سينماتك

 

انتقدها فى فيلم خيانة شرعية

خالد يوسف: وعود الرئيس الانتخابية فشنك سياسى

أشرف توفيق

 

 

 

 

ما كتبته

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

 

صفحات خاصة

أمين صالح

عبدالقادر عقيل

يوخنا دانيال

 

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

 

أرشيف

إبحث في سينماتك

 

سجل الزوار

إحصائيات استخدام الموقع

 

 

 

سينماتك

 

يعد فيلم خيانة مشروعة التجربة الثالثة لخالد يوسف كمؤلف ومخرج بل هو التجربة الاكثر نضجا فى مشوار خالد السينمائى فقد استطاع فى هذا الفيلم ان يحقق المعادلة الصعبة فى تقديم فيلم يمتلك مقومات النجاح الجماهيرى وعلى مستوى فنى عال فى نفس الوقت، وقد اتضح هذا فى نجاح الفيلم بتحقيق ايرادات جيدة فى شباك التذاكر.

ويتميز خالد يوسف بانه من المخرجين القلائل الذين يرفضون تقديم تنازلات فنية ويرفض ان يكون ترزيا يفصل الفيلم على مقاس النجم فخالد استطاع ان يكون مخرجا نجما.

وعن خيانة مشروعة وعن عودة خالد للعمل كمساعد مع يوسف شاهين كان هذا الحوار..

·         ما المدة التى استغرقتها فى كتابة خيانة مشروعة وهل استعنت بمستشارين قانونيين؟

- الكتابة الاولية استغرقت شهرين ثم اعادة تنقيح لمدة اربعة شهور اى ان كتابة الفيلم ككل استغرقت ستة شهور حيث اصطدمت اثناء الكتابة بمشكلة ان القاتل لا يرث واستعنت بقضاة ومحامين اصدقائى، هم الذين اخبرونى ان القاتل بحق يرث وهذه هى القاعدة القانونية والفقهية التى أسست عليها الفيلم.

·         التعامل مع هانى سلامة أكثر من مرة ألا يؤدى الى التكرار؟

- الأدوار التى قدمها معى كلها ادوار مختلفة وأنا شعرت انه الاقرب لتجسيد دور هشام البحيرى فى خيانة مشروعة فالدور الذى كتبته حينما تخيلته مرئيا وجدت ان امكانات هانى وقدراته الفنية مناسبة تماما له فاخترته لأدائه.

·         من شاهد الفيلم حدث لديه ربط بينه وبين حادث قتل زوج ذكرى لها، وحادث القتل الشهير فى النايت كلوب؟

- حتى فى فيلم ويجا قيل اننى كنت مستحضرا حادث ذكرى وكأن هذه الحادثة هى حادثة القتل الوحيدة فى مصر، لا لم يكن هذا الحادث حاضرا فى ذهنى على الاطلاق اثناء الكتابة، لكن حادث النايت كلوب الذى يتشاجر فيه شابان غنيان وقتلا بعضا كان فى ذهنى.. هذا سلوك الطبقة الجديدة من الاغنياء يتعصبون على بعض فيقتلون بعضا، وهذا غريب علينا كمصريين فنحن كبيرنا حينما نغضب من بعض ان نشتم أما هم فيقتلون وهذه ظاهرة جديدة على المجتمع المصرى أردت القاء الضوء عليها.

·         تغيير اسم الفيلم من خيانة شرعية الى خيانة مشروعة هل جاء بسبب الخوف من.....؟

- مقاطعا: أنا لا أخاف وعمرى ما خفت وعشت تيمة الخوف ولا هاعيشها، ما حدث ان الذين قدموا استجوابات او اعضاء المؤسسة الدينية الذين تساءلوا هل معنى خيانة شرعية انها شرعية اسلامية هؤلاء اطلقت عليهم فى اكثر من حديث لقب اصحاب القضايا التافهة واقول لهم انتم ناس تافهة ولا تعرفوا حتى لغة عربية فشرعية تعنى مشروعة وليست بالضرورة ان تعنى شرعية اسلامية مثلما نقول لقد دخل فلان الى البلد بطريقة غير شرعية فهل نقصد هنا انه دخل بطريقة غير شرعية اسلامية؟! لكننى وضعت فى اعتبارى رجل الشارع البسيط وهو الذى يهمنى وليس هؤلاء، وهو الذى شعرت ان اسم الفيلم سيحدث لديه نوعا من الالتباس.

·         دخلت فى منطقة الدين فى مشهدين من الفيلم، ألم تخش الهجوم عليك كما حدث بعد مشهد خمار منة شلبى فى ويجا؟

- أنا لا أخاف لانه لا يمكن لأحد أن يحتكر الاسلام ويتحدث باسمه، وبالنسبة للمشهدين فكان لابد ان تنطق الشخصيات بالكلام الذى قالته، فشخصية أم ريم لابد حينما تتعرض لأزمة ان تلجأ لله وترضى بقضائه هذه سمات الشخصية المصرية الاصيلة، فتجدها تقول لابنتها ربنا جميل وقومى صلى، والمشهد الثانى هشام البحيرى يقول هل انتم ربنا علشان تحاسبونى هذه طريقة تفكير الشخصية ولابد ان تنطق بهذا، وانا لن اضع رقيبا على نفسى واقول للناس الذين يضعون انفسهم اوصياء على الدين فلتذهبوا الى الجحيم جميعا ولن تفرقوا معى فى شيء، لاننى اعرف دينى جيدا ومسلم كويس قوى.

·         الشخصية المسيحية كمال التى قمت بتمثيلها كانت مقحمة على الاحداث فما الداعى لكون الشخصية مسيحية؟

- لعل شعورك هذا مرجعه الى الجريمة التى ارتكبتها السينما المصرية على مدى تاريخها مائة عام وهى تجاهل الشخصيات المسيحية فنجد عدد الافلام التى ظهرت بها شخصيات مسيحية يعد على اصابع اليد الواحدة رغم ان المسيحيين يمثلون نسبة كبيرة من سكان مصر، ولذلك حرصت منذ أول افلامى العاصفة على وجود شخصية مسيحية مارى التى مثلتها سعاد نصر رحمها الله وكانت صديقة البطلة.

·         اظهرت البحيرى بكأمين مساعد الحزب الوطنى وابناؤه متورطون فى الفساد وحققوا الثراء عن طريق غش الأدوية؟

- أنا معتقد بأن هناك تحالفا قويا بين السلطة والثروة فى مصر، تحالفا أساسه الفساد من أجل الثراء، فمن يمتلك السلطة يريد ان يصبح ثريا بفساده والعكس صحيح، فالفساد هو القاسم المشترك بين السلطة والثروة، وهذا ما قدمته فى الفيلم حيث جسدت ما يحدث فى الواقع واظهرت ان هناك تحالفا بين طبقة رجال الاعمال وطبقة اصحاب السلطة وكلاهما أكثر فسادا من الآخر، وكل هذا مص دم الغلابة لانهم ينهبون مال البلد الذى هو من حق غلابة البلد.

·         لأول مرة يظهر التعذيب فى أقسام الشرطة على شاشة السينما.

- لقد قدمت ما يحدث فى الواقع بالفعل ومادام يحدث فى المجتمع فسأقدمه على الشاشة ولا اخاف من العواقب.

·         انتقدت الوعود الانتخابية للرئيس ولماذا فعلت هذا رغم انه لا احد يجرؤ على انتقاد اكثر من وزير أو رئيس وزراء؟

- لأن ما يقال ليس فقط كذبا بل فُجر حينما يقول سأوفر 4 ملايين فرصة عمل وسأبنى ألف مصنع فى 6 سنوات يصبح هذا ليس كذبا بل فُجر سياسى فلماذا لم تعمل كل هذا فى الخمس والعشرين سنة الماضية، لماذا انتظرت كل هذا الوقت؟ وأى طاقة تلك التى ستمكنك من تحقيق وعودك فى ست سنوات؟!

العربي المصرية في 28 يناير 2007

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سينماتك