حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

يؤمن بالبطولة الجماعية ويبدأ معركة مع الأخوة الأعداء

فتحي عبدالوهاب: المصريون سيحمون حرية الفكر والإبداع

القاهرة - حسام عباس

هو واحد من المواهب الحقيقية في الساحة الفنية، يستمتع بالوقوف أمام الكاميرا لتقديم شخصيات واقعية من دم ولحم  .  . يدهش بها الجميع، يؤمن بالبطولة الجماعية ودور الفن في التغيير ويرى الترفيه من رسائل الفن المهمة، ويعتبر السينما صناعة من الطبيعي أن تعترف بأهمية إيرادات شباك التذاكر  .

ولدى فتحي عبد الوهاب قناعة بأن المتغيرات على الساحة السياسية، لا يمكن أن تطمس الهوية الفنية وتقيد حرية الإبداع، لأن في مصر ثوابت تأكدت عبر آلاف السنين  . في هذا الحوار معه نرصد أعماله الجديدة وخطوات مهمة في مشواره  .

·         ماذا عن أخبار فيلم “ساعة ونص” الذي شاركت في بطولته؟

هو فيلم بطولة جماعية يضم مجموعة كبيرة من الفنانين والفنانات، منهم أحمد بدير وسمية الخشاب وهيثم زكي ومحمد رمضان ويسرا اللوزي وسوسن بدر وآخرون، ودوري عبارة عن مشاهد محدودة لكنه دور مهم ومؤثر في الأحداث، وأنا سعيد بالعمل مع المؤلف أحمد عبدالله والمخرج وائل إحسان، والفيلم يمكن عرضه في أقرب فرصة بعد انتهاء تصويره  .

·         في الوقت الذي وصلت فيه إلى بطولات مطلقة مهمة، كما في “عزبة آدم” و”عصافير النيل”، نجدك تشارك بدور محدود في “ساعة ونص”  .  . كيف تحسبها؟

لا أهتم بحجم أدواري ومساحتها وأقيس الدور بأهميته والبصمة التي يقدمها، وحتى “عزبة آدم” كان معي فيه نجوم بقيمة محمود ياسين وأحمد عزمي ودنيا سمير غانم و”عصافير النيل” كان معي عبير صبري ومحمود الجندي، وأي عمل فني يعكس الواقع لابد أن يكون بطولة جماعية  .

·         وماذا عن مسلسل “أشجار النيل”؟

هو عمل رائع ومكتوب بشكل مبهر ويقدم الحكاية الأسطورية لأيوب وناعسة، على خلية المرحلة السياسية التي شهدت سقوط فلسطين في العام ،1948 وما قبلها من صراع عربي عربي وانشقاقات، وأقدم خلاله شخصية “أيوب” الذي يؤمن بالوحدة وضرورة مقاومة الفساد والحقد، وهو مرتبط بقصة رائعة مع “ناعسة” التي تقدم دورها داليا مصطفى  .

·         هل أنت مطمئن إلى أن هذا الموضوع تم تقديمه بشكل ملائم يتفق مع أهميته؟

في حدود الممكن والمتاح، لأن المسلسل من إنتاج قطاع الإنتاج في التلفزيون وشاركت خلاله مجموعة مميزة من الأبطال، منهم محمد نجاتي وعبير صبري وصبري فواز، والكتابة لياسين الضو، والإخراج لعصام شعبان، وقد اجتهد لتقديم عمل رائع له رسالة مهمة، والمسلسل يدور في 15 حلقة وأتوقع أن يحقق نجاحاً رائعاً مع الجمهور  .

·         هل تؤمن بأهمية أن يكون للعمل الفني رسالة؟

بكل تأكيد لابد أن يتضمن العمل الفني قيمة ورسالة، لكن الترفيه في حد ذاته رسالة مهمة للفن، ومن أجل توصيل رسالة لا أحب أن يتحول العمل الفني إلى خطبة أو محاضرة مباشرة  .

·         قدمت الأدوار التاريخية في مسلسل “كليوباترا”، فهل تطمح إلى تقديم عمل سيرة ذاتية عن شخصية ما؟

تحمست لدوري في مسلسل “كليوباترا” مع سلاف فواخرجي، لأن الدور أبهرني وجذبني والعمل كله رائع ومميز، ويمكن أن أتحمس لتقديم شخصية مثل محمد نجيب أول رئيس لمصر بعد ثورة يوليو في العام ،1952 لكن هذا يتطلب وقتاً حتى دراسة الشخصية  .

·         هل تستميلك الشخصية الشريرة؟

أحب الشخصيات الإنسانية الطبيعية التي تجمع بين الشر والخير، وأنا أميل إلى تلك التركيبات الطبيعية التي أكتسب ملامحها من الناس في الشارع  .

·         هل أخذت حقك من النجومية؟

بكل تأكيد وأهم ملامح هذا أن الجمهور يصدقني في أدواري، ويرى الشخصية التي أقدمها بعيداً عن شخصيتي الفنية، وبقدر سعادتي بزيادة أجري أجد أن الملايين التي تصدقني أهم من أي مال  .

·         هل لديك قناعة بأهمية إيرادات شباك التذاكر في السينما لتحديد مدى نجومية الفنان؟

لدي قناعة بأن السينما فن وصناعة، وإيرادات شباك التذاكر مؤشر مهم لتحديد نجومية الفنان وقيمة أجره  .

·         وماذا عن جديدك في الفن؟

هناك مشروع مسلسل “الأخوة الأعداء”، مع الفنان الكبير صلاح السعدني وياسر جلال وأحمد رزق وعفاف شعيب وميمي جمال إخراج محمد النقلي، وهو عن القصة الشهيرة التي تم تقديمها في فيلم بالاسم نفسه للمخرج الراحل حسام الدين مصطفى، وشارك في بطولته نور الشريف وحسين فهمي وميرفت أمين ونادية لطفي ويحيى شاهين، ولكنه مكتوب بشكل رائع مع شركة “بانوراما دراما”  .

·         وماذا عن مسلسل “ابن ليل”؟

قرأت عن مشروع هذا المسلسل، لكن لا يوجد قرار نهائي بتنفيذه، وهو عمل يدور في صعيد مصر، وأحياناً أقرأ عن ترشيحي لأعمال لا علاقة لي بها، حيث قرأت عن ترشيحي لأعمال مثل فيلم رعب بعنوان “A12”، ولا أعرف عنه شيئاً  .

·         هل تخشى على حرية الفن والإبداع بعد الثورة؟

على الإطلاق، لأن مصر بلد حضارة وتاريخ وحرية الفكر والفن والإبداع تراكمات عبر آلاف السنين، والشعب المصري نفسه سيكون أول من يحمي تراثه ضد القوى الظلامية التي لا تعبر عن ضمير هذا الوطن  .

·         ماذا تمثل لك مهنة التمثيل؟

التمثيل هو لحظة الصدق الحقيقية في حياتي، لأنني أخلص فيها إلى أقصى درجة، ووقوفي أمام الكاميرا أمتع ما أمارسه في حياتي بحب وصدق  .

الخليج الإماراتية في

01/02/2012

 

في ظل الوضع السياسي الجديد‏:‏

سباق متوقع بين الأفلام الدينية والتاريخية

عــلاء الزمــر  

في إطار احتفالات الأمة الإسلامية الأسبوع المقبل بذكري المولد النبوي الشريف‏,‏ ومع حالة الجفاف السينمائي حول هذا الحدث العظيم حيث اعتاد التليفزيون المصري منذ عشرات السنين علي تقديم عدد محدود من الأفلام لا تخرج عن فجر الإسلام وهجرة الرسول والشيماء وواإسلاماه. ومع تجدد الخريطة السياسية في مصر الآن واعتلاء التيارات الدينية منصة البرلمان الجديد.. كان السؤال الملح الآن: هل نحن في حاجة الي تقديم أعمالا تاريخية جديدة وخاصة أفلاما دينية إسلامية, أم نكتفي بالموجود؟.. ومن هذا المنطلق ذهبنا الي بعض ممن شارك في هذه الأعمال وكانت البداية مع النجمة الكبيرة لبني عبدالعزيز بطلة فيلم واإسلاماه التي قالت ادعو المسئولين عن الصناعة السينمائية في مصر الي العمل علي سرعة عودة الفيلم الإسلامي الذي يدعو الي السماحة والرقي بعد أن شاهدت من خلال اقامتي الطويلة في الخارج كيف تدهورت سمعة المسلمين وتصويرهم علي أنهم مجموعة من الإرهابيين والقتلة, وأن الدعاية الصهيونية التي تسيطر علي الاعلام الأجنبي والتي ساعدت في نشر هذه الصورة السيئة لابد من تقديم أعمال تدعو للتسامح والسلام لان الدين الاسلامي هو السلام.. أريد اعمالا تظهر ان الدين الاسلامي دين الاعتراف بالآخر لأننا كمسلمين نعترف بالمسيحية واليهودية وكل أصحاب الديانات مقدسون في الاسلام وأدعو صناع السينما للعمل علي تقديم المنتج الجديد بعيدا ولو قليلا عن الربح السريع.

يذكر أن لبني عبدالعزيز قدمت أروع الأعمال التاريخية وهو فيلم واإسلاماه قصة علي أحمد باكثير واخراج المجري أندرو مارثون وصمم الأزياء العظيم الراحل شادي عبدالسلام. وعن نفس المضمون, تحدثت النجمة نجوي ابراهيم والتي قدمت فيلم فجر الإسلام حيث بدأت حديثها قائلة أنا مستعدة أن أقدم فيلما إسلاميا تاريخيا حتي لو كان من انتاج جماعة الاخوان المسلمين, مادام أنه عمل يدعو للتسامح والمحبة ونشر ثقافة حب الآخر, وأكدت أن كل فيلم سينمائي يقدم خيرا للمجتمع وثقافة الود والمحبة والاحترام فهو من وجهة نظري فيلما دينيا. وأضافت نجوي ابراهيم, لو شاهدت الشوارع نظيفة والأخلاق الحميدة سادت بين الناس واحترام الصغير للكبير,. فهذه هي تعاليم الاسلام فأهلا بأي فصيل يحكم المجتمع, فالاسلام هو الهواء الذي نتنفسه جميعا, وأهلا بأي عمل اسلامي يدعو لذلك. أما النجمة سميرة أحمد والتي قدمت فيلم الشيماء أخت الرسول, فكلامها يدور في نفس الفلك مؤكدة أنا أدعو الي عودة الفيلم الاسلامي والديني الذي يحض علي الشرف والفضيلة ونشر المفاهيم الصحيحة للدين الاسلامي والتي تقدم الشخصية الاسلامية في شكلها الصحيح ليتم تقديمها للداخل والخارج وكل هذا لن يتأتي, وبصفتي منتجة إلا بتكاتف الدولة للمشاركة في هذه الأعمال التي يتطلب انتاجها تكاليف باهظة, حتي تخرج بالشكل اللائق بالاسلام والصناعة السينمائية المصرية. وبعيدا عن نجومنا الممثلين كان لابد من سؤال أهل الخبرة من المنتجين وكان لنا اللقاء مع المنتج محمد حسن رمزي وبادرنا بسؤال عن مستقبل الفيلم الديني خلال الأيام المقبلة, ولكنه عاجلني قائلا بداية لا يوجد شيء اسمه فيلم ديني ولكن ممكن أن أتحدث عن الفيلم التاريخي وأنا عن نفسي ليس لدي القدرة المالية علي الدخول في هذه المخاطرة لان الفيلم الجيد لا تقل تكلفته عن20 مليون دولار حتي يكون علي مستوي فيلم الرسالة, وفي نفس الأحوال العائد غير مضمون ولكني أدعو جماعة الاخوان المسلمين الي تقديم هذه النوعية من الأفلام إن كانت لديهم القدرة وإن كنت متأكدا أن لديهم القدرة وأنا علي أتم استعداد الي تقديم المشورة والنصح بما لدي من خبرة في هذا المجال, وأدعوهم الي تقديم فيلم عن الرسول عليه الصلاة والسلام وحياته, بما فيها من رقي وسماحة وتسامح وكذلك أدعوهم الي تقديم فيلم عن خالد بن الوليد وكل عظماء الإسلام, وأنا مستعد للتوزيع بتكلفته دون الحصول علي أي أرباح خدمة مني للاسلام والمسلمين.

وفي نفس الصدد, تحدث القيادي الإخواني والنائب البرلماني لحزب الحرية والعدالة ومسئول الملف الفني النائب محسن راضي, حيث قال نعم أنا مع مقولة إن هناك جفافا فنيا في تقديم الأعمال التاريخية في السينما المصرية ونحن حاليا بصدد الإعداد لانتاج اعمال فنية تجسد حياة عظماء الإسلام والشخصيات التاريخية مثل جمال الدين الأفغاني وعبدالقادر عودة والشيخ محمد رشيد رضا والإمام حسن البنا وطلعت حرب والحسن والحسين.

وأضاف نحن أيضا بصدد تجديد وتحديث الأعمال التاريخية التي سبق تناولها ولكن بالشكل اللائق بهذه الشخصيات والتي تتناسب مع الدين الإسلامي السمح بعيدا عن التشدد والعصبية ولا مانع من انتاج أفلام تتحدث عن الوسطية ونأمل في تقديم فيلم سينمائي علي مستوي فيلم الرسالة, وبسؤاله عن التمويل قال المنتجين موجودين!! واختتم كلامه قائلا نحن في حاجة الي انتاج أعمالا تتحدث عن المواسم الاسلامية مثل الهجرة والمولد النبوي وشهر رمضان حتي لو أعمالا قصيرة.

وفي النهاية تحدثنا مع النجمة السينمائية والمنتجة ماجدة الصباح والتي لها باع طويل في الانتاج السينمائي وهي بطلة فيلم هجرة الرسول فقالت إنني شاركت في انتاج وتمثيل عدد كبير من الأفلام التاريخية والدينية, منها هجرة الرسول وعظماء الإسلام وبلال مؤذن الرسول, وغير ذلك والتي أكدت أنها تأمل في المرحلة المقبلة( الغد المشرق لمصر) وعودة الفيلم التاريخي مرة أخري الذي يدور في فلك القاء الضوء علي عظمة الدين الإسلامي الذي يخدم ويقدس كل الديانات واحترام ثقافة الآخر, وتقديم الدين الإسلامي في إطار التسامح والمودة والرحمة, وعن انتاج تلك النوعية من الأفلام أكدت أنها مكلفة للغاية ولابد من تكاتف الجميع لانتاجها بالشكل اللائق.

الأهرام اليومي في

01/02/2012

 

كريم العدل‏:‏

مصور قتيل شكل مختلف عن فيلمي الأول

جولة الاستديوهات - أميرة أنور عبدربه  

المخرج كريم العدل يعمل حاليا علي الانتهاء من المراحل الفنية لفيلمه الجديد مصور قتيل والذي يشارك في بطولته اياد نصار والفنانة التونسية درةوالمطرب أحمد فهمي وحورية فرغلي وطارق التلمساني وسلوي محمد علي وتأليف عمرو سلامة.

وعن الفيلم يقول مخرجه:( مصور قتيل) هو ثاني تجاربي الاخراجية بعد فيلم ولد وبنت وحاولت من خلاله أن أقدم شكل مختلف عن فيلمي الأول, خاصة انه كان يدور في إطار اجتماعي رومانسي, أما( مصور قتيل) فتدور أحداثه في جو من الاثارة والتشويق وجاءت فكرته من خلال اتصالي بالمخرج عمرو سلامة لطلب فكرة جديدة مختلفة, خاصة أن عمرو هو الذي كتب مشروع تخرجي, فقرأت سيناريو( مصور قتيل) وأعجبني وقمنا بتنفيذها علي الفور.

ويضيف كريم الفيلم يعد تجربة فريدة علي السينما المصرية من جميع الجوانب الفنية, السيناريو والتصوير والتكنيك حيث أن المشاهد سيري الفنانين يظهرون بشكل غريب ومختلف لدرجة أن المشاهد قد لايتعرف عليهم! وتدور أحدث الفيلم حول أحد المصورين الصحفيين الذي يقوم بتصوير جرائم القتل التي تقع ولكنه يتعرض لمشكلة كبيرة من أحد الجرائم التي يشاهدها, وذلك في إطار من الاثارة.. يجسد الفنان اياد نصار دور أحمد وهو مصور صحفي يتعرض لتلك المشكلة.

إما الفنانة درة فتلعب دور خديجة وهي طبيبة نفسية, والفنان( أحمد فهمي) يجسد دور ضابط شرطة يحاول الكشف عن مرتكبي الجرائم. و(حورية فرغلي) تقدم دور شقيقة اياد نصار. الفيلم تم تصوير جميع مشاهده بالقاهرة ويجري الآن مرحلة المونتاج والمكساج ولم يحدد حتي الآن وقت عرضه.

الأهرام اليومي في

01/02/2012

 

صلاح ذوالفقار..أداء متميز وخفة الظل

عاطف أباظة  

ولد الفنان الراحل صلاح ذو الفقار بالمحلة الكبري في‏18يناير‏1926,‏ تخرج في كلية الشرطة عام1946,‏ عمل ضابطا للشرطة بشبين الكوم بمحافظة المنوفية, ثم عمل بسجن طرة,  ثم عمل مدرسا بكلية الشرطة عام1949حتي استقال من الخدمة..1957في عام1947 حصل علي بطولة الجمهورية في الملاكمة وزن الريشة,  وفي عام1951اشترك متطوعا ضد الاحتلال الانجليزي في معركة الاسماعيلية, وكان أحد أبطالها,

حصل علي نوط الواجب تقديرا لدوره الوطني في معارك العدوان الثلاثي عام1965, وكان والده ضابط شرطة برتبة أميرالاي عميد وكان ترتيبه الرابع بين إخوته الخمسة محمود ذوالفقار وعزالدين ذوالفقار وذوالفقار وممدوح ذوالفقار, بدأ مشواره الفني عام1957وذلك بمساعدة أخيه المخرج عزالدين ذو الفقار وكان أول أفلامه عيون سهرانة مع شادية وعبدالوارث عسر. ثم فيلم رد قلبي مع شكري سرحان ومريم فخر الدين, وهما من اخراج أخيه عز الدين ذوالفقار, ثم كون شركة إنتاج مع أخيه عزالدين ذوالفقار وقدما من خلالها العديد من الأفلام الناجحة مثل بين الأطلال والرجل الثاني وبعد وفاة أخيه عزالدين ذوالفقار عام1963 واصل هو الانتاج ليقدم العديد من الأفلام منها شيء من الخوف, أغلي من حياتي, ومراتي مدير عام, وأريد حلا. وقدم خلال رحلته الفنية250فيلما سينمائيا..

اشترك صلاح ذوالفقار عام1964 في فيلم ايطالي ألماني مشترك وقدم للمسرح حوالي8 مسرحيات منها رصاصة في القلب ومسرحية روبابيكيا مع فرقة تحية كاريوكا, وزوجة واحدة تكفي, ومجنون عاقل جدا وجوازة بمليون جنيه وكانت آخر مسرحياته انتبهوا أيها الأزواج مع ليلي طاهر, وقدم للتليفزيون عددا كبيرا من المسلسلات والأفلام التليفزيونية ومن أشهر أعماله في التليفزيون مسلسل عودة الروح والنساء يعترفن سرا والرجل يصارع القمر وعائلة شلش, والجزء الثاني من مسلسل رأفت الهجان, ومحمد رسول الله وغاضبون وغاضبات وقدم الفيلم التليفزيوني الطريق إلي إيلات. وحصل علي العديد من جوائز التمثيل كأحسن ممثل عن أفلامه أغلي من حياتي والأيدي الناعمة, وكرامة زوجتي, وزيارة سرية, والطاووس, وحصل علي جائزة الانتاج عن فيلم أريد حلا, وكان وكيل أول نقابة الممثلين عام.1968

ومن أهم أفلامه نساء محرمات1959 ولقمة عيش1960 وموعد مع الماضي1961 والناصر صلاح الدين 1963, والأيدي الناعمة ومراتي مدير عام1966وعفريت مراتي1968 والأخوة الأعداء1974والكرنك1975 والطاووس1982والوحل1987وأيام الرعب1988, وولاد الإيه..1989ورحل عن عالمنا في21 إبريل عام.1989

الأهرام اليومي في

01/02/2012

 

أفلام المركز القومي للسينما في مهرجان روتردام السينمائي

عصام سعد  

يشارك حاليا المركز القومي للسينما في الدورة الواحد والأربعين لمهرجان روتردام السينمائي بهولندا الذي بدأ فاعلياته يوم‏25‏ يناير الماضي ويستمر حتي5 فبراير المقبل وذلك بفيلمي اللون الأزرق روائي قصير اخراج مصطفي يوسف وداخل وخارج الغرفة تسجيلي اخراج دينا حمزة. كما يشارك المعهد العالي للسينما بفيلم عشق اخر رسوم متحركة اخراج هبة يسري.. هذا ما صرح به د.مجدي أحمد علي رئيس المركز القومي للسينما في إطار حرص المركز علي إتاحة الفرصة للمبدعين من شباب المخرجين لعرض أفلامهم وابداعاتهم في المهرجانات العالمية والمحلية التي تقام بصفة مستمرة لإظهار الابداعات الفنية في جميع المجالات السينمائية.

الأهرام اليومي في

01/02/2012

 

ندوة عن فيلم "الصرخة"

وزارة الثقافة قدمت دعماً ب300 ألف جنيه

كتب إبراهيم عوف

نظمت جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية ندوة أدارها رئيس الجمعية محسن ويفي عقب عرض فيلم الصرخة للمخرج أحمد حسونة بمركز الابداع والمخرج أحمد حسونة قدم من قبل فيلمين قصيرين هما قصة الحب والكراهية مأخوذ عن قصة لنبيل ناعوم المقيم في فرنسا وفيلم مربع دائر وله 11 محاولة أخري في تجربة الفيديو ارت.

أكد حسونة أن فيلم الصرخة مستوحي عن قصة باب من السما لنبيل ناعوم والفيلم حصل علي دعم 300 ألف جنيه من وزارة الثقافة وهي المرة الأولي التي تدعم فيها الوزارة فيلم ديجيتال وقد بدأت العمل بالفيلم عام 2006 وانتهيت منه نهاية .2011

أشادت المخرجة هالة جلال بأداء كاست العمل جميعاً وطرح السؤال كيف استطعت الربط ما بين أرواح الفراعنة وشخصيات العمل؟!

ورد المخرج في الحقيقة والدي كان مصابا بالسرطان ولاحظت أنه كلما أراد أن يقف يسقط علي الأرض وأعتقد أن الأمر بسيط وما يقوم به هو تهويل للأمور لكني أيقنت واقع الحقيقة في النهاية فكرة السلب والاستحواذ علي الشيء.

وقال ويفي هناك كلام عن الفرعونية والبردية وهناك توحد في الزمن بين الماضي والحاضر والمستقبل والليل والنهار والحبكة جيدة والمخرج نجح أن يأخذني في نقطة اللامنطق وأصدقه.

وأكد المخرج أحمد ماهر مخرج فيلم المسافر بدعم وزارة الثقافة أيضاً أن حسونة برع في خلق عوالم كابوسية حتي بالامكانيات الضعيفة وكذلك برع في خلق المكون رواية وعالم ووضعنا أمام الحالة بدون السؤال عن المبرر المهم هل أقنع المشاهد أم لا؟

وهي دي رؤيته الواقعية وأري فيه أسلوب هتشيكوك وطالب البعض المخرج بعمل أفلام بوليسية ورعب مثل هتشيكوك ورد عليهم بأنه يعمل أفلاما في إطار شكل بوليسي لكنها ذاتية جداً.

أنا بطبعي أميل إلي الفيلم الكابوس أكثر من الفيلم الرعب وهنا في مصر نحن محكومون انتاجياً وأنا إذا كنت قدمته علي أنه فيلم طويل سوف يكون مصيره الرفض!!

وهناك سرعة في المونتاج والموسيقي وصوت عال وكأنه Suspense إثارة وشك غير متوقع في الفيلم.

وسؤالي عن المردود علي وزارة الثقافة وعلي الناس من دعم الوزارة للفيلم .. هل هذا الدعم يذهب لمستحقيه أم لا؟ وماذا عن الجوائز؟ وأجاب حسونة في النهاية الجميع يعرف حال البلد وهناك مشاكل في آلية تسويق الأفلام وهي مشكلة نظام وليس مخرجا وفي مداخلة للمخرج التسجيلي هاشم النحاس أوضح أن الفيلم كان غامضاً إلي حد ما وأنه استفاد من المناقشة والتعبيرات الانطباعية عن الفيلم  ليس حدوتة  والمخرج له أسلوب يحترم وجهة نظر ويقدم حالة من الابداع الفني والغموض في هذه الأفلام جيد وليس بالضرورة أن يكون هناك حل في النهاية مثل هتشيكوك.

أوضح ويفي أن الغموض له منطق في الصورة السينمائية ويتحقق هذا داخل الفيلم وليس خارجه.

وطرح سؤال هل نجح الفيلم في أن يدخلني في الفلسفة التي يطرحها والفيلم نجح سينمائياً إخراج وتصوير ومونتاج وكذلك وعن طريق السينما أدخلني في حالة وجعلني أفكر وأبحث عن كتاب عن الفراعنة لاعرف أكثر وعلق ويفي بالفعل اكتسبنا أفكارا جديدة والبحث عنها يثير عندي حالة شعورية وأسئلة كثيرة فهل نجح الفيلم في توصيل ذلك أم لا؟

د.فاروق إبراهيم عضو جمعية نقاد السينما أوضح أن هناك إطار حكائيا ادخلني في حيرة فلسفية بين المنطق واللامنطق ونجح في أن يدخلني في كابوس من فلاش أشخاص أثر فيهم كتاب الموتي وايزيس وازوريس سيكون دراما لحالة الغضب إلي الحالة الشعورية وحالة من التوتر وأري أن البطلة أكثر عمقاً من البطل في توصيل هذا الغموض وعلق حسونة موضحاً أن القصة مرتبطة بأسطورة أوديب "عقدة أوديب" والحياة مختلفة في تركيبتها ومتفق المشاهد "الصحفي" الذي أكد علي فكرة السفر وعلاقة الإنسان بإله والأب بالابن.

المساء المصرية في

01/02/2012

 

الحكومة حظرت عودتها بعد ظهورها عارية أكثر من مرة

معجبو ممثلة إيرانية يتعرّون لدعمها بعد حرمانها دخول بلدها 

ثورة من نوع آخر يشنها محبو الممثلة الإيرانية جلشيفته فراهاني عبر نشر صور عارية لهم بعدما منعت طهران دخول الممثلة الأراضي الإيرانية لتعريها في أكثر من ظهور إعلامي.

(دبي - mbc.net) ردًا على منعها دخول الدولة، شن معجبو الممثلة الإيرانية "جلشيفته فراهاني" حملة إلكترونية حادة ضد طهران عبر نشر صور عارية لأنفسهم وإنشاء صفحة "فيس بوك" دعما لها.

وكانت إيران منعت الممثلة من دخول أراضيها بعد نشر صور شبه عارية لها على غلاف مجلة "لو مادام فيجارو"، بالإضافة إلى ظهور جسدها العاري في فيلم قصير من إنتاج إحدى أكاديميات التمثيل الفرنسية.

وكانت فراهاني شاركت أيضًا في فيلم "بودي أوف لايز" أو "جسد الأكاذيب" في العام 2008 مع ليوناردو دي كابريو وراسل كرو، حيث ظهرت بلا قميص لكنها غطت نفسها بيديها في أحد المشاهد.

وذكرت الممثلة المقيمة في فرنسا لوكالة رويترز أنها تبلغت رسميًا من حكومة بلادها بأنه "غير مرحب بها في إيران".

وشن معجبو الممثلة حملة على موقع "فيس بوك" يدعون فيها الجميع إلى وضع صورة الممثلة شبه العارية مكان صورتهم الخاصة على صفحاتهم الشخصية.

وأخذ البعض الآخر القضية إلى بعد أكثر جدي، فحول الدعم من معنوي إلى جسدي عبر نشر صور عارية لأنفسهم للإفصاح عن دعمهم لها.

وقال مديرو الصفحة: "تم إنشاء هذه الصفحة لدعم جولشيفتا ولنقول لا للدين وللتقاليد وللثقافة وللقوانين ضد المرأة.. تعيش الحرية".

وكانت الممثلة قالت في تصريحات سابقة إن ظهورها عارية في الفيلم الفرنسي كان شكل من أشكال المعارضة للمحاذير الإيرانية حول ظهور المرأة في العلن.

الـ mbc.net في

01/02/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)