كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

«الشرق الأوسط» في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (1) :

مهرجان القاهرة السينمائي ينطلق اليوم محتفياً بالسينما العربية

يرفع نسبة الاشتراكات العربية للعام الحالي

القاهرة: محمد رُضا

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الحادية والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

إنّها الدورة الحادية والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي العريق، تنطلق اليوم الأربعاء. مناسبة تحتفي بها مدينة القاهرة ووزارة الثقافة والمجتمعين الثقافي والفني بشكل عام، وينتظر حدوثها هواة الفن السابع الذين يتقاطرون على صالات السينما العارضة لأفلام ليس هناك من أمل مشاهدتها لولا هذا المهرجان العتيد.

هي أيضاً الدورة الثالثة تحت رئاسة السينمائي محمد حفظي. ثم هي الدورة الأولى من دون حضور المدير الفني يوسف شريف رزق الله الذي توفاه الله في يوليو (تموز) من السنة الحالية. هذا الناشط الذي ارتبط بالعمل الثقافي للسينما منذ السبعينات شهد مرور رئاسات كثيرة على المهرجان. الرؤساء جاؤوا وغادروا وهو بقي في المهرجان مثل حارس يملك المفاتيح. لا أحد استطاع تحييده أو إبداله. لا أحد في تاريخ المهرجان كان يمكن له أن يؤدي مهمّته.

إنجاز للدورة الجديدة

يعود المهرجان الجديد بلورة لجهد رئيسه محمد حفظي، منذ أن تولّى المهمة الصعبة لإدارة هذا الحدث والتقدم به. حين سألته في مهرجان «كان» الأخير عن صعوبة هذه المهمّة ضحك وقال: «لا تسأل. الجهد الذي أبذله هنا يأخذ كل وقتي. بالكاد تنتهي الدورة قبل أن أبدأ العمل على التخطيط للدورة المقبلة. ثم تأتي الأشهر الستة السابقة للمهرجان، لكي ننتقل من التخطيط إلى التنفيذ. اتصالات ومشاهدات واجتماعات ثم اتصالات من جديد إلى أن نحقّق ما نريده ونطمح إليه وهو عادة ليس كل ما نريده أو نطمح إليه».

السنة الأولى للكاتب السينمائي الذي انتقل إلى الإنتاج في وثبة موفقة كانت شبيهة بدخول بيت تناثر في أرجائه التاريخ. وإذا كان من المعتاد أن يباشر كل رئيس مهرجان عمله بإعادة ترتيب البيت، فإن المهمّة أمام محمد حفظي كانت تتجاوز ذلك بكثير:

«إعادة الثقة بالمهرجان من حيث إنه ليس مجرد استعراض وحفلات بل حدث سينمائي وثقافي حقيقي تحتاجه مصر في كل مراحلها وفي هذه المرحلة بالتحديد».

السنة الثانية كانت المحك الذي أكّد للمتابعين أنّ حفظي فاز بالثقة ونجح بالتحدي. كانت لا تزال هناك ثغرات لكن لنكن واقعيين: هل يمكن سد ثغرات ناتجة عن اختلاف الإدارات بين كل سنة أو سنتين وعن ميزانية عانت الدورات السابقة من شحتها وضعفها؟

هذه الدورة الثالثة تبدو، من القراءة الأولى، الانتقال الفعلي صعوداً إلى حيث يمكن الحكم الفعلي على التحديثات والتطوّرات التي انتهجها المهرجان وخطط لها أو طمح إليها. في لقاء آخر حصل خلال «مهرجان أفلام السعودية»، حيث تشاركنا في لجنة التحكيم قال: «أعتقد أنّ ما نصبو إلى إنجازه في هذا العام هو تحويل المهرجان إلى بيت للسينما العربية وتوسيع رقعة المعروض من هذه الأفلام. كذلك أريد توفير أرضية مناسبة لشركات الإنتاج والتوزيع للعمل وتبادل الخبرات والنشاطات. في عالمنا اليوم هذا الجانب بالغ الأهمية. معظم المهرجانات الكبيرة وحتى غير الكبيرة باتت تؤمه بشكل أو بآخر».

يدرك حفظي أنّ المحاولات السابقة لخلق سوق تجارية تصاحب المهرجان لم تكن موفقة. أو، على الأقل، أرست أسساً لم تتعمّق وتتجذر. والمشكلة لم تكن في النواحي الإدارية لهذا السوق أساساً، بل لوضع العالم العربي العام لناحية أنّ توزيع معظم الأفلام العربية والأميركية يتم عبر مكاتب وشركات بطريقة تلقائية. طالما أنّ الفيلم متوجه صوب الجمهور السائد لن تكون هناك حاجة لأسواق تعززه. أمّا الأفلام ذات الطبيعة غير التجارية فهي كانت بحاجة إلى منصّة وجدتها لاحقاً عندما عزز مهرجان دبي وضعه بإضافة سوق مؤسس على قواعد فعلية.

ولكن حتى هذا السوق لم ينتج عنه حجم مبيعات وتعاملات يوازي أهمية مهرجان دبي ككل. تمتع بالنية وبالتخطيط المدرك والتنفيذ الجيد لكن العقود المبرمة بقيت محدودة.

جولة في مهرجانات

ذكر مهرجان دبي هنا لا بد منه لاستعراض وضع ما بعد توقفه عن العمل إثر دورته الرابعة عشر في ديسمبر (كانون الأول)، 2017، وجدت عدة مهرجانات عربية نفساً ما بين الاستفادة من هذا الغياب والعمل بمقتضى القواعد التي أسس عليها. في بعض الحالات أدى ذلك لمحاولة الحلول مكان المهرجان الإماراتي أو تعويض الغياب الكبير بحضور ما.

مهرجان مالمو الذي يُقام سنوياً في المدينة السويدية طرح نفسه كجزء من الآلة البديلة وهو بالطبع استفاد من رغبة السينمائيين الخروج من الوعاء العربي إلى حضور غربي (ليس عالمياً لأنّه يبقى في حدود دولة واحدة ذات مهرجان محدود الإمكانيات ولا يملك الآلية اللازمة لإطلاق الأفلام التي يستقبلها عالمياً).

مهرجان أيام قرطاج السينمائي كان عليه تعزيز حضوره بشكل عام، ولذلك اعتمد على توسيع رقعة الاشتراكات العربية. أمر لم يتطلب خروجاً عن القاعدة التي أسس عليها، فهو بُني على أساس ضمّ السينما العربية والسينما الأفريقية إلى حدث واحد.

أمّا مهرجان مراكش، ونسبة لتاريخه، فقد بقي بعيداً عن التمدد شرقاً نحو السينما العربية ولو أنّه استوعب في دورته الأخيرة أفلاماً عربية أكثر مما فعل في السنوات السابقة.

مهرجان الجونة الذي انطلق قبل ثلاث سنوات بنى نفسه على أساس أن السينما العربية هي جزء مهم في تكوينه وتبعاً لقواعده لم يتبلور كبيت للسينما العربية.

ما يفعله مهرجان القاهرة هذا العام بوجود زخم من الأفلام العربية فيه ليس محاولة الحلول مكان مهرجان غائب، بل العودة إلى الجذور، إذ كان سبق المهرجانات العربية كلها برغبته لعب دور المظلة الجامعة لكل ما تنتجه السينمات العربية من أفلام.

وعلى أكثر من نحو، هذا هو أمر طبيعي لمدينة ذات تاريخ عربي شمل الفنون والإعلام والآداب وصناعة السينما. كانت عاصمة الفن السابع العربي إنتاجاً وانتشاراً وما زالت الأقدر على لعب هذا الدور في عصر جديد تغيرت فيه سمات تلك الصناعة وازدهرت الأفلام العربية في أكثر من بلد وعاصمة.

النسخة الحادية والأربعون من مهرجان القاهرة تعكس هذا التغيير إلى حد بعيد. ثلاثة أفلام عربية في المسابقة الرسمية (من بين 15 فيلماً مشتركاً تمثل 22 دولة) وفي مسابقة «آفاق السينما العربية»، وللمرّة الأولى، 12 فيلماً متسابقاً لجائزة أصبحت أكثر أهمية مما كانت عليه قبل خمس سنوات عندما تم إنشاؤها لأول مرّة.

الأفلام العربية المتسابقة في القسم الرسمي هي: «جدار الصوت» لأحمد غصين (الذي سبق وتناولناه في رسالتنا من «فينسيا» حيث شهد عرضه العالمي الأول)، وفيلم «بين الجنة والأرض» للفلسطينية - الأميركية نجوى النجار (عرض عالمي أول)، والفيلم المصري «احكيلي» لماريان خوري، وهو من النوع التسجيلي، ويشهد كذلك عرضه العالمي الأول.

أمّا مسابقة «آفاق السينما العربية»، فتشمل «بيك نعيش» لمهدي برصاوي (تونس)، و«سيدة البحر» لشهد أمين (السعودية)، و«بغداد في خيالي» إخراج سمير (مقدم باسم العراق ولو أن التمويل آت من بريطانيا وسويسرا)، و«بيروت المحطة الأخير» لإيلي كمال (لبنان، الإمارات)، و«نجمة الصباح» لجود سعيد (سوريا)، و«من أجل القضية» لحسن بنجلون (المغرب)، و«شارع حيفا» لمحمد حبال (العراق)، و«أوفسايد الخرطوم» لمروة زين (السودان)، و«نوم الديك في الحبل» لسيف عبد الله (مصر)، و«عالبار» لسامي التيلي (تونس)، و«باركور» لفاطمة الزهراء زعموم (الجزائر)، و«نساء الجناح ج» لمحمد نظيف (المغرب).

 

الشرق الأوسط في

20.11.2019

 
 
 
 
 

"مذيع الشارع" يداعب مصوري "القاهرة السينمائي"

كتب: أحمد حسين صوان - تصوير: عبد الحافظ السيد

حرص أحمد رأفت، المعروف إعلاميًا بـ"مذيع الشارع"، على حضور حفل افتتاح الدورة الواحدة والأربعين، لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج محمد حفظي، والذي ينطلق بعد قليل، داخل دار الأوبرا المصرية.

وتواجد "مذيع الشارع" على "الريد كاربت"، إذ مازح مُصوري ومراسلي القنوات الفضائية المُكلفين بتغطية الحفل، فضلًا عن مُداعبة ضيوف المهرجان.

ويستعد أحمد رأفت لمُحاورة ضيوف "القاهرة السينمائي"، لصناعة تقارير مصورة بشكلٍ ساخر وكوميدي، إذ تُعد هذه المُشاركة، هي الأولى له في المهرجان.

وتنطلق بعد قليل، فعاليات الدورة الواحدة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي، وذلك بدار الأوبرا المصرية، التي استعدت بشكل خاص لاستقبال هذا الحدث بإنشاء مسرح خاص لاستقبال الفعاليات التي تستمر على مدار 9 أيام.

 

####

 

صور.. رانيا يوسف تصل حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: حاتم سعيد حسن - تصوير: عبد الحافظ السيد

وصلت، منذ قليل، الفنانة رانيا يوسف، على السجادة الحمراء، بحفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، في دورته الـ 41.

وتنطلق مساء اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الواحدة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي، وذلك بدار الأوبرا المصرية، التي استعدت بشكل خاص لاستقبال هذا الحدث بإنشاء مسرح خاص لاستقبال الفعاليات التي تستمر على مدار 9 أيام.

 

####

 

وصول سفير المكسيك بالقاهرة إلى حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: حاتم سعيد حسن

وصل منذ قليل، سفير المكسيك بالقاهرة خوسيه أوكتابيو تريب، إلى حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، ومن المنتظر عرض 8 أفلام مكسيكية على هامش المهرجان، في فعاليات "أضواء على السينما المكسيكية". 

وانطلقت منذ قليل، فعاليات الدورة الواحدة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي، بدار الأوبرا المصرية، التي استعدت بشكل خاص لاستقبال هذا الحدث، بإنشاء مسرح خاص لاستقبال الفعاليات التي تستمر على مدار 9 أيام.

 

####

 

وصول شريف عرفة إلى حفل افتتاح "القاهرة السينمائي"

كتب: أحمد حسين صوان - تصوير: عبد الحافظ السيد

وصل المخرج شريف عرفة، إلى حفل افتتاح الدورة الواحدة والأربعين، لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج محمد حفظي، والذي يُقام في دار الأوبرا المصرية.

ومن المُقرر تكريم شريف عرفة، بجائزة فاتن حمامة التقديرية، بعد قليل، وذلك عن مجمل أعماله، تقديرا لمسيرته الممتدة لأكثر من ثلاثة عقود، استطاع فيها أن يقدم تجارب متنوعة ويقدم للشاشة نجوما جددا صنعهم بإبداعه.

وبدأ توافد عدد من النجوم على "الريد كاربت"، منهم رانيا يوسف، وهنا شيحة، والراقصة دينا، وأحمد مجدي، ويوسف عثمان، وأمير المصري، فضلًا عن محمد حفظي رئيس المهرجان، والناقد أحمد شوقي، القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان.

وتنطلق مساء اليوم، فعاليات الدورة الواحدة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي، وذلك بدار الأوبرا المصرية، التي استعدت بشكل خاص لاستقبال هذا الحدث بإنشاء مسرح خاص لاستقبال الفعاليات التي تستمر على مدار 9 أيام.

 

####

 

دينا: "بحب شريف عرفة لأنه بيفهم في الرقص"

كتب: أبانوب رجائي

أعربت الراقصة دينا، عن سعادتها بحضور الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي، المقام حاليا بدار الأوبرا المصرية، مشيدة بتنظيم المهرجان.

وقالت دينا لـ"الوطن"، إن أقل ما يمكن تقديمه ليوسف شريف رزق الله، هو إهداء الدورة بعد ما قدمه للمهرجان على مدار تاريخه.

وعن المكرمين، قالت، إنها تحبهم على المستوى الشخصي، مشيرة إلى أنها تحب شريف عرفة على المستوى العملي، وأنها عملت معه في فيلمين، قائلة:"بحب شريف عرفة لأنه بيفهم في الرقص".

 

####

 

ليلي علوي: مهرجان القاهرة السينمائي به العديد من الأفلام المهمة

كتب: محمد متولي

قالت الفنانة ليلي علوي، إن مهرجان القاهرة السينمائي في نسخته الجديدة، يضم عدد كبير من الممثلين الشباب والأفلام المهمة: "فيه أفلام مهمة بتهم كل الجمهور والسينمائيين مثل فيلم الافتتاح".

وأضافت "علوي"، خلال حضوره لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في نسخته الـ41، والمذاع على فضائية "DMC"، أنه سيتم عرض عددًا من الأفلام للمرة الأولي خلال دورة المهرجان الحالية "أنا مشتاقه أشوفهم"، موضحة أن الراحل الأستاذ يوسف شريف رزق الله، له تاريخ كبير في مهرجان القاهرة السينمائي بنسخه المختلفة: "تاريخه كبير وبصماته كبيرة في مهرجان القاهرة وهو كان إنسان مثقف سينمائيا ومحب للسينما.. واتعلمنا منه حجات كتير".

وأكدت أنها تعلمت من "رزق الله"، مشاهدة النقد الموجه إليها حتى يتثنى لها خلق نقد بناء خاص بها، مشيرة إلى أن المخرج شريف عرفة، أحد أهم مخرجي مصر: "اشتغلنا مع بعض في البدايات، وعملنا أفلام مختلفة ومهمة وسينما مذكورة في التاريخ وهو شخص دائم التطور.. ومبروك ليه هو ومنه شلبي".

 

####

 

ريهام عبد الغفور: حبيت التمثيل من وأنا صغيرة بسبب منى زكي

كتب: أحمد حسين صوان

وصلت الفنانة ريهام عبد الغفور، إلى حفل افتتاح الدورة الواحدة والأربعين، لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج محمد حفظي، والذي سيُقام داخل دار الأوبرا المصرية بعد قليل.

وأشادت "ريهام" خلال حوارها في قناة "dmc"، على هامش حفل الافتتاح، بتنظيم الحفل، بعيدًا عن الفوضى والزدحم، مُعربة عن سعادتها البالغة لتكريم الفنانة منة شلبي.

وأشارت إلى أن منى زكي، صاحبة الفضل في ارتباطها بالتمثيل، إذ إنها تُحب أداءها الفني منذ أن كانت صغيرة، وتُعد واحدة من النجوم المُفضلين لها.

وانطلقت مساء اليوم فعاليات الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دار الأوبرا، برئاسة المنتج محمد حفظي، وسط مشاركة واسعة من نجوم الفن في مصر والوطن العربي.

وجرى إنشاء مسرح خاص في دار الأوبرا، لاستقبال فعاليات المهرجان المقرر أن يستمر 9 أيام.

 

####

 

هنا شيحة: محمد حفظى أعطى المرأة حقها في "القاهرة السينمائي"

كتب: أبانوب رجائي

أعربت الفنانة هنا شيحة عن سعادتها بحضور الدورة الـ 41 من مهرجان القاهرة السينمائي، مشيرة إلى أن هذه الدورة مختلفة للغاية عليها لأنها عضو لجنة تحكيم بالمهرجان للمرة الأولى.

وأوضحت أن محمد حفظى أعطى الشباب والسيدات حقهم في الدورة الـ 41 من المهرجان، والدليل على ذلك وجودها مع حنان مطاوع وشيرين رضا كأعضاء لجنة تحكيم.

وبدأ توافد عدد من النجوم على "الريد كاربت"، منهم رانيا يوسف، وهنا شيحة، والراقصة دينا، وليلى علوي ويسرا، وهند صبري، وأحمد مجدي، ويوسف عثمان، وأمير المصري، فضلًا عن محمد حفظي رئيس المهرجان، والناقد أحمد شوقي، القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان.

وانطلقت مساء اليوم فعاليات الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دار الأوبرا، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي، وسط مشاركة واسعة من نجوم الفن في مصر والوطن العربي. وافتتح فعاليات المهرجان، الفيلم الأمريكي "The Irishman"، "الإيرلندي".

وجرى إنشاء مسرح خاص في دار الأوبرا، لاستقبال فعاليات المهرجان المقرر أن يستمر 9 أيام.

وتتضمن فعاليات المهرجان عروضا لأحدث الأفلام العالمية، بالإضافة إلى الأفلام المصرية وهي: "احكيلي، أمين، بحر الرمال، البحث عن غزالة، ونوم الديك في الجبل".

 

####

 

08:19 م | الأربعاء 20 نوفمبر 2019

بفستان أبيض.. منى زكي تتألق رفقة أحمد حلمي على السجادة الحمراء

كتب: أحمد حسين صوان - تصوير: عبد الحافظ السيد

وصل الفنان أحمد حلمي، وزوجته الفنانة منى زكي، إلى حفل افتتاح الدورة الواحدة والأربعين، لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج محمد حفظي، والذي سيُقام داخل دار الأوبرا المصرية بعد قليل.

وبدأ توافد عدد من النجوم على "الريد كاربت"، منهم رانيا يوسف، وهنا شيحة، والراقصة دينا، وليلى علوي ويسرا، وهند صبري، وأحمد مجدي، ويوسف عثمان، وأمير المصري، فضلًا عن محمد حفظي رئيس المهرجان، والناقد أحمد شوقي، القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان.

وانطلقت مساء اليوم فعاليات الدورة الواحدة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي، وذلك بدار الأوبرا المصرية، التي استعدت بشكل خاص لاستقبال هذا الحدث بإنشاء مسرح خاص لاستقبال الفعاليات التي تستمر على مدار 9 أيام.

 

####

 

"الأيرلندي" يمنع نجوم افتتاح القاهرة السينمائي من الحفل الخاص

كتب: أبانوب رجائي

علمت "الوطن" أن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي قررت تأجيل حفل "After Party" إلى الغد، وذلك بسبب طول مدة فيلم الافتتاح "الأيرلندي" الذى يقوم ببطولته كل من روبرتو دي نيرو وآل باتشينو.

يذكر أن حفل الافتتاح بدأ قبل ساعة، بحضور عدد كبير من الفنانين أبرزهم ليلى علوي ويسرا وإلهام شاهين وشريف عرفة.

وانطلقت مساء اليوم فعاليات الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دار الأوبرا، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي، وسط مشاركة واسعة من نجوم الفن في مصر والوطن العربي. وافتتح فعاليات المهرجان، الفيلم الأمريكي "The Irishman"، "الإيرلندي".

وجرى إنشاء مسرح خاص في دار الأوبرا، لاستقبال فعاليات المهرجان المقرر أن يستمر 9 أيام.

وتتضمن فعاليات المهرجان عروضا لأحدث الأفلام العالمية، بالإضافة إلى الأفلام المصرية وهي: "احكيلي، أمين، بحر الرمال، البحث عن غزالة، ونوم الديك في الجبل".

 

####

 

النجوم يختاروا أفضل أفلام في السينما على منصة "Watch It"

كتب: حاتم سعيد حسن

حضر عدد كبير من النجوم المصريين والعرب على حضور حفل افتتاح مهرجان "القاهرة السينمائي الدولي" في دورته الواحدة والأربعين.

 وكان من أبرز الحضور كل من الفنانة يسرا والفنان أحمد مجدي والفنانة هند صبري وخالد سليم وحلا شيحا وإهتم الفنانون بالمشاركة بشكل خاص على منصة "Watch It" ليختاروا الأفلام المفضلة من ضمن 100 فيلم عبر المنصة الشهيرة.

اهتمت الفنانة هند صبري باختيار فيلم "أنا حرة" من ضمن 100 فيلم وقالت بأنه أول الأفلام التي اهتمت بحرية المرأة ودعت لها في السينما المصرية، بينما اختارت فيلم "الكيت كات" للنجم الراحل محمود عبد العزيز ومن إخراج داوود عبد السيد وعلقت قائلة بإنهما قدما تحفة فنية ستظل خالدة بتاريخ السينما.

أما الفنان خالد سليم الذي إهتم بالمشاركة على منصة "Watch It" اختار أفلام "خلي بالك من زوزو" لسندريلا السينما المصرية سعاد حسني، وفيلم زوجة رجل مهم للفنان الراحل أحمد زكي.

وشاركت الفنانة حلا شيحا بالمنصة واختارت أفلام "الكيت كات، إمبراطورية ميم" للفنانة فاتن حمامة، كما إختار الفنان أحمد مجدي أفلام "الكيت الكات، المومياء" وفيلم الممثل الكوميدي العالمي شارلي شابلن "سيتي لايت".

وشاركت الفنانة يسرا على منصة "Watch It" لتختار فيلم "خلى بالك من زوزو".

وانطلقت مساء اليوم فعاليات الدورة الواحدة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي، بدار الأوبرا المصرية، التي استعدت بشكل خاص لاستقبال هذا الحدث، بإنشاء مسرح خاص لاستقبال الفعاليات التي تستمر على مدار 9 أيام.

 

####

 

خالد سليم: متفرغ حاليا للغناء.. وبشتغل على 3 أغاني جديدة

كتب: محمد متولي

قال الفنان والمطرب خالد سليم، إنه يعمل حاليا على 3 أغاني كمشروع عمل جديد له: "هخش أصور الثلاثة مع بعض وأنزلهم واحدة وراء التانية بعد ما انتهيت من مسلسل بلا دليل بقالي أسبوع ومتفرغ تماما للغناء".

وأختار "سليم" خلال حضوره لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ41، والمذاع على فضائية "DMC"، من مكتبه "Watch It" فيلم للفنانة الراحلة سعاد حسني "خلي بالك من زوزو" وأضاف أن ذلك الفيلم قد شارك فيه عظماء الفنانين وضم موسيقى تصويريه رائعة: "كل حاجة في طفولتي كانت مرتبطة بالفيلم ده جدا"، موضحا أن فيلم "زوجة رجل مهم" للفنان أحمد زكي أحتوى على قصة رائعة: "بعد ما كبرت شوية بدأت استوعب النوعية دي من الأفلام وبابا كان بيحب الفيلم ده أوي".

وأكد أنه قد نجح في إنقاص وزنه بشكل ملحوظ "كان وزني 123 ودلوقتي بقي 89" وذلك بسبب الحفاظ على صحته بخلاف مشاركته في مسلسل "بلا دليل" والذي انتهي من تصويره مؤخرا واستلزم الدور ذلك المظهر.

 

####

 

عام سينمائي مميز لـ خالد الصاوي اختتمه بتقديم "مهرجان القاهرة"

كتب: عبدالرحمن قناوي

عام سينمائي مميز للنجم خالد الصاوي، توهج من خلاله في أفلام عدة منذ مطلع العام، وحتى نهايته، حيث ظهر خلال عدد من الأعمال السينمائية بأدوار بطولة وأخرى رئيسية، تنوعت بين الإثارة والكوميديا والأكشن، ليختتم عامه السينمائي بالمشاركة مع كل من أحمد داوود ودينا الشربيني في تقديم مهرجان القاهرة السينمائي في نسخته الـ41.

بدأ عام خالد الصاوي بعرض فيلم "الضيف"، في شهر يناير الماضي، والذي أدى بطولته، رفقة كل من أحمد مالك وشيرين رضا ومحمد ممدوح وجميلة عوض وماجد الكدواني.

وتدور أحداث الفيلم في إطار درامي حول شاب يحل ضيفًا على العشاء لدى أسرة الدكتور يحيى حسين التيجاني، الذي أدى دوره الصاوي بدعوة من ابنته التي تحب هذا الفتى، لكن الدكتور يعيش أسوأ أيامه بعد تعيين حراسة عليه بسبب تهديدات تلاحقه لآرائه الجريئة، ويتحول العشاء إلى نقاش مثير بين الضيف واﻷب.

وعلى صعيد السينما، كان موسم الصيف بالنسبة للصاوي مزدحمًا، حيث بدأ في 25 يوليو بعرض الجزء الثاني من فيلم "الفيل الأزرق"، والذي ظهر خلاله كضيف شرف بعد انتهاء دوره في الجزء الأول منذ 5 سنوات.

وفي 8 أغسطس، سجل خالد الصاوي ظهوره في الجزء الثاني من فيلم "أولاد رزق 2"، والذي شارك فيه مع كل من أحمد عز وعمرو يوسف وأحمد الفيشاوي وأحمد داوود وكريم قاسم، وقام بدور "كمال" أحد المجرمين المحترفين.

مشاركة سينمائية كوميدية للصاوي، تمثلت في دور "القيصر" بفيلم "خيال مآتة" مع الفنانين أحمد حلمي ومنة شلبي وبيومي فؤاد وحسن حسني، بالإضافة إلى استمراره في تصوير مشاهده بفيلم "صندوق الدنيا" مع باسم سمرة ورانيا يوسف.

 

####

 

مادلين طبر: مهرجان القاهرة السينمائي علامة حضارية لمصر كلها

كتب: محمد متولي

قالت الفنانة مادلين طبر، إنها قد حصلت على ماجيستير في الإعلام والصحافة، واتجهت فيما بعد للعمل كمذيعة ثم كممثلة؛ بينما تعود حاليا لتقديم أحدى البرامج كمذيعة: "أُهنئ مصر على المهرجان، فهو علامة حضارية لمصر كلها".

وأضافت "طبر" خلال حضورها لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ41، والمذاع على فضائية "DMC"، أن القائمين على المهرجان دائما ما يقوموا بتقديم كل ما هو جيد وجديد في مجال السينما والدراما على حد السواء، موضحة أنها قد تواصلت مع طارق الشناوي الناقد السنمائي، والذي أكد لها وجود عدد كبير من الأفلام القوية التي تشارك في المهرجان: "أفلام من مهرجان كان وفانيس".

وأكدت أن اختيار القائمين على المهرجان للفائزين بالجوائز جميعها اختيارات صائبة: "لازم نشجع الجيل الجديد من النجوم الشباب والمخرج شريف عرفة قدم فيلم الممر كسر الدنيا".

 

####

 

انطلاق حفل القاهرة السينمائي بعرض فيلم تسجيلي ليوسف شريف رزق الله

كتب: خالد فرج

انطلق حفل افتتاح الدورة الحادية والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قبل قليل، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وبدأ الحفل بعرض فيلم تسجيلي عن الناقد السينمائي الراحل يوسف شريف رزق الله، وسط حالة تصفيق مدوية من الحضور.

وبدأ توافد عدد من النجوم على "الريد كاربت"، منهم رانيا يوسف، وهنا شيحة، والراقصة دينا، وليلى علوي ويسرا، وهند صبري، وأحمد مجدي، ويوسف عثمان، وأمير المصري، فضلًا عن محمد حفظي رئيس المهرجان، والناقد أحمد شوقي، القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان.

وانطلقت مساء اليوم فعاليات الدورة الواحدة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي، وذلك بدار الأوبرا المصرية، التي استعدت بشكل خاص لاستقبال هذا الحدث بإنشاء مسرح خاص لاستقبال الفعاليات التي تستمر على مدار 9 أيام.

 

####

 

إياد نصار: فيلم الممر مشروع وطني هام بامتياز.. علامة فارقة

كتب: محمد متولي

قال الفنان إياد نصار، إن فيلم "الممر" هو مشروع وطني هام بامتياز، وسيمثل في المستقبل علامة فارقة في ذلك الإطار: "كنت عارف أننا داخلين على مشروع مهم".

وأضاف "نصار" خلال حضوره لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ41، والمذاع على فضائية "DMC"، أن تناول الفيلم لبطولات الجيش المصري في فترة حرب الاستنزاف يعد تناول جيد لأمر غير معلوم لكثير من المصريين: "الجيل الصغير مش عارف البطولات اللي كانت موجودة"، موضحا أن وجود المخرج الكبير هشام عرفة، والمجموعة القائمة على الفيلم أظهرت وجود عمل وطني وفني هام: "هيكون علامة والممر الفيلم اللي نقدر نحتفظ بيه في مكتبتنا، وطلع زي ما كنا متوقعين وبنحلم".

وأكد أن مسلسل "حواديت الشانزلزيه" كانت تجربة رائعة تحدث فيها أجواء المسلسل عن فترة 1950 بعيدا عما جرى طرحه في تلك الآونة: "المسلسل بيتكلم عن الألوان والحالة اللي كانت موجودة ومين اللي غير الجو ده، وبيطرح المسلسل الأسئلة دي من خلال شخصيات جذابة جدا".

وانطلقت مساء اليوم فعاليات الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دار الأوبرا، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي، وسط مشاركة واسعة من نجوم الفن في مصر والوطن العربي. وافتتح فعاليات المهرجان، الفيلم الأمريكي "The Irishman"، "الإيرلندي".

وجرى إنشاء مسرح خاص في دار الأوبرا، لاستقبال فعاليات المهرجان المقرر أن يستمر 9 أيام.

وتتضمن فعاليات المهرجان عروضا لأحدث الأفلام العالمية، بالإضافة إلى الأفلام المصرية وهي: "احكيلي، أمين، بحر الرمال، البحث عن غزالة، ونوم الديك في الجبل".

 

####

 

خالد الصاوي يستغل موهبته المسرحية في تقديم مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: حاتم سعيد حسن

قدّم الفنان خالد الصاوي لحفل افتتاح الدورة الواحدة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائى، الذى انطلق مساء اليوم.

وبدأ خالد الصاوي الحفل بوصف المدير الفني الراحل يوسف شريف رزق الله بأنه واحد من أهم أعمدة السينما المصرية ومؤرخيها، وبأنه بالنسبة لجيله كان "يوتيوب" السينما على حد وصفهم، وبعدها تم عرض فيلم قصير عن الراحل "يوسف شريف رزق الله".

وبعد ذلك ظهر خالد الصاوي جالسا بجوار الفنانة منة شلبي في قاعة المسرح الكبير في مشهد تمثيلي بأنه يتلقى اتصالا هاتفيا من أحد المنتجين لترشيحه لفيلم سينمائي جديد، وشاركته الفنانة منة شلبي ذلك المشهد قبل أن يصعد إلى خشبة المسرح مرة أخرى.

قدم خالد الصاوي رحلة الممثل مع بطولة فيلم جديد منذ اختياره للبطولة مرورا بتوقيع العقد وأول يوم تصوير حتى تكريمه، في مشهد ارتجالي تميز بالكوميديا استغل فيه الصاوي موهبته المسرحية في فن "المونولوج"، وتفاعل معه عدد كبير من الفنانين الحضور بحفل الافتتاح.

وانطلقت مساء اليوم فعاليات الدورة الواحدة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي، بدار الأوبرا المصرية، التي استعدت بشكل خاص لاستقبال هذا الحدث، بإنشاء مسرح خاص لاستقبال الفعاليات التي تستمر على مدار 9 أيام.

 

الوطن المصرية في

20.11.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004