حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2011

فيفي عبده:

لست مصابة بعقدة البطولة المطلقة

القاهرة – عمر محمد

على الرغم من سعادتها بردود الأفعال التي وصلتها على الحلقات الأولى من مسلسلها «كيد النسا»، الذي تشاركها بطولته سمية الخشاب، فإن الفنانة فيفي عبده تعيش حالة من الغضب، والسبب في ذلك الإشاعات التي تلاحقها، فبعد إشاعة وجود خلافات بينها وبين سمية حول ترتيب الأسماء، فوجئت فيفي بإشاعة جديدة وهي وفاتها. وبعدها فوجئت بأحد المحامين يقيم دعوى قضائية ضدها هي وسمية، بسبب ملابسهما المثيرة في المسلسل. التقينا فيفي عبده، فكشفت لنا كواليس وأسرار المسلسل، وعدد من القضايا الاخرى.

• ما هو ردك على الدعوى القضائية التي أقامها أحد المحامين ضدك أنت وسمية الخشاب، بسبب ملابسكما في المسلسل؟

ــــ هذا الرجل تعجل الحكم على المسلسل، لأنه أقام الدعوى القضائية بمجرد أن شاهد الإعلان الخاص بالعمل، لكن بعد عرض الحلقات الأولى جاءتنا ردود أفعال طيبة جداً، فالمسلسل جذب الناس من أول حلقة، ولم يكن هناك أي ملاحظات على ملابسي أنا وسمية، لأنها طبيعية جداً، وتناسب الشخصية التي تلعبها كل منا.

بطولة مشتركة

• لأول مرة نراك بعيداً عن البطولة المطلقة، حيث تشاركك النجمة سمية الخشاب بطولة مسلسل «كيد النسا»، فما الذي دفعك إلى قبول البطولة المشتركة؟

ــــ البعض يظن أن أعمالي تفصيل لي، وهذا غير صحيح، فالسيناريو هو الذي يحدد هل العمل يحتاج إلى بطلة واحدة أو أكثر، وهل العمل يعتمد على البطولة النسائية أم لا، ومسلسل «كيد النسا» تدور أحداثه حول صراع ضرتين على زوجهما، وبالتالي لا بد من وجود نجمة أمامي في العمل.

• لكن تردد أنك وافقت على فكرة البطولة المشتركة، لأن مسلسلك الأخير «طوق نجاة» لم يحقق نجاحاً كبيراً.

ــــ هذا الكلام غير صحيح، ولا يظلمني وحدي، بل يظلم فريق عمل «طوق نجاة» بأكمله، لأن العمل كان جيداً، ولكن الإعلام ظلمه، ولم يعطه الاهتمام الذي يستحقه، واهتم بمسلسلات أخرى ضعيفة، والجميع يعلم أنني مستعدة للعمل مع جميع النجوم والنجمات، وليست لدي عقدة البطولة المطلقة.

لا خلافات

• ما حقيقة وجود خلافات بينك وبين سمية الخشاب حول ترتيب الأسماء؟

ــــ كنت واثقة أن هذه النوعية من الإشاعات ستنطلق مبكرا، ولكنني قررت أن أكشف حقيقة مهمة ستحسم تلك الإشاعات، وهي انا من رشحت سمية كي تشاركني بطولة هذا العمل، و«كيد النسا» ليس التعاون الأول بيني وبينها، فقد تعاملت مع سمية من خلال مسلسل «الحقيقة والسراب» الذي حقق لها النجومية، وسمية رحبت بهذا المسلسل عندما رشحتها للمشاركة في بطولته، ولم يكن هناك خلاف حول ترتيب الأسماء، فتتر المسلسل أرضى جميع العاملين به.

• هل لجأت إلى تخفيض أجرك مثلما فعل العديد من النجوم لاستمرار تصوير المسلسل؟

ــــ بالطبع، لأن تخفيض الأجر في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة واجب وطني على الرغم من انني احصل على ملاليم مقارنة بنجوم عقودهم تبرم بملايين، رغم أن تاريخهم الفني لا يؤهلهم لذلك، بصراحة الأجر تتمثل أهميته بالنسبة لي فى انني من هواة شراء الاكسسوارات والملابس بشكل دائم، لدرجة انني ارتدي في كل مشهد ملابس مختلفة ما دام الدور يسمح بذلك وهو أمر مكلف للغاية.

تحية كاريوكا

• فوجئ الجميع بفوز وفاء عامر بدور تحية كاريوكا على الرغم من إعلانك عن رغبتك في تقديم قصة حياتها هل ضايقك هذا؟

ــــ بصراحة أنا لا اعرف شيئا عن المسلسل الذي ستقدمه وفاء عامر، ولم يرشحني أحد للدور حتى يقال أن وفاء هي من فازت به، تحية كاريوكا تستحق أن يقدم عنها أكثر من عمل، ولو كنت أريد تقديم مسلسل عنها لقدمته منذ سنوات عديدة، ولكنني فضلت عدم التعجل وانتظار عمل جيد وسيناريو متكامل عن هذه الشخصية يتناول قصة حياتها بشكل يليق بها، وعلى اي حال عمري لم يعد مناسبا لتقديم شباب تحية، ولكن إذا وجد العمل الجيد سأقدم المرحلة العمرية الأكبر من حياتها.

• ما سر ابتعادك عن شاشة السينما؟

ــــ هناك العديد من الأدوار التي عرضت عليّ أخيرا ولكنها لا تناسبني ولا تناسب تاريخي، فأنا قمت ببطولة 25 فيلما كلها أفلام ناجحة، وبالتالي لن أقبل اي فيلم يعرض علي إلا إذا كان فيلما محترما يتناسب مع نجوميتي وتاريخي.

مذكرات شخصية

• كثير من الفنانين أعلنوا أخيرا عن استعدادهم لكتابة مذكراتهم الشخصية وطرحها في كتاب. فهل تفكرين في تلك الخطوة؟

ــــ لا، لكنني أفكر في تقديم فيلم يتناول قصة حياتي، بصراحة هذه الفكرة تراودني منذ فترة طويلة وأكثر شيء حمسني لها هي الاشاعات الكثيرة التي تلاحقني منذ بداية مشواري الفني والتي جعلت الناس تظن انني أسطورة، ولكن الحقيقة هي انني انسانة مكافحة متواضعة واجهت العديد من الصعوبات في حياتي التي تصلح لعمل سينمائي، وهذا الفيلم إذا ظهر للنور فسيعرف الناس من هي فيفي عبده وبالتالي لن يكون هناك داع للمذكرات.

• معنى ذلك انك قررت تقديم هذا الفيلم خوفا من تقديم عمل غير دقيق بعد رحيلك؟

ــــ بالفعل، واكبر دليل على ذلك مسلسلات السير الذاتية التي لاحقتها الانتقادات والاعتراضات والمشاكل، لذلك أنا قررت تقديم قصة حياتي الحقيقية التي عشتها وليست التي يتخيلها البعض عني.

مطعم أسماك

• منذ فترة قمت بافتتاح مطعم أسماك. فما الذي دفعك لاتخاذ هذه الخطوة؟

ــــ بصراحة بعد افتتاحي لهذا المطعم قيل انني أخشى غدر الفن، ولكن هذا الكلام غير صحيح، لأنني زوجة لرجل ينفق علي ويشعرني بالأمان، ولا يجعلني في حاجة إلى اي شيء، ولكنني أقدمت على هذه الخطوة كنوع من الاستثمار، ولكن للأسف لم ينجح هذا المشروع ولم اكسب منه شيئا، لان اي مشروع يحتاج إلى إشراف كامل من صاحبه وأنا مشغولة بالتمثيل.

• هل تتهمين أحدا بأنه وراء إشاعة وفاتك التي انتشرت في الفترة الأخيرة؟

ــــ لا اعرف من له مصلحة في ذلك، أنا فوجئت بمئات الاتصالات من أصدقائي داخل مصر ومن الخارج للتأكد من صحة هذه الإشاعات، ولكنني أكدت للجميع انني بخير ولا أعاني من اي مشاكل صحية، للأسف هذه الإشاعة السخيفة أصابت ابنتي بنوبة من البكاء الهيستيري، وكل ما استطيع قوله الآن إن من أنشأ هذا «الغروب» على موقع الفيسبوك وأكد وفاتي ببكتيريا الاي كولاي شخص تافه وله أهداف وراء تسريب هذه الإشاعة.

القبس الكويتية في

13/08/2011

 

الراحل كاظم القلاف:

فنان شامل ومبدع في مجال التلفزيون

كتب: صالح الغريب  

بدأ الفنان كاظم القلاف مع الفن  على خشبة المسرح المدرسي الذي كان له دور كبير في إبراز موهبته… أول عمل له كان «أحرّ ما عندهم أبرد ما عندي» (1961) مع الفنانين عبدالمحسن الخلفان وعبدالرحمن الصالح، النص  تأليف جماعي بينهم…

كاظم القلاف ممثل وكاتب ومخرج إذاعي وتلفزيوني، عمل لفترة مشرفاً فنياً في قسم الدراما في تلفزيون أبوظبي وأستاذاً لمادة التلفزيون في المعهد العالي للفنون المسرحية. عمل سنتين في الجيش الكويتي ثم انتقل إلى وزارة الإعلام كمخرج في التلفزيون.

اسمه الكامل كاظم ابراهيم أحمد القلاف، من مواليد الكويت عام 1945، متزوج وله من الأبناء: وائل، ولاء، وفاء، وئام، كلثم، محمد، ابراهيم، مريم، إسماعيل، شيماء، بشاير، أسامة، عبدالله.

يكاد يكون نشاطه المميز في مجال التلفزيون ومن أبرز أعماله كمخرج: «الخروج من الهاوية». «الأيام». «أشواك الربيع». «جفت الكؤوس» بطولة لطفي عامر وسليمان الياسين. «ليالي شهرزاد» تأليف فواز شعار. «ثقوب في الثوب الأسود» عن قصة إحسان عبدالقدوس، بطولة سعاد عبدالله وعلي البريكي. «أسطورة الصحراء» إعداد يحيى الكيلاني، سيناريو وحوار فواز شعار، بطولة سعاد عبدالله وأحمد الصالح. «قصة موال» مع أمل عبدالله. «الانحدار» بطولة سعاد عبدالله. «لم تكن أمنيتي». «شمس الضحى» بطولة أحمد جوهر. «حكايات من التراث» تأليف منيرة الفارس، سيناريو وحوار نوريه العتال. «خماسية الجوهرة»، «مبارك والمصير» مع عواطف البدر. كذلك أخرج برنامج «عادت عليكم» (1973).

شارك القلاف كممثل في أعمال تلفزيونية من بينها: «درس خصوصي» مع عبدالحسين عبدالرضا، سعاد عبدالله، مريم الصالح. «الدردور». «أبناء الغد» إخراج غافل فاضل، إنتاج «مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك» لعام 2000. «المطلقة»، عمل مشترك سعودي – مصري، «صراع الأجيال» عمل مشترك سعودي-مصري.

جسد شخصيات: أشعب الطماع من إخراج السيد الربيجي، الوالد في مسلسل «علي بابا» وثلاثية  السلسلة مع أحمد الصالح ومريم الغضبان، وشارك في مسابقات رمضان إخراج سامي الشريدة.

شارك في ندوة حول الأغنية التلفزيونية في مقر جمعية الفنانين الكويتيين في 2 أغسطس 1972. درّس مادة الإخراج التلفزيوني في المعهد العالي للفنون المسرحية (1986). صدر له كتاب «طريقك إلى الإخراج والإنتاج التلفزيونيين» (1995).

عمل في تلفزيون أبو ظبي، في دولة الإمارات العربية المتحدة، مسؤولاً عن عملية النقل الخارجي ومشرفاً فنياً في قسم الدراما ومراقباً للأعمال الفنية العربية والأجنبية.

منذ 1999 وحتى وفاته زار أكثر من اثنتي عشرة دولة من بينها: دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، موريتانيا، السعودية، إمارة دبي، مملكة البحرين وغيرها.

أخرج لتلفزيون الكويت مسابقات رمضان (1994).

في الإذاعة

شارك القلاف في أعمال إذاعية درامية كممثل من بينها: «نافذة على التاريخ»، «نجوم القمة» وهي آخر أعماله الإذاعية، «مخروش طاح بكروش»، تأليف مبارك الحشاش ويعتبر أبرز أعماله الدرامية بعد التحرير.

مع «فرقة المسرح العربي»

في 17 نوفمبر 1964 دخل القلاف  إلى «فرقة المسرح العربي» وشارك ممثلاً في المسرحيات التالية:

- «أغنم زمانك»، تأليف عبدالحسين عبدالرضا، إخراج حسين الصالح الدوسري، عرضت في 18 فبراير 1966 على مسرح في كيفان.

- «الكويت سنة 2000»، تأليف سعد الفرج، إخراج حسين الصالح الدوسري، عرضت في  13 مايو 1967 على مسرح كيفان.

«القاضي راضي»، إعداد محمد جابر، إخراج حسين الصالح الدوسري، عرضت في 12 نوفمبر 1968 على مسرح كيفان.

مع «فرقة المسرح الشعبي»

شارك القلاف مع «فرقة المسرح الشعبي» في مجموعة من المسرحيات من بينها:

- {محكمة الفنانين» من فصل واحد، تأليف صالح موسى، إخراج عبدالرحمن الضويحي، عرضت في 16 مايو 1974 على مسرح كيفان.

- «حكمت محكمة السلطان»، تأليف الكاتب الإنكليزي جيمس فوكنر، إخراج نجم عبدالكريم، أعدّها بتصرف عبدالرحمن الضويحي وصالح موسى، عرضت في 8 فبراير 1982 على مسرح كيفان.

- «رجل وامرأة» إعداد حسين المسلم وإخراجه، عرضت في «مهرجان الكويت المسرحي الأول» (1989).

مع المسرح الخاص

للقلاف سلسلة من المشاركات مع المسرح الخاص من بينها:

- {مخروش طاح بكروش» مع طارق العلي وأحمد جوهر ومحمد حسن.

-»جسوم ومشيري»، إخراج أحمد عبدالحليم،

- {بلنتي» من بطولة أحمد جوهر.

- {الشبح». «هالو دوللي» مع عبدالحسين عبدالرضا وغانم الصالح ومريم الغضبان ومريم الصالح وشويكار وعلي المفيدي…

- {حرم سعادة الوزير» مع خالد النفيسي وحياة الفهد وسعد الفرج.

جوائز وتكريم

نال القلاف دروعاً وجوائز تكريمية من بينها:

- درع فنان المسرح في احتفال «يوم المسرح العربي لتكريم الفنان المسرحي» (21 فبراير1977).

- جائزة تشجيعية عن دوره في مسرحية «حرم سعادة الوزير» في «يوم المسرح العربي لتكريم الفنان المسرحي» (فبراير 1980).

- بمناسبة عودته من رحلة علاج طويلة في الولايات المتحدة الأميركية، أقام الاتحاد الكويتي للمسارح الأهلية حفلة تكريمية له واستقبالاً في حضور فنانين من قطاعات فنية وألقيت  كلمات في المناسبة (نوفمبر 1998).

- درع تذكاري من «مركز آفاق الفن للإنتاج الفني والمسرحي» لجهوده المبذولة وتفانيه في سنوات عطائه في مجال المسرح.

وفاته

توفي القلاف فجر الثلاثاء في 4 يوليو 2000  وهو في الخامسة والخمسين من عمره بعد صراع مرير مع مرض عضال.

من أقواله

-  لا يقف الفنان عند نقطة معينة ويأخذ تقاعداً عندها، إنما يبقى عطاؤه حتى الممات.

- ينقص الفنان الكويتي الصدق مع نفسه ومع همومه.

- قد لا يكون المال عقبة رئيسة بالنسبة إلى الفنان، فلا بد له من أن يقدم تضحيات وأن يكون صادقاً مع نفسه قبل أن يكون صادقاً مع الآخرين.

- على المرء أن يسعى وليس عليه إدراك النجاح.

- ميكرفون الإذاعة سرطان الفنان لأنه يأخذ منه كل وقته وأحاسيسه ومشاعره.

- إن لم أجد نفسي في عمل ما أرفضه، وسبق لي أن رفضت أعمالاً كثيرة لعدم قناعتي بها، وليس التصدي للعمل هو الكسب المادي.

- من السهل على الإنسان أن يبكي ولكن من الصعب عليه أن يضحك.

- أبحث عن الجديد وعن النص الجيد الذي أتفاعل معه لأنه يطرح قضية، أما النص الرديء فأرفضه، القضية قضية نصّ وليست قضية إخراج.

- التمثيل شيء جانبي بالنسبة إلي لأن مهمتي الأساسية هي الإخراج وتحقيق ذاتي كفنان عن طريق الإخراج، لا سيما أنني أؤدي  أدوار الشخصيات التي  أخرجها.

- نصيحة لشباب المعهد العالي للفنون المسرحية ألا يتعجلوا على أنفسهم، فالطريق أمامهم مفتوح وعليهم أن يسلكوه بروية وليس باستعجال.

الجريدة الكويتية في

13/08/2011

 

البرلمان العراقي يمنع عرض مسلسل "الحسن والحسين"

أ. ف. ب. / بغداد:   

صوت البرلمان العراقي السبت لصالح منع عرض مسلسل "الحسن والحسين" الذي يجري بثه على قنوات فضائية خلال شهر رمضان، على اعتبار انه "يحرض على الفتنة الطائفية ويشوه التاريخ".

وقال مصدر برلماني لوكالة فرانس برس ان "غالبية 220 نائب شاركوا في جلسة اليوم صوتوا ضد عرض مسلسل +الحسن والحسين+ الذي يبث على عدة قنوات فضائية عربية اضافة الى قناة +بغداد+العراقية" التابعة للحزب الاسلامي العراقي السني.

وذكر المصدر ان "على السلطة التنفيذية الآن ان تصدر قرارا يمنع عرض المسلسل على القناة العراقية المعنية".

واوضحت النائبة هناء تركي المنتمية الى ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي ان البرلمان صوت على منع عرض المسلسل بعدما راى انه "يثير الفتنة الطائفية ويشوه الحقائق التاريخية ويسيء الى اهل البيت".

واضافت في تصريح لفرانس برس "نستغرب عرض هذا المسلسل في الوقت الذي تمر فيه المنطقة بصراعات بين السنة والشيعة".

ورات تركي ان "المسلسل مدعوم من جهات تعمل على اثارة الفتنة الطائفية ليس في العراق فقط وانما في عموم المنطقة العربية".

ويلقي المسلسل وهو من اخراج السوري عبد الباري ابو الخير، الضوء على "الفتنة الكبرى" عبر تصوير حياة حفيدي النبي محمد، الحسن والحسين، ودورهما في الدفاع عن الخليفة عثمان بن عفان ومساندة والدهما علي بن ابي طالب.

و"الفتنة الكبرى" من اهم الاحداث التي اثرت في مسار التاريخ العربي الاسلامي عندما احتج اهل مصر والعراق خصوصا على حكم الولاة الذين عينهم ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان نتيجة فسادهم والضرائب التي قاموا بفرضها.

وادت هذه الفتنة الى تمزيق المسلمين الى ثلاثة اتجاهات رئيسية، هي السنة والشيعة والخوارج.

والى جانب السجال السني الشيعي القائم حول احداث المسلسل، احيا هذا العمل الذي استغرق تصويره وانتاجه ثلاث سنوات وتخطت تكاليف انتاجه الثمانية ملايين دولار بحسب المنتجين، الجدل حول تصوير الانبياء وصحابة الرسول وآل البيت.

وكان منتج المسلسل محمد العنزي اكد لفرانس برس في تموز/يوليو ان "هذا موضوع شرعي ونحن اخذنا فتاوى علماء بجواز ظهورهم وخضعنا فيه للمعايير الشرعية"، مؤكدا "نحن لا نملك ان نحلل او نحرم".

إيلاف في

13/08/2011

 

في حديث لرنامج "نبض الكلام" على قناة mbc

سعد البريك: أرى تحريم "الحسن والحسين".. ولا خلاف على منع تجسيد النبي

دبي - العربية.نت 

قال الداعية السعودي الشيخ سعد البريك إن مسألة عرض مسلسل "الحسن والحسين" خلافية، وهو يميل إلى الرأي القائل بتحريم تصوير الصحابة، وهو الرأي الذي عليه عامة المجامع العلمية الإسلامية، كما وجّه رسالة لعلماء المغرب بالعمل على منع الفيلم الإيراني الذي سيجسد النبي (صلى الله عليه وسلم).

وقال البريك في حديثه لبرنامج نبض الكلام على قناة "إم بي سي" "إن مسألة عرض مسلسل (الحسن والحسين) قضية شرعية، يجب أن يرجع فيها إلى المجامع العلمية والمجامع الشرعية، المجامع العلمية منذ أكثر من 80 عاماً تقريباً، وهي على لزوم القول بتحريم تصوير الصحابة"، مبيناً أن "تصوير الحسن والحسين أمر لا يجوز".

وأكد البريك أن هذا رأي مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر، ورأي هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، ورأي مجامع كثيرة جداً، وكانت هناك محاولة سابقة حتى أيام وزير الإعلام أنس الفقي ومع ذلك رفضه الأزهر، والأزهر له في هذا المجال مواقف يشكر عليها.

وشدد على أنه عندما يدخل المسلمون في قضايا الخلاف "يجب أن لا نجعلها مقاطع الولاء والبراء"، فيجب أن يحفظ للعالم قدره، مبيناً ميله إلى رأي تحريم تصوير الصحابة، لكنه استغرب من آراء بعض علماء الشيعة الذين حرموا تصوير الحسن والحسين، ويلعنون أبوبكر وعمر وعائشة.

وأضاف: لا شك أن هذا خط لا خلاف عليه ولا نزاع فيه، بل حتى الذين قالوا بتجسيد الصحابة لم يقروا بجواز تمثيل شخصية النبي (صلى الله عليه وسلم)، وبعضهم قال إن هذا "جناية على الإسلام والملة"، وقال: "لا أستغرب ذلك من مؤسسات الإعلام الإيرانية فهم قد صوروا مريم العذراء من قبل، والأنبياء من قبل".

وناشد البريك علماء الشريعة في المغرب بأن "لا يسمحوا بذلك وأن يناشدوا قيادتهم في مملكة المغرب أن يمنعوا هذا التصوير، خاصة أن الأسرة المالكة في المغرب تنتمي إلى آل البيت".

قصة أول ظهور على "إم بي سي"

وقبل 13 عاماً فتح الداعية السعودي سعد البريك أبواب الإعلام للدعاة وعلماء الدين في السعودية، وتلقى بمفرده ردود الأفعال السلبية في البدايات، ثم دارت الأيام وحصلت تطورات كبيرة في الفتوى وتعليم الدين، وصار بعض الذين انتقدوه في ذلك الحين يتنافسون على الشاشات التلفزيونية.

وحكى البريك للزميل عبدالله المديفر في برنامج "نبض الكلام" على شاشة "إم بي سي"، قصة أول ظهور له على شاشة قناة "إم بي سي"، في الوقت الذي كان فيه ظهور الدعاة على الشاشة أمراً غير مرحب به.

وأبان أنه حصل على فتوى خاصة من مفتي المملكة في ذلك الحين الشيخ عبدالعزيز بن باز (رحمه الله) حول الظهور على الشاشة، وكانت إجابته: "شارك ولا تتردد"، مؤكداً أنه كان يتوقع ردود أفعال مخالفة، ولذلك طلب من ابن باز كتابة فتواه هذه على ورقة، ليعرضها على المخالفين، وهو ما حدث بعد أن كثرت الاعتراضات.

نقد أعمال رمضانية

ولم يتردد البريك في توجيه النقد إلى "إم بي سي" أثناء الحلقة، حيث انتقد حديث الدكتور طارق السويدان، وهو ضيف سابق في البرنامج نفسه، مروراً بانتقادات وجهها إلى مسلسلات تعرض على شاشة "إم بي سي" مثل "طاش ما طاش".

وطالب المستثمرين بالعمل على إنشاء قنوات إسلامية باللغة الفارسية لتكون في مواجهة القنوات الإيرانية باللغة العربية، والتي تجاوزت الـ40، وفقاً لحديثه.

العربية نت في

13/08/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)