61
فيلما فى اليوم الرابع بمهرجان أيام قرطاج
السينمائية من بينها "قضية 23"
تونس - جمال عبد الناصر
يعرض اليوم 61 فيلما بمهرجان أيام قرطاج السينمائية
ما بين أفلام روائية طويلة وقصيرة وتسجيلية، وأخرى عمل أول
لمخرجيها، ومن الأفلام التى ينتظرها الجمهور اليوم فيلم "قضية رقم
23" للمخرج اللبنانى زياد دويرى المشارك فى المسابقة الرسمية
وسيعرض الساعة السادسة والنصف بسينما الكوليزيه.
كما سيعرض الفيلم السورى "مار نوستروم" للمخرجة رنا
كازكاز وانس خلف، والفيلم اللبنانى "ميل يا غزيل" لـ اليانى رحيب،
ويعرض إيضا الفيلم اللبنانى "شحن" للمخرج كريم رحبانى، والفيلم
البوركينى "ولاى" بيمى جولدبلات، كما سيعرض الفيلم التونسى "على كف
عفريت" للمخرجة كوثر بن هنية الساعة التاسعة، والذى نفدت تذاكره
منذ الصباح.
ويعاد اليوم عرض مجموعة أفلام عرضت بالأمس هى
الفيلم المغربى "وليلى" للمخرجة فوزية بن سعيد، والفيلم الجزائرى
القصير "رجل ومسرحان" للمخرجة رباب سليمان، والفيلم السورى "مطر
حمص" للمخرج جود سعيد، وفيلم "أسبوع ويومين" للمخرجة مروة زين
وبطولة ياسمين رئيس.
يذكر أن مهرجان أيام قرطاج السينمائية انطلق يوم 4
نوفمبر فى سينما الكوليزى بالعاصمة تونس بعرض فيلم "كتابة على
الثلج" للمخرج الفلسطينى رشيد مشهراوى وبطولة النجمين المصرى عمرو
واكد والسورى غسان مسعود، ويستمر المهرجان حتى يوم 11 نوفمبر
محتويا الكثير من الفعاليات والتفاصيل ليختتم فعالياته فى المسرح
البلدى بالعاصمة، الذى يعد أقدم وأعرق مسرح فى تونس ويشارك فى
فعاليات المهرجان نحو 20 دولة من مختلف دول العالم ومن جميع
القارات.
####
اليوم.. عرض الفيلم المصرى "تدنيس" بمهرجان أيام
قرطاج السينمائية
تونس - جمال عبد الناصر
يعرض، اليوم، فى الساعة الخامسة الفيلم المصرى
الروائى القصير "تدنيس" للمخرج كريستوف صابر المشارك فى المسابقة
الرسمية بمهرجان أيام قرطاج السينمائية، الذى يتناول موضوع سرقة
بعض الأموال من مسجد وتشير أصابع الاتهام إلى شاب يترأس عصابة
بالحى الذى به المسجد.
فيلم "تدنيس" مدته 13 دقيقة بطولة مهدى جدى جيرمى
صابر نسيم خروفى وسمير خلفاوى سيناريو وإخراج كريستوف صابر المولود
فى القاهرة، والذى يحمل الجنسية المصرية والسويسرية وخريج الجامعة
الأمريكية بالقاهرة والذى كتب وأخرج العديد من الأفلام الوثائقية
والتجريبية.
يذكر أن إدارة مهرجان الجونة السينمائى فى دورته
الأولى كانت قد منحت جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم قصير
للمخرج كريستوف صابر، خلال حفل ختام المهرجان عن فيلمه "Punchline"،
وأعلنت ذلك نيللى كريم رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة
بمهرجان الجونة السينمائى.
####
إعادة عرض الفيلم المصرى "أخضر يابس" بمهرجان أيام
قرطاج السينمائية
تونس - جمال عبد الناصر
يعاد، اليوم، عرض الفيلم المصرى "أخضر يابس"
المشارك بمهرجان أيام قرطاج السينمائية خارج المسابقة الرسمية فى
الساعة التاسعة مساء بسينما l'abc بحضور
مخرجه محمد حماد، كما سيعاد عرض الفيلم المصرى السودانى "أسبوع
ويومين" للمخرجة مروى زين وبطولة ياسمين رئيس.
فيلم "أخضر يابس" تدور أحداثه فى قالب اجتماعى
درامى، حول فتاة تدعى "إيمان" ملتزمة إلى حد كبير بالعادات
والتقاليد، وتعيش حياتها وفق الأعراف الاجتماعية الثابتة لديها،
وتحاول رعاية شقيقتها الصغرى "نهى" بعد وفاة والديها.
وقد حقق فيلم "أخضر يابس" بطولة أسماء فوزى، محمد
عيسى، هبة على، سعد عامر، أحمد العايدى، تأليف وإخراج محمد حماد،
إيراد قدره 100 ألف جنيه، بعد 12 يوما من عرضه فى دور العرض
السينمائية، حيث يحقق الفيلم ربحا ضعيفا فى الليلة الواحدة.
####
شاهد.. ماذا قالت الكاتبة السورية لمى طيارة عن
فيلم" كتابة على الثلج"
تونس : جمال عبد الناصر
أثار فيلم "كتابة على الثلج" ردود أفعال مختلفة عند
عرضه الأول فى افتتاح مهرجان أيام قرطاج السينمائية، وعقب مشاهدة
الكاتبة السورية والناقدة لمى طيارة له، قالت لـ"اليوم السابع"،
إنه يطرح قضية مهمة ومصيرية عن القضية الفلسطينية وعن الانقسامات
بين العرب ككل، لكن نهاية الفيلم لم تعجبها لأنها ضد النهايات
المفتوحة
يذكر أن الفيلم الفلسطينى التونسى "كتابة على
الثلج" شاهده 1500 مشاهد فى افتتاح المهرجان، وتناول قصة خمسة
أشخاص حوصروا فى شقة صغيرة خلال الحرب فى قطاع غزة لكن بمرور الوقت
تظهر الانقسامات السياسية والاجتماعية فيما بينهم، ويحول التعصب
الدينى وعدم قبول الآخر دون تضامنهم معا، وتضعِف مقاومتهم ضد
الاحتلال الإسرائيلى، وجسد عمرو واكد شخصية أصولى متزمت ومتشدد فى
الدين وتلقى مخرج الفيلم وصناعه ردود أفعال مختلفة.
الفنانة عرين عمرى أحد أبطال الفيلم الفلسطينى
"كتابة على الثلج" للمخرج رشيد مشهراوى، الذى افتتح به مهرجان أيام
قرطاج دورته الحالية، يشارك فى بطولته الفنان المصرى عمرو واكد
والفنان السورى غسان مسعود ويتناول قضية يعيشها كل مواطن عربى، وهى
قضية الانقسامات والتشزرم بين البيت العربى الواحد على خلفية الدين
والقضايا السياسية وغيرها من الموضوعات.
تحدثت عرين عمرى، خلال لقائها مع "اليوم السابع"،
عن الفنانين عمرو واكد وغسان مسعود ومشاركتهما معها فى الفيلم
وكواليس التصوير وغيرها من التفاصيل خلال لقاء حصرى لفيديو 7 قناة
اليوم السابع المصورة.
https://www.youtube.com/watch?v=zDGf1yX1EKo
####
المخرج المغربى هشام العسرى: انتقاد الوضع والمجتمع
سينمائيا لا يسىء للبلد
رويترز
يرى المخرج والسيناريست المغربى هشام العسرى أن
إنتاج أفلام تنتقد الوضع والمجتمع لا يمثل إساءة للبلد، وإنما
ضرورة لا بد منها فهى من جانب تمس المشاهد بشكل مباشر ومن جانب آخر
تفرض على الآخر فى الغرب احترامنا.
وقال العسرى 40 عاما فى مقابلة مع رويترز "لماذا
يعتبر البعض أنه إذا أنتجنا أفلاما تنتقد الوضع والمجتمع نكون قد
أسأنا إلى صورة البلد، مع العلم أننى لما أسافر بأفلامى إلى عروض
فى الخارج يقولون لى مادام لم يمنعوك من التصوير وسافرت لتشارك بها
فى مهرجانات خارج المغرب فهذا يعنى أنكم بلد ديمقراطى.. وهذا يثلج
صدرى".
وأضاف "أفلامى ذات طابع تجريدى، فالسينما لها
كتابتها وانطلق من خلال فكرة أننى مغربى وأعيش فى هذا البلد، إذ
يجب أن نبتعد فى أفلامنا عن الديماجوجية وأن نتطرق إلى مواضيع تبحث
فى عمقنا بواقعه الجميل والبشع".
وقدم العسرى عددا قليلا من الأفلام منها القصيرة
مثل (وشم العذاب) و(محطة الملائكة) والروائى الطويل مثل (هم
الكلاب) فى 2013 و(البحر من ورائكم) فى 2014 و(جوع كلبك) فى 2015
و(ضربة فى الرأس) في 2017 لكنها تركت أثرا كبيرا لدى المشاهد
المغربى بفضل جرأتها وتناولها لقضايا شائكة، ما أهلها للمشاركة فى
أكبر المهرجانات الأوروبية.
ويتناول أحدث أفلامه (ضربة فى الرأس) الذى عرض ضمن
الدورة 67 لمهرجان برلين السينمائى فى فبراير الماضى إحدى أكثر
الحقب صعوبة فى تاريخ المغرب، والتى شهدت أحداثا حزينة منها
مظاهرات شعبية سميت "مظاهرات الخبز"، وكذلك أحداثا سعيدة مثل فوز
المنتخب المغربى على نظيره البرتغالى فى بطولة كأس العالم لكرة
القدم 1986 بالمكسيك.
ويبدأ الفيلم من نقطة تأهل المنتخب المغربى إلى
الدور الثانى ببطولة كأس العالم لكرة القدم، حيث يتم إرسال ضابط
أصيب بالشلل فى وجهه خلال مظاهرات الخبز إلى جسر يربط بين قريتين
لتأمينه لاحتمال مرور موكب الملك عليه.
ويقول العسرى "الطريف بالنسبة للفيلم هو أننا لم
نطلب دعم المركز السينمائى لأنه فيلم سيكون حتما ممنوعا من العرض
حتى أنه لما كنا نصور الفيلم كان الناس خائفين".
وأضاف "وعلى العموم هذا الفيلم لم يعرض فى المغرب
بل عرض فى مهرجانات عالمية مثل تورونتو وبرلين وقرطاج".
وتابع قائلا "هذا يعنى أن فكرة الفيلم حقيقية
فالخوف معشش فى المجتمع المغربى.. بالرغم من أن العديد من الناس
يقولون إن ما وقع فى الماضى أصبح وراءنا وتخلصنا منه، لكن الأساليب
والخطابات القديمة لا تزال موجودة لا نستطيع أن نغير مجتمع ما بين
عشية وضحاها".
وكان المغرب قد أنشأ 2004 هيئة رسمية تحت مسمى
(هيئة الإنصاف والمصالحة) لكشف ماضى انتهاكات حقوق الإنسان فى
المملكة من 1956 إلى 1999، لكن الدولة لم تقدم اعتذارا عما حدث من
اختفاء قسرى واعتقال تعسفى وتعذيب لنشطاء وسياسيين معارضين لنظام
الحكم.
وقال العسرى "الناس تخاف من أفلام دون أن تراها
وتكون فكرة مسبقة كما حدث مع بعض أفلامى مثل (هم الكلاب)".
وأضاف "أنا لا أمارس السياسة، أنا أحاول أن أتطرق
إلى هذه المواضيع كفنان من خلال الميدان السينمائى".
####
الفنان غسان مسعود: السينما المصرية مركز الفن..
وأتمنى تقديم عمل عن المتنبى
أ ش أ
أكد الفنان السورى غسان مسعود أن السينما المصرية
هى الأصل وهى حاضر الأمة العربية ومركزها فى السينما ولا يمكن لأى
شخص أن ينكر ذلك، وأعرب عن أمله فى يقدم عملاً فنيًا عن المتنبى.
جاء ذلك فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط على
هامش مشاركة مسعود فى فعاليات الدورة الـ28 من مهرجان قرطاج
السينمائى المقام حاليًا بتونس، وقد استطاع الفنان السوري أن يصل
للعالمية من خلال أعماله العربية التى أكد من خلالها، أنه فنان
صاحب مدرسة فنية خاصة، تؤهله لكى يكون فى مصاف الفنانين العالميين،
ويشارك فى المهرجان، من خلال فيلم "كتابة على الثلج" الذى ينافس
ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان.
فى البداية يقول غسان مسعود "إن السبب الرئيسى فى
موافقته على المشاركة فى فيلم "كتابة على الثلج" يعود إلى اهتمامه
ودفاعه الدائم عن القضية الفلسطينية التى يعتبرها قضية كل العرب،
ومن هذا المنطلق وافق على المشاركة فى الفيلم فور عرضه عليه.
ولفت غسان إلى أنه بالرغم من تقديمه للعديد من
الأعمال الفنية الهامة طوال مشواره الفنى الذى يمتد لسنوات قدم
فيها العديد من الأعمال العالمية، إلا أنه يعتز جدا بمشاركته فى
فيلم "كتابة على الثلج" لأهمية القضية التى يقدمها ولأنه يضم
مجموعة من الفنانين المميزين.
وبسؤاله عن نصيحته التى يقدمها للفنانين الشباب من
أجل الوصول للعالمية قال: الوصول للعالمية بالطبع يعتمد فى الأساس
على الموهبة، التى تعتبر أساس العمل فى مجال الفن، إلا أن هناك
شيئا مهما جدا فى العالمية هو "الفرصة" التى قد تأتى لشخص ولا تأتى
لشخص آخر، لكن أطالب كل من تتاح له هذه الفرصة أن يستغلها ويقدم
أعمالا قوية ويحاول أن يبحث دائمًا عن كل ما هو جديد.
وعن رأيه فى السينما المصرية، وأسباب عدم تقدميه
لأعمال كثيرة فيها حتى الآن قال: السينما المصرية هى الأصل، وهى
حاضر الأمة العربية، ومركزها فى السينما، ولا يمكن لأى شخص أن ينكر
ذلك، طوال السنوات الماضية قدمت السينما المصرية العديد من الأعمال
الهامة، والأعمال الجيدة والأعمال الضعيفة، لكنها فى النهاية
المركز الأهم، وأنا تقريبا سنويا يعرض على أعمال درامية مهمة تشارك
فى الموسم الرمضانى وبعد قراءتها بتمعن أوافق عليها واتفق مع
المخرج على كل شىء لكن فى النهاية هذه المشاريع تتوقف بسبب مشاكل
إنتاجية خارجة عن إرادتي، لكن فى الفترة المقبلة أتمنى أن أقدم
عملا مصريا قويا، لأننى من محبيبن الجمهور المصري.
أما عن الأعمال التى يتمنى تقديمها فى الفترة
المقبلة بعد هذا التاريخ الفنى المشرف، قال غسان مسعود: أتمنى
تقديم فيلم عن المتنبي، لأننى من المحبين لهذه الشخصية الهامة التى
أثرت فى شخصيتى وفى الأمة العربية، لكن حتى الآن لم تتح الفرصة.
####
وقفة احتجاجية فى تونس تطالب بمنع عرض فيلم "قضية
رقم 23" بسبب التطبيع
تونس : جمال عبد الناصر
تجمع مجموعة من الجمهور التونسى أمام قاعة سينما
الكوليزيه فى وقفة احتجاجية مطالبين بمنع عرض الفيلم اللبناني
"قضية رقم 23 " بسبب فكرة اتهام المخرج زياد الدويرى بالتطبيع مع
إسرائيل .
وعلم "اليوم السابع" أن منظمة تونسية مناهضة
للصهيونية هي التي نظمت الوقفة مطالبة بمنع عرض فيلم «القضية 23»
للمخرج الفرنسي اللبناني زياد دويري في مهرجان قرطاج السينمائي،
بدعوى التطبيع مع إسرائيل.
وقالت المنظمة التي تطلق على نفسها «الحملة
التونسية لمقاطعة ومناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني»، في رسالة
توجهت بها إلى إدارة مهرجان أيام قرطاج السينمائية، إن عرض الفيلم
يتضارب مع الثوابت الشعبية والوطنية والقومية المضمنة في الدستور.
والفيلم مدرج ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة في
المهرجان في دورته الثامنة والعشرين.
وقال المتحدث باسم الحملة لـ"اليوم السابع" غسان بن
خليفة: «ليست لنا مشكلة مع الفيلم. لدينا بعض التحفظات على مضمونه.
مشكلتنا مع المخرج زياد دويري وهو شخص مطبع (يساند التطبيع مع
إسرائيل).
وأضاف بن خليفة «دويري أخرج في السابق فيلم
«الصدمة» وبقي في فلسطين المحتلة – إسرائيل 11 شهرًا وتعامل في
فيلمه مع منتجين ومنفذين إسرائيليين والإعلام الإسرائيلي الذي
احتفى به كإنسان متسامح».
وكان فيلم «الصدمة» قد فجر ردود فعل في لبنان
معادية للتطبيع مع إسرائيل، أدت في النهاية إلى حظر عرضه في لبنان
ودول عربية.وفي يونيو الماضي اضطر القضاء التونسي في قضية
استعجالية تقدم بها حزب حركة الشعب، المرتبط ايديولوجيا بتيار
القومية العربية، لإصدار قرار بمنع عرض فيلم «ووندر وومان» للممثلة
الإسرائيلية جال جادوت، المصنفة على أنها معادية للفلسطينيين.
وأعقب ذلك جدلا كبيرا حول التطبيع الثقافي مع
إسرائيل، ارتبط أيضا بعرض مسرحي للفنان الفرنسي التونسي ميشال
بوجناج، ذي الأصول اليهودية، في مهرجان قرطاج الصيفي. لكن وزارة
الثقافة رفضت آنذاك مطالب المنع وأبقت على العرض.
وقال غسان بن خليفة: «نعتبر حملتنا مماثلة للحملة
المناهضة للأبارتهايد في جنوب أفريقيا». وتضغط منظمات يسارية
وقومية وأحزاب سياسية معارضة في تونس من أجل تجريم «التطبيع» مع
إسرائيل في الدستور التونسي.
مخرج الفيلم زياد الدويري دخل القاعة بعد هدوء
الجمهور ويقف حاليا في انتظار دخول الجمهور وعرض الفيلم الذي نفدت
تذاكره منذ الصباح .
####
شاهد رد فعل المخرج اللبنانى زياد الدويرى المتهم
بالتطبيع فى تونس
تونس : جمال عبد الناصر
حصل "اليوم السابع" على أول تصريح بالفيديو من
المخرج زياد الدويرى الذى خرجت ضده فى تونس مظاهرة ووقفة احتجاجية
تطالب بمنع عرض فيلمه "قضية رقم 23" والذى أوضح فيها أن كل إنسان
حر فيما يفعله وأنه سعيد بمشاركة فيلمه.
يذكر أنه قد تجمع مجموعة من الجمهور التونسي أمام
قاعة سينما الكوليزيه فى وقفة احتجاجية مطالبين بمنع عرض الفيلم
اللبناني "قضية رقم 23" بسبب فكرة الفيلم عن التطبيع مع إسرائيل.
وعلم "اليوم السابع" أن منظمة تونسية مناهضة
للصهيونية هي التي نظمت الوقفة مطالبة بمنع عرض فيلم «القضية 23»
للمخرج الفرنسي اللبناني زياد دويري في مهرجان قرطاج السينمائي،
بدعوى التطبيع مع إسرائيل.
وقالت المنظمة التي تطلق على نفسها «الحملة
التونسية لمقاطعة ومناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني»، في رسالة
توجهت بها إلى إدارة مهرجان أيام قرطاج السينمائية، إن عرض الفيلم
يتضارب مع الثوابت الشعبية والوطنية والقومية المضمنة في الدستور،
والفيلم مدرج ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة في
المهرجان في دورته الثامنة والعشرين. |