حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فنانون ومبدعون وطغاة… 2011 عام رحيل المشاهير

كتب: بيروت – إعداد محمد الحجيري

من عالم السينما والأدب والشعر الى الساحة الدولية و{الإرهابيَّة» والإكترونيَّة… من السينمائية اليزابيث تايلور إلى الإرهابي أسامة بن لادن والطاغية معمر القذافي، إلى المؤرخ كمال الصليبي والمخترع ستيف جوبز… في ما يلي أبرز الشخصيات التي رحلت عن العالم خلال عام 2011 بحسب الأشهر.

يناير:

-24 المونسنيور صامويل رويز (87 عاماً): اسقف مكسيكي مناضل لأجل حقوق السكان الأصليين والوسيط بين الحكومة والميليشيات الزاباتية، نسبة الى الثائر المكسيكي إيميليانو زاباتا في تسعينيات القرن الماضي.

-30 جون باري (77 عاماً)، مؤلف موسيقي بريطاني كان يقيم في الولايات المتحدة واشتهر بوضع موسيقى عدد من أفلام سلسلة «جيمس بوند».

فبراير:

-5 عمر اميرالاي (66 عاماً) مخرج سوري صاحب فيلم «طوفان في بلاد البعث» وهو من أكثر السينمائيين العرب الذين تطرقوا الى واقع الطغيان العربي.

-10  سعد الدين الشاذلي (88 عاماً): رئيس أركان القوات المسلحة المصرية من مايو 1971 حتى ديسمبر 1973، وهو يعتبر العقل المدبر للهجوم المصري الناجح على القوات الإسرائيلية التى كانت تحتل سيناء منفذاً ما أسماه خطة «المآذن المرتفعة» التي نجحت في تدمير خط بارليف الإسرائيلي.

تقلد الشاذلي مناصب عسكرية عدة أبرزها: مؤسس وقائد أول فرقة قوات مظلية في مصر، قائد كتيبة مصرية في الكونغو ضمن قوات حفظ السلام الأممية، قائد لواء مشاة في حرب اليمن، قائد لقوات المظلات والصاعقة المشتركة، قائد منطقة البحر الأحمر العسكرية، حتى تولى منصب رئيس أركان الجيش المصري.

اختلف الفريق الشاذلي مع الرئيس السادات بشدة حول قرار تطوير الهجوم أثناء حرب أكتوبر 1973، وعارض قراره الذي تسبب وفقاً لمذكرات الشاذلي بخسائر فادحة بالقوات المصرية أثناء تطوير الهجوم خارج مظلة الدفاع الجوي المصرية. سرح السادات الفريق الشاذلي من منصبه في 13 ديسمبر (كانون الأول) عام 1973 بعد حرب أكتوبر  وعينه سفير مصر لدى إنكلترا ثم البرتغال، لكن الأزمات بينهما تفاقمت عندما قرر السادات عقد اتفاقية كامب ديفيد وعارضها الشاذلي ونشر مذكرات تنتقد إداراة الرئيس المصري أنور السادات للمعركة، وهو ما عرض الشاذلي للسجن.

توفي الشاذلي في 10 فبراير (شباط) 2011، وأقيمت جنازته في اليوم نفسه الذي أعلن فيه تنحي الرئيس المصري المخلوع عن السلطة بعد ثورة شعبية.

-28 جاين راسل (89 عاماً): ممثلة أميركية كانت رمزاً للإثارة في خمسينيات القرن الماضي.

مارس:

-23 إليزابيث تايلور (79 عاماً): إحدى عمالقة هوليوود اشتهرت بعينيها البنفسجيتين وبنضالها في مجال مكافحة الإيدز، وقد أنارت كثيراً من روائع الفن السابع خلال حياتها المليئة بالمآسي والشغف. لدى تايلور 10 أحفاد وأربعة أبناء أحفاد، وقد تزوجت ثماني مرات ولكن بسبعة رجال، فقد ارتبطت بالرجل نفسه، الممثل الويلزي ريتشارد بورتون، مرتين مشكلة معه ثنائياً مدهشاً في ستينيات القرن الماضي وسبعينياته، واحتلت قصة حبهما غالباً أخبار الصحف.

أبريل:

-9 سيدني لوميت (86 عاماً): مخرج أميركي من أشهر أعماله «12 رجلاً غاضباً» و{نتوورك».

17 – ناصر محمد عبد المحسن الخرافي (67 عاماً): أحد أهم رجال الأعمال العرب، ذاع صيته وانتشرت أعمال شركاته في دول عربية وعالمية عدة. كان رئيساً لـ{مجموعة الخرافي» حتى وفاته في القاهرة إثر أزمة قلبية.

تأسست المجموعة في السبعينيات وتضم عدداً كبيراً من شركات تقدم خدماتها في مجالات الهندسة والإنشاءات والصيانة، إضافة إلى قطاعات النفط والمياه والكيماويات والطاقة والأغذية. كذلك تملك حصة رئيسة في شركة الاتصالات المتنقلة «زين» وأسهماً في شركات مدرجة في البورصة الكويتية.

ناصر محمد عبد المحسن الخرافي هو نجل رجل الأعمال الراحل محمد عبد المحسن الخرافي، وأخو رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق، وقد صنفته مجلة «فوربس» الأميركية مع عائلته ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم بثروة قيمتها 14 مليار دولار في 2008.

-30  أرنستو ساباتو (99 عاماً): روائي أرجنتيني ورئيس سابق لـ{اللجنة الوطنية حول المفقودين» التي تقف وراء محاكمة مسؤولي الدكتاتورية العسكرية (1976-1983).

مايو:

-2 أسامة بن لادن (54 عاماً): زعيم «تنظيم القاعدة» والمحرض على هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001. قُتل في هجوم شنته وحدة أميركية في آبوت آباد (شمال إسلام اباد) بعد عملية مطاردة استمرت 10 سنوات، وقد ألقي في البحر وكأن أسطورته انتهت في يوم واحد، ولم يتأثر الشارع الإسلامي بمقتله.

-5 توفي كلود تشوليس (110 سنوات): آخر جندي من جنود الحرب العالمية الأولى وهو بريطاني الجنسية.

-7 سيفيريانو بايستيروس (54 عاماً): رائد رياضة الغولف الأوروبية في ثمانينيات القرن الماضي، وقد أرغمه سرطان في الدماغ على التوقف عن اللعب في سن الخمسين.

-7 غونتر ساكس (78 عاماً): الملياردير وزوج بريجيت باردو السابق الذي انتحر للإفلات من مرض الزهايمر.

-16 فؤاد رفقة (81 عاماً): شاعر سوري – لبناني توفي في العاصمة اللبنانية بيروت بعد صراع مع المرض، وهو اشتهر بتأسيس مجلة «شعر» عام 1957 مع يوسف الخال وأدونيس وأنسي الحاج وشوقي أبي شقرا وعصام محفوظ ومحمد الماغوط وغيرهم، وقد زاوج بين الشعر والفلسفة تاركاً وراءه مجموعة من الدواوين من بينها «مرساة على الخليج» و{حنين العتبة».

يونيو:

-7 وليد غلمية (73 عاماً): موسيقار لبناني ولد في مرجعيون في جنوب لبنان عام 1938. درس الموسيقى في السادسة من عمره، وبدأ التأليف الموسيقي في الـ25 ولديه أعمال موسيقية عدة غنائية وتصويرية وأوركسترالية لمسرحيات وأفلام.

-7  خورخي سيمبرون (87 عاماً): كاتب باللغة الفرنسية ولد في إسبانيا وانتقل للعيش مع عائلته في فرنسا عام 1936. كان مقاوماً ونقل الى مركز اعتقال نازي. كذلك كان ناشطاً شيوعياً معارضاً لحكم فرانكو ووزيراً سابقاً للثقافة في إسبانيا، ووضع حوارات فيلمي «زد» و{الاعتراف» لكوستا غافراس.

-9 مقبول فدا حسين: الفنان التشكيلي الهندي الأكثر شهرة الملقب «بيكاسو الهند»، توفي في لندن عن عمر يناهز الخامسة والتسعين. كان حسين قد انتقل للإقامة في دبي عام 2006 بعد تلقيه تهديدات بالقتل من متشددين هندوس بسبب رسمه امرأة عارية على شكل خارطة الهند، وآلهة الهندوس «ساراسواتي» على شكل امرأة عارية.

-18 إلينا بونير (88 عاماً): أرملة الحائز جائزة «نوبل للسلام» أندريه ساخاروف، كانت مناضلة صلبة في مجال حقوق الإنسان في الاتحاد السوفياتي وأصبحت لاحقاً من ضمن منتقدي فلاديمير بوتين.

-23 بيتر فولك (83 عاماً): ممثل أميركي جسد شخصية المفتش كولومبو في المسلسل التلفزيوني الشهير بالاسم نفسه.

يوليو:

-3 إبراهيم القاشوش (25 عاماً): شاب سوري من مدينة حماة نشط خلال الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأنشد أغاني تنتقد النظام في ساحة العاصي في حماة، أبزرها أغنية «يالله ارحل يا بشار». وفقاً لمصادر المعارضة فإن قوات الأمن السورية اعتقلته بحملة أمنية في 1 يوليو عام 2011 خلال «جمعة إرحل»، ثم ذبحته وانتزعت حنجرته، ومثل مقتله دفعة شعبية كبيرة للمناهضين لحكم الأسد.

-4 أوتو دي هابسبرغ (98 عاماً): وريث آخر إمبراطور للنمسا- المجر وكان مدافعاً كبيراً عن التكامل الأوروبي.

-5 سام تومبلي (83 عاماً): رسام أميركي تجريدي.

-7 سعاد محمد (85 عاماً): تركت وراءها تاريخاً طويلاً من عطاء فني تجاوز ثلاثة آلاف أغنية. إنها ابنة بلدة تلة الخياط في بيروت، من أم لبنانية وأب مصري. تزوجت من الصحافي محمد على فتوح، واستمر زواجهما 15 عاماً، وأنجبت منه ستة أبناء وبنات ثم انفصلا. كذلك تزوجت من المهندس المصري محمد بيبرس ورزقت منه بأربعة أبناء وتم الطلاق، ثم تزوجت من رجل لبناني بعيداً عن الأضواء وتفرغت بعدها لرعاية أولادها وبناتها.

-13 حسن دكاك (56 عاماً): فنان سوري أصابته أزمة قلبية حادة ومفاجئة خلال تواجده في منزله في دمشق، وكان حضوره كبيراً في التلفزيون السوري، إذ شارك على مدى أعوام في أعمال مسرحية وسينمائية وإذاعية وتلفزيونية سورية، من بينها سلسلة «مرايا». كذلك شارك في مسلسل «باب الحارة» بأجزائه الأربعة بدور أبو بشير الفران، الذي حقق جماهيرية كبيرة وانتشاراً على مستوى العالم العربي.

-20 لوسيان فرويد (88 عاماً): رسام بريطاني مشهور وحفيد العالم سيغموند فرويد.

-23 إيمي واينهاوس (27 عاماً): فقد الوسط الغنائي البريطاني إحدى أهم مغنياته اللاتي برزن في الألفية الثالثة، والتي كانت تتمتع بشعبية عالمية امتدت إلى الخليج، عندما أحيت في شهر فبراير الماضي حفلة في إمارة دبي الخليجية.

عثرت الشرطة البريطانية على جثة إيمي واينهاوس داخل شقتها الواقعة في شمالي العاصمة البريطانية لندن، ورجّحت في البداية أن يكون سبب الوفاة تناول الفنانة جرعة زائدة من المخدرات عقب تدهور حالتها الصحية بسبب إدمانها على الكحوليات والمخدرات، حتى كشف في تقرير الطب الشرعي في أواخر شهر أكتوبر الماضي السبب الحقيقي وراء وفاتها، وهو تناولها كمية كحول جعلتها غير قادرة على التنفس (716 ملغم من الكحول في 100 مل من دمها)، وهو مستوى قاتل حسب الطبيب الذي فحص جثتها.

تصدّرت الراحلة واينهاوس مبيعات بريطانيا، بأحدث ألبوماتها «لايونيس: هيدن تريجرز»، الذي بيع منه 70 ألف نسخة بعد مرور 24 ساعة من صدوره، كذلك بيع فستان ارتدته على غلاف ألبومها «باك تو بلاك» بسعر 43200 ألف جنيه استرليني في مزاد علني بلندن.

-25 ميخاليس كاكويانيس (89 عاماً): مخرج قبرصي – يوناني أبرز أعماله فيلم «زوربا اليوناني».

-25  محمود مبسوط: اشتهر بلقب «فهمان». ممثل شعبي لبناني هوى على خشبة المسرح مسدلاً الستارة على سيرة فنية كان خلالها أحد رموز الكوميديا الشعبية اللبنانية. ارتبط اسمه مع زميله صلاح تيزاني وآخرين بمسلسل «أبو سليم» الاجتماعي الفكاهي الذي كان يعرضه تلفزيون «لبنان» الرسمي في ستينيات القرن الماضي وسبعينياته, وطبع ذاكرة جيل تلك المرحلة.

-26  إغوتا كريستوف (75 عاماً): كاتبة سويسرية من أصل مجري تعتبر «الأخت الصغرى لكافكا». ولدت كريستوف عام 1935 في المجر وغادرتها الى سويسرا في عام 1956 بعد قمع النظام الشيوعي بمساندة الدبابات السوفياتية الثورة المجرية. بعد خمسة أعوام من بقائها وحيدة‌ وإصابتها بالكآبة والعمل في مصنع، ترکت محل عملها وانهمكت في مطالعة اللغة الفرنسية وهي اللغة التي استفادت منها لإبداع نتاجاتها حتى آخر لحظات عمرها.

أصدرت كريستوف في عام 2001 قصة حياتها التي کانت تزخر صفحاتها بمدى حبها وشغفها بالكتابة، وكانت مجموعة القصص القصيرة آخر إصداراتها عام 2005 بعنوان «لا شيء يحدث فرقاً».

أغسطس:

-19 راوول رويز (70 عاماً): سينمائي فرنسي- تشيلي انتقل للعيش في المنفى في فرنسا عام 1973.

-22 كمال الشناوي: ممثل مصري قام ببطولة عشرات الأعمال السينمائية والتلفزيونية، وأخرج فيلماً واحداً عام 1965 هو «تنابلة السلطان».

سبتمبر:

-1  كمال الصليبي (82 عاماً): أستاذ جامعي ومؤرخ تاريخي لبناني. قام بأبحاث تاريخية عن لبنان، العالم العربي وتاريخ التوراة والإنجيل. كان رئيس دائرة التاريخ وعلم الآثار في الجامعة الأميركية في بيروت وكان في آخر أيامه مدرساً جامعياً فخرياً فيها، وهو أحد مؤسسي المعهد الملكي للدراسات الدينية. له أبحاث تاريخية عدة أشهرها نظريات جديدة حول جغرافيات وشخصيات التوراة، من بينها السيد المسيح، التي أثير جدل واسع حولها.

-9 خيري شلبي (73 عاماً): روائي مصري من مواليد 31 يناير 1938 في قرية شباس عمير المصرية، له 70 كتاباً بين الرواية والقصة والدراسات والمسرحية والسيرة الذاتية والغيرية.

-20 برهان الدين رباني (71 عاماً): الرئيس الأفغاني السابق، وكان مكلفاً التفاوض مع حركة «طالبان» بعدما نظم صفوف المقاومة المناهضة للوجود السوفياتي في ثمانينيات القرن الماضي.

أكتوبر:

-1 حامد عويس (92 عاماً): فنان تشكيلي مصري توفي بعد صراع مع أمراض الشيخوخة. يعتبر عويس رائد تيار «الواقعية الاشتراكية» في الفن التشكيلي، وواحد من جيل العمالقة في التصوير الذي سار على دربه عشرات الفنانين المصريين والأجانب. ولد عويس عام 1919 في محافظة بني سويف بصعيد مصر، وتخرّج في المدرسة العليا للفنون الجميلة عام 1944 في القاهرة، وهو حاصل على درجة الأستاذية في التصوير من أكاديمية «سان فرناندو} الأسبانية عام 1969. أشهر أعماله: لوحة «صيادون من الإسكندرية» في متحف درسدن في ألمانيا، «المطرقة والوعي» في متحف «الفن الحديث» في برلين، «الجالسة» في متحف «الفن الحديث» في بولندا، «السد العالي.. الأرض لمن يفلحها» في متحف «الفنون الشرقية» في موسكو، «القيلولة» في متحف «الفن المعاصر» في مدريد، و{الحصاد» في متحف «الفنون الجميلة» في الإسكندرية.

-5 ستيف جوبز (56 عاماً): أحد مؤسسي شركة «آبل» ومديرها العام، توفي جراء إصابته بسرطان البانكرياس، وكان مضحكاً أن بعضهم وبدل أن يبحث عن إنجازات جوبز في مجال التقنيات بدأ يفتش عن أصله الحمصي وجده العربي، وصولاً الى دينه.

-5  غوكسين سيباهيوغلو (84 عاماً): مصور تركي مشهور أسس عام 1973 وكالة التصوير الصحافي «سيبا برس».

-16 عمر الحريري (86 عاماً): نجم سينمائي مصري ولد في القاهرة عام 1925، وتخرج في المعهد العالي للتمثيل عام 1947. شارك في تمثيل 180 شريطاً سينمائياً و85 مسلسلاً تلفزيونياً و32 مسرحية، وحاز جوائز تقديرية عدة.

-20 معمر القذافي (69 عاماً): رئيس جمهورية ليبيا، قتل بعد إلقاء القبض عليه في مدينة سرت مسقط رأسه (شرق طرابلس). في اليوم ذاته، قتل أحد أبنائه وهو معتصم القذافي في سرت أيضاً. قضي على القذافي بعد أكثر من 40 عاماً في حكم ليبيا بطريقة سريالية غريبة!

-21 أنيس منصور (87 عاماً): كاتب صحافي وفيلسوف وأديب مصري. اشتهر بالكتابة الفلسفية عبر إصدارت جمعت إلى جانب الأسلوب الفلسفي الأسلوب الأدبي الحديث. كانت بدايته العلمية مع كتاب الله تعالى، إذ حفظ القرآن الكريم في طفولته في كتَّاب القرية. وكان الأول في دراسته الثانوية على كل تلامذة مصر حينها، ثم التحق بكلية الآداب في جامعة القاهرة، ودخل قسم الفلسفة الذي تفوق فيه وحصل على ليسانس آداب عام 1947، وعمل أستاذاً في القسم ذاته في جامعة عين شمس، ليتفرغ بعد ذلك للكتابة والعمل الصحافي في مؤسسة «أخبار اليوم».

-22 الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود (85 عاماً): كان ولي عهد المملكة العربية السعودية والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش منذ عام 1962 حتى وفاته. ولد الأمير السعودي في مدينة الرياض، وهو الابن الخامس عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور. درس اللغة العربية وعلوم القرآن في مدرسة خاصة بالأمراء، وتولى مناصب سياسية عدة، كان أولها منصب رئيس الحرس الملكي ثم أمير منطقة الرياض عام 1947 ثم وزير الزراعة والمياه عام 1953، ثم وزير المواصلات عام 1955.

عين الأمير سلطان وزير الدفاع والطيران في 1962 وبرز اسمه في كثير من الصحف الأجنبية خلال أزمة صفقة اليمامة بين السعودية وبريطانيا، كذلك عين بعد وفاة الملك فهد في 2005 ولياً للعهد مع الاحتفاظ بمنصبه كوزير للدفاع والطيران.

عانى سرطان القولون وسافر مرات عدة إلى سويسرا والولايات المتحدة لإجراء الفحوصات والجراحات حتى وفاته في مستشفى في نيويورك في 22 أكتوبر 2011.

نوفمبر:

-7 جو فرايزر (67 عاماً): بطل العالم السابق للملاكمة في الوزن الثقيل، ربح «مباراة القرن» في مواجهة كاسيوس كلاي الذي أصبح محمد علي.

-9 توماس سيغوفيا (84 عاماً): شاعر إسباني اختار المنفى في المكسيك سنة 1940، توفي في مكسيكو جراء إصابته بمرض سرطاني. ولد في فالنسيا في إسبانيا، وكان من الشخصيات المهمة في الحياة الثقافية المكسيكية، وربطته علاقة صداقة مع الشاعر والدبلوماسي المكسيكي أوكتافيو باز.

-11 أحمد باقر: موسيقي كويتي، يعد أحد الملحنين البارزين في الطرب الكويتي وأحد مطوري الأغنية الكويتية الحديثة.

ولد الراحل في مدينة الكويت منطقة الشرق عام1929، والتحق بمدرسة المباركية في بداية حياته التعليمية ثم توقّف عن الدراسة عندما وصل إلى المرحلة الثانوية بسبب حبه للفن وانشغاله الدائم به. بعد ذلك بدأ البحث عن وظيفة، فكانت بداية حياته المهنية من خلال شركة النفط «تل كلارك». كان راتبه آنذاك 150 روبية، وعندما تسلّم أول راتب بادر إلى شراء آلة عود لإشباع رغبته الفنية. ترك العمل في شركة النفط والتحق بشركة أميركية تعمل في منطقة المشعاب براتب أكبر، وكان يتولى مهمة فرز البريد وتعمل بأمرته مجموعة من الموظفين يوزعون البريد، لكنه ما لبث أن ترك الوظيفة وعاد للعمل مجدداً في شركة النفط.

-19 خيرية أحمد (74 عاماً): إحدى أبرز نجمات الكوميديا المصرية خلال القرن الماضي. توفيت نتيجة إصابتها بأزمة قلبية نقلت على إثرها إلى أحد مستشفيات العاصمة المصرية. اسمها الحقيقي سميه أحمد إبراهيم، وهي شقيقة الفنانة سميرة أحمد، وقد تزوجت من الكاتب الراحل يوسف أبو عوف، وعملت في بداية حياتها الفنية مع فرقة المسرح الحر، حيث شاركت في مجموعة من المسرحيات الكوميدية، مثل «مراتى بنت جن» و{عبد السلام أفندي» و{الرضا السامي» و{المغناطيس».

-22 سفيتلانا ستالين (85 عاماً): ابنة الديكتاتور جوزف ستالين التي أصبح اسمها لانا بيترز وكانت تقيم في الولايات المتحدة.

-26 عامر منيب (48 عاماً): فنان مصري توفي بعد صراع مع ورم في القولون تم استئصاله في ألمانيا، ولم تتحسن حالته الصحية بعد عودته إلى مصر، فدخل فيغيبوبة تامة نتيجة المسكنات القوية التي كان يتناولها، إلى أن وافته المنية.

-23 مونتسيرات فيغويراس (69 عاماً): سوبرانو من كاتالونيا كانت تنشد أغاني أوروبية تعود إلى ما قبل عام 1800 مع زوجها عازف الفيولونسيل جوردي سافال.

-27  كين راسل (84 عاماً): مخرج بريطاني اشتهر في السينما بفضل فيلم «نساء عاشقات» (1969) المقتبس من رواية «دي إتش لورانس».

ديسمبر:

-1  كريستا فولف (82 عاماً): كانت تعتبر أكبر روائية ألمانية – شرقية.

-2 عبد الكريم عيد العزيز الجهيمان (102 سنوات): صحافي وأديب وشاعر سعودي ولد عام 1912 في بلدة غسلة بالقرائن، ودرس في كتاتيب نجد ثم انتقل إلى الرياض ليدرس على يد مشايخها، ومنها إلى الحجاز ليلتحق في عام 1926 بسلاح الهجانة.

درس الجهيمان في المعهد العلمي السعودي لثلاث سنوات، ثم انتدب لإنشاء المدرسة النموذجية الأولى بمدينة السيح في منطقة الخرج عام 1930.  له مؤلفات عدة أهمها؛ «الأساطير الشعبية في شبة الجزيرة العربية»، «أين الطريق؟»، «خفقان القلب»، «ذكريات باريس».

-4 سقراطيس: أحد أشهر لاعبي كرة القدم في البرازيل، ولد في عام 1954 بمدينة بيليم البرازيلية لأسرة متوسطة. كان سقراط نموذجاً فريداً بين لاعبي كرة القدم، إذ أصر على استكمال دراسته حتى حصل على شهادته في طب الأطفال ثم عاد إلى الملاعب التي عشقها منذ صغره ليثبت تفوقه ويمتع الملايين حول العالم.

في عام 1984، احترف سقراط في نادي «فيورينتينا» الإيطالي، لكنه سرعان ما عاد إلى نادي «كورينثيانز» البرازيلي بعدما اكتشف اهتمام الأندية الأوروبية بالمادة والنتائج على حساب إمتاع الجماهير. كانت لسقراط مواقف سياسية جريئة، فأعلن معارضته للنظام الديكتاتوري في البرازيل حينها، وقال: «بقيت في ميدان كرة القدم فقط لأجل الوزن السياسي، ومحاربة المجتمع القمعي الذى يقوده العسكر».

-8 محمود عبد الوهاب (80 عاماً): قاص عراقي أصيب بمرض عضال.

-14 رولان دوبيار (88 عاماً): كاتب وممثل ومسرحي فرنسي، عُرف بأعمال تتسم بالشاعرية العبثية وحس الدعابة الأسود، وكتب للمسرح أعمالاً عدة أبرزها «سنونوات ساذجات» (1961) و{حديقة الشمندر» (1969) و{ديابلوغ» (1975). قال عنه المخرج والمسرحي جان ميشال ريب «إنه شاعر فكاهي كبير».

ولج دوبيار عالم السينما بفضل المخرج جان بيار موكي، وشارك في كثير من أفلامه وتعاون مع مخرجين آخرين أمثال الآن كورنو وباتريس لوكونت وأندريه زولاوفسكي. وكان دوبيار يعاني من المرض منذ فترة طويلة بعدما أصيب بجلطة عام 1987 أقعدته.

-15 كريستوفر هيتشنز (62 عاماً): كاتب صحافي وناقد أدبي بريطاني الولادة، توفي في مستشفى بتكساس إثر إصابته بالالتهاب رئوي ومضاعفات سرطان المريء الذي كان يعاني منه.

بدأ هيتشنز حياته العملية كصحافي في بريطانيا في السبعينيات وانتقل لاحقاً إلى نيويورك، وأصبح محرراً مشاركاً في مجلة «فانيتي فير» عام 1992.

اكتشف كريستوفر إصابته بمرض السرطان في يونيو 2010، وكتب حول تدهور صحته في عموده بمجلة «فانيتي فير».

في أغسطس عام 2010، كتب في مقال له للمجلة: «أحب صورة النضال. كنت أتمنى أحياناً أني لو عانيت لأجل قضية صالحة، أو مخاطرة بحياتي لأجل مصلحة الآخرين، بدلاً من كوني مريضاً يتعرض لخطر كبير».

-17 كيم جونغ إيل (69 عاماً): زعيم كوريا الشمالية تولى الحكم خلفاً لوالده كيم إيل سونغ، مؤسس كوريا الشمالية، الذي توفي في عام 1994، وأعلن التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي عن الحادثة بعد يومين من ذلك في 19 ديسمبر.

-18 فاتسلاف هافل (75 عاماً): الرئيس التشيكي السابق وبطل «الثورة المخملية» الذي قاد بلاده الى التمرد على النظام الشيوعي والابتعاد عن الحكم السوفياتي، وصولاً الى انشطارها الى دولتين.

-24 جوهانس هيستر (108 سنوات): الفنان الأكبر سناً  في العالم. هيستر المعروف بغنائه الأوبرالي، ارتقى المسرح نحو تسعة آلاف مرّة، ونال شهرة واسعة في الكباريهات والأوساط الموسيقية. إلاّ أن سمعته الفنية كانت قد تلطخت بسبب تقديم عروضه في حضرة هتلر خلال الحرب العالمية الثانية. لم يقتصر الأمر على ذلك، فخلال الاحتلال النازي لهولندا، زار هستر معسكر اعتقال داخاو وعلى رغم نفيه الغناء في ذلك المعسكر، وإدعائه بالتهرب من أيدي النازيين، لتجنب حضور الحفلة هناك، إلاّ أن شبح الماضي كان يلاحقه دائماً.

وولد جوهانس هيسترفي هولاندا، وأمضى حياته في ألمانيا مذ كان عمره 30 عاماً، وتوفي وزوجته إلى جانبه، بحسب مصادر عائلية.

كان هيستر شخصية مثيرة للجدل، بسبب صلاته المزعومة بالنازية، في وقت سابق، غير أنه في المقابل كان قد أدهش الجميع بما كان يتمتع به من حيوية لا تعرف الكلل. وكان قد أمضى سنوات حياته الأخيرة في منزله  بالقرب من بحيرة ستارنبيرغر، جنوب ألمانيا، بمعية زوجته سيمون التي كانت تصغره بـ 45 عاماً. ولم يكن عمره المديد يمنعه، في كل مرة يحتفل فيها بعيد ميلاده، من أن يتحول الاحتفال الى كرنفال مفعم بالغناء والرقص، كما لو كان تحدياً لمرور الزمن.

الجريدة الكويتية في

31/12/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)