في دورته الحادية والعشرين شهد مهرجان
السينما بضاحية بوبني الباريسية تكريما للمخرج الراحل يوسف شاهين وتقول
السيدة
دومنيك باكس مديرة المهرجان والمنظمة له ان المهرجان اعتاد تكريم مخرج
عالمي يكون
له باع طويل مع السينما, وهو حال شاهين, ويذكر ان يوسف شاهين شارك في
نفس
المهرجان عام1998 بفيلم المصير وهو ما اتاح لي الفرصة للتعرف عليه عن
قرب
.
ولمزيد من التفاصيل عن المهرجان كان للأهرام اللقاء مع دومنيك باكس المديرة
والمنظمة له.
·
ماهي المعايير التي يتم عليها
اختيار المكرمين سنويا وهل سبق
للمهرجان مشاركة مصرية أو عربية من قبل؟.
{ علي مدي عمر المهرجان وهو21
عاما نكرم مخرجا يكون له مشوار مهم, ترك بصمات واضحة في عالم السينما,
فكان
المهرجان السابق للسينما الايطالية, وفي السنوات المنصرمة كانت هناك
مشاركات
للسينما المكسيكية والبرازيلية, والرومانية, اما شاهين فهو
الأول علي المستوي
المصري والعربي, لما له من بصمات واضحة في عالم السينما, ومشواره
الطويل الضخم
باعمال غزيرة فضلا عن ان يوسف شاهين معروف لدي الفرنسيين, وهو الأمر الذي
يساعد
علي جذب جمهور المشاهدين.
·
كيف تمكنتم من الحصول علي هذا
الكم من افلام
شاهين, وما حال التعاون مع الجهات المتخصصة بمصر لقيام مهرجان يكرم يوسف
شاهين
بفرنسا؟.
{ حقيقي استطيع الاشادة بالتعاون المصري, وهو ما ترك لدينا اثر
جيد, فقد وجدنا تعاونا متميزا من السفارة المصرية بباريس,
وبصفة خاصة المكتب
الثقافي ومستشارته الدكتورة كاميليا صبحي, ومن الجهات المتخصصة في مصر,
وكذلك
شركة مصر العالمية, وحصلنا علي دعم خاص من السيد خالد عبدالجليل مدير
المركز
القومي للسينما المصرية.. اما غالبية الافلام فقد حصلنا
عليها من بلدان أوروبية
مختلفة منها المانيا, وسويسرا, وفرنسا, واسبانيا, ذلك لان السينما
المصرية
لاتملك نسخا وفيرة من أعمال شاهين وهو ما لايتعدي ستة أعمال تقريبا بالرغم
من
الانتاج الغزير لشاهين الذي وصل إلي47 فيلما وان كانت مشكلة
الاحتفاظ بنسخ
للافلام السينمائية مشكلة السينما بصفة عامة.
·
كيف كان حال التعاون مع
النجوم ولماذا غياب يسرا ومحمد منير حسب ما أعلن في البرنامج؟
{ مشكلة النجوم
الكبار بصفة عامة ازدحام اجندتهم وكثرة ارتباطاتهم فقد تعارض موعد افتتاح
المهرجان
بفرنسا مع مشاركة يسرا في تصوير فيلم تسجيلي, وفي نفس
التوقيت كان محمد منير في
أمريكا اللاتينية ولم يعد بعد. لذا, فكرنا فيمن يكنون تقديرا خاصا
لشاهين لذلك
وجهنا الدعوة للفنانة لبلبة, والفنان محمود حميدة, لكونهما من الذين
شاركوا
شاهين مشواره الفني.
·
من خلال خبرتك الطويلة في عالم
السينما, هل تعتقدين
في ظهور بديل ليوسف شاهين علي المستوي المصري أو العربي؟.
{ من الصعب حتي
الآن أن يظهر لنا يوسف شاهين جديد, ولكني اعلم ان له مدرسة حاول فيها
تكوين
ومساعدة فئة من السيناريست والمخرجين الناشئين, وعلي ما
اعتقد ان في مصر نماذج
مشرقة كيسري نصر الله وكثيرين اخشي ذكر اسمائهم حتي لا انسي بعضهم.
·
هل
تعتقدين ان ارتباط نجاح شاهين في فرنسا واوروبا نتيجة معرفته
بتلك البلاد لغة
وثقافة ام اصراره وايمانا بقدراته علي اختراق العالمية؟.
{ شاهين يتميز
بتعددية ثقافية فنية فكان من المغرمين بالاعمال الدرامية الموسيقية,
ومولع
بالسينما الأمريكية, كما كانت له وجهة نظر سياسية تجلت بوضوح
في الكثير من أعماله
المتنوعة فضلا عن انفتاحه علي العالم الخارجي فهو ايضا من الفرانكوفونيين
وحقيقي
اننا بفرنسا عشقنا شاهين وبدأ الجمهور الفرنسي يتعرف عليه أكثر منذ خروج
فيلمه
وداعا بونابارت إلا اننا نعرفه منذ ابعد من ذلك مع خروج فيلم
باب الحديد.
·
لدينا كفاءات مصرية ولكنها لم
تعرف الطريق لفرنسا, كيف يمكنهم خوض مشوار شاهين من
خلال خبرتك بعالم السينما الفرنسية؟.
{ اعتقد ان أهم العوامل لخوض العالمية
هي الاقدام علي التجربة ذاتها, بالاضافة إلي القدرة علي الابداع..
فبالرغم من
معرفتنا بمبدعين مصريين كثيرين كبركات وابوسيف وتوفيق صالح وغيرهم من
الاسماء التي
لمعت في عالم السينما المصرية, إلا ان شاهين كان لديه شيء
خاص وربما ايضا حبه
للمغامرة, فقد خرج وهو في بداية العشرينيات من عمره ليتعلم السينما في
امريكا,
وهو ما كسر لديه حاجز العالم الخارجي.
·
هل كان تخصيص شارع باسم يوسف
شاهين
بفرنسا امرا صعب التحقيق؟
{ هذا التكريم جاء بمبادرة من عمدة مدينة بوبني
السيدة كاترين بيج لما لها من خلفية ثقافية كبيرة استطاعت من خلالها تقييم
تاريخ
ومشوار يوسف شاهين باطلاق اسمه علي احد شوارع المدينة وقد لاقت هذه
المبادرة
استحسانا كبيرا من الجهات المصرية وحضر السفير ناصر كامل سفير
مصر بفرنسا مراسم
الافتتاح.
·
في نفس إطار المهرجان يتم تكريم
الاديب والمفكر البير كامي,
ونجيب محفوظ والفنان عمر الشريف كيف جاء اختيارهم وما مدي مشاركة عمر
الشريف في
المهرجان.؟
{ من عادة المهرجان ان يكرم مخرجا وكاتبا وفنانا, ولالبير كامي
قصة كبيرة مع شاهين, وقد شارك بتقديم كوميديا موسيقية علي
مسرح باريس في الذكري
الخمسين لكامي, وبصفة عامة حينما نعد للمهرجان ويتم اختيار شخصية
المخرج, نبحث
عن الادباء والمفكرين الذين لهم علاقة تربط بينهم, لذلك كان اختيار نجيب
محفوظ
ولاكتمال البرنامج دعونا عمر الشريف ليحدث الجمهور الفرنسي عن
شاهين, فهو ايضا من
الذين عملوا معه في بداية طريقه الفني وله ثلاثة افلام معه تعرض في
المهرجان منها
ابن النيل, فضلا عن ان الشريف ايضا من النجوم العالميين وأن الفرنسيين
يعرفونه
جيدا.
اما عن مشاركة عمر الشريف فهي بعشرة افلام تقريبا بينهم العرض الأول
لفيلمه الجديد نسيت أقولك وافلام امريكية وأخري من التي تم
تمثيلها في دول مختلفة
باوروبا.
·
هل تجربة عرض افلام لمخرج مصري
في الدورة الراهنة للمهرجان ستفتح
المجال لجلب اعمال اخري من العالم العربي.؟
{ علي ما أعتقد انه شيء صعب لانه
لم يوجد في البلاد العربية الأخري مخرج في حجم ولامشوار يوسف شاهين,
ولاحتي في
بلاد المغرب العربي برغم انها من الثقافة الفرانكوفونية.
هذا وقد تم عرض
مجموعة كبيرة من افلام يوسف شاهين منها سكوت هنصور, الذاكرة و اسكندرية
ليه
واسكندرية كمان وكمان, الابواب المغلقة, جميلة الجزائرية
ذلك علي مدي ايام
المهرجان من13 مارس وحتي11 ابريل, وافتتح المهرجان كل من الفنانة
لبلبة
والفنان محمود حميدة.. أما سهرة الختام فقد كرسها المهرجان لعرض فيلم
جميلة
الجزائرية وفي نفس الإطار حفل موسيقي لفرقة جزائرية.
أما يوم الجمعة9 ابريل
فكرس للقاء الجمهور بالفنان العالمي المصري عمر الشريف ثم عرض فليمه
الجديد, وعلي
هامش المهرجان أقيم معرض للكتاب للأديب المصري نجيب محفوظ, ونظيره
الفرنسي البير
كامي, كما حرصت إدارة المهرجان علي ان تكون الاجواء مصرية
خالصة, فقد زينت قاعة
اللقاءات وكافيتريا السينما بلوحات فوتوغرافية التقطها الفنان الفرنسي تيري
ميرسيه
لأشخاص مصريين بالاقصر, أما الاغاني والموسيقي فكلها شرقية مصرية.
الأهرام اليومي في
16/04/2010
مقعد في الصالة .. أليــس في بــلاد
العجــائب
مـاجدة حليم
يبدو أن والت ديزني عندما فكر وقرر في
تقديم أفلام كارتون كان يعبر عن عشقه للطفولة.. الفترة من حياتنا التي
لايشعر أو
لايستمتع بها البعض من الأطفال..
فكانت هذه الأفلام تأخذك الي عالم الطفولة الساحر. وقصة أليس في بلاد
العجائب كنا نسمعها ونحن أطفال كحكاية أو نقرأها في كتاب فنعيم
بافكارنا وعيوننا مع
اليس ونتخيل هذه العجائب.
فيلم أليس في بلاد العجائب الذي يكتسح
الايرادات.. وايضا يكتسح الاعجاب باخراجه بعد تحويله إلي فيلم ذي بعد
ثالث..
أما هذه الخاصية فقد زادت من سحره كفيلم يعتمد علي الاعاجيب مثل القط الذي
يستطيع
الاختفاء والفراشات الطائرة والأرنب ذي القبعة.. والطيور
والحيوانات التي يمكنها
أن تتكلم وأن يتمكن الإنسان من تناول شراب يصغر حجمه أو يكبره والمغامرات
التي
تخوضها اليس في بلاد العجائب بعد ان ظلت لسنوات منذ طفولتها وهي تحلم بهذه
الاعاجيب
ويظن البعض انها قد جنت.. إلا والدها اخبرها ان الناس الطيبين يحلمون
ايضا
بالاعاجيب.. وهكذا ظلت تحلم نفس الاحلام وتفعل مثل والدها كل
صباح مع الافطار
بالتفكير في ستة اشياء غير معقولة.
ويأخذنا المخرج تيم بورتوون في الغابة
بأشجارها وطيورها وحيواناتها وحفيف الاشجار حتي يقتنع المتفرج انه داخل
الغابة
فعلا.. وتساعد خاصية البعد الثالث في اضفاء الطرافة والحميمية مع مايحدث
داخل
الغابة رغم ان لاتشعر الا ان الشاشة اصبحت امام عينيك واليس
تطارد أرنبا لتجد
ملكتين شقيقتين تتنافسان علي الملك.. البيضاء انهزمت امام شقيقتها
الحمراء ولكي
تستعيد مكانتها وعرشها لابد ان تعود أليس لتحارب الحيوان الشرس وتقتله
لتتمكن
الملكة البيضاء من استرجاع عرشها ويقوم الممثل جوني ديب بدور
صانع القبعات الذي
يدين بالولاء للملكة البيضاء.. ويقدم دورا محوريا في الاحداث ويساعد
اليسهيلينا
يونام كارتر مع الأرنب والقط والشقيقين البدناء كالكورة في الوصول الي
السيف الذي
تخبئه الملكة الحمراء في حراسة حيوان متوحش وتأخذنا حكاية أليس
حتي ليصمت الجميع في
دار العرض متابعين لاحداث الفيلم المشوقة والمثيرة حتي تستطيع أليس ان تقتل
هذا
الحيوان المتوحش وتعيد للملكة البيضاء عرشها ثم تتناول قليلا من دم هذا
الحيوان
فتعود إلي ارض الواقع.
وعلي ارض الواقع ينتظرها عريس ثقيل الظل وبعد هذه
المغامرة تقرر رفضه والعمل في تجارة والدها الراحل لتذهب الي الصين فهي
الأمل
المنشود طبعا هذه القصص بها تصرفات اخلاقية كثيرة تدفع القارئ أو المتفرج
ان يحتذي
بها وخاصة الصغار وبعض الكبار ايضا. لكن الاهم هو هذه العودة
الي الطفولة التي
تنقي الإنسان من داخله وتعيده لبعض الوقت للبراءة قدم جوني ديب اداء متميزا
لدور
صانع القبعات مع اليس.. ونجح المخرج تيم بورتون بالابعاد الثلاثية ان
يجعلنا نعيش
المغامرة معهم ومع الموسيقة التصويرية والخدع
الأهرام اليومي في
16/04/2010
عزيز فيلم روائي قصير لكاتب
بولندي
مـحمـــد نصـــر
الرسالة هي قصة الكاتب البولندي مارك
هواسكو والتي قدمها المخرج والسينارست شريف وهبة في فيلم روائي قصير باسم
عزيزبطولة
أحمد بدير وعايدة رياض والوجوه الجديدة محمد يونس ومي القاضي وبهجت
عدلي..
ويحكي الفيلم عن رجل قضي عمره في انتظار أن يأتيه خطاب ولم يأت هذا الخطاب
حتي
إنه أدمن الخمر حتي يستطيع أن يجد في خطاباته والتي بدأ يكتبها
لنفسه أوهامه وهي
لاتأتي في الحقيقة لتعتبر حالة من الانتظار الردئ وهي أن تأتي له الفرصة
دون أن
يسعي ورائها.. وعندما يأتي الخطاب يكون قد رحل بعد أن ضاقت به الدنيا ولم
يتحملها.
كل هذه الاحداث تدور في حارة مصرية يسكنها( عزيز) السكير
الذي ينتظر كل يوم وصول البوسطجي كي يسأله عن خطاب ينتظره ولكن
لايأتي بينما تعمل
أم علي صاحبة البيت والتي يحقد عليها للخطابات الكثيرة التي تصل إليها علي
الارتباط
به وفي نفس الوقت يطارده ماضيه وزوجته التي تركت له المنزل بعد أن عاد من
الكويت
بدون أموال ليعمل سايسا للسيارات.
وينتهي الفيلم بخبر تزايد المقاومة العراقية
للقوات الأمريكية وتكتب علي الشاشة جملة لكل منا انتظار ليقدم لنا الفيلم
الانتظار
السلبي في لوحة مختلفة للحارة المصرية من خلال سيمفونية رائعة قدمها مخرج
الفيلم
للتعبير عن حالة تسود المجتمع من انتظار أمل لايأتي وقدم ذلك
في سيناريو صغير يحمل
مأساة ذلك الرجل في بناء متصاعد من خلال إبداع في اختيار الشخصيات والأماكن
وزوايا
الكاميرامع دمج اللقطات التسجيلية مع الدراما الوقعية بمزج الحالة العامة
للمجتمع
بالحالة الخاصة لدي بطل الفيلم هي الانتظار ليصل ذلك للمشاهد
في أطار
واحد.
قدم مدير التصوير وائل يوسف صورة واقعية للحارة المصرية بأستخدام
الاضاءة الطبيعية والتي تظهر في غرفة عزيز والموجودة فوق سطوح
منزله وفي خلفيتها
المباني العريقة فأضاف ذلك لأحداث الفيلم رؤية واقعية.
أما المونتاج لرفيق
جورج فأضفي سلاسة ونعومة علي الأحداث مما كان له وضوح بطول اللقطات
المناسبة
للأحداث.. كما أنه استخدم اللقطات التسجيلية في مواضع قليلة
بخلفيات في اختيار
الزوايا والأحجام المناسبة لتدفق الاحداث.
ولعب مهندس ديكور الفيلم إيفان أديب
دورا مهما ليقدم أماكن حقيقية لتضفي بذلك علي شخصيات الفيلم مأساتها
الحقيقية من
داخل الحارة. موسيقي الفيلم العالمية كانت من اختيار المخرج الي جانب
أغان عاطفية
مصرية قديمة لمحمد عبد المطلب وصالح عبد الحي وكارم محمود..
وكل ذلك أكد حالة
الشجن والتعاطف مع بطل الفيلم عزيز والذي قام بأداء شخصيته النجم أحمد بدير
وذلك
ببساطة لاتخلو من خبرة نجم كبير فأضاف للشخصية أحاسيس أعمق, ومن هنا جعل
المشاهد
يتحد معه في هذه الحالة. وأضاف الأداء التمثيلي للنجمة عايدة
رياض التي قامت بدور
أم علي لأدوارها المهمة علامة أخري في مشوارها الفني, فقدمت السيدة التي
تعيش
حالة من النقص العاطفي والبحث عن مخرج له.
ومن الأدوار المميزة في الفيلم
شخصية الرجل السكير والذي دفعته خيانة أصدقائه له لشرب الخمر قدمه بهجت
عدلي.
وأيضا محمد يونس والذي عرفه الجمهور من خلال دور محمدعبدالوهاب في مسلسل
ليلي مراد قدم شخصية البوسطجي الذي ينتظره عزيز بشغف ليحمل له
الخطابات والتي
لاتأتي. ومي القاضي والتي قامت بدور نسمة جارة عزيز والتي ينهار أمامها
عندما
تذكره بابنه ليقدم من خلال ذلك مشهد الماسترسين وهو المشهد الرئيسي في
الفيلم والذي
قدم فيه أحمد بدير ببراعة إحساس الأب الذي لم يري ابنه منذ سنوات طويلة
وفقدانه
الأمل في حياته ليقرر بعد ذلك الاختفاء ليعطي نهاية مفتوحة
للفيلم بعد أن قرر ألا
ينتظر.
الأهرام اليومي في
16/04/2010
ساحرة السينما الإيطالية.. في
تطوان
كرم عبد المقصود
تشهد حاليا النجمة الإيطالية كلوديا
كاردينالي أزهي أيامها لتكريمها في عدة محافل سينمائية.. خاصة أن في هذه
الأيام
تمر ذكري مولدها بمنتصف إبريل حيث ولدت بتونس عام1938
.
فوالدها إيطالي صقلي وأمها فرنسية وهي تعتبر تونس وطنها الأول وتحمل
الجنسيتين الإيطالية والفرنسية..وهذا الأسبوع تم تكريمها
بمهرجان تطوان السينمائي
المغربي لسينما البحر الأبيض المتوسط لدورته الـ16 وذلك لتاريخها الفني
وتتوالي
تكريمات مهرجانات شمال إفريقيا في المهرجان الدولي التونسي للفيلم في دورته
الثالثة
والذي عقد تحت شعار نساء أحبكن كلوديا وعمرها15 عاما تم
انتخابها في تونس ملكة
جمال ومن هنا كانت بدايتها مع السينما بفيلم قصير ثم لأول أفلامها بتونس
بعنوان صيف
في قوليب ثم فيلم خواتم الذهب عام1958 كفيلم روائي طويل لتشارك بعد ذلك
النجم عمر
الشريف في فيلم جحا إخراج جاك بارايني ويعتبر فيلم588 شارع
الجتة من أهم أفلامها
بمشوارها السينمائي والذي قامت خلاله ببطولة مايقرب من28 فيلما بالاضافة
لمسلسلات
تليفزيونية وعدة مسرحيات, وأطلقوا عليها أيقونة المصداقية وساحرة السينما
الإيطالية, من أفلام كلوديا الشهيرة جزءا الفيلم الشهير
الفهد الوردي عامي63
و1993 ثم فيلم ثلاثة غرباء في روما1959 وفيلم تستورانو1996 ـ فيلم
ذات مرة في
الغرب عام1968 وبوبسي1970 ـ لاستوريا1986 وفيلم السادة
والسيدات2002 ويعتبر
الفيلم الشهير الثامنة والنصف لساحر السينما الإيطالية فيدريكو فيلليني من
أفضل
أفلامها علي الإطلاق ونقطة إنطلاقها للسينما العالمية وأثناء
تصوير هذا الفيلم
وصفها فيلليني بأنها أمرأة تجمع بين الجمال الشرقي والغربي معا وبالرغم من
ذلك
الوصف فإن كلوديا تؤمن دائما بأن قوة الممثل أو الممثلة في أدائها وليس في
جمالها.
هناك العديد من الكتب حول كلوديا وأفلام وثائقية عنها بعنوان كلوديا
خمسون عاما من السيرة الذاتية ويعد حاليا وتم تصويره في فرنسا
وتونس وقام الكاتب
الإيطالي الشهير البرتومورافيا عام1961 بتأليف كتاب عن كلوديا ويعاد نشره
حاليا
بعنوان كلوديا ثم تمت ترجمتة بواسطة الفرنسي وبني تشيكا ليري وتصدره دار
نشر فلا
ماريون وقال عنها مورافيا أنها النموذج الأعلي
للجمال الإيطالي ووصفها ايضا بأنها
اعظم ثاني اختراع إيطالي بعد الاسباجتي.. أما المخرج الإيطالي الشهير
والذي عمل
بالسينما الأمريكية سيرجيوليوني فقد أعطاها بطولة الفيلم الشهير حدث ذات
مرة في
الغرب كان معجبا بجمالها.
كلوديا حصدت العديد من الجوائز السينمائية
والتكريمات فتم تكريمها عام2002 بمهرجان برلين وحصولها علي جائزة الأسد
الذهبي
بمهرجان فينسيا عام1993 واخيرا تم تكريمها في مهرجان مراكش السينمائي
الدولي.
وهي الآن سفيرة للنوايا الحسنة لحقوق المرأة عن اليونسكو.
الأهرام اليومي في
16/04/2010
كلوني.. مجرد جملة
اعتراضية!
علا السعدني
{كتبت في الأسبوع
الماضي عن بسمة وقد وقعت زلة قلم مني بدون أن أقصد بخصوص ديانة جدها وهذا
ما أغضب
بسمة والكثيرين العارفين بجدها, وهو من الشخصيات المصرية
البارزة صاحب الدور
الوطني الكبير, ومعها حق طبعا.
فمن حقها وحق أي أحد ان يعتز بجده أو أصله عموما مهما كانت ديانتهم,
وبالمناسبة أنا أيضا أحترم كل الأديان لأن ديننا وإسلامنا
أمرنا بأن نؤمن بكل كتبه
ورسله ولا نفرق بين أحد منهم, لأن من حق أي انسان ان يعتقد ويؤمن بما
يشاء ونحن
نقر بحق الأنسان في ان يعتقد فيما يشاء وحسابه علي الله.
{عندما تشاهد فيلم
عاليا في السماء ستجد في البداية أنه فيلم بسيط وعادي ولا يحمل حتي أي جديد
بل
وستشعر أنك شاهدت عشرات الافلام من نفس نوعيته ونفس موضوعه,
وعن نفسي شاهدت من
هذه الأفلام كثيرا كان آخرها منذ أيام قليلة علي قناةM.B.C
بعنوان في صحبه جيده
وكان يتحدث هو الأخر عن موضوع الاستغناء عن الموظفين, وان
كان في فيلم عاليا في
السماء تتم عملية الاستغناء بشكل أوسع وأعمق وهذا لأنه يعتبر من أوائل
الافلام التي
أنتجت عن تأثير الازمة المالية العالمية.
{اما الجديد في الفيلم والذي يدل
علي براعتهم في هوليوود في تجنب التكرار وفي الخروج من أزمة افتقار الافكار
فكان في
عملية المعالجة حيث انها في هذا الفيلم وبعد أن أصبحت عملية الاستغناء عن
الموظفين
أو طردهم بسبب الازمة تتم في كل يوم بالجملة وخوفا من ردود
افعالهم وليس ترفقا بهم
أصبح الامر يستلزم معالجته في ضرورة إيجاد خبير محترف جورج كلوني تتم عن
طريقه
عملية الطرد أو الاستغناء بدون خسائر بقدر الامكان.
{الجميل ايضا في الفيلم
هو الموقف الانساني بعد تسليط الاضواء والاحداث علي حالة هؤلاء الموظفين
المنكوبين
وردود افعالهم بعد تلقيهم خبر فصلهم من العمل, والجميل ايضا
هو إظهار تزايد
ارقامهم بشكل فلكي بعد تفاقم الازمة المالية. والغريب أنه برغم تزايد
اعداد هؤلاء
المفصولين الا أن كلوني يظل يتعامل مع الموقف مثل عشماوي أي مجرد منفذ
للاوامر بلا
أي مشاعر, صحيح هو يجيد توصيل خبر طردهم بالشكل الذي يتجنب
فيه أي ردود فعل غاضبة
كمن يضع السم في العسل, ولكنه ورغم إجادته في السيطرة علي كبح مشاعرهم
إلا أنه لا
يعلم شيئا عن مشاعرهم ولا شعورهم بعد فصلهم فالعملية كلها تحولت الي مقصلة
لتقليص
عدد الموظفين في الارض.. حتي هو نفسه كاد يتعرض لنفس هذه
المقصلة لولا انتحار
إحدي الموظفات التي تم إبلاغها عن طريق احد زميلاته غير المحترفة مثله,
الغريب إن
إنكسار كلوني لم يحدث بسب تأثره باحزان المفصولين وإنما بسبب فشل قصة
حبه, هي في
الحقيقة ليست مجرد قصة حب فاشلة فقط, بل هي كانت المرأة التي
جعلته يكشف نفسه
ويعري عيوبه هو ووظيفته التي كان يتصور أنها مهمة قومية بينما هي في
الحقيقة لا
تختلف عن وظيفة الحاوي أو الساحر, والادهي أنه في سبيلها أضاع عمره ونسي
نفسه
وعمره الذي كاد يقترب من المشيب وكيف ومتي يمكن أن يكتشف ذلك
وهو في سفر
وترحال300 يوم في السنه وهو خارج منزله فأصبح ليس له أرض أو وطن أو عنوان
وبالتالي لا زوجة ولا أولاد ولا حتي حبيبة, صحيح هو متعدد العلاقات اينما
حل أو
راح حتي الطائرة التي يركبها لم يدعها دون إقامة علاقات بها
وكيف يتركها وهي تعتبر
مكان إقامته المفضل لكثرة ما يقضي فيها من أوقات في تنقله بين البلاد,
لذلك سمي
الفيلم عاليا في السماء وبعد فشل حبه وإكتشاف خديعة حبيبته التي كان يحبها
سيبعد عن
السماء وسيحل علي الارض ثم اكتشف انها متزوجة وانها اقامت معه
علاقة لكي تكسر ملل
الزواج فقط حيث أنه لم يكن عندها اكثر من جملة إعتراضية وهذا هو موضوع
الفيلم الذي
رشح بسببه لاربع جوائز أوسكار وان كان لم يحصل منها علي أية جوائز.. ولكن
من قال
إن كل ما هو جميل يفوز دائما بالاوسكار؟!
{ملحوظة طريفة في الفيلم عندما
تحدثت زميلة البطل جورج كلوني إلي حبيبها تطمئنه أنها لا تشعر به لانه
بالنسبة لها
عجوز.. تخيلوا أن جورج كلوني يقبل أن يقال له في فيلمه أنه عجوز وهو الذي
يحصل كل
عام علي إستفتاء اكثر الرجال وسامة في العالم
هل ممكن أن نشاهد مثل هذا المشهد
عندنا؟ ممكن ولكن في حالة واحدة في الحلم!
الأهرام اليومي في
16/04/2010 |