حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

السوداء

محمد صبحي: مهمتي كفنان أنّْ أخلق من يستطيع ترشيح نفسه للرئاسة

 

وكالات: نظمت ساقية عبد المنهم الصاوي أمس ندوة بعنوان "إنما الأمم"، لمناقشة أهمية الأخلاق وكيفية تفعيلها في ظل الظروف الراهنة، وذلك وفق عدة مناظير ومفاهيم تنوعت بين المفاهيم الثقافية والفنية والدينية والسياسية.

حضر الندوة التي تميزت بالتواجد الشبابي الكثيف، كل من الفنان محمد صبحي، والمهندس محمد عبد المنعم الصاوي، والداعية عمرو خالد، والسياسي معتز بالله عبد الفتاح الذي أدار الندوة، فيما غاب عن اللقاء الإعلامي يسري فودة لظروف صحية.

واستهلت ندوة "إنما الامم" بكلمة لدكتور معتز بالله عبد الفتاح، الذي شدد على أن تكلفة الأخلاق عالية في أي مجتمع وأنه من السهل انتقال الفساد من الحاكم إلى المحكوم، ولذلك يتطلب دومًا بذل الجهد للحفاظ على تلك الأخلاق.

وقسّم عبد الفتاح مراحل الحفاظ على الأخلاق إلى مرحلتين، الأولى الامتناع عن فعل أي شيء سيء للآخرين، والثانية المبادرة بفعل الخير.

وعن علاقة الأخلاق بالحياة السياسية المصرية، أوضح عبد الفتاح أن الحفاظ على الأخلاق اصبحت هدف العديد من السياسات الخارجية، لكن في مصر مازالت السياسة تفسد الأخلاق، وأن التركيبة المعقدة للنظام المصري و الفساد الذي توغل فيه يطلب الكثير من الوقت، إذ قال ممازحا: "نخرَج الناس ونصلح وبعدين بعد كم سنة نبقى نرجعهم، الفساد منتشر في معظم المنظومات المصرية".

"العدو المؤمن بقضيته الظالمة أفضل من المظلوم الغير مؤمن بحقه"، هذه ما صرح به الفنان محمد صبحي الذي لقي ترحيبًا واسعًا من الجمهور الحاضر، والذي بدأ كلامه مع الشباب بشعار "أبنائي..أعزائي.. فلاذات أكبادي" وهو الشعار المتعارف عليه من مسلسله التربوي "يوميات ونيس".

وجاء تصريح الفنان محمد صبحي السابق ذكره تعليقًا منه على موقف المصريين من عدة قضايا كان مسكوت عنها، منها الفقر والأمية والظلم، مشيرًا إلى ضرورة التمسك بالحق و الحفاظ على الأخلاق، لأن من وجهة نظره الاخلاق هي وقود أي تطور واي تنمية قد تشهدها أي منطقة.

واعتبر صبحي أن حصول المواطن على رغيف خبز آدمي يرجع في الأساس إلى الأخلاق والسلوك المتحضر، مطالبًا المصريين بعدم الانصياع وراء الحكومات التي تتحدث عن تطوير التعليم من دون الالتفات إلى اهمية الأخلاق، وقال: "الحكومة إلّي تتكلم عن تطوير التعليم، هي حكومة من أيام مينا موحد القطرين".

محمد صبحي الذي وضع لنفسه دستورًا أخلاقيًا منذ أن كان في مرحلة المراهقة، لحماية نفسه من الفساد الشائع في المجتمع، لم يُطالب الحضور أمس على غير عادته بمقاطعة المنتجات الأميركية والإسرائلية وهي الدعوة التي كان طالما يُنادي بها، لكنه في المقابل صرح قائلا: "ما قيمة مقاطعة المنتجات الأميركية والإسرائيلية وهم يُصدّرون إلينا ما هو اخطر، وهو الإنحلال الأخلاقي"، وأضاف ملحاً: "قاطعوا الفن الهابط، فالفن مثل تاجر الهيرورين أو الصيدلي، لا تكونوا مذنبين وتحبوا الفنان الذي يهدم عقلكم".

وشدد على خطورة الأعمال الفنية المقدمة حاليا، والتي رأها تروج لأفكار بذيئة تفوق بذائة الألفاظ، معتبرًا أن ارتفاع إيرادات بعض الأفلام كفيلم "شارع الهرم"، جريمة ارتكابها الجمهور في حق نفسه.

وعن موقفه من الثورة وأهدافها، صرح صبحي قائلا: "الثورة تعني التغيير، ولذلك علينا الانتظار لسنوات والنزول لعدة مرات للتأكيد على أهداف الثورة، فتلك الأهداف لن تتحقق في يوم".

واشار إلى أن  فكرة الترشح للرئاسة لا تراوده فدوره يتلخص في بناء وخلق إنسان خلوق، قادر على الترشح للرئاسة وإدارة البلاد، فتلك هي الرسالة السامية للفن من منظور محمد صبحي.

أما عن الأخلاق من المنظور الديني، فتناولها في حديثة الداعية الإسلامي عمرو خالد، الذي أوضح أن دول العالم المتقدم تركز في أهدافها الحالية على الحفاظ على الأخلاق، إذ استشهد بأهداف حزب العمال البريطاني في العام 2007، والتي تمثلت في أن الأخلاق هي البنية التحتية للاقتصاد الانكليزي، مشددًا على أن الاخلاق واحدة في جميع الأديان وان المشترك بين الطوائف المختلفة أكثر بكثير من المختلف بينهم، وقال: "دعونا ننبذ المختلف ونجتمع حول المشترك وهي الأخلاق، فهي واحدة في كل الأديان".

وفي سياق متصل، اعتبر المهندس عبد المنعم الصاوي الذي تناول الأخلاق من منظور ثقافي، أن الأخلاق ليست وسيلة بل غاية، تستطيع  تحقيق السعادة لكل أفراد المجتمع.

الدستور المصرية في

26/09/2011

 

محمد صبحي لـ”مصر الجديدة”: مصر تغتصب.. وشرف مرتعش.. والرئيس القادم ” هياخد بالجزمة”

تمنيت أن يدخل مبارك المحكمة على قدميه بدلا من “النوم ع السرير”.. وأطالب بمليونية لتحية الشرطة

كتبت – فاطمة الضوي :

 

قال الفنان محمد صبحي أن 121 منطقة عشوائية في مصر تحتاج إلي ما يقرب من 300 مليار جنيه وأن أزمة العشوائيات قنبلة موقوتة مخيفة تحتاج إلي 15 سنة للتعامل معها، ورأي صبحي أن المصريون ينتقمون من الثورة وسأل أين كان هؤلاء المحتجون والمضربون إبان عصر النظام السابق؟ فالثورة قامت لكي نصلح من مصر لا أن نعطلها وعندما أصبحت مصر ملكنا فلا يجب أن نخرب فيها.

وأكد صبحي في حواره مع الإعلامي معتز الدمرداش في برنامج “مصر الجديدة” علي قناة الحياة 2  أننا في أشد الحاجة إلي الشرطة التي تضم كثير من الشرفاء مثلها مثل قطاعات كثيرة في المجتمع المصري.

وعبر صبحي عن إندهاشه من اللهجة الجديدة في الإعلام بسبب تصريحات من كانوا يقولون مصر أولا ويشيدون بشباب مصر والآن يرون أن الثورة لم يقم بها أحد وأنها كانت من عند الله.

وأشار صبحي إلي أن الأخوان والسلفيين يضمون عقول نحتاجها في المجتمع ولكن هناك من يسيئ لهذه الوجوه وأن التياران المتصارعان”الليبرالي” و”الإسلامي” إذا انتصر أحدهما وحكم مصر سيتواجد لطرف الثاني في ميدان التحرير يوميا.

وأوضح صبحي أن الحكومة الحالية مخطأة ولم تكن واضحة وأيديها مرتعشة مثل النظام السابق في أيامه الأخيرة وكان عليها وضع تصور للأزمات التي تواجهها في إطار زمني محدد كما أن الشعب عليه أن يعمل حتي تأخذ كل الناس حقوقها.

وقال صبحي الذي يري أن “مصر تغتصب” أنه محتار لأنه لا يدري هل الناس تحتاج إلي الحرية والديمقراطية لبناء مجتمع صحي أم تريد الفلوس أولا؟

وأكد صبحي أن مشكلة التعليم تبدأ بالمعلم ومن الممكن إيقاف العملية التعليمية خمس سنوات لبناء عملية تعليمية تربوية وأخلاقية لأننا حضارة بدأت بفجر الضمير.

وشدد صبحي في حواره علي أن المجتمع المصري قتل الشرطة بشرفائها وفاسديها وتساءل: لماذا لم تخرج مليونية لتحية شهداء الشرطة؟

محمد صبحي أوضح أن الثمانية عشر يوما الأولي في الثورة المصرية أخرجنا فيها كل الأشياء الجميلة بداخلنا وبعدها اختلفنا حول تقسيم الكعكة وبدأنا حول مشارف إسقاط الدولة. وأعرب محمد صبحي عن ضيقه من مشهد نوم الرئيس السابق علي السرير أثناء محاكمته وقال: أعتقد أن الرئيس السابق ليس في حالة مرضية تجعله نائما علي السرير وكنت أتمني أن أن يدخل واقفا علي قدميه.

 وقارن صبحي بين مشهد محاكمة مبارك وبين المشهد الذي ظهر فيه الرئيس العرقي واقفا يدافع عن نفسه بغض النظر عن كونه ظالما أم مظلوما.

وردا علي سؤال حول رؤيته لرئيس مصر القادم قال صبحي: بالوضع الحالي رئيس الدولة هيكون مهزأ ولو غلط هنضربه بالجزمة، وذلك رداً على أن تصريحات الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين من أنه سيتم تكسير أسنان الرئيس المقبل لو خرج وأنحرف عن المسار، مشيراً إلى أن الرئيس القادم لم يظهر بعد.

البديل المصرية في

26/09/2011

 

محمد صبحي: على مبارك التعلم من وقفة صدام في المحكمة!

ميدل ايست أونلاين/ القاهرة

 

مصر تُغتصب، وإنني متحير ولا أدري هل الناس تحتاج إلى الحرية والديمقراطية لبناء مجتمع صحي أم تريد المال أولاً.

عبر الفنان المسرحي المصري محمد صبحي عن ضيقه من مشهد نوم الرئيس السابق حسني مبارك على السرير أثناء محاكمته، قائلاً "أعتقد أن الرئيس السابق ليس بحالة مرضية تجعله نائماً على السرير، وكنت أتمنى أن يدخل واقفاً على قدميه".

وقارن بين مشهد محاكمة مبارك والمشهد الذي ظهر فيه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين واقفاً يدافع عن نفسه بغض النظر عن كونه ظالماً أو مظلوماً.

وقال الفنان المسرحي البارز "إن المصريين الذين يحتجون على سوء الأوضاع بالبلاد الآن وينظمون وقفات احتجاجية بشكل مستمر ينتقمون من الثورة التي اندلعت في 25 يناير".

وتساءل الفنان محمد صبحي، بمقابلة مع برنامج "مصر الجديدة" على فضائية "الحياة" المصرية، أين كان هؤلاء المحتجون والمضربون إبان عصر النظام السابق؟ فالثورة قامت لكي نصلح مصر لا أن نعطلها، معتبراً "أنه بالوضع الحالي فإن رئيس الدولة المقبل الذي لم يظهر بعد سيكون (مهزلة)".

وقال "إن مصر تُغتصب، وإنني متحير ولا أدري هل الناس تحتاج إلى الحرية والديمقراطية لبناء مجتمع صحي أم تريد المال أولاً؟"، داعياً الشعب المصري إلى العمل بفاعلية حتى تأخذ كل الناس حقوقها.

وانتقد صبحي أداء الحكومة المصرية الحالية برئاسة الدكتور عصام شرف، معتبراً أنها مخطئة وغير واضحة وتعمل بأيدي مرتعشة مثل النظام السابق في أيامه الأخيرة، مؤكداً أنه كان على الحكومة أن تضع تصوّر للأزمات التى تواجهها فى إطار زمني محدَّد.

وشَّد الفنان محمد صبحي على ضرورة حل مشكلتي التعليم وانتشار العشوائيات، موضحاً أن حل مشكلة التعليم يبدأ بإصلاح أحوال المُعلم، فيما تستغرق حل مشكلة العشوائيات ستستغرق حوالي 15 عاماً وبتكلفة تقترب من 300 مليار جنيه (حوالي 50 مليار دولار) بالنظر إلى وجود 121 منطقة عشوائية في مصر.

وأوضح أن الثمانية عشرة يوما الأولى فى الثورة المصرية أخرجنا فيها كل الأشياء الجميلة بداخلنا، وبعدها اختلفنا حول تقسيم الكعكة، وبدونا على مشارف إسقاط الدولة.

ميدل إيست أنلاين في

26/09/2011

 

هلأ لوين: رقم قياسي على شباك التذاكر اللبناني

ميدل ايست أونلاين/ بيروت

 

إقبال كبير من الجمهور اللبناني على مشاهدة فيلم نادين لبكي بعد نيله جائزتين في مهرجاني 'كان' و'تورنتو'.

سجل فيلم "هلأ لوين" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي رقما قياسيا بين الأفلام اللبنانية على الاطلاق إذ شاهده خلال الأيام الأربعة الأولى لعرضه أكثر من 21 ألف مشاهد، بحسب ما أفادت الشركة الموزعة في لبنان.

وقال ماريو حداد رئيس مجلس ادارة شركة "امبير" موزعة الفيلم في لبنان والشرق الاوسط ونقيب الموزعين واصحاب دور السينما في لبنان "ان 21445 تذكرة بيعت لمشاهدة الفيلم في الايام الأربعة الأولى لعرضه في الصالات اللبنانية من 22 ايلول/سبتمبر الى 25 منه، محققا بذلك مداخيل بلغت 235 مليون ليرة لبنانية اي ما يعادل 157 الف دولار اميركي".

اضاف "هذا رقم قياسي يحققه فيلم لبناني"، معتبرا ان نجاح فيلم نادين لبكي يعود الى انها "تتكلم لغة الجمهورالذي يجد نفسه معنيا بالفيلم".

وتابع "انها المرة الاولى الذي يشهد فيها فيلم لبناني هذا الاقبال، اذ ان الناس يقفون في الطابور لحجز أماكنهم والحصول على بطاقات".

ولاحظ حداد أن "الجمهور اغرم بفيلم 'هلأ لوين' كما بفيلم لبكي السابق 'سكر بنات'. فما ان ينتهي الفيلم حتى يقف الناس مصفقين".

وأشار الى أن "نيل الفيلم جائزة في مهرجان 'كان' وجائزة في مهرجان 'تورنتو' بالإضافة إلى الحملة الاعلانية والتسويقية الناجحة التي ترافقه، تشكل أيضا عوامل ساهمت في هذا الاقبال عليه".

وأكد حداد ان عرض الفيلم في بيروت "سيستمر حت نهاية العام الجاري ما دام ثمة جمهور يقبل عليه"، علما أن فيلم لبكي الأول "سكر بنات" بقي يعرض في الصالات ثلاثة اشهر.

واظهرت احصاءات شباك التذاكر ان فيلم "ذي سميرفس" الثلاثي الابعاد استطاع ان يتخطى فيلم لبكي في الأيام الاربعة الاولى من عرضه اذ شاهده 25 الفا، في حين ان "هلأ لوين" تخطى في اول عطلة أسبوع عرض فيها افلاما اميركية عدة عرفت نجاحا جماهيريا كفيلم "هاري بوتر اند ذي ديثلي هالوز" و"ترانسفورمرز" و"فاست اند فيورياس".

وكان 18514 شخصا قد شاهدوا الفيلم اللبناني "غنوجة بيا" في الايام الاربعة الأولى لعرضه قبل أعوام، وهو بذلك يحتل المركز الثاني بعد "هلأ لوين" بين الأفلام اللبنانية على الاطلاق. اما فيلم لبكي الاول "سكر بنات" فقد شاهده 11397 شخصا في تموز/يوليو 2007.

ويعرض "هلأ لوين" حاليا في سوريا والاردن أيضا، وتتولى توزيعه شركة "امبير" بالتعاون مع شركة "سنترو" في الخليج وشمال افريقيا وجميع دول الشرق الاوسط، على ان يطلق في الخليج في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

ويتناول"هلأ لوين" قصة مجموعة من النساء مسيحيات ومسلمات من قرية لبنانية واحدة يتجاور فيها المسجد مع الكنيسة، يحاولن بكل الوسائل منع تجدد الحرب في قريتهن. وتسعى الصديقات بطرق مبتكرة الى ابعاد الانقسامات الدينية عن القرية، لكي يدفن رجالها خلافاتهم الطائفية ولا يحملوا السلاح مجددا ضد بعضهم البعض.

ميدل إيست أنلاين في

26/09/2011

 

روز اليوسف: صفوت الشريف صوّر 18 فيلما إباحيا لسعاد حسني

ميدل ايست أونلاين/ القاهرة

 

صحيفة بريطانية تورد في تقرير خاص عرضا ماليا بمئة مليون جنيه مصري قدمه القذافي للشريف لشراء الأفلام المخلة.

في مذكرات نشرتها صحيفة "روز اليوسف" المصرية للفنانة الراحلة سعاد حسني اعترفت فيها بمضايقات صفوت الشريف لها، بل انها ابلغت الرئيس المخلوع مبارك بذلك فلم يعرها اهتماما.

وابلغ مبارك الشريف بما ذكرته سعاد، فسافر اليها في لندن ونشبت بينهما معركة استخدمت فيها سعاد سكينة تقطيع التفاح في جرح الشريف، طبقاً لما نقلته صحيفة "الأنباء" الكويتية.

المذكرات في ملخصها تثبت أن سعاد حسني كانت قد تزوجت في السر عرفيا من الفنان "عبدالحليم حافظ" بعد علاقة غرامية عاصفة انتهت بدراما سقوطها في قبضة صفوت الشريف، وكتبت سعاد "لم يكن هناك احد من المحيط للخليج لا يريد جسد سعاد الذي باعوه بالرخيص". وتحكي انها طلبت من صفوت التوقف لانها ستتزوج من عبدالحليم حافظ فثار عليها وهددها وأقنعها بأن مستقبلها مع السلطة.

بعدها حكت سعاد ان صفوت والذي صور لها 18 فيلما اباحيا دعا عبدالحليم وجعله يشاهد فيلمها الاول فانهار عبدالحليم وفي طريق عودته لمنزله نزف بشدة وأغلق على نفسه عدة ايام اعتقد من حوله انه يعاني من ازمة فنية لكنه كان حزينا حيث طلب منه صفوت الابتعاد عن سعاد لمصلحة مصر.

وأكدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الزعيم الليبي الفار معمر القذافي عرض على صفوت الشريف في عام 2000 شراء مجموعة من الأفلام الإباحية لسعاد حسني، التي صورها لها بإجبارها على ذلك أيام عمله كضابط في الاستخبارات، وكان يهددها بها، وهذا وفق ما ورد في مذكرات سعاد حسني المنشورة في الصحيفة البريطانية، والتي كانت سبباً في مقتلها.

وقالت الصحيفة البريطانية إن صفوت الشريف الذراع الأيمن لمبارك، والمسجون حاليا في سجن طرة بتهمة قتل متظاهرين في موقعة الجمل الشهيرة، يحتفظ بنسخة منها وعرض القذافي مقابل شرائها مئة مليون جنيه مصري، فوعده صفوت بالتنفيذ عندما يكون الوقت مناسبا، مشيرة أن سيف الإسلام القذافي عاين شخصيا الأفلام لدى صفوت تمهيدا لشراء والده لها، وقدر عدد الأفلام الإباحية التي صورها صفوت الشريف بالتهديد لسعاد حسني بـ 18 فيلما بالأبيض والأسود مدة كل واحد منها 15 دقيقة، وصور أول هذه الأفلام في عيادة الدكتور عبد الحميد الطويل الذي كان زوجا للفنانة مريم فخر الدين.

ويجري حاليا التحضير لإنتاج فيلم مصري جديد بعنوان "الثعبان الأسود" يسلط الضوء على حياة صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى المصري السابق، والمتهم حاليا بالتحريض على قتل المتظاهرين في موقعة الجمل الشهيرة.

ومصدر الجدل حول هذا العمل ينبع من أهمية المكانة التي كان يحظى بها الشريف الذي عايش 3 حقب مختلفة للرؤساء عبدالناصر والسادات ومبارك، كما أثيرت حوله العديد من الإشاعات، خاصة في ما يتعلق بعلاقته بعدد من مشاهير الفن والسياسة وآخرهم الفنانة سعاد حسني، إذ اتهم الشريف بالتحريض على قتلها من خلال إرساله مجهولين ألقوها من شرفة منزلها في لندن عام 2001.

ميدل إيست أنلاين في

26/09/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)