حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الفنانون في الانتخابات

حماس للوقوف في الطوابير مبكراً.. وتأجيل تصوير المسلسلات

سميرة في الزمالك والعلايلي بالمهندسين وعبدالخالق في لجنته بالزيتون

فكري كمون - نادر أحمد ـ سحر صلاح الدين - يحي سعد ـ سمير سعيد - مصطفي البلك ـ محمد فتحي عبدالمقصود 

 

يدرك الفنانون أهمية الفترة الحالية التي تعيشها مصر ويدركون أيضاً انهم أكثر الفئات تأثيراً في المجتمع وأن المشاركة في العملية الانتخابية والأدلاء بأصواتهم مسألة حياة أو موت لأن هناك مرشحين من دعاة حصار الإبداع وقتله والفنانون لن يشغلهم تصوير أعمالهم الفنية لأن التصوير في يومين والساعات المتاحة طويلة وحماسهم بلا حدود واليوم وغداً يذهبون إلي اللجان ومواصفات مرشحهم الأفضل قد استقروا عليه. 

* الفنانة سميرة أحمد

رغم أنني ملازمة للفراش وأقوم ببعض التحاليل الطبية لكنني حريصة علي أن أشارك في الانتخابات حتي نحصل علي رئيس مدني لأنني لا أريد لمصر رئيساً إسلامياً أو من المتشددين الذين لا يفكرون إلا في مصالحهم الشخصية وفي الرجوع بالمرأة مليون سنة للخلف.. العالم كله يتقدم وهم يريدون لنا التخلف وسوف أنزل للانتخاب في لجنة قريبة من منزلي بالزمالك بجوار المعهد السويسري. 

* ويقول الفنان الكبير عزت العلايلي:

لقد اخترت مرشحي صاحب خبرة وتاريخ في ممارسة العمل السياسي ويستوعب الشئون الدولية وعلاقات الدول ولديه الحكمة كي تعود مصر إلي بر الأمان في هذه الفترة. 

أضاف أن لجنتي التي سأدلي فيها بصوتي في مدرسة الأوقاف الاعدادية بنات بشارع دمشق بالمهندسين. 

* أشرف عبدالباقي:

طبعاً أنا حريص علي الإدلاء بصوتي وإن كان ذلك سيتم في الإعادة حيث سأكون خارج مصر حتي يوم الجمعة القادم والكلام عن الإعادة له أسبابه لأن أعداد المتنافسين كثيرة ومن الصعب تحقيق نسبة الفوز بمنصب الرئيس من جملة أصوات الناخبين والمرشح الذي سأعطيه صوتي يليق بمصر واسمها ويحقق أمالها ولجنتي في المدرسة الإعدادية بالمقطم. 

* وتقول الفنانة صفاء الطوخي:أحرص علي الذهاب إلي لجنة الانتخابات مبكراً في هذا اليوم ولجنتي في المعادي ومرشحي الذي سأنتخبه حددت اسمه بعد ان أدركت ان برنامجه يحترم كل مصري وسوف يحقق من خلال هذا البرنامج العيش الكريم والحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية وطبعا تشجيع واحترام الإبداع الفني وهذا الجانب لا ينفصل عن العدالة الاجتماعية وتشجيعه للإبداع ليس لأنني في هذا ولكن لأن هذا الاهتمام مرتبط بتقدم البلد في كل المجالات. 

** ويقول الفنان كمال أبورية:

لم أصدق نفسي وأنا أري لافتات مرشحي الرئاسة تملأ شوارع مصر وكل مكان أذهب إليه أجد أنصاراً لكل مرشح وهذا حدث في حد ذاته جديد علي مصر والمصريين وخاصة إننا نعيش عصراً جديداً بعد ثورة 25 يناير والتجربة جديدة وكان هناك إقبال شديد علي الانتخابات البرلمانية وكنت حريص علي أن أدلي بصوتي في انتخابات المجالس التشريعية والاستفتاء وأنا حريص علي المشاركة في الادلاء بصوتي لاختيار رئيس مصر القادم. 

واضاف أبورية مصر داخل علي مرحلة جديدة وستكون أحلي. 

* ويقول المطرب محمد الحلو:

الانتخابات الرئاسية تجربة ثرية وجديدة ومصر كلها ستشارك لاختيار رئيس مصر القادم.. أول انتخابات رئاسية لاختيار الرئيس والذي أصبح محدد المدة.. فترة رئاسية لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد إذا أحسن وقدم لشعب مصر. 

ويشير الحلو إلي أن تجربة الانتخابات لاختيار مرشحي مجلسي الشعب والشوري كانت قوية والشعب المصري شارك قبلها لأنه شعر ان هذه الانتخابات الأولي الذي يدلي فيها بصوته وصوته يحترم ولهذا ستكون المشاركة في اقتراع الانتخابات الرئاسية سيكون قوياً أيضا لأن المصري أصبح يختار الرئيس يقول كلمته.. أنا سأكون أول المشاركين. 

* أكد الفنان صبري فواز أنه سيتجه إلي لجنة الانتخابات مبكراً خوفاً من الزحام في لجنة الخلفاء الراشدين بالهرم وأشار إلي أنه استقر علي اسم مرشحه والذي يري انه هو الذي لن يأخذ البلد إلي الوراء وفي نفس الوقت لن يدخل بنا نفقاً مظلماً في صراع مع قوي الغرب فمصر هي ميزان القوي في المنطقة واختياري سيكون اختيار الثورة والذي سيأخذ الثورة إلي اتجاه البناء وتاريخه الثوري معروف للجميع. 

* المخرج علي عبدالخالق:

صوتي إلي رئيس مدني وسوف أعطيه إلي حمدين صباحي لأنه جاء من رحم الثورة وسجله كله دفاع عن قضايا الفلاحين والعمال وسجن بسبب قضاياه عن الفلاحين والعمال ولم يسجن لأنه يدافع عن عن حزب مثل آخرين سجنوا دفاعاً حزب انما هو يعمل من أجل الناس وليس مصالح شخصية أو حزبية. 

أضاف عبدالخالق حمدين لديه رؤية للثقافة في الفترة القادمة وكيف تكون حرية الثقافة والمبدعين في مصر وسوف يعود للاهتمام بقصور الثقافة وتوصيل الوعي والثقافة إلي جانب أنه صاحب تاريخ نظيف غير ملوث وهو من المرشحين الاصغر سناً ولم يدخل إلي مرحلة الستينيات. 

ثم أنه يعتبر ناصرياً متحمساً لعبد الناصر وحكمه لأنه فعلا رجل وطني ولديه مشروع للبلد وكان نصيراً للفقير والمطحونين وللعامل والموظف حمدين له نفس الرؤية. 

ثم إن حمدين لديه شجاعة في طرح رؤيته ولا يلعب علي كل الحبال وهو محدد الرؤية ولديه وجهة نظر صريحة وبرنامجه يهتم بالتعليم والصحة وسوف يكون له فريق من سبعة نواب رئيس جمهورية يضموا المرأة ونائباً قبطياً. 

وأكد المخرج علي عبدالخالق.. أنه يثق إذا نجح حمدين لن يحدث انقسام أو مظاهرات ولم يستطع احد ان ينزل الميدان ولم يزايد عليه أحد. 

أضاف عبدالخالق لجنتي الانتخابية في الزيتون في شارع "طومانباي" وسوف أنزل للانتخاب من أول يوم ومنذ بداية الثورة وانا حريص انا وأولادي علي النزول للمشاركة في أ ي انتخاب لأن ذلك واجب وطني. 

* المخرجة انعام محمد علي:

سوف أنتخب رئيس مدني يحقق الدولة المدنية لأنه ليس من المعقول أن نضع كل البيض في سلة واحدة رئيس إخواني وبرلماني إخواني وحكومة إخوانية من يحاسب من ومن يكلم من لابد من الفصل بين السلطات وإلا إذا جاء رئيس إسلامي سوف نعيش فترة اسوأ من فترة حكم الحزب الوطني. 

فإذا كنا اسقطنا حكم 30 سنة في 18 يوماً فبإذن الله سوف نسقط أي حكم لا يحقق لنا الدولة المدنية لأنه ليس من الطبيعي ان يسيطر تيار ديني علي كل مرافق ومفاصل الدولة وإلا سوف يدخلنا ذلك إلي ثورة أكبر وأعنف ويكفي ما نشاهده في مجلس الشعب الذي لم يشغل نفسه بهموم الناس بل يوضع قوانين كلها عداء للمرأة ولحقوق الإنسان وعداء لكل الدساتير الدين والدستور يقوم علي التوازن والمساواة بين الرجل والمرأة هم يريدون ان يسحبوا من المرأة كل ما حصلت عليه من مميزات حتي سن الحضانة يريدون أن ينتزعوا الاطفال من حضن الأم وهم في فترة حرجة جداً من عمرهم وذلك ضد الإنسانية حتي سن الزواج 16 سنة في عز تعليم البت وهي ما تزال طفلة ولم تصل إلي سن النضج وذلك يعرض حياتها للخطر لماذا يريدون لنا ان نتخلف عن العالم كله. 

أضافت انعام سوف أذهب إلي الانتخاب في مدرسة بالقرب من منزلي بأرض الجولف شارع الحرية مدرسة أمام موقف السوبر جيت. 

* أكد الكاتب الكبير يسري الجندي انه استقر علي اسم مرشحه منذ فترة طويلة لمعرفة نضاله الثوري منذ كان طالباً جامعياً وتاريخه يشهد بذلك والتنكيل به يشهد بذلك ولأن برنامجه الانتخابي يقترب اقتراباً حميماً من برنامج الثورة وبشكل واضح ليس فيه وعود غير قابلة للتحقيق ويلبي احتياجات المرحلة وهو امتداد طبيعي في تاريخنا الوطني لمرحلة ثورة يوليو في نفس الوقت يعي المتغيرات التي طرقت ويجب ان يغيرها وأعرب الكاتب الكبير عن قلقه من عدم وضع الدستور من البداية والسقوط في فخ الاستفتاء والتعديل الدستوري وهو ما أدي إلي عدم التطهير وكل الركائز القديمة نجحت في التحرك بامتياز هي وكل القوي الرافضة لثورة 25 يناير سواء في مصر أو خارج مصر وتهميش دور شعب الثورة والتشكيك بالثورة ووصل الحال إلي التفاخر بالانتماء إلي عصر مبارك وأكد الجندي أن الرئيس القادم أمامه عبء ثقيل للغاية وأدعو الله أن الرئيس المنتخب ينجح في الصمود لتحقيق أهداف الثورة. 

انتخابات منظمة 

يدلي الموسيقار الكبير حلمي بكر بصوته اليوم بعد الظهر في مدرسة طلعت حرب الابتدائية بشارع جمال الدين أبوالمحاسن بالمهندسين. 

قال في تصاريحات ل"الجمهورية" انه لو كان يحق للفرد أن يختار اثنين لاخذت أحمد شفيق وعمرو موسي. وياليت لو واحد منهما رئيس والآخر نائب. 

أضاف حلمي بكر انه سيذهب للتصويت اليوم. ولو وجد زحاماً سيغادر اللجنة والعودة مرة أخري. 

أوضح حلمي بكر أن كل الفنانين والموسيقيين يتحمسون. نريد انتخابات منظمة ولا نريد من وصفهم بالكدابين - يركبون موجة الرئاسة. 

* الموسيقار الكبير محمد علي سليمان قال:

إن الحظ لم يسعده حتي يتعرف علي لجنته خلال الانتخابات البرلمانية المنصرمة وبمجرد علمه للجنة سيذهب اليوم. وسيقف في الطابور لو كان هناك إقبال. 

ويري محمد علي سليمان أن حمدين صباحي المرشح المناسب من وجهة نظره. باعتباره الأقرب لقلبه وعقله. مشيراً إلي أنه ولم يكن حمدين مرشحاً لاختار عمرو موسي ولو لم يكن موسي مرشحاً لاختار أحمد شفيق. 

* الفنان الموجي الصغير:

أبدي حزنه الكبير علي عدم المشاركة في انتخابات رئيس الجمهورية القادم بسبب مرضه وتواجده بالمستشفي.. وقال إذا تمكنت من النزول فسوف أرشح مرشحاً بعيدا عن الفلول وله برنامج جيد ويهمه الشعب ولا غير الشعب وهذا المطلوب في رئيسنا القادم. 

وقالت الفنانة أمل رزق سأذهب باكراً للجنتي بالحمام وسأختار مرشحاً فاهماً لطبيعة المرحلة وأهم شيء الصدق نريد رئيساً صادقاً مع نفسه حتي يكون صادقاً مع الآخرين رئيس يحس بمشاكل البسطاء ويحترم آدمية شعبه نريد رئيساً يستطيع أن يقود السفينة لبر الأمان وله خبرات سياسية لا نريد رئيس يتعلم فينا سياسة نريد رئيساً يحترمنا. 

* الفنانة هند عاكف:

اختياري لمنصب رئيس الجمهورية أن يكون المرشح مناضلاً وثورياً ويشعر بالشعب المصري وغير متعال.. وأن يخاف علي مصر ويغير كل القيادات الفاسدة التي مازالت في اماكنها.. وأعتقد من اختاره ويستطيع أن يفعل ذلك والثورة جاءت من أجل التغيير. 

وقال: لجنتي في مدرسة المقطم للغات مع إخوتي وقررنا من نختار يكون قادراً. والحقيقة اخذت فترة في الاختيار.. والرئيس القادم لن ينام الليل لأن مصر لم تكن علي ماهي عليه قبل الثورة. 

من اختاره أشعر بأنه واحد مننا وان يكون وسطي وان يعجبني برنامجه من أجل الافضل ويتعهدبأنه لن يكون هناك فقير في مصر. 

قال الاعلامي الكبير بطيشه لجنتي الانتخابية بنادي الترسانة وسأختار مرشح من ميدان التحرير ومن الثوا وهو المرشح الذي يجسد روح ثورة 25 يناير التي غيرت وجه الحياة في مصر كما أنه يمثل جيل الشباب في تولي ذلك بأن يحقق كل للي وعد به في برنامجه الانتخابي وأن يستفيد من مرشحي الرئاسة الآخرين الذين لم يحالفهم الفوز بما لديهم من أفكار ومشروعات من أجل نهضة مصر نريد رئيس يمثل وسطية المصريين وتسامحهم رئيس يجمع ولا يفرق يبني ولا يبدد ولا يهدد إنما يضع يده في يد جميع المصريين بكل أطيافهم المسلم والمسيحي الليبرالي والمتدين وأن يكون واحد مننا يضع يده في أيدينا لبناء مصر القوية وبداية مشروع النهضة. 

أكد الشاعر الغنائي الكبير صلاح فايز أنه سيذهب صباح اليوم ليدلي بصوته في انتخابات الرئاسة بلجنته بالمهندسين وقال استخرت الله ووجدت المرشح الأنسب حيث انني واكبت ثورة 23 يوليو 1952 وثورة 25 يناير ووجدت مرشحاً وحيداً فيه ملامح الزعامة المعتدلة ونصير للفقراء والمحتاجين وفيه القدرة علي المنح والعطاء عاوز واحد مننا يعبر عن آمال وطموحات الجماهير الكادحة من المصريين لا أريد دبلوماسي عاوز واحد عملي من الشارع المصري حاسس بآلام الشعب يستطيع أن يعطيه حقه الذي اتنهب منه منذ أكثر من 30 سنة. 

المخرج محمد العمري رئيس القناة السادسة: 

بحكم عملي سأتواجد في مكتبي حتي مساء يوم الجمعة القادم.. ولكن من حسن حظي أن دائرتي قريبة مني لا تبتعد عن مكتبي سوي 20 دقيقة فأنا مواليد كفرالشيخ ومكاني في مدرسة الحمراوي الابتدائية بكفرالشيخ. 

قال: سعيد أنني أتمتع بحقوقي في انتخاب رئيس الجمهورية ولن أحرم نفسي من هذه المتعة ومرشحي هو من يفيد البلد.. وكل المرشحين مشكورين بذل كل واحد منهم جهد كبير.. ولأول مرة تجد أن المرشحين ينزلوا للشارع وأنا شخصياً بشكرهم.. وصوتي مع مرشح منتمي للثورة.  

الانتخابات.. علي الهواء بجميع القنوات وشبكات الإذاعة

هاني جعفر: القنوات الإقليمية في اللجان ب 80 مراسلا و50 كاميرا

كتب - ناصر عبدالنبي :

استعدت القنوات وشبكات الاذاعة لنقل انتخابات الرئاسة اليوم علي الهواء من جميع المواقع واللجان المنتشرة في انحاء الجمهورية. 

وأكد الاعلامي د.هاني جعفر رئيس قطاع القنوات الاقليمية ان التغطيات الخاصة بانتخابات الرئاسة تعتمد بشكل رئيسي علي قنوات المحروسة من الثالثة وحتي الثامنة حيث نغطي 27 محافظة من خلال 80 مراسلا منتشرين في انحاء الجمهورية حيث نستخدم أكثر من 50 كاميرا حيث نمد قطاع الاخبار بالمراسلين في الأماكن التي لا يستطيعون الوصول إليها من خلال ستديو تحليلي للقنوات يستمر طوال اليوم من خلال يوم مفتوح ينتشر فيه المندوبين في شتي اللجان الانتخابية ومندوب موجود في الهيئة العليا للانتخابات قال ان كل قناة من القنوات الاقليمية تقدم تغطية مستقلة بها طوال اليوم في الاقليم المكلفة بالتغطية بها والمستهدفة للبث حيث تقدم كل قناة تغطية خاص بها حيث ننتشر ونصل إلي اللجان الفرعية ونتابع لجان الفرز كما نستخدم وحدات SMG وفيها يتم البث علي الهواء من مواقع الاحداث كما نستخدم تقنية خاصة وهي استخدام الانترنت في البث المباشر وذلك لتغطية الأماكن النائية من خلال الانترنت. 

القنوات المتخصصة تنضم لقطاع الأخبار 

قرر علي عبدالرحمن رئيس قطاع قنوات النيل المتخصصة تطويع قنوات القطاع لخدمة العملية الانتخابية بكل تفاصيلها وذلك بضم قنوات لايف والاسرة والطفل. الثقافية إلي التغطية المباشرة لقطاع الاخبار طوال اليومين من جميع بقاع مصر حتي متابعة الفرز والاعلان عن النتائج كما سيتم اذاعة حلقتين من "صفحة جديدة" اليوم وغدا في الساعة 00.9 مساء لتقييم اجواء الانتخابات. 

أكد الاذاعي مجدي سليمان رئيس شبكة البرنامج العام ان خطة تغطية الانتخابات تعتمد اليوم علي ضم شبكة البرنامج العام مع الشرق الأوسط وصوت العرب والشباب والرياضة من السابعة صباحا وحتي الثامنة مساء ويتم نقل رسائل وتقارير اخبارية للشبكات من اللجان الانتخابية مع الالتزام بالموضوعية والحيادية ويتم من خلال الفترات المفتوحة شرح النظام الانتخابي وكيفية الادلاء بالصوت واذاعة تنويهات لتحفيز المواطنين علي المشاركة وهناك شبكة مراسلين من داخل اللجان القضائية وشبكة من داخل اللجنة العليا ويتم تقديم مواجيز طوال ايام الانتخابات لرصد كل جديد أولا بأول بالاضافة للتغطية الحية من خلال الرسائل لمقار الانتخابات. 

الجمهورية المصرية في

23/05/2012

 

ماذا يريد السينمائيون من الرئيس القادم؟ 

د‏.‏ مصطفي فهمي ـ عصام سعد

دائما ما ينال فن السينما أهمية قصوي لدي الحكام في جميع دول العالم باعتباره وسيلة ثقافية ذات تأثير قوي علي الشعوب‏ فهناك من يقمع حريته, وآخر يمنحه حرية مقنعة, وثالث يجعله مطلقا .

والآن ونحن نعيش لحظة فارقة تحدد مصير الدولة باختيار الشعب لرئيس جديد يراه مدركا لرغباته وطموحاته, وآماله, لمرحلة جديدة في جميع مستوياتها علي مصر شعبا وبلدا, نجد سؤالا يطرح نفسه: ماذا يريد السينمائيون والفنانون من الرئيس القادم؟

الفنان نبيل الحلفاوي قال: أهم نقطة عدم تقييد حرية الإبداع, وهذه ليست مسألة سهلة في ظل المؤشرات والواقع اللذين يظهران سيطرة حزب واحد علي البرلمان ويسعي للرئاسة, لذلك لابد من رئيس مدني حتي تكون هناك تعددية حزبية تسمح بهذه الحرية, نظرا لوجود التعددية الفكرية, التي بدورها ستؤدي لتخفيف القوانين الرقابية, وتفعيلها في حالة وجود خرق صريح للمجتمع يسبب له ضررا في الوقت الحالي, مع إلغائها بعد أن تسمح هذه التعددية بتطوير التعليم وتثقيف الشعب بشكل صحيح.

وتتفق الفنانة حنان مطاوع مع هذا الرأي وتري ضرورة وجود مساحة الحرية وتقول: إن السينما إحدي أهم مرايا المجتمع, وبالتالي فهي من اخطر وسائل التغيير, وأشد في ذلك من الاعلام الذي يقدم الحدث كما هو, في حين أن الفيلم والدراما يقدمان الحدث مصورا بشكل يوجد حالة من التفاعل المباشر مع الجمهور وبالتالي حالة من التأثر مما يجعله صاحب موقف تجاه ما شاهده.. واضافت انه يجب ان يكون هناك دعم علي مختلف المستويات لهذه الصناعة, ولا يقف عند الشق المادي, حتي تعود صناعة السينما كأحد موارد الدخل.

وأكد المخرج محمد خان علي ضرورة أن يكون الرئيس الجديد محبا للسينما وينظر لها باعتبارها صرحا ثقافيا كان له تأثير كبير علي العالم العربي, وعليه استعادة هذه المكانة مرة أخري, ولتحقيقها يجب ان يكفل حرية الابداع والمبدعين.

السيناريست بشير الديك مع يقول: السينما مثل جميع الفنون تعكس بشكل مباشر أحوال البلاد, فإذا كان المجتمع ديمقراطيا سيظهر هذا الوضع سينمائيا والعكس.. ومثال ذلك فترة الزعيم جمال عبدالناصر حين تولي رئاسة البلاد انعكس حلمه المتمثل في النمو, وتحقيق العدالة, ومن ثم بقاء البلد قويا في السينما بظهور جيل من العمالقة ابدع اعمالا قوية في جميع فروع الثقافة, فجاء في السينما مثلا صلاح أبوسيف, وبركات, وعز الدين ذو الفقار, وغيرهم عاكسين لهذه الحالة في اعمالهم.

ويري سيد سعيد رئيس جمعية كتاب السينما الوضع يقول: المعركة المقبلة ثقافية أكثر منها سياسية, وأوضح انه لابد من اصدار قانون يمنع احتكار الصناعة ودور العرض باعتبارها احدي أهم وأكبر المشكلات.. وعلي الدولة أن تتولي مسئولية السينما لكونها مؤثرة في الرأي العام وقيمة صناعية مهمة.

الآن بعد هذا الاستطلاع, نجد انفسنا أمام ضرورة التعرف علي الدور الذي لعبه من جلس علي كرسي الرئاسة في التعامل مع فن السينما علي مدي العقود السابقة.حيث أنشأ الرئيس جمال عبدالناصر اكاديمية الفنون وضمت معاهد السينما والمسرح والباليه والكونسرفتوار والموسيقي العربية.. ايمانا منه بأن الثقافة تصنع شعبا متحضرا, وجاء اهتمامه هذا من عشقه للتصوير وقراءاته الكثيرة ومشاهدته للمسرح.. بل وادخل الدولة طرفا في انتاج الأفلام. انخفض هذا الحال مع قدوم أنور السادات وتوليه رئاسة الجمهورية, فظهرت افلام ضعيفة فنيا علي الرغم من انه كان عاشقا لفن التمثيل ومشاهدة السينما التي خصص لها صالة عرض بمقر اقامته للمشاهدة اليومية, ثم تدهور الحال سريعا مع قدوم خلفيته حسني مبارك إلي رئاسة البلاد فأصبحت صناعة السينما احتكارية وذات قيمة فنية ضعيفة, ومحتوي فكري ضئيل وصل إلي الابتذال والهزل بخلاف بيع أصول تراث مصر السينمائي.

الأهرام اليومي في

23/05/2012

 

فيلم المصلحة تحت نيران غضب البادية.. ملاحقة أمام القضاء وفي مجلس الشورى

مصطفى سنجر 

حرك فيلم المصلحة موجة غضب في سيناء ضد تناول الأعمال الدرامية المصرية للمواطنين من سيناء، من حيث تصنيفهم كتجار مخدرات أو خارجين عن القانون وتناوله للمرأة البدوية، وصولا إلى اللهجات التي ينطق بها الممثلون بزعم أنها لهجة سيناوية غالبا ما تكون خليطا من لهجات سكان الدلتا أو الصعيد بعيدة كل البعد عن الصواب.

ويستهل الناشر الإعلامي، عبد الله الجعيل رئيس مجلس إدارة جريدة "البادية اليوم"، قائلا " كبدو لسنا ضد الفن السابع والإبداع، ونحن ضد التجريف الثقافي لرافد من روافد المجتمع المصري، حيث إن الممثل المصري فشل فشلا ذريعا في نقل هذا، فى حين برع السورى والأردني وهو يجمل صورة الشرطة على حساب المجتمع البدوي، ونحن لا نقول إن المجتمع خال من الجريمة، ولكن لا يجوز تعميم ذلك، ومن خلال مشاهدتي للفيلم فهو "أكشن" يهتم بشباك التذاكر وداس تحت ذلك ثقافة المواطن دون الاعتبار لإحساسه وكرامته، وهذا الفيلم يعرض فى توقيت سيء يعاد فيه بناء العلاقة بين المواطن والدولة ونطالب كتاب السينما والمخرجين مراعاة الحقيقة وليس التهويل ولذلك نحذر، سيتعامل المجتمع بقسوة مع من يتجاوز حدود التناول الموضوعي، وأن الفيلم مس بالمرأة البدوية التي كفل لها المجتمع البدوي حصانة لا يجوز أحد أن ينتقص منها وألا تعرض للهلاك، ويختتم وصلتني كمية هائلة من ردود الفعل الغاضبة تجاه المصلحة".

من جانبه، الشيخ محمد صبيح، شيخ قبيلة المزينة في جنوب سيناء ندد بالفيلم ، قائلا "لا نرضى أن يجرح شعورنا أحد سواء من باب السياسة أو من باب الفن نحن وطنيون و(المصلحة) يعد إساءة فى حق البادية وبناتها"، ويستطرد "هم أحضروا بنات من القاهرة ممثلات ليدعوا على بناتنا وهي قضية حساسة جدا لنا، وأكد الشيخ صبيح سنحرك دعاوى قضائية ورد شرف للجميع والقضاء وغرامة مالية". ويؤكد لم نكن نعلم عما يتم تصويره فى سيناء ولو طلنا المخرج ما كان ليخرج سالما منها.

بينما قال عواد الجبالى النائب البرلمانى بمجلس الشورى عن جنوب سيناء، "طبعا الناس منزعجون من الفيلم لمساسه بسمعة أبناء سيناء وبناتها وحصرهم فى تجارة المخدرات ونحن فى مرحلة إعادة الناس لسيناء ولا نريد عنصرة القضايا"، ويقول النائب معتقدا أن هذا يخدم الموساد والجهات الأجنبية التي لا تراعي مصالح مصر ويزيد هوة ابتعادنا عن حضن الوطن، ومطلوب عدم التعميم ونحن نهدئ الناس ومن خلال موقعي في لجنة التنمية البشرية بمجلس الشورى طرحت ذلك في اجتماع اللجنة، وإننا بعد خلال جلسات قادمة سنتفق كنواب سيناء شمالا وجنوبا على اتخاذ موقف تجاه التناول الدرامى لسيناء".

الشروق المصرية في

23/05/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)