حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

هيثم أحمد زكي:

ليست هناك مشاهد خارجة بيني وبين حورية فرغلي في «كف القمر»

كتب نسرين علاء الدين

علي الرغم من اتجاهه إلي البطولة المطلقة في بداية طريقه الفني من خلال فيلم «البلياتشو» إلا أن هيثم زكي كان علي قدر من الذكاء أهله إلي أن يعود إلي صوابه بعد أن فشل الفيلم جماهيريا وجعله يستوعب أن البطولة الجماعية أفضل في الوقت الحالي مما دفعه لخوض تجربة مسلسل «دوران شبرا» في رمضان الماضي، بجانب المشاركة في بطولة فيلم «كف القمر» مع خالد يوسف ونخبة من النجوم، خالد صالح ووفاء عامر وجومانا مراد.

هيثم تحدث معنا عن تصحيح مساره الفني وسبب ابتعاده عن الصحافة أيضًا، بجانب أمور أخري كثيرة تعرفونها في هذا الحوار.

·         في البداية حدثنا عن أولي تجاربك مع خالد يوسف وكيف تم ترشيحك للعمل؟

الترشيح جاء من خلال المخرج خالد يوسف نفسه وسعدت كثيرًا بهذا الترشيح لأن الفيلم مميز وضخم ودور ياسين الذي جسدته عزيز علي قلبي بشدة علي الرغم من المجهود الشديد الذي بذلته فيه، ووجدت في الأستاذ خالد الدقة والاجتهاد والاهتمام بكل جوانب العمل وروح القائد الذي يسيطر علي العمل.

·         ألم تشعر بالقلق من دخولك فيلم من أفلام خالد يوسف المثيرة للجدل؟

فيلم «كف القمر» ليست به أي مشاهد خارجة علي الإطلاق، فهو فيلم يتحدث عن صعيد مصر وطبيعة الصعايدة وأهم جزئية بهذه الطبيعة هي ارتباطهم بوالدتهم إلي أقصي مدي واعتبار طلباتها أمرًا واجب النفاذ لأنها أهم شخص لهم بالحياة وهذه المنطقة لم يناقشها أحد من قبل وإن كانت هناك بعض التفاصيل الخارجة فهي لا تقارن بأفلام خالد يوسف السابقة وكانت في سياق الأحداث.

·         كيف تدربت علي مهنة راقص «التنورة»؟

من أكثر من شهرين قبل البدء في تصوير الفيلم أحضر لي خالد يوسف راقصين تنورة دربوني علي المهنة التي وجدتها شاقة إلي أبعد الحدود وأدخلتني في عالم كان بعيدًا عني وعن كثيرين غيري تمامًا.

·         خلافات كثيرة شهدتها كواليس التصوير بين أبطال العمل حدثني عنها؟

هذا كلام خال تمامًا من الصحة فقد كنا فريق عمل واحد وكان كل منا ينصح الآخر ليخرج منه أفضل ما لديه وحدث ذلك في ظل توجيهات المخرج ولم تحدث أي خلافات بيننا أو غيرة لكننا اعتدنا علي مثل هذه الشائعات أثناء التصوير وعلي الرغم من كثرة نجمات الفيلم أمثال وفاء عامر وغادة عبدالرازق وحورية فرغلي وجومانا مراد إلا أن الكل كان متحمسًا جدًا وأتقن دوره.

·         بالمناسبة ما سر الكيمياء بينك وبين حورية فرغلي؟

بالفعل أشعر بالارتياح بالعمل معها وجسدت في الفيلم دور حبيبتي وأتمني أن يجمعنا سويًا أكثر من عمل وأن نكون ديو سينمائي ولكن لا يوجد خطة مؤكدة لحدوث ذلك.

·         حدثني عن سر ابتعادك عن الصحافة طيلة الفترة الماضية؟

سبب ابتعادي الشائعات التي أثيرت أثناء مرض والدي ونشرت خبر وفاته وهو لايزال مريضًا لذا فبعد وفاته قررت الابتعاد تمامًا عن الصحافة والإعلام بسبب الشائعات التي تناقلتها بدون تحري الدقة.

·         هل فشل بطولتك المطلقة هو ما دفعك للعودة للبطولة الجماعية؟

العملية ليست مطلقة أو جماعية والعمل هو المتحكم الأول والأخير ومن البداية لو وجدت عملاً جماعيا بهذا القدر من الجدية لم أكن أتردد عن تقديمه لأنني لم أقرر أن أبدأ حياتي ببطولة مطلقة ولكنه نصيب ليس أكثر والعمل الجيد هو الذي يجذبني بصرف النظر عن مساحة دوري به.

·         هل ستصبح أحد رجال خالد يوسف كمعظم من يعمل معه؟

أنا لست حكرًا علي أحد وإذا عرض علي خالد يوسف عملاً جيدًا آخر سأقدمه، وفي الوقت نفسه سأعمل مع أي مخرج آخر يعرض علي أعمالاً جيدة.

روز اليوسف اليومية في

08/11/2011

 

البطل فى «أمن دولت» فاشل.. والفكرة مقتبسة من «The Pacifier»

إيهاب التركي  

الرغبة فى تقضية وقت لطيف أمام فيلم كوميدى حتى لو كان متواضع المستوى قد تجعلك لا تفكر كثيرا فى منطق ما يحدث أمامك أو جديته، فيلم العيد الكوميدى -كما اعتدنا- بسيط إلى حد التفاهة، مسروق غالبا من فيلم أجنبى، نكاته مرتجلة ويفتقد الأصالة الفنية، هو نتاج سريع ومرتجل لماكينة الاستهلاك التى ربطت عرض الأفلام بمناسبات وأعياد وإجازات وراحة من الجدية والمنطق، ولا يخرج فيلم «أمن دولت» عن مواصفات هذا الكتالوج كثيرا، فكرته مقتبسة من فيلم أمريكى معروف هو «The Pacifier»، قدمه الممثل فان ديزل منذ 6 سنوات، نفس الشخصيات والمواقف الكوميدية تقريبا.

انحصرت مهمة المؤلف بجوار التمصير الردىء فى استبدال بعض المشاهد المصرية المقحمة بأخرى أمريكية خالصة، الفيلم عن شخص يعمل بجهاز أمنى يضطر لرعاية أبناء امرأة مهددة من قبل مخابرات أجنبية، هذا الشخص فى الفيلم المصرى رائد أمن دولة «حمادة هلال» يعيش فى أجواء مقالب الأطفال المستمرة، الفيلم نسخة قريبة من حيث الفكرة العامة من فيلم «الحب كده» الذى قدمه هلال منذ سنوات، شاب يضطر إلى رعاية مجموعة أطفال أشقياء، ومصدر الكوميديا هو مقالب الأطفال التى يقع هو فريستها.

حتى بعض الأغانى المقدمة فى «أمن دولت» مشابهة لأغانى «الحب كده»، أغنية فى منتصف الفيلم فى فرح فى قرية، وبعدها أغنية للأطفال، ولأن هذا الكتالوج مستهلك ومكرر فإنه لا يقدم جديدا على مستوى الكوميديا والإفيهات التى تتحول إلى عملية تعذيب مع سوء أداء الممثلين، أما حمادة هلال نفسه فهو يلجأ إلى الصراخ والعويل والضحكات المفتعلة بلا داعٍ استدرارا لضحك الجمهور.

الفيلم أيضا إضافة جديدة تضاف إلى سلسلة الأفلام التى تعرض الثورة فى صورة هزلية سخيفة وسطحية، وبعد أن أتحفنا محمد سعد فى «تك تك بوم» بشجاعة الشرطة فى أثناء الثورة، يأتى إلينا فيلم «أمن دولت» برائد أمن الدولة الذى يؤيد الثورة منذ اليوم الأول، ولكن هذه اللمسة السياسية ما هى إلا عملية غسيل درامى لكوميديا ركيكة مفتعلة

الدستور المصرية في

08/11/2011

 

ذكرى وفاة صاحب اجمل ابتسامة في السينما المصرية .. علاء ولي الدين 

عندما يمر عيد الأضحى والكل يتذكر الجميع الفنان صاحب الابتسامة الجميلة علاء ولي الدين الذي وافته المنية في يوم عيد الاضحي المبارك.

كان ولي الدين لتوه عائدا لتوه من البرازيل وأدى صلاة العيد وسلم علي اصدقائه وذبح الأضحية ثم قبل يدي والدته ودخل غرفته لينام وكانت النومه الابديه.

أجمع كل الفنانين علي حبه واحترامه وتعلموا منه الكثير وقال الكثير منهم انهم تعلموا منه الصلاة والدعاء وحب الاخرين ، وكان فنانا بارا بوالديه واخوته وكان كريم الخلق والدين وكان قنوعا بما ابتلاه الله به من امراض مثل المراره والسكري والضغط .

ولد علاء ولي الدين في 28 سبتمبر 1963 وبرز من خلال أدوار ثانوية في أفلام عادل إمام ثم انطلق بعد ذلك وقام ببطولة عدة أفلام .

ولد بمحافظة المنيا - مركز بنى مزار - قرية الجندية وكان جدة الشيخ سيد ولى الدين مؤسس مدرسة في القرية أنشأها على نفقته الخاصة وظلت تعمل لأعوام إلى ان انتقلت إلى الجهات الحكومية ، ووالده سمير ولى الدين كان ممثلا وكذلك كان مدير عاما لملاهى القاهرة.

ساهم علاء ولي الدين في ظهور عدد من نجوم الساحة الفنية الحاليين أمثال أحمد حلمي وكريم عبد العزيز ومحمد سعد، فشخصية "اللمبي" كان أول ظهور لها في فيلم "الناظر" وبعدها انطلق محمد سعد وأصبح نجم شباك.

ومن أفلام علاء ولي الدين في مرحلة الأدوار الثانوية "غبي على الزيرو"، "ايام الغضب"، "آيس كريم في جليم"، "هدى ومعالى الوزير"، "الذل"، "رسالة إلى الوالي"، "خلطبيطة"، "حلق حوش "، "ضحك ولعب وجد وحب"، "زيارة السيد الرئيس"، "الارهاب والكباب" ،"المنسي"، "بخيت وعديلة 1 و 2 " ،"النوم في العسل".

أما أفلام البطولات المطلقة فمنها "عبود على الحدود " ، الذى حقق نجاحا جماهيريا كبيرا مع الفنان الكبير حسن حسني والشباب غادة عادل واحمد حلمي وكريم عبد العزيز وفيلم "الناظر" الذي حقق نجاح منقطع النظير مع الفنان الكبير حسن حسني والشباب احمد حلمي ومحمد سعد بشخصية "اللمبي" للمرة الأولى ، و"ابن عز"، وفيلم "عربي تعريفه" وهذا الفيلم لم يكتمل لوفاته أثناء تصويره، ومن مسرحياته "حكيم عيون"،و"لما بابا ينام".

وافته المنية وفارق الحياة عن عمر يناهز السابعة والثلاثين في يوم 23 فبراير 2003 والذي وافق آنذاك أول أيام عيدالاضحي المبارك جراء مضاعفات مرض السكري الذي كان يعاني منه.

يذكر أن اخر عرض في السينما لعلاء ولي الدين كان فيلم "ابن عز" مع حسن حسنى ودينا.

الدستور المصرية في

08/11/2011

 

"ألثورجي" حمدي أحمد ..الذى منعه صفوت الشريف من التمثيل يحتفل بعيد ميلاده الأربعاء 

تحتفل الاوساط الفنية غدا بعيد ميلاد "ابن الجنوب" الفنان حمدى أحمد، الذى ولد في 9 نوفبمر 1933 ، حيث قدم أروع الافلام على مدار 40عاما مضت بدءا من 1960 وحتى عام 2000 .

اشتهر الفنان حمدى أحمد بـ"الممثل الصحفى " و"الثورجى" نظرا لقيامه بالكتابة فى عدد من الصحف ومنها "الشعب" و"الاهالي" و"الاحرار" و"الميدان" و"الخميس" وحاليا يكتب رؤية بجريدة "الاسبوع" منذ 1998، وحملت كتابته نقدا لاذعا خلال تلك الفترة بعد تدهور الاوضاع فى مصر على المستوى السياسى والاقتصادى لدرجة قيام صفوت الشريف وزير الإعلام الأسبق بمنعه من التمثيل لانتقاده الرئيس المخلوع حسني مبارك وسياسته.

وقال الفنان حمدي أحمد ، عن الفن فى عهد مبارك إنه تحول إلى العري والجنس لإلهاء الشعب عن حقوقه المشروعة، وان الفساد، الذى ظهر فى فيلم "في القاهرة 30" الذى شارك فى بطولته هو نفسه فساد ما قبل ثورة 25 يناير ، من الرشوة والمحسوبية والفقر وغياب العدالة الاجتماعية لان مبارك نجح في إفساد الحياة السياسية وخلق جيل من الفاسدين أمثال "محجوب عبد الدايم فى القاهرة 30 "، مشيرا إلى أنه منع من التمثيل فى التليفزيون بسبب مواقفه السياسية بقرار بقرار من صفوت الشريف.

وأضاف أن الفن الجاد تراجع وانتعش فن العري والإيحاءات الجنسية خلال فترة حكم مبارك؛ لإلهاء الشعب عن مطالبه وحقه في العيش بحرية وكرامة داخل مجتمع ديمقراطي يحفظ حقوق المواطنين السياسية.

وأوضح أن تلك الفترة اختفت فيهاالأفلام الوطنية التي تعزز الانتماء للوطن،وكذلك الدينية التي من شأنها أن تثبت عقيدة المواطن، الأمر الذي أدى إلى تربية أجيال على الفن الهابط وخدش الحياء وتدمير الانتماء للوطن".

وأشار إلى أن الفنانين كانوا في فترة النظام السابق مسيرين لتنفيذ أهداف سياسية تخدم مبارك ونظامه ، لافتا إلى وجود خطوط حمراء لم يكن يستطيع أي فنان الاقتراب منهاأو طرحها أو مناقشتها من خلال عمل درامي.

قام الفنان حمدى أحمد ببطولة ما يزيد على 35 مسرحية و25 فيلما سينمائيا و  30فيلما تليفزيونيا و 89 مسلسلا تليفزيونيا ، ومن أهم افلامه (القاهرة 30 ، هو والنساء ، المتمردون،الأرض ، عدوية ، وحادثة شرف ، واحد في المليون ، فجر الإسلام ، صورة ممنوعة ، أنف وثلاث عيون ، امرأة من القاهرة ،أبناء الصمت ،

العصفور ، الكداب ، الحب تحت المطر، لقاء مع الماضى ، المجرم ، قاهر الظلام ، البداية،اليوم السادس، عرق البلح وسوق المتعة.

ولد حمدى أحمد محمد خليفة فى مركز المنشأة بمحافظة سوهاج ومتزوج وله بنتان "شرويت" و"ميريت" وولد واحد هو "محمود" ، سجن عام 1949 وكان عمره 16 عاما لمشاركته في المظاهرات الاحتجاجية ضد الاحتلال البريطاني لمصر .

تخرج في معهد الفنون المسرحية عام 1961، وكان أيضا يدرس بكلية التجارة ، وتركها والتحق بفرقة التليفزيون المسرحية، فاز بجائزة أحسن وجه جديد عام  1966وشغل منصب مدير المسرح الكوميدي عام 1985 وحصل على الجائزة الأولى عام 1967 من جامعة الدول العربية عن دوره في "القاهرة 30" كما حصل على جائزة عن فيلم "أبناء الصمت".

وعن أهم مسلسلاته فمنها (خيال المآتة و شلبي والجنة العذراء وجاسوس على الطريق والسمان والخريف واللص والكلاب والبوسطجي وقرية الرعب والأرض الطيبة وسنوات الصبر وشارع المواردي والقاهرة والناس والحصاد المر وبوابة المتولي وجمهورية زفتى والجبل والحارة .

الدستور المصرية في

08/11/2011

 

عرض «إكس لارج» بنسختين فقط فى أول أيام العيد لتأخر وصول النسخ

إسلام مكى  

ينتظر صناع الفيلم وصول النسخ كى يتم عرضها فى ليلة العيد بجميع دور العرض مع بداية السباق، ولكنهم يفاجأون بأن النسخ المقرر طباعتها بالخارج لم تصل بعد، وهو ما يضعهم فى مأزق، جعل المنتج فى حيرة من أمره، ولكنه فى النهاية قرر أن يقوم بعرض نسختين فقط من الفيلم، انتظارا لوصول باقى النسخ من الخارج حتى يتم البدء فى عرض الفيلم.

حيث تعرض فيلم «إكس لارج» الذى يقوم ببطولته أحمد حلمى ودنيا وإيمى سمير غانم، ومن تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج شريف عرفة، إلى أزمة عرض بعد أن كان مقررا أن يتم عرضه بـ100 نسخة، 35 منها طبعت فى مصر وباقى النسخ تطبع بأحد المعامل فى لندن، ولكن المعمل فى لندن تعطل، وهو ما جعل المنتج يقرر أن يطبع نسخ الفيلم بأحد المعامل فى إيطاليا.

وتفاديا لمأزق عرض الفيلم فى ليلة العيد حسب أفيش وإعلانات الفيلم، قرر المنتج وليد صبرى أن يقوم بعرض نسختين فقط من الفيلم ورفض أن تعرض الـ35 نسخة المطبوعة فى مصر بأكلمها، حتى لا يتم تفضيل دور عرض على حساب أخرى، وانتظر حتى مساء أول أيام العيد حينما وصلت باقى النسخ المطبوعة فى إيطاليا ليتم عرض الفيلم بكامل نسخه بجميع دور العرض ليلحق فيلم «إكس لارج» بالسباق وإن كان متأخرا.

فيلم «إكس لارج» تعطل فى مراحل تصويره، حيث كان من المقرر أن ينتهى المخرج شريف عرفة من تصويره قبيل العيد بعدة أسابيع لكنه تعطل، مما تسبب فى تأخر حملته الدعائية إلى ما بعد عرضه فى دور العرض.

التحرير المصرية في

08/11/2011

 

«الشركة العربية» تستبعد 11 نسخة من «سيما على بابا».. وتكتفى بعرض 74 نسخة

رضوى الشاذلي - إسلام مكي

على باب السينما عشرات يحتشدون ينتظرون دورهم، أخيرا سوف يشاهدون فيلم «سيما على بابا» لأحمد مكى (قدم فيلم «لا تراجع ولا استسلام» العام الماضى)، بعضهم ينجح فى اقتناص تذكرة، وآخرون يضطرون إلى الانتظار ساعات أخرى نظرا لأن الحفلات «كومبيليت».

«الشركة العربية» المنتجة للفيلم قبل بداية عرضه أكدت أنه سيطرح فى 85 نسخة، وهو عدد كبير جدا، لكن المفاجأة أن عدد النسخ تقلص فجأة إلى 74 نسخة وهو ما يعنى قرارا باستبعاد 11 نسخة قبل العرض بعدة ساعات، من جهته أكد المسؤولون بالشركة العربية أنها لم تطبع حتى الآن سوى 80 نسخة فقط، وتم توزيع 74 نسخة منها، حيث أشار عبد الجليل حسن المستشار الإعلامى بالشركة، إلى أن هذه هى احتياجات السوق، مضيفا: «الشركة تطبع نسخا على حسب الطلب، ومن المقرر أن يزيد عدد النسخ إلى 85 نسخة بالفعل، لكن على مراحل تبدأ من الآن وحتى الموعد الأخير لرفع الفيلم من دور العرض، فهناك 11 نسخة احتياطية سيتم عرضها تباعا». الفيلم الذى يشارك فى بطولته أحمد مكى، وهشام إسماعيل، وإيمى سمير غانم، ولطفى لبيب، قد تأخر عرضه أيضا ثلاثة أيام كاملة، على الرغم من أن الشركة كانت قد أعلنت من قبل أن يوم الأول من فبراير هو الموعد النهائى لعرض الفيلم، لكن تأجل العرض إلى الرابع من فبراير بسبب تأخر طبع النسخ

التحرير المصرية في

07/11/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)