كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

أسوار القمرفيلم يستحق الاحترام والمشاهدة

كتبت – نوران نصار

 

بعيدا عن كوني صحفية فأنا عاشقة للسينما، وكان بداخلي حنين لمشاهدة فيلم اجتماعي وليس >كوميدى< يكون جيد الصنع والمضمون ، وهذا الحنين منذ سنوات أو بمعنى أدق منذ بدأ عصر سينما العشوائيات في مصر، التي سيطرت على صناعة السينما خلال السبع سنوات الماضية واختصرت صورة المواطن المصري في دور البلطجي ،السكران، المغيب طوال الوقت، المحصن بمخزون رهيب من الشتائم البذيئة، المسلح بالسيوف والمطاوي وكل أنواع السلاح لكن الشهادة لله في الآخر بيبقى بطل وربنا يقدره وينفذ قانون الغابة ويسند الغلابة ويخطف حبيبته على التوك توك ويتجوزها زي ما حلمت بالضبط.

وفي ظل سينما العشوائيات جاء فيلم الفيل الأزرق ليعيد بريقاً جديداً للسينما، ولكني كنت مازلت متعطشة للمزيد من الإبداع، ومتعطشة لحدوتة اجتماعية حلوة بها قدر ولو ضئيلاً من الرومانسية التي افتقدناها في الحياة والسينما، حتى جاء فيلم >أسوار القمر< ليحقق لي حالة من الإشباع الفني الذي افتقدته منذ سنوات في أفلامنا، فقد استطاع المؤلف محمد حفظي أن يقدم لنا حدوته مختلفة تجمع بين خيوط الدراما والتشويق والرومانسية والأكشن والخيال بحبكة درامية تحقق المتعة لمن يشاهد هذا الفيلم، أما المخرج المتميز طارق العريان والذي دائما ما يأتي حضوره بعمل جديد ليطغى على سنوات غيابه عن السينما التي اشتاقت لاختلافه إلى إبداعه ،فقد نجح في تقديم عمل فني مبهر متكامل الاركان بدءا من استغلاله لطاقة وموهبة نجومه وتوظيفهم بشكل أكثر من رائع، ومرورا بتقديم صورة مبهرة بعدسة مدير التصوير المحترف أحمد المرسي، وأخيرا جاء بموسيقى هشام نزيه التي أعادتني في لحظات لموسيقاه المميزة في فيلم >السلم والثعبان< ليتوج بها فيلمه بشكل يخطف انتباه المشاهدين من أول لحظة وحتى آخر مشهد في الفيلم.

أما نجمة العمل الجميلة منى زكي فقد استعادت طاقتها التمثيلية في هذا الفيلم و قدمت دوراً من أهم أدوارها التي ستترك بصمة قوية في مشوارها،فقد تنقلت بين منعطفات شخصية (زينة) الغنية بكم هائل من المشاعر الإنسانية والتناقضات والتائهة في البحث عن الذات والحب الحقيقي وقدمتها برشاقة وبساطة الممثلة المحترفة وبإحساس أنثوي عال، مستغلة عمق عينيها في مشاهدها الأولى قبل أن تصاب (زينة) بالعمى، والتي تحولت بعد إصابتها بالعمى إلى التركيز على التعبير بصوتها المرتعش الخائف الحذر، فقد استطاعت منى أن تترك بصمة في دور الفتاة الكفيفة بأدائها السهل الممتنع البعيد عن الافتعال والمبالغة.

أما عمرو سعد فقد قدم دوراً سيكون نقطة تحول في مشواره الفني، وأثبت به أنه قادر على أداء كل الألوان ولم يعد مقبول أبدا أن يسجن في أدوار ابن البلد فقط لأنه يملك موهبه وطاقة كبيرة جدا لم يتم استغلالها بعد وتمكنه من تغيير جلده ببراعه وحرفية وتجعل منه الشرير والرومانسي والمجنون القادر على خطف انتباه المشاهد وإقناعه بأي دور.

وأخيرا آسر ياسين الذي قدم دورا أبرز فيه مدى نضوجه فنيا و مدى حرفيته في تقديم الأدوار المركبة، فقد استطاع أن يتحول من النقيض إلى النقيض بمنتهى السلاسة والصدق.

ربما تأخرعرض هذا الفيلم لأكثر من 5 سنوات وعندما عرضه استطاع أن يحدث صدى كبيراً لدى الجمهور ويفتح الباب لنوع مميز ومطلوب جدا في السينما ليقف أمام فيضان سينما العشوائيات التي تشبعنا منها لسنوات، وهذه نقطة تحسب لمنتج مغامر ومحب للسينما مثل وليد صبري..

فليسقط شعار الجمهور عايز كده..لأن ببساطة الجمهور بيشجع اللعبة الحلوة..وأشتاق للسينما الحلوة.

أبرزهم فاتن وعمر ونور وبوسى وحسين وميرفت ..

فنانون وقعوا فى الحب من أول مشهد

كتب - خالد فؤاد

شهدت الساحة الفنية عبر تاريخها الطويل الكثير من حالات الزواج عن حب، لكن الجديد هو انطلاق شرارة الغرام من أول مشهد يجمع بين العاشقين، سواء بين ممثلة وممثل أوممثلة ومخرج، أوممثلة ومؤلف عند بدء تصوير العمل الفنى.

والقائمة طويلة وممتدة منذ ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضى حتى اليوم بغض النظر عن استمرار هذه الزيجات أو فشلها، ولكن ما يعنينا هو كيفية انطلاق شرارة الحب الأولى ..

أشهر قبلة

من منا لا ينسى أشهر قصة حب شهدتها الاستوديوهات بين سيدة الشاشة العربية الراحلة فاتن حمامة والممثل العالمى عمر الشريف، والتى انطلقت مع بدء تصوير فيلم (صراع فى الوادى) أول ظهور لعمر الشريف، وكانت الحكاية حديث الجميع فى منتصف القرن الماضى، وأثيرت حولها العديد من الروايات والحكايات بعد القبلة الشهيرة التى جمعت بينهما، واشتعلت وتيرة الشائعات، مما دفع الفنانة فاتن حمامة إلى الحديث عن هذا الموقف فى مذكراتها، التى قامت إحدى المجلات الفنية الشهيرة بنشرها قبل ربع قرن من الزمان، فتحدثت عن هذه العلاقة بينها وبين عمر الشريف قائلة : كان أول فيلم جمعنى بيوسف شاهين هو فيلم (بابا أمين)، الذى لم يحقق النجاح الجماهيرى المنتظر وقتها ربما لكونه سبق عصره، وبعد فترة من انتهاء أزمة هذا الفيلم، وجدت شاهين يتصل بي ليعرض عليّ العمل معه في فيلم آخر، فسألته عن الأبطال فذكر لى كل أسماء الفنانين الكبار، عدا اسم البطل وكان يسعى لإخفائه عنى، ومع إلحاحى المستمر اضطر شاهين أن يبوح باسم البطل قائلا: "ميشيل شلهوب" فظللت أضحك بشدة وانا أقول له ده أجنبى ده ولا إيه ؟

فقال لى لأ مصرى، واطمنى أنا غيرت اسمه لعمر الشريف، ومع بدء تصوير الفيلم انجذبت له بشدة وشعرت بالحب تجاهه، هذا الحب الذى تكلل بالزواج بعد أن أشهر إسلامه، وأنجبت منه ابنى طارق فى عام1957 وتوالت أعمالها الفنية معا بعد هذا.

سؤال فى الحب

وتكررت الحال بعد ذلك فى السبعينيات، مع بداية العلاقة العاطفية الجميلة التى ربطت نور الشريف وبوسى، حينما التقيا معا لأول مرة فى مسلسل (القاهرة والناس) إخراج محمد فاضل، ومع بدء تصوير أولى المشاهد بينهما اشتعلت شرارة الحب، وأصبحت على مرىء ومسمع من الجميع، حتى تكللت قصة حبهما بالزواج الذى استمر قرابة ربع قرن من الزمان، ثم فاجآ محبيهم بالانفصال منذ أعوام قليلة.

الحب من أول مشهد تكرر بين الفنان الكبير محمود ياسين ورفيقة عمره شهيرة، حينما وقعت عيناه عليها للمرة الأولى عند الاستعانة بها لتشاركه بطولة فيلم (سؤال فى الحب) دون أن يكون له سابق معرفة بها من قبل، وقبل أن ينتهى تصوير الفيلم قام الاثنان بإعلان زواجهما الناجح.

نغم فى حياتى

وتتوالى شرارات الحب لتصيب قلبي حسين فهمى وميرفت أمين حينما اشتركا معا في عام 1975 في بطولة فيلم ( نغم في حياتي) آخر افلام الموسيقار الراحل فريد الأطرش، ورغم أنهما التقيا قبله في فيلمين هما (رغبات ممنوعة) إخراج أشرف فهمي عام 1972 وفيلم (الإخوة الأعداء) عام 1974، إلا انهما تكتما شعورهما، ولاسيما أن الفنان حسين فهمى كان متزوجاً من السيدة نادية محرم التي وقفت إلى جانبه في رحلة الولايات المتحدة الامريكية حينما كان يدرس الإخراج السينمائي هناك، وتأكد فهمى من عواطفه تجاه ميرفت بعد اشتراكهما فى هذا الفيلم (نغم فى حياتى)، ثم جمعهما فيلم آخر هو (مكالمة بعد منتصف الليل)، إخراج حلمي رفلة وفي هذا الفيلم مشهد كامل لزواجهما وهى ترتدى فستان زفاف ضمن أحداث الفيلم، ومالا يعرفه الكثيرون أن هذا المشهد حقيقي، وقد تم زواجهما بالفعل في هذا اليوم، وكونا >دويتو ناجحا< فى العديد من الأفلام، كما أن زواجهما استمر ناجحا لسنوات طويلة حتى أعلنا انفصالهما بعد اشتراكهما معا فى بطولة الفيلم التليفزيونى الشهير (آسفة أرفض الطلاق) فى نهاية الثمانينيات من القرن الماضى .

زكى وهالة

وتتابعت بعد هذا الكثير من الحالات العاطفية الأخرى بين فنانين وفنانات، من بينهم الفنان الراحل أحمد زكى والذى تعلق قلبه بالفنانة الراحلة هالة فؤاد عند اشتراكهما معا فى مسلسل (الرجل الذى فقد ذاكرته مرتين)، فاشتعل الحب بينهما وسرعان ماتزوجا لينجبا ابنهما الوحيد هيثم قبل أن يقع الطلاق بينهما .

تكررت الحال أيضا بين الفنان الراحل حسين الإمام وسحر رامى أثناء اشتراكهما معا فى فيلم (كابوريا) مع أحمد زكى ورغدة، ويسرى الأمر على زواج الفنانة المحبوبة منى زكى والنجم المتألق أحمد حلمى بعد أن وقعا فى العشق أثناء اشتراكهما فى بطولة فيلم (عمر 2000)، واعترف الاثنان أن هذا الفيلم رغم عدم تحقيقه لنجاح يذكر وقت عرضه، الا أنهما يعتبرانه من أهم الأفلام فى حياتهما لأنه كان السبب الرئيسى فى الكشف عن مشاعرهما تجاه بعضهما البعض .

الجيل الجديد

وبالانتقال للجيل الحالى نجد أيضا الكثير من الحالات المتشابهة تماما، كما حدث بين المطربة والممثلة المحبوبة مايا نصرى والتى وقعت فى غرام المخرج إيهاب لمعى، وكذلك وقع هو فى غرامها مع أول مشهد يتم تصويره فى فيلم (الديكتاتور)، الذى شاركت مايا فى بطولته مع الفنان الشاب خالد سرحان، فلم يستطع الاثنان الانتظار حتى ينتهى تصوير الفيلم، فيما تصارحا على الفور بمشاعرهما نحو بعضهما البعض، وسرعان ماسافرا معا لبيروت للاحتفال بخطبتهما هناك فى إطار عائلى، وبنفس السرعة عادا معا لاستكمال تصوير الفيلم وتجهيز >عش الزوجية< وعقب انتهاء تصوير الفيلم تم الزفاف .

داليا وفوزية

أما الفنانة داليا البحيرى فقد أعلنت زواجها من المنتج الراحل فريد المرشدى حفيد وحش الشاشة الراحل فريد شوقى، وكانت العلاقة الغرامية بينهما قد بدأت اثناء تصويرها لمسلسل صرخة أنثى من انتاج ناهد فريد شوقى والدة العريس، ومع بدء تصوير المسلسل الثانى الذى جمعها ايضا به وبوالدته (بنت من الزمن ده) لم يستطع الاثنان الانتظار حتى الانتهاء من تصوير المسلسل، فاتفقا على الزواج مع بدء تصوير المشاهد الأولى من العمل، وعادت بعد هذا لاستكمال تصوير المسلسل وعاشت معه عدة سنوات سعيدة حتى انفصلا، وتزوج بعدها الفنانة سوسن بدر قبل أن يودع عالمنا بشكل مفاجئ.

والطريف أن نفس الأمر تكرر فى رمضان منذ بضعة أعوام، حينما فوجئنا بالمؤلف الموهوب أحمد عبدالفتاح صاحب المسلسل الناجح (قلب ميت) لغادة عادل وشريف منير يقع فى غرام ملكة جمال مصر السابقة فوزية محمد (ملكة جمال مصر السابقة)، والتى انطلقت إلى عالم التمثيل من هذا المسلسل، وما إن وقع الحب بينهما حتى قررا الزواج.

28قصة حب عاشها أبطالها فى السينما والواقع

كتبت - نانسي عبد المنعم

لطالما كانت الشاشة الفضية منبعا خصبا لإفراز أجمل المشاعر الإنسانية الدافئة والتى تؤثر فى وجداننا ومشاعرنا ولا يمكن أن ننسي هؤلاء الفنانين الذين جسدوا لنا هذه القصص العظيمة الصادقة ولكن من الواضح أن هذه المشاعر الجميلة لم تؤثر فى قلوب الجماهير فقط بل أثرت على قلوب أبطالها التى جمعتهم بقصص حب طويلة إلى أن انتهت بالزواج والبعض منها استمر والبعض الآخر لم يستمر ولكن فى الحالتين كان الاحترام و الحب هو سيد الموقف وبمناسبة عيد الحب الكواكب تذكرت معكم أبرزالنجوم الذين عاشوا قصة الحب على الشاشة الفضية وفى واقعهم..

ولعلنا نبدأ بالفنانة شادية والفنان صلاح ذو الفقار اللذين عاشا قصة حب جميلة وقدما وقتها أفضل وأجمل أعمالهما فمن منا لا ينسي >مراتى مدير عام< و>كرامة زوجتى< و>عفريت مراتى< و>أغلى من حياتى< ورغم انفصالهما كزوج وزوجة عام 69 إلا ان علاقتهما الإنسانية ظلت على أحترامها إلى أن توفى الفنان صلاح ذو الفقار ونفس الحال تنطبق على ملوك الكوميديا فى المسرح و التليفزيون فؤاد المهندس وشويكار اللذان أصبحا معا أيقونة للنجاح بين فنان و فنانة فقد نجحا نجاحا فى المسرح و السينما نفس المقدار وقدما معا أعمالاً خالدة منها >سيدتى الجميلة< و>أنها حقا عائلة محترمة< و فيلم >أخطر رجل فى العالم< و>أجازة بالعافية< و>العتبة جزاز< و>انت اللى قتلت بابايه< ورغم الطلاق إلا ان قصة حبهما كانت حتى وفاة فؤاد المهندس معلنة لكل جماهيرهما فى البرامج و الحوارات الصحفية التى يجريها ملك المسرح فؤاد المهندس.

رشدى أباظة و صباح الذى استمر زواجهما ليوم واحد فقط وقالت الصبوحة بعد هذا الزواج لم أر فى حياتى أى رجل مثل رشدى أباظة ورغم زواجه القصير جدا من الشحرورة إلا ان زواجه الطويل كان من الفنانة سامية جمال والتى عاش معها أكثر من 17 عاما وكانت قصة حبهما هى الأكثر تأثيرا رغم زواجه من قبل من والدة ابنته الوحيدة قسمت ومن الفنانة الراحلة تحية كاريوكا ليخرج من كل هذه الزيجات كلها بقصص حب جسدها على الشاشة وفى حياته الواقعية، ومن أهم الأعمال التى شاركوا فيها >الرجل الثانى< وفيلم >نار الشوق<.

فاتن حمامة وعمر الشريف اللذان تشاركا معا العيش فى قصر الحب وأنجبا فيه ابنهما الوحيد طارق وكانت قصة الحب هذه من أكثر القصص تأثيرا فى قلوب الجماهير نظرا للكم الكبير الذى تشاركا فية بأعمال سينماية رومانسية مثل >نهر الحب< و>سيدة القصر< و >صراع فى الوادى< الذى شهد بداية قصة الحب التى لم تنته حتى بوفاة سيدة الشاشة العربية فقد قال عمر الشريف بعد وفاتها إنها الحب الوحيد والحقيقى فى حياته ولم يتأثر يوما بانفصالهما بالطلاق .

نادية الجندى وعماد حمدى والذى كان الزوج الأول لها وهى في بداية مشوارها الفنى وأنجبا ابنها الوحيد هشام وظل هذا الزواج الى ان توفى عماد حمدى عام 1984، بعد زواج دام 13 عاما قدما فيها معا عددا من الأعمال السينمائية أشهرها >زوجة من الشارع< الذى شهد بداية قصة الحب وكانت نادية الجندى تبلغ فى ذلك الوقت 15 عاما وظهر عليه الإعجاب بسرعة شديدة حيث تقدم لها للزواج بعد انتهاء التصوير مباشرة .

هدى سلطان وفريد شوقى اصحاب >رصيف نمرة خمسة< و>غرام< من أهم الأفلام السينمائية الهامة فى تاريخ هؤلاء العمالقة وكان زواجهما مستقرا بالرغم من أنه لم يستمر طويلا وانجبت من وحش الشاشة ابنته المنتجة ناهد فريد شوقى التى تعمل فى مجال السينما الآن وقدمت لوالدتها آخر اعمالها السينمائية من >نظرة عين< وابنتهما الثانية مها، ويذكر ان وحش الشاشة قد كان الزوج الرابع لهدى سلطان بعد محمد نجيب و فؤاد الجزايرلى و فؤاد الأطرش .

محمود ياسين وشهيرة ويعتبران نموذجاً ومثالاً للزواج الفنى المستمر و المستقر فى نفس الوقت فقد تشاركا فى السينما و التليفزيون معا ونجحا نجاحا كبيرا ولكن اعتزال شهيرة وارتداءها الحجاب حال دون فكرة اشتراكهما معا مجددا وقد أسفر هذا الزواج عن ابنته رانيا وابنه عمرو اللذين اتجها هما الاثنان للمجال الفنى وتزوجت ابنته رانيا من الفنان محمد رياض لتصبح عائلة فنية مكتملة . ومن بين أفلام الفنان محمود ياسين وشهيرة >الجلسة سرية< و>رحلة الشقاء< و>الحب< و>ضاع العمر يا ولدى< ومسلسل >اليقين<.

غادة عادل ومجدى الهوارى اللذان بدأت قصة حبهما عندما تقدمت غادة للاشتراك فى أحد الاعلانات وكان المخرج مجدى الهوارى هو مخرج الإعلان الذى لم يقدم حتى الآن لأنه سرعان ما وقع فى حبها وتقدم لخطبتها وبدأ معها مشوارها الفنى ووضع قدميها على الطريق الصحيح وقدمها فى الكثير من أعماله مثل >الوتر< و>خليج نعمة< و>الباشا تلميذ< وغيرها من الأعمال الفنية وكان نتيجة هذا الزواج خمسة أبناء .

أحمد حلمى ومنى زكى الذى كان زواجهما مفاجأة لجمهورهما هما الاثنان قد شاركا قبل الزواج بعملين هما >عمر 2000< و>ليه خلتنى احبك< وبعد الزواج قدما معا >سهر الليالى< الذى كان بمثابة نقلة فنية لهما فى السينما ووضع احمد فى مصاف النجوم الصف الأول مع منى و أنجبا ابنتهما لي لى وابنهما سليم منذ شهور.

حسين فهمى وميرفت أمين اللذان عاشا قصة حب حقيقية جدا جسداها على شاشة السينما فى أكثر من عمل سينمائى أشهرها على الاطلاق >حافية على جسر الذهب< وقد أنجبت ميرفت من حسين فهمى ابنتها الوحيدة منة التى تزوجت من الفنان الشاب شريف رمزى ولكن لم يستمر أيضا هذا الزواج كثيرا ومن أعمال حسين وميرفت فيلما >ليل ورغبة و ما بعد الحب<.

محسن محيى الدين الذى كان فى وقت من الأوقات الحصان الرابح لأفلام يوسف شاهين ولكنه سرعان ما تخلى عن هذه النجومية الكبيرة رغم دراسته للرقص و الغناء بجانب التمثيل و تزوج من الفنانة المعتزلة نسرين وانجب منها ولداً وبنتا والجدير بالذكر انهما شاركا فى كتابة فيلم >شباب على كف عفريت< معا قبل الاعتزال مباشرة .

عبد الحليم حافظ و سعاد حسنى والتى ستظل قصة حبهما مستحيلة حتى بعد وفاتهما رغم أننا لسنا متأكدين حتى الآن انها انتهت بالزواج أم لا و لكن ما نحن متأكدون منه أنهما عاشا قصة حب جميلة تمنى جمهور الاثنين أن تكلل بالزواج المعلن من كثرة حبهما لبعض كما شهد المقربون لهما ويعتبر الفيلم الوحيد الذى جمعهما معا فيلم >البنات والصيف< التى قامت سعاد بدور شقيقة العندليب .

كرم مطاوع وسهير المرشدى وكانت علاقتهما ممزوجة بالاحترام و الود قبل الزواج وبعد الطلاق فقد كان وعيهما بأهمية احترام كل منه لقرار الآخر أهم من أى شىء وفضلا بعد فشل حياتهم الزوجية الانفصال فى هدوء بعدما أنجبا ابنتهما الوحيدة حنان مطاوع ومن اهم اعمالهما فيلم >احتيال< و>ياسين وبهية< .

سميحة أيوب وسعد الدين وهبة فقد ظل زواجهما مستمرا الى أن توفاه الله وكانت حياتهما الفنية و الزوجية مع حبها الوحيد كما تصفه من أجمل سنوات عمرها الفنى والإنسانى، ولم ينتج عن هذا الزواج أبناء بل أنجبت من الفنان محسن سرحان زوجها الأول ابنها محمود ومن الفنان محمود مرسي زوجها الثانى ابنها الطبيب علاء مرسي.

ماجدة و ايهاب نافع فقد عاشا على شاشة السينما أكثر من قصة حب ولكن فى الحقيقة كانت قصة الحب غير طويلة و انجبا فى زواجهما ابنتهما الوحيدة غادة نافع، ومن أعمالهما >النداهة و الحقيقة العارية<.

حسن يوسف وشمس البارودى اللذان تشاركا معا النجاح فى السينما و فى الحقيقة ايضا فقد كان زواجهما من أكثر الزيجات الناجحة فى الوسط الفنى وأنجبا ثلاثة ابناء من بينهم عمر الذى يعمل ممثلا ومن أعمالهم >القطط والسمان< و>حمام الملاطيلى< و>المجرم<.

مديحة يسرى و محمد فوزى الذى غنى لعيونها الجميلة فى أكثر من عمل سينمائى جمع بينهما الى ان تزوجا وأنجبا ابنهما الذى توفى منذ سنوات بسبب حادث تعرض له، ومن أهم العمال التى جمعتهم فيلم >بنات حواء< >معجزة السماء<.

فايزة أحمد ومحمد سلطان اللذان قدما أعمالا عظيمة جمعتهما معا وكانت قصة حبهما كبيرة جدا بدأت بالزواج الفنى و الإنسانى ولكنها لم تنته بوفاة فايزة أحمد فقد ظل محمد سلطان على عهده بها حتى الآن ولم يتزوج بعدها ومن أشهر الأغانى التى غنتها الراحلة فايزة أحمد لمحمدسلطان أغنية >إحنا النهاردة إيه وأغنية حبيبي يا متغرب وياما القمر على الباب<.

وردة وبليغ حمدى واللذان يمثلان ركنا هاما فى مجال التلحين و الغناء قدما معا ايضا أفضل ما قمت وردة فى مشوارها الفنى ولكن للأسف لم يدم الزواج طويلا ولكن الحب بقى ولم ينته بوفاة بليغ أو بوفاة وردة ومن أشهر الأغانى التى جمعتهما >العيون السود و بودعك واشترونى وحكايتى مع الزمان واحضنوا الأيام< ..

مريم فخر الدين و محمود ذو الفقار والذى كان الزواج الأول لها وهو أول من اكتشف موهبتها وقدمها للشاشة الفضية وأنجبت منه ابنتها نادية وقد اشتركا معا فى فيلم >القصر الملعون< و>موعد مع الماضى<.

ليلى مراد وأنور وجدى الدويتو السينمائى و الفنى الرائع اللذان شهدت اعمالهما علي قصة حبهما المليئة بالحب والجرح فى نفس الوقت ولكن بالرغم من الأحداث المريرة التى مر بها هذا الزواج الا ان ليلى مراد لم يدق قلبها إلا لشخص واحد هو أنور وجدى . ومن أعمالهما معا >حبيب الروح< و>ليلى بنت الأكابر و قلبى دليلى

محمود المليجى و علوية جميل من يرى اعمالهما يتخيل أنهما أشرار بلا قلب و لكن فى الحقيقة أنهما جمعتهما قصة حب جميلة بها وفاء عظيم استمر زواجهما حتى وفاتهما، ومن أعمالهما فيلم بشرة خير ومسلسل القط الأسود.

نجيب الريحانى و بديعة مصابنى اللذان تزوجا عن قصة حب جمعهما حب الفن و التفانى من أجله ولكنه لم ينجب منها .

كريمة مختار ونور الدمرداش اللذان عاشا قصة الحب وكللاها بالزواج والأبناء ولم تنته قصة الحب بينهما حتى بعد وفاة المخرج نور الدمرداش ومن اهم أعمالهما التى جمعتهما وهما فى بداية مشوارهما الفنى المسلسل الاذاعى عصابة اليد السوداء الذى كان يتم تسجيله بالاسكندرية وشهد الإعجاب الأول من نور الدمرداش لكريمة مختار وتم الزواج و أنجب منها أربعة أبناء هم معتز و شريف و احمد وهبة .

فاروق الفيشاوى وسمية الألفى اللذان تزوجا وانجبا ابنيهما احمد الفيشاوى وعمر الذى يبعد تماما عن المجال الفنى ورغم ذلك لم يستمر زواجهما رغم احترام كل منهما للآخر ووقوفه بجانبه فى أصعب اللحظات ومن أهم أعمالهما >القرداتى و الطوفان<.

سمير غانم ودلال عبد العزيز اللذان بدأت قصتهما على المسرح فقدما معا أجمل اعمالهما المسرحية معا ثم قدما بعض الأعمال السينمائية منها >يارب ولد< وزواجا كان ناجحا جدا وأنجبا ابنتيهما دنيا وايمى اللتين يسيران على خطى، مسيرة والديهما بل وشاركا معهما فى بعض الأعمال ومن أشهر هذه الأعمال فيلم >يارب ولد< ومسرحية >أخويا هايص وأنا لايص< .

شريف سلامة و داليا مصطفى والذى كان زواجهما عن قصة حب طويلة وجميلة شهدها أصدقاؤهما والمقربون منهم كان اول عمل يجمعهما معا مسلسل >البنات< والذى كان الفرصة الأولى لظهور شريف فى الدراما التليفزيونية وتزوجا وأنجبا سلمى وسليم وحتى الآن لم تتكرر فرصة لقائهما فى عمل معا ولكنهما يعيشان حياة مستقرة وهادئة .

حب يتحدى الزمن .. فنانون أعطوا مثالا للزواج الناجح .. عادل وهالة .. حسن وميمي .. سمير ودلال وآخرون .. عشرة عمر لا تنكسر

كتب - خالد فؤاد

الحب الصادق يعيش طويلا.. لا تكسره الأزمات .. ولا تطويه الأيام.. ولا تزحزحه الشائعات.. أويضعفه الملل.. يظل صلبا .. ويزداد قوة مع مرور الزمن . ..فهو لا يفرق بين وسط فنى أو غير فنى.. وقد أعطى الكثير من نجوم الفن مثالا يحتذى به فى العلاقات الزوجية الناجحة والحب الباقى .. لينفوا عن وسطهم ما يتردد من أن زواج الفنانين محكوم عليه بالفشل.. ومنهم من يحتفل هذا العام بعيد الحب بعد مرور عشرات الأعوام على الزواج الناجح.

الزعيم

ولعل أكبر مثال على هذا الزعيم عادل إمام الذى يحتفل بمرور 48 عاما تقريبا على زواجه من السيدة هالة الشلقانى، والذى أثمر عن ابنائهما المخرج رامى إمام والممثل الشاب محمد إمام وابنتهما الوحيدة سارة، ودائما مايعترف عادل إمام بالدور الرائع الذى لعبته هذه الزوجة العظيمة كما ينسب لها الفضل دائما فى الكثير مما وصل إليه، وذلك بعد أن وفرت له المناخ المناسب لكى ينجح ويتألق ويبدع دون أن تشغل باله بصغائر الأمور أوتعكر صفوه بما قد يؤثر على مسيرتهما الجميلة معاً، ومن العوامل التى ساهمت فى استمرار الحياة بينهما بهذا الشكل قيامه هو بالفصل الكامل بين حياته الخاصة وحياته الفنية .

زوجة واحدة تكفى

ومايقال عن عادل إمام يقال أيضا عن الفنان الكبير عزت العلايلى الذى رفع شعار زوجة واحدة تكفى، فلم يخض تجربة الزواج فى حياته سوى مرة واحدة فقط من زوجته وأم أولاده التى لايعرف أحد اسمها حتى اليوم رغم مرور 50 عاما على زواجهما، والذى أثمر عن ابنهما محمود العلايلي الأستاذ في كلية طب الأسنان وابنتهما مهندسة الديكور رحاب العلايلى، ويقضى الفنان الكبير كما يردد دائما أسعد أوقاته بين زوجته وأحفاده (مريم) ابنة محمود و(عادل) نجل رحاب فيشعر بسعادة الدنيا وهو يجلس بينهم.

تكريم الزوجة

وهناك ايضا الفنان الكبير محمود ياسين وزوجته الفنانة المعتزلة شهيرة، حيث تجاوزت فترة زواجهما حاجز الـ 45 عاما واثمر عن ابنتهما رانيا محمود ياسين المستقرة ايضا فى حياتها الزوجية مع الفنان محمد رياض منذ نحو 18 عاما وابنهما الممثل الشاب عمرو المستقر أيضا فى حياته الزوجية منذ 15 عاما، ودائما يشيد محمود ياسين بالدور العظيم الذى لعبته زوجته شهيرة فيما وصل إليه، وأعطى الفنان محمود ياسين مثلا عظيما فى الوفاء، عندما قام بإهدائها جائزة تكريمه فى مهرجان القاهرة السينمائى فى إحدى دوراته قبل ستة أعوام.

حسن وميمى

ويسرى الأمر على الفنان الكوميدى الكبير حسن مصطفى وزوجته الفنانة ميمى جمال، فيحتفلان هذا العام بمرور 50 عاما على زواجهما ولم ينجح المغرضون فى النيل منهما طيلة هذه السنوات، ودائما مانجد ميمى جمال تصاب بحالة نفسية سيئة إذا ماتعرض زوجها الجميل لأى وعكة صحية والعكس صحيح .

سمير ودلال

كذلك الحال بالنسبة لسمير غانم وزوجته الفنانة دلال عبدالعزيز، حيث يحتفلان هذا العام بمرور 33 عاما على زواجهما، بعد أن وطد الحب علاقتهما الزوجية.. هذا الحب الذى بدأ مع بداية مشوارها الفنى حينما تم ترشيحها للمشاركة فى بطولة مسرحية (اهلا يادكتور)، وأثمر زواجهما عن ابنتيهما المتألقتين فنيا دنيا وإيمى .

جورج وليندا

هناك ايضا حالة شديدة الخصوصية وهى حالة نجم الكوميديا جورج سيدهم، الذى تزوج من الدكتورة ليندا فى مطلع الثمانينيات من القرن الماضى بعد أن ظل مضربا عن الزواج سنوات طويلة، وتذوق معها طعم الاستقرار والهدوء، حتى بدأت الأمراض تطارده، وأصيب بشلل كامل، وضربت الدكتورة ليندا مثالا عظيما بوقوفها معه طيلة الثلاثين عاما الماضية حيث لم تتخل عنه على الإطلاق فى محنته العصيبة لتضرب أروع الامثال فى وفاء وإخلاص الزوجة المصرية العظيمة.

الشبان

ولايختلف الأمر كثيرا بالنسبة للفنانين والفنانات الشبان، فنجد الكثيرين منهم بحثوا عن الاستقرار العائلى ومن هنا نجد الكثيرين منهم يعيشون حياة زوجية هادئة وسعيدة كما يصفونها دائما بأنفسهم مثل حالة الفنان المحبوب ممدوح عبدالعليم وزوجته المذيعة المتألقة شافكى المنيرى، ويحتفلان هذا العام بمرور 22 عاما على زواجهما السعيد، وكذلك الأمر مع النجمة غادة عادل وزوجها مجدى الهوارى، ويحتفلان هذا العام بمرور 20 عاما على زواجهما، أما الفنان الكوميدى محمد هنيدى وزوجته السيدة السورية عبير فيحتفلان هذا العام بمرور 18 عاما على زواجهما، الأمر لا يختلف أيضا مع الثنائى منى زكى وأحمد حلمى اللذين كللا قصة حبهما بالزواج منذ ما يقرب من 15عاما، وهناك ايضا الفنان محمد سعد الذى يحتفل هذا العام بمرور 25 عاما على زواجه ومنذ زواجه يحرص على الفصل بين حياته الفنية وحياته الزوجية متبعا نفس اسلوب الفنانين الكبيرين عادل إمام وعزت العلايلى، اللذين يؤثران عدم الظهور مع زوجيتهما فى وسائل الإعلام.

زواج نجوم الغناء

وبالانتقال من نجوم التمثيل إلى نجوم الغناء تطالعنا أيضا أسماء عديدة لنجوم الموسيقى والغناء، لعل من أبرزها المطرب الكبير هانى شاكر والذى يعيش حياة مستقرة هادئة مع السيدة زوجته منذ نحو 34 عاما من الزمان دون أن تؤثر على علاقتهما أى عواصف أوشائعات.

وكذلك الأمر بالنسبة لمطربنا الكبير عمرو دياب الذى يعيش أيضا حياة هادئة وسعيدة مع زوجته السعودية السيدة زينة التى تزوج بها منذ 25 عاما، عقب انفصاله عن زوجته الأولى الفنانة شيرين رضا التى أنجبت له ابنته الأولى نور، وهناك أيضا المطربة نادية مصطفى وزوجها المطرب أركان فؤاد، ويحتفلان هذا العام بمرور نحو 30 عاما على زواجهما والذى أثمر عن بناتهما الثلاث.

من جهة أخرى يكسر المطرب هشام عباس وزوجته السيدة جي جى حاجز الثلاثين عاما على بداية القفص الذهبى الذى جمعهما معا، وكذلك الحال بالنسبة للمطربة الكبيرة سميرة سعيد التى تزوجت من رجل الأعمال مصطفى النابلسى وانجبت منه ابنها الوحيد شادى الذى قدمت له إحدى اغنياتها الجميلة، ويعتبر زواج الفنانة سميرة سعيد هو الثانى بعد انفصالها عن الموسيقار هانى مهنى منذ 20 عاما، وكذلك الأمر بالنسبة لمطربنا الكبير محمد فؤاد الذى يعيش حياة مستقرة مع زوجته منذ 22 عاما.

عشق ثلاث مرات ويرفض عيد الحب .. سفير الحب في السينما تامر حبيب : الحب كالحمى لا أريد الشفاء منه

حوار - حاتم جمال

يعد السيناريست تامر حبيب الفارس الوحيد في الفترة الأخيرة من فرسان الرومانسية وكأنه آخر من امتطي جواد الحب ليعبر عنه بأعمال فنية ويحارب كدون كيشوت طواحين الهواء والفن الذي أصبح يطغي علي كل شئ حتي تحول الحب إلي حب إلكتروني عبر الوسائط الحديثة ... تامر تحدث عن الحب وتجاربه الشخصية التي قدمها في أعماله في السطور التالية..

·        لماذا تخصصت في الكتابة الرومانسية في أعمالك؟

- الرومانسية جزء من تكويني الرباني فأنا شخصية رومانسية حالمة أحكم علي كل الأمور بمشاعري فقط وإذا أحببت شخص أقدم له كل شئ والعكس وهذا بالتالي ينعكس علي أعمالي بشكل أو بآخر فلي وجهة نظر في الحب لأنني أشعر أن الحياة كلها رجل وامرأة يصنعان الحياة ويعمرانها بينهما أمور مشتركة ومتناقضات لكنهما الحياة بكل معانيها.

·        هل التجارب الشخصية لها دور في تكوينك .. أو بمعني آخر كم مرة أحببت؟

- الحب بمعناه الشامل والكامل وجدته ثلاث مرات واللطيف في أن كل تجربة نفس المشاعر والأحاسيس وكأنك تحب لأول مرة وتشعر أن الحياة بدون هذا الحبيب ستتوقف فتعيش متعة الحب وألمه وعندما يحدث الانفصال تتجرع مرارته ويخلف في وجدانك جرحاً لا ينسي إلا بحب جديد فأمتع ما في الحب الاحساس المتجدد وتشعر أنك مازلت علي قيد الحياة.

·        وماذا عن الحب > اللي مش بجد<؟

- >كتير العدد في الليمون< قد يكون 6 أو 7 مرات.

·        وما الفرق بينهما؟

- الحب الأول اعمق وأشق أما الثاني فيحدث لظروف منها أن تكون قد جرحت في حب سابق وتحاول مداواة الجرح وتشعر أنها هي التى يدق قلبك من أجلها ولكن يتضح أنها مشاعر زائفة أو أن الطرف الآخر أحبك وأنت تحاول إقناع نفسك بأنك تحبه لكن مع حديث العقل تكتشف أنك تخدعه فلكل تجربة ظروفها.

·        كيف كنت تتعامل مع آلام الفراق؟

- ومن أحب ولم يعش هذا الألم؟ الخروج من التجربة يحتاج إلى وقت وهو إحساس مؤلم جدا ومن وجهة نظري علي المحب المجروح أن يعيش تجربة الألم لنهايتها حتي يتغلب عليها فأعرف جيدا أن الحياة بعد انفصال المحبين لا تساوي شيئاً لكن هذه المشاعر تفتر بمرور الزمن حتي يأتي حب جديد بمشاعر جديدة وأرفض ما يقوم به البعض وكأن لسان حالهم داونى بالتي كانت هي الداء أي يهرب من الجرح القديم لحب جديد أو بمعني أدق وهم الحب وبهذا يظلم نفسه ويظلم إنساناً آخر وهناك أشخاص أعرفهم يتسلحون بقوة نفسية وهمية وهم يضحكون علي أنفسهم وعن نفسي أنا مع من يتجرع الألم كاملا حتي يجد من يحب وأذكر أثناء الحملة الدعائية لفيلم عن العشق والهوي التي يخرجها خالد مرعي قال لي أريد ثلاث مقولات لوضعهن في الإعلان فجاءت فكرة أن الحب كالحمى التى لا يريد المحبان الشفاء منها لأن كل طرف يحب الطرف الثاني طوال الوقت ويتمنى إرضاءه بكل السبل وفى كثير من الأحيان تقدم تنازلات من أجل استمرار الحب .

·        في أعمالك عبرت عن مشاعر الأنثى.. كيف جاء الإحساس وطبيعتك كرجل مختلفة؟

-اعتقد أن هذا له علاقة بمتابعتي للعالم ومراقبتي لكل من حولي وقد أنعم الله علي بمجموعة من الصديقات يتحدثن معي بكل ثقة عن مشاعرهن العاطفية وأشعر بما يشعرن به وأنا اسمع منهن وأضع نفسي مكانهن وأعرف كيف تفكر الأنثي عندما تحب وتكون حالة مختلفة عن الأخري وأحياناً يكون الرجل الطرف الأضعف في بعض الحالات وعندما أشرع في كتابة عمل استدعي هذه الخبرات.

·        وماذا عن حب المراهقة؟

- هو أطهر وأنقي حب في الحياة وكما يقال >حب خال من الشوائب< حب بسيط لا يوجد إنسان لم يمر به حيث المشاعر الجياشة بلا حساب ولا يراعي همّ أي شئ مادي أو معنوي حب للحب فقط وأكيد عايشته لأنه له طعم مغاير وأحياناً كثيرة تجد أشخاصاً الحب الأول لديهم هو الحب الأخير بمعني أن لي أصدقاء تحابا في المدرسة وتمت خطبتهما في الجامعة وعقب التخرج تزوجا فأصبح هو بالنسبة لها الرجل الوحيد وهي الأنثي الوحيدة له وهذا ظهر في فيلم تيمور وشفيقة حيث جعلت الصراع الأبدي في الحب بجانب الصراعات الأخري فالحب معركة كل شخص يحاول فيها حصد أكبر قدر من المكاسب ونظرا لأننا في مجتمع ذكوري والرجل يفرض سطوته علي المرأة وكأنها مقهورة.

·        هل تري أن السينما الرومانسية الآن اختلفت عن سينما زمن الفن الجميل؟

- السينما مرآة المجتمع وكانت تعبر عن اشكاله في كل فترة وبما أن المجتمع المصرى اختلف عن السابق فأشكال الحب اختلفت أيضا وربما ما جعل الجمهور يحب فيلم تيمور وشفيقة الحدوتة وخاصة علاقة الحب بين البطلين وقصة ابن الجيران فشعرت أن هناك حنينا من الجمهور لهذا الحب ووصفوه بأن أحلي الأفلام الرومانسية المبهجة لأننا في عطش للحب البسيط الخالي من التعقيدات الحالية.

·        وكيف تري الحب الإلكتروني المنتشر بين الشباب الأن؟

- لا أعترف به .. لأنني لا أعترف بالحب من خلال وسيط فالنت والشات وسيلة للتعارف وليس وسيلة للحب وصعب أن نجد شخصاً ينهي عمله لملاقاة حبيبه علي الشات ... لهذا أعتبر المنتديات وسيلة لإقامة علاقات جنسية وليس لإقامة حب ينتهي بالزواج.

·        إذا أنت تدين الحب الإلكتروني؟

- الجانب الإلكتروني سهل العديد من الأمور ففي الماضي كان الحبيب يراسل حبيبته بالخطابات وهي ترد عليه بخطاب تفوح منه رائحة عطر جميل ينتهزان الفرصة للقاء وإرسال هذه الخطابات دون ملاحظة لأحد... التكنولوجيا الآن سهلت التعارف وهناك أجيال لم يجربوا هذا الحب .. فأنا عشت الحب بتاع زمان عندما كنا نبذل مجهوداً كبيراً للتعبير عن مشاعرنا أما الآن فموضوع الحب الإلكتروني كالوجبات المسلوقة أو السريعة.

·        هل تتذكر أول هدية؟

- بالطبع.. كانت سلسلة فضة بها آية الكرسي وأول حرف من اسم محبوبتى ولعبة صغيرة وكان عمري لم يتجاوز الرابعة عشرة.

·        وهل قدمتها في عيد الحب؟

أرفض عيد الحب لأنني أراه >يوم كوميدي< جدا تقريبا كل الشوارع تكتسي باللون الأحمر والمحلات والاشخاص الكل يمسك هدية حمراء ودباديب ووروداً حمراء .. يوم أحمر.. وسبب رفضى لهذا اليوم أن الإحساس الجميل لا يحتاج ليوم للتعبير عنه فنحن نعيشه فى كل لحظة.

ويضيف.. بصراحة الهدية أمتع كثيرا عندما تكون بدون مناسبة ولابد أن تكون هدية تليق بشخصية المحبوب فعليك أن تبذل مجهوداً في التفكير فيما يحبه الآخر فأعرف صديقاً لي جلب لمحبوبته >موبايل< لونه لا تحبه فقبلت الهدية ولكن ظلت في حلقها غصة وأنا مع تقديم الهدية في أي زمان وليس فى يوم واحد.

·        هل الزواج مقبرة الحب؟ أو بمعني آخر قصص الحب الخالدة إذا كللت بالزواج لما سمعنا عنها؟

- فى هذه القصص كان البديل للحب الموت مثلما انتحر روميو وجوليت وكليوباترا بعد هزيمة وموت انطونيو .. الحب لا يموت وما أعيب عليه النهاية السعيدة في أفلامنا العربية التي لابد أن تنتهي بالزواج ..مع أن الزواج بداية لمرحلة تكوين مؤسسة زوجية ناجحة وهذا ما جعل الزواج مقبرة .. فلا شك أن اختيار شريك حياة أمر صعب جداً لكنه بداية لتكوين أسرة وحياة جديدة ويحتاج من الطرفين مجهوداً.

·        وماذا عن حب الوطن؟

- يوم الفلانتين عيد حب العاشقين وليس حب الوطن الذي لا يحتاج ليوم بل هو يسير في الشرايين مجري الدم لذا أتمني من الموظف أن يعمل ويحب بلده وعمله ولا يذهب إلى هذا العمل بشكل روتيني حيث يتواجد من 8 إلي 3 ولا يعمل خلالهم سوي ربع ساعة .. حب الوطن مقرون بحب العمل وأن تري وطنك في أفضل حال.

الكواكب المصرية في

16.02.2015

 
 

قلقة من وحشية داعش .. سيرين عبد النور: أنا شخصية عنيدة ومجنونة

حـوار- خـالد فـرج

النجمة اللبنانية سيرين عبد النور أعادت أجواء الرومانسية مجددا إلي البيوت المصرية والعربية، حيث كان الجمهور متعطشا لنسيم الرومانسية التى افتقدها طوال السنوات القليلة الماضية وهذا ما نجحت سيرين في تقديمه من خلال مسلسل "سيرة حب"، الذي يعرض حاليا علي إحدى المحطات الفضائية.

"سيرين" في حوارها مع "الكواكب" تتحدث عن هذه التجربة البالغ عدد حلقاتها 90، وتتطرق إلي فيلمها الجديد "سوء تفاهم" المقرر طرحه بعد أيام قليلة بدور العرض، وتتكلم عن برنامج "بلا حدود" الذي استعرضت خلاله العديد من الحالات الإنسانية، وتكشف أخيرا عن آرائها السياسية في الأوضاع التي يشهدها العالم العربي حاليا.

·        ما أسباب تحمسك لبطولة فيلم "سوء تفاهم"؟

- طبيعة الفيلم جذبتني في البداية، كونها تمزج بين الكوميديا والرومانسية، وعندما اطلعت علي السيناريو أضحكتني بعض المواقف التي كتبها المؤلف محمد ناير بحرفية شديدة، وبعيدا عن هذا وذاك أردت التعاون لأول مرة مع المنتج صادق الصباح وشريكه جمال سنان الذي أعتز بصداقتهما جداً، كما لمست تركيبة متجانسة لفريق عمل متكامل، بدءا من المخرج أحمد سمير فرج، ومرورا بالزملاء شريف سلامة وأحمد السعدني وريهام حجاج.

·        لماذا اخترت منطقة الكوميديا بوابة لعودتك إلي السينما المصرية من جديد رغم تقديمك لها في فيلم "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"؟

- أحببت إعادة التجربة مجددا بعد تعرف الجمهور علي تفصيلة جديدة تخص شخصيتي وأدائي الكوميدي في فيلم "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"، الذي مثل بداية جيدة لي في السينما المصرية قبل سنوات، والنسبة لفيلم "سوء تفاهم" علي وجه التحديد فقد تلقيت انطباعا جيدا عن أدائى لدوري أثناء التصوير، الذي اتسمت كواليسه بالمرح والدعابة، خصوصا من الثنائي شريف سلامة وأحمد السعدني، اللذين أشاعا أجواء كوميدية مهضومة داخل البلاتوه، ومثلما تقولون باللهجة المصرية: "موتوني من الضحك".

·        وما أبرز هذه المواقف؟

- تعبيرات وجه "شريف سلامة" في المشاهد الصامتة كانت تضحكني، وتحديدا عندما كان يبدي اندهاشه أو عندما يكذب في مشهد ما وما شابه، أما أحمد السعدني الذى اتقن أداءه لشخصية النصاب التي يجسدها، كنت أقول: "يا لطيف! معقولة إنك نصاب إلي هذه الدرجة؟" وهذا ينم عن فهمه لطبيعة دوره بشكل جيد للغاية.

·        وماذا عن دورك؟

- لن أتحدث كثيرا عن طبيعة دوري كي لا أحرق فكرته، ولكني أقدم شخصية فتاة لبنانية تتعرف علي شخص مصري، وتنشأ بينهما علاقة عاطفية يقرران الزواج علي أثرها، ولكنه يختفي فجأة لتبدأ رحلة بحثها عنه، ونتعرف عبر أحداث الفيلم عن دوافعها من وراء هذه الرحلة، فهل أقدمت عليها بغرض الانتقام من حبيبها أم لمعرفة أسباب غيابه؟ وأثناء مشوارها في البحث تتعرف علي شخص آخر، ومن هنا تتوالي الأحداث.

·        من مسلسل "لعبة الموت" إلي "سيرة حب".. كيف جاءت هذه النقلة النوعية في اختيارك؟

- الممثل الذكي هو من يختار أدوارا مغايرة عما قدمه في أعماله السابقة، ولذلك أردت إحداث اختلاف جذري بين مسلسل "لعبة الموت" والعمل الذي يليه، ومن هنا اخترت "سيرة حب" البالغ عدد حلقاته 90 حلقة، والذي يعد عملاً واقعيا بنسبة مائة فى المائة، لأنه يحاكي من خلال شخصياته ما تتعرض له الفتيات بشكل عام، وأري أن كلامي سيكون أكثر فهما للقارئ مع متابعته للحلقات المتبقية من العمل، وحينها سيتعرف علي مراحل تطور شخصية "ريم"، وهل نجح الزمن في تغيير مبادئها؟ وما تأثير الحب في حياتها؟...

·        ما نقاط التشابه بينك وبين شخصية "ريم"؟

- التعنت وحب العائلة، أنا شخصية عنيدة بطبعي، ولكني أحب عائلتي وأصدقائي ومساعدة الغير، واهتم بسماع مشاكل الآخرين والسعي نحو إيجاد حلول لها، ومن الممكن أن أجمع أموالا في سبيل حل مشكلة معينة، أو أن أفوض أحد المحامين لتولي شئون قضية ما، ولذلك أقدمت مثلا علي تجربة برنامج "بلا حدود" التي استعرضت خلاله عدداً من الحالات الإنسانية.

·        "ريم" تعرضت لمؤامرات عدة خلال الأحداث فى المسلسل فماذا عما واجهته سيرين عبدالنور في حياتها؟

- لست الوحيدة التي تتعرض لمؤامرات، لأننا لا نعيش في الجنة، ولكننا قابعون علي الأرض التي تضم أناساً طيبين، وآخرين يتعاملون بطريقة مليئة بالغيرة والحسد والتصرفات غير الأخلاقية، وذلك بحكم عدم وصولهم لمرحلة القناعة الكاملة في قرارة أنفسهم، إذ أن أعينهم دائما موجهة نحو نجاحات الآخرين، ولكني بشكل عام لا أعير لهؤلاء أي اهتمام، لأني أوجه تركيزي فقط نحو عملي ونجاحاتي وأحبابي.

·        هل تعتزمين تكرار تجربة المسلسلات ذات الحلقات الممتدة خلال المرحلة المقبلة؟

- أجابت ضاحكة: أنت تسألني هذا السؤال في التوقيت الخاطئ. إعادة تقديمي لهذه النوعية من المسلسلات غير واردة في الوقت الحاضر، نظرا لحالة الإرهاق الرهيبة التي تعرضت لها أثناء التصوير، ولذلك قررت ترك هذه المسلسلات لغيري بعد أن قدمتها لأول مرة في مسلسل "روبي"، وأود انتهاز الفرصة كي أقول للمنتجين: "أرجو ألا يدق أحد منكم أبوابي حاليا من أجل مسلسل 90 حلقة".

·        ما رأيك في الانتقادات التي تتعرض لها هذه النوعية من المسلسلات بخصوص المط والتطويل في أحداثها؟

- هذه مسألة نسبية تتوقف علي طبيعة شخصية المتلقي، فإذا كان المشاهد يتمتع بطول البال فسيكون أكثر قدرة علي استيعاب الأحداث والتكيف معها، ولكن إذا كان شخصية عملية مواكبة لعصر السرعة فربما يشعر بالمط والتطويل، وبعيدا عن كل هذا أقول إن مسلسل "سيرة حب" موجه لفئة السيدات ربات البيوت، إضافة إلي الأشخاص المتواجدين في منازلهم طوال الوقت، وإن كنت أري أن الجمهور أصبح يملك الوقت الكافى الذي يمكنه من مشاهدة 90 حلقة، بل ويكون متشوقا لمشاهدة باقي الحلقات تباعا، لاسيما وأن هذه المسلسلات تحديدا تتيح للقائمين عليها استعراض الأحداث وتطوراتها بشكل مفصل ودقيق.

·        ما الفارق في رأيك بين تجربتك مع مدرسة الإخراج السورية في مسلسل "روبي" ونظيرتها المصرية في "سيرة حب" باعتبار أن مسلسلات التسعين حلقة مستحدثة علي الدراما المصرية؟

- أنا معتادة علي طريقة عمل المخرجين المصريين، نظرا لتعاوني مسبقا مع وائل إحسان، أحمد ماهر، محمد النجار، وأخيرا محمد العدل، والأمر ذاته بالنسبة للمخرجين السوريين واللبنانيين، ولكني أعتقد أن العمل الرومانسي من الضروري أن يكون مخرجه سوريا، أما إذا كانت القصة تتضمن مشاهد حركة وقضايا اجتماعية فلابد أن توجه نحو المخرج المصري، لأنه يستوعبها أكثر من غيره.

·        كيف ترين تجربة عرض "سيرة حب" خارج شهر رمضان؟

- أؤيدها بنسبة مائة بالمائة، وأتمنى تعميمها علي العديد من الأعمال التليفزيونية، لأنه لا يعقل أن تعرض كل المسلسلات في شهر واحد وتظل باقي شهور العام خاوية بلا أعمال جديدة، لأن الجمهور من حقه أن يشاهد أعمالاً مصرية وعربية طوال الوقت، حتى لا يجد نفسه مضطرا لمشاهدة أعمال معاد عرضها، أو أن يشاهد الأعمال التركية والمكسيكية وما شابه، وهنا أعترف أنني شخصية مجنونة وأعشق دائما السير عكس التيار، لأني أحب أن أقدم أعمالي التليفزيونية بشكل أكبر خارج شهر رمضان، مع الأخذ في الاعتبار أن المنافسة أثناء الشهر الكريم أكثر من رائعة، ولكننا إذا اتجهنا لعرض أعمالنا خارج رمضان وعودنا الجمهور علي ذلك، فسنجد مسلسلاتنا تحظي بمنافسة حامية وتتمتع بنفس نسب المشاهدة التي تكون عليها أثناء الشهر الكريم.

·        من كان صاحب فكرة الخواطر الشعرية الموجودة بصوتك في العديد من المشاهد فى المسلسل؟

- المنتج توصل لهذه الفكرة بعد انتهاء المؤلف محمد رشاد العربي من كتابة السيناريو، حيث أراد أن يجعل "ريم" وكأنها تستعيد ذكرياتها وتسرد قصتها من خلال مواقف وخواطر شعرية، فكان بعضها من كتابات الشاعر نزار فرنسيس، وقام المؤلف بكتابة أجزاء أخري منها، بينما قمت بكل تواضع بكتابة بعض الخواطر التي تصلح لبعض المواقف في المسلسل، أنا أحب كتابة الخواطر.

·        هل تعاونك مجددا مع الفنان السوري مكسيم خليل جاء لاستثمار نجاحكما في "روبي" أم أن اختياره جاء بمحض الصدفة؟

- لم أتوقع أن يجمعني بمكسيم عمل فني يقدم خلاله دورا باللهجة المصرية، وبالتالي كان وجوده في "سيرة حب" صدفة جميلة، لأنه صديق عزيز علي قلبي، وسعدت بالعمل معه مجددا بعد نجاحنا معا في "روبي".

·        كيف جاءت فكرة برنامج "بلا حدود"؟

- "بلا حدود" برنامج واقعي وحقيقي، وتلقيت عرضا بشأنه بغرض مناقشة العديد من الموضوعات الاجتماعية، ومقابلة بعض الفئات كالمدمنين والمساجين والتحدث معهم، وإيجاد حلول فعالة لمشكلاتهم، وقد تمت كل هذه اللقاءات بشكل طبيعي وتلقائي من دون وضع سيناريو معد سلفا، كما طٌلب مني أن أتحدث في جزء من البرنامج عن حياتي العائلية والمهنية، واستعراض أجزاء من حفلاتي أو عرض كواليس تواجدي داخل أحد الاستوديوهات لتسجيل أي أغنية.

·        ما أبرز المواقف التي أثرت فيك أثناء التصوير؟

- تأثرت بكل المواقف دون استثناء، فعندما ذهبت مثلا إلي سجن النساء تأثرت بشدة عند استماعي لمشاكل السجينات، وأدركت أن السجن ربما يضم بين أسواره أشخاصا تعرضوا للظلم في حياتهم، ومنهم من يشعر بالندم حاليا ومن ثم أعلن توبته إلي الله، كما تأثرت بضحايا المخدرات من الرجال والسيدات، وكيف أنهم أصبحوا منبوذين من المجتمع حتى بعد علاجهم من الإدمان وإقلاعهم عنه، وهنا أنا لست في محل دفاع عنهم، ولا أتحدث عن أخطائهم التي يدفعون ثمنها حاليا، ولكني أتساءل: "لماذا لا يقف المجتمع بجانب هؤلاء الأشخاص وينصحهم ويدعمهم في حياتهم؟" شعرت مثلا بغصة في قلبي عندما استمعت لقصص المغتصبات وكيف يرمقهن المجتمع بنظرات قاسية، حيث تسببت كل هذه التجارب في رؤيتي للدنيا من منظور مختلف، لأن الإنسان عندما يتواجد في أوضاع معيشية جيدة ويري فجأة الجانب المظلم فيشعر حينها بإنسانيته بشكل أكبر، ويحدث نفسه مندهشا: "إذن ما رأيته واقعاً مجتمعياً وليس أحد مشاهد فيلم أو مسلسل".

·        كيف كانت زيارتك للاجئين السوريين في مخيم الزعتري فى لبنان؟

- أحببت هذه التجربة رغم مرارتها، التي تمثلت في رؤيتي لأطفال بلا مدارس أو أطعمة، وليت الأمر اقتصر علي ذلك فحسب، وإنما وصل إلي حد عدم امتلاكهم للملابس الموسمية المرتبطة بفصول السنة، ولذلك قمت أنا وفريق العمل بإحضار العديد من المستلزمات كي نساعدهم فى هذه المحنة، ووجهنا نداء بضرورة مساندتهم بشتى الطرق، وحاولنا أن نقضي معهم يوما مختلفا عن غيره، وهذا ما تحقق بالفعل.

·        بمناسبة الحديث فى السياسة.. كيف ترين ربيع الثورات العربية؟

- فكرة مطالبة الشعوب بالتغيير أمر في غاية الأهمية، وتحديدا عندما يبلغ الظلم مداه ويجد المواطنون حالة من التجاهل من جانب الأنظمة الحاكمة، ولكني أتساءل: "لم يكن هناك تنظيم "داعش" قبل اندلاع هذه الثورات فمن أين أتوا إذن؟" ما حدث في البداية من مطالبة المواطنين بحقوقهم أمر شريف ومحترم، لأن أهدافهم لم تكن حروباً أو تدميرا، بل أرادوا توصيل أصواتهم ومطالبهم، ولكن ماذا حدث؟ اندلعت الحرب وأسيلت الدماء وظهرت "داعش.. فهل هذه تدخلات دولية كمحاولة لتشويه الثورات العربية؟ من له المصلحة في حدوث كل هذا؟ هل يريدون القول بأننا شعوب لا تستحق الحرية؟ كل هذه الأسئلة تدور في ذهني باستمرار ولا أجد إجابات لها.

·        أتشعرين بالقلق من "داعش"؟

- قلقة من عدم إنسانيتهم وليس منهم، لأن الإنسان عندما يذبح بهذه الطريقة فهو شخص لا يخاف من الله، ولا يحترم تعاليم ربنا التي تدعو إلي السلام والإخاء والتسامح، والمثير من كل ذلك أنهم يذبحون مرددين: "الله أكبر"، وهذا يؤكد استعمالهم للدين بطريقة خاطئة وتشويههم للدين الإسلامي، فهل يرغبون مثلا في إخافة المسيحيين من المسلمين؟ طول عمرنا نعيش جنبا إلي جنب ولا أحد منا يتدخل في دين الآخر، هل يسعون مثلا لتقليل أعداد البشر علي الأرض؟ حقا لا أعلم.

عن السينما المصرية أتحدث .. قضية أمن قومى

كتبت - أمينة الشريف

أخيراً انتقل الاهتمام الرسمي لصناعة السينما المصرية إلي ملف الأمن القومي.. وذلك عندما عقدت الدكتورة فايزة أبوالنجا مستشارة رئيس الجمهورية للأمن القومي اجتماعاً مع وزير الثقافة وعدد من السينمائيين لمناقشة أساليب النهوض بصناعة السينما المصرية الأعرق والأقدم في المنطقة العربية.

الاجتماع استمر أربع ساعات وتطرق خلاله الحاضرون الذين يمثلون عناصر صناعة السينما إلي المعوقات والأزمات التى تواجهها هذه الصناعة، ووضع تصور متكامل لإمكانية التغلب علي هذه المشاكل والأزمات.. هذا التصور انقسم إلي ثلاثة محاور الأول محاربة القرصنة التي تكبد المنتجين خسائر فلكية تثنيهم عن الاستمرار في الإنتاج .. خاصة أن الأفلام السينمائية الجديدة تتسرب إلي الأسواق والمواقع الالكترونية والقنوات الفضائية مجهولة الهوية بمجرد عرضها في دور العرض السينمائي مما يعني تناقص الأموال التي يمكن أن تتحقق للدخل القومي المصري من هذه الأعمال.. وانتقال ثروات المغتصبين لهذه الأعمال إلي خانة الملايين أما المحور الثاني فأكد علي ضرورة إعادة أصول السينما المصرية من جديد إلى وزارة الثقافة للإشراف عليها وإدارتها بطريقة سليمة.. وتركزت المطالب في المحور الثالث حول ضرورة مشاركة الدولة من جديد في الإنتاج السينمائي وتطوير منظومة الرقابة علي المصنفات بما تتناسب مع طبيعة العصر الحالي.. والحقيقة أن هذا المحور يعد الأهم والأكثر ضرورة خاصة في ظل الظروف الحالية التي تعيشها مصر.. المحاصرة من كل الحدود البرية والفضائية بالإرهاب الأسود .. القنوات الفضائية التي يستأجرها اعداء الوطن لتفتيت وحدة الشعب المصري.

واكم من اللجان تم تشكيلها عبر الأعوام الماضية لمناقشة أحوال السينما المصرية آخرها كانت تضم عدداً من الوزراء المعنية وزاراتهم بالأمر ولكن كالمعتاد توقفت الجهود وتجمدت المحاولات.

اتصور أن مشاكل صناعة السينما معروفة للقاصي والداني ولا تحتاج إلي مزيد من اللجان التي ترهق >بدن< هذه الصناعة الواعدة اللهم فيما يتجدد من بعض التفاصيل والأمور الطارئة التي تنتج عن تغييرات العصور والأزمنة.

الاجتماع الأخير الذي عقدته د. فايزة أبوالنجا لابد أن يكون الأخير والنهائى لهذه القضية.. للبدء في التعامل الرسمي والوطني مع السينما باعتبارها بالفعل قضية أمن قومي لن أكرر ما يكتب عن أهمية الأفلام في التثقيف والتوعية وتشكيل الوجدان وهو ما انتبهت إليه الدول الكبري من سنوات خاصة بعد الحرب العالمية الثانية واتخاذها من السينما سلاحا ناعما تغزو به الشعوب والعقول كما تفعل ألمانيا وأمريكا والصين وإسرائيل.. وغيرها... فيلم الإرهابي الذي كتبه لينين الرملي وإخراج نادر جلال وقام ببطولته عادل إمام استطاع أن يؤثر في الشباب تأثيرا إيجابياً مضاعفا مقارنة بعشرات المقالات التي تحذر من الإرهاب والأمثلة كثيرة.

أطالب من رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي ومن الجهات المسئولة في الدولة الإعلان عن اهتمام الدولة بتدشين لصناعة ثقيلة للسينما المصرية.. والإعلان عن إقامة مناطق لوجيستية لها في الموانئ وأماكن أخري علي شاكلة المناطق اللوجستية للغذاء في دمياط ومحور قناة السويس وهذه الخطوة ستدر أموالاً طائلة على الاقتصاد القومي للبلاد.

الكواكب المصرية في

16.02.2015

 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)