سينماتك

 

من ذاكرة السينما العراقية

ماض مشرق وحاضر بلا ملامح

عبد العليم البناء

 

 

 

 

ما كتبته

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

 

صفحات خاصة

أمين صالح

عبدالقادر عقيل

يوخنا دانيال

 

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

 

أرشيف

إبحث في سينماتك

 

سجل الزوار

إحصائيات استخدام الموقع

 

 

 

سينماتك

 

في اطار بروز رغبة حقيقية للنهوض بالسينما العراقية واعادة الحياة اليها من جديد مع انجاز فيلمها ذي الرقم (100) الذي طال انتظاره كثيرا، وجدت من الضروري الاشارة الى الاوائل من رعيل المبدعين السينمائيين الذين اسهموا في ارساء دعائم هذه السينما وجعلها ذات حضور مؤثر – الى حد ما – في المشهد الثقافي العراقي على مدى اكثر من خمسة عقود بالرغم من تلك العثرات والكبوات والاخطاء التي المت بها هنا او هناك امتاز بها هؤلاء المبدعون الذين كان هاجسهم الابداعي هو المسيطر والدافع والملهم لهم في كل ما صاغوه وما قدموه من خطاب سينمائي متنوع او متباين المستويات.. واذا كان لكل شيء بداية فان لكل ابداع أولولية لا بد من تأشيرها.

واتساقا مع ما سبق فان فيلم (ابن الشرق) كان اول فيلم روائي عراقي تم عرضه في بغداد في سينما الملك غازي وذلك في العشرين من تشرين الاول عام 1946 وكان من سيناريو واخراج ابراهيم حلمي وتمثيل عادل عبد الوهاب ومديحة يسري وبشارة واكيم ونورهان, وانتج في مصر من قبل الفنان العراقي عادل عبد الوهاب وشركة افلام الرشيد..

في حين كان فيلم ( عليا وعصام ) الذي عرض في 12/ 3/ 1949 في سينما روكسي ببغداد اول فيلم انتج بالكامل في العراق في ستوديو بغداد وعلى هذا الاساس اعتمد تاريخ عرضه ( 12 اذار ) من كل عام عيد للسينما العراقية .. وهو من اخراج اندريه شاتان قصة وسيناريو وحوار انور شاؤول وتمثيل ابراهيم جلال وعزيمة توفيق وسليمة مراد وجعفر السعدي وعبد الله العزاوي.

اما فيلم ( فتنة وحسن ) فيكتسب اهمية خاصة كونه اول فيلم عراقي خالص 100% تاليفا وتمثيلا واخراجا وتقنيات ويعد واحداً من انجح الافلام الجماهيرية في تاريخ السينما العراقية.

ويعد فيلم ( من المسؤول ) اول فيلم عراقي يعتمد في موضوعته على قصة لاديب عراقي هو القاص ادمون صبري كما انه يمثل اول تجربة واقعية في السينما العراقية وهو من سيناريو واخراج عبد الجبار توفيق.

ويمتاز فيلم ( سعيد افندي ) الذي يعد من افضل ما قدمته السينما العراقية في تاريخها لكونهِ اول فيلم عراقي يعرض في مهرجان دولي حيث شارك في مهرجان موسكو السينمائي الدولي المنعقدة دورته عام 1958 وهو من سيناريو وحوار يوسف العاني عن قصة ( شجار ) لادمون صبري ومونتاج واخراج كاميران حسني وتمثيل يوسف العاني وزينب وعبد الواحد طه وجعفر السعدي ويعقوب الامين.

ويعد فيلم ( ارادة شعب ) اول فيلم عراقي يتناول ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة عام 1958 وهو من سيناريو واخراج برهان الدين جاسم وتمثيل ابراهيم العزاوي وازهار احمد ومحمود شكري وفائزة محمد.

وفيلم ( حوبة المظلوم ) سيناريو واخراج صفاء محمد علي وتمثيل جمعة الشبلي وسلمى عبد الاحد وسعيد العجلاوي ويعد اول فيلم لم يعرض للجمهور ابدا بسبب ظروف انتاجه أولوية تلاه في ذلك افلام ( سلطانة ) لصفاء محمد علي و ( أسعد الايام ) و(ليالي بغداد) وكلاهما لبرهان الدين جاسم و(سنوات العمر ) لجعفر علي وآخرها فيلم ( في ليلة سفر ) للمخرج بسام الوردي الذي لم يعرض جماهيريا في حين عرض في اكثر من تجمع ومهرجان.

وكان فيلم ( مشروع زواج ) قصة وسيناريو واخراج كاميران حسني وتمثيل فخري الزبيدي والهام حسين اول فيلم كوميدي عراقي..

ويعد فيلم ( ابو هيلة ) اول فيلم عراقي مأخوذ من مسرحية عراقية هي ( تؤمر بيك ) ليوسف العاني وهو من سيناريو وحوار العاني نفسه واخراج محمد شكري جميل ويوسف جرجيس وتمثيل يوسف العاني وزينب وخليل شوقي وناهدة الرماح وزكية الزيدي.

ويحوز فيلم ( نبوخذ نصر ) على مرتبتين في الاولوية كونه اول فيلم عراقي ملون وايضا اول فيلم عراقي تاريخي.. وهو من سيناريو واخراج كامل العزاوي قصة وحوار خالد الشواف وتمثيل سامي عبد الحميد ونجلاء سامي وبدري حسون فريد وكارلو هارتيون.

اما فيلم ( بصرة ساعة 11 ) للمخرج وليم سايمون فيعد اول فيلم بوليسي عراقي يتحدث عن مطاردة بين الشرطة ومهربي المخدرات في البصرة وهو واحد من الافلام التي حققت نجاحا جماهيريا كبيرا. فيلم ( الغرفة رقم 7 ) يعد اول فيلم عراقي مشترك مع لبنان سيناريو واخراج كاميران حسني ومونتاج صاحب حداد وتمثيل عبد الله الشماس ورضا الشطائي ونادية جمال. ويعد فيلم ( الحارس ) اول فيلم عراقي يحصد جائزة عالمية وهي الجائزة الفضية لمهرجان قرطاج السينمائي بعد حجب الجائزة الذهبية.

فيما يعد فيلم ( الجابي ) اول فيلم ينتجه القطاع العام بعد سلسلة الافلام التي انتجها القطاع الخاص سيناريو واخراج جعفر علي وتمثيل اسعد عبد الرزاق ووداد سالم وفوزية الشندي وجعفر السعدي وخليل والرفاعي.

أما فيلم ( الراس ) فهو اول فيلم بالسينما سكوب ينتجه القطاع العام سيناريو واخراج فيصل الياسري وتمثيل سليم كلاس ولينا باتع وعبد الجبار كاظم وسامي قفطان وفوزية الشندي.

فيلم ( الاسوار ) الماخوذ عن رواية (القمر والاسوار ) لعبد الرحمن الربيعي واخراج محمد شكري جميل هو اول فيلم عراقي يحصل على جائزة ذهبية في مهرجان دولي هو مهرجان دمشق السينمائي الدولي لعام 1979 .

وفيلم ( القناص ) سيناريو واخراج فيصل الياسري هو اول فيلم عراقي صور باكمله خارج العراق حيث تناول الحرب الاهلية اللبنانية وجرى تصويره في لبنان اثناء احتدام هذه الحرب وشارك فيه ممثلون لبنانيون الى جانب الفنانين العراقيين.

ويعد فيلم ( ستة على ستة ) اول فيلم عراقي تقوم باخراجه مخرجة عراقية هي خيرية المنصور ويعد بلا شك انجح فيلم كوميدي عراقي على الاطلاق وقد حقق نجاحا جماهيريا كبيرا لم يحصده اي فيلم من قبل ولعب ادواره: قاسم الملاك وليلى محمد وعبد الجبار كاظم وسهام السبتي وامل سنان واقبال نعيم.

في حين يعد فيلم ( فتى الصحراء ) اول فيلم عراقي موجه للفتيان وهو من اخراج عبد السلام الاعظمي الذي اشترك في كتابة السيناريو مع يوسف يوسف وتمثيل علي الحربي وهناء محمد وسمر محمد وفائزة جاسم وكنعان وصفي وعزيز خيون وطه سالم وزهرة الربيعي وهاني هاني وكريم رشيد.

ويعد فيلم ( نرجس عروس كردستان ) اول فيلم كردي عراقي سيناريو واخراج جعفر علي وقصة وحوار فريق محمد حسن وتمثيل مكي عبد الله وبديعة عبد الله وصفوة الجراح واحمد سالار

القصة العراقية في 25 فبراير 2007