الفنان الكوميدي القدير حسن
مصطفي صاحب رحلة فنية جاوزت الـ50 عاما قدم خلالها عشرات
الأفلام السينمائية
الكوميدية ومثلها من الاعمال الدرامية
والعشرات ايضا من المسرحيات التي تعد علامة
مضيئة في تاريخ الفن المصري
والذي مر برحلة فنية طويلة لازم فيها كبار
نجوم السينما والمسرح والتليفزيون
وعمل مع كبار المؤلفين والمخرجين, فهو
يعتبر بحق شاهدا رئيسا علي العصر الذهبي
للفن خلال النصف قرن الماضي وكان لنا معه هذا اللقاء السريع وكانت
البداية.
·
انت مرشح لدور رئيس في فيلم هي
واحدة!
هذا حقيقي ولكن اعتذرت عن
هذا الدور لعدم مناسبته لي ولاسباب أرفض الحديث عنها والخوض في
تفاصيلها وهكذا
تعلمنا من اساتذتنا الكبار عند الاعتذار عن
العمل يجب عدم الخوض في الاسباب حفاظا
علي العمل الفني وللزميل الذي يأتي من بعدي.
·
افهم من ذلك ان لديك تحفظات علي
العمل في المجال السينمائي حاليا؟
بالعكس أنا مستعد للعمل في السينما حاليا بشرط
ان أجد الدور المناسب الذي يتماشي مع
المرحلة العمرية التي أمر بها وكذلك ما يتناسب
مع تاريخي الطويل.
·
هل تقبل العمل في دور شرف في
الافلام الحالية!
سبق لي
ان قدمت دور شرف مع المخرج علي ادريس في فيلم ياسمين عبد العزيز الاخير
ولكني لست
مستعدا لاعادة التجربة مرة أخري كضيف شرف مع تقديري واحترامي لعلي ادريس
ولكن اقصد
العمل مرة أخري كضيف شرف حتي لا تصبح عادة, ولكن عندما أجد الدور المناسب
فأهلا
وسهلا بالسينما وأهلا وسهلا بالعمل مع النجوم الشباب, لأن السينما
بالأساس قائمة
علي تواصل الاجيال وعندما يأتي الورق المناسب والدور الذي يترك بصمة لدي
المشاهد
فأنا علي أتم استعداد.
·
كيف يري الفنان القدير حسن مصطفي
الأفلام الكوميدية
الآن؟
دعني اقول لك بصراحة ان الدراما بشكل عام والكوميدية بشكل خاص تمر بحالة
من التخبط اي بعافية ونسأل الله أن يتم انتشالها من كبوتها.
·
ماذا
تقصد!
الافلام الكوميدية حاليا هي تقليد للأفلام الأجنبية والتي لا تعبر عن
الواقع المصري الحقيقي الذي نعيش فيه.. فأين الكوميدية أو الدراما التي
يجد فيها
الرجل البسيط نفسه وذاته اللهم إلا بعض الاجتهادات البسيطة التي يقدمها بعض
النجوم
الشابة.
·
بالمناسبة من هو النجم الكوميدي
الذي يلقي إعجابا خاصا من النجم
القدير حسن مصطفي؟
دعني عن الحديث عن نجم بعينه حتي لا نسبب الاحراج للأخرين ومن
قبلهم نفسي ولكن بشكل عام يوجد.. هناك
نجوم شباب جيدون جدا.
·
هل تري ان
الدراما التليفزيونية سرقت نجوم السينما, وبدليل هرولة النجوم الكبار
للعمل في
المسلسلات التليفزيونية!
هذا وصف ظالم لانني ارفض التفرقة بين الفنانين حيث
يقال ان هذا ممثل تليفزيوني وأخر سينمائي
وثالث مسرحي.. الفن هو الفن ولم نسمع
طوال تاريخنا عن هذا التوصيف, فالفنان
يستطيع العمل في السينما والمسرح
والتليفزيون والتوصيف هنا خطأ فادح, لأن
الكل في النهاية يصب في خانة
المشاهد.
·
هم اصدقاء حسن مصطفي الذين يحرص
علي لقائهم بشكل دائم؟
من داخل
الوسط الفني المخرج والمنتج الكبير سمير خفاجي شفاه الله والمنتج محمد
عمارة زوج
الفنانة القديرة المعتزلة سهير زكي.
·
سؤال أخير هل تشعر بعد هذه
الرحلة الفنية
الطويلة ان الدولة لم تكرم حسن مصطفي بالشكل اللائق؟
العيب ليس في حسن مصطفي
انما العيب فيمن يكرمون, وانا لست حزينا لأنني يتم تكريمي يوميا من رجل
الشارع
الذي يعرف قدر وقيمة حسن مصطفي.
ونحن من هنا نسأل وزارة الثقافة والنقابات
الفنية اين النجم الكبير حسن مصطفي من سجل
وجداول التكريمات والتي تضم انصاف النجوم
والموهوبين, ولكن يبدو ان حسن مصطفي لا يملك شفرة التكريمات او طريقة
الوصول
للتكريم, والوقوف فوق منصته.
ويبدو ان50 عاما من العمل في الحقل الفني ليس
كافيا للنظر في تكريمي والكلام هنا لحسن
مصطفي
الأهرام اليومي في
18/12/2010
الســــــائح.. وارســـــين لـــوبين
ماجدة حليم
أن تكون سائحا في ايطاليا ثم تأتي امرأة جميلة
لتتعرف عليك فمن المنطقي انك لا ترفض..
هكذا اقتحمت انجلينا جولي( اليزا)
المقعد المقابل في القطار الي فينسيا
أمام( جوني ديب) مارك مدرس الرياضيات
الامريكي..
وبطلنا هو السائح الذي تدور حوله الاحداث..
وتبدأ( اليز) في نسج
شباكها حول مارك وتتعمد أن يراها الذين يطاردونها وهي تطارحه الغرام..
وتخبره ان
حبيبها اختفي بينما جاءت للبحث عنه اثر تلقيها رسالة.
ولأن ايطاليا معقل
المافيا فمن الطبيعي أن يكون المطاردون من اتباعها حتي يوضع في حجرتها في
الفندق
باقة من الورد بها دعوة لحفل راقص هكذا يتم استدعاؤها بلغة العصابات أو
بلغة حبيبها
الهارب الكسندر بيرس..
ثم نكتشف أن اليز عميلة امريكية متخصصة في القضايا
الاقتصادية لكن من ابرز عيوبها انها تقع في
غرام الاشخاص الذين تطاردهم رغم
كفاءتها
يأخذنا السيناريو الذي شارك فيه المخرج فلوريان هينيكل فون دونيرس إلي
المطاردات التي تحدث بين رجال المافيا والبوليس الامريكي وهي وصديقها
مارك.
ويكشف لنا السيناريو أن الكسندر بيرس الهارب قد استولي علي مليارات من
الدولارات من زعيم المافيا بعد أن كان يعمل لديه محاسبا وكان يتمتع
بثقته..
ويطارده البوليس له مدين للحكومة الامريكية بضرائب تبلغ744 مليون
دولار.
ثم
تتوالي المفاجآت حين نكتشف أن الكسندر بيرس ماهو إلا مارك( جوني ديب)
الذي اجري
عملية تجميل تكلفت20 مليون دولار ليظل بجوار المرأة التي يحبها
وتأتي نهاية
الفيلم عندما يخدع الكسندر بيرس البوليس ويستولي علي النقود تاركا مبلغ
الضرائب
المدين به ويهرب مع حبيبته.
نهاية تذكرنا بقصص ارسين لوبين اللص الظريف..
لكن الفرق أن جوني ديب ليس ظريفا بل يتمتع
بثقل ظل غير عادي.. تماثله انجلينا
جولي التي ترتدي ملابس لا تتناسب مع
المطاردات التي تحدث ويبدو وجهها كأنه غير
حقيقي بالمكياج الزاعق الذي تضعه علي وجهها.
هو فيلم مطاردات.. لكنها
مطاردات مضحكة ونهاية ساذجة.. لكنه يتميز بصورة ساحرة
لفينسيا.
أحسن عشرة أفلام في عام 2010
نشرت مجلة التايم الأمريكية قائمة بأحسن عشرة
افلام عرضت عام0102 فيلم( قصة لعبة) الجزء الثالث فيالمركز الاول..
وفيالمركز الخامس فيلم( الشبكة الاجتماعية) اوفيس بوك,. فيالمركز
الثانيكان
فيلم( بجانب العمل)..
والثالث( لاتدعنياذهب) والرابع( الحب فياوقات الحروب) وفيلم(
الارنب
هول) بطولة نيكول كيدمان فيالمركز السادس والمركز السابع حققه فيلم(
اعشاب
الريح) والمركز الثامن( الحزام الاخضر) والتاسع( فيانتظار
سوبرمان)
والعاشر لفيلم( الاسود الاربعة).
الأهرام اليومي في
18/12/2010
تأثير قرصنة الافلام علي صناعة السينما
عصام سعد
من أهم الندوات التي قام بتنظيمها في هذه الدورة
لان قضية قرصنة الافلام تعد من أهم القضايا
التي تشغل صناعة السينما وتهددها
بالانهيار,
وقد وصفت اسعاد يونس التي كانت تدير الندوة بان القرصنة ما هي بأنها سرقة
بكل
معانيها, فان التكنولوجيا تتقدم بشكل سريع, وهذا التقدم سيبيح كل شئ,
وبما أن
القوانين بطيئة فان التقدم التكنولوجي لا ينتظر سن القوانين ونحن
الضحية.
> لاكسمانان سوريش رئيس رابطة السينما الهندية
يقول ان القرصنة
أصبحت أحد أهم معوقات صناعة السينما وكل الانسانيات أتهمت هذه السرقة,
فالقانون
يتعامل مع القرصنة بالعقوبة فان اي شخص يتم اتهامة بهذه الجريمة سوف يسجن
وهذا
سيكون لفترة لاتقل عن العام وقد تصل الي عامين أو غرامة تصل إلي002 ألف
روبية وقد
تصل إلي005 الف وبعد سن هذا القانون لم يحدث أي قرصنة ومع الوقت لم يعد
الامر ذا
جدوي, لان الشرطة تعتقد ان القرصنة ليست جريمة يعاقب عليها القانون لان
الجماهير
تستفيد وأيضا رجال الشرطة.
> وقال كريس ما رسيش رئيس ومدير عام المشهد
قاتم للغاية لانه يؤثر علي المبتكرين والمبدعين كما يؤثر علي الملايين من
العاملين
في قطاع السينما وعلينا ان ندرك بان الانترنت من الممكن ان يكون أداة في
التغيير
لان من سمات الانترنت أنه اصبح جزء من حياتنا
> أما دومينيك توسان رئيسة
منظمة منتجي الافلام الفرنسية فقالت لقد
تدراكنا الازمة في فرنسا بوضع بصمة تسجيلية
خاصة بالفيلم علي الانترنت وقد ساهمت في الحد من هذه الازمة المتعلقة
بالقرصنة.
> وقال انطوان فيرينيك السكرتير العام لمنظم موزعي
الافلام
بفرنسا ان القانون موجود ومن الممكن ان يتحقق فان الموزع يعرف الكثير عن
القرصنة
وقانون التوزيع يجبر الموزع علي حماية الفيلم عندما يكون هناك قرصنة.
>
بينواه جينستي السكرتير العام للاتحاد الدولي قال ان القرصنة لها تأثير
سالب علي
الاقتصاد والعواقب وخيمة علي ميزانية الدول, فمنذ عامين اوضح الاتحاد
الاوروبي ان
هناك خسارة بلغت01
مليارات يورو بسبب القرصنة.
الأهرام اليومي في
18/12/2010
من غير مهرجانات!
عـــلا الســـعدني
> من غير مهرجانات ولا
المنافسة بينهم علي استضافة النجوم الأجانب والتباهي بهم,
استطاعت السيدة سوزان
مبارك أن تستضيف كوكبة كبري من هؤلاء النجوم العالميين المهمين في المؤتمر
العالمي
لمكافحة تجارة البشر
الذي
عقد في الأقصر, حيث جمع هذا المؤتمر كلا من النجم العالمي الشهير
نيكولاس كيدج, وكذلك النجمة الرائعة وديمي مور وزوجها النجم
الشاب اشتون كتشر,
وغيرهم للمشاركة في المؤتمر, وبالإضافة إلي أهمية هذا المؤتمر وأهمية
موضوعه,
فإن استضافة أي نجوم عالميين أو المشاهير عموما, سواء في مؤتمرات أو
مهرجانات أو
إقامة حفلات هي ظاهرة صحية جدا,حيث إن زيارة مثل هذه الشخصيات لبلدنا
تعود
بالفائدة علي جميع المجالات.ويكفي أنها تقرب المسافات وكذلك
الثقافات بيننا
وبينهم, وبرغم أن معدلات استضافة نجوم ومشاهير العالم أصبحت في زيادة
مستمرة في
الآونة الأخيرة, فإن ذلك لا يمنع من أنه وحتي يكتمل هذا الانفتاح علي
الآخر,
فلابد من فتح ملف التصوير السينمائي عندنا مرة أخري ليتخلص من
البيروقراطية التي
بسببها انعدم تصوير الأفلام العالمية عندنا وهروبها إلي المغرب وبعض الدول
العربية
الأخري التي ترحب بتصوير تلك الأفلام في بلادها حتي لو كانت بالمجان, فهل
نفعل
نحن ذلك؟ أعتقد ساعتها أن تصوير الأفلام العالمية داخل بلدنا
سيكون احسن سفيرا لنا
ولوصولنا إلي هذه العالمية...
> انفض العرس الفني بانتهاء مهرجان القاهرة
السينمائي, وأيا كانت سلبياته أو إيجابياته, فالمهم فرحتنا بفوز الفيلم
المصري
الشوق بالجائزة الذهبية وفوز ميكروفون بجائزة الفيلم العربي,
والأهم هو فوز سوسن
بدر بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم الشوق, ويكفي أن تفوز سوسن بهذه
الجائزة, فهذا وحده يشفع ويكفر عن أي خطايا للمهرجان, فهذه الممثلة كان
لابد
لها وبعد كل هذا التنوع والتألق في الأداء والأدوار أن تحصل
علي مثل هذه الجائزة,
ومن مهرجان بلدها وتعويضا لها عن التأخير في الحصول علي جوائز, أتمني أن
يضع
المهرجان في حساباته من الآن أن يكرمها في دورته المقبلة, فهي من نوعية
الفنانات
اللاتي نفخر بوجودهن بيننا, وبالتالي يصبح من حقها علينا أن
نكرمها وهي مازالت
علي قيد الحياة بيننا.
> أيام قليلة ويبدأ عرض الدفعة الثانية من الأفلام
التي تعرف بأنها ملحق موسم العيد وموسم إجازة نصف السنة, ولا أدري لماذا
نلتزم
بضرورة إيجاد مسميات لتوقيت عرض الأفلام, ولماذا لا تعرض الأفلام طوال
العام دون
تحديد مواسم ولا مسميات لها, علي كل فهذا ليس موضوعنا
الآن, وإنما موضوعنا
الأهم بكثير أو لنقل المشكلة الكبري, في القرصنة! فهل وضع صناع هذه
الأفلام
التي يعتزمون عرضها في حسبانهم هذا الموضوع؟ وهل وضعوا له الحلول من
الآن, أم
تركوا العملية حسب تساهيل ربنا ليحدث معهم نفس ما حدث مع أفلام
العيد التي تمت
سرقتها من أول يوم عرض لها في السينما وأصبحت تعرض علي النت يوما بيوم مع
الأفلام
المعروضة بالسينما, وقد يري البعض في ازدحام السينمات بجماهير العيد
مبررا لعدم
المبالغة في خطورة تلك الأزمة, ولكن فات هؤلاء المتفاؤلون أن
هذا الازدحام أو
التهافت علي الأفلام في السينما كان سببه أننا كنا في العيد, وبالتالي
فالتهافت
علي أفلام السينما لم يكن إلا بهدف الفسحة في العيد وليس بهدف الفرجة لأن
هذه
الأفلام موجودة أمامهم ومتاحة علي شبكات النت و ببلاش.والسؤال
المهم: إلي متي
سيظل الناس يذهبون إلي السينما لمشاهدة أفلام متوافرة لهم في البيت ودون
عناء
الذهاب إلي السينما ودون دفع الـ35 جنيها ثمن التذكرة الواحدة؟ أعتقد أن
المشكلة
ليست بسيطة فانتبهوا أيها السادة القائمون علي صناعة
السينما!
> سمية
الخشاب اعتذرت عن عدم بطولة فيلم شارع الهرم لأن السيناريو لم
يعجبها ووجدت أنه
عبارة عن مجموعة استكشات.. والسؤال: هل لو كان السيناريو متماسكا كنتي
وافقتي؟
يعني انت وافقتي علي فيلم عن شارع الهرم, ثم بعد قراءتك له طلع انه شارع
فيصل
مثلا, ؟ المشكلة يا سمية ليست في السيناريو ولكن في الشارع
نفسه, وما الذي يمكن
أن يقدمه الفيلم عنه؟
وهل انتهت جميع مشكلاتنا ولم تعد هناك إلا مشكلات شارع
الهرم لنناقشها.. اللهم إذا كان الفيلم لا يقصد شارع الهرم المعروف
بملاهيه
الليلية, وإنما بأزمته المرورية!!
الأهرام اليومي في
18/12/2010
وصفة محددة لإنقاذ صناعة السينما!
هبة عبدالعزيز
ما ان انتهيت من قراءة كتاب الدولة والسينما في
ظل المتغيرات الجديدة حتي شعرت بالخطر
والأمل معا..!
الخطر من حجم التحديات الهائلة التي تواجه صناعة السينما في بلد لا يملك
ثروة
نفطية ضخمة, أو قنابل نووية فتاكة وإنما كنوز من الثقافة والفنون..
والأمل لأن
جبال العقبات التي تواجه هذه الصناعة يمكن نسفها نسفا من خلال وصفة محددة
يهديها
إلي من يهمه الأمر المهندس عصام عبدالهادي رئيس مجلس إدارة شركة مصر للصوت
والضوء
والسينما, ويبدو أن الرجل تأثر بطبيعة موقعه, فنأي بنفسه عن لغة
الانشاء
وعبارات التنظير, وجاءت صفحات الكتاب عبارة عن نقاط محددة لا تكتفي بعرض
المشكلة
وإنما تطرح كذلك الحلول!
وعلي سبيل المثال يظل الانتاج السينمائي والتوزيع هو
العماد الرئيسي لصناعة السينما المصرية,
وعلي الرغم من أهمية هذا النشاط نجد
تراجعا واضحا في كم الافلام المنتجة سنويا
مما أثر علي موارد دور العرض,
والأسباب:
> ارتفاع اسعار أماكن التصوير في الأماكن السياحية
والآثار
وغيرها.
> فرض رسوم من جهات متعددة للسماح بالتصوير.
> سرقة
الأفلام أثناء عرضها بدور العرض وعرضها في المقاهي
والكافتيريات خاصة فترة
الصيف.
> عدم وجود معاهد متخصصة لتخريج كوادر فنية مؤهلة
في أساليب الخدع
السينمائية والجرافيك وادارة المعارك وتنفيذ المتفجرات بشكل آمن.
> عدم
وجود حماية لافلامنا بالخارج والداخل.
> عدم وجود التمويل اللازم أي سواء
لإنتاج الافلام أو تحديث المعامل
والاستديوهات ودور العرض.
> صدور قرار
سيادي بعدم تحصيل أي رسوم عند تصوير الافلام في الأماكن
السياحية والآثار باعتبار
أن الفيلم السينمائي واجهة لمصر ومصدر جذب
سياحي مع ضرورة تخفيض أسعار الفنادق
بالنسبة لمجموعة العمل المشاركة في الفيلم
في الأماكن السياحية.
> عدم
فرض أي رسوم من أي جهة تحت أي مسمي خاصة كما يحدث من وزارة الطيران عندما
فرضت
رسوما بالساعة للتصوير خارج المطار أو بداخل الصالات. علما بأن في ذلك
دعاية قوية
للسياحة في مصر.
> تسهيل اجراءات استخراج تصاريح التصوير من الجهات
المختلفة دون فرض رسوم وفي أزمنة قياسية لارتباط بعض الأفلام المنتجة
بطبيعة الوقت
الذي سيتم فيه التصوير.
> ريادة قوة وفاعلية جهاز شرطة المصنفات بتدعيمه
ببعض الكوادر الاضافية حتي يتمكن من تغطية كل المحافظات, ويقترح المؤلف
أن يخصص
أحد المسئولين في كل قسم بمتابعة سرقة الأفلام وتحرير المحاضر اللازمة لها
وارسالها
لشرطة المصنفات لاتخاذ اللازم باعتبارها الجهة المختصة, ويتم متابعته من
أصحاب
الأفلام.
> ضرورة ايجاد وسيلة فعالة لحماية الأفلام من
العرض علي
الانترنت دون وجه حق.
> تطوير أكاديمية الفنون بما يضمن وجود كوادر فنية
في جميع التخصصات والموافقة علي انشاء معاهد خاصة موازية لأكاديمية
الفنون.
الأهرام اليومي في
18/12/2010
ميشيل وليامز: تجسد شخصية مارلين مونرو
كتبت ـ أمينة خفاجي
تجسد ميشيل وليامز شخصية
مارلين مونرو في فيلم جديد تدور أحداثه حول رحلة مونرو إلي بريطانيا لتصوير
فيلم
الأميرة وفتاة الاستعراض الذي شاركها في بطولته السير لورانس أوليفيه في
عام.6591
ويشارك وليامز البالغة من العمر03 عاما والحاصلة علي ترشيح الأوسكار عن
دورها
في فيلمي جبل بروكباك عام5002 وجزيرة مغلقة فريق بريطاني يضم كينيث
براناه في دور
اوليفر وجوليا ارموند في دور الممثلة فيفيان لي وجودي دينيش في دور الممثلة
البريطانية الكبيرة ديم ثورندايك.
ويتناول فيلم اسبوع مع مارلين أحداث اسبوع
في حياة مونرو حين فرت من رتابة العمل في
هوليود واستكشفت مباهج بريطانيا في
الخمسينات علي لسان مساعد أوليفر خلال
تصوير فيلم الاميرة وفتاة الاستعراض.
والفيلم هو ثاني عمل عن مونرو التي لاتزال
واحدة من أفضل رموز الإثارة رغم مرور
أكثر من04 عاما علي وفاتها.
وحيث تجسد الاسترالية ناعومي واتس شخصية مونرو
في فيلم أمريكي بعنوان الشقراء مأخوذ عن
كتاب للمؤلف جويس كارول عن مونرو, ومن
المتوقع البدء في تصويره في مطلع العام.2102
الأهرام اليومي في
18/12/2010 |