حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

علا الشافعى تكتب..

فنانو مصر: حرية الإبداع خط أحمر

عندما تلقيت اتصالا من المنتج الدكتور"محمد العدل" يخبرنى بموعد إقامة مؤتمر جبهة الإبداع المصرى، والذى عقد أول أمس بمقر نقابة الصحفيين، وحرصت مثل الكثيرين على الحضور، ولكننى للحق فوجئت بهذا المشهد المهيب، حيث لم أتخيل أن أشاهد هذا العدد من مبدعى مصر وفنانيها، مجتمعين معا منذ فترة طويلة، وكل ما ذهب إليه خيالى أن المؤتمر سيشهد حضورا معقولا أو لا بأس به، ولكن للحق جاء المشهد مهيبا، فعلى المنصة كان يجلس الأديب الكبير بهاء طاهر، والإعلامية القديرة فريدة الشوباشى، والمنتج محمد العدل والفنان محمود حميدة والفنان التشكيلى محمد عبلة والمخرج المسرحى عصام السيد، وفى القاعة يقف صنع الله إبراهيم والكثيرون من رموز مصر من المبدعين، والذين اجتمعوا ليعلنوا صراحة أنهم لن يسمحوا بأن يصادر أى فرد أو أى فصيل سياسى كان على حرية الإبداع، وحق المعرفة مؤكدين فى بيانهم: "نحن كمبدعى هذا الأمة من كتاب وأدباء وشعراء وفنانين حاولنا التصدى لطغيان النظام الفاسد بالعصر البائد، ونعلن صراحة أننا لن نقبل بنزع روح مصر ووجدانها ولن نسمح بتغيير ملامح الشخصية المصرية الراسخة منذ آلاف السنين برغم تعاقب الغزاة والمحتلين الذين حاولوا وفشلوا، ونرفض تهجير العقل المصرى للخارج تماما كما نرفض قمعه فى الداخل، ولن نترك يدا تمتد بالعبث على تراثنا الحضارى وإرثنا الثقافى الذى ليس أوله الآثار الخالدة وليس آخره الفنون، لن نهدأ حتى تعود مصر إلى ريادتها العلمية والفنية والإعلامية فى عالمها العربى، كما جئنا اليوم لنقف صفا واحدا فى وجه من يريدون أن يطفئوا طاقة التنوير المصرية ولن نقبل بإرهاب العقول وكسر التفكير، واعتبار أن من يعارض المجلس العسكرى خائنا، وسنعمل على أن نكون وسيلة ضغط، فى حالة أى مساس بحرية الفكر والإبداع". وأجمل ما جاء فى هذا البيان هو أنه ينتصر لروح الشخصية المصرية، تلك الشخصية الوسطية، والتى لا تعرف التطرف، وبطبيعتها محبة للفن والثقافة، فمصر كانت ملاذا لكل المثقفين والفنانين على مر العصور، واحتضنت آلاف المواهب فى شتى المجالات لذلك من الصعب أن يرضخ أبناؤها لمحاولات المصادرة على الرأى والفكر، ولن أجد أجمل من التصريح الذى ذكره الفنان القدير صلاح السعد نى لأنهى به المقال، حيث قال إن حرية الإبداع وحق المعرفة والتعبير خط أحمر لا يجوز لأى تيار أن يتدخل فيه لأنها ثقافة أمة، واعتبر السعدنى، أن هذا المؤتمر بمثابة صحوة كبيرة لجميع التيارات الثقافية من سينما ومسرح وثقافة وفن تشكيلى.

اليوم السابع المصرية في

16/01/2012

 

رانيا يوسف:

هتاف الجمهور لنا فى دبى بعد مشاهدة الفيلم هو الجائزة الحقيقية

كتب عمرو صحصاح 

عبرت الفنانة رانيا يوسف لـ"اليوم السابع" عن سعادتها بمشاركتها فى فيلم "واحد صحيح"، موضحة أنها تعتز بهذا الفيلم وبكل فريق العمل من إنتاج وإخراج وتصوير وفنانين، على رأسهم نجم العمل هانى سلامة، حيث أشادت رانيا بالتعاون مع هانى، كما أشادت بأداء مخرج العمل هادى الباجورى الذى أخرج منها أشياء جديدة وقدمها بشكل جديد ومختلف، مشيرة إلى أنها تعاملت معه قبل ذلك، لكنها المرة الأولى له معها فى السينما، مشيدة بتجربته الأولى.

وعن دورها أوضحت أنها تجسد دور دكتورة تدعى فريدة من أسرة متوسطة، ولبحثها عن الشهرة والمال، اضطرت للزواج من مليونير "ذكى فطين عبد الوهاب" على الرغم من معرفتها بعيوبه وبحقيقة أمره من أجل أن تتحقق أحلامها وطموحاتها، وتنجب منه ابنها الوحيد.

وأشارت يوسف إلى أن ما جذبها للسيناريو عندما عرض عليها امتلاؤه بالمشاعر والأحاسيس والفكرة الجديدة التى يطرحها الفيلم من حيث جرأتها ومضمونها، لافتة إلى أن هم شىء فى سياق الأحداث أن كل فنانة فى الفيلم تقدم شخصية مختلفة وبعيدة كل البعد عن الأخرى، وهو ما يبعد المشاهدين عن الملل، موضحة أن الفيلم ملىء بالأحاسيس والمشاعر فهو إنسانى من الدرجة الأولى، حيث يتحدث عن حكايات وأحاسيس إنسانية عاطفية لكل شخصية فى الفيلم.

وعن المشاهد الجريئة التى جمعتها بهانى أكدث رانيا أن هذه المشاهد طبيعية لامرأة تعانى من ميول زوجها الجنسية الشاذة وتحتاجها الحتمية الدرامية والمصداقية لأحداث الفيلم، كما أن المشاهد التى قامت بتصويرها فى حمام السباحة أشارت إلى أنه من الطبيعى أن أى سيدة لديها حمام سباحة أن تسبح فيه بمايوه، كما أن مشاهدى بالمايوه لم يكن فيه إغراء بشكل مبالغ فيه.

وعن عدم حصول الفيلم على أى جوائز من مهرجان دبى السينمائى الدولى أشارت يوسف إلى أن الجائزة الحقيقية هو هتاف الجمهور هناك وإشادته بالفيلم وبجميع أدوار الفنانين المشاركين فيه هو الجائزة الحقيقية التى فزنا بها، حيث شاهده آلاف أثناء عرضه بالمهرجان وجميعهم أشادوا بالفيلم، كما أنهم استقبلونا هناك استقبالا حافلا مشرفا يليق بنا كفانين مصريين.

وعن بعض المشاكل التى أثيرت مؤخرا حول حذف بعض المشاهد من دورها فى فيلمها الجديد "ريكلام" من بطولة غادة عبد الرازق ومن إخراج على رجب، مما جعلها تقوم هى ورجب بإطلاق التصريحات الساخنة ومهاجمة كل منهما الآخر، رفضت التعليق على هذه المشاكل، مؤكدة أنها حاليا لا تفكر سوى فى فيلم "واحد صحيح" وتنتظر رد فعل جمهورها عليه.

اليوم السابع المصرية في

16/01/2012

 

مجدى أحمد يبدأ عمله فى "القومى للسينما" ببحث أزمة تمويل المهرجانات

كتب خالد إبراهيم  

يواجه المخرج مجدى أحمد على، بعد تعيينه رئيسا للمركز القومى للسينما خلفا لخالد عبد الجليل الذى انتقل لقطاع الإنتاج الثقافى، كما كبيرا من المشكلات والأزمات التى تراكمت بالمركز.

ومن أهمها مشكلة المهرجانات السينمائية مثل مهرجان القاهرة السينمائى والمهرجان القومى للسينما المصرية ومهرجان الإسماعيلية وغيرها من المهرجانات التى تقام على أرض مصر، فضلا عن مشاكل الإنتاج السينمائى لعدد كبير من الأفلام ومشاكل غير المعينين بالمركز، حيث سبق وانتشر على صفحات بعض الصحف وجود احتجاجات من بعض الموجودين فى المركز لعدم تعينهم، إلا أن عبد الجليل والذى كان رئيسا للمركز فى ذلك الوقت كان ينفى تلك المشكلات بمجرد ظهورها.

المخرج مجدى أحمد على والذى كان عضوا فى المركز وقدم استقالته احتجاجا على التعامل مع المتظاهرين بعنف فى أحداث محمد محمود، صرح لـ"اليوم السابع" بأن تعينه رئيسا للمركز نقلة إدارية بعد انتقاله من قطاع الإنتاج الثقافى للمركز لأن المركز متخصص فى السينما.

وقال مجدى معلقا على مشكلة المهرجانات السينمائية: كانت هناك ميزانية للمهرجانات وتم اعتمادها من وزير الثقافة، كما أنه هناك جمعية أهلية مسئولة عن تلك المهرجانات أما المركز فينظر فى تلك الميزانية بغض النظر عن اسم المهرجان وبعدها يأخذ المركز القومى للسينما القرار بإقامة المهرجان ودعمه بنسبة 50% أو عدم إقامته، وذلك حسبما يتماشى مع رؤية المركز. وأشار إلى أن كل ما يريده هو الاهتمام بصناعة السينما وتحريك مياهها الراكدة والالتفات إلى دور المركز فى النهوض بالسينما .

وعن مشكلة غير المعينين بالمركز رد المخرج الكبير بأنه لم يسمع عن تلك المشكلة فى الصحف ووسائل الإعلام، مشيرا إلى أن المشكلة كانت تكمن فى أن هناك بعض المعينين قد تمت تعينيهم بعد الثورة وليس صحيحا ما أشيع حول وقفات احتجاجية واعتصامات داخل المركز.

واختتم مجدى بأن هناك العديد من المشاريع والخطط داخل المركز سيحاول إدخالها فى حيز التفعيل.

اليوم السابع المصرية في

16/01/2012

 

جورج كلونى وكيت وينسلت ومادونا يحصدون جوائز الجولدن جلوب

كتبت شيماء عبد المنعم ورانيا علوى 

أقيم مساء أمس حفل توزيع جوائز جولدن جلوب فى عامه التاسع والستين فى فندق بيفرلى هيلتون، والتى حضرها عدد كبير من أهم وأشهر نجوم هوليوود.

وفاز بجائزة أفضل ممثل فى عمل سينمائى ( درامى ) النجم العالمى جورج كلونى عن دوره فى فيلم " The Descendants " الذى ألفه وأخرجه الكسندر باينى ، و قد رشح لهذه الجائزة ليوناردو دى كابريو بفيلم " J. Edgar " و براد بيت بفيلم " Moneyball " ، و مايكل فاسبتندر بدور فى " Shame" ؛ و كانت المفاجئة هى فوز النجمة ميريل ستريب كأفضل ممثلة عن دورها فى فيلم " The Iron Lady " و التى تجسد حياة رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارجريت تاتشر، شاركها بطولة الفيلم عدد من النجوم منهم جيم برودبينت وريتشارد أى جرانت وسوزان براون، و من إخراج فيليدا لايوت ؛ و كانت جائزة أفضل سيناريو من نصيب فيلم " Midnight in Paris " من تأليف و إخراج وودى الين ، و من بطولة اوين ويلسون و راشيل ماكادم و كاتى باتس .

وكانت جائزة أفضل ممثل فى السينما عن فيلم موسيقى كوميدى لجون دو جاردان عن دوره فى " The Artist " تأليف و اخراج ميشل هازانافيسيوس ؛ و نالت ميشيل وليامز جائزة أفضل ممثلة فى السينما عن فيلم موسيقى كوميدى بدورها فى " My Week With Marilyn " اخراج سيمون كورتياز و من تاليف ادريان هودج ، و قد رشحت عدد من النجمات لنيل نفس الجائزة و هم كيت وينسلت و كريستين ويج وجودى فوست و تشارليز ثيرون ؛ و جائزة افضل مخرج مارتن سكورسيزى عن " hugo " تدور أحداث الفيلم حول طفل يتيم يبلغ من العمر 12 عاماً يعيش فى محطة قطارات بمفرده ويسعى لإنهاء مشروع بدأه والده حول إصلاح روبوت "إنسان آلى" ساقه مكسورة، و يستلهم أحداثه من رواية للكاتب الأميركى برايان سيلزنيك ، و صلت لقمة أفضل المبيعات عند صدورها عام 2007، وتجرى أحداثها فى باريس فى حقبة الثلاثينيات من القرن الماضى.

ونالت الممثلة اوكتافيا سبنسر جائزة أفضل ممثلة دور ثانى فى السينما عن دورها فى فيلم " The Help " ؛ فى حين فاز كريستوفر بلامر بجائزة أفضل ممثل فى دور ثانى عن " Beginners " ؛ و جاءت جائزة أفضل دراما تلفزيونية من نصيب " Homeland " بطولة كلار دانيس و دميان لويس و مورينا باكارين ؛ و فاز بجائزة افضل مسلسل كوميدى " Modern Family " ، و كانت من اكثر الجوائز توقعا هو فوز النجمة كيت وينسلت بجائزة أفضل ممثلة فى مسلسل قصير عن دورها فى " Mildred Pierce " و شاركها بطولة الفيلم جاى بيرسى و ايفان راشيل وود .

وقد تسلمت النجمة مادونا جائزة افضل أغنية بفيلم سينمائى و كانت لفيلمها " W.E " ، و الفيلم هو أول تجربة إخراجية للنجمة العالمية مادونا، بطولة إبى كورنيش وأوسكار ايزاك وجيمس دارسى، وهو دراما رومانسية من شقين يركز الشق الأول على علاقة بين الملك إدوارد الثامن والأمريكية المطلقة واليس سيمبسون، والشق الثانى يركز على الرومانسية المعاصرة بين امرأة متزوجة وحارس أمن روسى ؛ و فاز فيلم " The Adventures of Tin-Tin " على جائزة افضل فيلم " انيميشن " بعد منافسة مع " Puss N Boots " و " Rango " و " Cars 2 " .

ومن الواضح ان كبار نجوم هوليود يعانون من إصابات عدة فبعد ظهور النجم براد بيت متكأ على عجاز ظهر مرة أخرى فى حفل الجولدن جلوب بالعكاز ، كما ظهر النجم جروج كلونى ايضا فى الحفل متكأ على عكاز وصرح انه يعانى من اصابه بقدمه ، ولكنها طفيفه .

اليوم السابع المصرية في

16/01/2012

 

كيت وينسلت ساحرة مشعوذة فى Branagh's Latest

كتبت شيماء عبد المنعم  

أوشكت النجمة العالمية كيت وينسلت على الانتهاء من فيلمها الجديد "Branagh's Latest"، وتقوم وينسلت فى الفيلم بدور امرأة تدعى أوفيليا هاملت تعيش بجزيرة جيرنسى ببريطانيا أثناء الحكم النازى والحرب العالمية الثانية.

تدور أحداث الفيلم فى فترت الستينيات حول محاكمة ثلاث نساء اتهمن بممارسة السحر والشعوذة المحظورة قانونيا لأنها محرمة طبقا للمعتقدات المسيحية حسبما ذكر موقع مجلة embire الأمريكية.

وأضاف الموقع أن الفيلم مستوحى عن راوية جيرنسى للكاتب آنى مارى آن شافير صاحب الرواية الشهيرة "جولييت آشتون" والمأخوذة عن قصة حقيقية من الوثائق الرسمية من المحكمة الرسمية الموجودة بجزيرة جيرنسى، والفيلم سيناريو وإخراج المخرج دون روس، وعلى الرغم من الصراعات وتصاعد الأحداث فى الفيلم، إلا أن الفيلم يتخلله دراما رومانسية واضحة.

ومن المقرر أن يطرح الفيلم بدور العرض السينمائية فى شهر مارس، وكان آخر ظهور لكيت وينسلت بسينما فى فيلم "العدوى"، كما أنها تقوم فى الفترة الحالية بجولات للترويج نسخة الأبعاد الثلاثية من تيتانيك والتى ستعرض بأبريل.

وتعيش وينسلت حالة من النشاط الفنى، حيث إنها مرشحة لجائزة الجولدن جلوب عن أفضل ممثلة كوميدية عن فيلم " Carnage"، كما أنها مرشحة لجائزة أفضل فيلم تليفزيونى عن فيلم "ميلدريد بيرس" الذى كان سببا فى حصولها على جائزة إيمى لأفضل ممثلة خلال العام الماضى 2011.

وينسلت لم تعش فقط فترة نشاط فنى، بل اختيرت لترويج مجموعة "سان جون" لخريف 2011 ولربيع 2012، وهى ماركة ملابس جاهزة أمريكية، وأكدت المجموعة أنها اختارت وينسلت لأنها تفاجأ الجميع دائما .

اليوم السابع المصرية في

16/01/2012

 

حلمى وهند وأديب و«اليوم السابع» يحصدون جوائز «دير جيست»

كتب - هانى عزب 

تنظم مجلة «دير جيست» يوم الثالث من مارس المقبل حفل توزيع جوائزه الثامن برئاسة ماجد حسنى، فى أحد الفنادق بالتجمع الخامس، حيث يتسلم الجوائز الفنانون الذين حصلوا على أعلى أرقام الاستفتاء الجماهيرى، فى فئات متعددة منها الدراما والسينما والموسيقى والإعلام والمواقع الإخبارية.

حيث حصد الفنان خالد الصاوى على جائزة أفضل ممثل، ومحمد هنيدى أفضل ممثل كوميدى، وغادة عبدالرازق أفضل ممثلة، ودنيا سمير غانم أفضل ممثلة كوميدية، فى التليفزيون والسينما، فيما حصل أحمد صفوت على جائزة أفضل ممثل شاب، وأمل رزق أفضل ممثلة شابة، وأفضل مخرج ذهبت إلى عثمان أبولبن، و«المواطن إكس» حصل على جائزة أفضل مسلسل، ومسلسل «الجامعة» أفضل إنتاج، وقناة «النهار دراما» أفضل قناة مسلسلات.

وحصل الإعلامى عمرو أديب على جائزة أفضل مقدم برامج، والإعلامية لبنى عسل أفضل مقدمة برامج، وأسامة منير على جائزة أفضل مذيع راديو، ومدحت شلبى أفضل مقدم برنامج رياضى، ومحمد نصر الدين أفضل مخرج رياضى، بينما حصل برنامج «الحياة اليوم» على جائزة أفضل برنامج حوارى، و«حصاد الأسبوع» على جائزة أفضل برنامج رياضى، وحصلت قناة «الحياة» أفضل قناة عامة، و«مودرن سبورت» أفضل قناة رياضية، وإذاعة «ميجا F.M» على أفضل محطة إذاعية.

وفى مجال السينما حصل النجم أحمد حلمى على جائزتى أفضل ممثل، وأفضل ممثل كوميدى، فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى هند صبرى، وآسر ياسين أفضل ممثل شاب، وحورية فرغلى أفضل ممثلة شابة، وحصل أيمن بهجت قمر على أفضل سيناريو، وشريف عرفة أفضل مخرج.

وحصل الفنان تامر حسنى على جائزتى أفضل مطرب، وأفضل أغنية عن «اللى جاى أحلى»، وحصلت إليسا على جائزة أفضل مطربة.

وعلمت «اليوم السابع» أن هانك جوائز تميز تمنحها إدارة المهرجان للفنانين الأكثر تميزا خلال العام، ومنهم ماجد الكدوانى عن دوره فى «أسماء»، وأحمد زاهر عن «آدم»، وجومانا مراد عن «كف القمر»، وريهام عبدالغفور عن «الريان»، وفيفى عبده عن «كيد النسا»، وفريال يوسف عن «خاتم سليمان»، وهيثم زكى عن «دوران شبرا». وحصل موقع «اليوم السابع» على جائزة أفضل موقع إخبارى بعد نجاحه فى سرعة ودقة المعلومة التى يقدمها للقراء على مدى العام، وحصل موقع «يلا كورة» على جائزة أفضل موقع رياضى.

اليوم السابع المصرية في

16/01/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)