ملفات خاصة

 
 
 

رحيل المتمردة.. معالي زايد

"سينماتوغراف" ـ هشام لاشين

بنت البلد

معالي زايد

   
 
 
 
 
 
 

بعد صراع مع مرض السرطان رحلت السمراء المتمردة معالي زايد وتركت رصيدا فنيا مميزا منه مجموعة من الأفلام التي تعتبر ذات بصمة خاصة جدا في تاريخ السينما المصرية، حيث ظهرت معالي زايد لأول مرة في السينما المصرية من خلال فيلم "ولا من شاف ولا من دري" وجسدت دور"باتعة"، زوجة مرسي "عادل إمام" مدرس التاريخ الفقير، الذي يعيش معها في منزل والده وأمه.. شخصية بسيطة لإمرأة مصرية طيبة ومنكسرة تقف بجوار زوجها حتي يتجاوز محنته ونزوته التي كادت تتسبب في القضاء علي مستقبله قبل أن تنتقل لتقديم أول أدوارها الحقيقية في السينما في فيلم "وضاع العمر يا ولدي" عام 1978 لتثبت امتلاكها لموهبة فنية حقيقة ولمقومات الفنانة التي تجيد تشخيص الأدوار الصعبة والمعقدة وليبلغ رصيدها السينمائي حوالي 80 فيلماً.

تنويعات

ويعتبر فيلم "الصرخة" التي قدمته معالي زايد مع المخرج محمد النجار واحدا من الأفلام المهمة في تاريخها السينمائي حيث قدمت شخصية باحثة في علوم الصم والبكم تستغل البطل الأخرس في دراساتها لنيل شهادة الدكتوراه وبإعتبارها خبيرة في لغة الإشارة تستعين بها المحكمة لترجمة دفاع الأخرس عن نفسه في مواجهة اتهامه ظلما بالإغتصاب إلا أنها تترجم أقواله بطريقة خاطئة لتخفي تهمة محاولتها مراودته عن نفسه، أما فيلم "كتيبة الإعدام" فهي ابنة الريس غريب التي تسعي للثأر والإنتقام من الخونة الذين قتلوا والدها وسرقوا رواتب الجيش الثالث .. شخصية قوية مشبعة بالوطنية ودوافع الإنتقام ممن غدروا بابيها والوطن أيضا في فيلم ينتمي لمدرسة عاطف الطيب المميزة خلال أعوام الثمانينيات.

وفي فيلم آخر مختلف هو "البيضة والحجر" لعلي عبد الخالق سوف نلمح تنويعة علي بنت البلد الجاهلة التي تعتقد أن سر عنوستها هو الأعمال السفلية والسحر فتلجا للدجالين والعرافين لفك العمل، وفي "السكاكيني وبيت االقاضي والفرن" تنويعات أخري مختلفة علي الشخصية الشعبية لبنت من الحارة الشعبية فهي (بسبوسة) مدمنة المخدرات التي سقطت في كل انواع الرذيلة في السكاكيني حتي تجد يد تحتضنها وتعيد لها الثقة بنفسها، وهي أيضا (طعمة) الجدعة التي تنتقم لنفسها ولأبيها من ظلم المعلم داغر في الفرن.

صراع القوة

أما فيلمم "الشقة من حق الزوجة" فهو نوعية أخري قدمتها معالي زايد مع مخرج اخر له بصلمته الإجتماعية والكوميدية هو محمد عبد العزيز، حيث نري كريمة ابنة رئيس زوجها فى العمل عبدالمقصود والتي تواجه الحاح أمها بالضغط علي زوجها نتيجة شعورها بالملل وانشغاله عنها لزيادة دخله مما يدفعها للتمرد وطلب الطلاق، ليبدأ النزاع بعد ذلك علي ملكية الشقة، وربما يكون هذا الفيلم تحديدا مع نجاحه الجماهيري الكبير هو مفتاح واحدا من الأفلام المهمة التي قدمتها فيما يشبه السلسلة مع المخرج رأفت الميهي وهو فيلم "سيداتي أنساتي" والذي يسخر بشكل فانتازي من قضية تعدد الزوجات في إطار مفارقة اقتصادية تنتهي أيضا بالنزاع علي الشقة في ظل ازمة إسكان كبيرة إجتاحت مصر منذ اوائل السبعينيات من القرن المنصرم، وفي هذا الفيلم كما في أفلامها التالية مع رأفت الميهي سوف نري تنويعات من الفانتازيا أيضا علي شخصية المرأة القوية فهي في فيلم مثل "للحب قصة أخيرة" تقدم شخصية الفقيرة التي تسعي لإنقاذ حياة زوجها المريض بالقلب ورغم عدم إيمانها بالمعجزات تلجأ للتبرك بـ "الشيخ التلاوى" و"القديسة دميانه"  لكن الزوج يموت وتفقد إيمانها بكل رموز الشعوذة وتبدأ فى تكسيرها.. وهو واحد من الأدوار التي اثارت الجدل حولها وكادت تتعرض للسجن بسببها وخصوصا بسبب جرأة المشاهد التي قدمتها بداخلها حيث تم توجيه تهمة تصوير فعل فاضح وإحالتها الى نيابة آداب القاهرة.

المتمردة

وقد واجهت معالي السجن مرة أخري بعدها بسنوات في فيلم محدود القيمة هو "أبو الدهب"، ولكنها تعود مع رأفت الميهي لتقدم المرأة القوية والمتمردة في "السادة الرجال" ففي نفس القالب الفانتازي سوف نري الـزوجة فوزية إمرأة ناضجة مفعمة بالأنوثة والجمال، متزوجة من صحفي له ثقله وسطوته، لكنه ينظر إليها نظرته لمجتمع الحريم، وينهاها على أن تتجاوز حدودها كإمرأة، ويردد دائماً بأن الرجل هو صاحب الأمر والنهي في الحياة الأسرية وفي المجتمع ككل، لذا نرى فوزية تتمرد على هذه الحياة ويصل بها الأمر الى حد الثورة على مجتمع الرجال وعالمهم المضطهد للمرأة، فتقرر أن تصبح رجلاً.. وقد حصلت عام 1987 على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في هذا الفيلم الأخير من جمعية الفيلم.

وتتوالي السخرية عبر هذا الواقع المقلوب كما في باقي سلسلة الميهي ومنها "سمك لبن تمر هندي" والتي قدمت فيه معالي أيضا شخصية "إدارة الفقيرة" والتي بدورها تبحث عن شقة للزواج وتظل مطاردة هي وخطيبها طوال الفيلم حتي الموت, ففي سلسلة الميهي تحديدا سوف نلمح سمة مشتركة في أدوار معالي الممثلة وهي الإنسحاق الذي يتبعه قوة واصرار المرأة علي تجاوز الواقع المفروض عليها سواء من المجتمع أو من كينونتها إمرأة وهي غالبا ماتنجح في ذلك لتؤكد علي شخصية الفتاة المتمردة التي لازمت معالي زايد في معظم إن لم يكن كل أدوارها السينمائية علي الإطلاق، ويذكر أن إدارة المهرجان القومي للسينما، برئاسة المخرج سمير سيف كان قد وقع اختيارها على معالي زايد لتكريمها خلال فعاليات الدورة رقم 19، والتي تقام داخل الأوبرا خلال شهر ديسمبر المقبل لكن القدر لم يمهلها لحضور هذا التكريم.

فيلموغرافيا

ولدت "معالي عبد الله المنياوي" يوم 13 مايو عام 1953م في القاهرة، وهي تنتمي لعائله فنية فوالدتها الفنانة "آمال زايد"، وخالتها الفنانة "جمالات زايد"، تخرجت من كلية الفنون الجميلة عام 1975، كما حصلت على بكالوريوس من المعهد العالي للسينما، وقد اكتشفها المخرج الراحل "نور الدمرداش" الذي قدمها لأول مرة على شاشة التلفزيون عام 1976م من خلال مسلسل "الليلة الموعودة"، وفيما يلي رصد لرحتها السينمائية وأشهر أفلامها:

عنبر والالوان (2001)

قدر امراه (2001)

ابو الدهب (1996)

المكالمه القاتله (1996)

رجل مهم جدا (1996)

المراكبي (1995)

لولاكي (1993)

الزمن الصعب (1992)

الصرخه (1992)

المتهمه (1992)

البيضه والحجر (1990)

الخطر (1990)

سيداتي انساتي (1989)

كتيبه الاعدام (1989)

سمك لبن تمر هندي (1988)

السكاكيني (1987)

الزوجه تعرف اكثر (1987)

الساده الرجال (1987)

الطعنه (1987)

بصمات الوهم (1987)

شاهد اثبات (1987)

امراه متمرده (1986)

للحب قصه اخيره (1986)

عسل الحب المر (1985)

قضيه عم احمد (1985)

استغاثه من العالم الاخر (1985)

الشقه من حق الزوجه (1985)

دنيا الله (1985)

بيت القاضي (1984)

الارمله والشيطان (1984)

انا اللي قتلت الحنش (1984)

الفرن (1984)

العربجي (1983) 

 

موقع "سينماتوغراف" في

11.11.2014

 
 
 
 
 

وفاة الفنانة معالى زايد.. و«الجنازة» من «السيدة نفيسة»

كتب : شريفة شحاتة ورانيا محمود

غيَّب الموت، أمس، الفنانة معالى زايد، عن عمر يناهز 61 عاماً، بعد صراع مع المرض استمر أكثر من أسبوعين، وذلك بمستشفى المعادى العسكرى، التى انتقلت إليه من مستشفى السلام الدولى بعد تدهور حالتها الصحية إثر إصابتها بسرطان الرئة، وجرى وضعها على جهاز التنفس الصناعى إلى أن رحلت عن دنيانا. وقال سامح الصريطى، وكيل نقابة المهن التمثيلية، إنه تقرر إقامة صلاة الجنازة على روح الفنانة الراحلة ظهر اليوم فى مسجد السيدة نفيسة، ثم التوجه لمقابر أسرتها بالإمام الشافعى لدفن جثمانها. ونعى الفنان الكبير صلاح السعدنى الفنانة الراحلة، قائلاً إنها كانت إنسانة أكثر من رائعة، وأبدى تأثره برحيلها الذى جاء مفاجئاً، مشيراً إلى علاقة الصداقة التى جمعتهما منذ سنوات طويلة، والمشاركة فى العديد من الأعمال الفنية المميزة فى مشوارها الفنى مثل مسلسلات «قضية عم أحمد» و«بين القصرين» و«حلم الجنوبى» وغيرها. وقالت الفنانة إلهام شاهين: «ادعوا لها بالرحمة والمغفرة، فهى تستحق الدعاء، كانت فنانة قديرة ومخلصة لفنها وإنسانة جميلة، تربطها علاقة طيبة بالجميع»، فيما قالت الفنانة سماح أنور عن صديقتها الراحلة إنها «كانت أطيب قلب وأحن إنسانة، وست بمليون راجل».

 

####

 

تشييع جثمان الفنانة معالي زايد من مسجد السيدة نفيسة.. والعزاء الخميس

كتب : رانيا محمود

شيعت جنازة الفنانة الراحلة معالي زايد، منذ قليل، من مسجد السيدة نفيسة وسط حضور أسرتها وأقاربها، وسيتم نقل جثمان الراحلة إلى مقابر الإمام الشافعي ليواري الثرى، على أن يقام العزاء بعد غد الخميس، بمسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين.

وشارك عدد من نجوم الفن، في تشييع جثمان زميلتهم الراحلة، على رأسهم سامح الصريطي، أشرف عبدالغفور، محمد أبوداوود، رجاء الجداوي، أشرف زكي، ماجدة زكي، هالة صدقي، ميرفت أمين، دلال عبدالعزيز، لبلبة، إلهام شاهين، سماح أنور، سامي مغاوري ومنير مكرم.

 

####

 

ماجدة زكي وإلهام شاهين وهالة صدقي في نوبة بكاء على قبر معالي زايد

كتب : رانيا محمود

دخلت الفنانات ماجدة زكي وإلهام شاهين وهالة صدقي، في نوبة بكاء شديد على قبر الفنانة الراحلة معالي زايد، أثناء دفنها اليوم، فيما ظهرت ملامح الحزن الشديد على وجوه الفنانين فاروق الفيشاوي ومحسن علم الدين وشريف خيرالله وعبدالعزيز مخيون، ومسعد فودة نقيب السينمائيين، داخل المدفن.

كان جثمان الفنانة معالي زايد، شيع اليوم، من مسجد السيدة نفيسة، على أن يقام العزاء الخميس المقبل، بمسجد الحمدية الشاذلية بالمهندسين.

 

####

 

ماجدة زكي للصحفيين أثناء دفن معالي زايد: "حرام عليكوا سبونا نحزن"

كتب : رانيا محمود

صرخت الفنانة ماجدة زكي في وجه الصحفيين المتواجدين لتغطية مراسم دفن الفنانة الراحلة معالي زايد، قائلة" حرام عليكوا سبونا نحزن".

وكانت جنازة الفنانة معالي زايد، قد شيعت من مسجد السيدة نفيسة، والعزاء يوم الخميس بمسجد الحمدية الشاذلية بالمهندسين.

وكانت قد توفيت أمس، الفنانة معالي زايد أثناء تلقيها العلاج بمستشفى المعادي العسكري، عن عمر يناهز 61 عاما بعد صراع مع مرض السرطان.

 

####

 

المخرج محمد يس: معالي زايد ابنة مدرسة عشق التمثيل

كتب : سمر سعد

أعرب المخرج محمد يس، عن الكثير من حزنه موضحا أن مسلسل موجه حارة والذي كان آخر أعمال الفنانة الراحلة معالى زايد، وأنه كان يتمنى أن يقدم معها أعمال أكثر وأكثر.

وأضاف، أن الراحلة ابنة مدرسة عشقت فن التمثيل وكانت تتعامل مع الفن بحب شديد ودفئ، فعندما كانت تجسد دور جديد كانت تتعامل على أنها تلميذة جديدة في التمثيل بالرغم أنها أستاذة وفنانة كبيرة قدمت أفلام سينمائية وتليفزيونية مهمة جدا على مدار عمرها.

وقال يس، إنه عمل مع الراحلة في أكثر من عمل وكان وقتها مساعد للمخرج عاطف الطيب، وعندما أصبح مخرجا قدمنا معا مسلسل موجة حارة، وكنت أعرف أنها مصابة بمرض خبيث لكنها لم تشعرني في أي يوم في التصوير أنها مريضة أو مرهقة بالرغم أن ساعات التصوير كانت طويلة جدا.

وأضاف، أن جيلها لم يعوض في الواضع فبالرغم من تاريخها الكبير إلا أنها وافقت على العمل مع الأجيال الجديدة في التمثيل والإخراج -الله يرحمها فنانة لن تعوض-.

 

####

 

سلوى خطاب: الله يرحم معالي زايد وشرفت بالعمل أمامها في "كتيبة الإعدام"

كتب : سمر سعد

قالت الفنانة سلوى خطاب، إنها سعت كثيرًا هي والفنانة سوسن بدر، لزيارة الراحلة معالي زايد، لكن الأطباء منعوا الزيارة عنها.

وأضافت خطاب، أنها تمنت زيارتها ورؤيتها قبل رحيلها، متعجبة من مرضها المفاجئ، والتدهور السريع في حالتها، وقالت إن الأمر كله بيد الله.

أوضحت خطاب، أن الفنانة الراحلة قدمت أدوارًا مهمة في تايخ السينما المصرية، وتملك الكثير من الأعمال المميزة منها "السادة الرجال، للحب قصة أخيرة"، وشرُفت بالعمل معها في فيلم "كتيبة الإعدام"، للمخرج عاطف الطيب، أما على المستوى الإنساني قالت خطاب، إنها كانت شخصية حنونة وخلوقة مع الجميع.

 

####

 

بالصور| الحزن يسيطر على الفنانين في جنازة معالي زايد بـ"السيدة نفيسة"

كتب : سارة سعيد ورنيا محمودتصوير : محمد خزعل

شُيعت جنازة الفنانة معالي زايد، اليوم، من مسجد السيدة نفيسة، بحضور عدد كبير من أقاربها وأصدقائها من الفنانين، في مقدمتهم الفنان سامح الصريطي، وكيل نقابة المهن التمثيلية.

وسيطرت حالة من الحزن الشديد، على الفنانات اللواتي حضرن مراسم الدفن، بمدافن الإمام الشافعي، حيث دخلت الفنانات رجاء الجداوي وماجدة زكي وآثار الحكيم وهالة صدقي في نوبة شديدة من البكاء، كما بدا الحزن ظاهرًا على الفنانين فاروق الفيشاوي، وأشرف عبدالغفور ومحمد أبوداوود، ومنير مكرم، عبد العزيز مخيون، وغيرهم من الفنانين والفنانات الذين حضروا مراسم الجنازة والدفن.

 

####

 

عمر عبدالعزيز في خطاب وداعي لمعالى زايد: "سبقتيني إلى الأحبة"

كتب : سمر سعد

نعى المخرج عمر عبدالعزيز، وفاة الفنانة معالي زايد، على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وكتب عبدالعزيز، على صفحته "البقاء لله فقدنا، وفقدت على المستوى الشخصي، إنسانه وصديقة غالية جداً، ورفيقة رحلة حياة طويلة لم أرى منها سوى البسمة الحلوة، والقوة، والإصرار، ورغم أنها لم ترزق بأطفال؛ ولكنها كانت نموذج للأمومة حتى مع من هم أكبر منها ".

وأضاف عبدالعزيز، نعيه وكأنه يخاطبها "لم أدري (ولكني أحسست) عندما رأيتك أخر مرة منذ أيام في العناية المركزة، بأن هذه زيارة الوداع، وأن حالتك وصلت إلى هذا الحد بدون مقدمات، حتى أنك عندما رأيتني مع محسن علم الدين انتزعتي بسمة شعرت بكم ألمك حتى توصليها لي، حاولت أن أجاريك فمسكتي يدي، وطلبتي أن أقرب منك حتى أسمع صوتك، وقلتي وحشتني يا عمر، ولم تستطيعي الكلام، وكان معك ورقة وقلم محاولة، أن تكتبي؛ لكني أوقفتك وابتسمنا، ودموعي العزيزة جدًا كانت اجابتي".

و قال "وداعًا يا معالي.. وداعًا يامن بدأنا رحلتنا معًا؛ لكنك سبقتيني إلى احبائنا، بهجت قمر، وعبدالله فرغلي، وبكر عزت، وسعيد سيدهم، ومدحت السباعي، وكثيرين من أصدقائنا، وخاصة أقاربك الحاج مختار، ومحسن، ومطيع زايد.. "حتوحشيني قوي يا معالي" يامن عشتي وحيدة محاولة أن تشغلي نفسك بالزراعة في سنواتك الأخيرة، وتركني لنا اعمال لن ننساها أبدًا وآخر أعمالك كانت قمة أدائك (موجة حارة)ـ واعترف أنك كنتي ممثلة ذات أداء خاص مختلف، وأنك كنتي تملكي رادار خاص تستطيعي من خلاله أن تترجمي ما يطلب منك قبل ننطق".

وأخيرًا أنهى عبد العزيز خطاب وداعه "عشتي وحيدة وذهبتي وحيدة.. اللهم أرحمها برحمتك.. واكتبها في جنتك.. والهمنا الصبر على فراق احبابنا.. وإنا لله وإنا إليه راجعون".

 

####

 

إلهام شاهين لـ"الوطن": معالي زايد فنانة عظيمة وقدمت أعمالا لها قيمتها

كتب : رانيا محمود

شاركت الفنانة إلهام شاهين، اليوم، في مراسم دفن الفنانة الراحلة معالي زايد بمقابر الأسرة بالأمام الشافعي، بعد أن أدت صلاة الجنازة عليها بمسجد السيدة نفسية.

وقالت الفنانة إلهام لـ"الوطن"، إن "الفنانة الراحلة معالي زايد كانت فنانة عظيمة ومحترمة، وقدمت أعمالًا لها قيمتها وستصبح باقية بينا طول العمر وكانت بالنسبة لي أخت وصديقة".

 

####

 

بالفيديو مهجة زايد: معالي كانت على علم بحقيقة مرضها

كتب : كتب: رانيا محمود

قالت شقيقة الفنانة الراحلة معالي زايد، مهجة زايد، في تصريحات خاصة لـ"الوطن" إن شقيقتها الأصغر منها في السن كانت تراها أجمل إنسانة، وأخت بمعني الكلمة، وكانت دلوعة العائلة، معربة عن حبها لها قائلة "كنت بحبها جدًا".

وأضافت مهجة، أن معالي زايد كانت على معرفة بحقيقة مرضها، وكانت دائمًا تقول وهي سعيدة "أنا هروح لماما" أثناء تواجدها في مستشفى السلام، وكانت سعيدة في أخر أيامها سعيدة بأن أهلها بجانبها.

وأشارت مهجة، إلى أنها بدأت الشعور بالمرض في عيد الأضحى الماضي، وتم عرضها على كبار الأطباء الذين أكدوا أصابتها بسرطان في الرئة، و"للأسف حالتها الصحية تدهورت بشكل سريع".

وتابعت مهجة أنها وأخيهم كانوا بجانبها منذ دخولها المستشفى، كما تردد عدد من الفنانين عدة مرات على زيارتها منهم الفنانة هالة صدقي .

وقالت مهجة، أن أصعب لحظة عاشتها مع معالي زايد كانت بالأمس، أثناء زيارتها لها في أول لحظات توقف الأجهزة.

ومن ناحية أخري قالت مهجة إن معالي كان لها أدورا قليلة؛ لكنها كانت تختار أدوراها بعناية شديدة، ولتأكد من أنه عمل جيد لكي توافق عليه، مؤكدة على حب الفنانين لها "حتى إذا لم يسألوا عليها".

وأضافت مهجة، أنها كانت تتمنى تقديم أعمال فنية كثيرة مثل هدى شعراوي، وكثيرون.

وأكدت على أن معالي كانت تعتبر ابناء أخواتها أبنائها، قائلة "كانوا عندها أغلى شيء في الدنيا، وكانوا أحفادي هم أحفادها، وكانت شخصية كلها حنان وحب للجميع الله يرحمها، وعمري ما هنساها".

 

الوطن المصرية في

11.11.2014

 
 
 
 
 

فراس الور يكتب:

استغاثة من العالم الآخر .. أحد أعمال الراحلة الكبيرة معالي زايد

رَحِمَ الله الفَنَانَة معالي زايد، فَقَدْ كانت مِنْ الفنانات اللاتي تَرَكْنَ بَصْمَة لدى الجَماهير في الوَطَنْ العربي وفي السَاحَة الفنية المِصْرِيَة، شَاهَدْتُ لها عِدَة افلام فكانت مَوْهوبَة جدا حيث قَدًمَتْ أدوار جريئة مَعْ عَمَالقة السينما المِصْرِيَة، في حقيقة الأمر سَمِعْتُ بِخَبَر وفاتها فور وُرودِهْ لِلْصُحُفْ، وقد تأثرت كثيراً حيث عِشْنَا مَعَهَا رحلة طويلة مِنْ الإنجازات الحلوة و الخالدة، ولكن حينما شَاهَدْتُ خَبَرَ وفاتها وصورتها على بوابة روز اليوسف دَمَعَتْ عيناي...شَعَرْتُ انً صورتها سَتَنْطِقْ مِنْ بَسْمَتِهَا التي كانت تَشِعُ بالحياة والأَمَلْ والإشراق...شَعَرْتُ وكأن صورتها ايقونة تُذَكِرَنَا بفنانة كانت تُطِلُ علينا مِنْ الشاشة من حين لآخر لِتَتَكَلًمْ معنا من خلال الدراما والتمثيل...تَتَكَلًمْ معنا من خلال مَوْهِبَة أتحفتنا بها بأجمل الأعمال على الإطلاق...مَوْهِبَة حُلْوَة رسمت البسمة على شِفَاهِنَا عام وراء عام فَقَدْ شَابَ شعرنا ونحن نُتَابِعْ هَذِهِ الأعمال القيمة في السينما المصرية ونَكْتُب عنها النقد البناء...لِذَلِكَ حينما يَتْرُك فنان عالمنا الإنساني يَعِزُ علينا هذا الفراق...ولكن المَوْتُ حَقْ علينا كبشر وهذه إرادة الله في هذه الرِحْلَة الآدمية التي نَمُر بها ونَحْنُ بطريقنا الى جنة الله الخالدة، رحمها الله ونَسْأل الله حُسْن العزاء لذويها وأهلها وجمهورها،

من الأفلام التي استمتعت بها فلم استغاثة من العالم الآخر، فِلْم "إسْتِغَاثَةْ مِنْ العَالَمْ الآخَرْ" لَرُبَمَا يَكونْ أفْضَلْ ما انْتَجَتْ السينَمَا المِصْرِيَة على الإطْلاقْ مِنْ فِئَةْ الرُعب، فَيَجْمَع ما بَيْن الرُعْب والتَشْويق بِصورَة نَاجِحَة جدا، ومِنْ باب تَقَني وفَني لا يَجْدُر تَصْنيفُه بِفِلْم رُعْب فَقَطْ بَلْ طَبيعَة مَشَاهِدَهُ توحي انًهُ يَنْدَرِجْ تَحْتَ مُسَمى التَشْويق المُرْعِبْ (horror suspense)... فَيَتَعَامَلْ مَعْ عَالَمْ الماورائِيَات الغَامِضْ عَنْ البَشَرْ الذي يَمُدَ يَدَهُ فَجْأَة كاسراً كُلً الحَواجِزْ المَوْجودَة بَيْنَنَا وبَيْنَهُ لِيَتًصِلْ بِفَتَاة مِسْكينَه تَتَمَتًعْ بِقُدْرَةْ حَاسًة سَادِسَة نَشيطَة جِداً وغَيْر طَبيعِيَة لِيُخْبِرَهَا بِتَفاصيل تَقودْ لِجَريمَةِ قَتْل...إنًهَا روح مُعَذَبَة لِدُكْتور تَمً قَتْلُه بِصورَة مُريبَة مِنْ قِبَلِ اقْرَبْ النَاس لَهُ فَتَلْجَئ الروح لِلْبَطَلَة (الفنانة بوسي) التي تكون واحِدَة مِنْ مَرْضَاه الذي عَالَجَهَا مُنْذُ فَتْرَة لكي تَكونْ وَسيلَةَ اتِصَال مَعْ عَالَمْ البَشَرْ ولِتَكْشِفَ تَفاصيل الجَريمَة البَشِعَة لِتَأْخُذْ العَدالَةِ مَجراها، وتأتي التَفَاصيل لِلْبَطَلَة عَنْ طريق كوابيس مُخيفَة مُتَلاحِقَة في كُلْ لِيْلَة تُرْعِبَها لِدَرَجَة انًهَا تَحُثُها لِلْبَحْث وراء مَعْنَاها، فَتَجِدْ نَفْسَها البَطَلَة مُتَوَرِطَة مَعْ مَافْيَا ذات نوايا خَبيثَة تَنْجَحْ بِلَصْقِ التُهْمَة بِهَا اثْنَاء بَحْثِها لِحَل رُموز تِلْكَ الكوابيس، فَيَتًضِحْ مَعْ مَشَاهِدْ الفِلْم ومُجْرَيَاتِهْ انً لِلْدُكْتور إبْنَة ووالِدَتُهَا الحَقيقِيَة كانَتْ قَدْ تَوَفًتْ مُنْذُ فَتْرَة بِمَرَضٍ نَفْسي كَبيرْ كَمَا كان الحَالْ مَعْ جَدَتِهَا، فَيَتَزَوًجْ مِنْ إمْرَأة ذات نوايا خَبيثَة (الفنانة معالي زايد) مُعْتَقِداً انً وُجودَهَا سَيَجْلِبْ الإسْتِقرار لإِبْنَتِهْ، ولَكِنْ سُرْعَانَ ما يَكْتَشِفُ خِيَانَتَهَا لَهُ مِمَا يَدْفَعَهُ لِمُحَاوَلَةِ حِرْمَانَهَا مِنْ الميراث الشَرْعي، وهُنَا تَنْجَحُ بِقَتْلِهْ مَعْ شَريكْ خَفي عَنْ الأَنْظَار حَيْثُ تَعِدَهُ بالزواج بَعْدَ انْ يَتِمْ تَقْسيم الميراث حَسَبِ القانون، ومَعْ قُدوم آخِرْ مَشَاهِدْ هذا الفِلْم يَنْجَحْ البَطَلْ (الفنان فاروق الفيشاوي) والبَطَلَة (الفنانة بوسي) بأيقاف هَذِهِ المافيا عِنْدَ حَدِها وتَسْليمِها لِلْعَدالَة، 

عامِلْ التَشْويق المُرْعِبْ بِهَذا الفِلْم كَتَرْكيبَة فَنِيَة وأدَبِيَة يَتَلازَمَا بِنَجَاح بِأَوًلْ مَشَاهِدَهُ حَيْثُ تَتَكَرًرْ الكوابيس لِلْبَطَلَة بِصورَة مُخيفَة، فَمَشَاهِدَهُ حينها تُسَبِبْ التَوَتُرْ الشَديد والرُعْب لِلْمُشَاهِدْ خُصوصاً مَعْ إشْتِداد الضَغْطْ التي تُمَارِسَهُ الروح على البَطَلَة، ولَعَلًها تَصِلْ لِلْذُرْوَةِ حينما تَتَعَدا الروح جَسَدِياً على البَطَلَة وتُمْسِك بِيَدِها، والمُؤَكًدْ أنًهُ تَقْريباً في مُنْتَصَفِ الفِلْم بَعْدَ انْ تَتًضِحَ بَعْض مِنْ الأَلْغَاز عِنْدَ البَطَلْ والبَطَلَة وتَتًضِحْ نوايا القَتَلَى يَخْتَفي عامِلْ الرُعْب كُلِياً لِيَبْقى عامِلْ التَشْويق فَنَرَى مَشَاهِدْ شَيِقَة جداً حَيْثُ يَتَحَوًلْ البَطَلْ الذي يَعْمَل مُحَامي الى مُحَقِقْ يَتَعَقًبْ المُجْرِمينْ لِيُسَلٍمَهُمْ الى العَدالَةِ ويُنْقِذْ البَطَلَة مِنْ تُهْمَةِ القَتْل، 

الحَقيقَة أنً مِقْدار الرُعْب في هذا الفِلْم مَحْصور بالكوابيس التي تَراها البَطَلَة فَلِذَلِكَ يَتَمَتًعْ بإتزان حَقيقي بَيْنَ المَادَتان الأَدَبِيَاتان التي يَتَأَلًفْ مِنْهَا، فَهُوَ كَمَا اسْلَفْت مَزيجْ مِنْ التَشْويقْ المُرْعِبْ فَإخْتِفَاء عَامِلْ الرُعْب مِنْ الفِلْم بَعْدَ مُنْتَصَفِ احْداثِهِ لِتَبْقى مَادَة التَشْويق سَيِدَةَ المَوْقِفْ لَهُوَ اسْلوب اضْفَى قيمَة نَادِرَة جِداً عَليهْ كَعَمَلْ درامي فَيَبْقَى المُتَفَرِجْ بِتَرَقُب كَبير لِمُجْرَيَاتِهِ لِيَرى إذا سَيَنْجَح الأَبْطَال بالإمْسَاك بالمُجْرِمينْ الذين ارْتَكَبوا هذا العَمَلْ، هذا الفِلْم مَادَة دَرامِيَة نَاجِحَة بِكُلْ المَعايِرْ و مُنَاسِبْ لِلْمُتَفَرِجين فَوْق سِنْ 18 عام و لا يُنْصَحْ بِهِ لِمَرْضى القَلْب وضَغْطِ الدَمْ وذَوي القُلوبْ الحَسَاسَة والمَشَاعِرْ المُرْهَفَة...،

 

بوابة روز اليوسف المصرية في

11.11.2014

 
 
 
 
 

معالي زايد تودّع الشقاوة التي ملأت الشاشة بالضحكات

القاهرة ــ مروة عبد الفضيل

إشتهرت الفنانة الراحلة معالي زايد بأدوار الأمومة بعدماتقدّمت في السنّ. إذ غيّرت مسار أدوارها تماماً، بعدما كانت تقدّم أدوار الفتاة الشقيّة التي لا تخلو من الإغراء في الكثير من المشاهد. 

تُعدّ معالي زايد من عائلة فنية كبيرة، حيث أنّ والدتها هي الفنانة آمال زايد، وخالتها جمالات زايد، والاثنتان اشتهرتا ببعض الأدوار التمثيلية في الخمسينيّات والستينيّات. 

قدمت معالي زايد نحو 80 فيلماً و60 مسلسلاً تلفزيونياً. إكتشفها المخرج نور الدمرداش وقدّمها في مسلسل "الليلة الموعودة" منتصف السبعينيّات، وتوالت أدوارها ودخلت قلوب الجماهير. 

حصلت زايد على جائزة من جمعية الفيلم في أوّل دور لها بفيلم "السادة الرجال"، وقدّمت أدواراً مميزة في "ضاع العمر يا ولدي"، و"الصرخة"، و"القضية 80"، و"أبو الدهب". 

"العربي الجديد" تحدّث إلى أصدقاء الراحلة لاكتشاف هويّتها بعيداً عن الشاشة. 

يروي عنها النجم المصري محمود عبد العزيز قائلاً: "كانت معالي زايد عِشرة عمر. ورغم أنوثتها إلاّ أنّها بمليون رجل. كانت تساند زملاءها من دون أن يطلبوا منها ذلك. وكانت تتألم حين تجد أيّ شخص حزين". وأوضح أنّه تلقى خبر وفاتها بحرقة قلب: "كانت إنسانة قبل أن تكون فنانة. خفيفة الظلّ وبشوشة وتخفي حزنها وراء ابتسامة دائمة". 

أمّا هالة صدقي، الصديقة المقربة لمعالي، فقالت لـ"العربي الجديد": "أصبحتُ وحيدة. كانت معالي هي الصديقة التي ألجأ إليها وأخبرها أسراري. لم تغضب يوماً من أحد بسبب العمل والأدوار، فكانت دائماً تقول: الشغل يروح وييجي أمّا العلاقات الشخصية فدائمة. ربّنا يؤنسها في قبرها ويصبّرني ويصبّر أهلها على الفراق". 

وقد حفلت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعلياقت الحزينة على رحيلها. فقال الفنان نبيل الحلفاوي عبر تويتر: "بنت البلد القاهرية.. مهما كان رداؤها لا أرى عليها إلاّ الملاية اللفّ. جمعت بين دموع المصرية وضحكاتها وإن مالت للثانية، رحم الله معالي زايد". 

أما النجمة شريهان فقالت عبر فيسبوك: "أسأل الله أن يغفر لها ويرحمها...". ونعاها الفنان خالد النبوي قائلا: "وداعًا معالي زايد. فنانة أعطت طعمًا جديدًا للمرأة على الشاشة، سيبقى للحب قصة أخيرة والسادة الرجال وسيداتي آنساتي"... 

لم تصدر كلمات العزاء عن نجوم مصر فقط، بل نعاها أيضاً النجوم العرب. فقالت اللبنانية نيكول سابا عبر فيسبوك: "الفنانة معالي زايد الله يرحمك". ونعتها كذلك النجمة المغربية سميرة سعيد، عبر تويتر قائلة: "وداعا معالي زايد". 

وقالت الممثلة التونسية درة زروق: "وفاة الفنانة الكبيرة المبدعة معالي زايد الله يرحمها ويجعل مثواها الجنة.. سنة صعبة.. اللهم لا اعتراض".

 

العربي الجديد اللندنية في

12.11.2014

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004