينمائي يكشف تفاصيل الدورة 41 في مؤتمر صحفي يوم 4 نوفمبر المقبل

متابعة/ ريم شاكر

يعقد مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، في الثانية عشر من ظهر يوم الاثنين الموافق 4 نوفمبر المقبل، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل الدورة 41 التي تحمل اسم مديره الفني الراحل يوسف شريف رزق الله، وتقام خلال الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر المقبل برئاسة المنتج محمد حفظي.

المؤتمر الذي يقام في قاعة كليوباترا بفندق انتركونتيننتال سميراميس، تكشف خلاله إدارة المهرجان، عن قوائم الأفلام المتنافسة في المسابقات والبرامج المختلفة، كما تعلن أيضا عن أبرز الورش وجلسات النقاش التي من المقرر إقامتها بمشاركة أبرز صناع السينما العالميين.

ويعرض المهرجان خلال الدورة 41 أكثر من 150 فيلما، ما بين روائي طويل وتسجيلي وقصير، منها 30 فيلما ينفرد المهرجان بعروضها العالمية والدولية الأولى، كما حصل المهرجان أيضا على عدد من الأفلام العالمية الكبرى ستكون مفاجأة الدورة 41، وخلال الفترة من 21 الى 26 يقيم المهرجان النسخة الثانية من "أيام القاهرة لصناعة السينما" التي توفر للمحترفين فرصا للشراكة والتشبيك مع المجتمع السينمائي الدولي، بالإضافة إلى حضور الندوات والورش والحلقات النقاشية، وتقدم جوائز قيمة لمشاريع الأفلام في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج.

كان المهرجان قد كشف مؤخرا عن افتتاح الدورة 41 بعرض فيلم "الأيرلندي" للمخرج الشهير مارتن سكورسيزي، وبطولة روبرت دينيرو، وآل باتشينو في عرضه الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أعلن أيضا عن منح جائزة فاتن حمامة التقديرية، في حفل الافتتاح، لكلا من المخرج المصري الكبير شريف عرفة، والممثل وكاتب السيناريو ومخرج الرسوم المتحركة تيري جيليام، الذي حصل على جائزة البافتا وترشحت أفلامه وفازت بجو

 

####

 

يقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

مشروعات ملتقى القاهرة السينمائي تتنافس على جوائز تصل قيمتها إلى 200 ألف دولار

متابعة/ ريم شاكر

كشفت ميريام دغيدي مديرة ملتقى القاهرة السينمائي، أن نسخته السادسة التي تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي خلال الفترة من 20 و29 نوفمبر/ تشرين الثاني، ستقدم جوائز مادية وعينية لمشروعات الأفلام المشاركة بقيمة 200 ألف دولار، وهو الرقم الأضخم الذي يقدمه الملتقى منذ انطلاقه، مما يوضح حجم ثقة الشركاء والرعاة.

وأوضحت "دغيدي"، أن الملتقى الذي يقام بالشراكة مع مركز السينما العربية، يقدم سنويا مشروعات أفلام تفرض نفسها على خريطة المهرجانات والجوائز، وهو ما دفع الشركاء والرعاة لضرورة دعم هذه المشروعات والمساهمة في إنجازها من خلال الجوائز القيمة التي يقدمونها، وهي كالتالي؛ 50 ألف دولار لشراء حقوق عرض الفيلم مقدمة من شبكةOSN، و15 ألف دولار مقدمة من باديا، و10آلاف دولار مقدمة من شبكة راديو وتلفزيون العرب(ART)، و10 آلاف دولار مقدمة من أرابيا بيكتشرز، و10 آلاف دولار مقدمة من روتانا، و5 آلاف دولار مقدمة من السينما العراقية، و7 آلاف دولار مقدمة من إنسان فيلمز، و10 آلاف دولار مقدمة من نيوسنشري، وجائزة قدرها 3 آلاف دولار وتوفير شريطDCP الخاص بالفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج مقدمة منThe Cell، كما تضمنMAD Solutions وErgo مبلغ 30 ألف دولار لصُنَّاع الفيلم الفائز، بتوزيعه في العالم العربي، ويقدم مركز السينما العربية دعوة صناع المشروع الفائز للمشاركة في روتردام فيلم لاب 2020، كما يقدم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، دعوة للمشروع الفائز للمشاركة في النسخة الأولى من سوق المهرجان، وتقدم ليث للإنتاج خدمات هندسة صوت ومكساج.

جوائز ملتقى القاهرة السينمائي يتنافس عليها هذا العام، 16 مشروعاً تتنوع بين الروائي والوثائقي، في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، وتنتمى المشروعات إلى مصر ولبنان والأردن واليمن وفلسطين والعراق وسوريا وتونس، وتضم لجنة التحكيم السيناريست المصرية مريم نعوم، إيدا مارتينز المؤسِسة والمديرة العامة لشركةMedia Luna New Films، والمنتج ومستشار المشاريع السينمائية والتليفزيونية جورج ديفيد.

يذكر أن ملتقى القاهرة السينمائي يُقام كجزء من فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينمائية  بالشراكة مع مركز السينما العربية، خلال الفترة من 24 الى 26 نوفمبر،  ويوفر  فضاءً مهماً لإجراء النقاشات والتواصل والاجتماعات والورش والمحاضرات، كما يفسح المجال لإقامة تعاون بين المواهب العربية والمحلية وأهم الشخصيات الدولية في عالم صناعة الأفلام بهدف دعم السينما العربية.

 

####

 

تعرف على فريق البرمجة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الحادي والأربعين

متابعة/ ريم شاكر

في دورته الحادية والأربعين، يعرض مهرجان القاهرة أكثر من 150 فيلم من 63 دولة، 30 منها في عرضها العالمي أو الدولي الأول، وأكثر من 90 تُعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجميعها أرقام تتحق للمرة الأولى في تاريخ المهرجان، والذي اعتمد هذا العام على شكل جديد لفريق البرمجة. قبل أن تستمتعوا بأفلام الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تعرفوا على الفريق الذي اختار لكم الأفلام.

يوسف شريف رزق الله - المدير الفني

أحمد شوقي – المكلف بأعمال المدير الفني

* المبرمجين

•       أندرو محسن -  مدير سينما الغد ومبرمج أوروبا الشرقية

•       أسامة عبد الفتاح –  مدير أسبوع النقاد و مبرمج أوروبا الغربية

•       رامي عبد الرازق –  مبرمج أمريكا الشمالية و اللاتينية

•       رشا حسني – مبرمج عروض منتصف الليل و افلام آسيا و الباسيفك

* لجنة الفرز

o      رامي المتولي

o      ماجدة خير الله

o      صفاء الليثي

o      أمل ممدوح

o      خالد عبد العزيز

o      مروة ابو عيش

* أعضاء الفريق

•       رحمة الحداد – فرز الافلام القصيرة

•       محمد طارق – منسق برنامج ضيف الشرف

*المستشاريين الدوليين

•       باولو برتولين – سينما آسيا و الباسفيك

•       ديانا أشيموفا – سينما آسيا الوسطى (بوراسيا)

•       دينيس دي لاروكا – سينما أمريكا اللاتينية

•       أجنستا فيلاتوفه – سينما البلطيق

•       جيا مامبو – سينما أفريقيا

•       سمريتي كيران – سينما الهند

•       إيزابيلا جولو – سينما إيطاليا

•       دانيال كانديل – سينما المكسيك

*الواقع الافتراضي

•       ماجد فرج – مبرمج الواقع الافتراضي

•نانسي علي – مبرمج الواقع الافتراضين بدايته.

 

####

 

مهرجان القاهرة السينمائي يكرم منة شلبي بجائزة فاتن حمامة للتميز

متابعة/ ريم شاكر/ القاهرة

محمد حفظي: منة شلبي من القلائل اللاتي تمسكن بالسينما وتستحق التكريم بجائزة تحمل اسم سيدة الشاشة

منة شلبي: قلبي سعيد بتكريمي من مهرجان بلدي الكبير.. واسم الاستثنائية فاتن حمامة على الجائزة فخر وشرف

يعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن منح الفنانة منة شلبي، جائزة فاتن حمامة للتميز، في افتتاح الدورة 41، التي تقام خلال الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر الحالي، وذلك تقديرا لمسيرتها الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.

محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، قال، إن عدد قليل من الممثلين فقط يستحق التكريم بجائزة تحمل اسم سيدة الشاشة، ولذلك هذا العام يسعد مهرجان القاهرة السيمائي أن يمنح جائزة فاتن حمامة للتميز للفنانة منة شلبي، التي تتميز بانتقاء أدوارها، والجرأة في طرق الأبواب غير المعتادة، لتصبح في وقت قياسي واحدة من أهم ممثلات جيلها. وأكد "حفظي"، أن منة شلبي، قد ينافسها في النجومية عدد من بنات جيلها، ولكنها في حب السينما اختارت أن تكون الأكثر إخلاصا وتمسكا، وبالتالي كانت السينما أيضا أكثر تمسكا بها، فاستحقت أن تكون المكرمة بجائزة التميز في افتتاح الدورة 41.

من جانبها قالت الفنانة منه شلبي: " خلال السنوات الأخيرة تلقيت الكثير من التكريمات داخل وخارج مصر، ورغم أنني أعتز بها جميعا وأعتبرها دفعة كبيرة لمواصلة مسيرتي الفنية، إلا أن تكريمي من مهرجان بلدي، سيبقى في مكانة خاصة، لا ينازعه أحد عليها".

وأعربت "شلبي" عن اعتزازها بمهرجان القاهرة قائلة: "عندما كنت ممثلة جديدة تمنيت أن أحصل على دعوة لحضور افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي يكتب عليها اسمي، ربما يكشف ذلك عن حجم سعادتي وفخري بتلقي دعوة من نفس المهرجان بعد 20 سنة سينما، يكتب عليها المكرمة منه شلبي، ويزيد من سعادة قلبي والإحساس بالفخر أن هذه الجائزة الكبيرة، تحمل اسم الفنانة الاستثنائية فاتن حمامة التي أتشرف أنني أنتمي لنفس مهنتها".

وأكدت، أن اختيارها للتكريم في مهرجان القاهرة العريق، جعلها تشعر بأن المجهود الذي بذلته خلال مشوارها السينمائي لم يذهب هباء، موضحة أن هذا التقدير من مهرجان كبير بحجم القاهرة السينمائي، يشجعها على التمسك بتقديم الأفضل في أعمالها القادمة. وختمت منة شلبي كلمتها بمناسبة التكريم قائلة، إن مصر بلد كبيرة في الفن والثقافة والفكر، و"القاهرة السينمائي" هو المهرجان الأهم والأكثر عراقة ويتمتع بتاريخ طويل وكبير، لدرجة أن نجوم الفن الكبار في الماضي، كانوا يوقفون التصوير يوم افتتاحه كل عام ليحتفلوا بصناعة السينما، معربة عن سعادتها بإدارته الحالية التي تعمل جاهدة على استعادة بريقه، ووضعه في المكانة التي يستحقها بين مهرجانات المنطقة والعالم. منة شلبي، ممثلة مصرية، استطاعت أن تجمع بين بطولة الأفلام التي تنافس على صدارة شباك التذاكر، وتقديم أعمال مغايرة تحظى باهتمام نقدي، وتحقق الجوائز في المهرجانات. بدأت مسيرتها الفنية عام 2001 بالمشاركة في مسلسل "حديث الصباح والمساء" المأخوذ عن قصة أديب نوبل نجيب محفوظ، وفي العام نفسه كتبت شهادة ميلادها السينمائية بالمشاركة في فيلم "الساحر" للمخرج الراحل رضوان الكاشف، ومنذ هذه اللحظة حرصت على تقديم أعمال ذات قيمة، أبرزها فيلم "بحب السيما" للمخرج أسامة فوزي عام 2004، وفي العام نفسه قدمت "أحلى الأوقات" للمخرجة هالة خليل، وفي 2005 قدمت "بنات وسط البلد" مع المخرج الراحل محمد خان، تبعته بفيلم "عن العشق والهوى" لـكاملة أبو ذكري عام 2006 . وفي عام 2007 اختارها المخرج المصري العالمي يوسف شاهين لبطولة آخر أفلامه "هي فوضى"، الذي نافس في مهرجان فينيسيا، كما شاركت في فيلم "ميكروفون" عام 2010 للمخرج أحمد عبد الله السيد، وكان من أوائل الأفلام العربية التي تسلط الضوء على عالم الموسيقى المستقلة، وقد شارك الفيلم في أكثر من 50 مهرجان دولي من بينها تورنتو، كما احتل المركز 95 في قائمة أهم 100 فيلم عربي التي أصدرها مهرجان دبي السينمائي الدولي.

وفي عام 2012 تعاونت منة شلبي مع المخرج المصري الكبير يسري نصر الله في فيلم "بعد الموقعة"، الذي أعاد السينما المصرية إلى مسابقة مهرجان كان السينمائي بعد 15 عاماً من الغياب، قبل أن تكرر التعاون معه عام 2016 في فيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن" الذي كان عرضه العالمي الأول في مهرجان لوكارنو. وشهد عام 2016 تحقيق منة شلبي رقماً قياسياً بحصولها على جائزة أفضل ممثلة 10 مرات عن دورها في فيلم "نوراة"، تضاف الى عشرات الجوائز التي حصدها الفيلم في المهرجانات المحلية والدولية.

وتعاونت منة شلبي مع المخرج مروان حامد في فيلمين، هما الأصليين ععام 2017، ثم "تراب الماس" عام 2018المأخوذ عن الرواية الأكثر مبيعاً التي تحمل الاسم نفسه للكاتب أحمد مراد، أما أحدث أفلامها كان "خيال مآتة" في موسم عيد الأضحى 2019، من إخراج خالد مرعي. وتمتلك منة شلبي مسيرة حافلة بالجوائز في المهرجانات الدولية والمحلية، فبالإضافة إلى جوائزها عن فيلم نوارة، فازت بعشرات الجوائز عن أدوارها في أفلام "الساحر" و"عن العشق والهوى" و"بنات وسط البلد" و"هي فوضى"، كما منحها الجمهور لقب أفضل ممثلة في عدة استفتاءات أجرتها صحف وإذاعات مصرية وعربية.

مشاركة منة شلبي في المهرجانات لا تتوقف عند المنافسة بالأفلام وحصد الجوائز، ولكنها امتدت للمشاركة في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي، والمسابقة الرسمية بـأيام قرطاج السينمائية، وكذلك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.

 

####

 

بروتوكول تعاون بين مهرجان القاهرة السينمائى الدولي وجامعة القاهرة

متابعة/ ريم شاكر

وقع المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قبل قليل، بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، لتعميق الجوانب الثقافية والفنية كرافد أساسي لبناء شخصية الطلاب، خلال الدورة 41 التي تقام في الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر الحالي، وذلك بحضور الناقد أحمد شوقي القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان.

البروتوكول يتضمن تخصيص تذاكر مخفضة لطلاب جامعة القاهرة بنسبة 50 %، كما سيتم توفير دعوات مجانية للطلاب لحضور فعاليات المهرجان والمؤتمرات الصحفية الفنية والمشاركة في النقد الفني. وقال رئيس المهرجان محمد حفظي، إنه سعيد بالتعاون بين جامعة القاهرة العريقة ومهرجان القاهرة، مشيدا بمشروع تطوير العقل المصرى الذي تتبناه الجامعة، وإيمان الدكتور "الخشت" بأهمية تنمية الوجدان عن طريق تقديم الفنون الجادة ومحاربة التلوث السمعي والبصري والفكري، ولأهمية تشكيل وجدان الشعوب وتكوين رأي عام مستنير، إدراكًا منه لقيمة الفن كلغة إنسانية عالمية.

من جانبه قال الدكتور محمد الخشت، إن جامعة القاهرة، تؤمن بأهمية الفنون في تطوير العقل وبناء الوجدان، وبأهمية السينما كلغة إنسانية عالمية، مضيفًا أنه يجب علينا أن نفتح المسارات أمام الإبداع الفني الحقيقي في الوقت الذي نغلق فيه كل سبيل امام الفن العشوائي الذي بات يضرب ملكة الوجدان. يعرض مهرجان القاهرة السينمائي خلال الدورة 41 حوالي 150 فيلما، من بينها 35 في عروضها الأولى عالميا ودوليا، واختار للافتتاح فيلم "الايرلندي" للمخرج الشهير مارتن سكورسيزي.

 

موقع "ستلايتس" في

02.11.2019

 
 
 
 
 

9 مشروعات لتطوير السيناريو التلفزيوني بـ"القاهرة السينمائي"

هشام لاشين

اختارت منصة "أيام القاهرة لصناعة السينما" 9 مشروعات للمشاركة في ورشة "Screen Buzz" لتطوير السيناريو التلفزيوني، التي تقدم للعام الثاني على التوالي، ضمن فعاليات الدورة الـ41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلال الفترة من 20 حتى 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتضم قائمة المشروعات المشاركة في الورشة "توم" تأليف روزالين البيه، و"توت" تأليف نجلاء محمد الحديني، و"الأخطبوط" تأليف بيشوي يوسف شفيق، و"إم ستي" تأليف جيلان عوف، و"ضفيرة سارة" تأليف علا حمودة، و"عباد الشمس" تأليف يمنى أكرم خطاب، و"محلات الحاج" تأليف ضياء عبدالرحمن وعيسى جمال، و"وكزو" تأليف مها الوزير وفريق من المؤلفين، و"يوسف أبونديم" تأليف تغريد العصفوري.

وتمنح "Screen Buzz" الفرصة لأصحاب المواهب والقصص الواعدة من العالم العربي الفرصة للتعلم وتطوير مشروعاتهم من خلال الاحتكاك بخبراء على أعلى مستوى من هوليوود.

وتقام منصة "أيام القاهرة لصناعة السينما" خلال الفترة من 21 إلى 26 نوفمبر/تشرين الثاني، وانطلقت فعالياتها للمرة الأولى ضمن الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالشراكة مع مركز السينما العربية، وتقدم للمشاركين فرصاً مهمة للنقاشات والاجتماعات وورش العمل والورش التدريبية.

 

####

 

"احكيلي".. 4 نساء من عائلة يوسف شاهين في مسابقة "القاهرة السينمائي"

هشام لاشين

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن اختيار الفيلم الوثائقي المصري "احكيلي" للمخرجة ماريان خوري، وابنة أخت المخرج الراحل يوسف شاهين للمشاركة في المسابقة الرسمية بالدورة 41، والتي تقام في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر الحالي بدار الأوبرا المصرية.

والفيلم يرصد رحلة شخصية لـ4 سيدات من 4 أجيال مختلفة من عائلة المخرج الراحل يوسف شاهين المصرية التي يعود أصلها إلى بلاد الشام، من خلال جلسة دردشة بين أم وابنتها تعملان في مجال السينما.

وفي إطار يجمع الواقعي بالخيال نتابع الأم، التي تلعب دورها مخرجة الفيلم ماريان خوري، بينما تلعب دور ابنتها سارة التي تدرس السينما في كوبا، وتسعى كل منهما لاكتشاف الحياة بصعوباتها ومتعها، من خلال مشاهد أرشيفية تجمعهما بشخصيات أفراد العائلة التي ظهرت في أفلام المخرج الراحل يوسف شاهين الذاتية، أو من خلال أدوار سيدات العائلة الحقيقة في الحياة.

وتقول ماريان خوري إنها تعمدت أن تتولى بنفسها عملية إنتاج "احكيلي"، لشعورها بأنه فيلم خاص جدا، ويجب أن تكون مسؤولة عنه بالكامل، وليس لأحد غيرها سلطة عليه، مشيرة إلى أن ذلك منحها حرية أكبر، خاصة أن التجربة تعتمد على أرشيف كبير للعائلة يمتد لنحو 100 عام، من صور وفيديوهات وتسجيلات مع والدتها وجدتها وخالها المخرج الراحل يوسف شاهين، وتسجيلات أخرى للمخرج مع والدته قام بتسجيلها بنفسه، كما أن أحداثه تتنقل بين المدن التي ارتبطت بها العائلة وهي؛ الإسكندرية والقاهرة وصولاً إلى باريس ولندن وهافانا.

 وتتابع خوري قائلة: "اخترت قصة سردية ولدت من مشاهد أرشيفية تتمثل في حوار يجمعني بابنتي عن الحياة والموت والهُوية والسينما وأحلامنا والحب، حيث نواجه الأسرار والآلام، ومن خلال استكشاف هذه الأسئلة الوجودية والعاطفية، نغوص في تاريخ عائلتنا، هويتنا وجذورنا الجغرافية".

ويضم برنامج الدورة الـ41 للمهرجان نحو 150 فيلما من 63 دولة، من أحدث وأفضل إنتاجات العام، وهو ما دفع المهرجان لمضاعفة عروض السجادة الحمراء "جالا" هذا العام لتكون 14 فيلما.

 

بوابة العين الإماراتية في

02.11.2019

 
 
 
 
 

9 مشروعات تشارك في ورشة Screen Buzz لتطوير السيناريو في "القاهرة السينمائي الدولي"

سارة نعمة الله

كشفت منصة "أيام القاهرة لصناعة السينما"، عن اختيار 9 مشروعات للمشاركة في ورشة "Screen Buzz" لتطوير السيناريو التليفزيوني.

الورشة تقدم برعاية "Lagoonie Film Production"، للسنة الثانية على التوالي ضمن فعاليات الدورة 41 لمهرجان "القاهرة السينمائي الدولي" خلال الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر المقبل.

تضم قائمة المشروعات المشاركة في الورشة؛ "توم" تأليف روزالين البيه، و"توت" تأليف نجلاء محمد الحديني، و"الأخطبوط" تأليف بيشوي يوسف شفيق، و"أم ستي" تأليف جيلان عوف، و"ضفيرة سارة" تأليف علا حمودة، و"عباد الشمس" تأليف يمنى أكرم خطاب، و"محلات الحاج" تأليف ضياء عبدالرحمن وعيسي جمال، و"وكزو" تأليف مها الوزير وفريق من المؤلفين، و"يوسف أبو نديم" تأليف تغريد العصفوري.

وعلى مدار 4 أيام سوف تركز الورشة على كتابة السيناريو للمشاريع التليفزيونية في العالم العربي، كما ستمنح الفرصة للمشاركين لتطوير سيناريوهاتهم على يد أبرز خبراء الصناعة في هوليوود الذين تمكنوا من تحقيق نجاح دولي، وهم؛ روبن جورني نائبة رئيس شبكة قنوات شوتايم الأصلية، والمؤلف والمنتج مارك جوفمان (The Umbrella Academy (Netflix) | The West Wing (NBC)، بالإضافة إلى المنتجة الفنية والاستشارية المنضمة حديثاً إلى الخبراء كارين تينخوف (The Motorcycle Diaries و The Horse Whisperer).

"Screen Buzz" هي سلسلة ورش احترافية ومحاضرات في صناعة السينما والدراما التليفزيونية، تجلب مجموعة مرموقة من كتاب ومخرجي ومنتجي هوليوود إلى العالم العربي لدعم صنّاع القصص المحليين أثناء صناعة محتوى هادف أصلي يمس الجمهور الدولي.

وتمنح "Screen Buzz" الفرصة لأصحاب المواهب والقصص الواعدة من العالم العربي الفرصة للتعلم وتطوير مشروعاتهم من خلال الاحتكاك بخبراء على أعلى مستوى من هوليوود.

وتُقام ورش "Screen Buzz" برعاية (America Abroad Media (AMM، وهي منظمة غير ربحية تسعى لدعم كل ألوان السرد عالميا عن طريق استخدام قدرات صناعة الترفيه.

AAM مؤسسة تدعم رواية القصص العالمية من خلال قوة الترفيه وتتمثل رؤية AAM في الجمع بين أفضل مواهب هوليوود والمجتمع الإبداعي في الشرق الأوسط لتمكين جيل جديد من رواة القصص في المنطقة لإنتاج محتوى مبتكر يعزز التغيير الإيجابي والقيم العالمية المشتركة.

أيام القاهرة لصناعة السينما منصة تقام خلال الفترة من من 21 إلى 26 نوفمبر، انطلقت فعالياتها للمرة الأولى ضمن الدورة 40 من مهرجان "القاهرة السينمائي الدولي" بالشراكة مع مركز السينما العربية، وتقدم للمشاركين فرصاً مهمة للنقاشات والاجتماعات وورش العمل والورش التدريبية، بالإضافة إلى الشراكة بين المواهب العربية والأسماء المرموقة في صناعة السينما الإقليمية والدولية، بهدف تقديم دعم أكبر للسينما العربية.

 

بوابة الأهرام المصرية في

02.11.2019

 
 
 
 
 

9 مشروعات تشارك في ورشة «Screen Buzz» لتطوير السيناريو التلفزيوني بمهرجان القاهرة

نجلاء سليمان

كشفت منصة "أيام القاهرة لصناعة السينما"، عن اختيار 9 مشروعات للمشاركة في ورشة "Screen Buzz" لتطوير السيناريو التلفزيوني، التي تقدم برعاية "Lagoonie Film Production"، للسنة الثانية على التوالي ضمن فعاليات الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلال الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر الجاري.

تضم قائمة المشروعات المشاركة في الورشة، "توم" تأليف روزالين البيه، و"توت" تأليف نجلاء محمد الحديني، و"الأخطبوط" تأليف بيشوي يوسف شفيق، و"أم ستي" تأليف جيلان عوف، و"ضفيرة سارة" تأليف علا حمودة، و"عباد الشمس" تأليف يمنى أكرم خطاب، و"محلات الحاج" تأليف ضياء عبدالرحمن وعيسى جمال، و"وكزو" تأليف مها الوزير وفريق من المؤلفين، و"يوسف أبو نديم" تأليف تغريد العصفوري.

وعلى مدار 4 أيام، ستركز الورشة على كتابة السيناريو للمشاريع التلفزيونية في العالم العربي، كما ستمنح الفرصة للمشاركين لتطوير سيناريوهاتهم على يد أبرز خبراء الصناعة في هوليوود الذين تمكنوا من تحقيق نجاح دولي، وهم: روبن جورني نائبة رئيس شبكة قنوات شوتايم الأصلية، والمؤلف والمنتج مارك جوفمان (The Umbrella Academy (Netflix) | The West Wing (NBC)، بالإضافة إلى المنتجة الفنية والاستشارية المنضمة حديثاً إلى الخبراء كارين تينخوف "The Motorcycle Diaries" و"The Horse Whisperer".

و"Screen Buzz" هي سلسلة ورش احترافية ومحاضرات في صناعة السينما والدراما التليفزيونية، تجلب مجموعة مرموقة من كتاب ومخرجي ومنتجي هوليوود إلى العالم العربي لدعم صنّاع القصص المحليين أثناء صناعة محتوى هادف أصلي يمس الجمهور الدولي.

وتمنح "Screen Buzz" الفرصة لأصحاب المواهب والقصص الواعدة من العالم العربي الفرصة للتعلم وتطوير مشروعاتهم من خلال الاحتكاك بخبراء على أعلى مستوى من هوليوود.

وتُقام ورش "Screen Buzz" برعاية "America Abroad Media" "AMM"، وهي منظمة غير ربحية تسعى لدعم كل ألوان السرد عالميا عن طريق استخدام قدرات صناعة الترفيه.

"AAM" مؤسسة تدعم رواية القصص العالمية من خلال قوة الترفيه وتتمثل رؤية "AAM" في الجمع بين أفضل مواهب هوليوود والمجتمع الإبداعي في الشرق الأوسط لتمكين جيل جديد من رواة القصص في المنطقة لإنتاج محتوى مبتكر يعزز التغيير الإيجابي والقيم العالمية المشتركة.

أيام القاهرة لصناعة السينما منصة تقام خلال الفترة من من 21 إلى 26 نوفمبر الجاري، انطلقت فعالياتها للمرة الأولى ضمن الدورة 40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالشراكة مع مركز السينما العربية، وتقدم للمشاركين فرصا مهمة للنقاشات والاجتماعات وورش العمل والورش التدريبية، بالإضافة إلى الشراكة بين المواهب العربية والأسماء المرموقة في صناعة السينما الإقليمية والدولية، بهدف تقديم دعم أكبر للسينما العربية.

 

الشروق المصرية في

02.11.2019

 
 
 
 
 

ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما

9 مشروعات تشارك في ورشة Screen Buzz لتطوير السيناريو التلفزيوني بمهرجان القاهرة

كتبت - إيمان محمد

كشفت منصة "أيام القاهرة لصناعة السينما"، عن اختيار 9 مشروعات للمشاركة في ورشة Screen Buzz لتطوير السيناريو التلفزيوني، التي تقدم برعاية Lagoonie Film Production، للسنة الثانية على التوالي ضمن فعاليات الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلال الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر المقبل.

تضم قائمة المشروعات المشاركة في الورشة؛ "توم" تأليف روزالين البيه، و"توت" تأليف نجلاء محمد الحديني، و"الأخطبوط" تأليف بيشوي يوسف شفيق، و"أم ستي" تأليف جيلان عوف، و"ضفيرة سارة" تأليف علا حمودة، و"عباد الشمس" تأليف يمنى أكرم خطاب، و"محلات الحاج" تأليف ضياء عبد الرحمن وعيسي جمال، و"وكزو" تأليف مها الوزير وفريق من المؤلفين، و"يوسف أبو نديم" تأليف تغريد العصفوري.

وعلى مدار 4 أيام سوف تركز الورشة على كتابة السيناريو للمشاريع التلفزيونية في العالم العربي،

كما ستمنح الفرصة للمشاركين لتطوير سيناريوهاتهم على يد أبرز خبراء الصناعة في هوليوود الذين تمكنوا من تحقيق نجاح دولي، وهم؛ روبن جورني نائبة رئيس شبكة قنوات شوتايم الأصلية، والمؤلف والمنتج مارك جوفمان (The Umbrella Academy (Netflix) | The West Wing (NBC)، بالإضافة إلى المنتجة الفنية والاستشارية المنضمة حديثاً إلى الخبراء كارين تينخوف (The Motorcycle Diaries و The Horse Whisperer)).

Screen Buzz هي سلسلة ورش احترافية ومحاضرات في صناعة السينما والدراما التليفزيونية، تجلب مجموعة مرموقة من كتاب ومخرجي ومنتجي هوليوود إلى العالم العربي لدعم صنّاع القصص المحليين أثناء صناعة محتوى هادف أصلي يمس الجمهور الدولي.

وتمنح  Screen Buzz الفرصة لأصحاب المواهب والقصص الواعدة من العالم العربي الفرصة للتعلم وتطوير مشروعاتهم من خلال الاحتكاك بخبراء على أعلى مستوى من هوليوود.

وتُقام ورش Screen Buzz برعاية (America Abroad Media (AMM، وهي منظمة غير ربحية تسعى لدعم كل ألوان السرد عالمياً عن طريق استخدام قدرات صناعة الترفيه.

AAM مؤسسة تدعم رواية القصص العالمية من خلال قوة الترفيه وتتمثل رؤية AAM في الجمع بين أفضل مواهب هوليوود والمجتمع الإبداعي في الشرق الأوسط لتمكين جيل جديد من رواة القصص في المنطقة لإنتاج محتوى مبتكر يعزز التغيير الإيجابي والقيم العالمية المشتركة.

أيام القاهرة لصناعة السينما منصة تقام خلال الفترة من من 21 إلى 26 نوفمبر/ تشرين الثاني، انطلقت فعالياتها للمرة الأولى  ضمن الدورة 40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالشراكة مع مركز السينما العربية، وتقدم للمشاركين فرصاً مهمة للنقاشات والاجتماعات وورش العمل والورش التدريبية، بالإضافة إلى الشراكة بين المواهب العربية والأسماء المرموقة في صناعة السينما الإقليمية والدولية، بهدف تقديم دعم أكبر للسينما العربية.

 

الوفد المصرية في

02.11.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004