فيديو.. نور الشريف:
«عبد الناصر» أولى الفن أهمية كبيرة.. وأصبحنا
الآن «نقلد الأفلام الأمريكية»
كريم البكري
قال الفنان نور الشريف، إن «الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أولى
الفن أهمية كبيرة، واهتم بفتح معاهد السينما والفنون والتصوير
والموسيقى، لكن الدولة تراجعت عن مساندة الفن بعد سياسة الانفتاح»،
حسب قوله.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حقائق وأسرار» الذي يعرض على
فضائية «صدى البلد»، الجمعة، أن خروج الدولة من إنتاج الأفلام
والسينما؛ أدى لظهور شركات خاصة تنتج أفلام لا تمت الواقع بصلة،
حسبما قال.
وتابع: «أصبحنا نقلد الأفلام الأمريكي، وشركات الإنتاج لم تهتم
بالقضايا الوطنية والقومية، ولم تفيد الدولة إلا بإنشاء دور عرض
متقدمة»، على حد قوله.
نشر فى : الخميس 11 سبتمبر 2014 - 9:17 م
أسرار دموع نور الشريف ومحمد منير في افتتاح مهرجان الإسكندرية
محرر «الشروق»
بعرض يحمل أفكارا تدافع عن وجود السينما وتكشف مدى الاعتداء الذى
تعرضت له هذه الصناعة افتتحت الدورة الثلاثين لمهرجان الإسكندرية
السينمائى لدول حوض البحر المتوسط والتى تقام هذا العام تحت شعار
«السينما وطن»، وتحمل اسم الفنان الكبير نور الشريف الذى ظهر فى
نهاية العرض فاستقبله الحضور بتصفيق حاد وهتاف «بنحبك يا نور» ليرد
عليهم بعد لحظات من الصمت تدمع فيها عيناه من شدة الفرح «وأنا بموت
فيكم وبشكركم واحد واحد».
واستأذن نور الشريف الحضور، أن يقول كلمة تستكمل رسالة العرض،
وتوضح كيف بدأت الحملة ضد السينما «أنا من السيدة زينب وكان فى
محيط بيتى وعلى بعد 200 متر 5 دور عرض اختفت جميعا».
بدأت الحكاية حسب نور الشريف فى عهد الرئيس السادات عندما تم هدم
أول دار عرض ليطلع مكانها برج سكنى، ورغم أن القانون يلزم صاحب
الأرض أن يبنى دار عرض بديلة فى الدور الأول، إلا أنه وكالعادة فى
مصر لكل قاعدة استثناء، فتم هدم أول دار عرض وطلع مكانها برج سكنى
ودفع صاحب الأرض غرامة 50 ألف جنيه، ثم دار العرض الثانية والثالثة.
وأوضح الشريف أن هذه كانت أكبر كارثة فى تاريخ السينما المصرية،
مثلما كانت كارثة المسرح هى القضاء على النشاط المسرحى فى المدارس
والتى قتلت المواهب.
وطالب الشريف فى نهاية كلمته بأن يتمسك السينمائيون بحقوقهم فى
العهد الجديد، مشيرا إلى أن السينما ثقافة والسلطة لا ترحب بها،
عكس الإعلام، وهو ما يستوجب وقفة السينمائيين حتى تعود مكانة
السينما.
وختم الشريف كلمته أن الضرورة ستفرض عودة الجمهور إلى السينما
والمسرح، لكن مع اكتمال هذا الزحام يجب أن يكون هناك دار عرض فى كل
حى ومركز ثقافى.
ويبدو أن محمد عفيفى رئيس المجلس الأعلى للثقافة والحاضر نيابة عن
جابر عصفور وزير الثقافة قرر أن يرد على الفنان نور الشريف بشكل
غير مباشر ليطمئن السينمائيين الحاضرين، فبدأ كلمته بالحديث عن
التاريخ الثقافى لمدينة الإسكندرية مؤكدا أن السينما هى القوة
الناعمة لمصر، وأن هناك رغبة حقيقية وقوية من وزارة الثقافة فى
عودة السينما.
وبعد صعود اللواء طارق المهدى، محافظ الإسكندرية إلى خشبة المسرح
والناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان تمت دعوة الفنان نور الشريف
إلى المسرح مرة أخرى من قبل الفنانة لقاء الخميسى مقدمة الحفل
معلنة تكريمه.
وتطالبه بأن يقول كلمة أخرى للحضور، فاكتفى الشريف بمناشدة إدارة
المهرجان أن تكون دورات المهرجان القادمة بأسماء عشاق السينما من
الممثلين والممثلات.
وبعد فاصل من توزيع جوائز مسابقة شباب المبدعين السكندريين وجائزة
السيناريست ممدوح الليثى، بدأ إعلان أسماء المكرمين فى مقدمتهم
المخرج التونسى الطيب لوحيشى الذى لفت الأنظار بصعوده خشبة المسرح
جالسا على كرسى متحرك، وكانت المفاجأة أن الفنان نور الشريف هو
الذى اصطحبه منذ عبوره الكواليس إلى الخشبة ليحصل على تكريمه ثم
تحية الحضور إلى أن يلقى كلمة قصيرة يؤكد فيها على تحديه لمرضه
وحبه للحياة المتمثلة فى السينما، ويتبع ذلك بتقديم شكر لإدارة
المهرجان التى استضافته وكرمته.
وتم تكريم المخرج المتميز داود عبد السيد، والفنان الإيطالى أوجستو
بيلتشيا، رئيس مجموعة أوجست كلر للإنتاج السينمائى، ووزيرة الثقافة
الجزائرية دادية شرابى والمخرج الفلسطينى هانى أبو أسعد والمخرج
السورى محمد ملص الذى منع من دخول مصر فأرسل رسالة مكتوبة قرأها
نيابة عنه رئيس المهرجان.
أيضا تم تكريم الفنانة نادية الجندى التى لفتت الأنظار بفستانها
الجرىء والمثير للجدل، وكانت نهاية التكريمات مع الملك محمد منير
الذى وقف له كل من فى مسرح مكتبة الإسكندرية عند إعلان اسمه، وبدأت
وصلة من التصفيق استمرت حتى صعد إلى المسرح لتكشف الإضاءة عن دموع
تملأ عينيه، وسعادة بتكريم عن تجربته فى التمثيل التى لم تستمر
طويلا.
محمد منير الذى صمت قليلا، ليمنح نفسه فرصة الشعور بحب الناس، قبل
أن يكشف أنه وافق على قبول التكريم لسببين، الأول أنه يريد أن يؤكد
أن السينما ليست منفصلة عن الأغنية، والثانى أنه عندما قدم نفسه
كممثل كان بجوار نور الشريف الذى تحمل الدورة اسمه، بالإضافة إلى
رغبته فى توضيح أن التكريم ليس معناه أن الفنان فى مرحلة «تسليم»،
بل على العكس يمكن أن يكرم الفنان ويستمر فى تقديم الفن، كما سيفعل
ويستمر فى الغناء.
جدير بالذكر أن هذه الدورة من عمر المهرجان كانت الأكثر توهجا حيث
حضر حفل الافتتاح عدد كبير من الفنانين بعضهم شارك بسبب عضويته فى
لجنة التحكيم مثل جمال سليمان وسمية الخشاب ودرة وإياد نصار، وكثير
منهم جاء لمجرد المساهمة فى إنجاح هذا الحدث الفنى مثل يسرا وليلى
علوى ومحمود ياسين وإلهام شاهين وغيرهم الكثير من النجوم.
نور الشريف يبكي أثناء ندوته بمهرجان الإسكندرية والفنانين يقبلونه
الإسكندرية – هدى الساعاتي وإيناس عبد الله
لم يستطيع الفنان نور الشريف أن يتمالك نفسه من البكاء بعد أن هتف
الفنان عمرو يوسف، قائلا "بنحبك يا أستاذ"، وذلك أثناء الندوة التي
يشارك فيها الفنان نورالشريف، الجمعة، ضمن فعاليات مهرجان
الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط في دورته الـ30.
توقفت الندوة لمدة 5 دقائق، وصعد جميع المشاركين في الندوة
لتقبيله، وكان من ضمنهم نشوى مصطفى، حسن عبد المجيد، أحمد وفيق،
عمرو يوسف، لقاء سويدان، رانيا فريد شوقي، وسميحة أيوب.
وأكد نور الشريف عن امتنانه لتكريمه في مهرجان الإسكندرية وهو على
قيد الحياة، وقال "إن العالم العربي منحه 5 أوسمة ولكن مصر لم
تمنحني أي وسام، لكنني لم أقصد إهانة النظام في مصر يومًا".
وأضاف: "كنت أريد توجيه كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء لقائي
معه، بأن جمال عبد الناصر رفض أن يقوم يوسف شاهين بعمل فيلم
للفنانة فاتن حمامة في المغرب بدلا من مصر، فرغم الهزيمة العسكرية
إلا أن الدولة في ذلك الوقت كانت تهتم بالفن.. الفن مش هزار وله
دور".
أحمد وفيق:
مقولة «زمن الفن الجميل» غير صحيحة
الإسكندرية – هدى الساعاتي
قال الفنان أحمد وفيق، بطل الفيلم المصري "قبل الربيع" المشارك في
المسابقة الدولية الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر
المتوسط: "لا أتفق مع مقولة فن الزمن الجميل لأن الفن جميل في جميع
الأزمنة"، مشيرًا إلى أن الأفلام في الماضي كانت ناجحة وبعضها
فاشلا كما هو الحال الآن.
وتابع "وفيق": "لا نستطيع أن ندعي أن الفن هابط وليس دون المستوى
لأن الأجيال الحالية تعلمت من الأجيال القديمة التي لا يموت فنها".
وأشار وفيق خلال فعاليات المهرجان إلى أن الفن بالنسبة له متعة،
ولابد أن يكون الفنان نفسه ولا يقلد أحدا، مضيفا "استمتعوا بالفن
تصحوا.. أعمالي ناجحة لأنني أستمتع بها دون النظر إلى أجري منها".
وأضاف وفيق أنه "اعتزل الفن خمس سنوات لأنه كان في حاجة إلى
التواؤم مع نفسه ومراجعة أفكاره لأن الفن من وجهة نظره استمتاع
وليس عملا «ياخد عليه أجر»".
وأوضح أن بدايته كانت مع الفنان محمد صبحي والمخرجين جلال الشرقاوي
ويوسف شاهين، وشارك في فيلمي "سكوت حنصور" و"الآخر".
وأضاف وفيق أن قدوته الفنانان نور الشريف وأحمد زكي، وهما مثالان
للفنان المثقف صاحب فكرة ووجهة النظر على حد وصفه، معربا عن أمله
في أن يقوم بعمل سيرة ذاتية للرئيس الراحل "جمال عبد الناصر" و"السنباطى".
رئيس مهرجان الإسكندرية يؤكد استمرار إهداء الدورات لفنانين على
قيد الحياة
أمير أباظة:
ما شاهدناه في حفل الافتتاح من توافد الفنانين للمشاركة في
تكريم نور الشريف يؤكد صحة نظريتنا
إيناس عبدالله
عبرالناقد أمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية الدولى لسينما حوض
البحر الأبيض المتوسط، عن سعادته الشديدة بتوافد نجوم الفن لحضور
حفل الافتتاح الدورة الـ30 المقامة حالية بمحافظة الإسكندرية، وذلك
رغبة منهم في الاشتراك في لحظة تكريم الفنان نور الشريف، التي تحمل
الدورة اسمة كأول فنان على قيد الحياة يتم إهداء إحدى دورات
لمهرجان له.
وقال «أباظة»، «حينما اخترنا أن نهدى هذه الدورة للفنان نور
الشريف، كان ذلك لأسباب عديدة؛ فهو رجل أفنى عمره فى الفن، وكل ما
ربحه من الفن أنفقه على الفن؛ فلقد قام بإنتاج عدد من الأفلام،
واكتشف عدد من المخرجين، ولم يخش أن يغامر بأمواله عليهم، وهو مؤمن
بموهبتهم وتحمسنا لفكرة إهداء الدورة له، ولكن حينما نفذنا الفكرة
ووجدنا حماسا كبيرا من كل النجوم للحضور والمشاركة وتشجيع هذه
الفكرة قررنا استمرارها، ومن ثم كل الدورات القادمة سوف يتم
إهداؤها لفنانين على قيد الحياة».
وبسؤاله عن سر حماس المهرجان لاستقبال ما يزيد على 120 فيلما للعرض
طوال الأيام الستة فترة المهرجان وما يمثل من صعوبة لأي متلق أن
يتابع هذا العدد قال:
«نحن
نؤمن بحرية الاختيار ففي الوقت الذي أعرض فيه أفلام المهرجان على
أكثر من شاشة فى دور العرض الواحدة، وضعنا أكثر من فيلم فوارد جدا
أن يمل مشاهد من فيلم ما أو أن الفيلم لم يعجبه فيخرج لمشاهدة فيلم
آخر، وهو أمر يعود بالفائدة على المهرجان فنحن نسعى أن نكون
مهرجاننا بجمهور بخلاف ما يحدث فى المهرجانات الأخرى، وعليه كان
هذا سببا للإعلانات الكثيرة والملصقات التى تملأ شوارع الاسكندرية
وإعلانات تذاع بالقنوات المختلفة بخلاف التغطية الصحفية».
وعن فصله لمسابقة الإسكندرية عن فاعليات المهرجان أوضح «أباظة»، أن
مسابقة الإسكندرية هى مسابقة محلية أقمناها لكى يتعرف ابناء
الإسكندرية المبدعون على بعضهم البعض ويشاهدوا أعمالهم، وأقمناه
بعيدا عن الفاعليات لكي نمنح هؤلاء الشباب فرصة متابعة الأفلام
المشاركة فى المسابقات الرسمية وغيرها، إضافة إلى أنه احتفاء خاص
بنجوم الإسكندرية لم نشأ أن يتوه في الفاعليات، وهذه ليست المسابقة
الوحيدة التى أطلقناها لأول مرة هناك مسابقة السيناريو التي تحمل
اسم الراحل ممدوح الليثي وجوائزها تقدر بـ50 ألف جنيه إهداء من
ابنه الإعلامى عمرو الليثى، وفاعليات أخرى كثيرة بنفس ميزانية
المهرجان التي تبلغ مليونا و200 ألف جنيه، في الوقت الذى بلغت قيمة
حفل افتتاح إحدى دورات مهرجان القاهرة السينمائي 2 مليون و800 الف
جنيه.
وبسؤاله عن كيفية اختيار أعضاء لجان التحكيم بعد اعتراض البعض على
عدد من المحكمين قال رئيس مهرجان الإسكندرية الدولي لسينما،
«الكلام تحديدا كان على سهير عبدالقادر، رئيس لجنة تحكيم الأفلام
القصيرة والتسجيلية، وهو سببه بكل صراحة خلافات شخصية، وأنا نفسي
كان بيني وبينها خلافات من قبل، ولكن العمل لا يعرف الخلافات، فهذه
السيدة كانت تعمل في مهرجان القاهرة لمدة 27 عاما، ووصلت لمنصب
نائب المهرجان، وعملت مدير لمهرجان سينما الأطفال لمدة 20 عاما،
ولها مجهود كبير مع وزارة السياحة، لتنشيط المهرجانات وهذا العام
هي التي احضرت لنا برنامج شارلى شابلن، أما عن كيفية اختيار اعضاء
لجان التحكيم فهناك قاعدة الخبرة والكفاءة والمهنية وأنا مسؤول عن
اختيارات أعضاء اللجان، وأنا هنا متحدث باسم المهرجان.
بالصور.. نور الشريف يتسلم درع مهرجان الإسكندرية
الإسكندرية - أميرة عوض
قدم الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائى درع تكريم
للفنان نور الشريف كما قدم علم المهرجان جائزة له وأعلن رئيس
المهرجان أنه لأول مرة تم تصميم علم للمهرجان لإهدائه للفنان نور
الشريف خلال دورة المهرجان الثلاثين التى حملت اسمه.
واستلم الفنان الجائزة والعلم وسط تصفيق حاد من الحضور وقامت
الفنانة ليلى علوى والفنانة وفاء عامر بالصعود إلى المنصة وتحية
نور الشريف، جاء ذلك خلال الندوة التى عقدت عصر اليوم بحضور عدد
كبير من الفنانين بأحد الفنادق بالإسكندرية. |