توقعات نتائج الكرة الذهبية 2016
حاتم منصور
ساعات قليلة تفصلنا عن اعلان جوائز الكرة الذهبية
Golden Globe Award.
الحفل يحتل عادة المركز الثالث من حيث عدد المشاهدين، بعد حفل
الأوسكار وحفل جرامي للجوائز الموسيقية.
المصوتون هم أعضاء رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية
Hollywood Foreign Press Association
وهي رابطة تضم حاليًا أكثر من 100 عضو متخصص في تغطية الأخبار
الفنية، لصالح جهات مختلفة، وبأغلبية عضوية أوروبية. باختصار نتحدث
عن مصوتين بنبض صحفي وإعلامي الى حد ما، وهى نقطة تترك أثارها
أحيانا على التصويت.
الشىء المميز في الجولدن جلوب أنه لا يمكن توقع نتائجها بنفس دقة
غيرها. وعلى مدار تاريخها كانت دوما الأكثر تسجيلا لمفاجآت. في
الموضوع توقعات بخصوص النتائج في القسم السينمائي فقط فيها، مع عرض
لتفضيلاتي الشخصية على ضوء ما شاهدت من هذة الأفلام حتى الأن.
١)
جائزة أفضل فيلم دراما
فيلم
Spotlight
قد يكون الأقرب للفوز هنا. القصة الحقيقية التي تدور عن نجاح
محررين في صحيفة بوسطون جلوب، في كشف فضيحة التحرش الجنسي التي
دارت في الكنيسة الكاثوليكية، تجعل للفيلم أيضا وزن اعلامي قوي.
في المقابل
Carol
وRoom
يتمتعان بطابع أكثر ارتباطا بالشخصيات، ويمكن اعتبارهما من مدرسة
أقرب للسينما الأوروبية، وهو ما يكفل للاثنين وزن تصويتي جيد أيضا.
العام الماضي أخفق فيلم اليخاندرو اناريتو
Birdman
في انتزاع جوائز أفضل (فيلم - اخراج) من الجولدن جلوب، على عكس ما
حدث في الأوسكار مثلا. وبالتالي يملك فيلمه الجديد
The Revenant
فرصة أيضا وان كانت أقل.
شخصيا أرى
Mad Max: Fury Road
أفضل المرشحين، لكن طبيعته كفيلم أكشن، كفيلة بخسارته أوتوماتيكيا
لعدد لا بأس به من الأصوات. العنصر الوحيد الذي يقف في صفه، هو
طبيعة المنافسين التي تسمح بكسر الأصوات الرافضة له، بين عدة أفلام
متقاربة في الفرص. اذا حدث هذا بشكل متوازن قد يحقق الفيلم
المفاجأة الأهم والأروع في الحفل ككل.
الأقرب للفوز:
Spotlight.
تفضيلي الشخصي:
Mad Max: Fury Road.
٢)
جائزة "أفضل فيلم كوميدي/موسيقي"
أعتبر المنافسة محصورة بين أول فيلمين فقط. المريخي أو
The Martian
فيلم بسيط الطابع بمضمون متفائل، بالاضافة لكونه فرصة لتكريم
المخرج العجوز ريدلي سكوت. رغم هذا يرى البعض بالتأكيد تصنيفه كعمل
كوميدي، غير مستحق من الأصل.
The Big Short
فيلم جيد جدا عن قصة حقيقية مرتبطة بالأزمة المالية عام 2008 وهو
ما يمنحه وزن اعلامي بين أعضاء من هذا النوع.
الأقرب للفوز:
The Big Short.
تفضيلي الشخصي:
The Big Short.
٣)
جائزة "أفضل مخرج"
لريدلي سكوت وزن أكبر هنا باعتباره يستحق التكريم عن مشواره
الطويل. واذا مالت الغالبية لتأييد فيلم
The Big Short
في الفرع السابق فعلا عن فيلمه، ستصبح فرصته هنا أكبر وأكبر للحصول
على أصواتهم، على سبيل التعويض.
تود هاينز يأتي بفيلم أقرب للطابع الأوروبي وهو ما يمنحه أيضا فرصة
مقبولة. وبالطبع يظل جورج ميللر وفيلمه
Mad Max
الاختيار الأقرب لكل هواة التجديد والألاعيب البصرية. غالبا سترى
كتلة تصويتية لا بأس بها، ضرورة التصويت لـ
Mad Max
بجائزة ما من الكبار (فيلم - اخراج). وبالتالي مع ميللر فرصة
متقاربة جدا مع سكوت.
الأقرب للفوز: ريدلي سكوت عن The Martian.
تفضيلي الشخصي: جورج ميللر عن
Mad Max: Fury Road.
٤)
أفضل ممثلة في دور رئيسي/دراما
أعقد قائمة ترشيحات في الفروع كلها، خصوصا على ضوء مشاهداتي التي
تتضمن فيلم واحد فقط وهو
The Danish Girl.
اذا حاولت فك الشفرة والمقارنة على ضوء الاشادات النقدية عامة، قد
يكون مع بري لارسون عن فيلم
Room
فرصة أكبر، خصوصا أن الفيلم الذي أشاد به الكثيرون، لا يملك فرص
قوية الا في هذا الفرع.
الأقرب للفوز: بري لارسون عن Room.
تفضيلي الشخصي: غير متاح لتواضع عدد المشاهدات.
٥)
أفضل ممثل في دور رئيسي/دراما
1 -
براين كرانستون عن
Trumbo
2 -
ويل سميث عن
Concussion
3 -
ليوناردو دي كابريو عن
The Revenant
4 -
مايكل فاسبندر عن
Steve Jobs
5 -
إيدي ريدمن عن
The Danish Girl
في تقديري المنافسة شبة محصورة بين دي كابريو عن
The Revenant
ومايكل فاسبندر عن
Steve Jobs.
دي كابريو غالبا الأقرب للفوز، ويبدو أن هذا عامه الذهبي. سجله في
الفوز بالجولدن جلوب جيد على عكس الأوسكار. فاز سابقا عن
The Aviator
و
The Wolf of Wall Street.
البعض يرى فرصة إيدي ريدمن قوية، وأدائه يستحق التكريم بالفعل، لكن
نظرا لفوزه بالجولدن جلوب، وأغلب الجوائز المهمة العام الماضي عن
فيلم
The Theory of Everything
أستبعد تماما تكرار التكريم.
لا يوجد سبب منطقي لتوقع خسارة دي كابريو. لكن نظرا لعدم مشاهدتي
لـ
The Revenant
بعد واعجابي بأداء فاسبندر جدا، لا يمكن اعتبار المسألة محسومة
بشكل تام.
الأقرب للفوز: دي كابريو عن The Revenant.
تفضيلي الشخصي: غير
متاح لتواضع عدد المشاهدات.
٦)
جائزة "أفضل ممثلة في دور رئيسي/فيلم كوميدي أو موسيقي"
1 -
جينفر لورانس عن
Joy
2 -
ميليسا مكارثي عن
Spy
3 -
إيمي شومر عن
Trainwreck
4 -
ماجي سميث عن
The Lady in the Van
5 -
ليلي توملن عن
Grandma
جينيفر لورانس فازت مرتين سابقا عن
American Hustle - Silver Linings Playbook
وتملك شعبية عالية جدا، لكن غالبا سيرى البعض وجوب منح الفرصة
لأخرين.
ماجي سميث اختيار أول اذا مال الأعضاء للخبرات والسن الأكبر. لكن
تظل إيمي شومر في
Trainwreck
الاختيار المثالي لأداء كوميدي، في فيلم كوميدي الجينات بنسبة 100%.
الأقرب للفوز: إيمي
شومر عن
Trainwreck
تفضيلي الشخصي: جينفر
لورانس عن
Joy
٧)
جائزة "أفضل ممثل في دور رئيسي/فيلم كوميدي أو موسيقي"
1 -
كريستان بيل عن
The Big Short
2 -
ستيف كاريل عن
The Big Short
3 -
مات ديمون عن
The Martian
4 -
آل باتشينو عن
Danny Collins
5 -
مارك روفاللو عن
Infinity Polar Bear
مات ديمون الأقرب للفوز حاليا بسبب وزن الفيلم ككل. في المقابل
تواجد ستيف كاريل وكريستان بيل عن فيلم واحد من الوارد أن يضر
الاثنين، ويفتت الأصوات. ديمون يملك أيضا نقطة تعاطف، لأنه ترشح ٥
مرات سابقا دون فوز واحد.
الأقرب للفوز: مات
ديمون عن
The Martian
تفضيلي الشخصي: كريستان
بيل عن
The Big Short
٨)
أفضل ممثلة مساعدة
1 -
جين فوندا عن
Youth
2 -
جينيفر جيسون لي عن
The Hateful Eight
3 -
هيلين ميرين عن
Trumbo
4 -
أليسيا فيكاندير عن
Ex Machina
5 -
كيت ونسلت عن
Steve Jobs
أليسيا فيكاندير قدمت أداء ممتاز في
Ex Machina
وتظهر أيضا في قائمة مرشحات الدراما عن
The Danish Girl.
سيرى عدد ما ضرورة تكريمها في محطة منهما، وهو ما يجعلها الأقرب
للفوز. جين فوندا تظهر بشكل مميز في فيلم أوروبي الجينات بالكامل،
ولا يمكن تصنيفها خارج المنافسة كليا.
كيت ونسلت فازت مرتين سابقا، وهو ما يمنحها ميزة تنافسية غير عالية
وسط هذا الجمع. وتظل لجينيفر جيسون لي، فرصة تحقيق مفاجأة عن
The Hateful Eight.
نظرا لعدم مشاهدة الفيلم بعد، يصعب توقع حجم قدرتها على المنافسة.
الأقرب للفوز: أليسيا
فيكاندير عن
Ex Machina
تفضيلي الشخصي: أليسيا
فيكاندير عن
Ex Machina
٩)
أفضل ممثل مساعد
1 -
سلفستر ستالون عن
Creed
2 -
مارك ريلانس عن
Bridge of Spies
3 -
إدريس إلبا عن
Beasts of No Nation
4 -
مايكل شانون عن 99
Homes
5 -
بول دانو عن
Love & Mercy
المنافسة محصورة غالبا بين أول اثنين. البريطاني مارك ريلانس صاحب
التاريخ المسرحي، أفضل عناصر فيلم سبيلبرج ككل، والدور له طابع
احترافي مميز.
ستالون نال كممثل مرة واحدة في حياته كلها، ترشيح كرة ذهبية عن
الدور الذي جعل منه نجم. دور روكي في أول أفلام السلسلة
Rocky 1976.
الأن وبعد غياب دام ما يقرب من 40 عاما، يعود للترشح عن نفس
الشخصية. سيسعد البعض تكريمه باعتبارها قصة رائعة عن الممثل الذ
يعود للأمجاد بعد غياب.
الأقرب للفوز: ستالون عن Creed.
تفضيلي الشخصي: مارك ريلانس عن
Bridge of Spies.
١٠)
جائزة "أفضل سيناريو"
1 - Steve Jobs
2 - The Hateful Eight
3 - Room
4 - The Big Short
5 - Spotlight
قائمة أخرى معقدة في التوقع. سيناريو أرون سوركين في
Steve Jobs
إعجازي إلى أقصى المعايير، وتاريخه كسيناريست عموما يكفل له الفوز.
وعلى الرغم من عدم مشاهدة
The Hateful Eight
بعد، يستحيل أن أشكك في قدرات تارنتينو في هذا الفرع بالأخص.
لكل فيلم من الباقين مزاياه التصويتية. يرى الكثيرون
Spotlight
أفضل أفلام العام اجمالا، وبالتالي قد يكون من المنطقي تكريمه هنا
أيضا. بينما يملك
The Big Short
طابع مميز ككوميديا سوداء، وفي حالة التصويت معه أو ضده في فرع
أفضل فيلم كوميدي، سينال هنا دفعة أخرى.
الأقرب للفوز: أرون سوركين عن
Steve Jobs.
تفضيلي الشخصي: أرون سوركين.
١١)
أفضل فيلم رسوم متحركة
1 - Inside Out
2 - The Good Dinosaur
3 - The Peanuts Movie
4 - Shaun the Sheep
5 - Anomalisa
فيلم شارلي كوفمان
Anomalisa
ارتفعت أسهمه مؤخرا، ولم أشاهده بعد. لكن لا أضع أى احتمالية
لزحزحة فيلم بيكسار العظيم
Inside Out
من هذة الجائزة، ما لم يكن شارلي كوفمان صنع أفضل فيلم رسوم متحركة
في التاريخ مثلا!
جدير بالذكر أيضا أن Inside Out
يملك على غرابته كفكرة، التركيبة المرحة المعتادة للفيلم
الكارتوني، وسيحتاج أى مصوت لهزيمة عديد من المشاعر في عقله، لمنح
صوته لفيلم أخر!
الأقرب للفوز:
Inside Out.
تفضيلي الشخصي:
Inside Out.
١٢)
أفضل فيلم أجنبي
الفيلم الهنجاري
Son of Saul
عن محارق الهولوكست، أقوى أفلام القائمة من حيث الإشادة عالميا،
ولم يتوفر للمشاهدة والتصنيف بعد. شاهدت Mustang
فقط وغير جيد للدرجة الكفيلة بتوقع قدرته على منافسة الفيلم السابق.
الأقرب للفوز:
Son of Saul.
تفضيلي الشخصي: غير متاح لتواضع عدد المشاهدات.
١٣)
جائزة "أفضل موسيقى تصويرية"
موسيقى دانيال بيمبرتون في Steve Jobs
أحد العناصر المهمة جدا التي دشنت فاصلا بين المحطات الثلاثة في
الفيلم، بتناغم قوي مع الطابع البصري والدرامي لكل محطة. ويقال إن
موسيقى
The Revenant
لا تقل تميزا عن الفيلم. إلكسندر ديسبلات حافظ من جديد على سمعته
بموسيقى منسجمة جدا مع فيلم
The Danish Girl.
لكن تظل عودة الإيطالي إنيو موريكوني في
The Hateful Eight
الحدث الموسيقي الأهم، ورغم عدم مشاهدة الفيلم بعد، أميل لتوقع
كونه الأفضل. اذا أضفنا لما سبق، كونه صاحب الاسم الأثقل كموسيقار
في القائمة، وأن الفيلم يمثل عودته للويسترن بعد غياب امتد لأكثر
من 40 عاما، تصبح فرصته الأكبر.
الأقرب للفوز: إنيو
موريكوني عن
The Hateful Eight
تفضيلي الشخصي: غير
متاح لتواضع عدد المشاهدات.
١٤)
جائزة "أفضل أغنية"
رقم ٥ بطاقة تحية للراحل بول ووكر، وليست مجرد أغنية في فيلم، وهى
نقطة أكسبتها تأثيرا عاطفيا خاصا لم تكن ستحققه في الظروف العادية.
في المقابل لا يوجد شيء مميز في أغنية فيلم بوند الأخير
Spectre،
وعلى الرغم من ترشيحها في عام ضعيف من حيث الأغاني، أستبعد تماما
فوزها.
المنافسة محصورة على ما أعتقد بين أغنية فيلم
Furious 7
وأغنية
One Kind of Love.
شخصيا أميل لاختيار
Love Me Like You Do
لما لها من بُعد جنسي مميز، سواء في الكلمات أو الأداء. أغنية
مثالية جدا لطبيعة الفيلم.
الأقرب للفوز:
u>See You Again
من
Furious 7.
تفضيلي الشخصي:
Love Me Like You Do
من فيلم
Fifty Shades of Grey.
الأسئلة المطروحة:
-
ما هي توقعاتكم بخصوص جوائز أفضل فيلم، وأفضل تمثيل؟ وفرص ليوناردو
دي كابريو؟
-
وما هي المفاجأة الكبرى التي تتوقعونها عموما خلافا للسائد؟
شاركونا توقعاتكم وتعليقاتكم... |