حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

شيري عادل‏:‏

أمن دولت ليس له علاقة بالسياسة

أميرة أنور عبدربه

أكدت الفنانة شيري عادل أن مشاركتها في فيلم كل عام أمر غير مخطط له‏,‏ خاصة أنها تحاول اختيار الأفضل بالنسبة لها‏.. وتقول إن تجربتها في فيلم حسن ومرقص مع النجمين الكبيرين عادل إمام وعمر الشريف يجعلها تخشي الظهور في عمل قد يكون أضعف منه.

شيري عادل التي لفتت الأنظار إليها في فترة قصيرة.. ماذا تقول عن تجربتها السينمائية الجديدة أمن دولت مع المطرب حمادة هلال؟..

سعيدة جدا بالعمل مع حمادة هلال وهي المرة الأولي التي أتعاون معه وهو شخص محترم ويعشق عمله ولديه شعبية كبيرة, خاصة الأطفال, حيث قدم من قبل فيلم الحب كده الذي لاقي نجاحا.

·         أمن دولت الذي يشارك فيه خمسة أطفال.. هل هو عن الأطفال؟

ـ الفيلم خفيف كوميدي يقدم رسالة والأطفال لهم علاقة بالموضوع خاصة أنني ألعب دور مشرفة نفسية في مدرسة أطفال وأحاول طوال الوقت إقناعهم بأشياء كثيرة.

·         وكيف تعاملت معهم في أثناء التصوير؟

ـ في أول يوم تصوير لي كان لي مشهد مع طفل صغير يدعي ماندو وكان يفترض به أن يقول جملة ولكني فوجئت بأنه قال الجملة بتلقائية ودون أي إعادة للمشهد, وهو ما جعلني أندهش ولقد ساعدهم مخرج العمل أكرم فريد في أثناء التدريب, وأنا شعرت كثيرا بهم فهم أشقياء وروحهم مرحة وأنا بطبعي أعشق الأطفال.

·         وظيفتك في الفيلم جديدة بعض الشيء.. فكيف استعددت لها؟

ـ أعلم من صغري في المدرسة أن هناك مشرفة اجتماعية أما نفسية, فتلك جديدة بعض الشيء, وهو ما جعلني أسأل صديقة لي تعمل مدرسة, وبالفعل أكدت لي أن تلك الوظيفة موجودة بكثرة في المدارس الخاصة, وقد ساعدني المخرج كثيرا في تقديمها.

·         أمن دولت هل الفيلم يحمل بداخله إسقاطا سياسيا لما حدث بعد ثورة 25 يناير؟

ـ اسم الفيلم ليس سخرية من أمن الدولة ولكن له علاقة بموضوع الفيلم.

·         تقدمين فيلما كل عام.. فهل هذا مقصود أم مصادمة؟

ـ أنا لا أخطط لشيء والأمر جاء بالمصادفة, فبعد تقديمي فيلم حسن ومرقص مع النجمين عمر الشريف وعادل إمام كنت مرعوبة من الخطوة التي تليها ولكن الحمد لله جاءني أمير البحار مع محمد هنيدي ثم انتظرت سنة وعرض علي بلبل حيران مع النجم أحمد حلمي والفيلم حقق نجاحا كبيرا وأنا سعيدة بمشاركتي مع هؤلاء النجوم الكبار, لذلك فموضوع فيلم كل سنة لم يكن مخططا له من جانبي.

·         أثني الكثير من النقاد علي دورك في مسلسل شيخ العرب همام مع النجم الكبير يحيي الفخراني؟

ـ هذا الدور بالنسبة لي من أهم الأدوار التي قدمتها وحقق لي نقلة في التليفزيون ولكني أعتقد أن هذه الأدوار من السهل تقديمها في التليفزيون, فالاختيارات أوسع من السينما.

ولكن في الوقت نفسه أتمني اختيار الدور الذي يقدمني بشكل مختلف عن المعتاد أن يراني فيه الجمهور.. فما زال هناك بداخلي المزيد لتقديمه.

·         أمن دولت عرض في موسم عيد الأضحي.. فكيف ترين المنافسة مع الأفلام الأخري والنجوم كبار؟

ـ أتمني أن يحقق الفيلم نجاحا خاصة أننا بذلنا جهدا كبيرا فيه, أما بالنسبة للمنافسة فهي شريفة ولكني لا أضع نفسي في منافسة مع الغير وأتمني التوفيق للجميع.

الأهرام اليومي في

09/11/2011

 

تأخر عرض فيلم أكس لارج يؤثر علي الإيرادات

إشراف‏:‏ محمـــد نصــر  

الكل في حيرة يتساءل من المسئول عن تأخر نسخ فيلم ‏(أكس لارج‏)‏ بطولة نجم الكوميديا أحمد حلمي عن دور العرض وعدم نزول الفيلم مع بقية الأفلام يوم الجمعة الماضي والتي تم التنويه عنها بأنها ستعرض في موسم عيد الاضحي... الموسم الذي ينتظره جمهور السينما كل عام ويعتبره صناع السينما بأنه موسم رواج لتحقيق إيرادات كبيرة.. فكان لعدم نزول (آكس لارج) في الميعاد المحدد له تأثير كبير أولا علي الفيلم, حيث إنه من الممكن أن تكون حصيلة ايراداته في يومي التأخير 2 مليون جنيه وايضا علي دور العرض لانه تم طبع 100 نسخة للفيلم لعرضه في جميع دور العرض.. وكان هناك بالفعل أستياء شديد من الجمهور والذي كان في انتظار عرض الفيلم.. وكان يتساءل كل حفلة عنه.. وفي الجانب الآخر يمكن أن يكون هناك ايضا رد فعل عكسي علي الفيلم وايراداته لان الفرصة كانت مهيأة لفيلم (سيما علي بابا) بطولة أحمد مكي للحصول علي ايرادات كبيرة خلال يومين العرض منذ بداية عرضه وعدم وجود فيلم أحمد حلمي.. والدليل علي ذلك أن فيلم أحمد مكي حقق ايرادات في اليومين حوالي مليون و350 ألف جنيه وعندما عرضت نسخ فيلم (اكس لارج) لأحمد حلمي في حفلة منتصف الليل يوم الاحد الماضي تأثرت علي الفور ايرادات فيلم (سيما علي بابا) وذلك لذهاب الجمهور لفيلم أحمد حلمي والذي طال انتظارهم له وبالتالي السؤال هنا يطرح نفسه.. من المسئول عن تأخر عرض نسخ فيلم (اكس لارج) بطولة أحمد حلمي؟ ولحساب من هذا التأخير.

الأهرام اليومي في

09/11/2011

 

فيلم في الوقت المحدد يبحث عن الشباب الدائم

هناء نجيب  

إلي جانب الافلام المصرية التي تعرض علي شاشة موسم عيد الاضحي كان هناك أيضا أفلام أجنبية بجوارها تعرض لمحبي وعشاق هذه السينما ومنها فيلم (تان تان) (والاسد الملك) (وفي الوقت المحدد) الذي يؤكد لفكرة هوس الاشخاص في محافظة علي الشباب الدائم ومحاربة الشيخوخة ومحاولة ابعاد شبح الموت عنهم.. ومن هنا استطاع مؤلف الفيلم ومخرجة أندرونيكول أن يجسد هذه الأفكار بطريقته الخيالية التي لايستطيع أن يجسدها إلا الأمريكيون.. السؤال المطروح طوال الفيلم ماذا يحدث لو يتوقف عمر الإنسان عند52 عاما؟ فيصبح الوقت هو المال بل الثروة للبقاء علي قيد الحياة.. البطولة جاسيتن تيمبر (ويل سالاس) وأما ندا سيفيرد (سيلفياويز) وأوليفيا وايلد (راشل سالاس) وسلين ميرفي (ريمون ليون) وفينسان كاركيتنر (فيليب ويز).

تبدأ أحداث الفيلم بأن (ويل) العامل البسيط الذي يعيش في أفقر مناطق المدينة (دايتون) والذي تخطي عمره 25 عاما ويمتلك عدد ساعات قليلة للحياة, فعليه أن يعمل طوال اليوم لشراء وقت وكذلك نفسي الأمر بالنسبة لأمه (راشل).. وكطبيعة البشر وحدث عصابات لسرقة الوقت بدلا من المال, لأن الوقت أصبح هو طريقة التعامل يبين البشر وذلك عن طريق سحب عدد من الوقت من الساعة البيولوجية الموجودة في معصم اليد كل شخص بوضع اليدين متطابقين.. وعندما يقوم (ويل) بحماية أحد الأثرياء في حانة من هجوم رجل من العصابة تكون هدية هذا الثري (لويل) قرن من الزمن, وبما أن لايمكن أن يمتلك أحد الفقراء كل هذا الوقت, قامت السلطات بمطاردته واتهامه بقتل الثري الذي انتحر.. هرب ويل إلي منطقة غنية وهي (نيوجرينتش) حيث مظاهر الحياة مختلفة تماما الثراء الفاحش يظهر من خلال القصور والملابس والسيارات الفاخرة وهذا بسب انهم يمتلكون عدد ساعات كثيرة تضمن لهم الإستمرارية للبقاء علي قيد الحياة لسنوات طويلة.. وهناك التقي ويل (بسيلفيا) ابنة المليونير وهو من أغني رجال المدينة لأنه يمتلك بنكا من الوقت (فيليب ويز).. ومن هنا تبدأ بالفعل المغامرات والأكشن كذلك قصة الحب التي تنشأ بينهما.

اتسم الفيلم بعنصر السرعة لكي يظهر لنا أهمية الوقت وهذا يتضح في المدينة الفقيرة (دايتون) لأن سكانها الفقراء في سباق مع الزمن للحصول علي عدد ساعات إضافية عن طريق جهدهم في العمل, عكس ذلك أظهرت كاميرا الفيلم البطيء في المنطقة الثرية( نيوجرنيتشي) لأن سكانها أثرياء ولديهم وقت كافي.. وكذلك الموسيقي كانت سريعة في الأولي وأبطأ في المنطقة الثانية.. ظهرت براعة فريق التمثيل في العمل لأن أعمارهم أغلبهم كبيرة ولكنهم يحتفظون بشباب الوجه مما جعل عنصر الابداع في التمثيل أصعب, لأنهم يتعاملون بوجه شباب وبأفكار وأجسام أكبر سنا, وقد أختار المخرج بعض من الشباب يتوقف عند 25 عاما لأن بعده يبدأ سن النضج والبعد عن التهور.. أختار المخرج ملابس وشكل مباني وموديلات السيارات مابين 1960ـ1980 وأدخل عليها بعض التحديث, ولكن لايوجد سبب واضح لذلك فحتي الرقص كان من خلال (الهب هوب) وهو رقص من الثمانينات.. أراد المخرج أن يؤكد أن الفقراء دائما مطحونين سواء انهم يلهثوا وراء الحصول علي كم بسيط من المال أو عدد ساعات بسيطة في حين أن الأغنياء يمتلكون وقتا كثير وبنوك مخبأه بها ملايين السنين ويعيشون حياة رغدة.. ورغم أن الفيلم سريع إلا أن هناك موقف متكرر طوال الفيلم وهو محاولة سرقة وتبادل الوقت بين الاشخاص, وإن كان في الجزء الأخير من الفيلم أدخل قصة حب بين البطل والبطلة لكي يخفف أو يكسر من حدة وجمود الفيلم.

الأهرام اليومي في

09/11/2011

 

هاني سلامة‏:‏ واحد صحيح جولة داخل الرومانسيات القديمة

علاء الزمر: 

الفنان هاني سلامة يستكمل هذه الايام داخل روف إحدي عمارات المهندسين الشاهقة تصوير المشاهد المتبقية من الفيلم السينمائي الجديد واحد صحيح قصة تامر حبيب واخراج هادي الباجوري‏.‏

الفيلم تعطل تصويره عدة مرات لأسباب فنية وانتاجية وأخيرا تعطل التصوير مرة أخري بسبب احداث ثورة 25 يناير وما تلاها من انشغال كافة فريق العمل لمتابعة أحداث الثورة.

يقول هاني سلامة ان هذا الفيلم من الافلام القريبة إلي قلبه حيث أن جميع مشاهده بعيده عن أحداث العنف والدم التي تملأ كل مكان حاليا. ونعود بالمشاهد الي جولة داخل الرومنسيات القديمة التي افتقدتها الافلام السينمائية خلال السنوات الماضية.

وأضاف سلامة ان الفيلم يجسد من خلاله شخصية مهندس شاب ويشارك في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم والنجمات من بينهم كنده علوشي ورانيا يوسف والوجه الجديد ياسمين وعمرو يوسف وزكي فطين عبد الوهاب وزيزي البدراوي. ويدور الفيلم في قالب رومانسي أجتماعي من خلال شاب تجمعه4 علاقات نسائيه كل منها لها ظروف وملابسات مختلفة عن الاخري بعيدا عن الجنس والعلاقات المحرمه في إطار نسيج أجتماعي ومن خلال اسقاطات متعددة علي العديد عن سلبيات المجتمع.ومن ناحية أخري يضيف سلامة إنه بالنسبة لفيلم الراهب الذي يستعد للقيام ببطولته وتجسيد هذه الشخصية فيه ويتم تصويره داخل سانت كاترين وسيناء وعدد من الكنائس في مصر أكد هاني أن هذا المشروع لم تكتمل رؤيته من حيث النص السينمائي والذي كتبه د/ مدحت العدل حيث مازالت الرؤية النهائية للفيلم لم تكتمل بعد من أجل أن يخرج هذا العمل الكبير بالشكل اللائق الذي يتناسب مع قيمة الفيلم الانسانية والفنية.

الأهرام اليومي في

09/11/2011

 

المهاجران فيلم سوري بلا مشاهد حب أو موسيقي

محيي الدين فتحي  

بدأ المخرج السوري محمد عبدالعزيز تصوير فيلمه الروائي الجديد المهاجران بدمشق في تجربة سينمائية مبتكرة‏.‏ وهذا الفيلم هو الثالث للمخرج بعد فيلمي نصف ميللجرام نيكوتين ودمشق مع حب, والافلام الثلاثة انتاج قطاع خاص ومستقلة عن المؤسسة السورية العامة للانتاج السينمائي التابعة لوزارة الثقافة.

وأوضح محمد عبدالعزيز أنه لا يعتمد في الفيلم علي العناصر التقليدية للسينما كالحبكة أو المشهيات التجارية, فالفيلم بلا مشاهد حب أو عري أو جنس, وتدور الأحداث خلال يوم واحد وفي مكان واحد, هو غرفة في قبو تحت الأرض ويعتبر الفيلم حالة غير مألوفة, وبرغم وحدة الزمان والمكان فستجري الأحداث بلا ملل.

ويضيف إنني اعترف بأن المهاجران فيلم غريب جدا, حيث يطرح إشكالية المثقف العربي ومأساة رجل الشارع في ظل أنظمة شمولية, وهنا تكمن قوة السيناريو في الجذب والتسلسل وإستحداث أدوات أكثر فاعلية بما يرسخ مفهوما جديدا للسينما بأنها ليست مجرد أداة للتسلية, بل آلية بحث عميقة في الوجدان والمخزون المعرفي للفرد تدعيما للتنوير والإذكاء الثقافي, والفيلم بالتالي يأخذنا لسينما الحياة والرغبة في التعبير عن المواقف الدرامية بلا رتوش, ولذلك قررت الغاء الموسيقي التصويرية من الفيلم تماما واحلال المؤثرات السمعية والبصرية محلها حتي لا يستند المتلقي إلي شحن عاطفي عبر عنصر غير موجود في الواقع, فالحياة في السينما مزيفة وأحاول في هذا الفيلم تخليصها من ذلك الزيف مهما كانت النتائج.

وفي الوقت نفسه, قال المخرج السوري سأستمر في طبع افلامي بالقاهرة, حيث ان النتائج تأتي مذهلة وأفضل من غيرها برغم أنها أغلي, فأنا سعيد بنتائج المعامل المصرية للأفلام السينمائية.

الأهرام اليومي في

09/11/2011

 

الفنان حسن عابدين نجم الكوميديا والتراجيديا

عاطف أباظة: 

علي الرغم من أنه بدأ التمثيل منذ صغره‏,‏ فإن شهرة الفنان الراحل حسن عابدين جاءت في السنوات الأخيرة من عمله بعد أن أصبح قاسما مشتركا في معظم الأفلام الكوميدية مع الكثير من نجوم الكوميديا في مصر‏..‏

فهو من الممثلين المخضرمين, ولد عام 1931 وتوفي في 5 نوفمبر 1989, حيث قدم أدوارا مميزة في السينما والمسرح ثم جذبه التليفزيون فقام ببطولة العشرات من المسلسلات الناجحة, من بينها المسلسل الشهير أهلا بالسكان, بالإضافة إلي العديد من السهرات التليفزيونية.

وعلي جانب آخر فقد كانت حياته لها طابع خاص, حيث حفظ القرآن الكريم والشعر العربي من خلال قصر ثقافة بني سويف حتي حصل علي البكالوريا.

لعب حسن عابدين أدوار الأب الحنون والموظف المطحون والإنسان الذي يحافظ علي القيم, كما لعب دور الضابط والباشا, وأيضا الأدوار الكوميدية والتراجيديا باقتدار.. وكان له حظ مع الإعلانات, فكان يقوم بعمل الدعاية للعديد من المنتجات الغذائية وزادت هذه الإعلانات من شهرته كفنان.

ومن أعمال السينمائية الشيطان امرأة, العذاب فوق شفاه تبتسم, الأنثي والذئب, سنة أولي حب, ضرب الهوي, الأشقياء, مملكة الهلوسة, ريا وسكينة, سترك يا رب, عيب يا لولو, عنبر الموت, علي من نطلق الرصاص.

الأهرام اليومي في

09/11/2011

 

حلمى ينفرد بالقمة التي احتفظ بها لسنوات

"إكس لارج" يفوز بسباق العيد و"سيما على بابا" يسير على خطى اللمبى

كتب - محمد فهمى:  

نجح الفنان أحمد حلمي في اعتلاء إيرادات موسم عيد الأضحى خلال يومين فقط بعد أن حقق 2 مليون و 700 ألف جنيه في يوم واحد فقط وهو رقم غير مسبوق لم يحققه أحد من قبل بالرغم من تأخر وصول نسخ الفيلم وعرضه ثاني أيام الأضحى .

وحقق الفنان أحمد مكي بفيلمه "سيما على بابا" مبلغ مليون و 600 ألف خلال أول ايام العيد ثم تراجعت إيرادات مكي في اليوم التالي بعد عرض فيلم "إكس لارج" لأحمد حلمي حيث لم يتمكن من تخطى حاجز المليون جنيه في ظل حالة الاستياء التي صاحبت الجمهور الذي قام لأول مرة بالخروج من فيلم لمكي قبل انتهائه .

وأعرب عدد كبير من جمهور عيد الأضحى عن استيائهم من المستوى الذي ظهر عليه الفيلم خاصة أن مكي لم يتعلم من تجربة الفنان محمد سعد مع شخصية اللمبي التي أثرت بالسلب عليه وجعلته يعلن أنه لن يعيد تقديمها مرة أخرى .

وخاب ظن البعض ممن راهنوا على أن مكى هو الفرس الأسود الذي سيفوز بكعكة إيرادات العيد ويقصي حلمى من الانفراد بالقمة التي احتفظ بها لسنوات ولم ينجح مكي في استثمار النجاح الذي حققه مسلسل "الكبير أوي"، أو أفلامه الأخيرة التي حققت نجاحا جماهيريا وأعلن سقوطه في فخ التكرار والنمطية التي لم تضف له أو لجمهوره .

وحل في المركز الثالث من السباق الفنان حمادة هلال بفيلم "أمن دولت" بعد أن تمكن من تحقيق إيرادات تجاوزت المليونين بقليل خلال أول وثاني وثالث أيام العيد، وتذيل فيلم "كف القمر" للمخرج خالد يوسف قائمة الإيرادات بمبلغ مليون و 800 ألف جنيه خلال 3 أيام من العرض .

الوفد المصرية في

09/11/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)