كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

السينما في 2014 بين الأفلام التجارية والمستقلة

لماذا أفلام النجوم {الكبيرة} تتساقط؟

لوس أنجليس: محمد رُضا

 

لا تزال الأرقام النهائية لمجموع ما حصدته السينما الأميركية والعالمية الأخرى غير متوفرة وتحتاج إلى أسبوع من التمحيص قبل أن تُنشر، لكن لن يكون من المستغرب أن أحد الأفلام الأولى إيرادا بالنسبة لصالات السينما المستقلة (تلك الصغيرة التي تعيش على أفلام بديلة وغير تجارية وليست من إنتاج الصف الأول) سيكون «المقابلة» رغم أنه ليس فيلما مستقلا ولا صغيرا ولا ينتمي إلى الفن الذي يبحث عنه جمهور هذه الصالات بصلة.

لكن السبب هو أن سوني، عندما تمنّعت شركات الصالات الكبيرة التي تهيمن على نحو 80 في المائة من صالات السينما في الولايات المتحدة وكندا عن عرض هذا الفيلم، وجدت في الصالات المستقلة (نحو 450 صالة في المجموع اختارت منها 300) البديل المطلوب. وصالات السينما المستقلة (أو سمّها صالات الفن والتجربة إذا أردت) رحّبت بذلك أيما ترحيب، فحال العروض المستقلة هذا العام لم تكن جيّدة، وإن كانت أفضل قليلا من العام السابق 2013. وهو استمرار للحال ذاته في الأعوام القليلة الماضية عندما انحسرت قوّة الفيلم الأوروبي الوافد بما فيها الأفلام الفرنسية، وتراجع وقع غالبية الأفلام الأميركية المستقلة (تلك التي تُصنع بعيدا عن نظام هوليوود الإنتاجي) على الجمهور المتخصص.

أميركيا الأفلام الأكثر أهمية وجودة من تلك التي تم إنتاجها وعرضها هذا العام تحتوي على 4 أعمال تأتي في المقدّمة وهي «سلما» لآفا ديفورناي، و«ذا غراند بودابست هوتيل» لوس أندرسون و«بيردمان» لأليخاندرو غونزاليس إيناريتو و«صبا» لرتشارد وَتكر. هذه الأفلام هي من بين الأنجح تجاريا بين تلك المستقلة.

وهناك 5 أميركية أخرى قدّرها النقاد الأميركيون وهي «الجوال» لديفيد ميشو و«فقط العشاق بقوا أحياء» لجيم جارموش و«عدو» لدنيس فيلليوف و«زاحف الليل» لدان غيلروي و«سوط» لداميان شازال.

أوروبيا، برزت السينما البريطانية من حيث انتشار الفيلم الخارج عن المألوف التجاري في الصالات عبر الأطلسي ومنها «تحت الجلد» لجوناثان غلايزر و«لوك» لستيفن نايت و«نظرية كل شيء» لجيمس مارش.

ويضاف إليها أفلام أسترالية منها «بابادوك» لجنيفر كنت و«سنوبيرسر» لجون - هو بونغ (إنتاج كوري - تشيكي) و«القلوب الجائعة» لسافيريو كوستانزو (إيطاليا).

عربيا، هناك أمر لافت وربما فريد: غالبية ما يتم إنتاجه من أفلام يمكن تسميته بالمستقل إلى درجة أن المستقل صار هو السائد. هذا ليس عن تجاوب جماهيري ونهضة فنية ضاربة، بل لأن المهرجانات العربية وجوائزها المغرية وصناديق دعمها المجزية صارت مقصدا أساسيا للمخرجين والمنتجين العرب. من ناحية ثانية فإن الأسواق مقفرة فيما عدا المصرية التي ما زالت تقدم على عرض الأفلام التجارية السائدة لكنها تفتح المجال، من حين لآخر، لفيلم معاكس للاتجاهات السائدة عاش طويلا على شاشاتها أو مر عابرا.

لا يمكن والحال كما ورد، إلا ملاحظة أن الأفلام المعروضة في كافّة المهرجانات (ولا بد من التحدّث عنها في مقال منفصل) هي بدورها ضد السائد. في كوريا كما في فرنسا وفي البرازيل كما في إسبانيا وفي العالم العربي كما في آسيا وأميركا اللاتينية عموما، هناك السينما السائدة التي تعرض محليا على وجه غالب وتلك الفنية التي تنتشر بين مهرجانات السينما ولجمهور هذه المهرجانات فقط.

ما يمكن الخروج به من هذا اللفتة صوب حال السينما المستقلة هي أنها منتشرة جيّدا ولو أن الظروف الإنتاجية ما زالت صعبة كما كان عهدها سابقا. ما برهن عليه العام المنصرم هو أن المخرج الذي استطاع شق الطريق صوب جائزة كبرى وبعض النجاح التجاري يسهل عليه تحقيق فيلمه التالي، في حين أن المسافة تتباعد بين أفلام المخرجين الآخرين إلا إذا كانوا ذوي شهرة عالمية وإن كان ذلك لا يعفي أيا منهم من بطء الحصول على التمويل اللازم.

* البديل المختلف

عام 2014 سيكون مشهودا بأفلامه وليس بإنتاجاته. لشرح ذلك علينا أن نفرق بين الفيلم وبين الإنتاج ثم بينهما وبين السينما. الفيلم هو عرض الحال الذي يوفّره المخرج ومن يقف وراءه إلى الجمهور. الإنتاج هو الوضع الشامل الذي يساعد أو لا يساعد المخرج (وذلك يعتمد على المخرج نفسه) تحقيق أعماله. ثم السينما هي الفن الذي تنتمي إليها كل الأفلام وطروحاتها ومشاكلها الإنتاجية والصناعية كما التعبيرية والثقافية.

ومن بين كل ما تم إنتاجه من مطلع السنة وإلى اليوم، يقف فيلم «بيردمان» منفصلا عن سواه. إنه عن ذلك الممثل (مايكل كيتون) الذي يحاول إيقاف الزمن: يدرك أنه من عائلة: «كان ذات مرّة» إذ عرف الشهرة والنجومية والأدوار الأولى وكلها انتهت، لكنه يريد أن يبرهن أنه لا يزال يستطيع أن يفي بفنّه وأن يحقق نجاحا ما ولو عبر وسيط مختلف (المسرح).

ما يتمحور الفيلم عنه، في طي هذا الموضوع هو العالم الذي يولّي والآخر الذي يحل مكانه. ريغان كما يؤديه كيتون (وهو ممثل فات أوانه بدوره وسبق له أن لعب شخصية «سوبرهيرو» إذ كان الممثل الأول تحت قناع «باتمان» في زمن الدجيتال) لا يعرف كيف فيسبوك ولا تويتر وابنته (إيما ستون) تسأله كيف يتوقع أن يعود نجما وهو لا يتعامل مع هذين الوسيطين. والسؤال مقصود فالفيلم يريد تقديم وضع يلخص ما تمر به صناعة السينما اليوم حيث ما ينقل ممثليها من الصفوف الخلفية إلى الأولى لم يعد الفيلم الناجح وحده، بل ما يتبادله ملايين المستخدمين لهذين الوسيطين من أخبار وآراء. الإنترنت بشُعبِه المختلفة هو ذلك الوحش الذي انقض على المشاهد المتلقّي في الثمانينات وأقنعه بأن يتخلّى عن التلقي وينتقل إلى دور الفاعل. بذلك لم يعد مهمّا، إلى حد كبير، ما يقوم الممثل به من أدوار، بل بما يراه الجمهور الجديد مهمّا لديه.

من هذه الزاوية نفهم لماذا أفلام النجوم التي اعتبرت «كبيرة» فيما مضى تتساقط: جوني دب طمح كثيرا هذا العام في «تجاوز» Transcendence لإنجاز فيلم يعود فيه إلى تبوؤ موقعه السابق الذي كان ضُرب بفشل فيلمه «ذَ لون رانجر» (2013). روبرت داوني جونيور اندفع لتمثيل «القاضي» ليتلقّف نجاحا محدودا للغاية (76 مليون دولار حول العالم علما بأن كلفة الفيلم وصلت إلى 50 مليون دولار). هيو جاكمان هو عار من النجاح إذا ما ابتعد عن سلسلة «رجال إكس»، كذلك حال كريس إيفانز بطل «كابتن أميركا» وأول ما يخطو أندرو غارفيلد بعيدا عن «سبايدر مان» سينجز إخفاقا شبيها بإخفاق زميله في ذلك الفيلم جامي فوكس وفيلمه الجديد «آني».

في الواقع فإن السبب الذي يعود فيه جوني دب إلى سلسلة «قراصنة الكاريبي» الذي يتم تصويره حاليا في أستراليا، والسبب الذي من أجله وافق روبرت داوني جونيور على البقاء في ظل «آيرون مان» و«كابتن أميركا» و«شرلوك هولمز» كامن في أنهما يدركان الآن أن نجاحهما الوحيد مرتبط بهذه المسلسلات السينمائية. وهو نجاح لا يجيّر لهما (ولا لأي من الممثلين الذين وقفوا في بطولات أدوار «سوبرهيرو» مشابهة) بل إلى تلك الأفلام التي تتدخل كل سنة لإنقاذ استوديوهات هوليوود من أعراض الإخفاق.

والإيرادات تبرهن على ذلك: 6 من الأفلام الأعلى نجاحا في الولايات المتحدة هي لأفلام مسلسلات. الأفلام الأخرى هي لتلك التي تصلح أن تكون مسلسلات في المستقبل.

الـ6 المنتمية إلى مسلسلات هي «ألعاب الجوع: موكينجاي 1» (300 مليون دولار) و«كابتن أميركا: جندي الشتاء» (260 مليون دولار) و«ترانسفورمرز: عصر الإبادة» (245 مليون دولار) و«رجال إكس: أيام المستقبل الماضية» (234 مليون دولار) و«فجر كوكب القردة» (209 ملايين دولار) و«سبايدر مان المذهل 2» (203 ملايين دولار).

الأفلام الطموحة للتجربة ذاتها هي «حراس المجرّة» (أنجز 333 مليون دولار في الولايات المتحدة) و«ذَ ليغو موفي» (258 مليون دولار) و«غودزيللا» (201 مليون دولار).

* حسب الروزنامة

مايكل كيتون ليس وحده الممثل الذي يحاول أن يلتقط وهجا مضى. نجد آل باتشينو في «الإذلال» لباري ليڤنسون في السياق ذاته: ممثل سابق سيعود إلى المسرح لإثبات أنه لا يزال الفنان الكبير الذي جمع المجد من أطرافه سابقا. كلاهما يجد في المسرح الملاذ والفعل المجازي هنا هو أن المسرح لا يزال، إلى حد بعيد جدّا، خاليا من الثورة الرقمية على عكس السينما التي تنهل منها لدرجة بات يُخشى عليها من الاندثار تحتها. مثل هؤلاء الممثلين الذين لا يجرؤون على الانفصال عن أفلام المسلسلات (خوفا من أي يتحوّلوا إلى مايكل كيتون آخر) الأفلام ذاتها التي تخشى أن تفقد جمهورها إذا ما عمدت إلى التخلّي، ولو بمقدار معيّن، عن علاقتها بالمؤثرات الغرافيكية والرقمية.

لكنها ورطة كما سبق وذكرنا سنة 2013 في استعراض ذلك العام وورطة كما لا تزال حاليا. معظم نجاحات الصيف (الذي يبدأ حسب روزنامة هوليوود في الربيع) وغالبية الأفلام المذكورة أعلاه، من بين ما عرض في هذا الموسم العاجق، عليها أن تعتمد على ما يثير الجمهور فيقبل على الصالات، وهذه الإثارة لا يمكن أن تتم عبر الأفلام محض كوميدية أو درامية أو عاطفية أو حتى بوليسية، بل بأفلام السوبرهيروز التي كان منها، فوق ما ذكر آنفا: «سلاحف النينجا المتحوّلة» و«300: صعود الإمبراطورية» و«أنا أصول» I Origins و«هركوليس» و«سن سيتي 2».

لا يعني ذلك أن كل ما يعرض في الصيف ينجح. الواقع أن كل واحد من هذه الأفلام المذكورة هنا سقط أو شارف على السقوط، لكن الكم الأكبر من إيرادات هوليوود لا تزال تحدث في الصيف داخل وخارج الولايات المتحدة الأميركية بعدما تمّت برمجة جداول العروض في العالم حسب الروزنامة الأميركية فإذا ما يعرض في صيف نيويورك ودالاس ونيوجيرسي هو ما يعرض أيضا في صيف لندن وستوكهولم ودبي.

* عقل حاسوبي

هذا من أهم الأسباب التي تجد فيها السينمات المحلية من القاهرة إلى باريس ومنها إلى ريو دي جانيرو صعوبة في تقدّم صناعاتها المحلية. خذ الوضع الأوروبي على سبيل المثال تجد أن عام 2014 استند في نجاحاته الأوروبية على ما دخل تلك الأسواق من أفلام هوليوود. النسبة المبدئية (ما زالت بحاجة إلى إعلان نهائي) تشي بأن 71 في المائة من تذاكر صالات السينما الأوروبية بيعت لأفلام أميركية ما يعني أن أقل من 30 في المائة هو مجمل ما بيع من تذاكر لأفلام أوروبية.

تأثير ذلك في عام 2014 كان أيضا من تبعات الأعوام السابقة لأن ما نشهده هو امتداد لظاهرة صاحبت اعتماد السينما الأميركية الملح على الإمكانات المبهرة وذلك منذ أن اخترق المخرج ستيفن سبيلبرغ موسم الصيف بفيلمه «جوز» Jaws سنة 1975 (قبله وبعده إلى سنوات قليلة كان موسم الصيف موسما تقوم فيه معظم صالات السينما حول العالم بإعادة القديم فقط). هذا ما لا تستطيع الأفلام غير الأميركية توفيره إلا لماما. أحد هذه الأفلام النادرة هذا العام هو «لوسي» الذي أنتجه وأخرجه الفرنسي لوك بيسون من بطولة سكارلت جوهانسن. لكن بيسون في نهاية المطاف هو أكثر المخرجين الفرنسيين تشبّثا بـ«الموديل» الهوليوودي وينجز أفلامه حسبه.

«لوسي» من ناحية ثانية، كانت له علاقة وطيدة بفيلم أناريتو «بيردمان». تجد هذه العلاقة في التناقض: بطل «بيردمان» يحاول المستحيل لنجاح خارج إطار الزمن المعاصر. نجاح لا يعترف بالإنترنت وتوابعه. «لوسي»، في المقابل، هو عن امرأة مصنوعة لتواكب العصر. مخّها، حسب الفيلم، جهاز حاسوبي من نوع أوّل يستطيع فعل معجزات غير مسبوقة. وبطبيعة الحال، نجح «لوسي» بين الجمهور أكثر مما نجح «بيردمان» ما يؤكد أن النجومية باتت اليوم أيضا من منتجات هذه المؤثرات بأكثر من طريقة.

* الروس ينتقدون

بالحال هذه، فإن ما يرفع من مستوى السينما لا يزال تلك الأفلام المختلفة عن السائد. والعام بدأ وفيرا في هذا الصدد. وكالعادة فإن مهرجان برلين هو المهرجان الكبير الأول الذي يطالعنا بما ينقذ ذواتنا من الانصهار في أتون سينما الأكشن المجرد وهذا العام لم يكن مختلفا في هذا الصدد. الفرنسي ألان رينيه عرض آخر أعماله: «حياة ريبلي» ثم رحل. السينما الألمانية قدّمت فيلمين جديرين هما «محطات الصليب» لديتريتش بروغمان و«الشقيقتان المحبوبتان» لدومينيك غراف. ورشيد بوشارب عرض آخر أعماله «رجلان في البلدة» بنجاح محدود لكن «البيت الصغير» للياباني يوجي يامادا عوّض الباحث عن سينما تريد قول شيء مفيد ومختلف كذلك سودابه مرتضاي (نمساوية من أصل إيراني) التي قدّمت فيلما جيّدا عن الإسلام وجاليته في «ماكوندو» (يلتقي ذلك بموضوع في «رجلان في البلدة» إلى حد).

صحيح أن لجنة التحكيم وجدت في الفيلم الصيني «فحم أسود، ثلج رقيق» استحقاقا للجائزة الأولى وهو الأمر الذي يبدو أقرب إلى لطخة في دورة هذا العام من برلين، إلا أن مهرجانا عرض اثنين من أهم أفلام السينما الأميركية المستقلة هذا العام، وهما «صبا» لرتشارد لينكلتر و«ذَ بودابست غراند هوتيل» لا يمكن إلا وأن يفوز بالأولوية بين المهرجانات الأخرى.

الفيلم الفائز بذهبية مهرجان «كان» السينمائي بعد أشهر قليلة كان الفيلم التركي «سبات شتوي» لنوري بيلج شيلان. مثل الصيني الذي أخرجه دياو يينان، عليك أن تكون رحب الصدر لتقبل هذه النتيجة على هنّاتها. لكن هل عرف المهرجان الفرنسي عملا خارقا هذا العام؟

الفيلم الذي كان عليه أن ينال الذهبية في «كان»، حسب آراء كثيرين هو الفيلم الروسي «حوت» («ليفيثيان») لأندريه زيغنتسف. من ناحية هو فيلم جريء في طرحه النقد السياسي الموجّه لروسيا اليوم، من ناحية أهم هو أكثر شغلا ودراية وعمقا فنيا من أي شيء عداه. وهو واحد من أفلام مشابهة تم تحقيقها ضمن الهدف ذاته من بينها «الغبي» ليوري بيكوف (مهرجان لوكارنو أولا) و«الليالي البيضاء لساعي البريد» لأندريه كونتشالوفسكي (فينيسيا) و«تجربة» لألكسندر كوت (أبوظبي).

* مواضيع شائكة

عربيا، بات مهرجانا أبوظبي ودبي محجة الباحث عن أفلام جيّدة تؤويه من ظلمة الأيام العصيبة. لولاهما، نقول ذلك بقدر كبير من الواقعية، لما كان من الممكن لهذه السينما أن تنمو على النحو الحاصل. الحذر الذي كان بدأ ينتاب الجهات الأوروبية حيال تمويل شبه مفتوح لمواهب عربية، وهو الحذر الذي لاحظناه في نهاية عام 2013 استمر. صناديق الدعم الإماراتية والقطرية باتت المعيل الأول. الجوائز الممنوحة في مهرجاني أبوظبي ودبي (وإلى حد قطر) وتلك التي تتبرّع بها مؤسسات ثقافية واقتصادية أوروبية بمناسبة هذا المهرجان أو ذاك، باتت المعيل الفعلي الذي يمكن كاتب السيناريو والمخرج من تحويل المشروع إلى فيلم. عدا ذلك، عليه أن يعتمد على المنتج الخاص الذي لا يتبرّع بل يخوض ما يراه مضمونا.

وفعل الضمانة غير موجود. في الحقيقة الالتباس الحاصل في هذه السنة خلال هذا العام لا يزال على ما هو: مع غياب أسس الصناعة (إنتاج، توزيع، جمهور) كيف يمكن لمثل هذا الدفق من الأفلام أن يتم؟ ما الغاية منه؟ ما الذي يستفيده الفيلم الذي ينتهي بعد عرضه إذا لم ينل توزيعا محليا أو عالميا أو جائزة تعوّض بعض تكاليفه؟

الكلام مسحوب على جميع الإنتاجات بما فيها المصرية رغم أن وضعها التجاري لا يزال أفضل منه في معظم الدول الأخرى. في عام 2014 استطاعت هذه السينما الأقدم عربيا إنتاج 34 فيلما في حين اكتفت المغربية بنحو 22 فيلم. باقي الدول المنتجة عادة (لبنان، العراق، الأردن، سوريا، فلسطين، الجزائر، الكويت، تونس، اليمن، البحرين) تراوحت إنتاجاتها بين الفيلم والـ7 لكل منها (نتحدّث عن الأفلام الروائية أو التسجيلية الطويلة وليس القصيرة).

وحاولت السينما المصرية التطرّق لمواضيع حادّة في أفلام واجهتها الرقابة بحزم مثل «الملحد» لنادر سيف الدين (الدين) و«أسرار عائلية» لهاني فوزي (المثلية) و«حلاوة الروح» لسامح عبد العزيز (الجنس) لكن الغالب بقي أفلام الأكشن والكوميديا مثل «الحرب العالمية الثالثة» و«الجزيرة 2» و«الفيل الأزرق».

ليس من بين هذه الأفلام ما هو أعلى مما يرغب فيه الجمهور السائد. لكن مهرجان القاهرة، الذي عاد برئاسة قوية لسمير فريد، عرض عملين بارزين فنيا (ولو أن ذلك لا يعفي أحدهما من الهفوات) وهما «ديكور» لأحمد عبد الله و«باب الوداع» لكريم حنفي. بينما فاز مهرجان دبي بفيلم أحد المخضرمين الجادين وهو «قدرات غير عادية» لداود عبد السيد بينما ذهب «القط» لإبراهيم البطوط إلى أبوظبي. كلاهما خرج من دون جوائز.

* الوضع الماثل

لكن في حين أن السينما المصرية عرفت كيف تحافظ على الكم في الوقت الذي تتقدم فيه خطوات إلى الأمام بفعل رغبة بعض مخرجيها الخروج من النمط والتقليد، نجد أن السينمات العربية الأخرى توزّعت معالمها في اتجاهات متعددة ولو أنها فاعلة.

بعض هذا التفعيل ما زالت له علاقة بالأوضاع السياسية والأمنية السائدة في بعض أرجاء هذا العالم العربي. هذه منحت الفرصة لأكثر من مخرج لكي يطرح الحاضر والماضي معا. لا حديث عن المستقبل.

في الشأن السوري المهدور شاهدنا «مياه الفضّة» لأسامة محمد و«العودة إلى حمص» لطلال الدركي و«رسائل إلى اليرموك» لرشيد مشهراوي و«من غرفتي» لحازم الحموي. كلها تفي بالغرض في اتجاهات شتّى، لكن أكثرها التزاما بالسعي لتمكين فن الصورة من قول كلمته هما «العودة إلى حمص» (عن بداية الثورة قبل أن تميد بها العواصف) و«من غرفتي» عن الرسم كتعبير عن الحالة الحاضرة. «رسائل إلى اليرموك» و«مياه الفضّة» يشتركان في أن تنفيذهما معدّ بواسطة الكومبيوتر: مراسلات من الداخل يولّفها المخرجان مشهراوي ومحمد ويعطيانها وجودا فيلميا.

وفي حين أن الوضع العراقي لم يأت بجديد إلا أن 3 أفلام برزت من هذا «اللا - جديد» هي «أوديسا عراقية» للمخرج سمير (كما يكتفي بذكر اسمه) و«صمت الراعي» لرعد مشتت و«ذكريات على حجر» لشوكت أمين كوركي.

فلسطينيا، لازمت الأفلام رغبتها في الإعلان عن مواقف ولا يمكن لومها على ذلك كون الواقع على الأرض ما زال كما هو. لكن المخرجة سها عراف هي الأكثر ابتعادا عن المألوف هذا العام إذ التزمت بخط درامي يقع في نطاق الطائفة المسيحية من دون الدخول في تفاصيل الوضع القائم. بذلك ضمنت التركيز على الوضع من دون شحنات سياسية على عكس ما أقدمت عليه نجوى النجار في «عيون الحرامية». فيلمان عن فلسطينيين يرفضون قيام السلطات الإسرائيلية بانتزاعهم من بيوتهم هما «روشميا» لسليم أبو جبل و«قهوة لكل الأمم» لوفاء جميل والثاني أفضل من الأول.

«فوكسكاتشر» فيلم جيد عن ملياردير قاتل

عين المخرج ميلر على العلاقات النفسية

لوس أنجليس: محمد رُضا

قبل نهاية عام 2014 بيوم واحد كتب مارك شولتز على فيسبوك وتويتر مهاجما المخرج بَنِت ميلر وفيلمه الجديد «فوكسكاتشر». السبب هو أن الفيلم يوحي بأن بطل العالم الحائز على ميداليتين ذهبيتين في المصارعة الحرّة كانت له علاقة جنسية مثلية مع الملياردير جون إ. دو بونت أيام ما قام الملياردير باحتواء مارك شولتز في فريق سمّاه «فوكسكاتشر تيم» ورغب منه أن يربح الميداليات الذهب وأن يحقق لأميركا ريادتها السابقة في هذه الرياضة.

كان ذلك في منتصف الثمانينات، وسواء ارتبط بطل العالم بعلاقة مثلية مع الملياردير، الذي كان يرأس الفريق ويضم في راحات ممتلكاته الشاسعة أفرادها، أم لم يرتبط، فإن الفيلم يوحي بأن شيئا ما كان تحت رادار تلك العلاقة. هذا الشيء قد يكون الدافع الخفي لقيام جون إ. دو بونت بقتل شقيق مارك، وهو ديف شولتز، في عام 1996، الجريمة التي حوكم عليها بالسجن من 13 سنة إلى 30 سنة. في عام 2010 مات جون إ. دو بونت في السجن فعلا.

* تحسين صورة

* الدافع الخفي الذي يوحي به الفيلم هو أمر، والغلاف الخارجي هو أمر آخر.

«فوكسكاتشر» من أفضل أفلام العام الماضي ولا عجب أن مخرجه بَنِت حصل على جائزة أفضل مخرج من مهرجان «كان» السينمائي. لجنة التحكيم (التي رأستها النيوزلندية جين كامبيون) منحت الذهبية لفيلم «سبات شتوي» للتركي نوري بيلج شيلان، وإن سألت الكثير من النقاد عمّن كان يستحق السعفة فعلا لانقسموا لـ3 فئات واحدة تحبّذ فيلم شيلان، والأخرى فيلم بَنِت والثالثة الفيلم الروسي «حوت» لأندريه زفياغنتسيف.

الغلاف الخارجي المذكور هو أن الفيلم إنما يصوّر البارون دو بونت رجلا ذا مثاليات وطموحات ضلّت طريقها فارتطمت بالوهم. حين تبنّى مارك شولتز أراد بالفعل الخير له ولنفسه ولأميركا كوطن. قال له: «السوفيات يساندون لاعبيهم» (ويعني بذلك الدولة ذاتها) ثم أكمل: «أريد العزّة لأميركا وأتوسم فيك هذا النجاح».

لكن دو بونت (كما يؤديه بإجادة فريدة ستيف كاريل) أخذ يخلط بين الحقيقة والوهم تحت ضغوط نفسية. يظهره الفيلم على أنه كان يحاول دوما الفوز برضا والدته (دور قصير بارع جدا لفينسيا ردغراف) التي كانت ترى في المصارعة «رياضة وضيعة». حبّها «الرياضي» كان للجياد التي كانت تملك منها ما تعتبره أفضل الأنسال. مع هذا الرد منها تلقّى الابن صفعة عاطفية، ثم صفعة أقوى عندما دخلت أمّه المقعدة (تجرّها إحدى المشرفات) عليه أثناء تدريبه الفريق. حين يلاحظها، ينصرف لمحاولة التأثير إيجابا عليها. تحسين صورته في عينيها. كان يحتاج إلى حنانها وهي لم تكن تملك ما تهبه له وقد غدا في منتصف العمر. تخرج من القاعة وينطفئ الأمل من عينيه.

أول ما ماتت، دخل الاصطبل حيث تلك الخيول الجميلة وأطلقها.. لم يعد يريد أن يراها.

المخرج بَنِت ميلر يسرد الوضع النفسي بالموجز من اللقطات والأعين. لا حاجة لأكثر من ذلك صوتا أو صورة. والنتائج المترتّبة هي على النحو ذاته. في أحد مشاهد الفيلم الدالة، يتابع دو بونت فيلما تم تسجيله قبل سنوات قليلة عندما استقبل مارك شولتز (شانينغ تاتوم) في قصره. بذلك عاد إلى أحلامه. وتبعا للإحباط الذي واجهه مع والدته، رأى في مارك شولتز ذلك الحلم الذي لم يتحقق. لكن عدم تحقيقه بالنسبة إليه لم يكن سببه والدته بل شقيق مارك الأكبر ديف شولتز (مارك روفالو) فهذا صد هيمنة دو بونت على شقيقه وحافظ على المسافة بينه وبين دو بونت عندما عرض عليه العمل مدرّبا في فريقه فلم يخنع له كشقيقه مارك. جون دو بونت أحال فشله إلى ديف الذي ساعد شقيقه على الخروج من حلم دو بونت ورؤيته وعالمه. عليه قاد سيّارته إلى حيث كان ديف مشغولا بتصليح سيارته. هناك، وأمام عيني زوجته (سيينا ميلر) أطلق عليه ما لا يقل عن 3 رصاصات قاتلة.

* لعبة الهيمنة

* النقاد الغربيون هم الذين حمّلوا الفيلم ما لم يحمله. الفيلم لا يُشير إلى علاقة مثلية، حتى ولو أن مسارات العلاقة النفسية قد تشي بانجذاب ذكوري بين الاثنين دو بونت ومارك شولتز. المخرج ميلر يغزل الفيلم بعناية، ولو أنه أراد قول ذلك بوضوح لما منعه شيء. لم يمنعه شيء من تقديم شخصية مثلية في فيلمه الأسبق (والأول له مخرجا) «كابوتي» (عن الصحافي والكاتب المعروف) ولو أن مثليته لم تكن موضع عرض أو تداول. يبدأ ميلر تقديم شخصية مارك الذي كان نال الميدالية العالمية في المصارعة الحرّة قبل 3 سنوات من بدء حكاية الفيلم، لكنه لم يحقق بعد ذلك إنجازا يُذكر. يعيش في شقة فوق دكان، ويقف في الصف في الملاجئ الخيرية. لديه شقيق رياضي بدوره يقوم بالتدريب (وسبق له أن فاز بالميدالية الذهبية ذاتها أيضا) ومتزوّج وأكثر استقرارا. أيام حالكة لا إضاءة فيها والممثل شانينغ تاتوم يعايشها بصعوبة. فجأة يأتيه هاتف من سكرتير دو بونت ومارك يستجيب. يطير إلى ذلك المكان الشاسع المحاط بممتلكات العائلة التي جنت ثروتها بصنع الكيماويات. دو بونت يستقبله ويمنحه الأمل والطموح ويحذّره من أخيه: «يريدك أن تبقى تحت إبطه. عليك أن تستقل».

ومارك يستقل من تحت إبط شقيقه لكنه يقع تحت إبط دو بونت. يرفض الحديث لأخيه ويقابله بجفاء قبل أن يكتشف أنه كان مموها بأكثر من الكوكايين الذي وفّره له دو بونت. لا عجب أن دو بونت قتل ديف لأنه لم يعتد أن يخسر أحدا، فما البال بحلمه بأسره؟

* مصارع روسي!

* تستطيع أن تتحدّث عن هذا الفيلم طويلا. عن الإخراج وتوظيفه المفردات البصرية وكيفية ذلك. عن الخلفية وما اختاره المخرج منها. وعن النهاية التي تصوّر مارك وقد استمر في توهانه بعد فقدانه شقيقه فأصبح مجرد لاعب في المباريات المفبركة يتم تقديمه على أنه «بطل روسي». يسقط أرضا ويتلقى نصيبه من الأجر.

لكن أبرز ما تستطيع الحديث فيه هو التمثيل.

هناك غرابة لا تحد في أن ترى الكوميدي ستيف كاريل في دور جون دو بونت بأنف كبير ونظرات مات التعبير فيها وبقامة تعاند للوقوف في وجه ما تتصدّى له. يزيح كلا من مارك روفالو وشانينغ تاتوم. شخصيّته هي الأعمق وستيف كاريل يوفّر ما تحتاجه شكلا ومضمونا. حين يأتي الأمر إلى مارك وشانينغ هناك غرابة أخرى: هل كان هذان الممثلان مصارعين قبل أن يصبحا ممثلين؟ طبعا لا. لكنهما يقبلان على إتقان المطلوب لدرجة أنهما الشخصيّتان فعليا. لكن ستيف كاريل يبقى جوهرة الفيلم. يجسّد الرجل الثري الذي يحاول أن يتصرّف كما لو كان جارك العادي. هنا تكمن المفارقة لأنه كما يخفق الفقير في التصرّف كثري، يخفق الثري في التصرّف كفقير. دو بونت كان غريب الأطوار من دون هذا التصرّف، لكنه يصبح أكثر غرابة كلما حاول أن يدخل حياة الآخرين قبل أن ينتهي مهزوما من قبل والدته وخيولها ونظرتها إلى ما يحاول أن يقدم عليه ومن قبل أحلامه ومارك وشقيقه ديف.

* 3 أفلام واتجاه واحد

* هذا هو ثالث فيلم للمخرج بَنِت ميلر بعد «كابوتي» (2005) و«مونيبول» (2011). الأول يتعاطى مع الصحافي الذي يستثمر مأساة قاتل لأجل مصلحته الخاصّة. الثاني دار حول ملاعب الكرة. الفيلم الحالي، يتحدّث عن ذلك الاستثمار وينتهي بجريمة قتل ويتعامل مع رياضة أخرى.

شاشة الناقد

* آني Annie

* في الأساس: «آني» هي شخصية «كوميكس» من العشرينات حول الفتاة التي تعيش في ميتم باسم آني تحت وطأة مشرفة قاسية القلب. وعن ذلك الثري الكبير دادي وورباكس الذي يقرر أن يأخذها تحت جناحه ويتبناها لعفويتها وصدقها وجمال روحها. من صفحات الكوميكس إلى المسرح ومن المسرح إلى ذلك الفيلم الذي أقدم على إخراجه سنة 1982 جون هيوستون ثم عودة إلى المسرح بنجاح قبل أن يتحوّل إلى فيلم جديد تحت إدارة مخرج لا يزال في بداياته اسمه ول غلوك.

«آني»، نسخة اليوم، مشغول جدّا بتصوير آني (كوڤنزانه ووليس) البريئة والمرحة ومربّيتها (كاميرون داياز) التي تحاول التشبّث بالشباب والرغبة وتسيء، خلال ذلك، معاملة من آل إليها من أطفال يتامى. ومشغول بتصوير ذلك الكلب الظريف التي تنطلق آني للبحث عنه مجتازة شوارع نيويورك المزدحمة قبل أن ينقذها من الدهس داديوورباكس (جايمي فوكس). لكن لا أحد يستطيع إنقاذ هذا الفيلم من ركاكة تنفيذه العامّة ومن أن المشاهد يدرك كل ما سيقع حتى وإن لم يشاهد من قبل آني لا مرسومة ولا ممسرحة ولا في فيلم هيوستون الأفضل.

* في الغابة Into the Woods 

* روب مارشال هو المخرج الذي أعاد للميوزيكال لياقته عندما حقق قبل أعوام ليست بالكثيرة «شيكاغو» الذي اختطف أكثر من أوسكار وجوائز مرموقة أخرى. وهو يكاد يفعل ذلك في الساعة الأولى من هذا الفيلم الذي يجمع فيه كل تلك الحكايات الفانتازية الكلاسيكية التي تقع أحداثها في الغابة من «سندريللا» إلى «جاك وشجرة اللوبيا» ومن «ليلى والذئب» إلى «رد رادينغ هود» وسواها. تتداخل الحكايات جيّدا وينتقل السيناريو المقبول المأخوذ عن مسرحية ستيفن سوندهايم الأقل تميّزا بين أعماله، بين شخصياتها: آنا كندريك في دور ساندريللا، كريستين بارانسكي في دور أمّها بالتبني ودانيال هتلستون (جاك) وجيمس كوردون (الخبّاز) وإميلي بْلنت (زوجته) مع ميريل ستريب في دور الساحرة وجوني دب في دور الذئب. كل هؤلاء يتماوجون جيّدا في الساعة الأولى قبل أن تتراكم الحكايات لتدخل عنق الزجاجة، كل تريد أن تنصهر في بوتقة واحدة تأتي أضعف شأنا مما سبق. على ذلك، يبقى مسلّيا وغنائياته مثيرة وإن كان لا يبقى في البال أي منها.

* ليلة في المتحف: سر الكفن Night at the Museum

* بعد 8 سنوات على المغامرة التي خاضها بن ستيلر في المتحف أول مرّة، عندما بثت الأرواح في التماثيل واللوحات والأشكال المختلفة وعاشت معه ليلة مشهودة في فيلم ناجح، ها هي التركيبة ذاتها تعود ناقصة الحيوية والطموح. يبدو الفيلم الجديد استطرادا اتفق عليه الممثلون مع الشركة المنتجة مقابل أجور مرتفعة (حسب مجلة «فوربس» يتقاضى بن ستيلر أعلى بكثير مما يجب). تعود الأرواح إلى تلك الأشكال المتحفية لكن لا حياة فيها بل تمثيل يتحرك بالرموت كونترول.

شون ليفي (أحد أسوأ مخرجي العصر) هو من يمسك بالجهاز عن بعد. هناك موقع جديد للأحداث. المتحف الحاضر هو متحف بريطاني لكن هل ينقذ هذا حكاية تسير على خطي السكّة ذاتها؟

مؤسف مشاهدة موهبة روبن ويليامز (دوره الأخير) وهي تنحدر، لكن عزاء معجبيه أن كل الممثلين الآخرين (ستيلر، أووَن ولسون، بن كينغسلي، ستيف كوغن، ريكي جرفيز) قد رضوا الانحدار ذاته.

TOP10

* منافسة بين فيلمين

* حافظ «ذا هوبيت: معركة الجيوش الـ5» على موقعه الأول كما كان متوقّعا لا في الولايات المتحدة وكندا فقط، بل في عواصم مختلفة من العالم. لكن المنافسة الأشد هي بين «في الغابة» و«غير مكسور» وهو جديد المخرجة أنجلينا جولي. في أيام الأسبوع الأولى اعتلى «غير مكسور» المركز الثاني وأنجز «في الغابة» المركز الثالث بإيراد متقارب جدّا. خلال الأسبوع انقلب الحال قبل أن يستوي مجددا لما كان عليه.

* الأفلام

* 1 (1) The Hobbit: The Battle of Five Armies (Fantasy): $42,420,102 

2 (-) Unbroken (Drama): $31,748,340 

3 (-) Into the Woods (Musical): $31,021,775 

4 (2) Night of the Museum: The Secret of the Tomb (Comedy): $20,600,962 

5 (3) Annie (Musical): $15,882,004 

6 (5) The Hunger Games: Mockingjay 1 (Adventure): $9,710,311 

7 (-) The Gambler (Drama): 9,307,251 

8 (15) The Imitation Game (Spy): $7,930,747 

9 (4) Exodus: Gods and Kings (History): $6,612,003 

10 (10) Wild (Adventure): $5,415,288

سنوات السينما:

1946: شرير هيتشكوك

* «مشهورة» Notorious فيلم جاسوسي آخر من المخرج ألفرد هيتشكوك ومن النوع الذي يحتاج، وعن قصد، بعض الوقت لتشرّب أهميّته: إنغريد برغمان ابنة رجل متهم بخيانة بلاده اسمه هوبرمان. ما إن تفيق من حكم المحكمة (الفيلم لا يقول إنه بريء) حتى يدخل حياتها عميل للمخابرات الأميركية اسمه دفلن (غاري غرانت) ويطلب منها دخول شبكة جواسيس نازية لاستسقاء المعلومات. في طي ذلك، وبأسلوب هيتشكوك الغريب، هذا فيلم عاطفي. غرانت الوسيم عليه أن يكون قاسيا وشبه شرير خدمة لبلاده، لكنه واقع في حب المرأة إلى أعلى رأسه.

المشهد:

كلاسيكيات موسيقية

* المعجبون بالفيلم الميوزيكال (الاستعراضي - الغنائي الذي قد يكون أيضا راقصا أو قد لا يكون) باتوا قليلين حول العالم. لكن هوليوود ما زالت تجرّب النوع الذي بدأ مع بداية نطق السينما.

* السبب في أنه بدأ مع نطق السينما يعود إلى أنه، وحتى نهاية العشرينات عمليا، كانت السينما ما زالت صامتة. أول ما نطقت فعلت ذلك على مرحلتين متقاربتين في فيلمين للمخرج ألان غروزلاند حققهما لحساب وورنر الأول «دون جوان» (1926) والثاني «مغني الجاز» (1927) ولو أن الثاني هو الذي فاز بتوقيع المؤرّخين.

* لو أننا نريد حسبان التاريخ بدقّة فإن أول فيلم ناطق كان «سيرانو دي برجيراك» للفرنسي موريس كليمان الذي بقيت منه نحو دقيقتين و20 ثانية على «يوتيوب» يمكن مشاهدتها. هذا تقنيا أول فيلم استخدم الصوت للحوار وذلك قبل 27 سنة من «مغني الجاز» إذ تم تحقيقه عام 1900.

* أول ما نطق في هوليوود سنة 1927 (ولو كان هذا النطق جزئيا) أخذ المنتجون يفكّرون في استغلال الصوت غنائيا وتم إنجاز 20 فيلما ما بين 1927 و1929 من النوع الذي عرف من حينها باسم «ميوزيكالز» من بينها «لحن برودواي» لهاري بيومونت (أوسكار) و«سانت لويس بلوز» لدادلي مورفي.

* اليوم، وبعد أكثر من 500 فيلم ميوزيكال معظمها هوليوودي، تشهد نيويورك فيلمين من هذا النوع: «آني» لويل غلوك و«داخل الغابة» لروب مارشال وآني، عن المسرحية التي كان جون هيوستون حوّلها إلى فيلم سنة 1982، يضيع في غابة الفيلم الآخر. يأتي أضعف منه شأنا وأكثر ركاكة ولو أن بطلته الصغيرة كويفنزاني ووليس تخطف القلوب.. على ذلك لم تخطف قلوبا كثيرة. والفيلم أنجز 54 مليون دولار منذ افتتاحه قبل أسبوعين ولا يزال تحت خط التكلفة، يصدّقون أن تماثيل المتحف تعود للحياة (في «ليلة في المتحف 3») أكثر مما يصدّقون أن هناك مليارديرا يرق قلبه على فتاة يتيمة فيتيح لها حياة أفضل.

* «في الغابة» أفضل صنعا على أي حال ويوظّف كل الحكايات الخيالية المتوارثة (اقرأ النقد عنه في مكان آخر من هذه الصفحة): إنه «سندريللا» على «رد رايدينغ هود» و«سنو وايت» على الحكاية التي ترجمت لدينا باسم «سمير وشجرة اللوبيا». وهو اعتلى المركز الثاني إنما ببعض الجهد وربما يتحسّن وضعه إذا ما فاز بالغولدن غلوبس بعد أيام.

* لكن على وجه عام، قلّ عدد المرتادين لأفلام الميوزيكالز. يخلو المشهد حاليا من أصناف أفلام «ماي فير لايدي» و«وست سايد ستوري» و«صوت الموسيقى» وأصناف مشاهديها. السينما المصرية كان لها ما يشابه تلك الأفلام الكلاسيكية الأميركية الأولى (الخمسينات) مثل «مولد نجمة» (جورج كيوكر، 1954) و«حبني أو اتركني» (كينغ ڤيدور، 1955) أو «أولاد وبنات» (جوزف ل. مانكوفيتز، 1955). النسخ المصرية كانت مثيرة للاهتمام لأن حركة الكاميرا وتصميم الرقصات كان جيّدا ولو أن القصص بقيت على حالها البدائي.

الشرق الأوسط في

02.01.2015

 
 

فيلم "هي" أو التبشير بموت الإبداع العاطفي

حمزة الأندلوسي *

ينتهي المطاف بالإنسان تعيسا عندما لا يحقق طبيعته الاجتماعية، أي أن حميمية الروابط بينه وبين الآخر التي تصير خافتة حد العدمية، ومرد ذلك فردانية متوحشة تجعل من الإنسان كائنا أنانيا لا يبحث إلا عن خدمة مصالحه وإشباع أهوائه الذاتية، لذا يصبح الآخر في هذا السياق مجرد وسيلة تستهدف تحقيق الاعتبار الذاتي.

لقد نجح فيلم "هي" Her لمخرجه سبايك جونز في بسط التصور الاستشرافي لواقع أصبحت فيه العلاقات الإنسانية موسومة بالجانب الخدماتي على حساب الجانب الحميمي، ففي ظل مجتمع رأسمالي يرفع شعار "كل شيء يباع و يشترى"، أصبح الفرد يرى في الآخر مجرد وسيلة خدماتية تخدم وظيفة تلبية حاجاته.

ويعرض الفيلم في هذا الصدد أمثلة مخيفة لواقع مستقبلي يعجز فيه الإنسان عن الإبداع العاطفي، وقد تم عرض هذه الفكرة من خلال تسليط الضوء على طبيعة العمل الذي يقوم به "ثيودور" (لعب دوره خواكين فونيكس) الشخصية الرئيسية في هذا الفيلم، حيث يعمل كمحرر رسائل حميمية لصالح الأزواج الذين تفرقهم المسافات، وتجعل هذه الوظيفة من ثيودور وسيطا بين الناس، يتكلم باسمهم، وهؤلاء يشترون لسان المحرر وإبداعيته، فهم يتكلمون بلسانه وليس بلسانهم، أي أن خطابات الرسائل تعبر ظاهريا عنهم و باطنيا ليس عنهم.

التضحية الضرورية

قدم سبايك جونز (الذي زاوج بين الإخراج و كتابة السيناريو في هذا الفيلم) نموذج حياة يبعث الرعب في قلوب المشاهدين، فقد صَور واقعا تغيب فيه مشاهد "الحياة معا"، وهذا النوع من العيش يتطلب تضحية الشريكين من خلال التخلي عن بعض الأهواء الذاتية بغية إحداث توافق يسمح بتشارك الحياة، بتعبير آخر، يتطلب الوضع أخذ الفرد حالة شريكه بعين الاعتبار، ويغيب هذا الشرط مثلا في حالة صديقة ثيودور "إيمي" التي انتهى المطاف بها مطلقة، وقد وصفت هذه السيدة أسباب طلاقها بالقول أنها أسباب سخيفة لا تتعدى حدود مشاجرة  حدت بها كما حدت بزوجها إلى التمسك برأيهما إلى النهاية، بل اعتبرا أن العدول عن الرأي يُعد هزيمة تجعلهما يخضعان لعبودية الآخر. والحال أن رفض التنازل في هذا الصدد يقود استلزاميا إلى حياة العزلة حيث ينظر الفرد فقط إلى نفسه في إقصاء تام للآخر.

وعن قصة ثيودور (الشخصية المركزية في الفيلم)، فهي تحكي عنه باعتباره ذاك المخفق في حياة الزوجية والمشرف على توقيع أوراق طلاقه، حيث يطور مع توالي الأحداث علاقة حب مع "سامانثا" الصوت الآلي لجهازه الخلوي، وتجسد هذه القصة فكرة السعي إلى إقامة البديل الآلي للآخر، فإذا عجز الإنسان عن التعايش مع شريكه بسبب الأنانية التي لا تقبل التنازلات، فالحل يتمثل في صناعة شريك مطرز على المقاس، أي أننا ملزمون بحكم قانون الطبيعة أن نبحث عن شريك يفهمنا، يشاركنا اهتماماتنا، يؤازرنا، ومجملا يمدنا بجرعات العاطفة التي نحتاجها كمطلب حيوي محتوم.

لقد طور ثيودور علاقة كان مصيرها الفشل منذ البداية، فقد بحث عن ضالته في شريك ليس من نفس طينة البشر، فقد تخلت عنه "سامنثا" في الّاخير، وهي دلالة رمزية تعكس انسياق الإنسان نحو الوهم، وكأن لسان حال المخرج يقول إن الذات تجلد نفسها لأنها تبحث عن السعادة من خلال تكنولوجيا تشبع كل احتياجاتنا، بينما لا تشبع في الواقع ذلك، لقد أدرك ثيودور في آخر المطاف أنه لم يفهم عمق طبيعته البشرية، فهو كائن يبحث في الواقع عن الآخر الذي يرضيه، بينما لا يلقي بالا إلى ضرورة أن يرضي الآخر أيضا حتى تتحقق علاقة التكافؤ التي تضمن انتشالنا من الوحشة و العزلة.

لعبة المفارقات

الفيلم يعرض فكرة مضمونها أن التكنولوجيا تسرقنا من المجتمع، تغتال أرواحنا وتوهمنا بفكرة الشريك على المقاس، مما يقودنا إلى قطع جسور الروابط الحميمية مع الآخرين من بني جلدتنا، وهذا العمق الفلسفي في التناول تم ترجمته بنجاح مميز على المستوى الاخراجي، فقد نجح سبايك جونز في عرض قضايا الفيلم بالاعتماد على لعبة المفارقات، حيث ألبس المخرج شخصياته أزياء كلاسيكية تنتمي إلى زمن الستينيات من أجل تصوير مفارقة إقحام الماضي في حياة المستقبل، فالأزياء المعتمَدة حافلة بالألوان وتحيل إلى الدفء الذي يميز ماضينا، حيث كنا لا نزال نبقي على روابطنا التواصلية الحميمية، في مقابل برود قارس يسم عالمنا الداخلي في حياة المستقبل التي يعرضها الشريط، كما أن خيار وضع خلفية موسيقية هادئة قد فعَّل بنجاعة عملية جعل المُشاهد يتماهى مع حالات ثيودور النفسية التي تعكس الوحشة و الخواء الروحي.

لقد تم بناء نص الفيلم حول مفارقة مركزية يمكن تلخيصها في: إن البشر يظهرون عكس ما يبطنون، فهم يسوقون السعادة التي يوفرها التقدم التكنولوجي،  بينما في الواقع يغرقون أكثر فأكثر في بحر الوحشة والانعزالية.

* كاتب من المغرب

عين على السينما في

02.01.2015

 
 

وراء كل مهرجان عظيم : نقاد سينمائيون

بقلم : خالد الخضري (الجديدة – المغرب)

1-    ورطة النقاد:

 في إطار ترسيخ وتعزيز فعالية دور النقد والبحث السينمائيين في خدمة  أي مهرجان، سعى سمير فريد، رئيس الدورة 36 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي إلى دعوة كم محترم من النقاد العرب إضافة إلى تكريم واحد من أهمهم، المغربي نور الدين الصايل، هذا التكريم الذي هو في حد ذاته تكريم للنقد والنقاد المغاربة بصفة خاصة فالعرب بصفة عامة .. وكما أشرت في الجزء الأول من هذه الورقة إلى أن سمير فريد عمل على توريط هؤلاء النقاد في تركيبة هذا المهرجان الذي تحمل عبء إدارته لأول مرة، موكلا إليهم مهام جد حيوية وفاعلة ضمنها لجان التحكيم .. وهكذا نجد الناقد اللبناني إبراهيم العريس، عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية .. وخميس خياطي، الناقد السينمائي التونسي رئيس لجنة تحكيم مسابقة “أسبوع النقاد”.. ومحمد رضا، الناقد اللبناني عضو لجنة تحكيم مسابقة “آفاق السينما العربية” .

كما أوكل مهمة إنجاز البحوث المقدمة في فقرة “حلقة البحث” والتي خصصت هذه السنة للمهرجانات السينمائية الدولية في العالم العربي إلى عينة من النقاد والباحثين السينمائيين المتمرسين تحت إشراف وإدارة الباحث والناقد السينمائي المصري الدكتور ناجي فوزي .. وهؤلاء النقاد هم: بشار إبراهيم من فلسطين بعرض حول “مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي” – ناجح حسن من الأردن : ” مهرجان دمشق السينمائي الدولي” – عبد الرحمن نجدي من السودان:” مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية” – محمد بوغلاب من تونس:” مهرجان أيام قرطاج السينمائية للأفلام العربية والإفريقية” – زياد عبد الله من سوريا :”مهرجان دبي السينمائي الدولي” – إبراهيم الدسوقي من مصر: “مهرجان الإسكندرية لأفلام دول البحر الأبيض المتوسط” – سامي حلمي من مصر أيضا :” مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة”- ثم معد هذه الورقة ببحث حول: “المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بين الهوية المحلية والتعددية الدولية”. وكانت هذه العروض تقدم يوميا بقاعة الاجتماعات الكبرى الكائنة بالمجلس الأعلى للثقافة في دار الأوبرا حيث يتمركز سائر أنشطة وفعاليات المهرجان  من 4 إلى 6 مساء بمعدل عرض واحد كل يوم.

2-    إصدارات بالجملة:

واشتغل سمير فريد أيضا في هذه الدورة على إصدار عدد من الكتب التي تهتم إما بشخصيات أو قضايا سينمائية أو بسينمات معينة، أوكل مهمة تأليفها إلى نقاد وباحثين وأيضا إلى سينمائيين محليين مشهود لهم بالحركية والإنتاج المتواتر على النحو التالي: (بركات، زعيم المحافظين في السينما المصرية) تأليف: مجدي الطيب – (فطين عبد الوهاب) لأشرف غريب – (السينما الكردية) لإبراهيم الحاج عبدي – (خالد السرجاني) –لإبراهيم منصور – (حسين صدقي) لناهد صلاح – (حوارات سينمائية) لنبيل فرج – (الكتابة بالضوء) لسعيد شيمي – (كمال سليم) لوليد سيف – (غسان عبد الخالق) لمحمود الغيطاني – (غارسيا ماركيز والسينما) لعصام زكريا – (السينما العربية) لمحمود قاسم – (الأفلام المصرية في المهرجانات الدولية) لأمل الجمل .. هذا وقد كان يتم توقيع كل هذه الإصدارات يوميا وبالتناوب، من طرف مؤلفيها بحضور رئيس تحريرها الناقد كمال رمزي وسكرتير التحرير محمد عبد الفتاح فالمشرف الفني إسلام رمزي، وذلك أيضا بقاعة الاجتماعات الكبرى بالمجلس الأعلى للثقافة من 2 إلى 4 مساء بمعدل كتابين في اليوم. إضافة إلى كتاب بعنوان: (بركات1914- 1997 حيث يصدح الكروان) للناقدة والمونتيرة صفاء الليثي التي أنجزت كذلك شريطا وثائقيا قصيرا عن مبدع (الحرام) و(دعاء الكروان). وبمناسبة مئوية هنري بركات نظم المهرجان بالموازاة لهذا الكتاب وتحت إشراف نفس الناقدة، معرضا خاصا بصوره وملصقات أفلامه ونياشينه وأوسمته كما باقة من أهم المقالات التي كتبت عنه … وكل هذا طبعا يدخل في دائرة تفعيل النقد والبحث السينمائي بمختلف وسائطه في المهرجان السينمائي.

كما استحدث مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ولأول مرة فقرة جديدة في إطار المسابقات تحت اسم: “أسبوع أفلام النقاد” من تنظيم جمعية نقاد السينما المصريين وهي التي ترأسها – كما أومأت إلى ذلك أعلاه – الناقد السينمائي التونسي خميس خياطي. وفي فقرة المعارض أضاف المهرجان كذلك “معرض المطبوعات السينمائية” والذي اعتبر بمثابة سوق كبير عني بتقديم سائر أشكال المطبوعات المتخصصة في مجال الفن السينمائي من مطبوعات ورقية: (كتب عربية مؤلفة – كتب مترجمة – دوريات سينمائية – أفيشات أفلام – سيناريوهات أفلام طويلة ثم روايات محولة لأفلام ) وصور فوتوغرافية، نسخ أفلام على متن أقراص مدمجة: (روائية وتسجيلية ، طويلة وقصيرة كما أفلام التحريك أو رسوم متحركة) وهذا المعرض وحده حقق رقما قياسيا من حيث المبيعات حسبما عبر عن ذلك سمير فريد بفرح طفولي “نقدي” نسبة إلى النقد والتقييم بطبيعة الحال في حفل الاختتام.

وفي التفاتة إنسانية نبيلة نظم المهرجان حفلا تأبينيا لصناع السينما المصريين الذين العرب الذين رحلوا مِؤخرا مطلقا على هذا الحفل اسم: “يوم أن تحصى السنون” ويعرف كل النقاد والمهتمين بتاريخ وأرشيف السينما العربية والمصرية تحديدا، أن هذه العبارة هي العنوان الثاني للفيلم / التحفة (المومياء) للمخرج الراحل شادي عبد السلام. ومن ضمن المحتفى بهم في هذا الحفل بعض النقاد وهم المرحومون: الدكتور رفيق الصبان المصري ثم قصي صالح الدرويش السوري فاللبناني غسان عبد الخالق الذي ألف في حقه الكاتب محمود الغيطاني كتابا كما سبق ذكره، وأيضا مذكور ثابت المصري الذي كان يعتبر زيادة على كونه مخرجا تسجيليا،  ناقدا وباحثا سينمائيا ذا منهج أكاديمي متميز.

ودائما في سياق اهتمام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأخيرة، بحملة القلم والمهتمين بالتأريخ والأرشفة والحفاظ على التراث السينمائي، نظم هذا الأخير ندوة بمناسبة مئوية ميلاد الباحث والمؤرخ الفرنسي – محدث السينماتيك الفرنسية – هنري لانغلو بحضور كل من  المدير الحالي لنفس المؤسسة جان ميشيل أرنولد والباحثة الأكاديمية التونسية إنصاف وهيبة كما مدير المهرجان الناقد والباحث سمير فريد الذي اقتبس العديد من كلمات هنري لانغلو من بينها: “لا نقول عن فيلم إنه مفقود حتى ينتهي البحث عنه ..والبحث لا ينتهي”.. وهذه طبعا إحالة قوية على نجاعة وفعالية البحث والتنقيب في منظومة السينما بمختلف دهاليزها وشعبها.

كما نظم المهرجان ندوة خاصة بالنقد السينمائي  ضمن فعاليات الأسبوع الدولي للنقد بالمجلس الأعلى للثقافة  بحضور ومشاركة عدد من النقاد المحليين والأجانب ضمنهم: من مصر رامي عبد الرازق، أحمد شوقي، محمد الروبي نائب رئيس جمعية النقاد السينمائيين ثم أحمد حسونة مدير أسبوع النقاد الدولي بمهرجان القاهرة .. ومن إيطاليا شارك فرانشيسكو مدير أسبوع النقاد الدولي بمهرجان البندقية .. هذا دون نسيان كم لا يستهان به من النقاد العرب والأجانب الذي حضروا الدورة 36 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي حتى وإن لم يساهموا في أية فقرة من فقراته رسميا، لكنهم ساهموا بحضورهم ونقاشاتهم للأفلام وللندوات وتوقيعات الكتب وحلقات البحث كما التكريمات … وحتى في الجلسات االحميمية التي  تذكي شعلة النقاش والحوار إضافة إلى خلق فرص التواصل الإنساني والفكري بين بعضهم البعض/ بعضنا البعض.

(يتبع)

وراء كل مهرجان عظيم .. نقاد سينمائيون (2)

بقلم : خالد الخضري

(الجديدة – المغرب)

1-    ورطة النقاد:

 في إطار ترسيخ وتعزيز فعالية دور النقد والبحث السينمائيين في خدمة  أي مهرجان، سعى سمير فريد، رئيس الدورة 36 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي إلى دعوة كم محترم من النقاد العرب إضافة إلى تكريم واحد من أهمهم، المغربي نور الدين الصايل، هذا التكريم الذي هو في حد ذاته تكريم للنقد والنقاد المغاربة بصفة خاصة فالعرب بصفة عامة .. وكما أشرت في الجزء الأول من هذه الورقة إلى أن سمير فريد عمل على توريط هؤلاء النقاد في تركيبة هذا المهرجان الذي تحمل عبء إدارته لأول مرة، موكلا إليهم مهام جد حيوية وفاعلة ضمنها لجان التحكيم .. وهكذا نجد الناقد اللبناني إبراهيم العريس، عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية .. وخميس خياطي، الناقد السينمائي التونسي رئيس لجنة تحكيم مسابقة “أسبوع النقاد”.. ومحمد رضا، الناقد اللبناني عضو لجنة تحكيم مسابقة “آفاق السينما العربية” .

كما أوكل مهمة إنجاز البحوث المقدمة في فقرة “حلقة البحث” والتي خصصت هذه السنة للمهرجانات السينمائية الدولية في العالم العربي إلى عينة من النقاد والباحثين السينمائيين المتمرسين تحت إشراف وإدارة الباحث والناقد السينمائي المصري الدكتور ناجي فوزي .. وهؤلاء النقاد هم: بشار إبراهيم من فلسطين بعرض حول “مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي” – ناجح حسن من الأردن : ” مهرجان دمشق السينمائي الدولي” – عبد الرحمن نجدي من السودان:” مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية” – محمد بوغلاب من تونس:” مهرجان أيام قرطاج السينمائية للأفلام العربية والإفريقية” – زياد عبد الله من سوريا :”مهرجان دبي السينمائي الدولي” – إبراهيم الدسوقي من مصر: “مهرجان الإسكندرية لأفلام دول البحر الأبيض المتوسط” – سامي حلمي من مصر أيضا :” مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة”- ثم معد هذه الورقة ببحث حول: “المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بين الهوية المحلية والتعددية الدولية”. وكانت هذه العروض تقدم يوميا بقاعة الاجتماعات الكبرى الكائنة بالمجلس الأعلى للثقافة في دار الأوبرا حيث يتمركز سائر أنشطة وفعاليات المهرجان  من 4 إلى 6 مساء بمعدل عرض واحد كل يوم.

2-    إصدارات بالجملة:

 واشتغل سمير فريد أيضا في هذه الدورة على إصدار عدد من الكتب التي تهتم إما بشخصيات أو قضايا سينمائية أو بسينمات معينة، أوكل مهمة تأليفها إلى نقاد وباحثين وأيضا إلى سينمائيين محليين مشهود لهم بالحركية والإنتاج المتواتر على النحو التالي: (بركات، زعيم المحافظين في السينما المصرية) تأليف: مجدي الطيب – (فطين عبد الوهاب) لأشرف غريب – (السينما الكردية) لإبراهيم الحاج عبدي – (خالد السرجاني) –لإبراهيم منصور – (حسين صدقي) لناهد صلاح – (حوارات سينمائية) لنبيل فرج – (الكتابة بالضوء) لسعيد شيمي – (كمال سليم) لوليد سيف – (غسان عبد الخالق) لمحمود الغيطاني – (غارسيا ماركيز والسينما) لعصام زكريا – (السينما العربية) لمحمود قاسم – (الأفلام المصرية في المهرجانات الدولية) لأمل الجمل .. هذا وقد كان يتم توقيع كل هذه الإصدارات يوميا وبالتناوب، من طرف مؤلفيها بحضور رئيس تحريرها الناقد كمال رمزي وسكرتير التحرير محمد عبد الفتاح فالمشرف الفني إسلام رمزي، وذلك أيضا بقاعة الاجتماعات الكبرى بالمجلس الأعلى للثقافة من 2 إلى 4 مساء بمعدل كتابين في اليوم. إضافة إلى كتاب بعنوان: (بركات1914- 1997 حيث يصدح الكروان) للناقدة والمونتيرة صفاء الليثي التي أنجزت كذلك شريطا وثائقيا قصيرا عن مبدع (الحرام) و(دعاء الكروان). وبمناسبة مئوية هنري بركات نظم المهرجان بالموازاة لهذا الكتاب وتحت إشراف نفس الناقدة، معرضا خاصا بصوره وملصقات أفلامه ونياشينه وأوسمته كما باقة من أهم المقالات التي كتبت عنه … وكل هذا طبعا يدخل في دائرة تفعيل النقد والبحث السينمائي بمختلف وسائطه في المهرجان السينمائي.

كما استحدث مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ولأول مرة فقرة جديدة في إطار المسابقات تحت اسم: “أسبوع أفلام النقاد” من تنظيم جمعية نقاد السينما المصريين وهي التي ترأسها – كما أومأت إلى ذلك أعلاه – الناقد السينمائي التونسي خميس خياطي. وفي فقرة المعارض أضاف المهرجان كذلك “معرض المطبوعات السينمائية” والذي اعتبر بمثابة سوق كبير عني بتقديم سائر أشكال المطبوعات المتخصصة في مجال الفن السينمائي من مطبوعات ورقية: (كتب عربية مؤلفة – كتب مترجمة – دوريات سينمائية – أفيشات أفلام – سيناريوهات أفلام طويلة ثم روايات محولة لأفلام ) وصور فوتوغرافية، نسخ أفلام على متن أقراص مدمجة: (روائية وتسجيلية ، طويلة وقصيرة كما أفلام التحريك أو رسوم متحركة) وهذا المعرض وحده حقق رقما قياسيا من حيث المبيعات حسبما عبر عن ذلك سمير فريد بفرح طفولي “نقدي” نسبة إلى النقد والتقييم بطبيعة الحال في حفل الاختتام.

وفي التفاتة إنسانية نبيلة نظم المهرجان حفلا تأبينيا لصناع السينما المصريين الذين العرب الذين رحلوا مِؤخرا مطلقا على هذا الحفل اسم: “يوم أن تحصى السنون” ويعرف كل النقاد والمهتمين بتاريخ وأرشيف السينما العربية والمصرية تحديدا، أن هذه العبارة هي العنوان الثاني للفيلم / التحفة (المومياء) للمخرج الراحل شادي عبد السلام. ومن ضمن المحتفى بهم في هذا الحفل بعض النقاد وهم المرحومون: الدكتور رفيق الصبان المصري ثم قصي صالح الدرويش السوري فاللبناني غسان عبد الخالق الذي ألف في حقه الكاتب محمود الغيطاني كتابا كما سبق ذكره، وأيضا مذكور ثابت المصري الذي كان يعتبر زيادة على كونه مخرجا تسجيليا،  ناقدا وباحثا سينمائيا ذا منهج أكاديمي متميز.

ودائما في سياق اهتمام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأخيرة، بحملة القلم والمهتمين بالتأريخ والأرشفة والحفاظ على التراث السينمائي، نظم هذا الأخير ندوة بمناسبة مئوية ميلاد الباحث والمؤرخ الفرنسي – محدث السينماتيك الفرنسية – هنري لانغلو بحضور كل من  المدير الحالي لنفس المؤسسة جان ميشيل أرنولد والباحثة الأكاديمية التونسية إنصاف وهيبة كما مدير المهرجان الناقد والباحث سمير فريد الذي اقتبس العديد من كلمات هنري لانغلو من بينها: “لا نقول عن فيلم إنه مفقود حتى ينتهي البحث عنه ..والبحث لا ينتهي”.. وهذه طبعا إحالة قوية على نجاعة وفعالية البحث والتنقيب في منظومة السينما بمختلف دهاليزها وشعبها.

كما نظم المهرجان ندوة خاصة بالنقد السينمائي  ضمن فعاليات الأسبوع الدولي للنقد بالمجلس الأعلى للثقافة  بحضور ومشاركة عدد من النقاد المحليين والأجانب ضمنهم: من مصر رامي عبد الرازق، أحمد شوقي، محمد الروبي نائب رئيس جمعية النقاد السينمائيين ثم أحمد حسونة مدير أسبوع النقاد الدولي بمهرجان القاهرة .. ومن إيطاليا شارك فرانشيسكو مدير أسبوع النقاد الدولي بمهرجان البندقية .. هذا دون نسيان كم لا يستهان به من النقاد العرب والأجانب الذي حضروا الدورة 36 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي حتى وإن لم يساهموا في أية فقرة من فقراته رسميا، لكنهم ساهموا بحضورهم ونقاشاتهم للأفلام وللندوات وتوقيعات الكتب وحلقات البحث كما التكريمات … وحتى في الجلسات االحميمية التي  تذكي شعلة النقاش والحوار إضافة إلى خلق فرص التواصل الإنساني والفكري بين بعضهم البعض/ بعضنا البعض.

استهلال من باب الاستدراك 

رغم  علمي بخبر تقديم مدير الدورة 36 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، السيد سمير فريد لاستقالته من منصبه هذا ؟!! أنشر فيما يلي الجزء الثالث والأخير من المادة التي كتبت عن حضور النقد السينمائي كما النقاد السينمائيين في هذه الدورة .. وهو حقا خبر مؤسف آمل – كما يأمل كثير من الزملاء النقاد العرب سواء الذين حضروا المهرجان أم لم يحضروه – أن يتراجع الأستاذ سمير عن هذا القرار وأن ترفض استقالته من طرف وزير الثقافة المصري، السيد جابر عصفور لعدة أسباب على رأسها : نجاح هذه الدورة بكافة المقاييس كما شرحت سالفا وحاليا في هذه الورقة .. وكما كتب كثير من الزملاء النقاد والصحفيين في نفس الموضوع ..وفيما يلي بقية المادة:

3- ناقد أم مخبر سينمائي؟

شخصيا تأثرت في الجلسة التي خصصت لتأبين ونقاش إبداعات زملائنا الذين رحلوا عنا رحمهم الله (قصي- الصبان وغسان) حيث بكى أكثر من ناقد (صلاح هاشم على سبيل المثال) مما يدل على أن المهرجانات السينمائية الراسخة والتي تحترم نفسها باحترام الناقد والباحث السينمائي، هي “الوطن الوجداني” لكل هؤلاء النقاد .. وبالتالي فوجود الناقد السينمائي بشخصه في أي مهرجان أقل ما يقل عنه إنه خير من عدمه .. لأنه أكثر فعالية من وجود الصحفي أو بالأحرى “المخبر السينمائي” – وإن كان لا غنى عن هذا الأخير لمنح المهرجان إشعاعه الإعلامي الخارجي – إلا أن الناقد يغني الحدث السينمائي من الداخل بمختلف تجلياته ويمنحه مصداقيته الثقافية التي لا غنى لأي مهرجان عنها.

وهكذا كنا نصادف ونحاور يوميا  سواء في ردهات الفندق أو حديقته كما في مقهى ومختلف مرافق دار الأوبرا من بين النقاد العرب، الزملاء: عدنان مدانات من الأردن بمشيته الهادئة وصوته الهامس الذي بالكاد يسمع .. صلاح هاشم المقيم بباريس، بسمرته الصعيدية وابتسامته الطافحة.. ومن المغرب مصطفى المسناوي بقفشاته الخفيفة وهو صاحب العمود الشهير”يا أمة ضحكت …” بإحدى الجرائد المغربية سابقا .. وكذلك زميلنا محمد شويكة المبتسم والحركي دوما والذي يسير النقد السينمائي لديه جنبا إلى جنب الإبداع الأدبي حيث أصدر كتبا في المجالين معا.. ومن الجزائر الزميل نبيل حاجي بقامته النحيفة ونهمه الدسم لمشاهدة أكبر عدد من الأفلام والذي أناديه كلما رأيته:” أهلا بنبيل النبلاء وزميل الزملاء” والذي يكون هو والزميلتان الجزائريتان: رابحة أشيت (صحفية بالتلفزيون الجزائري) ونبيلة رزايف (رئيسة دائرة السينما والسمعي البصري بالوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي) ثلاثيا منسجما ومبتسما على طول .. ونبيل حاجي هذا – كما محمد شويكة – يمكن اعتبارهما من جيل النقاد الشباب الذي يلي جيل معظم من ذكر من النقاد .

ومن مصر طبعا كنا نسلم ونتبادل آخر الأخبار كما المستملحات – المرتجل أغلبها – مع (الرايس) علي أبو شادي الأنيق على الدوام والخفيف الظل الذي لا تفارقه روح الدعابة.. ويوسف شريف رزق الله بفرنسيته السليمة وإن بلهجة مصرية .. وكمال رمزي الذي يستحيل أن تلقاه دون أن يكون متأبطا لشر الكتاب !! وسليمان فوزي رغم تعبه وتقدمه في السن ولكن إصراره على حضور الحدث السينمائي هو في حد ذاته “فعل سينمائي” .. وكامل القليوبي الذي ينتمي لحملة الكاميرا كمخرج تسجيلي والقلم كناقد وباحث أكاديمي، على غرار المرحوم مذكور ثابت وسيد سعيد شافاه الله وأطال عمره ..كما غيب ضعف البصر زميلنا وصديقنا الناقد والمخرج التسجيلي أيضا، هاشم النحاس الذي أدعو له بهذه المناسبة بالشفاء التام إن شاء الله .. ومن النساء كانت هناك خيرية البشلاوي وماجدة واصف وماجدة موريس وصفاء الليثي … هؤلاء السيدات اللواتي نال منهن الزمن ما ناله، إلا أنه لم ينل من حيويتهن وحركيتهن في المشهد السينمائي المصري والعربي ككل .. إضافة إلى الزميلة علا الشافعي المنتمية إلى الجيل التالي، فبقية الشلة أو “العصابة” النقدية المعلومة والتي سبقت الإيماءة إليها في الجزء الأول من هذه الورقة .

إضافة طبعا إلى الزملاء الذين شاركوا رسميا في بعض فقرات المهرجان : من لبنان إبراهيم العريس بطيبته ووداعته وعمق نظرته وتحليله للمشهد السينمائي الدولي والعربي خصوصا.. ومحمد رضا الذي لم تثنه إقامته الطويلة في لندن عن التحدث بلهجة لبنانية صارمة يضطر معها أحيانا لاستعمال العربية الفصحى حتى يتم فهمه. من تونس خميس خياطي شيخ النقاد التونسيين الذي يستهويني تلقيبه ب “زميلي اللدود” لما دار بيني وبينه من سجالات – نقدية ثقافية ومجدية طبعا لم تفسد للود ولا للنقد قضية -  على صفحات مجلة (اليوم السابع) التي كان يصدرها الزميل إبراهيم العريس  بباريس في مستهل تسعينيات القرن الماضي، حيث كنا في ذلك الحين نوقع مقالاتنا بنفس الحرفين: (خ-خ) تونس و(خ-خ) المغرب.. ثم زميله عبد الكريم قابوس الذي ينطق بخمس جمل فرنسية قبل أن يتدارك الأمر ليمنح اللغة العربية نصيبها ! ورغم أن عبد الكريم لا يحب العرب – على حد قوله جادا أو مازحا – فأجمل ما فيه أنه صاحب نكثة وجد متمسك بالزي التونسي التقليدي ذي الجبة القصيرة والطربوش الأحمر المفرطح سواء في المناسبات الرسمية  كما في غيرها .. وحدث أن دخلت وإياه خلال هذا المهرجان، في مسابقة لإلقاء النكث مع ترجمتها للفرنسية أمام لجنة تحكيم ضمت في عضويتها الصديق الشاعر الموريتاني ومدير مهرجان نواكشوط للفيلم القصير، محمد إيدومو وترأسها الكاتب والناقد الفرنسي ميشيل سيرسو – رئيس تحرير مجلة “سيمنا أكسيون ” – الذي لا زال إلى الآن لم يعلن عن النتيجة، ولكنه ضحك من أعماقه لما أمطرناه به من مستملحات دون إخفاء إعجابه بالاطلاع الواسع والعميق للزميل قابوس على الفعل السينمائي الدولي وسبر العديد من خباياه. 

ومن السودان عبد الرحمن نجدي، رجل لا تكاد تحس بحضوره حتى يتكلم بصوت خافت تكسوه بحة خاصة تجبرك على إرهاف السمع  لاستيعاب ما  ينطق به فتحبه .. ثم هذا سامي حلمي الأسكندراني، طويل بقده وكعبه النقدي تسبقه ابتسامته قبل سلامه أو كلامه .. فزميله إبراهيم الدسوقي الذي يعتمد شعار: “العجلة من الشيطان والتأني من الرحمان” فلا يتسرع في اللفظ ولا في الحركة إلى أن يبلغك المعلومة عن آخرها مغموسة في طيبة إنسانية شهية .. ومن باب الشهادة والاعتراف بالجميل، فقد أسدى هذان الناقدان والباحثان الأسكندرانيان إبراهيم وسامي، خدمة قيمة لحلقة البحث وللمهرجان ككل، إذ زيادة على بحثيهما المومأ إليهما أعلاه ، حيث نابا عن الزميلين الناقدين اللذين تعذر عليهما الحضور، في تقديم عرضيهما فناب الزميل إبراهيم الدسوقي عن الفلسطيني بشار إبراهيم في تقديم بحثه عن مهرجان أبو ظبي، في حين ناب الزميل سامي حلمي عن  السوري زياد عبد الله في تقديم بحثه عن مهرجان دبي .. وطبعا كان لزاما عليهما أن يقرءا بحثي هذين المتغيبين في ليلة واحدة وتقديم ملخص عنهما في الندوة كما مناقشتها أيضا مع الحضور في اليوم التالي !

خلاصة القول من كل هذه الفقرات والأنشطة التي نظمها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 36 والمتعلقة في مجملها بفعل النقد والبحث السينمائيين، كونها تميزت باهتمامها بالسينمائيين الذين لم يحملوا كاميرات ولا وقفوا أمامها ولا خلفها .. ولا أداروا دفة إنتاج أو توزيع.. ولا هيئوا مواقع تصوير أو بنوا ديكورات أو جلسوا وراء طاولات مونتاج أو ميكساج … ولكنهم حملوا أقلام النقد .. وامتشقوا أزاميل النحث .. وتسلحوا بمعاول النبش في جدارية  الحدث والفعل السينمائي للمساهمة في بلورة هذه الجدارية ومنحها شحنتها الثقافية والفكرية ألا وهم “النقاد السينمائيون” .. ولا غرو في ذلك متى تذكرنا أن وراء كل هذا الزخم “النقدي” في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ناقد وباحـــــث سينمائـــي اسمـــه:“سمير فريد”.

أصداء مزكان المغربية في

02.01.2015

 
 

تعليقًا عن منع فيلم «الخروج»..

هاآرتس الإسرائيلية: المصريون على صواب

لينة الشريف

قال محرر صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، إيلون جلعاد، تعليقًا على قرار مصر بمنع عرض فيلم «الخروج: آلهة وملوك»، "من الواضح للغاية إنه لا يوجد أي دليل تاريخي لدعم تاريخية الفيلم، متسائلاً "هل ينحرف الفيلم عن الرواية التوراتية لـ«الخروج»؟".

واستند «جلعاد»على تقريرًا لشبكة «بي بي سي» البريطانية، والذي أشار إلى أن "السلطات المصرية قالت إن «المغالطات التاريخية للفيلم تضمنت تصوير الفيلم لليهود بأنهم بناة الأهرامات، وأن زلزال تسبب في شق البحر الأحمر، وليس معجزة موسى»".

وأكد المحرر، أنه "في الحالتين «المصريين على صواب»، والفيلم لا يتماشى مع الأسطورة التوراتية"، موضحًا أن "جميع الأهرامات البالغ عددها 138 هرمًا المعروفة، بنيت أثناء الدولة القديمة والدولة الوسطى، والتي كانت بين 2686 و1650 قبل الميلاد.

واستطرد: "«الخروج» كان موعده في وقت من بين القرن الخامس عشر والثاني عشر قبل الميلاد. هذا يعني أن الأهرامات كان تم الإنتهاء منها قبل وقت طويل من الاستعباد اليهودي المفترض في مصر.

ونوه جلعاد إلى أنه "ليس من الواضح من أين جاءت فكرة أن اليهود في الأسر المصري تعبوا في بناء الأهرامات، ولكن من المؤكد أنه ليس من الكتاب المقدس؛ حيث لا يوجد أي ذكر للأهرامات".

أما عن إنشقاق البحر، الذي يصوره الفيلم بأن سببه كان موجة عارمة نجمت عن زلزال، قال محرر «هاآرتس»، إن "هذه الرواية لا تتماشى مع الكتاب المقدس أو القرآن. ففي كلا الروايتين موسى هو الذي شق البحر".

في النهاية، اختتم قائلاً: "من الواضح، أن ريدلي سكوت انحرف عن الرواية التوراتية، ومن الواضح أنه ليس من المفترض أن يؤخذ الفيلم كحقيقة تاريخية، ولكن هذا لا يهم، ليس هناك سببًا لمنع فيلم لكونه غير تاريخي.. فليس هناك فيلم هكذا».

الشروق المصرية في

02.01.2015

 
 

«الخروج: آلهة وملوك» لم يصور خلسة وحصل على تصاريح الوزارة للتصوير في مصر

جبهة الإبداع ترد على وزارة الثقافة

من رانيا يوسف: القاهرة – «القدس العربي»

استنكرت جبهة الإبداع المصرية تصريحات المستشار الإعلامي لوزير الثقافة حول قرار منع عرض فيلم «الخروج .. آلهة وملوك» في مصر، والذي منعته الرقابة على المصنفات الفنية بعد تصوير أجزاء منه في مصر، وأوضح بيان صدر عن أعضاء الجبهة أن اتهام شركة الإنتاج «هاما برودكشن « بتصوير الفيلم خلسه في مصر على أنها تصور فيلماً سياحياً يزيف الواقع دفاعاً عن موقف الوزارة، متناسياً عدة حقائق، أولها أن الشركة المنفذة للانتاج في مصر قد حصلت بالفعل على جميع التصاريح اللازمة للفيلم كفيلم روائي وبإسم مخرجه من الجهات المعنية كلها بداية من المركز القومي للسينما، والذي سهل الإجراءات اللازمة لدخول المعدات وتصاريح التصوير للفيلم، وكان على علم بكل خطوات التنفيذ .

ويشير البيان الى أن صناع الفيلم حصلوا على موافقة تصوير رقابية بإسم الفيلم كفيلم روائي وليس فيلماً عن السياحة على أن يرجع للرقابة فيما بعد لتقرير إمكانية عرضه في مصر من عدمه، وبخصوص نقطة الخلاف التاريخي كانت هناك مخاطبات خاصة بالموضوع بين الشركة المنتجة والوزارات المعنية أثناء التصوير.

بالاضافة الى أن الفيلم حاصل على موافقات دخول وخروج معدات جمركياً بإسمه كفيلم روائي وليس كفيلم دعائي، وحصل كذلك على تسهيلات حماية وتأمين من وزارة الداخلية وقام كذلك بالحصول على تصريحات النقابات الفنية للتصوير في مصر كذلك ككل ما سبق بإسم الفيلم وكفيلم روائي وبإسم مخرجه، أي أن الفيلم تم تصويره تحت سمع وبصر الوزارة والمركز القومي للسينما والرقابة والجمارك ووزارة الداخلية والنقابات الفنية.

القدس العربي اللندنية في

02.01.2015

 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)