مهرجان الصور

أفلام

حسين كمال

     
 
 

سابق

>>

06

07

08

09

10

11

>>

لاحق

 
   

مولد يا دنيا

   
(1975)
 
   
 

احتل فيلم (مولد يا دنيا) مركز أحسن الأفلام المصرية التجارية في ذلك الموسم، حيث استمر عرضه سبعة عشر أسبوعاً، وليعتبر أيضاً من بين أشهر أفلام السينما المصرية الاستعراضية. القصة كتبها يوسف السباعي مباشرة للسينما من واقع أحداث فرقة البحيرة للفنون الشعبية، وكما رواها صاحبها ونجم الفرقة (كمال نعيم) لحسين كمال. ويأتي هذا الفيلم ليؤكد مقدرة حسين كمال الفنية في إخراج الأغاني والإستعراضات. فقد سبق له وأن قدم نموذجاً جيداً ومستحدثاً للأغنية السينمائية فيل فيلم (أبي فوق الشجرة)، وجاء فيلم (مولد يا دنيا) ليجعل للأغنية أهمية درامية وليست مجرد إضافة جمالية للفيلم. كذلك تجربته التي قدمها في الثمانينيات في المسرحية الكوميدية الاستعراضية (ريا وسكينة) كانت ناجحة فنياً وجماهيرياً. كما قام بإخراج مجموعة من أغنيات (نجاة الصغيرة) تلفزيونياً، وقدمها بشكل استعراضي ناجح. كل هذا يؤكد أن حسين كمال من بين أقدر المخرجين المصريين في مجال الأفلام الاستعراضية، وهذا ما جعل المهتمين بهذه النوعية النادرة من الأفلام يتساءلون.. لماذا لا يكون هناك تخصص من قبل حسين كمال لتقديم الشكل الاستعراضي الذي أثبت مقدرته فيه. ولكن حسين كمال لديه وجهة نظر أخرى، حين يقول: (...أنا لدي إمكانيات متعددة، ومن الخطأ أن أحصر نفسي في قالب نجحت فيه، لذلك فانني بعد أن قدمت في (المستحيل) ظاهرة اجتماعية، قدمت (ثرثرة فوق النيل، احنا بتوع الأتوبيس، مولد يا دنيا) وغير ذلك من الأفلام، التي يندرج كل منها تحت نوعية مختلفة تماماً، وهكذا كانت خطتي أن أقدم أعمالي دون أن تكون محبوسة في قالب واحد أو شكل فني محدد بالذات!...).(4)

 

اقرأ عن الفيلم

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

تابع ألبوم صور للفيلم التالي

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004