جديد حداد

 
 
 
 
 

من ذاكرة السينما..

ضربة شمس (1)

 
 
 
 

جريدة

أخبار الخليج

 
 
 
 
 
 

فيلم (ضربة شمس) هو باكورة أفلام محمد خان الروائية.. قدمه بعد عودته إلى القاهرة بعد أن باع كل ممتلكاته في لندن. وبعد قراره العمل في السينما وإنتاج أفلامه بنفسه، رغم شعوره بالخوف من دخول هذه المغامرة.

ولحسن الحظ.. أن بطل الفيلم نور الشريف، قد أعجب بالسيناريو عند قراءته وقرر أن يقوم بإنتاجه... (كان بإمكاني أن أستدين، لكني كنت محظوظاً أن نور الشريف تقدم واقترح أن ينتج الفيلم من دون علمه بظروفي، وكنت محظوظاً أيضاً لأنه منتج جيد وسخي في أفلامه، ولم يمانع أية مطالب تقدمت بها، رغم أني كنت ساذجاً وطيباً، ولم تكن لي دراية بالتكاليف !!) *

حاول محمد خان في فيلم (ضربة شمس) إثبات قدراته كمخرج جديد، يمتلك أسلوباً خاصاً يميزه عن بقية المخرجين المصريين. إلا أنه في نفس الوقت لم ينس الجمهور الذي سيشاهد فيلمه، وكان حريصاً على لفت انتباهه إلى الجديد الذي يقدمه له. إنه يقدم له فيلماً بوليسياً، يقدم له سرقة وقتل ومطاردات، واهتمامه بهذا الجانب قد أثر على قصته السينمائية، وجعلها تقع في أخطاء وسلبيات ساهمت في ضعف السيناريو.

فنحن هنا أمام مصور صحفي شاب، يدفعه حب الاستطلاع والرغبة في الحصول على سبق صحفي ـ وأشياء أخرى ـ لتعقب عصابة لتهريب الآثار. إضافة لمخططات أجهزة الأمن في محاولاتهم للقبض على أفراد هذه العصابة. ونتيجة لتورط العصابة في قتل صديق المصور، يتحول حب الاستطلاع عنده إلى رغبة عارمة للانتقام لصديقه.

يندرج الفيلم ضمن نوعية الأفلام البوليسية، والتي تعتمد أساساًً على عنصري الإثارة والتشويق، وتجسيد الصراع القائم بين قوى الخير وقوى الشر، كماركة مسجلة لغالبية أفلام هذه النوعية. الصراع بين مجرم أو عصابة وبين جهاز الأمن في الدولة، لذلك لا بد من وجود نوع من التكافؤ النسبي بين طرفي الصراع. أي أنه لكي يكون الفيلم أكثر مصداقية، يفترض أن يظهر الشر في عنفوان قوته، متخذاً من ذكائه ودهائه عنصرا موازنة بينه وبين قوى الخير (جهاز الأمن بإمكانياته). ولا بد للمجرم أن يثير إعجابنا، وإبهارنا بكيفية إدارته لجريمته ومراحل تنفيذها. هذا هو الأساس الذي يستند عليه أي فيلم بوليسي، للمحافظة على عنصري الإثارة والتشويق فيه، وإثبات مدى قدرته على التأثير في المتفرج. أما فيلم (ضربة شمس) فقد افتقد في بنائه على هذا الجانب الهام، واختلال ذلك التوازن ساهم ـ إلى حد كبير ـ في انخفاض حدة التشويق وحرارته.

ورغم قصة الفيلم البوليسية، إلا أن محمد خان قد أعطى اهتماما خاصاً لشخصياته، مع أن السيناريو ـ الذي كتبه فايز غالي ـ قد أخفق قليلاً في رسم هذه الشخصيات. وهناك شخصيتين رئيسيتين في الفيلم لا بد من تناولهما ودراستهما جيداً، باعتبار أن سينما محمد خان قائمة أساساً على الشخصيات والتفاصيل الصغيرة المحيطة بها، أكثر من قيامها على الحكاية (الحدوته).

الشخصية الأولى هي شخصية شمس (نور الشريف)، هذا المصور الشاب الذي يحب التصوير لدرجة العشق، ويتمتع بقدرات فنية حقيقية، ولكنه كفنان يصطدم بواقعه الصعب عندما يفكر بالزواج وتكوين أسرة مع من يحبها. تضطره ظروفه المادية للعمل كمصور في الأفراح، إلى جانب عمله في الجريدة، مع احتفاظه لأصالته كفنان، وذلك باقتناصه لكادرات فنية جميلة.

إذاً نحن أمام فنان يعيش في صراع دائم مع مجتمع متخلف، ينظر إلى الفن نظرة دونية وسطحية جداًً. لذلك نراه يمتلك إصراراً رهيباًً على تحدي هذا الجهل المخيف والمسيطر في نفس الوقت، على الرغم من أن الفيلم لم يوضح هذا الصراع ولم يعمل على إبرازه، بل واعتبره هامشياً، واهتم فقط بالجانب التجاري الذي يتجسد في كون الفيلم بوليسياًً.

 

أخبار الخليج في

16.08.2014

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)