حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الأردنى ياسر المصرى:

الضرورة الدرامية وحدها منحتنى دورين فى (كف القمر).. والفنان لا يُقيَّم حسب جنسيته

محمد العقبى

استطاع الممثل الأردنى ياسر المصرى ان يلفت الانتباه لأدائه فى فيلم «كف القمر» الذى جسد فيه شخصيتى الاب والابن ضاحى الذى ارتبط بأرضه ورفض الاستسلام للنزوات.

ياسر المصرى القادم من بطولات عدة فى الدراما الأردنية منها نمر بن عدوان والطوفان وعيون عليا كشف لـ«الشروق» كواليس مشاركته فى كف القمر وقال:

بدأت علاقتى بكف القمر عقب اتصال من المخرج خالد يوسف الذى اختارنى بعد مشاهدته لأحد أعمالى التليفزيونية ثم ارسل لى السيناريو وكنت سعيدا باختياره وتحمست للعمل معه وبدأت ورشة إعداد للفيلم.

● لماذا قدمت الاب والابن؟

ــ تركيبة شخصية ضاحى الابن انها الامتداد الطبيعى لشخصية الاب «القط» وبالتالى كان منطقيا ان يكون الممثل الذى سيجسد ضاحى أقرب الأبناء شبها بالاب ولذلك عندما اختارنى المخرج للدور عرفت اننى سأجسد الدورين وهو ما زاد من صعوبة المهمة بالنسبة لى.

● كان ملاحظا اتقانك للهجة الصعيدية.. كيف تمكنت منها؟

ــ الفضل فى ذلك راجع لصناع الفيلم ولدرامتولوجى اللهجة عبدالنبى الهوارى الذى رافقنى خلال الإعداد للفيلم وأثناء التصوير، وبالطبع اجتهدت كتلميذ يرغب فى النجاح وخصوصا ان الاختبار كان صعبا فى فيلم يتوقع ان يلتف حوله الجمهور.

● هل تجد انه من المناسب ان يبدأ فنان عربى مشواره فى السينما المصرية من خلال شخصية صعيدية لها خصوصية؟

ــ الانتماء هنا للعمل وليس لجنسية الفنان سواء مصرية أو عربية أو حتى غربية، الفنان داخل العمل يقيم حسب دوره وادائه وليس جنسيته والسوق العربية الان أصبحت منفتحة على بعضها البعض وأصبحت كل الفرص متاحة أمام الجميع داخل مصر وخارجها وان كانت الفرص التى تتاح فى السينما أو الدراما المصرية لها مذاق خاص وأهمية أكبر نظرا لوعى الجمهور المصرى وخبرته الكبيرة فى التعامل مع الأعمال السينمائية والتليفزيونية.

● الدخول إلى الجمهور المصرى من خلال مخرج مثير للجدل مثل خالد يوسف يعد مغامرة؟

ــ خالد يوسف مخرج محترف له موقف وقضية وكنت سعيدا بالعمل معه ومحظوظا بأن يكون بوابتى للعمل فى السينما المصرية وبصراحة كان هذا هو العرض الأول للعمل فى مصر سواء فى السينما أو التليفزيون.

أما بالنسبة للمغامرة فكل عمل فنى مغامرة والعمل مع مخرج معروف وفريق مثل فريق كف القمر زاد من توترى وتخوفى ورغبتى فى التجويد.

● بعض من تابعوا أعمالك الدرامية يرون ان مساحة دورك فى الفيلم لا تليق بحجم نجوميتك؟

ــ اختلف مع من يرى الامر من هذه الزاوية لأن القيمة الفنية للعمل وللدور وليس بحجم الدور وأنا أشعر بالفخر لمجرد اننى جزء من «كف القمر وأنا راض نفسيا عن حجم دورى والمساحة التى اتيحت لى فى الفيلم والتقييم للعمل السينمائى يختلف كثيرا عن تقييم الأعمال الدرامية التليفزيونية واعتقد ان ما حصلت عليه من مساحة وتنوع فى أداء شخصيتين بالفيلم قياسا بأنه فيلمى السينمائى الأول يعد مقنعا ومناسبا جدا.

● هل تتفق مع ما يطرحه الفيلم من تأويلات سياسية؟

ــ بالطبع الفيلم تم تصويره قبل الثورات العربية وقبل ان يعيد العرب حساباتهم السياسية وبالرغم من ذلك تجده يحمل مذاقات الثورة ومرارات التباعد العربى ويكافح أفكار الشتات والتباعد العربى ويدق ناقوس الخطر لأننا قد نفيق من شتاتنا بعد فوات الأوان وان كان الفيلم يحمل بارقة أمل بأن يتحد الأخوة من جديد ويعيدوا بناء البيت الكبير مهما كانت خلافاتهم.

● وماذا عن مرحلة ما بعد كف القمر؟

ــ من الصعب الآن أن اختار أى عمل ولابد من التدقيق بشكل اكبر فى المرحلة القادمة وان كنت بالفعل بدأت التحضير لمسلسل اردنى بعنوان «توأم الروح» مع الفنانة صفاء سلطان أجسد فيه دور حسام الفنان التشكيلى صاحب الشخصية المستقلة الذى تحيك له اخت حبيبته التوأم عدة مؤامرات لتفسد عليهما قصة حبهما انتقاما من توأمها.

الشروق المصرية في

09/11/2011

 

في فيلم" كف القمر": الأحلام تتحقق بالوحدة وحب الوطن

أبطال خالد يوسف.. بسطاء وثائرون

إعادة اكتشاف.. وفاء عامر

تحليل: فكري كمون 

خالد يوسف في "كف القمر" ليس هو ذلك المخرج الخارج من عباءة العبقري يوسف شاهين وان كان هذا شرفا له ولكنه هنا مع فيلمه الجديد يؤكد مرة أخري أنه مخرج الفقراء والبؤساء والتعساء والمهمشين وأنه يسكن معهم في الخيام ويصرخ.. والفيلم صرخة من أسرة هي رمز لكل أسر مصر.. شحنة فنية غاضبة تخلو من اللوغاريتمات حددته بلا فلسفة جريمة شحن هائلة.

لم يقف خالد يوسف في الاستديو بصور مأساة الأسرة ولكنه ذهب اليها علي الطبيعة وفي أماكن حدوثها وكان خبير الكاميرا رمسيس مرزوق طوع عينه لتري مشاهد في أماكن مختلفة راقية وبسيطة وحارات وعششا.. عدسة تعرف أماكن الفساد عندما تريد أن تنقله ومأوي الضائعين وهو مع أبطاله لا يرحم حيث جعلهم يخلعون أرديتهم السابقة في الحياة وفي أفلامهم الماضية رأينا "خالد صالح" في دور زكريا الأخ الأكبر في الأسرة وصبري فواز أو جودة الثاني في ترتيب كف القمر ثم باسم المصري والسوري في شخصية ضاحي العنيد وحسين الرداد في بكر البسيط وهيثم أحمد زكي أو باسم الهائم علي وجهه توحدت الأسرة ليجني أفرادها رحلة شقاء وضياع بعد ان فرحت بهم الأم "جميلة" في المدينة بعد ان صار بهم الفاسدون وحرموهم من بناء بينهم وقتلوا أباهم ويبدو كل فنان من هؤلاء بطلا منفردا لفيلم خاص به وهم في غربتهم يحملون هم العودة ويبحثون عن الرمز الذي يعيدهم من جديد ولم يكن إلا الأم التي صرخت تطلب عودتهم.. تفوقت وفاء عامر علي نفسها في هذا الدور ذاته في تفاصيله بالماكياج والملابس واللهجة وهي المرأة الصعيدية التي ندعو لوحدة الأبناء مثلما هم خمسة في كفها البسيط.

ونجوم الفيلم اختيار موفق وأداء متوازن خالد صالح يأخذك سريعا الي القمة متجددا.. دور لم نره له من قبل وهو هنا صاحب مشاعر فياضة بين الحزن والفرح والعتاب.. حسن الرداد ليس هو من شاهدناه في شهرزاد أو الدالي.. تركيبة تائهة تائهة في تي شيرت باهت يشارك أخاه ممارسة الجنس مع لبني فتاة ضائعة لم تجد من يقدم لها الحنان فتحول جسدها الي تجارة تأكل منه وقد أجادت جومانا مراد في هذا الدور فلم تعد كعهدنا بها في أدوار الفتاة الرشيقة المودرن.. يقدم لنا الفيلم أيضا نموذج الآخ الذي صار جزءا من فساد الشارع انه جودة الأخ الثاني ويمثله صبري فواز القافز الي مصاف النجوم في دور غير نمطي يسجله في مشواره الفني وهو بلا شك اكتشاف وتوظيف جديد من رفيقه خالد يوسف الذي صدق فيه وموهبته وحجز له موقعة والجنس يمارس علي قارعة الطريق ويتحول الي تاجر مخدرات كبير وهو في النهاية يستجيب لنداء الأم علي طريقته ثم هيثم أحمد زكي الذي يعيده خالد يوسف الي المكان الصحيح خامة تعطي لا مجرد اسم لابن نجم أحببناه ورحل عن دنيانا فقط عليه ان يتخلص من مبالغات تعود حركة انطلاقة في الأدوار شاب صغير أو ياسين العاشق لرقصة التنورة والممارس لها في وحدته كان مشهد الولد الذي يطارد فيه الأخ الأكبر أخاه الأصغر كي يستبعده موقفا خاصا عندما صاحبته انشودة الفنان محمد ثروت صوت النيل وهو يغني "الغوث رسول الله" واذا كانت وفاء عامر قد أعيد اكتشافها فان غادة عبدالرازق قد ظلها دور جميلة المكتوب بلا حماس وربما لأنه لفتاة كان كل أهلها يتمنونها ذكرا ولكن مساحة الدور لم يتح لها أن تمثل .

الجمهورية المصرية في

09/11/2011

 

خالد صالح:

دورى فى «كف القمر» لا يحمل إسقاطا على حسنى مبارك

حميدة أبو هميلة  

الرجل الأربعينى كان يقف مجروحا.. بين يديه زوجته، وأمه، وعليه أن يختار.. هل يترك المرأة التى أحبها وينتظر منها طفلته، أم يترك المرأة التى رمت عمرها خلف ظهرها لتحافظ فقط على أبنائها الخمسة.. ذكرى صاحب الشخصية فى كف القمر يرى أن تخليه عن زوجته كان نقطة نهائية له لأنه يعلم أنها لن تسامحه رغم أنها متيمة به، يرى كثيرون أن شخصية ذكرى ترمز إلى مصر كوطن يحاول احتضان أشقائه، خالد صالح لا يرفض هذا التفسير «لا يمكننى أن أرفض أى تأويلات، لكن مثلا من غير المنطقى أن يحاول البعض تشبيهه بشخصية الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك، فهذا غير صحيح، وعموما أنا أعرف أن الفيلم يحمل عدة أوجه لكننى أفضل وبكل وضوح التفسير البسيط للفيلم الذى يتناول قصة اغتراب خمسة أشقاء بعيدا عن أمهم المتيمة بهم، يعرف أن فكرة القومية العربية مسيطرة على الفيلم، وواضحة فى إسقاطاته، لكنه يعود ويشير «فكرة الأم التى تفقد الزوج وتسعى للمّ شمل أبنائها عاجبانى أكتر»، صالحيعود إلى مرحلة كتابة سيناريو الفيلم «خالد يوسف وناصر عبد الرحمن اختارانى للشخصية منذ أن كانت (على الورق)، وهذا شىء أسعدنى جدا، كما أن النص كان شاعريا للغاية، وغير حقيقى أنه يعلو على لغة المشاهد لأن الصعايدة يتحدثون هكذا بالفعل فى كلامهم العادى، فالأمر متماشٍ تماما مع طبيعة الشخصيات». ويقول خالد صالح «اتاخدت لما عرفت إن وفاء عامر هتكون هى الأم نظرا لصغر سنها، وكلمت خالد وكنت مستغرب ومخضوض جدا، لكن فى النهاية اتفاجئت بأدائها، يؤكد الأخ الأكبر أن فيلمه جماهيرى، سوف يُقبِل عليه المشاهد «مش خايف من المنافسة مع حلمى ومكى لأن (كف القمر) فيلم جماهيرى، وسعيد بعرضه مع أفلام بالمستوى ده، يضيف «نفسى أبسط الناس، وأقدم لهم حاجة تخليهم فى حالة حلوة، وأنا والله العظيم لسه ماعملتش حاجة فى التمثيل، لأنى لسه فى البدايات، وعارف أنى عملت تجارب كانت غير مكتملة ومش مظبوطة مية فى المية، بس قصدى إسعاد الناس فى النهاية، وعموما مافيش بنى آدم ناجح فى الحياة طول الوقت».

«إكس لارج» يحقق 2.8 مليون جنيه.. و«سيما على بابا» يجمع 1.7 مليون

عبير عبد الوهاب  

أخيرا تصل نسخ الفيلم من إيطاليا، تتوقف حركة الجميع ليقول فريق الأحلام كلمته «أحمد حلمى بطلا وشريف عرفة مخرجا وأيمن بهجت قمر مؤلفا»، يبدأ عرض فيلم «إكس لارج»بكامل نسخه فى ثانى أيام عيد الأضحى فيحقق رقما غير مسبوق فى تاريخ السينما المصرية هو مليونان و860 ألف جنيه فى يوم واحد، وهو ما يعنى أن تأخر وصول نسخ الفيلم عاد على صُنّاعه بالفائدة على طريقة «كل تأخيرة وفيها خيرة».

فالحفلات المسائية شهدت تكدسا وطوابير تقف أمام شباك التذاكر فى محاولة للوصول للشباك فى مشهد لم يتكرر كثيرا فى السنوات الأخيرة، وهو مشهد قريب بذلك الذى شهده فيلم مكى فى أول أيام عيد الأضحى، وهو اليوم الذى حقق خلاله رقما كبيرا أيضا وصل إلى مليون و770 ألف جنيه، بالإضافة إلى مليون و814 ألف جنيه حققها الفيلم نفسه قبل بداية الموسم يومى الجمعة والسبت الماضيين، بينما شهد فيلم «سيما على بابا» لأحمد مكى تراجعا كبيرا فى إيراداته من مليون و700 ألف جنيه حققها فى أول أيام عيد الأضحى (وهو اليوم الذى غاب فيه فيلم حلمى عن دور العرض) إلى 950 ألف جنيه، خصوصا مع تراجع المستوى الفنى للفيلم عن أفلام مكى السابقة.

فى المركز الثالث يأتى فيلم «أمن دولت» لحمادة هلال الذى حقق فى ثانى أيام العيد 640 ألف جنيه، وهو تقريبا نفس المبلغ الذى حققه الفيلم فى اليوم السابق (الأحد)، ليبقى فيلم «كف القمر» للمخرج خالد يوسف فى ذيل القائمة بعد أن فشلت إيراداته فى تجاوز نصف مليون جنيه فى أول أيام العيد، وهو الأمرالذى تكرر فى اليوم الثانى.

إيمى سمير غانم:

«سيما على بابا» فيلم للأطفال.. وأنا كنت عارفة كده

محمد حسين  

تظهر هذه المرة إلى جوار النجم الكوميدى بمظهر مختلف تماما فى تجربة جديدة، بعد أن ظلت شقيقتها دنيا سمير غانم هى شريكة هذا النجم فى عدة أعمال سابقة، إنها إيمى سمير غانم أو الفرخة بدارة بطلة البروجرام الثانى من فيلم أحمد مكى «سيما على بابا»، الذى يحمل عنوان «الديك فى العشة»، الفيلم من تأليف شريف نجيب، ومن إخراج أحمد الجندى، حيث تؤكد إيمى أنها تعلم أن الفيلم موجه إلى الصغار، وهو ما أسعدها للغاية، حيث ترى أنها المرة الأولى التى تقدم فيها السينما المصرية عملا شبيها بـ«ديزنى شو» بحسب كلامها، إيمى غير غاضبة من أن الفئة التى أعجبت بالفيلم حتى الآن هى فئة الأطفال، لأنها كانت تعلم هذا من البداية، مشيرة إلى أن قصته تختلف كثيرا عن قصة فيلم أحمد مكى السابق «لا تراجع ولا استسلام» الذى كانت فكرته موجهة إلى الكبار، وأكدت إيمى أنها حرصت على متابعة ردود الفعل فى دور العرض المختلفة بنفسها، وقد أسعدها ردود الأفعال التى سجلتها عقب عرض الفيلم من المتفرجين فى بعض دور العرض التى قامت بزيارتها. الفيلم كان قد بدأ عرضه يوم الجمعة الماضى ليدخل سباق عيد الأضحى، ويعد هذا الفيلم هو التعاون الأول بين أحمد مكى وإيمى سمير غانم، التى تشارك أحمد حلمى أيضا بطولة فيلمه المعروض حاليا «إكس لارج».

التحرير المصرية في

09/11/2011

 

 

هل انتهي‏..‏ ارتباك أفلام الأضحي؟

يقدمها‏:‏ سعيد عبد الغني

يبدو‏..‏ أن حالة الارتباك التي كانت تعاني منها السينما من عروض أفلام العيد الأضحي‏..‏ قد انتهت‏..‏ كلمة يبدو‏..‏ هنا تحمل معني أن السينما وأفلامها‏..‏ وعروضها‏..‏ وتأجيلاتها‏..‏ واحدة من أهم عناصر غرائب سينما هذه الأيام‏..‏ لأنه حتي أول أمس لم يظهر أي تأكيد حول إضافة جديدة علي ما تم نشره في عدد السينمائيات الأحدالماضي‏..‏ وما نشرته الصحف والمجلات الفنية من ظهور بوادر جديدة لبرنامج أفلام عيد الأضحي من خلال شركات الإنتاج‏..‏ وعالم دور العرض‏.

ولكن يبدو أن الأمر الخاص بالارتباك قد انتهي واستقر برنامج أفلام عيد الأضحي المبارك علي عرض‏4‏ أفلام ابتداء من اليوم‏..‏ بداية الموسم الشتوي ومن خلال العيد الأضحي أحد أهم المواسم التي تأمل فيه السينما علي الايرادات التي تحقق تكاليف الانتاج أو الربحية المنتظرة كالتي حققتها مفاجأة ملايين أفلام عيد الفطر‏..‏ والتي سيستمر عرضها في عيد الأضحي‏.‏
والأربعة أفلام مقسمة الي‏3‏ أفلام استقر الأمر علي عرضها‏..‏ والفيلم الرابع حائر بين فيلمين مرشحين للعرض‏..‏ وفي انتظار فوز أي منها في سباق المنافسة بين الافلام الأخري‏.

والأفلام التي تم الاستقرار علي عرضها‏..‏ الثلاثة أفلام التي يعتبرها‏..‏ أبطالها مفاجأة للجمهور‏..‏ وكانوا حريصين علي ألا يصورها أحد أو يكشف أسرار أحداثها‏..‏ ولكن مهما كانت هناك أسوار لاخفاء أسرار الافلام فقد أصبح معروفا‏..‏ أن فيلم أحمد حلمي‏*.‏ لارج يقوم فيه أحمد بدور شاب بدين جدا‏,‏ تخين جدا يعاني من هذه البدانة‏..‏ ويحاول عن طريق الأطباء والوسائل الرياضية أن يصبح رشيقا‏..‏ ويمر في الفتر بين البداية المفرطة حتي الرشاقة‏..‏ بعد‏7‏ شخصيات يقدمها من خلال العلاج وإحتاجت الشخصيات السبعة إلي ماكياج وماسكات خاصة بهذا التغيير الذي يحدث تدريجيا‏..‏ وإستعان أحمد حلمي بخبير ماكياج باكستاني وزوجته الأمريكية الجنسية‏..‏ لصناعة سبعة وجوه مختلفة إلي جانب‏7‏ أحجاب مختلفة أيضا لجسد الشخصية من البدانة حتي الرشافة التي يحدث من خلالها المواقف الكوميدية التي يتقنها أحمد حلمي باسلوبه الخاص‏..‏ ويؤدي رسالة المعاناة التي يعيش فيها من يعاني مرض البدانة‏!!‏ والفيلم يشترك في بطولة دنيا وإيمي سمير غانم‏.‏ الممثل أحمد مكي‏..‏ صاروخ الكوميديا الجديد‏..‏ يقدم في فيلمه الجديد‏3‏ شخصيات وهو فيلم سيما علي بابا التي تقدم‏3‏ أفلام يتذكره واحدة أيام زمان‏..‏ وهي دار عرض شعبية بحي بولاق أبوالعلا امتداد شارع‏26‏ يوليو‏..‏ واستعار مكي اسمها‏..‏ ليقدم من خلال أحداث الفيلم‏3‏ شخصيات بتذكرة واحدة‏..‏ ولكن باختلاف أحداث كل فيلم منها وتشترك إيمي سمير غانم في واحد من الافلام الثلاثة‏..‏ والباقي بلا بطلات‏!!‏ والمخرج خالد يوسف‏..‏ يقدم فيلما رومانسيا اجتماعيا كفرقمر وتدور أحداثه حول أسرة مكونة من الأم التي تقوم بدورها وفاء عامر‏..‏ ولها‏5‏ أبناء تقوم برعايتهم‏..‏ ومشاكلهم الحياتية‏.‏ سعيا وراء المال‏..‏ كل في عالمه الخاص وينتهي الفيلم بمفاجأة لن نذكرها حتي لا نحرق النهاية‏..‏ وكما طلب منا المخرج خالد يوسف‏..‏ ويشترك في بطولة الفيلم‏..‏ خالد صالح‏..‏ جومانا مراد‏..‏ غادة عبدالرازق‏,‏ هيثم أحمد زكي وحورية فرغلي‏..‏ وصبري فواز‏!!

وتبقي مصير الفيلم الرابع التائه بين فيلمين أحدهما جاهز تماما للعرض وهو فيلم أمن دولت لحمادة هلال وفيلم عمر وسلمي‏3‏ مي عزالدين وتامر حسني الذي يسابق الزمن للانتهاء من الماكساج والموسقي حتي يلحق بالعيد‏..‏ وطبعا عادي جدا مع الارتباك السينمائي أن تحدث مفاجأة بفيلم آخر غير الفيلمين مع الارتباك السينمائي أن تحدث مفاجأة بفيلم آخر غير الفيلمين المقترح اشتراكهم‏..‏ مع أفلام عيد الفطر‏..‏ حتي تكتمل حلقات الأفلام مع بعضها‏..‏ في مسابقة أفلام العيدين والمفاجأة التي ينتظرها الجمهور‏.‏ وطبعا توجد أفلام عديدة جاهزة مؤجل عرضها في موسم أجازة نصف العام للطلبة‏!!

وعرض المفاجآت مستمر‏!!‏

يوميات ممثل‏: ‏المرأة‏..‏ الساحرة

عندما أجلس مع صديقي النجم في حالة صمت أعرف أن هناك أمر هام يريد أن يتحدث فيه‏..‏ ولم يستمر الصمت طويلا في هذه المرة‏..‏ وأنطلق صديقي النجم بالكلام‏.‏

السينما تسرق الممثل‏..‏ تحيطه من كل جانب‏..‏ دوامة سريعة والممثل بداخلها يلهث ويدور في أمواجها‏.‏ وهو يدور ينسي الآخرين‏.‏
وتدور الخناقات‏..‏ وطبعا تعلو الوجوه تكشيرة‏..‏ يحاول كل طرف في الخناقة أن تكون تكشيرته أكبر من الآخر‏..‏ فقد تعودنا أن من يكشر أكثر يبح الزعل أكثر‏..‏ ويسود العبث نوع من الكآبة‏.‏ واخرج إلي عملي وأنا غير متكامل النفسية‏..‏ ولا يفارقني التفكير في الخلاص من الحياة الزوجية‏..‏ وعذابها‏..‏ وتكشيرتها‏..‏ وتسرق عدسات كاميرات السينما وقتي‏..‏ وأتلهي بتصوير أفلامي وعملي‏..‏ ولكن فجأة تصعيد أمامي صور الزملاء المتزوجين‏..‏ وأخبار انفصالهم عن زوجاتهم‏..‏ بعد قصص الحب‏..‏ وابتعامل الراقي بينهما‏..‏ بشكل لا يستطيع أحد تفسير الأسباب الحقيقية‏..‏ خصوصا لو كان الزوج ممثلا‏..‏ والزوجة متمثلة أيضا‏..‏ ولهم أرق وأجمل قصص الحب التي أدت إلي الزواج‏..‏ ووجدت نفسي أحتضن تكبره الانفصال‏..‏ البغيضة‏..‏ وصمت صديقي ونظر إلي وعندما لاحظ تعبيرا علي وجهي يرفض هذه الفكرة‏..‏ أسرع يقول وهو يبتسم‏..‏ لا تخاف‏..‏ فأنا تغلبت علي السينما‏..‏ وتصالحت مع أسرتي‏..‏ قلت له‏:‏ كيف؟‏!‏
قال صديقي‏:‏ نظرت إلي نفسي في المرآة وأنا بمنزلي قبل نزولي إلي عملي‏..‏ فوجدت علي وجهي تكشيرة غريبة‏..‏ وهروبا مصطنعا‏..‏ ونظرت خلفي فوجدت زوجتي وعلي وجهها نفس التكشيرة الغريبة‏!!

أسرعت إليها‏..‏ وأوقفتها إلي جواري أمام المرآة‏..‏ وقلت لها‏..‏ أنري إلي هذين الشخصين‏..‏ هل تعرفينهما؟‏!

إنهم غرباء عنا‏..‏هي هما من أحبا بعضهما منذ سنوات؟‏!‏ هل هما مني وقفا معا في وجه الحياة وصعابها؟‏!..‏ هل هما من تحدث عن حبهما الناس؟‏..‏ هل هما أنا وأنت حقا؟‏!

وإبتسمت هي‏..‏ وإبتسمت أنا‏..‏ وإبتسما من بالمرآة‏..‏ وعرفنا هما إنهما نحن‏.

وهربت التكشيرة من المرآة‏..‏ وعدنا إلي حياتنا الحقيقية التي كنا نسيناها‏..‏ بفضل السينما التي سرقتها‏!!

وضحك صديقي النجم‏..‏ وقلت له هذا مشهد جديد لمشاعد التصالح العائلي يضاف إلي السينما المصرية‏.!!

ليت المؤلفين يستعيرونه من حياتك ليستفيد منه كل زملائك‏..‏ وكل نجوم الفن‏..‏ وكل الجمهور الذي يشاهدون النجوم والنجمات علي شاشات السينما في أفلامهم‏..‏ لتكون المرآة هي الطريق إلي التصالح العائلي‏.‏

نجومنا وأفلامنا في المهرجانات

رسالة سينمائية تقدمها السينما المصرية من خلال المهرجانات العربية والأجنبية بحضورها المستمر في تلك المهرجانات‏..‏ لتعلن أن السينما المصرية لاتغيب‏..‏ والحضور الطاغي لنجومها ونجماتها‏..‏ وصناعها‏.‏

تؤكد هذه الرسالة التي يزيد تأكيدها بأن السينما الساطعة صاحبة المائة عام في مشوارها السينمائي أبدا لاتغيب‏..!!‏ حضور بأفلامها‏..‏ والمشاركة في لجان تحكيم المهرجانات‏..‏ والتكريمات لنجومها‏..‏ وأدبائها الذين لهم ولأعمالهم الأدبية دور كبير في موضوعات أفلام السينما المحلية‏..‏ والعربية‏..‏ والعالمية‏..‏ نجيب محفوظ صاحب نوبل‏..‏ وغيره من الأدباء الذين تحولت أعمالهم إلي أفلام محلية وعالمية‏..‏ وحصول الأفلام المصرية علي جوائز أفضل فيلم‏..‏ وأفضل ممثل مثلا في مهرجان أبوظبي في دورته الأخيرة‏..‏ لفيلم أسماء لمخرجه ومؤلفه عمر سلامه‏..‏ وأفضل ممثل لصائد الجوائز النجم الجديد ماجد كدواني‏..‏ والتقدير الكبير للأفلام المصرية التي عرضت في نفس المهرجان‏.‏ وهي فيلم التحرير‏2011‏ بأجزائه الثلاثة‏..‏ الطيب‏..‏ الشرس‏..‏ السياسي‏..‏ للمخرجين عزت‏..‏ أيتن أمين‏..‏ عمر سلامه‏.‏ وفيلم‏18‏ يوما الشهير الذي أخرجه‏10‏ مخرجين كل برؤية خاصة عن ثورة‏25‏ يناير ومدته‏125‏ دقيقة‏...‏ واشترك فيه مجموعة من كبار النجوم إخراجا وتمثيلا ومن شباب ثورة‏25‏ يناير وعضوة لجنة التحكيم ليلي علوي‏.

واشتراك فيلم الشوق في مهرجان الدوحة تروبيكا وفيلم الحاوي الذي حصل علي جائزتي أحسن فيلم وأفضل سيناريو لمخرجه ابراهيم بطوط‏..‏ في مهرجان بيروت السينمائي‏...‏ وتكريم النجم حسين فهمي في المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلامه واشتراك فيلم‏678‏ في المسابقة الرسمية‏..‏ وعضوة لجنة التحكيم هالة صدقي‏..‏ وجائزة أحسن فيلم روائي قصير للمخرج محمد دياب وجائزة خاصة لفيلم‏678.‏

هذه لقطة سريعة لبعض المشاركات في المهرجانات العربية التي عقدت دوراتها أخيرا‏..‏ وليس كل المهرجانات التي أصبحت بأعداد هائلة‏...‏ وبعدد الدول العربية‏..‏ إلي جانب المهرجانات الدولية‏..‏ حتي الاوسكار الذي ستشارك فيه مصر بفيلم الشوق العام القادم في قسم الأفلام الأجنبية‏.‏ إن السينما المصرية‏...‏ بكل نجوم صناعة السينما‏..‏ تعرف قدرها‏..‏ وتحافظ علي وجودها‏..‏ طوال مشوارها‏..‏ الماضي‏..‏ والحاضر والمستقبل الذي ترسل من خلال أفلامه بكل أنواعها‏..‏ أن مصر هي مولد نجومية كل من يدخل مجال سحرها السينمائي والفني عموما‏..‏ لتدق له أجراس النجومية الساطعة‏!!‏

الشوق ينسحب من مهرجان الدوحة

إنسحب فيلم الشوق من المسابقة الرسمية للأفلام المشتركة في مهرجان تروبيكا بالدوحة‏..‏ وقد سحب مخرج الفيلم خالد الحجر الفيلم من دورة المهرجان الثالثة التي انعقدت بداية من الاسبوع الماضي‏...‏ بسبب اعتراضه علي تسريب نتائح المسابقة‏..‏ مما أدي إلي اعتراضه وسحب فيلمه الشوق من المسابقة والمهرجان‏..‏ ويبدو أن تسريب النتائج جاء بغير فوز فيلمه الشوق بأي جوائز‏..‏ وأعلن أن فيلمه الشوق بطولة روبي‏..‏ ودعاء طعيمه‏..‏ وسوسن بدر‏..‏ ومجموعة من النجوم حصل علي جوائز من مهرجانات عديدة منها مهرجان القاهرة السينمائي ومهرجانات عالمية أخري اشترك فيها‏..‏ ورشح لجوائز الاوسكار في مسابقة أفضل فيلم أجنبي‏..‏ وكانت بطلتا الفيلم روبي وسوسن بدر والمنتج من ضمن المدعوين لحضور المهرجان مع الفيلم وسافر المخرج إلي إنجلترا‏..‏؟‏!‏

حدث مع‏..‏ عمر الشريف‏..‏

النجم عمر الشريف‏..‏ يصفع مذيعة قناة الحرة‏..‏ عائشة الدوري صفعة علي وجهها قوية‏..‏ لأنها طلبت منه أن تتصور معه‏.‏ وهذا هو العنوان للحدث‏..‏ ولكن تفاصيله‏...‏ كانت كما يلي‏..‏ في أثناء المهرجان السينمائي تروبيكا‏..‏ بقطر.

عندما إلتف حول النجم الكبير مجموعة كبيرة من المعجبين أثناء لقائه في برنامج تقدمه المذيعة عائشة‏..‏ المذيعة في قناة الحرة‏..‏ وتقدم برنامج اليوم وهي تتابع أحداث المهرجان‏..‏ وتسبب زحام المعجبين حول النجم مطالبين بالتصوير معه‏..‏ وقال لهم هاتصور معاكم كلكم‏..‏ ولكن قاطعته المذيعة وقالت‏..‏ أنا هاتصور معاك لوحدي‏-‏ فانفعل عمر النجم المعروف بهدوئه‏..‏ إنفعل بشدة وصفعها علي وجهها قائلا‏:‏ شغلي عقلك شوية‏..‏ إنت مش سمعتيني بأقول هاتصور معاكم كلكم‏..‏ فاعتذرت‏..‏ وقام عمر النجم بإرضائها لمعالجة الموقف‏..‏ وردا علي اعتذارها المهذب‏..‏ وقام بالتصوير معها‏..‏ وانتشر الخبر‏..‏ وغضب الكثيرون علي الفيس بوك وطالبوا باعتذار النجم الكبير عمر الشريف‏..‏ هذه هي الحكاية كما حدثت وتناقلتها الصحافة‏..‏ والفيس بوك‏..‏ ولك أن تصدق‏..‏ أو لاتصدق‏!!‏

ميريل ستريب‏..‏ المرأة الحديدية‏..‏ والأوسكار

النجمة المبهرة‏..‏ صاحبة أكبر عدد من الترشيحات لجائزة أوسكار أحسن ممثلة‏..‏ ولم تحصل عليها‏..‏ وحصولها علي جوائز الجولدن جلوب أكثر من مرة‏..‏ وصاحبة الفيلم الاستعراضي ماما‏..‏ ميا. التي قدمت فيه استعراضات إبهرت السينما الهوليوودية‏..‏ انتهت من تصوير فيلمها الجديد المرأة الحديدية مارجريت تاتشر رئيسة الوزراء البريطانية السابقة عن حزب المحافظين‏..‏ واستطاعت طوال فترة رئاستها أن تتغلب علي الأزمات الاقتصادية في بريطانيا‏..‏ والفيلم تكلف ميزانية ضئيلة‏..‏ لأن ليس به نجوم كبار أو نجمات غيرها‏..‏ ويتم التصوير في أماكن محدودة‏.

ميريل أذهلت الصحافة الفنية والسينما الهوليوودية عند ظهور صورة لها‏..‏ بشكل مذهل فعلا قريبا جدا من شكل وهيئة المرأة الحديدية مارجريت تاتشر بعد الماكياج‏!!

المعروف عن ميريل ستريب أنها النجمة الوحيدة التي رشحت للاوسكار‏16‏ مرة وحصلت علي الأوسكار مرتين وصاحبة الرقم القياسي في الترشيح لجولدن جلوب‏24‏ مرة وحصلت منها علي‏6‏ جوائز‏.

ميريل ستريب‏..‏ تؤكد أنها ستحصل علي جائزة أوسكار أفضل ممثلة‏..‏ عن دورها في المرأة الحديدية العام المقبل‏!!‏

الأهرام المسائي في

09/11/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)