كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 

مهرجان الجونة يعرض أول فيلم تحريك مصري في دورته الثالثة

«الفارس والأميرة» يخرج للنور بعد 20 سنة في سبتمبر المقبل

القاهرة: أحمد فاروق

الجونة السينمائي

الدورة الثالثة

   
 
 
 
 
 
 

يشارك «الفارس والأميرة» أول فيلم تحريك مصري طويل، في فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي، التي تنعقد خلال الفترة من 19 وحتى 27 سبتمبر (أيلول) المقبل، وذلك في عرضه العالمي الأول، قبل طرحه في دور العرض تجارياً، في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

الفيلم الذي رسم شخصياته فنان الكاريكاتير الراحل مصطفى حسين، تدور أحداثه المستوحاة من قصة تاريخية حقيقية، في القرن السابع الميلادي، حول شخصية «محمد بن القاسم»، الذي سمع بما كان يقوم به القراصنة من عمليات سلب وانتهاك للنساء والأطفال المخطوفين في عرض البحر، فقرر ترك مدينته البصرة والذهاب في مغامرة مثيرة، ذات طابع خيالي، مع صديق عمره «زيد»، ومعلمه «أبو الأسود»، لمقاتلة الملك الظالم «داهر» الذي كان يتقاسم مع القراصنة ما يحصلون عليه من غنائم وسبايا، وخلال رحلته يلتقي «ابن القاسم» بالأميرة لبنى، ليبدأ رحلة أخرى يواجه فيها أقداره المنتظرة.

وقال المؤلف والمخرج بشير الديك، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إنه سعيد باكتمال الفيلم، وإنه أصبح جاهزاً للعرض في مهرجان شاب يأخذ شكلاً عالمياً مثل مهرجان الجونة السينمائي، بعد مرور 20 عاماً على بداية تنفيذ المشروع، مؤكداً على أن حلمه المقبل «يتلخص في إعجاب الجمهور به، وتحقيق إيرادات كبيرة، باعتباره الأول من نوعه في السينما العربية»، حسب الديك، الذي يتوقع أن يحقق صدمة عند مشاهدته في المهرجان أو العرض العام؛ لأن به كل ما يمكن أن يضمه فيلم سينمائي، من موسيقى واستعراضات وكوميديا وقصة حب، وغيرها من الأمور التي تميزه عن غيره.

وعما إذا كان سيشارك في المسابقة الرسمية أم على هامش المهرجان، قال الديك إن «الفارس والأميرة»، فيلم روائي قادر على منافسة الأفلام الروائية الأخرى، مهما كان تصنيفها. والمعلومات المتوفرة حتى الآن أنه سيعرض في النصف الثاني من المهرجان، مؤكداً أنه ليس مشغولاً بالقسم الذي سيعرض فيه، بقدر انشغاله بأن يعرضه المهرجان بشكل محترم، وأن تتم مناقشته بشكل محترم.

وعن سبب تفضيله عرض الفيلم لأول مرة في «الجونة» وليس «مهرجان القاهرة السينمائي» قال الديك، إن «الجونة» كان الأنسب للفيلم؛ لأن الشركة المنتجة حددت أكتوبر المقبل موعداً لعرضه تجارياً، وبالتالي سيحقق العرض في مهرجان الجونة الدعاية اللازمة قبل طرحه، أما العرض في مهرجان القاهرة كان سيدفع المنتج لتأجيل عرضه تجارياً لما بعد شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، ويغير خطة توزيعه.

وكشف الديك أن مراحل تنفيذ الفيلم بالكامل تمت في مصر، باستثناء تسجيل صوت الموسيقى والاستعراضات، تم تنفيذها في يوغوسلافيا، ليخرج الصوت بأفضل شكل ممكن.

يشارك في الأداء الصوتي في الفيلم عدد من كبار النجوم المصريين، أبرزهم: محمد هنيدي، ومدحت صالح، ودنيا سمير غانم، وماجد الكدواني، وعبد الرحمن أبو زهرة، وعبلة كامل، بالإضافة إلى الراحلين: سعيد صالح وأمينة رزق.

وفي بيان صحافي، قال مدير مهرجان الجونة انتشال التميمي، إن أهمية «الفارس والأميرة» تكمن في أنه أول فيلم تحريك عربي، منفذ بالكامل، من قبل طاقم عربي، كما أنه يمثل امتداداً لحلم طال انتظاره في المنطقة.

وأضاف أمير رمسيس، المدير الفني لمهرجان الجونة، أن استضافة فيلم للكاتب والمخرج بشير الديك، أحد الوجوه البارزة في جيل الواقعية الجديدة للسينما المصرية، تعد إضافة كبيرة للمهرجان.

من جانبه، قال عباس بن العباس، منتج «الفارس والأميرة»، إن المشروع انطلق منذ 20 عاماً، وصناعته شكلت تحدياً، كونه تم تنفيذه بطاقم مصري خالص، مؤكداً على أنه صمم على تنفيذه رغم العثرات الإنتاجية التي واجهته، للتأكيد على وجود إمكانية واقعية لصناعة فيلم تحريك عربي بأيادٍ عربية.

ويعقد مهرجان الجونة السينمائي في نهاية سبتمبر من كل عام، في منتجع الجونة المطل على شواطئ البحر الأحمر، بمحافظة البحر الأحمر (جنوب شرقي القاهرة)، ويتكون برنامج المهرجان من ثلاث مسابقات رسمية، هي: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، بالإضافة إلى البرنامج الرسمي خارج المسابقة، والبرنامج الخاص

ويحرص المهرجان على عرض نحو 80 فيلماً في كل دورة، ويقدم جوائز تصل قيمتها إلى 224 ألف دولار أميركي.

 

الشرق الأوسط في

10.07.2019

 
 
 
 
 

عرض أول فيلم تحريك مصري في «الجونة السينمائي»

محمد قناوي (القاهرة)

يعرض مهرجان الجونة السينمائي فيلم التحريك المصري الطويل «الفارس والأميرة»، خلال انعقاد دورته الثالثة، في الفترة بين 19 و27 سبتمبر المقبل.

ويذكر أن أحداث الفيلم مستوحاة من قصة تاريخية حقيقية، جرت في القرن السابع الميلادي، تدور حول شخصية «محمد بن القاسم»، الذي سمع بما كان يقوم به القراصنة من عمليات سلب وانتهاك للنساء وخطف الأطفال في عرض البحر، فقرر ترك مدينته البصرة والذهاب في مغامرة مثيرة، ذات طابع خيالي، مع صديق عمره «زيد»، ومُعلمه «أبو الأسود»، لمقاتلة الملك الظالم «داهر» الذي كان يتقاسم مع القراصنة ما يحصلون عليه من غنائم وسبايا. وخلال رحلته يتعرف «ابن القاسم» على الأميرة «لبنى»، ليبدأ رحلة أخرى يواجه فيها أقداره المُنتظرة.

يشارك في الفيلم بأصواتهم نخبة من كبار الممثلين المصريين، ومنهم محمد هنيدي، ومدحت صالح، ودنيا سمير غانم، وماجد الكدواني، وعبد الرحمن أبو زهرة، وعبلة كامل، وسيناريو وإخراج بشير الديك، ورسوم فنان الكاريكاتير الراحل مصطفى حسين.

وقال مدير المهرجان انتشال التميمي: إن أهمية عرض فيلم «الفارس والأميرة» في المهرجان، كونه أول فيلم تحريك عربي، مُنفذ بالكامل، من قِبل طاقم عربي، لتستكمل السينما المصرية والعربية ذلك الحلم الذي بدأته في ستينيات القرن الماضي.

 

الإتحاد الإماراتية في

11.07.2019

 
 
 
 
 

منصة الجونة السينمائية تعلن مد موعد التقديم للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج

مي عبد الله

أعلنت منصة مهرجان الجونة السينمائي عن مدّ الموعد النهائي لقبول طلبات تقديم الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، ليصبح منتصف ليلة السابع عشر من يوليو الجاري.

وتقدم منصة الجونة السينمائية، برنامجين للسينمائيين الراغبين في المشاركة والتعلم، وهما: منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي.

وعن منطلق الجونة السينمائي، فهو مختبر لتطوير مشاريع الأفلام، والإنتاج المشترك، يهدف إلى تمكين صناع الأفلام العرب من منتجين ومخرجين يعملون على مشاريع سينمائية في مرحلة التطوير، أو أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، عن طريق توفير الدعم الإبداعي، والمالي اللازم لهم.

وتُفحص الطلبات المُقدمة، قبل التاريخ الموضح أعلاه، بواسطة لجنة سينمائية متخصصة، مُعينة من قِبل مهرجان الجونة السينمائي، ويتم اختيار الأفلام المقبولة بناء على مضمونها، ورؤيتها الفنية، وإمكانية تنفيذها ماليًا.

ومنصة الجونة السينمائية، هي فعالية موجهة لصناعة السينما، بغرض دعم، وتمكين صناع الأفلام العرب، وتوفير الدعم الفني والمالي اللازم لهم.

 

بوابة الأهرام في

11.07.2019

 
 
 
 
 

منصة الجونة السينمائية تعلن مد فترة تقديم الأفلام أسبوع

كتب: علوي أبو العلا

أعلنت منصة الجونة السينمائية عن مدّ الموعد النهائي لقبول طلبات تقديم الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، لمنصة الجونة السينمائية، ليصبح منتصف ليل 17 يوليو 2019. ويمكن لصناع الأفلام التقديم حتى ذلك الموعد.

منصة الجونة السينمائية، هي فعالية موجهة لصناعة السينما، بغرض دعم، وتمكين صناع الأفلام العرب، وتوفير الدعم الفني والمالي اللازم لهم.

تقدم منصة الجونة السينمائية، برنامجين للسينمائيين الراغبين في المشاركة والتعلم، وهما: منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي.

منطلق الجونة السينمائي، هو مختبر لتطوير مشاريع الأفلام، والإنتاج المشترك، يهدف إلى تمكين صناع الأفلام العرب من منتجين ومخرجين يعملون على مشاريع سينمائية في مرحلة التطوير، أو أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، عن طريق توفير الدعم الإبداعي، والمالي اللازم لهم.

تُفحص الطلبات المُقدمة، قبل التاريخ الموضح أعلاه، بواسطة لجنة سينمائية متخصصة، مُعينة من قِبل مهرجان الجونة السينمائي، ويتم اختيار الأفلام المقبولة بناء على مضمونها، ورؤيتها الفنية، وإمكانية تنفيذها ماليًا.

 

المصري اليوم في

11.07.2019

 
 
 
 
 

«منصة الجونة» تعلن مد موعد التقديم للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج حتى 17 يوليو

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، مدّ الموعد النهائي لقبول طلبات تقديم الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، لمنصة الجونة السينمائية، ليصبح منتصف ليل 17 يوليو الحالي، ويمكن لصناع الأفلام التقديم حتى ذلك الموعد.

منصة الجونة السينمائية، هي فعالية موجهة لصناعة السينما، بغرض دعم، وتمكين صناع الأفلام العرب، وتوفير الدعم الفني والمالي اللازم لهم.

تقدم منصة الجونة السينمائية، برنامجين للسينمائيين الراغبين في المشاركة والتعلم، وهما: منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي.​

منطلق الجونة السينمائي، هو مختبر لتطوير مشاريع الأفلام، والإنتاج المشترك، يهدف إلى تمكين صناع الأفلام العرب من منتجين ومخرجين يعملون على مشاريع سينمائية في مرحلة التطوير، أو أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، عن طريق توفير الدعم الإبداعي، والمالي اللازم لهم.​

تُفحص الطلبات المُقدمة، قبل التاريخ الموضح أعلاه، بواسطة لجنة سينمائية متخصصة، مُعينة من قِبل مهرجان الجونة السينمائي، ويتم اختيار الأفلام المقبولة بناء على مضمونها، ورؤيتها الفنية، وإمكانية تنفيذها ماليًا.

 

الشروق المصرية في

11.07.2019

 
 
 
 
 

أمير رمسيس: أتمنى إن “الجونة” يساهم في رجوع مصر لقلب صناعة السينما

كتبت: نوران عاطف

على الرغم من أهمية بصمة الفنان في أي عمل له، إلا إن زيادتها عن الحد ممكن تعمل نوع من التشابه سواء في شكل القصة أو في شعورك بيها كمتفرج، والموهبة الحقيقية هي القدرة على التلون تمامًا وتقديم الحدوتة أو الفكرة بوجهة نظر وروح قائمة بذاتها في كل عمل.

هو دة اللي قدر يعمله المخرج أمير رمسيس في عدد مش كبير من الأفلام لكن كلهم مختلفين عن بعض تمامًا، بيجمع بينهم بس إدراك ووعي بدور السينما والأفلام وأهميتها لكل متفرج هيشوف العمل دة سواء روائي أو تسجيلي، والصفات دي هي نفسها اللي أهلته لمنصب المدير الفني لمهرجان الجونة، اللي بيعتبر من أنجح التجارب الفنية في مصر في أخر تلات سنوات فنيًا وجماهيريًا.

اتكلمنا مع آخر تلامذة يوسف شاهين عن المهرجان والتجهيز للدورة الجديدة وأخر أعماله ودي كانت إجاباته.

1-  إيه أهم النقط اللي مهتم إن المهرجان يدور حواليها السنة دي؟

مهرجان الجونة السنة دي مستمر على منهجه في عرض أهم الأفلام العالمية من إنتاج العام، من أول سنة نجحنا في اقتناص فيلم سعفة "كان" الذهبية وزاد عليه في السنة التانية ٦ أفلام فائزة في المسابقة الرسمية فقط، غير "برلين" و"لوكارنو" و"فينيسيا" و"تورنتو".

 أظن إننا حطينا "الجونة" على بوصلة محبي السينما من المنطقة كلهم، وأصبح المهرجان فرصة لن تتكرر لمشاهدة أفضل الإنتاجات في وجبة سينمائية مشبعة وهو ما نتوقع زيادته السنة دي.

النقط الجديدة بدأ الإعلان عنها تدريجياً من العرض العالمي الأول لـ"الفارس والأميرة" أول فيلم رسوم متحركة طويل مصري وستتوالى الإعلانات.. أتوقع كمان زيادة دور منصة الجونة السينمائية في دعم السينما العربية والسينمائيين العرب وإنها تستوعب أنواع سينمائية ما كانتش موجودة قبل كدة.

2-  أكتر درس مستفاد من الدورة اللي فاتت مساعدك في التجهيز السنة دي؟

الدرس اللي بنتعلمه سنة بعد التانية هو إن العمل على كل دورة يبدأ من اليوم التالي للدورة السابقة لها، وضياع يوم واحد ممكن يكلفنا كتير، بنتعلم من من دأب وطريقة عمل المهرجانات الأكبر في العالم، طامحين إننا نوصل يوم لنفس المستوى.

3-  أكتر رد فعل كنت معتز بيه عن الدورة اللي فاتت؟

أكتر اللي اعتزيت بيه من ردود الأفعال هي رسايل الشكر المتواصلة عن الأفلام ومستواها سواء من محترفي الصناعة أو من الجمهور العادي، طلبات إعادة العروض، القاعات المليانة بالجماهير حتى في الأفلام القصيرة اللي ما اتعودناش إن يكون لها جمهور كبير في مصر، تضاعف عدد الجمهور أكثر من مرتين ونصف عن العام الأول في القاعات، كل دة باعتز به.

4- أكتر مراجع محطوطة قدام عينك السنة دي للشكل اللي عايز المهرجان يطلع بيه؟

ما أظنش إن الحديث عن المراجع ممكن، ولكن من سنة ٢٠٠٠ تقريبًا بدأت علاقتي بالمهرجانات الكبرى كمخرج يسافر إليها ولاحقا كعضو لجنة تحكيم في بعض المهرجانات، دايمًا كان طموحي إن تتحول مصر لنقطة ارتكاز لصناع السينما في المنطقة وأن يكون هناك مهرجان يلعب الدور الذي يلعبه "برلين" أو "كان" أو"فينيسيا" في أوروبا (عن الصناعة أتحدث وليس عن السجاجيد الحمراء والجانب البراق) خرجنا من اللعبة لسنوات لأسباب كتير وصعدت مهرجانات في دول أخرى تطورت صناعة السينما فيها.. أتمنى أن يساهم الجونة في عودة مصر إلى قلب الصناعة.

5-  التجهيز بيبدأ من إمتى؟ وحاليًا واصل لفين؟

يبدأ التجهيز بعد انتهاء الدورة السابقة، وبعد استراحة قصيرة جدا لفريق العمل الأساسي، وبتبدأ مرحلة التخطيط،  ورحلتنا العملية من فبراير مع مهرجان برلين اللي بيرسم بشكل ما خريطة السنة السينمائية، نبدأ في عمل لقاءات العمل، ومشاهدات الأفلام والتجهيز للدورة بعد شهور التخطيط الأولي، وحالياً نجحنا في الحصول على عدد كبير من الأفلام المهمة سيتم الإعلان عنها قريبًا مع المزيد من سمات الدورة القادمة.

6-  هل مهامك كمدير فني للمهرجان مأثرة على تركيزك وإنتاجك كمخرج أو مؤلف؟

أكيد تأثرت وتعطلت كمخرج عن عمل أفلام خلال السنوات السابقة لانشغالي بـ"الجونة".. باندم أحيانًا ولكن إجمالا التجربة تستحق على كل المستويات، يكفي أنني كمخرج بعد سنوات أقدر أقول أني من بلد فيها مهرجان مهم زي "الجونة"، بالإضافة لأن السنة الجاية و مع استقرار البنية التحتية للمهرجان اللي اشتغلنا عليها 3 سنوات هقدر أوفر وقت أكبر لصنع أفلامي.

7- إزاي تجربة قيادة مهرجان سينمائي ممكن تبقى مفيدة لـ صانع سينما؟

الإدارة الفنية لمهرجان سينمائي كبير بلا شك بتطور من علاقتك بالسينما، مشاهدة مئات الأفلام سنوياً، لقاءات مع كبار محترفي الصناعة، التعرف على الخريطة السينمائية العالمية وتغيير الذوق العام للجمهور، أعتقد أن تجربتي كمخرج هتختلف بعد الاحتكاك دة بالصناعة العالمية على مستوى أكبر.

8- بشكل شخصي إنت استفدت إيه لحد دلوقتي من تجربتك في المهرجان؟

أداني المهرجان كتير فأنا كـ"سينيفيلي" باتغذى على الأفلام بشكل أساسي وسمح لي المهرجان بالانفتاح على عالم السينما العالمية بحجم أكبر عشرات المرات.

9- ليه مفيش أعمال جديدة ليك من "بتوقيت القاهرة" في 2015؟

آخر أعمالي كان في نهاية ٢٠١٥ وهو "خانة اليك".. و في الحقيقة حتى مع خروج مهرجان الجونة في سبتمبر ٢٠١٧ إلا أن العمل عليه كان بيشغلني من مارس ٢٠١٦ ودة كان قبل الإعلان عن المهرجان رسميًا بشهور.

10-  سؤال متأخر جدًا.. بس هل اسم نور الشريف في "بتوقيت القاهرة" اللي كان "يحيى" كان مقصود إنه يبقى نفس اسم البطل في يوسف شاهين؟

اسم شخصية نور الشريف في "بتوقيت القاهرة" فعلا إهداء ليوسف شاهين.. يحيى شكري مراد.. زي ما اتعود "شاهين" إنه يسمي نفسه في أفلامه.. كان "شاهين" في ذهني وأنا بكتب الشخصية بكاريزمته وروحه الطفولية المبهجة وقدرته على إنه يخليك تبذل كل اللي تقدر عليه عشان تسعده بصفاء شديد، عشان كدة كان الإهداء ضروري.

11-  إيه أحب أفلامك لقلبك حتى الآن؟

أحب أفلامي الروائية لقلبي هو "بتوقيت القاهرة"، فيه من ذاتي كتير بعيدًا عن الحواديت، السخرية اللاذعة، واستخدام الدعابة كسلاح دفاعي، يمكن كانت الكوميديا السوداء دي هي نوعي المفضل، وعلى مستوى الأفلام التسجيلية "عن يهود مصر".. يوم بعد يوم، بشوف إننا كنا محتاجين الفيلم دة لإعادة فتح ما هو مسكوت عنه.

12-  إيه الرواية اللي تتمنى تعملها فيلم؟ وإيه الفيلم اللي اتعمل بالفعل وتحب تعمله تاني على طريقتك؟

فيه روايات كتير اتمنيت أقدمها للسينما: "الحي اللاتيني" لـ سهيل إدريس.. "بيرة في نادي البلياردو"  لـ وجيه غالي، "جاز عربي" للكاتب الفرنسي كريم ميسكيه واللي باتمنى إنها تترجم بالعربي، ومش بيستهويني إعادة صنع الأفلام كثيرًا.

13-  كل مخرج له أسلوب أو سمة معينة تخليك أما تشوف الفيلم تقول دة بتاع فلان.. إيه الحاجة اللي بتعكس شخصية أمير رمسيس في كل أفلامه؟

أعتقد إن عندي هوس برؤية الجانب الكوميدي لما هو مأساوي في حياتنا  ظهر ده بوضوح في "بتوقيت القاهرة" وأعتقد أنه من سمات أفلامي الرئيسية، ربما كمان على مستوى المضمون احترام الضعف الإنساني والبعد عن محاكمة الشخصيات.

14-  أكتر ممثل شوفت إنه بيفهم أسلوبك ووجهة نظرك وبيطلعها زي خيالك؟

بلا شك نور الشريف، أظن أنه كان يكفي إن يبص لعيني وأنا مش راضي عن لقطة ومتردد في إعادتها عشان ما أرهقهوش في حالته الصحية دي، عشان يرجع لمكان البداية ويقول: تمام يلا نعيد.

15-  مشروعك الأخير "حظر تجول" من المتوقع عرضه إمتى؟

لسة بدري الكلام عن عرض "حظر تجول".. أتوقع التصوير بين أكتوبر ونوفمبر، وبفضل الانتهاء من تصوير الأفلام قبل التفكير في ميعاد للعرض.

 

The Glocal في

17.07.2019

 
 
 
 
 

مينا مسعود يحضر مهرجان الجونة السينمائي

يشارك الفنان العالمي المصري مينا مسعود، بطل النسخة الواقعية للفيلم الأميركي "علاء الدين"، في الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي لهذا العام، والتي تقام في الفترة بين 19 و27 سبتمبر المقبل.

وتأتي مشاركة النجم العالمي في مهرجان الجونة، الذي يعقد كل عام على أرض مصر، ثمرة للتعاون المستمر والبناء بين وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، وإدارة المهرجان.

يشار إلى أن مينا ممثل عالمي من أصل مصري، ولد في 17 سبتمبر 1991 بالقاهرة لأبوين مصريين قبل سفرهم وإقامتهم في كندا، ولعب مسعود دور "علاء الدين" في النسخة الواقعية للفيلم، كما لعب دور "طارق القصار" في المسلسل التلفزيوني "جاك رايان"، كما كان له دور في الموسم الأول من مسلسل "نيكيتا".

 

الجريدة الكويتية في

22.07.2019

 
 
 
 
 

مينا مسعود ضيف مهرجان الجونة السينمائي

دعوة الممثل الكندي من أصل مصري ليكون ضيف الدورة الثالثة من المهرجان تأتي من أجل دعم الأجيال الثانية والثالثة من أبناء المهاجرين المصريين.

الغردقة (مصر) – يستضيف مهرجان الجونة السينمائي الذي يقام في المنتجع الساحلي المطل على البحر الأحمر الممثل الكندي من أصل مصري مينا مسعود ليكون ضيف الدورة الثالثة من المهرجان التي تقام في الفترة من 19 إلى 27 سبتمبر المقبل.

وقد شارك في الدورتين السابقتين للمهرجان العديد من المشاهير العالميين وخبراء صناعة السينما، الذين قدموا وشاركوا في ترتيب فعاليات وأنشطة سينمائية متنوعة. ويواصل المهرجان على غرار دوراته السابقة مساعيه إلى توفير قنوات اتصال لمحترفي الأفلام المحليين، والإقليميين، والعالميين، للتواصل من خلالها.

مينا مسعود هو ممثل من أصل مصري، ولد في 17 سبتمبر 1991 بالقاهرة لأبوين مصريين قبل سفرهما وإقامتهما في كندا.

بدأ مسعود مشواره الاحترافي في 2011 من خلال الدراما التلفزيونية وقدم أدوارا صغيرة قبل أن تكتسح شهرته هذا العام مع استقبال دور السينما لفيلم “علاء الدين” من إنتاج شركة ديزني، والذي حقق إيرادات قياسية عالميا.

كما لعب دور “طارق القصار” في المسلسل التلفزيوني “جاك رايان”، وكان له دور في الموسم الأول من مسلسل “نيكيتا”.

وقال المهرجان في بيان، نشره الأحد، إن دعوة مسعود إلى المهرجان الذي يقام في الفترة من 19 إلى 27 سبتمبر جاءت “بتعاون مع وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج من أجل دعم الأجيال الثانية والثالثة من أبناء المهاجرين المصريين”.

مينا مسعود تمسك باللغة العربية والمصرية رغم العالمية

ومن جانبها، قالت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، معلقة على مشاركة مسعود “إن ذلك جاء بفضل التواصل مع أبنائنا بالخارج وخصوصا أبناء الجيلين الثاني والثالث”، مشيرة إلى أن الفن هو أحد عناصر القوى الناعمة لمصر في الخارج لما له من قوة تأثير، وبالتالي فإن نجاح مينا مسعود يعتبر نجاحا لمصر بالخارج، معربة عن فخرها وسعادتها بما وصل إليه في مشواره الفني فضلا عن تمسكه باللغة العربية والمصرية لغة وطنه الأم.

كما أعرب عمرو منسي، الرئيس التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي، عن سعادته بمشاركة مينا مسعود في الدورة الثالثة من المهرجان، مؤكدا أن إدارة المهرجان لن تدخر جهدا في سبيل بناء جسور التواصل مع نجوم السينما العالمية بشكل عام، وذوي الأصول المصرية منهم بشكل خاص، وجذبهم للمشاركة في المهرجان الذي نسعى بدأب لكي يظهر في أبهى صورة.

ويستقطب المهرجان، الذي تصل قيمة جوائزه إلى 110 آلاف دولار ويرعاه رجلا الأعمال سميح ونجيب ساويرس، كبار نجوم وصناع السينما العربية والعالمية كل عام.

ويهدف الجونة السينمائي إلى وصل صناع الأفلام من المنطقة مع نظرائهم الدوليين من أجل تنمية روح التعاون والتبادل الثقافي. كما يلتزم باكتشاف الأصوات السينمائية الواعدة ويسعى ليكون محفزا على تطوير صناعة السينما في مصر والعالم العربي.

ويعمل مهرجان الجونة السينمائي كذلك على اكتشاف ومساعدة صناع الأفلام الشباب، الذين يعملون على تحويل سيناريوهاتهم إلى أفلام سينمائية ذات عالم بصري متميز، من خلال شبكة علاقات ممتدة لأكثر من 500 سينمائي، من مخرجين ومنتجين وموزعين، الأمر الذي يحقق التواصل اللازم بين صناع الأفلام الشباب والمحترفين.

وعُقدت الدورة الثانية العام الماضي في الفترة من 20 حتى 28 سبتمبر وسط حضور عدد كبير من نجوم الوسط الفني مصريين وعربا وأجانب، وإقامة عدد من الندوات المختلفة بحضور أبطالها.

 

العرب اللندنية في

23.07.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004