تان تان.. ميكي.. والمانجا الياباني ســينما الـورق وعــام الفــن التاســـــــع! رسالة باريس - ماجـدة الجـندي |
صفحات خاصة
|
يقولون عنه الفن التاسع.. ويري فيه محبوه نوعا من السينما ولكن علي الورق.. فن الرسوم المصورة أو السيناريوهات المصورة أو الشريط المصور(Bandedessinee بالفرنسية) الذي يختصر بحرفيB.D..2007 كان عام نوعية كتب هذا الفن الذي لا يتجاوز عمره المائة عام.. رساموه وكتابه نجوم.. عدة أجيال تحقق الأرقام الأعلي في المبيعات.. أنواع من التيمات والمدارس الفنية.. وعشرات من الجوائز.. وأشكال من المؤسسات الكبيرة والصغيرة.. المستقلة والتابعة لدور نشر.. كلها تشجع وتستنبت مواهب الكتابة والرسوم لفن الأشرطة المصورة أوdessineeLesbandes.. كانت البداية أو المتعارف عليه أن جمهور هذا الفن هم الصغار.. ثم ارتفعت الشرائح العمرية ودخل الشبيبة والشباب.. لكن السوق اتسعت واتسعت ودخلت عدة دور نشر ثم ظهرت نوعية من المدارس المستقلة.. وتصادف انعقاد الدورة السابعة والعشرين لصالون باريس للكتاب ووجود مناسبتين جعلتا من هذا الفن القادم باكتساح في آسيا وأوروبا سمة بارزة.. المناسبة الأولي مرور مائة عام علي نشأة فن الأشرطة المصورة والثانية هي مرور مائة عام أيضا علي ميلاد واحد من أبرز وأشهر رواد هذا الفن الممتع.. صاحب الشخصية الأشهر تان.. تانTinTin, الفنان جورج بروسيبر رمي أو كما اشتهر هرجيهHerge.. الذي أمسك بريشته بعد أحد عشر عاما فقط من مولده في مايو1907, ولم تتوقف هذه الريشة المبدعة إلا في3 مارس1983.. خمسة وستون عاما من الفن التاسع الجميل الذي كان من المفترض أنه موجه لإمتاع الصغار فإذا بالخصب والعمق والسهل الممتنع في معالجة مجريات العالم, يستقطب الآباء والأبناء معا.. قبل التوقف عند تان تان وجرشيه نقول إن متحفا ومكتبة خاصة تضم كل تاريخ هذا الفن التاسع منذ البدايات وحتي اليوم أصبح متاحا منذ عام1990, وهو نفس العام الذي شكل نوعا من القفزة لهذا الفن.. ينظر اليوم إلي ألبومات الـB.D كفن أدبي له مفردات تكنيكية والألبوم هو الكتاب الذي يضم حكاية أو مغامرة فن الشريط المصور وهذه الألبومات أو الكتب لم تعد ـ ومنذ سنوات ـتقتصر موضوعاتها علي مايجذب القاريء الطفل أو الشاب لكنها دخلت إلي عالم الأدب بقوة.. وبثقة وتحول عديد من أعمال كبار الكتاب إلي شرائط مصورة.. من أول مبدعي الـB.D.. الفراعنة. الاهتمام بهذا اللون من الكتب اتخذت عشرات الأشكال في هذه الدورة لصالون باريس للكتاب وفي أكثر من ندوة برزت تلك الحقيقة المدهشة: صحيح أن الإرهاصات الأولي لصور هذا الفن قد تم طبعها عام1796 إلا أن أي نظرة علي جدران المعابد الفرعونية تكشف عن فن الـBandedessinee. كيف..؟ فن الشريط المصور هو حكاية تتابع مشاهدها.. في زماننا دخلت إليها أدوات وفنون كالجرافيك وغيره ووظف الكمبيوتر في تنفيذها.. لكنها قبل هذه التقنية وفي الأزمنة القديمة كانت لوحات الفريسكا في مصر واليونان وروما بمثابة جذور لهذا الفن. في ظل تطور الطباعة ومع مطلع القرن التاسع عشر, تبلور هذا الفن علي المستوي الدولي وصار له أكثر من رافد.. في اليابان ظهر ما عرف ويعرف باسم رسومManga وتباينت موضوعاتها وابطالها من الفكاهة إلي السموراي وفن الأيرونيك ومع بدايات القرن العشرين ولد أبطال فن الشرائط المصورة كما نعرفه اليوم في أوروبا وأمريكا.. المرة الأولي1908 مع الفنان تريستان برنار ثم جورج رجي أوHerge( اسم الشهرة) صاحب شخصية تان تان وفي عام1938 ظهرت شخصية سوبرمان في امريكا وهو نفس عام وصول ميكي الأمريكية إلي فرنسا. وتوالي ظهور أبطال هذا الفن علي مدي الأربعينيات والخمسينيات وتدخلت بعض القوانين في فترات تلزم الاصدارات الموجهة للشباب والصغار بمساحات تحريرية أوسع مما شكل نوعا من الإبطاء النسبي ولكن فن الأشرطة المصورة انطلق بقائمة من الرواد وكان من أبرزهم الفنان صاحب شخصية تان تانHerge الذي احتفت بذكري مولده المائة فرنسا عبر صالونها للكتاب وأيضا عبر عديد من المجلات المتخصصة كان أبرزها مجلة ليرLire الفرنسية التي أصدرت عددا ممتازا خصصته كله للحديث عن تان تان وصاحبها ومبدعها... الكبار يدخلون عالم الفن التاسع تسجل سنوات الستينيات بداية انضمام جمهور الكبار إلي عوالم فنون الأشرطة المصورة والتي لم تعد موضوعاتها تقتصر علي ما يجذب الصغار وحدهم لكن التسعينيات هي ذروة الصعود الذي جعل من هذا الفن التاسع فنا عابرا لكل الحدود.. اتسعت قاعدة الانتاج في أوربا وأمريكا ودخلت الانترنت ومعها مرحلة من المؤلفين والمواقع والمجلات الإليكترونية خاصة في أمريكا مما جعل جمهور الفن التاسع بالملايين والملايين.. دون المرور علي دور النشر وهذا العام حصل علي واحدة من جوائز هذا الفن رسام وكاتب أحدهما يعيش في نيويورك والثاني في أوروبا.. وعندما سألهما الصحفيون كيف وكل منكما في مكان أمكنكما إخراج هذا الألبوم أو الكتاب الذي حصد الجائزة كان الرد: هذا سؤال في غير محله بعدما ألغت التكنولوجيا فكرة المكان هل يمكن أن تقرأ كافكا أو دستوفسكي أو شكسبير بالشرائط المصورة..؟ بعض دور النشر امتلكت شجاعة الخوض والتجريب واصبح السؤال عن العلاقة ما بين النص والرسم: أضافة أم حذف..؟ يعني هل يستمتع المتلقي بنوعين من الفن في آن واحد أم أن الرسم يخصم من النص والعكس.. بالطبع في الإجابة هناك فرقاء ووجهات نظر لكن الرصد للتجربة يشهد دخول أعداد مضافة إلي القراءة بهذا الأسلوب فكما عبر بعض القراء الشباب: عمل أدبي بأسلوب الـB.D هو أشبه بالسيما علي الورق... أسطورة تان تان وHerge' كيف لنص واحد أن يستقطب قراء من شرائح عمرية متباينة ويمتعهم بنفس القدر؟ ربما السؤال في حال النص المكتوب لا يحمل جديدا لكن في حال فن الـB.D يبرز تجربة تان تان ورسومه فريدة متميزة حملت متعة الأدب والتاريخ والعلم والفلك والسياسة وخصوبة التجربة.. جاءت بالحقيقة والخيال والمعرفة من إطار من المتعة التي توزعت علي ملايين النسخ وربت أجيالا من جذور ثقافية متباينة وموزعة علي أركان الكون.. وكلها أحبت وترتبت ووعت وتأثرت بتان تان.. لكن من هو هذا الفنان الرائد جورج رمي الذي مازال بعد كل هذه السنوات يتواصل المتلقون والنقاد في إكتشافه. في مايو1907 وتحديدا يوم22 مايو في بروكسل, وفي عام1918 رسم في ديوان لأسعار ماري لويز فان, وكانت صديقة صغيرة له.. في سنة1924 اتخذ اسمHerge للشهرة وبعدها بخمس سنوات اخترع شخصية تان تان وميلو في مجلةLepetruingtieme أو العشرين الصغيرة في بروكسل, وبعدها بعام في فرنسا مجلة تان تان أو جريدة تان تان نفسها ظهرت عام1946 وفي سنة1950 تأسست استديوهاته. توفي هرجيه في مارس1983. منذ أكثر من سبعة وسبعين عاما ظهرت شخصية تان تان المحقق الصحفي الذي يجوب العالم وكلبه ميلو.. كان هرجيه في الثانية والعشرين من عمره.. لكن حجم الدراسات التي اجريت وتجري حاليا حول الكواليس الفنية لعالم تان تان مذهلة يتداخل فيها عناصر فنية وعلماء نفس ونقاد يتوقفون عند كل خط في الرسم وكل كلمة في النص.. وهو يستحق وقد نشروا مؤخرا كراسات هرجيه التجريبية التي كانت بمثابة المعمل التجريبي لهم لابداعه شخصيات البومات تان تان, وجرت الدراسات التفصيلية حول المكان ومعالمه ومنابت الشخصيات ومن أين جاءت وكيف تطورت وبالذات تشانج الشخصية الصينية التي خلدها الفنان في أكثر من ألبوم والتي لها أصل في حياة هرجيه. تشانج تشونج جن فنان صيني من نفس عمر هرجيه.. التقيا عام1934 وكان تشانج البطل في الألبوم الأول اللوتس الأزرق وقدم تشانج هذا الفن التاسع في الصين لكن الصديقين افترقا ـ لظروف الحرب وحكم ماو ـ والتقيا بعد47 عاما في ظروف اشبه بظروف متخيلة كما في البوم تان تان في الكتب.. قصة اشبه بالأسطورة أسطورة في تاريخ الفن التاسع هي محصلة لثقافة واسعة, وهذا ما كشفت عنه قراءات هذا الفنان الذي كان مغرما بالقراءة وخاصة الآداب بأنواعها من بلذاك الي دستوفسكي ومن فلوبير الي ستاندال وإن آثر الكسندر ديما الذي عرف بدايات الاهتمام بالآداب عن طريق فرسانه الثلاثة.. كان رأس شخصية تان تان مفعمة بالخيال ولكن أقدامه فوق الأرض وتلك كانت المعادلة التي ولا شك جاءت محصلة لتكوين هرجيه نفسه خصبته الثقافة وعمقت من موهبته كان يقول عن قراءاته: كل الحبوب تتحول إلي طحين في الطاحونة وكل ألبوم لتان تان كان وراءه عمل معرفي بطريقة او بأخري ولهذا عاش تان تان.. وإن رحل هرجيه.. الأهرام اليومي في 11 أبريل 2007
|