توم هانكس يجتاز {جسر الجواسيس} في برلين
الكوميديا تتطلب الفردية وتنجح عندما يكون الكوميدي على درجة عالية
من الشعور بالوحدة
لوس أنجليس: محمد رُضـا
في صباح العاشر من فبراير (شباط) سنة 1962 مشى جيمس ب. دونوفان من
مطلع الجسر الغربي الذي يربط برلين الغربية بالشرقية. لم يكن يتنزه
بل كان وراء مهمّـة وهي تسليم الجاسوس السوفياتي رودولف إفانوفيتش
أبل إلى الضباط المنتظرين المتقدمين من الناحية الشرقية ومعهم
الطيار الأميركي فرنسيس غاري باورز الذي كانت طائرته التجسسية (من
نوع U - 2)
أسقطت، بنيران روسية، لكن قائدها باورز نجا من الموت ليقع أسير
السجن إلى أن تمت مبادلته بالجاسوس أبل في ذلك اليوم.
الجسر بين مدينتي برلين، يعرف بـ«جسر الجواسيس». اسمه الحقيقي «غلينيك»
لكن سمي بجسر الجواسيس نظرًا لاستخدامه المتكرر خلال الستينات،
لتبادل الأسرى والجواسيس. والآن «جسر الجواسيس» هو فيلم ستيفن
سبيلبرغ الذي يحكي تجربة الجاسوس جيمس ب. دونوفان (رب أسرة وأميركي
مثالي يطمح للعب دور في السياسة في الوقت ذاته).
*
توم وستيفن
إنها المرّة الرابعة التي يؤدي فيها توم هانكس بطولة فيلم من إخراج
سبيلبرغ (عدا عن تعاونهما في أفلام ومسلسلات تلفزيونية). الأولى
كانت عبر فيلم حربي ضد النازية عنوانه «إنقاذ المجند رايان» (1996)
الذي يبدأ بفصل من المعارك الدامية على ساحل النورماندي يخوضها
الكابتن ميلر (هانكس) ثم ينفصل عن الجميع مع زمرة من المحاربين
باحثين عن مجند أميركي اسمه رايان (مات دامون) ليعيدوه سالمًا إلى
أمه التي لم يعد لديها سواه كونه خسر شقيقه.
من هذا الفيلم انتقل هانكس وسبيلبرغ إلى تعاونهما الثاني: «اقبض
علي إن كنت تستطيع» (2002) مع ليوناردو ديكابريو في دور اللص
الماهر وهانكس في دور رجل القانون الذي يطارده.
بعد فيلم قام هانكس ببطولته وسبيلبرغ بإنتاجه والأخوان جووِل
وإيتان كووَن بإخراجه تحت عنوان «قتلة السيدة» (2004)، لعب هانكس
لثالث مرّة تحت إدارة سبيلبرغ في فيلم مأخوذ عن واقعة حقيقية
عنوانه «ذا ترمينال».
هذه المرّة الرابعة تأتي بعد إحدى عشرة سنة زاخرة بالمنجزات
المختلفة. هانكس لا يزال بعد كل هذه السنين التي مرّت عليه ممثلاً
(35 عامًا) أحد أفضل ممثلي السينما الأميركية. وهناك أدوار كثيرة
تؤكد ذلك من بينها «الميل الأخضر» (1999) و«معزول» (2000) و«حرب
تشارلي ولسون» (2007) و«كابتن فيليبس»
(2013)
لجانب أدواره مع سبيلبرغ.
آخر مقابلة بيننا تمّـت في برلين سنة 2013 عندما كان يروّج لفيلم
من إخراجه بعنوان «لاري كراون». المقابلة الحالية، في رحاب أحد
فنادق لوس أنجليس مسبقًا لعرض «جسر الجواسيس» الذي قد يعيد ترشيحه
إلى الأوسكار للمرّة السادسة وهو الذي نالها مرّتين إلى الآن،
الأولى عن دوره البارع في «فيلادلفيا» (1993) والثانية عن دوره
الذي لا يقل براعة في «فورست غمب» (1994).
·
*هل
نبدأ بالأسئلة الصعبة؟ أخشى أن تكون كل الأسئلة صعبة.
-
سأرد قدر معرفتي.
·
*صباح
اليوم قرأت مقالة «ذ فيلم كومنت» التي تقول إن شخصية دونوفان التي
تقوم بتمثيلها في «جسر الجواسيس» لم تكن تمامًا على هذا النحو.
-
من دون أن أقرأ ما قرأته أنت أقول هذا ممكن تمامًا. محتمل جدًّا
لأنه لا يمكن تقديم شخصية ما تقديمًا كاملاً. لا بد من التفاوت.
بعض هذا التفاوت قد يكون جسديًا وبعضه قد يكون سلوكيًا. بل حتى يتم
تقديم أحداث لم تقع على النحو الذي وقعت عليه بالفعل. كما تعلم هذا
كله من ضرورات العمل السينمائي.
·
*منذ
متى بدأت العمل مع سبيلبرغ على هذا المشروع؟
-
منذ عامين تقريبًا في مطلع 2014 اتصل بي ستيفن (سبيلبرغ) وأخبرني
عن المشروع وبعد ذلك بعث بالسيناريو. دخل المشروع الإنتاج بعد ذلك،
وبدأنا التصوير في سبتمبر (أيلول)
من العام ذاته.
·
*ما
هي طبيعة العلاقة بينك وبين ستيفن سبيلبرغ؟ أقصد العلاقة المهنية
لأنها هذه هي المرّة الرابعة التي تعملان فيها سوية.
-
أكثر من الرابعة.
·
*أقصد
كممثل ومخرج فقط، لأنك اشتغلت معه على إنتاجات غير سينمائية أو
إنتاجات سينمائية أخرجها آخرون.
-
العلاقة كما ذكرت أنت مهنية وفيها فهم كبير لدور كل منا حيال
العمل. أنا كممثل أعمل له. هو «الرئيس»
(The Boss)
يطلب مني أن أقوم بعمل معيّـن بالطريقة التي يعتقد أنها تناسب
الفيلم. مسؤوليتي هي تأمين ذلك. إذا كانت لدي وجهة نظر مختلفة،
فمكانها قبل التصوير.
·
*هل
كان لديك وجهة نظر مختلفة حيال «جسر الجواسيس»؟
-
نعم. كانت لدي ملاحظات من بينها ما يتعلق بالواقعية التاريخية.
بعضها وافق عليه وبعضها الآخر لم يوافق عليها لأن المسألة تتحمل
اختلاف الفيلم عن الواقع أو عن التاريخ. وكما قلت قبل قليل، الفيلم
له شروطه وهو ليس إعادة سرد للتاريخ.
* لا
للتفضيل
·
*أقبل
توم هانكس في البداية على توفير نفسه في أدوار كوميدية سريعة
وبنجاح. في العام 1984 قام بلعب أول بطولة في فيلم عنوانه «رذاذ»
Splash
والنجاح الكبير الذي حققه دفعه للمضي في هذا الاتجاه حتى مطلع
التسعينات فظهر في «الرجل ذو فردة الحذاء الحمراء» و«متطوّعون» ثم
Big
و«تيرنر وهوتش» وسواها. كل ذلك قبل أن يجرب حظّـه في الدراما بنجاح
بطيء. في العام 1990 قام ببطولة «جو ضد البركان» و«شعلة الكبرياء»
ثم «فريق خاص بهن» قبل أن يهوي إلى رحاب الفيلم العاطفي مرتين
متواليتين في العام 1993 الأولى في «بلا نوم في سياتل» والثانية في
«فيلادلفيا»:
-
بالطبع «فيلادلفيا» كان عملاً أردت تمثيله بكل ما عندك من إصرار.
بعض الأدوار تنقض عليك لأنها مكتوبة بحرفية عالية وبإيمان قوي
بمضمونها وهذا الفيلم كان من بينها. أيضًا «فورست غمب» وفيما بعد
«معزول»
(Castaway).
·
*هل
شعرت أنك ولدت لتأدية هذه الأدوار؟
-
لا. هذا لن يكون واقعيًا. لا أستطيع كممثل أن أطلب من نفسي أن أفضل
فيلما على آخر. أتحدث عن مرحلة العمل ذاتها. لاحقًا إذا ما وجدت أن
بعض الأفلام لم تكن جيّـدة كما رغبت ربما… هذا شيء آخر، لكن مرحلة
العمل ذاتها ليست اختيارية. لا تستطيع أن تطلب من نفسك أن تهب هذا
الدور كل ما لديك لأنك لا تعطي نصف ما لديك لعمل آخر. دائمًا تعطي
كل ما لديك بصرف النظر عن الفيلم.
·
*لماذا
نجحت أولاً ككوميدي؟ هل كانت لديك مهارة خاصّة أو موهبة مناسبة
للأدوار الكوميدية؟
-
لا أدري. في الحقيقة لا أعتقد أن مهارتي كانت خاصّـة أو أنني كنت
أحب الكوميديا أكثر من التمثيل ذاته. الكوميديا تتطلب الفردية.
تنجح عندما يكون الكوميدي على درجة عالية من الشعور بالوحدة… غريب
أليس كذلك؟ أقصد أن الشخصية منفصلة عن الشخصيات الأخرى. لكن
للإجابة على سؤالك كاملاً، عندما كنت صغيرًا كنت أحب أن أمثل
لأصدقائي حركات كوميدية. وجدت نفسي في ذلك الاتجاه.
·
*ما
حققته في هذه الأفلام التي ذكرت: «فورست غمب» و«معزول»
و«فيلادلفيا» وما حققته في «كابتن فيليبس» مثير جدًا للإعجاب. هل
هي مهنة الناقد وحده أن يفضل دورًا على دور؟
-
نعم. أعتقد ذلك. حين يخرج الفيلم تجلس أنت وتراقبه وتخرج برأيك
الخاص. إذا كنت ناقدًا جيدًا تحلل هذا الرأي أيضًا وليس الفيلم.
الأفلام التي ذكرتها كانت كلها مشتركة في موضوع واحد: الشخصية التي
لعبتها في أزمة حادّة ما يعني أنني ربما أنا ناجح في ترجمة مثل هذه
الأزمات. ربما لدي طريقة في بلورتها.
·
*في
«جسر الجواسيس» لديك وجهان: وجه عائلي ووجه الرجل الذي يعمل لصالح
المخابرات الأميركية. هل تجد أنك في عملك كممثل مضطر لأن تكون
الزوج والممثل معًا طوال الوقت؟ هل تخفق في تحقيق توازن بين
الأمرين؟
-
نعم والأمر كان أصعب في البداية عندما كانت أسرتي حديثة وعندما كان
أولادي ما زالوا صغارًا. كان علي أن أهتم بأسرتي بينما كنت أمثل،
لكنهم كانوا المستفيدين من ذلك… رحلاتهم معي كانت مجانية (يضحك).
الآن كبر الأولاد ويستطيعون شق طريقهم بأنفسهم وعلى درجة كبيرة من
الاستقلال. وبالمناسبة ما تذكره هنا ينطبق على الجميع. أقصد أنك
إذا سألت سائق شاحنة سيقول لك إن عليه أن يتأكد من هذا التوازن
ويمارسه وإلا فهو زوج فاشل.
* اختلافات
أفلام توم هانكس السابقة تحت إدارة ستيفن سبيلبرغ تباعدت في
مواضيعها لكن الملاحظ أن كل من «ذا ترمينال» و«جسر الجواسيس» مأخوذ
عن حكاية واقعية. الأول اقتبس عن مأساة رجل عاش في مطار أورلي
الفرنسي نحو سنة بلا جواز سفر يؤهله العودة إلى بلاده ولا دخول
البلاد الجديدة. الثاني هو عن ذلك الأميركي الذي عليه أن يخدم
بلاده في ظرف عصيب خلال الحرب الباردة.
·
*باقي
أفلامك غالبًا خيالية. أستثني «كابتن فيليبس» الذي أخرجه بول
غرينغراس.
-
صحيح ما يؤكد أن العمل الصحيح هو الذي عليك أن تشترك به. لم يحدث
أنني اخترت تمثيل فيلم لأن حكايته واقعية أو لأن حكايته خيالية.
هذا لا يحدث معي ولا أعتقد أنه يحدث مع آخرين.
·
*لكنك
شققت طريقك كوميديًا. ألم يكن ذلك اختيارًا؟
-
ليس عن خطة. النجاح ولّـد توالي أفلامي الكوميدية الأولى. لو مثلت
دراما ونجحت لكانت أفلامي اللاحقة من هذا النوع ولبضع سنوات أيضًا.
·
*متى
كانت أول مرّة اكتشفت أنك تريد أن تصبح ممثلاً؟
-
تعني في السينما؟
·
*نعم.
-
كنت دائمًا أشاهد الأفلام وكنت دائمًا أحب أن أراقب الممثلين الذين
يقومون بالأداء بصرف النظر عن نوع الفيلم.
·
*هل
شعرت بالرهبة عندما وقفت بالتمثيل لأول مرّة؟
- (يضحك)
شعرت بالرهبة بعد سنوات كثيرة من وقوفي أمام الكاميرا لأول مرّة.
أعتقد أن العمل مع بعض المخرجين ومنهم ستيفن سبيلبرغ يتضمن ذلك
الشعور بأنك مسؤول أمامهم عن كل ما تقوم به. عندما مثلت معه لأول
مرة في «إنقاذ المجند رايان» فوجئت بسبيلبرغ وهو يعتبرني من صانعي
القرار… ليس بالشكل المباشر. لم يأت إلي في كل مرّة ليسألني… لكن
الشعور الذي شملنا جميعًا، نحن الممثلين، بأننا أمام مخرج يهتم
بكيف نعمل وماذا نقدّم. رغم هذا حذرني ذات مرّة وقال لي: «نحن
أصدقاء، لكن ربما لن نبقى أصدقاء بعد هذا الفيلم» (يضحك).
·
*لكنكما
بقيتما صديقين…
-
طبعًا. لكن أريد أن أقول شيئا هنا. الممثل لا يأخذ أي صداقة بخفة.
عليه أن يبقى واعيًا لمسؤوليته حيال العمل ككل. لا يستطيع أن يحتمي
بالصداقة لأن مصلحة الفيلم تأتي أولاً. أنت تعرف ذلك.
·
*لم
تلتحق بأفلام من المسلسلات المتوالية التي تستعيد الشخصيات ذاتها…
طريقة «سوبرمان» أو «باتمان» أو سواها… لماذا؟
-
هذا أفضل ما نجحت فيه. لا أريد أن أكون جزءًا من تلك الأفلام. هي
جيّـدة لمن يقوم بها، أنا واثق. لكنها ليست جيدة بالنسبة لي. أحب
أن أمثل فيلمي وأنصرف عنه بكل ذكرياتي فيه. العودة إلى جزء لاحق
مشكلة بالنسبة لي. لا أستطيع أن أقبل أنني أعاود تمثيل الدور ذاته
في حكاية جديدة.
·
*هوليوود
تختلف اليوم ليس عن الأمس البعيد بل عن الأمس القريب… المسلسلات
السينمائية هي التي تشهد النجاح الأعلى بين المشاهدين. هل يضايقك
ذلك؟
-
ربما في داخلي أتمنى لو أن الأفلام التي تدور حول مسائل واقعية أو
اقتباسات لأحداث حقيقية مثل «جسر الجواسيس» كان لها حظ أوفر في هذه
الأوقات. لكن ليس لدي شكوى. هذا هو الواقع بلا ريب. علي أن أقبل به
والخبر الجيد أن أفلامًا كالتي أقوم بتمثيلها أو يقوم غيري
بتمثيلها لا تزال ممكنة. |