كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

اللقاء الأخير في حضرة سي نجيب عياد

ماجي حامد

أيام قرطاج السينمائية الثلاثون

   
 
 
 
 
 

"عذرا عزيزتي. لقد بدأت اتماثل الشفاء، وكما وعدتك سوف ابدا في مراسلتك لإنهاء حوارنا"، وعدت واوفيت يا سي نجيب. فقد كنت كريما نبيلا أمام حماسي واصراري على اجراء هذا الحوار معك، الحوار الاخير قبل الرحيل

في هذه اللحظة أدركت لعبة القدر، فما هي الا الصدفة التي قادتني لإجراء هذا الحوار. حقا انها مجرد صدفة، انتهت بإجراء الحوار الاخير قبل الوداع. أنا لا أود أن انعيك، بل أود أن أثنيك وأعبر عن مدى فخري وامتناني لحماسك بفكرتي وتشجيعك لي، فقد كنت خير معين لتقديم ملف "تونس نهر الابداع" في مجلة صباح الخير العريقة.

منذ اللحظة الاولى ورغم الظروف الصحية التي كنت تمر بها الا أنك وعدت واوفيت بوعدك معي. لذلك اود ان اقول شكرا سي نجيب وعذرا لو أنني تأخرت في اجراء هذا الحوار، الذي سيظل من أهم المحطات في حياتي المهنية وايضا الشخصية "الإنسانية". فكم تمنيت لو أمهلني القدر بعض الوقت حتى أدرك تقييمك لهذا الحوار وللملف بأكمله، حتى نلتقي كما تعاهدنا ونحتفل كما تمنينا

في البداية كان الحوار عن أيام قرطاج السينمائية، وبعدها عرج بنا الحوار حول تاريخ وصناع السينما التونسية، فعياد لم يكن فقط صانعا للسينما أو المهرجانات، ولكنه أيضا واحدا من حفظة التاريخ السينمائي التونسي.

·        حدثني عن ايام قرطاج السينمائية؟

 واحد من أعرق وأقدم المهرجانات العربية والافريقية. منذ عام 1966 وقد أصبح منصة لإطلاق العديد من الانتاجات السينمائية والتعريف بها وبأبرز صانعيها. كان في بادئ الامر ينجز كل عامين دورة من دورات المهرجان، ولكن عقب عام 2015 أصبح مهرجانا سنويا

في عام 2017 توليت مهمة المدير التنفيذي للمهرجان. لتكن امامي مهمة ليست بالسهلة على الاطلاق خاصة عقب ما شهده المهرجان من هروب عن أهدافه الاساسية التي من أجلها خلق، ولكن للأسف لم يعد يحققها، وعقب تفكير قررت الرجوع الى الثوابت. حيث الاربعة اهداف الرئيسية لأيام قرطاج السينمائية.

·        ما هي تلك الأهداف الأربعة؟

 أولا باعتباره مهرجان عربي افريقي في الأساس صنع لتشجيع السينما العربية والافريقية، ثانيا باعتباره مهرجان ذو بعد ثلاثي القارات أو نافذة سينمائية ثلاثية الابعاد، ثالثا باعتباره مهرجان ذو مسحة نضالية سواء للسينما العربية أو الافريقية، رابعا فهو منصة للأفلام والسينما ولأهل الخبرة والمهنة. فرصة تمنح لهم للتعريف بهم. للتقريب فيما بينهم فنانين ومعنيين ومهتمين وصناع، لتحقيق دفعة كبيرة للإنتاج المشترك وتقريب وجهات النظر واكتمال الافلام واقامة العديد من الندوات والحوارات من خلال مناقشة العديد من الموضوعات السينمائية بين اهل الخبرة والشباب للتقريب بين القدماء والجدد، السلف والخلف.  

·        كمدير عام لأيام قرطاج السينمائية تقييمك للإنتاج السينمائي التونسي خلال الاعوام القليلة الماضية؟

من موقعي هذا فقد اتيحت لي الفرصة للاطلاع وتقييم الافلام، ففي عام واحد عرض علينا نحو37 فيلم روائي طويل و41 فيلم قصير، وفي عام 2018 تجاوز عدد الافلام الروائية الطويلة 17 و51 فيلم قصير، اما في عام 2019 فمتوقع الحصول على 25 فيلم طويل و40 فيلم قصير.

والجدير بالذكر أن السينما التونسية هي سينما مدعمة من وزارة الثقافة ولكن اليوم هناك 50% من الافلام المنتجة، منجزة من قبل منتجين مستقلين، أفلام غير مدعمة، حيث انه لم يعد هناك خوف من الإنتاج، بل أصبح هناك مغامرات انتاجية ضخمة.

·        باعتبارك جزء لا يتجزأ من ذاكرة السينما التونسية، نريد منك أن تكون دليل ملفنا "تونس نهر الابداع" تاريخيا، ونبدأ الحديث عن ميلاد أول دور عرض سينمائي في تونس؟

في بداية القرن العشرين وتحديدا في عام 1905 كانت تونس على موعد مع ميلاد أول قاعة سينما وتحديدا في "تونس العاصمة"، من ثم توالى ظهور العديد من المقاهي والنوادي، التي كانت تشهد ايضا نخبة من العروض السينمائية

في الماضي عاشت تونس أيام وليالي تحت الحماية الفرنسية، مما كان له أثره على جميع جوانب الحياة المختلفة، لا سيما "السينما"، كان العرض السينمائي في تونس لا يفصل بينه وبين موعد العرض العالمي لاي عمل سينمائي سوى الثلاثة أشهر على الاكثر.

·        وما الذي يمثله اسم ألبير شيكلي في تاريخ السينما التونسية؟

بحسه الشغوف بصناعة الآلات، وانغرامه الشديد بعالم السينما قام المهندس المعماري التونسي ألبير شيكلي، أول مراسل للأخوة لوميير في تونس، بتصوير العديد من اللقطات السينمائية وإرسالها الى فرنسا.

·        وما هي قصة أول فيلم روائي تونسي؟

 في فترة العشرينات، وتقريبا في عام 1924 شهدت السينما التونسية إنتاج أول فيلم روائي تونسي بعنوان "عين الغزال"، لتتوالى عقب ذلك العديد من الافلام القصيرة.

الجدير بالذكر أن انطلاق السينما التونسية قبل ظهور صناعة السينما في تونس بشكل عام، فقد كان ذلك عن طريق انتشار نوادي السينما منذ عام 1949، حيث تم انشاء الجامعة التونسية لنوادي السينما، وفي فترة السبعينات وصل عدد هذه النوادي الى أكثر من 60، وان كنت اتذكر اننا في عام 1976 تجاوزعدد التذاكر المباعة خلال تلك النوادي نحو السبعة ملايين تذكرة سنويا.

·        على عكس كل بلدان العالم شهدت تونس ميلاد جمهور السينما قبل ميلاد السينما ذاتها؟

وهذا هو الجميل في السينما التونسية، الا وهو ميلاد جمهورها قبل ميلادها، ففي عام 1960 كان ميلاد أول شريط سينمائي تونسي "الفجر" لـ"عمار الخليفي"، والطريف هو حضور جمهوره، الذي كان ينتظر فيلمه على أحر من الجمر.

·        ومن هو أبو السينما التونسية؟

في بداية الستينات وتحديدا في عام 1962 تم انشاء ادارة للسينما وفي ذلك التوقيت ترأسها "الطاهر شريعة"، الذي نعتبره أبو السينما التونسية وايضا الافريقية، فقد اشتهر بحرصه الشديد على ارسال مئات الشباب التونسيين إلى جميع انحاء العالم لتعلم فنون السينما، سواء إلى فرنسا، ايطاليا، بلجيكا، روسيا، رومانيا، بالإضافة الى بلدان عربية كمصر والعراق.

وعادوا جميعا وأثمروا حركة السينما التونسية، لتشهد نقلة حقيقية، حيث توالى انتاج الافلام الوثائقية والروائية، لتكن البداية الحقيقية في الستينات

أعوام مثمرة ومزدهرة حيث شهدت انشاء الشركة التونسية للإنتاج والتنمية السينمائية، وأيضا تأسيس مهرجان قرطاج وانطلاق التليفزيون التونسي. بايجاز فقد شهدت حركة متكاملة لانطلاق السينما التونسية على قاعدة راسخة وصحيحة. ومنذ عام 1966 أصبح كل عام لدينا فيلم روائي طويل، بالإضافة الى الافلام القصيرة والوثائقية.

·        وماذا عن أبرز رواد السينما التونسية في شتى المجالات؟

تزخر السينما التونسية بالكثير من الاسماء، التي تظل بصماتها محفورة في تاريخ السينما التونسية، اسماء لها باع واضافة، الطاهر شريعة أول مدير لإدارة السينما وأيضا أو مدير لمهرجان قرطاج، فقد ساهم في خلق الجامعة الافريقية للسينمائيين وساهم في إنشاء العديد من المهرجانات الافريقية

حمودة بن حليمة من أبرز المخرجين، الذين اشتهروا ببصمتهم الخاصة في عالم الإخراج، بصمة كبيرة أيضا لكل من رضا باهي، محمود بن محمود ونوري بوزيد. حيث العديد من الجوائز العالمية، وأيضا سلمى بكار، بالإضافة الى بعض الشباب امثال كوثر بن هنية، أمين بوخريص ومحمد بن عطية.

ومن المنتجين، الذين حفروا بصمة مهمة في السينما التونسية والعالمية أحمد بهاء الدين عطية ودرة بوشوشة، التي لا زالت فاعلة وحاضرة.

وفي كلمة اود ان ابعث برسالة شكر وامتنان لمدير التصوير يوسف بن يوسف أحد الرواد، بما ساهم به في تاريخ الافلام العربية. فهو مشهود له بعطاءه الكبير.

·        وما هي مرحلة الازدهار في تاريخ السينما التونسية؟

تنتمي السينما التونسية جغرافيا وسينمائيا للمغرب العربي. في فترة الستينات والسبعينات كانت السينما الجزائرية حافلة بالأفلام الجديدة، التي نجحت في تحقيق أشهر الجوائز وتحقيق حضور عالمي لا مثيل له. فقد كانت تلك الفترة هي الفترة الذهبية

أما تونس فقد جاء دورها عقب ذلك، فقد كانت سباقة بانتاجها لاشهر الافلام في الفترة ما بين الثمانينات والتسعينات، حيث شهدت زخم سينمائي كبير، وخلق حالة جديدة، حتى جاءت الألفينات لتشهد ازدهار السينما المغربية وخروج عدد كبير من الافلام، وحضور عالمي على مستوى التوزيع او المهرجانات

أما اليوم فتعود تونس لتتألق سينمائيا وتحديدا عقب 2013، لتصبح رائدة سينما المغرب العربي، وحضور عالمي في أشهر المهرجانات العالمية، ايضا توزيع سينمائي فعلي في أوروبا وأمريكا وآسيا "الهند، كوريا والصين". 

عقب 2011 بطبيعة الحال أصبح جميع الفنانين ينعمون بحرية التعبير، فقد كانت تونس على موعد مع طفرة كبيرة، سواء من حيث الموضوعات التي اصبحت تمس بشكل أعمق المجتمع التونسي، أو فيما يخص الخطاب الذي أصبح أكثر جودة على المستوى الفني والفكري والتحليلي

واليوم نفخر بالسينما التونسية. فقد استطاعت ان تغوص في اعماق المجتمع التونسي لتشهد انتاج عدد أكبر من الافلام. لذلك ينبغي علينا ان نفتخر بالسينما التونسية.

  *الحوار نشر ضمن ملف "تونس نهر الابداع" في مجلة صباح الخير المصرية 

 

موقع "أويما 20" في

20.08.2019

 
 
 
 
 

انتخابات الرئاسة تتسبب في تقديم موعد مهرجان أيام قرطاج

أعلنت إدارة مهرجان أيام قرطاج السينمائية بتونس تقديم موعد الدورة المقبلة من المهرجان لتقام خلال الفترة من 26 أكتوبر حتي 2 نوفمبر لقرب موعد الانتخابات الرئاسية في تونس بعد أن كان

من المقرر أن يقام المهرجان يوم 2 نوفمبر .

واختارت أيام قرطاج السينمائية في قسم "سينما تحت المجهر" أربعة ضيوف شرف: لبنان عن العالم العربي،

نيجيريا عن إفريقيا، تشيلي عن أمريكا اللاتينية واليابان ممثلة للسينما الأسيوية.

وقررت وزارة الثقافة التونسية تكريم اسم المنتج الراحل نجيب عياد رئيس مهرجان أيام قرطاج بإطلاق الدورة باسمه وتكريمه، وعدم تكليف مدير جديد يحل مكانه وإقامة الدورة الجديدة بما وضعه من تصورات.

 

الوفد المصرية في

24.08.2019

 
 
 
 

إطلاق اسم نجيب عياد على دورة «قرطاج السينمائي»

تحرير:التحرير

قررت إدارة مهرجان أيام قرطاج السينمائية، إطلاق الدورة المقبلة من المهرجان باسم المنتج الكبير الراحل "نجيب عياد" الذي رحل منذ أيام قبل رئاسته للمهرجان في دورته المقبلة، ومن المقرر أن تقام الدورة في الفترة من 26 أكتوبر حتى 2 نوفمبر عوضًا عن التاريخ السابق الذي تم الإعلان عنه، وذلك لقرب موعد الانتخابات الرئاسية في تونس، وقد اختارت أيام قرطاج السينمائية في قسم "سينما تحت المجهر" أربعة ضيوف شرف وهم: لبنان عن العالم العربي، نيجيريا عن إفريقيا، تشيلي عن أمريكا اللاتينية واليابان ممثلة للسينما الآسيوية.

وُلد نجيب عياد في 13 ديسمبر من سنة 1953، واشتغل عياد صحفيا وناقدا فنيا فى الفترة من 1975 إلى 1980، كما كان عضوًا في لجنة الأفلام التونسية ومنتجًا تنفيذيا للعديد من الأفلام القصيرة.

في 1998، أسس شركة الضفاف التي من أفلامها "أوديسة" الذي أخرجه إبراهيم باباي سنة 2003، و"ملائكة الشيطان" إخراج أحمد بولان سنة 2007. وقد أنتجت شركته عددا من المسلسلات التليفزيونية، آخرها مسلسلا ''ناعورة الهواء''، و''فلاش باك''.

كما ترأس نجيب عياد العديد من المهرجانات السينمائية، منها المهرجان الدولي لفيلم الأطفال والشباب ومهرجان أيام قرطاج السينمائية، توفي عن عمر ناهز 66 عاما، في منزله وسط العاصمة التونسية بسكتة قلبية.

 

التحرير المصرية في

27.08.2019

 
 
 
 

قائمة الأفلام التونسية المشاركة بأيام قرطاج السينمائية 2019

باسم فؤاد

استقرت لجان المشاهدة التونسية على الأفلام المقرر مشاركتها بأيام قرطاج السينمائية 2019 ''دورة نجيب عياد"، تلك الفعالية المقرر إقامتها فى الفترة بين 26 أكتوبر إلى 2 نوفمبر المقبلين، وتم اختيار هذه الأفلام من ضمن 40 فيلما روائيا ووثائقيا طويلا أو قصيرا قدمت للمهرجان ونظرت فيها لجان مشاهدة مستقلة مكونة من: لجنة مشاهدة الأفلام الروائية: أنيسة البراق - أمنة القلى - كريم حمودة - حمادى عرافة - خميس خياطى، ولجنة مشاهدة الأفلام الوثائقية: محمد حداد - محسن فريجى - خالد عقربى - ألفة شقرون - أمين بوخريص.

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة :

·        "نورا تحلم" للمخرجة هند بو جمعة 

·        "بيك نعيش" للمخرج مهدى برصاوى 

·        "قيرة" للمخرج الفاضل الجزيرى 

مسابقة الأفلام الروائية القصيرة:

·        "Story True"للمخرج أمين لخنش 

·        " Charter "للمخرج صبرى بوزيد 

·        "هروب" للمخرج يؤاب الدشراوى 

·        "سراب" للمخرجة فاتن الجزيرى 

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة:

·        " Past Hanted "للمخرجة فاطمة الرّياحى 

·        "على العارضة" لسامى التليلى 

·        " Fathallah TV, 10 ans et une révolution plus tard " للمخرجة وداد الزغالمى 

مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة:

·        " أهل الكهف" للمخرج فخرى الغزال 

·        "من طين" ليونس بن سليمان 

 

عين المشاهير المصرية في

31.08.2019

 
 
 
 

إن المخرج أوليفر ستون يقدم من خلال فيلمه هذا، إدانة جديدة لأمريكا وجنودها، كما يقدم إدانة لكل الحروب بشكل أو بآخر. لقد قدم المخرج فيلماً متقناً في حرفيته، يعد من بين أهم أفلام الحركة والتكنيك السينمائي الأمريكي، ولكن هذا لا يجعله يتميز كثيراً عن الجيد من أفلام حرب فيتنام.

 

المصرية في

03.10.2019

 
 
 
 

12 فيلما تونسيا تنافس على جوائز أيام قرطاج السينمائية

تونس ستكون ممثلة بثلاثة أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومثلها في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة وأربعة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة واثنيْن في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة.

تونس – أعلنت الهيئة المديرة لأيّام قرطاج السينمائية لسنة 2019 “دورة نجيب عيّاد”، عن قائمة الأفلام التونسيّة التي تّم انتقاؤها من قبل لجان مستقلّة للمشاركة في المسابقات الرسمية للدورة الحالية.

قالت إدارة مهرجان أيام قرطاج السينمائية إن 12 فيلما تونسيا ستتنافس على جوائز المسابقات المختلفة في دورة هذا العام التي تنطلق خلال شهر أكتوبر، وتكرم اسم مديرها الراحل نجيب عياد، الذي توفي مؤخرا إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة بعد أن وضع الخطوط العريضة للدورة الثلاثين للأيام، ولعل من أبرز محطاتها ترسيخ البعد العربي والأفريقي لهذه التظاهرة وإيلاء السينما التونسية ما تستحقه من اهتمام وعناية.

ستكون تونس ممثلة في مختلف مسابقات أيام قرطاج السينمائية بثلاثة أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومثلها في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة وأربعة أشرطة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة واثنيْن في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة.

وتشارك ثلاثة أفلام ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة هي “نورا تحلم” للمخرجة هند بوجمعة و“بيك نعيش” للمخرج مهدي برصاوي و“قيرة” للمخرج الفاضل الجزيري.

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة تشارك أربعة أفلام هي “قصة حقيقية” للمخرج أمين لخنش و“ميثاق” للمخرج صبري بوزيد و“هروب” للمخرج يؤاب الدشراوي و“سراب” للمخرجة فاتن الجزيري.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة تشارك ثلاثة أفلام هي “الغياب” للمخرجة فاطمة الرياحي و“على العارضة” للمخرج سامي التليلي و“تلفزيون فتح الله” للمخرجة وداد الزغلامي.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة يشارك فيلما “أهل الكهف” للمخرج فخري الغزال و“من طين” للمخرج يونس بن سليمان.

أيام قرطاج السينمائية تحمل اسم مديرها الراحل نجيب عياد وتهتم بالسينما العربية والأفريقية وسينما الجنوب

وقالت إدارة المهرجان إن لجان المشاهدة اختارت هذه الأفلام من بين 40 فيلما تونسيا تقدمت للمشاركة هذا العام.

وتحمل الدورة التي تقام في الفترة من 26 أكتوبر إلى الثاني من نوفمبر القادمين اسم نجيب عياد مدير المهرجان الذي توفي في أغسطس الماضي.

وتمثل أيام قرطاج السينمائية التي تأسست قبل أكثر من 50 عاما نافذة للسينما التونسية على السينما العالمية والقارة الأفريقية بشكل خاص، وكانت تقام سابقا كل عامين قبل أن تتحول إلى حدث سنوي.

وقد اختارت أيام قرطاج السينمائية هذا العام في قسم “سينما تحت المجهر” أربعة ضيوف شرف: لبنان عن العالم العربي، نيجيريا عن أفريقيا، تشيلي عن أميركا اللاتينية واليابان ممثلة للسينما الآسيوية.

وقد صرّح وزير الشؤون الثقافية التونسي محمد زين العابدين مؤخرا أنّ الفقيد نجيب عياد سيكون مدير أيام قرطاج السينمائية بالغياب “لأنه لا يمكن تعويضه لاعتبارين الأوّل لأنه أشرف على كل مراحل هذه الدورة من إنجاز ومتابعة وثانيا لرمزية حضوره ونحن لا يمكننا العبث بالقيم”.

وأوضح أنّه تنفيذيا سيشرف المركز الوطني للسينما والصورة ومديرته العامة شيراز العتيري على المهرجان، معلنا أنّ نجاة النابلي عياد أرملة نجيب عياد ستكون المديرة الشرفية للدورة الـ30 لهذا المهرجان.

وقد أعلن أعضاء فريق أيام قرطاج السينمائية في بيان سابق لهم، عن تعهّدهم بإنجاح  الدورة الجديدة لأيام قرطاج السينمائية تنفيذا لرغبة المدير العام الراحل نجيب عياد، معتبرين أنّ “أيام قرطاج السينمائية هي جزء من التراث غير المادي لتونس والعالم العربي وأفريقيا ونحن اليوم بمثابة الأوصياء عليها في هذه المرحلة من مسيرتها الطويلة”.

وتمسك أعضاء فريق التنظيم بإقامة المهرجان في المواعيد المقررة، أي بين 26 أكتوبر و2 نوفمبر 2019 القادمين ووفقا للبرنامج الذي أعده وأراده المدير الراحل نجيب عياد، والذي وافق بدوره على قرابة 80 بالمئة من عناصره الكبرى، لافتين إلى أن “هذا البرنامج، سيكون بمثابة الوصية بالنسبة لنا، وهو وعد نقطعه لنجيب عياد ولجمهورنا الذهبي الذي سنلتقي به في القاعات”.

 

####

 

السينما التونسية تفقد المخرجة شيراز البوزيدي

المخرجة الراحلة أخرجت سبعة أفلام قصيرة منها "نجاح" المتحصّل على العديد من الجوائز داخل تونس وخارجها.

تونس – فقدت الساحة الثقافية التونسية، الأحد، المخرجة التونسية الشابة شيراز البوزيدي.

وقد نعتها وزارة الشؤون الثقافية التونسية بالبيان التالي “تنعى وزارة الشؤون الثقافية بكل حسرة وأسى رحيل المخرجة السينمائية الشابة شيراز البوزيدي، التي وافاها الأجل المحتوم، في غرة سبتمبر 2019”.

وأخرجت الفقيدة عددا من الأفلام الوثائقية القصيرة والطويلة، كان آخرها شريط “مجاذيب، وهو فيلم وثائقي طويل رصدت فيه حياة مجموعة من العازفين الصغار بجهة الرديف في الجنوب الغربي لتونس، والذين يتولون -رغم ظروف الحياة القاسية- تقديم عروض موسيقية بالجهة رافضين الاستسلام لواقعهم الصعب، وعرض الشريط في تظاهرة “سيني سوسيال” في 26 مايو 2019 بحضور المخرجة.

وكانت بدايات الراحلة بالتمثيل على خشبة المسرح، إذ قدّمت عددا من التجارب الدرامية التلفزيونية والإذاعية ثم قرّرت الانقطاع عن دراسة علم النفس والتوجّه لدراسة السينما.

وبدأت مسيرتها في عالم الفن السابع بشريط “عام سعيد” من إنتاج سلمى بكّار، وأخرجت سبعة أفلام قصيرة منها “نجاح” المتحصّل على العديد من الجوائز داخل تونس وخارجها، وهو فيلم وثائقي يصوّر حياة امرأة من قرية النجاح من محافظة سليانة (شمال غرب تونس) تعمل في نبش أكوام النفايات بحثا عن القوارير والمعلّبات البلاستيكيّة التّي تبيعها في ما بعد بأثمان زهيدة تغطّي بالكاد نفقات أسرتها.

كما أنجزت شريط “دنيا أحلى” 2014، و“حمرا كحلة”، “سفر” و“مجاذيب” الذي قدّم في عرضه قبل الأول ضمن برمجة أيام قرطاج السينمائية 2018.

 

العرب اللندنية في

03.09.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004