حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

يوسف رزق «يعيث فساداً» في الدراما

دمشق ــ وسام كنعان

لا يزال برنامج «الاتجاه المعاكس» الذي تعرضه قناة «الجزيرة» يجاهد للبقاء على قيد الحياة، من دون أن يسعى معدُّه ومقدِّمه فيصل القاسم لتطوير فكرته أو تحديثها. ورغم أن البرنامج كان من أنجح برامج المحطة القطرية عند انطلاقه، إلا أنّه مع مرور الزمن لم يعد يحقق الجاذبية التي تمتّع بها عند انطلاقه.

في حلقة الثلاثاء الماضي، لجأ فيصل القاسم كما جرت العادة إلى توتير الأجواء بين ضيفَيه المخرج السوري يوسف رزق، والكاتب الإسلامي محمد صادق. الحلقة التي كان يفترض أن تناقش موضوع «المتاجرة بالقضايا الاجتماعية في الدراما العربية»، تحوّلت إلى حفلة صراخ وتبادل الاتهامات بين المخرج السوري، والكاتب الإسلامي. هكذا أفلتت زمام الأمور من يد القاسم، وخصوصاً حين اتّهم صادق يوسف رزق بـ«تشجيع العلاقات غير الشرعية» في مسلسلاته، فما كان من المخرج السوري إلا أن قال إنّ النبي إبراهيم كان يقيم علاقةً «غير شرعية» مع خادمته هاجر بعلم زوجته، من أجل أن يرزق بطفل. وهنا، تحوّل النقاش من الدراما العربية، إلى إشكالية علاقة النبي إبراهيم بهاجر.

وطبعاً، لم تتأخّر «جبهة علماء الأزهر» لتلقّف هذا الموضوع وتحويله إلى قضية دينية كبرى، فأصدرت بياناً وصفت فيه يوسف رزق بـ«الفاجر». وقال البيان إنّ «المخرج السوري الفاجر تطاول على أبي الأنبياء إبراهيم واتهمه بالزنا، وعلى أم العرب السيدة هاجر».

لكن يبدو أن البيان الذي أصدرته الجبهة لم يجعل المخرج السوري يتراجع عن موقفه، بل بدا متمسكاً به أكثر حين قال لـ«الأخبار»: «على الجبهة وغيرها أن تحاججني بوثيقة تاريخية تثبت أن إبراهيم تزوّج هاجر أو أن يذكروا لي آية قرآنية واحدة». وأضاف شارحاً سبب تحويل الحديث إلى مناقشة دينية «حصل ذلك بسبب أفكار صادق المثيرة للسخرية». كما قال: «إذا كان هناك من يعتبر أن أعمالي تقدم مستوى فجاً من العلاقات الإنسانية، فردّي أنّه حتى الأنبياء أقاموا علاقات في حياتهم، والمثال هو النبي إبراهيم وهاجر وكذلك الزيجات المتعددة للنبي محمد».

وفي رد مباشر من المخرج السوري على «جبهة علماء الأزهر» أعلن: «أنا لا أحتاج إلى مَن يزايد علي في إيماني، لأنّني مؤمن أكثر من الجبهة ومن فيها».

يُذكر أنّ صاحب «سفر الحجارة» قدم عدداً من الأعمال الدرامية التي تتناول فيروس الايدز وكيفية انتقاله. كما صوّر المجتمع السوري والعلاقات الجنسية المنتشرة فيه. وعلى رغم جماهيرية أعماله، إلا أنها كانت تواجه كل مرة انتقادات عدة.

الأقباط في الواجهة

ليست المرة الأولى التي تتدخّل «جبهة علماء الأزهر» في أمور ثقافية وفنية، فتصدر بيانات تكفيرية. بل إنّ الجبهة اشتهرت بمجموعة من البيانات الطائفية غير المباشرة، إذ هاجمت أكثر من مرة رجال الدين الأقباط، وبعض الصحافيين المسيحيين. مثلاً، أصدرت الجبهة بياناً اتهمت فيه جريدة «الدستور» المصرية التي يرأس تحريرها إبراهيم عيسى (الصورة) بنشر مقالة «لكاتب قبطي (يوسف سيدهم) يهاجم الشريعة الإسلامية...». كما أعلنت في بيان آخر أنها ترفض بثّ قمر «نايل سات» لمحطة «الحياة» القبطيّة لأنها تهاجم الإسلام والنبي.

الأخبار اللبنانية في

19/07/2010

 

«جبهة علماء الأزهر» تصادر حرية الإبداع

القاهرة ـــ محمد عبد الرحمن 

على رغم أنّ علماء الأزهر في مصر أكدوا مراراً أنّ «جبهة علماء الأزهر» ومقرّها الكويت، لا تمتّ إليهم بصلة، إلا أنّ هذه الجبهة تبدو ناشطة كثيراً، وخصوصاً في السنوات الأخيرة.

الجبهة التي يمثّلها يحيى إسماعيل حبلوش، المقيم في الكويت، تحظى بانتشار إعلامي واسع في ظل اهتمام الصحف ومواقع الإنترنت بالفتاوى «الساخنة» التي تطلقها على موقعها الإلكتروني. وقد شهدت الأشهر الأخيرة نشاطاً كبيراً للجبهة بعد إصدار بيانات تكفّر الكثير من الفنانين والمثقفين.

وآخر هذه البيانات، أصدرتها الجبهة ضدّ المخرج السوري يوسف رزق، بعد تصريحاته عن النبي إبراهيم في برنامج «الاتجاه المعاكس» على قناة «الجزيرة» (راجع المقال أدناه). واللافت أنّ البيان هو الأول الموجّه ضدّ شخصية غير مصرية في الفترة الأخيرة. إذ أصدرت الجبهة قبل أيام بياناً تضامنياً مع صحافيي مجلة «أكتوبر» الذين اتهموا رئيس التحرير مجدي الدقاق بإهانة الذات الإلهية، والسخرية من النبي محمد. وقالت الجبهة إنه إذا صحّ كلام الصحافيين، فإن الدقاق ــــ وهو من قيادات الحزب الوطني الحاكم ــــ يكون كافراً، و«خارجاً عن الملة». وهو ما دفع الدقاق إلى إصدار بيان ردّ فيه على الجبهة، وأكّد اعتزازه بالإسلام. وأضاف الصحافي المصري أنّه أدى فريضة الحج، وهو لا يقبل التشكيك بمعتقداته الدينية.

كذلك، فإنّ الأمين العام السابق لـ«المجلس الأعلى للثقافة» في مصر جابر عصفور، كتب سلسلة مقالات ردّ فيها على الجبهة التي انتقدت وزير الثقافة فاروق حسني بسبب دعمه لمن أعادوا نشر كتاب «ألف ليلة وليلة».

تحظى الجبهة بانتشار إعلامي بسبب اهتمام الصحف ومواقع الإنترنت بفتاواها المثيرة للجدل

وغالباً ما تستخدم الجبهة في بياناتها ألفاظاً وتعابير حادة. مثلاً، حمل البيان الصادر ضد يوسف رزق عنوان «بلاغ إلى الأمة كلها بعدما استخف بها أبناء المجون الرقيع». وقد يكون هذا العنوان «لطيفاً» إذا ما قارنّاه بعناوين بيانات أخرى مثل: «في جريمة سب الله ورسوله في مجلة «أكتوبر»»، و«إلى صبيان المواخير سفهاء ألف ليلة وليلة»... بينما حمل البيان الموجّه إلى مجموعة من نساء الأسرة الحاكمة في الكويت، والداعمات للفلسطينيين في غزة، نبرةً هادئةً ومشجّعة. ويبدو واضحاً من المواد المنشورة على موقع الجبهة دعمها الكبير لجماعتَي «الإخوان المسلمين»، و«حماس». حتى أنها تضع مقاطع فيديو لرئيس حكومة «حماس» المقالة إسماعيل هنية تحت عنوان «خطبة الجمعة لإمام المجاهدين».

وتأسست «جبهة علماء الأزهر» عام 1967 وكانت بمثابة جمعية أهلية أو «نقابة» لإدارة شؤون العلماء الاجتماعية. ومع تولي سيد طنطاوي المشيخة عام 1996، بدأت الصدام مع الجبهة التي كانت تطلق فتاوى تتعارض مع فتاوى الراحل طنطاوي. ونجح هذا الأخير عام 1999 باستصدار حكم قضائي بحلّ الجبهة. وقد استجاب لهذا القرار معظم شيوخ الأزهر، لتختفي الجبهة تماماً حتى عام 1997، حين أعلنت عن انطلاقها مجدداً من خلال ممثلها الوحيد يحيى إسماعيل حبلوش.

الأخبار اللبنانية في

19/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)