سينماتك

 

أفضل أفلام السينما العربية المعاصرة تعرض في خمسة مهرجانات عالمية للأفلام

توفيق زين

 

 

 

 

ما كتبته

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

 

صفحات خاصة

أمين صالح

عبدالقادر عقيل

يوخنا دانيال

 

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

 

أرشيف

إبحث في سينماتك

 

سجل الزوار

إحصائيات استخدام الموقع

 

 

 

سينماتك

 

تتألق السينما العربية تحت الأنوار العالمية الساطعة خلال الفترة الواقعة بين 19 آذار/مارس و15 نيسان أبريل في مهرجانات دولية للأفلام وذلك في ايطاليا وألمانيا وتركيا والمملكة المتحدة. وتقدم العروض باشراف وتمويل الاتحاد الأوروبي لمشاريع الشاشة المتوسطية، اذ يعتبر هذا المشروع جزءاً من المشروع الثاني للمفوضية الأوروبية في المجال السمعي البصري Euromed Audiovisuall II Programme لمنطقة أوروبا الشرق أوسطية والذي يحرز نجاحاً باهراً.

ففي ايطاليا، يتضمن مهرجان ميلانو الـ 27 لسينما الدول الافريقية والآسيوية ودول اميركا اللاتينية الذي جرت فعالياته بين 19 و25 آذار/مارس من العام الحالي مهرجاناً مصغراً خارج التنافس للسينما العربية ضمن قطاع ما يسمى "بالنوافذ على العالم" Windows of The World بينما تقام في المانيا عروض تعتبر كجزء من "أيام الفيلم المستقل" Days of Independent Films في مهرجان أوغسبورغ للأفلام Augsburg Film Festival الذي بدأت فعالياته في الـ 20 من آذار/مارس من العام الحالي تقدم Med-Screen خلالها 5 أفلام طويلة و6 أفلام قصيرة بالاضافة الى 7 أفلام وثائقية من مختلف أقطار العالم العربي.

أما مهرجان اسطنبول/تركيا الـ 26 الدولي للأفلام الذي تمتد فعالياته من 31 آذار/مارس الى 15 نيسان/ابريل 2007 فيتضمن 4 أفلام من انتاج بلدان الشرق الأوسط وافريقيا ضمن القطاع الذي تم ايجاده حديثاً والذي يطلق عليه اسم "من جبال الكوكاز الى بلدان البحر الأبيض المتوسط"، والافلام المختارة للعرض هي "أطراف القلب Heart Edges من اخراج هشام ايوشم؛ المغرب 2006 وفيلم "ما أجمل هذا العالم" www.what a wonderful من فوزي بن سعيدي/فرنسا/المغرب/المانيا 2006 "فلافل" من ميشيل كمون لبنان 2006. وفيلم Rome Rather than you أو "أفضل روما عنك" من طارق تقية.

أما في المملكة المتحدة فقد استضافت الاكاديمية البريطانية للأفلام والتلفزيون والفنون British Academy of film and Television Arts, BAFTA في لندن عروض من أفضل ما تم انتاجه من السينما العربية، تعرض بين 30 آذار/مارس وأول نيسان 2007. وقد تم تنظيم هذا الحدث بمشاركة مؤسسة Zenith وهي منظمة مكرسة لنشر الفنون العربية المعاصرة. وسوف يتم خلال هذه الفترة عرض آخر ما تم انتاجه من افلام حديثة في العالم العربي بما في ذلك لبنان ومصر والعراق والجزائر والمغرب.

وأخيراً تتعاون Med -Screen مع Filmhouse لتقديم مختارات... Makinf of.. من 11 فيلماً عربياً حديثاً والعديد من الأفلام الوثائقية في مهرجان يقام لمدة اسبوع في مدينة ادنبرة من 2 الى 9 نيسان/أبريل 2007 والأفلام المختارة لمهرجان الأفلام السينمائية العربية الجديدة هي تسجيل: الفيلم الأخير من نوري بو زيد تونس www,What a wonderful world 2006 فوزي بن سعيدي فرنسا/المغرب/المانيا 2006 "الكآبة في فلسطين" (فلسطين الكئيبة؟) Palestine Blues من نداء سنوقروط. فلسطين 2005. وفيلم "كحلوشا" VHS Kahloucha من نجيب بالقدحي تونس 2006 وفيلم "أنا التي كنت أضع الزهور على لحدها" (أو قبرها)" من هالة عبد الله وعمار البيك سوريا 2006، فيلم "هؤلاء البنات" These Girls من طحان راشد مصر 2006 "المكان الذي اسميه وطناً او منزلاً" The Place Icall Home من تامر عزة مصر 2006 "بركات" من جميلة صحراوي الجزائر/فرنسا 2006 "وقت الفراغ" Leasure Time من محمد مصطفى مصر 2006، "زوزو" من جوزف فارس، السويد/بريطانيا/الدانمارك 2005 و"الرجل الأخير The Last Man من غسان سلهب لبنان/فرنسا 2005.

في هذه الأثناء يجري عرض فيلم السكان المحليين/أيام المجدglory Days of:Indigenes الذي تم اختياره للحصول على جائزة أوسكار من غسان بوشارب فرنسا/المغرب/الجزائر بلجيكا 2006 في صالة عرض Filmhouse في إدنبرة من 30 آذار/مارس حتى 19 نيسان/أبريل 2007.

وسوف يصاحب المهرجان مؤتمر لتبادل الآراء يعقد ليوم واحد في صالة Raeburn Room في مباني المعهد القديم لجامعة أدنبرة حيث سيقوم العديد من الآكادميين والنقاد وصانعي الأفلام من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية والعالم العربي بمناقشة المواضيع المتعلقة بالتطورات الجديدة التي لحقت بالسينما العربية. ويعقد هذا المؤتمر برعاية مركز الدراسات المتقدمة للعالم العربي.

هذا ويعتبر Med-Screen أحد المشاريع الاثني عشر التي تدعمها المفوضية الأوروبية ضمن برنامج Euromed السمعي البصري. ويستهدف هذا البرنامج ترويج الأفلام التي يتم انتاجها في 8 من الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا والتي تتضمن الجزائر ومصر ولبنان والأردن والمغرب والأراضي الفلسطينية وسوريا وتونس. والهدف الرئيسي من وراء ذلك؛ هو جعل هذه الاعمال اكثر رواجاً في البلدان الشريكة ومضاعفة الفرص لتسويقها. وهي تحقق ذلك بطرق عدة منها تنظيم "اسابيع للفيلم العربي" في دور السينما في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا وفي أوروبا وعادة ما يجري ذلك خلال المهرجانات السينمائية التي تقام في الدول الأوروبية أو من خلال منظمات متخصصة. أو عن طريق اعطاء أصحاب الحقوق القانونية للفيلم فرصة لحضور الأسواق الرئيسية للأفلام لمضاعفة امكانياتهم في تسويق افلامهم ليصار الى شرائها وعرضها تجارياً. أو عن طريق دعم منتجي الأفلام العربية لكي يحصلوا على المزيد من فرص الدعاية والاعلان لاصدارات افلامهم على أقراص DVD وذلك بشراء حيز أكبر من المساحات الاعلانية في وسائل الاعلام وزيادة عدد اللغات المتوافرة على أقراص DVD لجعلها أكثر رواجاً لجمهور أكبر. وأخيراً بانتاج وتوزيع مختارات مأخوذة خلال تصوير الفيلم Making of.. من الأفلام العربية بنسقين: نسق قصير للاستعمال للترويج للفيلم عبر شبكة الانترنت واصدار اطول منها للاستعمال كنسخة مجانية لاطلاق الفيلم على قرص DVD.

أما برنامج Euromed Audiovisual II programme فيستهدف تحفيز التبادل والحوار بين الشعوب من كافة جوانب شواطئ البحر الأبيض المتوسط عبر العروض السينمائية. وهو يروج التعاون بين العاملين في المجال السمعي/البصري ويقوم بنقل التكنولوجيا والخبرة عبر التدريب المهني الاحترافي ويضمن بث الاعمال السينمائية الصادرة عن الشركاء المتوسطيين والاتحاد الأوروبي كما يروج لتعزيز التراث السمعي/البصري في منطقة البحر الأبيض المتوسط ويسهل الاستثمار ويؤمن الوظائف ويوفر المزيد من الثروات الابداعية في القطاع السمعي/البصري

المستقبل اللبنانية في 6 أبريل 2007